وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ [آل عمران:102].
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا [الأحزاب:70-71].
أما بعد:
فإن أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
ثم أما بعد:
فإن أدوات جزم الفعل المضارع على قسمين:
القسم الأول: أدوات تجزم فعلاً واحداً، وهي: لم، وألم، ولما وألما،
و(لا) الناهية، ولام الأمر والدعاء و(لا) الدعائية.
والقسم الثاني: أدوات تجزم فعلين: فعل الشرط وجواب الشرط، وهي كثيرة، منها:
إن الشرطية.
و(من) وهي من الأسماء المبهمة الشرطية.
و(ما) أيضاً من الأسماء، لكن الفرق بين (من) و(ما) أن من للعاقل، وما لغير العاقل.
ومهما: من الأسماء المبهمة لغير العاقل.
وأيان: اسم مكان يتضمن معنى الشرط.
ومتى: اسم زمان يتضمن معنى الشرط.
وأنى: اسم مكان يتضمن معنى الشرط.
وحيثما: اسم مكان يتضمن معنى الشرط.
وكيفما: اسم مبهم يتضمن معنى الشرط.
وما: وأي: من الأسماء المبهمة التي تتضمن معنى الشرط.
وإذا: اسم زمان أو ظرف زمان للمستقبل، لكن هذه لا تجزم في الضرورة الشعرية فقط.
وكل هذه الأدوات تجزم فعلين: الأول: فعل الشرط، والثاني: جواب الشرط. وكلها أسماء ما عدا (إن) فإنها حرف.
قال تعالى مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي [الأعراف:178].
(يهد) فعل مضارع مجزوم بمن وعلامة جزمه حذف حرف العلة.
وقال تعالى: إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ [النساء:133]:
إن: حرف شرط جازم.
ويشأ: فعل مضارع مجزوم بإن الشرطية وعلامة جزمه السكون.
يذهب: فعل مضارع جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.
وقال تعالى: أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُّمُ الْمَوْتُ [النساء:78]:
(أينما) من الأسماء الشرطية التي تجزم فعلين.
وتكونوا: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بأينما وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة.
ويدرك: أيضاً فعل مضارع جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.
وقال تعالى: قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَّا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى [الإسراء:110]:
تدعوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة.
وقال الله تعالى: مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ [النساء:123].
من: اسم شرط جازم يجزم فعلين.
ويعمل: فعل مضارع مجزوم بمن الشرطية وعلامة جزمه السكون.
يجز: فعل مضارع جواب الشرط مجزوم بحذف حرف العلة.
وقال الله تعالى: وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ [البقرة:197]:
تفعلوا: فعل مضارع مجزوم بما وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة.
يعلم: فعل مضارع جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.
قال الله تعالى: وَقَالُوا مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ [الأعراف:132]:
تأتنا: فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة.
وقال تعالى: وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ [البقرة:284]:
تبدوا: فعل مضارع مجزوم بإن الشرطية وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة.
تخفوا: فعل مضارع مجزوم لأنه معطوف، والمعطوف على مجزوم مجزوم، وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة.
يحاسب: فعل مضارع جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.
وقال الله تعالى: وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [الأنعام:17]:
يمسس: فعل مضارع مجزوم بإن الشرطية وعلامة جزمه السكون.
وقال الله تعالى: إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالًا وَوَلَدًا [الكهف:39]:
(ترن) تر: فعل مضارع مجزوم بإن وعلامة جزمه حذف حرف العلة، والنون نون الوقاية، والياء حذفت تسهيلاً أو تخفيفاً.
وقال تعالى: وَمَا يَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ يُكْفَرُوهُ [آل عمران:115]:
يفعلوا: فعل مضارع مجزوم بما وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة.
فلن يكفروه: الفاء واقعة في جواب الشرط، ولن: حرف نفي ونصب، ويكفروا: فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون، والجملة في محل جزم جواب الشرط.
وقال الله تعالى: إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ [يوسف:77]:
يسرق: فعل مضارع مجزوم بإن الشرطية وعلامة جزمه السكون.
وقال تعالى: وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ [النساء:74]:
يقاتل: فعل مضارع مجزوم بمن الشرطية وعلامة جزمه السكون.
فيقتل: الفاء عاطفة، ويقتل: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون.
أو يغلب: فعل مضارع معطوف على مجزوم فهو مجزوم.
وقال تعالى: وَإِنْ تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِكَ [النساء:78].
تصب: فعل مضارع مجزوم بإن الشرطية وعلامة جزمه السكون.
ومن الأمثلة على الجوازم أيضاً: قال التلميذ لشيخه: كيفما تجلس أجلس.
وقال تعالى: إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا [النساء:135].
وقال الله تعالى: إِنْ تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ [التوبة:50].
وقال الله تعالى: فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَه [الزلزلة:7].
ويقال: أينما تنزل أنزل: وتنزل: فعل مضارع مجزوم بأينما وعلامة جزمه السكون.
وأنزل: فعل مضارع مجزوم.
ويقال: كيفما تكن يكن قرينك:
تكن: فعل مضارع مجزوم بكيفما وعلامة جزمه السكون.
يكن: فعل مضارع جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.
ويقال: كيفما تجلس أجلس:
تجلس: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون.
أجلس: جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.
ويقال: أي امرئ يخدم أمته يخدم:
يخدم: فعل مضارع مجزوم أيضاً بأداة الشرط (أي) وعلامة جزمه السكون.
وقال الله تعالى: فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَه [الزلزلة:7]:
يعمل: فعل مضارع مجزوم بمن وعلامة جزمه السكون.
من الفعاليات والمحاضرات الأرشيفية من خدمة البث المباشر