إسلام ويب

من الجوازم ما يجزم فعلين، وهي أدوات الشرط الجازمة، فتجزم فعل الشرط وجواب الشرط.

أدوات الشرط الجازمة

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له.

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ [آل عمران:102].

يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا [النساء:1].

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا [الأحزاب:70-71].

أما بعد:

فإن أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.

ثم أما بعد:

فإن أدوات جزم الفعل المضارع على قسمين:

القسم الأول: أدوات تجزم فعلاً واحداً، وهي: لم، وألم، ولما وألما،

و(لا) الناهية، ولام الأمر والدعاء و(لا) الدعائية.

والقسم الثاني: أدوات تجزم فعلين: فعل الشرط وجواب الشرط، وهي كثيرة، منها:

إن الشرطية.

و(من) وهي من الأسماء المبهمة الشرطية.

و(ما) أيضاً من الأسماء، لكن الفرق بين (من) و(ما) أن من للعاقل، وما لغير العاقل.

ومهما: من الأسماء المبهمة لغير العاقل.

وأيان: اسم مكان يتضمن معنى الشرط.

ومتى: اسم زمان يتضمن معنى الشرط.

وأنى: اسم مكان يتضمن معنى الشرط.

وحيثما: اسم مكان يتضمن معنى الشرط.

وكيفما: اسم مبهم يتضمن معنى الشرط.

وما: وأي: من الأسماء المبهمة التي تتضمن معنى الشرط.

وإذا: اسم زمان أو ظرف زمان للمستقبل، لكن هذه لا تجزم في الضرورة الشعرية فقط.

وكل هذه الأدوات تجزم فعلين: الأول: فعل الشرط، والثاني: جواب الشرط. وكلها أسماء ما عدا (إن) فإنها حرف.

أمثلة على أدوات الشرط الجازمة

ومن الأمثلة عليها ما يلي:

قال تعالى مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي [الأعراف:178].

(يهد) فعل مضارع مجزوم بمن وعلامة جزمه حذف حرف العلة.

وقال تعالى: إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ [النساء:133]:

إن: حرف شرط جازم.

ويشأ: فعل مضارع مجزوم بإن الشرطية وعلامة جزمه السكون.

يذهب: فعل مضارع جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.

وقال تعالى: أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُّمُ الْمَوْتُ [النساء:78]:

(أينما) من الأسماء الشرطية التي تجزم فعلين.

وتكونوا: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بأينما وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة.

ويدرك: أيضاً فعل مضارع جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.

وقال تعالى: قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَّا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى [الإسراء:110]:

تدعوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة.

وقال الله تعالى: مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ [النساء:123].

من: اسم شرط جازم يجزم فعلين.

ويعمل: فعل مضارع مجزوم بمن الشرطية وعلامة جزمه السكون.

يجز: فعل مضارع جواب الشرط مجزوم بحذف حرف العلة.

وقال الله تعالى: وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ [البقرة:197]:

تفعلوا: فعل مضارع مجزوم بما وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة.

يعلم: فعل مضارع جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.

قال الله تعالى: وَقَالُوا مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ [الأعراف:132]:

تأتنا: فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة.

وقال تعالى: وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ [البقرة:284]:

تبدوا: فعل مضارع مجزوم بإن الشرطية وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة.

تخفوا: فعل مضارع مجزوم لأنه معطوف، والمعطوف على مجزوم مجزوم، وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة.

يحاسب: فعل مضارع جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.

وقال الله تعالى: وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [الأنعام:17]:

يمسس: فعل مضارع مجزوم بإن الشرطية وعلامة جزمه السكون.

وقال الله تعالى: إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالًا وَوَلَدًا [الكهف:39]:

(ترن) تر: فعل مضارع مجزوم بإن وعلامة جزمه حذف حرف العلة، والنون نون الوقاية، والياء حذفت تسهيلاً أو تخفيفاً.

وقال تعالى: وَمَا يَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ يُكْفَرُوهُ [آل عمران:115]:

يفعلوا: فعل مضارع مجزوم بما وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة.

فلن يكفروه: الفاء واقعة في جواب الشرط، ولن: حرف نفي ونصب، ويكفروا: فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون، والجملة في محل جزم جواب الشرط.

وقال الله تعالى: إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ [يوسف:77]:

يسرق: فعل مضارع مجزوم بإن الشرطية وعلامة جزمه السكون.

وقال تعالى: وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ [النساء:74]:

يقاتل: فعل مضارع مجزوم بمن الشرطية وعلامة جزمه السكون.

فيقتل: الفاء عاطفة، ويقتل: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون.

أو يغلب: فعل مضارع معطوف على مجزوم فهو مجزوم.

وقال تعالى: وَإِنْ تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِكَ [النساء:78].

تصب: فعل مضارع مجزوم بإن الشرطية وعلامة جزمه السكون.

ومن الأمثلة على الجوازم أيضاً: قال التلميذ لشيخه: كيفما تجلس أجلس.

وقال تعالى: إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا [النساء:135].

وقال الله تعالى: إِنْ تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ [التوبة:50].

وقال الله تعالى: فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَه [الزلزلة:7].

ويقال: أينما تنزل أنزل: وتنزل: فعل مضارع مجزوم بأينما وعلامة جزمه السكون.

وأنزل: فعل مضارع مجزوم.

ويقال: كيفما تكن يكن قرينك:

تكن: فعل مضارع مجزوم بكيفما وعلامة جزمه السكون.

يكن: فعل مضارع جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.

ويقال: كيفما تجلس أجلس:

تجلس: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون.

أجلس: جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.

ويقال: أي امرئ يخدم أمته يخدم:

يخدم: فعل مضارع مجزوم أيضاً بأداة الشرط (أي) وعلامة جزمه السكون.

وقال الله تعالى: فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَه [الزلزلة:7]:

يعمل: فعل مضارع مجزوم بمن وعلامة جزمه السكون.



 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح المقدمة الآجرومية - الجوازم التي تجزم فعلين [2] للشيخ : محمد حسن عبد الغفار

https://audio.islamweb.net