إسلام ويب

تفسير سورة الأحقاف (9)للشيخ : أبوبكر الجزائري

  •  التفريغ النصي الكامل
  • إن الله عز وجل خلق الخلق وابتدأه أول مرة، ولم يصبه من ذلك إعياء ولا تعب جل وعلا، فمن باب أولى لا يعجزه إعادة هذا الخلق مرة أخرى إن شاء، وهذا ما يجب أن يدركه كل إنسان عنده مسكة عقل أو قليل إدراك وفهم، إذ إن جمع الخلق بين يديه يوم القيامة أمر محتوم، فيجازي الكافرين المعرضين بالنار، ويدخل المؤمنين الصابرين الجنة دار الأبرار، مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين الأخيار.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (أولم يروا أن الله الذي خلق السموات والأرض ولم يعي بخلقهن بقادر على أن يحيي الموتى ...)

    الحمد لله، نحمده تعالى ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له.

    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالحق بشيراً ونذيراً بين يدي الساعة، من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعص الله ورسوله فلا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئاً.

    أما بعد:

    فها نحن مع خاتمة سورة الأحقاف سابعة آل حم، ومع هذه الآيات، فهيا بنا لنصغي مستمعين تلاوتها، والله تعالى نسأل أن ينفعنا بما ندرس ونسمع.

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى بَلَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُوا بَلَى وَرَبِّنَا قَالَ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ * فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلا تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ بَلاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ [الأحقاف:33-35].

    دلالة خلق الله تعالى السموات والأرض على قدرته على إحياء الموتى

    معاشر المستمعين والمستمعات من المؤمنين والمؤمنات! قول ربنا جل ذكره: أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى بَلَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [الأحقاف:33] من هؤلاء الذين يوبخهم الله ويعتب عليهم ويلومهم ويقول: أَوَلَمْ يَرَوْا [الأحقاف:33]؟

    هؤلاء مشركو قريش، المشركون المكذبون بالبعث والدار الآخرة، ويدخل في هذا -والله- كل ملحد وكل علماني، وكل منكر للبعث والجزاء، وكل مشرك بالله في عبادته.

    أَوَلَمْ يَرَوْا [الأحقاف:33] لم لا ينظرون إلى السماء فقط ويفكرون؟ من أوجد هذا العالم؟ هذه السماء وفوقها سماء في سبع سماوات من أوجدها؟ هل هناك من يقول: أمي أو أبي أو جدي أو بنو فلان أو فلان؟ وهل هناك من يقول: هي غير موجودة؟ فهذه جنون ومرض، فهي أمامنا قائمة بكواكبها وشموسها وأقمارها ونقول: ليست موجودة؟

    فلم لا ينظرون نظرة علم ومعرفة وبصيرة؟

    أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ [الأحقاف:33] والأرض أيضاً أمامهم بجبالها، بتلالها، بسهولها، بأنهارها، بإنسها، بجنها، بحيواناتها.. من أوجد هذه الأرض؟ الله.

    إذاً: الذي أوجد السماوات والأرض هل يعجز عن أن يوجد البشر بعدما يميتهم فيحييهم مرة ثانية؟ كيف يعقل هذا الكلام؟ الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما وما فيهما ولم يعي أبداً ولم يتعب ولم ينصب أيعجز عن أن يعيد البشر من جديد أحياء وهو قادر على أن يقول للشيء: كن فيكون؟

    فويل للمكذبين بالبعث والدار الآخرة، فهم -والله- شر الخلق والعياذ بالله، فالمكذب بيوم القيامة لا يرجى منه خير أبداً، ولا يؤمل فيه خير، ولا يوثق فيه أبداً؛ لأنه شر الخلق، شر البرية.

    هذا الذي يكذب بالدار الآخرة وبكل ما فيها تجاهل سر هذه الحياة، فلم أوجد الله هذه الحياة؟ أوجدها للعمل فيها، وأين الجزاء؟ في الدار الأخرى التي أعدها للجزاء على هذا العمل في هذه الدنيا.

    قدرة الله تعالى العامة على كل شيء

    هكذا يوجه الله تعالى المشركين في مكة، يؤنب ويعنف ويذكر لعلهم يرجعون، فيقول تعالى: أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ [الأحقاف:33] ما أصابه إعياء ولا تعب ولا نصب، أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى [الأحقاف:33] بلى والله! إنه لقادر على أن يحيي الموتى، وفوق ذلك إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [الأحقاف:33] ما هي قضية إحياء الموتى فقط، والله! إنه على كل شيء قدير، مقتدر قادر على أن يفعل ما يشاء ولا يعجزه شيء.

    وآيات ذلك وبراهينه وأدلته قائمة، فانظر إلى نفسك أنت فقط: من خلقك؟ من وهبك سمعك وبصرك؟ كيف تعقل؟ كيف تنطق؟ سبحان الله! كيف تمشي، كيف تجيء؟ من أين تأكل وتشرب؟ من أوجد طعامك وشرابك؟ اسأل، فتجد قولك: لا إله إلا الله.

    هكذا يقول تعالى لهم: أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى [الأحقاف:33]؟ يقول تعالى: بَلَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [الأحقاف:33].

    إذاً: آمنا بالبعث الآخر، والله! إنه ليبعثنا الله أحياء كما نحن الآن وأعظم مما نحن الآن؛ وذلك ليسألنا ويستنطقنا ليحاسبنا ثم يجزينا إما بالنعيم المقيم وإما بالعذاب الأليم، هذه حكمة الخلق والوجود: وَمَا خَلَقْنَا السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاعِبِينَ * مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ [الدخان:38-39].

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (ويوم يعرض الذين كفروا على النار أليس هذا بالحق قالوا بلى وربنا ...)

    ثم قال تعالى: وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ [الأحقاف:34] اذكر يا رسولنا لهم يوم يعرض الذين كفروا بالله ولقائه، بالله وتوحيده، بالله وكتابه، بالله ورسوله، يوم يعرض هؤلاء الكافرون على النار، يساقون كما تساق البهائم إلى جهنم، ويعرضون عليها.

    اذكر يوم يعرض الذين كفروا على النار فيقال لهم: أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ [الأحقاف:34] الذي كنتم تكذبون به وتكفرون به؟ انظروا: أليست هذه هي النار؟ أليس هذا عالم الشقاء؟ أليست هذه جهنم؟ هل أنتم أحياء الآن موجودون أو لا؟ هذا الذي كذبتم به وأنكرتموه وقلتم: أنى لنا أن نحيا بعد موتنا: أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ * أَوَآبَاؤُنَا الأَوَّلُونَ [الصافات:16-17]، قالوا مئات الأقوال التي ذكرها الله في القرآن منكرين للبعث والجزاء.

    وما زال الملاحدة والعلمانيون إلى الآن ينكرون الدار الآخرة ولا يؤمنون بأن هناك حياة تجيء من أجل الجزاء على الحياة الدنيا، فمن استقر هذا في نفسه وعلمه فوالله! ما يقوى على معصية الله، ما يستطيع أن يجرم، ما يقدر على أن يفسق، ما يقدر على أن يظلم أبداً، لكن هم من أجل أن يستمروا على الفسق والفجور والظلم والشر والفساد وترك عبادة الله ينكرون البعث، فيقولون: لا بعث ولا حياة أخرى، إنما هي هذه فقط! وهذا كلام السفلة والهابطين.

    وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُوا بَلَى وَرَبِّنَا [الأحقاف:34] حلفوا بالله الآن وكانوا يحلفون باللات والعزى، والآن قالوا: (وربنا)، يتملقون الله وما ينفعهم ذلك أبداً، وقولهم: (بلى) أي: نعم.

    معنى قوله تعالى: (قال فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون)

    قال تعالى: قَالَ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ [الأحقاف:34] هكذا يقول لهم: فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ [الأحقاف:34] أي: بكفركم.

    والكفر صنوف وأصناف وألوان، أعظمها الإلحاد وهو نفي وجود الله، وهذا هو كفر الشيوعيين والعلمانيين، لا يؤمنون بوجود الله، ومن الكفر -والعياذ بالله تعالى- تكذيب الله تعالى فيما أخبر به في كتابه أو على لسان رسوله، وتكذيب رسول الله، وتكذيب الله في كتابه بأن القرآن ليس بكلام الله، والتكذيب بالبعث والجزاء، هؤلاء هم الكافرون المكذبون.

    هكذا يقول تعالى: وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ [الأحقاف:34] فيقال لهم: أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُوا بَلَى وَرَبِّنَا [الأحقاف:34] هذا هو الحق الذي كنا ننفيه ونكذب به.

    قَالَ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ [الأحقاف:34] ذوقوا عذاب جهنم التي يلقون فيها بسبب كفرهم، فنبرأ إلى الله من الكفر ونعوذ بالله من الكافرين، فقولوا: آمنا بالله.. آمنا بالله.

    ولا ننس تلك اللطيفة: حيث كان عليه الصلاة والسلام جالساً يعلم أصحابه الكتاب والحكمة، وإذا به يقطع الكلام ويقول: آمنت به.. آمنت به.. آمنت به، ويأخذ بلحيته، حيث بلغه ( أن رجلاً كان يركب على بقرة )، والبقر ما يركب عليه عند العرب ولا عند العجم، البقر للحرث والحليب وما إلى ذلك، ( فإذا بالبقرة ترفع رأسها وتقول للراكب عليها: ما لهذا خلقت! فحينئذ أخذ الرسول صلى الله عليه وسلم بلحيته وقال: آمنت به.. آمنت به )، وهل البقرة تنطق؟ إي والله نطقت، أخبره الله بذلك فقال: ( آمنت به.. آمنت به، وآمن به أبو بكر وعمر )، وذلك لثقة الرسول صلى الله عليه وسلم في أبي بكر وعمر.

    والشاهد عندنا: أن جزاء الكافرين الخلود في جهنم أبداً لا يموتون ولا يحيون والعياذ بالله، فالكفر تكذيب الله، تكذيب رسوله، إنكار البعث والجزاء، التكذيب بشرع الله.. هذه هي أنواع الكفر والعياذ بالله تعالى.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (فاصبر كما صبر أولوا العزم من الرسل ولا تستعجل لهم ...)

    ثم قال تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم: فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ [الأحقاف:35] يا رسولنا -صلى الله عليه وسلم-! اصبر، اثبت ولا تنزعج، لا تترك دعوتك، لا تتخل عنها مهما كذبوا مهما كفروا مهما قالوا، لا تبال بهذا، اصبر كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ [الأحقاف:35] اثبت ثبات أولي العزم من الرسل.

    وأولو العزم من الرسل أكثر المفسرين على أنهم خمسة ذكروا في آية من سورة الأحزاب: وَإِذْ أَخَذْنَا مِنْ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ [الأحزاب:7] فالضمير هنا يعود إلى محمد صلى الله عليه وسلم، هو آخرهم حياة وأولهم فضلاً وشرفاً، وَإِذْ أَخَذْنَا مِنْ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ [الأحزاب:7].

    فأولو العزم خمسة، وبعضهم يقول: أكثر من خمسة وأكثر من عشرة؛ لأن الرسل كلهم أهل عزم إلا من كان كيونس بن متى.

    وعلى كل حال فالمعنى: عليك يا رسولنا أن تتحمل هذه المسئولية وتصبر عليها وتأتسي بمن صبر قبلك، فتصبر كما صبروا حتى ينصرك الله وينصر دينه على يديك.

    فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ [الأحقاف:35] والعزم هو الثبات والعزيمة واليقين والصبر، وَلا تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ [الأحقاف:35] أي: لا تطلب العذاب لأهل مكة حالاً لينزل بهم الآن، فالله ما يريد ذلك، قد يهديهم فيؤمنون ويسعدون ويدخلون الجنة، أو يموتون على كفرهم ويلقون جزاءهم يوم القيامة في جهنم والعياذ بالله تعالى.

    معنى قوله تعالى: (كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار)

    فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلا تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ [الأحقاف:35] من عذاب الله لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ [الأحقاف:35]، حين يقفون على النار في الحياة الثانية لا يظنون أنهم مكثوا في الدنيا إلا ساعة من نهار فقط، ما يتصورون إلا أنهم وجدوا الآن لمشاهدة العذاب!

    وهذا نضرب له مثلاً: فإذا عطش أحدنا ينسى الري كأنه ما شرب أبداً، وإذا جاع ينسى الشبع كأنه ما أكل، وإذا مرض فكذلك، فهم لمشاهدة العذاب الأليم يرون أنهم ما لبثوا في الدنيا إلا منذ ساعة من نهار.

    إذاً: فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلا تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ [الأحقاف:35] أي: بطلب العذاب العاجل، كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ [الأحقاف:35].

    معنى قوله تعالى: (بلاغ فهل يهلك إلا القوم الفاسقون)

    ثم قال تعالى: بَلاغٌ [الأحقاف:35]، هذا القرآن بلاغ للبشرية يبلغها ما هو مصيرها وما هي صائرة إليه، يبلغها ما هي في حاجة إليه، يبين لها الهدى ويبين لها التقوى، يبين لها العدل والرحمة، يبين لها كل خير، ولكن مع الأسف أعرضوا عنه وكذبوا به، والقرآن هذا مهمته: هَذَا بَلاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنذَرُوا بِهِ [إبراهيم:52].

    فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ [الأحقاف:35] والله! ما يهلك إلا هم فقط، ومن هم الفاسقون هؤلاء؟ هل هم بيض أو سود؟ عرب أو عجم؟ في الأولين أو الآخرين؟

    الجواب: هم من الإنس والجن، كل من كفر وفسق عن طاعة الله وخرج عنها ولم يعبد الله فهو من الفاسقين.

    ودائماً أبين أن الفويسقة فأرة صغيرة تخرج من جحر في البيت، فكل من خرج عن طاعة الله بترك واجب ما فعله أو بفعل محرم فعله فقد فسق، كل من ترك واجباً مما أوجب الله اعتقاده أو قوله أو عمله أو الاتصاف به فقد فسق وهو فاسق، وكل من فعل ما حرمه الله قولاً أو اعتقاداً أو عملاً أو صفة وتركها فقد فسق، وإن واصل ذلك قيل فيه: الفاسق، الموغل في الفسق، أما من فسق مرة واحدة فما يقال فيه: الفاسق، وكذا إن فسق مرة ومرتين وتاب لا يقال فيه: الفاسق، فالفاسق الموغل في الفسق من معصية إلى أخرى، من ترك واجب إلى آخر، من فعل محرم إلى فعل آخر.. وهكذا.

    هكذا يقول تعالى: فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ [الأحقاف:35]؟ والله! ما يهلك إلا هم، لماذا؟

    عرفنا نحن والحمد لله أنهم لما فسقوا عن طاعة الله خبثت نفوسهم، تعفنت أرواحهم، أنتنت والعياذ بالله تعالى، ما أًصبحوا أهلاً لأن يدخلوا الجنة أبداً بسبب فسقهم، فلا يهلك إلا الفاسقون لأن أرواحهم خبيثة منتنة كأرواح الشياطين والكافرين، فبسبب ماذا تعفنت وأنتنت؟ بسبب تركهم الواجبات التي تزكي النفس وفعل المحرمات التي تخبث النفس، فكلمة حق تزكي النفس، وكلمة باطل تخبثها.

    إذاً: فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ [الأحقاف:35] لا والله ما يهلك إلا القوم الفاسقون، ما سبب ذلك؟ لأن فسقهم عفن أرواحهم وأنتنها وأخبثها، فما أصبحت أهلاً لأن ينزلوا مع الأبرار، مع مواكب النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وكان مصيرهم مع الكافرين والمشركين في أتون الجحيم والعياذ بالله تعالى، هذه هي الحقيقة.

    1.   

    قراءة في كتاب أيسر التفاسير

    هداية الآيات

    قال المؤلف غفر الله له ولكم ورحمه وإياكم والمؤمنين:

    [ هداية الآيات:

    من هداية الآيات:

    أولاً: تقرير عقيدة البعث والجزاء ].

    من هداية هذه الآيات التي تدارسناها معشر المستمعين والمستمعات: تقرير عقيدة البعث والجزاء، وهي أنه لا بد من الحياة بعد الموت، ولا بد من الجزاء على الكسب والعمل في هذه الحياة، وهو إما الجنة دار النعيم وإما النار دار البوار، فالآيات هذه قررت هذه الحقيقة وأثبتتها.

    [ ثانياً: الكفر هو الموجب للنار، والكفر: هو تكذيب بوجود الله تعالى وهو الإلحاد، أو تكذيب بلقائه تعالى أو بآياته أو رسله، أو شرائعه بعضاً أو كلاً ].

    وهكذا بينا، فقلنا: الكفر هو الجحود والتكذيب، تكذيب بوجود الله كالملاحدة والعلمانيين، وتكذيب بعبادة الله كالمشركين، وتكذيب بشرع الله كالكافرين والفاسقين، وهكذا، نبرأ إلى الله من الكذب على الله أو تكذيب الله.

    [ ثالثاً: وجوب الصبر على الطاعات فعلاً، وعن المعاصي تركاً، وعلى البلاء بعدم التضجر والسخط ].

    هذه حقيقة تضمنتها هذه الآيات، وهي من هداياتها؛ حيث ذكرت مواطن الصبر، المهم أن على العبد أن يصبر على أداء ما فرض الله، وعلى اجتناب ما حرم الله، وعلى دعوة الله فلا ينزعج ولا يكرب ولا يسخط، ويصبر كذلك على الألم والمرض والجوع، ولا ينزعج ولا يسخط، هذا واجب كل مؤمن ومؤمنة؛ إذ الله تعالى قال لرسوله: فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ [الأحقاف:35] أولو العزم كلهم أصيبوا وصبروا، والمؤمنون والمؤمنات لا بد أن يصابوا في حياتهم، ويجب أن يصبروا، فلا سخط ولا جزع ولكن حمد لله وشكر.

    [ رابعاً: إطلاق الفسق على الكفر باعتباره خروجاً عن طاعة الله فيما يأمر به من العقائد والعبادات، وينهى عنه من الشرك والمعاصي ].

    من هداية هذه الآيات إطلاق الفسق على الشرك والكفر، فكل كافر فاسق، كل مشرك فاسق، وقد بينا أن المؤمنين قد يفسقون، لكن ما يتوغلون في الفسق حتى يقال فيهم: الفاسقون، فيفسق المرء أو تفسق المرأة وتتوب إلى الله، ولا توصف بكلمة الفسق، فنقول: فسق فلان فترك الواجب الفلاني، فإن تاب تاب الله عليه، أما المتوغلون في الفسق في ترك الواجبات وفعل المحرمات فيقال لهم: الفاسقون، وهم الهالكون والعياذ بالله تعالى.

    والآن نستمع للآيات مرة ثانية، ونتأمل ما سمعناه:

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى [الأحقاف:33] هذه وحدها -والله- من أعظم الحجج، لو تجادل الملحد العلماني ألف جدال فما هناك أعظم من هذه، فالذي خلق هذا الكون كله أيعجز أن يخلق الناس مرة ثانية وهو خلقهم؟ أي حجة أعظم من هذه الحجة؟ خلق السماوات وما عيي بخلقهن، أيعجزه أن يخلق الناس مرة ثانية؟!

    أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى بَلَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُوا بَلَى وَرَبِّنَا قَالَ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ * فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلا تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ بَلاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ [الأحقاف:33-35] لا والله ما يهلك إلا القوم الفاسقون.

    1.   

    الأسئلة

    ما يلزم المغترب عن زوجه فوق أربعة أشهر

    السؤال: مضى علي عام ونصف ولم أسافر إلى وطني بسبب ظروف عملي، ولي زوجة، فما حكم الدين في ذلك، وما صحة القول في أنه لا يجوز البعد عن المرأة أكثر من أربعة أشهر؟

    الجواب: البعد أكثر من أربعة أشهر عن الزوجة لا يجوز إلا برضاها، فإن رضيت أن يغيب عنها سنة أو سنتين أو أربع سنوات ولم تطالب بالطلاق، وترك لها نفقتها لتأكل وتشرب وتكتسي فلا بأس، لكن إذا كانت المرأة ما أطاقت وما صبرت فقالت: إما أن تأتي وإما أن تطلقني؛ فالمدة التي أعطاها الله له هي أربعة أشهر: لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ * وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [البقرة:226-227].

    أقول: يجوز للرجل المؤمن أن يسافر عن زوجته ويغيب عنها الشهر والأشهر والعام والعامين والثلاثة بشرطين: أن تكون راضية بذلك، وأن يترك لها نفقتها، فإن لم تكن راضية بهذا البعد وجب طلاقها أو الرجوع إليها، فإن لم يترك لها نفقة فإنها تطالب القاضي ويطلقها رغم أنفه؛ لأنه ما ترك لها طعاماً ولا شراباً، هذا هو الحكم الفقهي في هذه القضية.

    المفاضلة بين شهود الجنازة وحضور الدروس العلمية

    السؤال: أيهما أفضل بالنسبة لي: حضور الدرس أو اتباع الجنازة؟

    الجواب: إذا كانت الجنازة متعينة عليه حيث ما وجدوا من يحملها إلا هو فهذه فريضة يجب أن يأتيها، وإذا كانت الجنائز فيها من يقوم بها فطلب العلم فريضة واتباع الجنازة مستحب أو فضيلة؛ إذ بالعلم نعرف الطريق إلى الله ونكمل ونسعد، والمشي وراء الجنائز فضيلة من الفضائل، فإذا ما كان هناك درس فامش، أما أن تتخلى عن طلب العلم من أجل أن تشهد الجنازة فهذا خطأ.

    ما يلزم المحرم بالحج المحصر عن دخول البيت

    السؤال: مجموعة أحرموا بالعمرة من المدينة إلى مكة، وحبسوا عن دخول المسجد الحرام لمدة ثلاثة أيام وتحللوا من الإحرام، وبعد ذلك قاموا بأداء العمرة من مسجد التنعيم، فهل يترتب عليهم شيء؟

    الجواب: ما داموا قد دخلوا محرمين وتحللوا فهذا التحلل يجب فيه ذبح شاة، كل واحد يذبح شاة، لا بد من هذا.

    أما كونهم بعدما تحللوا ووجب عليهم الدم ذهبوا فاعتمروا فهذا شأنهم، اعتمروا أو لم يعتمروا.

    حكم سجود التلاوة بعد العصر

    السؤال: ما حكم سجود التلاوة بعد صلاة العصر؟

    الجواب: لا نسجد، فمن بعد صلاة العصر لا تصلى نافلة، لا سجود ولا ركوع، وبعد صلاة الصبح كذلك، وعند قيام الشمس في كبد السماء كذلك، هذه الأوقات منهي عن الصلاة فيها، والسجود من الصلاة.

    ما يسن لزائر المدينة النبوية فعله

    السؤال: شخص قدم من الطائف إلى المدينة هو وزوجته وأطفاله، فيقول: ما هو الواجب علينا بعد الصلاة في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، وكذلك زيارة قبور الشهداء، وهل الصلاة في مسجد قباء واجبة أثناء الزيارة والصلاة في مسجد القبلتين، وزيارة مدائن صالح؟

    الجواب: الذي تفعلونه هو أن تصلوا في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين لدخولكم، وبذلك تمت زيارتكم للمسجد الشريف، بعد ذلك الرجال منكم يأتون القبر الشريف ويسلمون على رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه، وبذلك تمت الزيارة، فإن أردتم أن تزوروا أهل البقيع فلا بأس للرجال دون النساء.

    ثالثاً: إن كنتم تريدون أن تصلوا في مسجد قباء فهذه سنة أيضاً، فتتوضئون في الفندق الذي أنتم فيه وتأتون مسجد قباء وتصلون ركعتين كأجر عمرة.

    وإن كنتم تريدون أن تزوروا الشهداء كما زارهم الرسول صلى الله عليه وسلم فليزرهم الرجال دون النساء، فتذهبون إلى الشهداء وتسلمون عليهم فقط وتستغفرون لهم، وبعد ذلك ما هناك مكان للزيارة.

    وما هناك واجب من زيارة تلك الأماكن حتى زيارة المسجد النبوي، فهي سنة من السنن، وفضيلة من الفضائل، وكذا زيارة قباء، وزيارة مقابر الشهداء كلها فضائل، والواجب العمرة والحج.

    المقصود بفضل الصف الأول من حيث التبكير و المزاحمة

    السؤال: هل فضل الصلاة في الصف الأول بالحضور المبكر أو بالمزاحمة والمضايقة للمصلين حتى أجد مكاناً؟

    الجواب: الإجماع على أن الأول -وهو التبكير- أفضل، ومن فضل الله علي أني أمشي وراء الإمام وأدخل معه فأجد مكاناً عنده، وما زاحمنا ولا تعدينا الرقاب.

    وقد قلنا لهم: الإمام ينبغي أن يكون وراءه طلبة علم لا عسكر فقط، فقالوا: اتبعه، فنحن نمشي مع أي إمام فنصلي معه.

    سماع الموتى كلام الأحياء

    السؤال: يقول الله تعالى: وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ * إِنْ أَنْتَ إِلَّا نَذِيرٌ [فاطر:22-23]، فهل كان النبي صلى الله عليه وسلم يسمع كلام أهل القبور؟

    الجواب: نعم أخبر تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم بأنه لا يسمع الموتى، لكن إذا أراد الله أن يسمعهم أسمعهم، وهل تريد أن تسمعهم أنت؟ والله! ما تستطيع الدنيا كلها، لكن إذا أراد الله أن يسمعهم أسمعهم، فالله عز وجل أعلمه بأنه ما يستطيع أن يسمع أهل القبور، هؤلاء المشركون كالموتى ما يستجيبون، كأنهم أموات، وهل أنت تسمع الأموات؟ هؤلاء أموات، لكن بعد ذلك أذن له أن يسلم على الميت ويسمعه كلامه.

    ما يلزم العائد إلى شرب الدخان بعد معاهدة الله تعالى على تركه

    السؤال: لقد دعوت بيني وبين نفسي وقلت: اللهم إني قد تركت شرب الدخان لوجهك الكريم، ثم عدت إليه، فهل علي كفارة؟

    الجواب: على السائل أن يصفع خدع بكفه مرتين ويتوب إلى الله عز وجل، فكيف يفعل هذا مع الله؟ يعد الله هذا الوعد ويترك ثم ينقلب ويرجع؟! يجب أن يؤدب نفسه وألا يعود إلى هذا ولو كان سيموت، ولا يخن ربه فيما وعد فيه، ولا شك أنه يجالس المدخنين ويأكل ويشرب معهم، فلهذا ما يستطيع أن يتوب.

    فلهذا أقول لغير المدخن: لا تجالس مدخناً ولا تجلس معه حتى لا تصبح مثله.

    الحكم على ما ينقل بشأن استحقاق الشفاعة في الوالدين بقول (لا إله إلا الله وحده لا شريك له ...) سبعين ألف مرة

    السؤال: هناك من أخبر والدتي بأنها إن قالت: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير سبعين ألف مرة؛ فإن هذه المقولة تكون مشفعة لها في والديها وتدخلهما الجنة؟

    الجواب: هذا -والله- ما جاء عن رسول الله ولا ثبت عنه، الذي جاء عن رسول الله ونقوم به هو أن من قال حين يصبح: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة؛ كتب الله له مائة حسنة، ومحا عنه مائة سيئة، وما فعل أحد مثلما فعل في ذلك اليوم إلا من قال مثله وزاد عليه، فهذا الحديث صحيح، وإن قلت مائتي مرة أو ألف مرة فهنيئاً لك.

    والمؤمنون يسبحون الليل والنهار، لكن هذا الورد ما نتركه بعد صلاة الصبح أو من بعد الأذان: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، تقوله مائة مرة فيكتب لك به مائة حسنة، ويمحى عنك مائة سيئة، وكأنما أعتقت عشر رقاب، وكان أيضاً فيه حرز ومناعة من الشيطان حتى يمسي، فاللهم ثبتنا على هذا.

    معنى كون الجنة تحت أقدام الأمهات

    السؤال: ما معنى: الجنة تحت أقدام الأمهات؟

    الجواب: قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( الجنة تحت أقدام الأمهات ) هذا من المجاز اللغوي، بمعنى أن الجنة تحت طاعة أمك وأبيك، فإن عصيتهما فلن تدخل الجنة، فإن كنت تريد الجنة فأطع أمك وأباك.

    معاشر المستمعين! إخوانكم يطلبون الدعاء، فهيا نرفع أكفنا إلى ربنا.

    اللهم يا حي يا قيوم، يا مالك الملك، يا ذا الجلال والإكرام، يا بديع السماوات والأرض، هذه أكفنا قد رفعناها إليك سائلين ضارعين، فاللهم اكشف ضرنا.. اللهم اكشف ضرنا، اللهم آت نفوسنا هداها وتقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها.

    اللهم إنا نسألك يا ذا الفضل العظيم، يا ذا الجود والكرم أن تكشف ضر كل مؤمن ومؤمنة، وأن تطهر قلوبنا وتزكي نفوسنا، وأن تعلي درجاتنا، وأن تدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.

    اللهم انصر هذه البلاد وأهلها وحكامها، اللهم إنها البقية الباقية في العالم الإسلامي، اللهم إنها البقية الباقية في العالم الإسلامي، فاحفظ يا رب أمير المؤمنين فيها، واحفظ إخوانه ومن معه على أن تبقى هذه الدولة آية من آياتك وكرامة من كراماتك، فقد انتهى الإسلام في العالم بأسره، ولم يبق إلا في هذه الديار.

    ربنا إنا نسألك أن تحفظهم وأن تؤيدهم وأن تنصرهم يا رب العالمين، كما نسألك يا ربنا أن تتوب على عبيدك الذين في بيوتهم الدشوش والآلات الصناعية، اللهم تب عليهم.. اللهم تب عليهم.. اللهم تب عليهم ليتلفوا هذه الآلات ويبعدوها ويطهروا نفوسهم وبلادهم منها.

    ربنا إنا نعلم أن ذنوبنا هي التي تكون سبباً في هلاكنا، اللهم إنا نتوب إليك يا ربنا فتب علينا يا رحمن يا رحيم، وطهر قلوبنا وبيوتنا ونفوسنا برحمتك يا رب العالمين.

    وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.