إسلام ويب

فتاوى نور على الدرب (787)للشيخ : عبد العزيز بن باز

  •  التفريغ النصي الكامل
    1.   

    حدود الزهد في الدنيا

    المقدم: بسم الله الرحمن الرحيم, الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على قائد الغر المحجلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    أيها الإخوة المستمعون الكرام! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، حياكم الله إلى لقاء طيب مبارك من برنامج: نور على الدرب.

    ضيف اللقاء هو سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء.

    مع مطلع هذا اللقاء نرحب بسماحة الشيخ معنا، فأهلاً ومرحباً سماحة الشيخ.

    الشيخ: حياكم الله وبارك فيكم.

    المقدم: حياكم الله يا سماحة الشيخ.

    ====السؤال: هذا سائل من عمان الأردن يقول في هذا السؤال: أرجو أن توضحوا لنا سماحة الشيخ حدود الزهد في الدنيا، جزاكم الله خيراً؟

    الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم, الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.

    الزهد في الدنيا عرفه أهل العلم وبينوه, وهو الزهد فيما حرم الله والزهد في المشتبهات، حتى لا يقع فيما حرم الله ولا يقع فيما يشتبه، والزهد في الفضول التي لا حاجة إليها حتى لا يقع في الإسراف، والورع ترك المشتبه، ولهذا ترجم الحافظ ابن حجر رحمه الله في البلوغ: باب الزهد والورع، وذكر حديث النعمان بن بشير : (الحلال بين والحرام بين وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس) الحديث، وذكر حديث: (تعس عبد الدينار، تعس عبد الدرهم، تعس عبد القطيفة) وذكر حديث ابن عمر : (كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل)، فالزهد هو كون الإنسان يتجنب المشتبهات والمحرمات والذي لا يحتاج إليها.. فضول الأشياء التي قد تشغله عما هو أهم.

    1.   

    حكم وجود جماعتين في نفس الوقت في المسجد بعد الجماعة الأولى

    السؤال: هذا سائل يقول في سؤاله الأول: مسجد موجود عندنا بالعمل يمتلي دائماً والحمد لله بالمصلين، وعند انقضاء الصلاة تتكون في الحال جماعة أخرى فتصلي، ولكن يتفق أحياناً -وإن كان ذلك قليلاً- أن يكون هناك وفي مكان آخر جماعة أخرى تصلي لم يشاهدوها, فيصبح بالمسجد جماعتان أو أكثر في نفس الوقت، فما العمل في هذه الحالة؟ وما على من جاء متأخراً ليصلي فوجد جماعتين في المسجد تؤديان الصلاة فإلى أيهما ينضم، أفيدونا بذلك مأجورين؟

    الجواب: لا حرج في إقامة جماعة ثانية إذا صلى الإمام الراتب , وجاء قوم لم يصلوا يصلون جماعة والحمد لله، كان أنس رضي الله عنه إذا جاء والناس قد صلوا صلى مع أهل بيته جماعة، المقصود أنه صلى مع إخوانه ومن معه جماعة.

    فالحاصل: أنه إذا جاء جماعة وقد صلى الإمام يصلون جماعة، فإذا جاء جماعة أخرى يصلون مع الجماعة الأولى لا ينفردون، يصلون مع الجماعة الأخرى، لكن لو لم يعلموا عنهم؛ لأن المسجد كبير وصلوا جماعة ثم جاء آخر يصلي مع من شاء منهما، والأحسن مع الأكثر، يصلي مع الأكثر، كلما كثرت الجماعة صار الأجر أكثر.

    1.   

    حكم البيع بالتقسيط مع زيادة في الثمن

    السؤال: ما حكم من أراد شراء أرض لا يستطيع دفع كامل المبلغ إنما يبقى ما يقرب من عشرين بالمائة من ثمنها، فعلم أن هناك جهة تقوم بالتقسيط ,بأن تقوم تلك الجهة بشراء الأرض نقداً من صاحب الأرض وهو البائع، ثم تقوم تلك الجهة بعد ذلك بأخذ المبلغ المتوفر من المشتري، ثم تقسيط الباقي عليه بزيادة مقدارها ثمانية بالمائة على أن تكون تلك الأرض مرهونة لتلك الجهة. هذه الفقرة الأولى سماحة الشيخ؟

    الجواب: لا حرج في ذلك، لا حرج أن تشتري جهة من الجهات أرضاً، أو سيارة، أو غير ذلك بالنقد ثم تبيعها لآخر بالتقسيط؛ لأنه ليس كل أحد يستطيع يشتري بالنقد، الذي يشتري بالتقسيط لا بأس فهذا يسمى (الوعدة), يسمونه الناس (الوعدة)، فإذا أراد الإنسان أن يشتري حاجة؛ سيارة أو أرض وهو لا يستطيع وقال لإنسان: يشتريها، وشراها إنسان من صاحبها نقداً ثم باعها على زيد أو عمرو بالأقساط, ثم باعها المشتري بالنقد ليتزوج أو ليوفي ديناً أو ما أشبه ذلك فلا حرج في ذلك، وهذه فيها مصالح للمسلمين، بعض أهل العلم يمنعها، ولكن الصواب أن لا حرج في ذلك، فإذا اشترى الإنسان سلعة بأقساط ثم باعها بنقد ليتزوج، أو ليبني سكناً له، أو ليقضي ديناً عليه، أو ما أشبه ذلك فلا حرج في ذلك والحمد لله، ولو كانت الجهة التي باعت عليه إنما اشترتها من أجله ,اشترت السيارة نقداً ثم باعتها عليه بالتقسيط أو اشترت الأرض ثم باعتها عليه بالتقسيط، كل ذلك لا بأس به، وهو يبيعها نقداً ويقضي حاجته من زواج أو غيره.

    المقدم: لو اشترتها نفس الجهة يا شيخ التي باعتها عليه ما يخالف؟

    الشيخ: اشترتها نقداً ثم باعتها عليه بالتقسيط وهو يبيعها, لكن لا تبيع إلا بعد القبض, إذا قبضتها تبيعها على الشخص الآخر بعد القبض بعد نقل المبيع من محل البيع؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم (نهى أن تباع السلع حيث تبتاع حتى يحوزها التجار إلى رحالهم), يعني: المشتري ينقلها من محل البائع الأول إلى محل آخر معرض آخر ثم يبيع على من شاء, والمشتري كذلك ينقلها ويبيعها في محل آخر عملاً بالسنة.

    1.   

    حكم الصلاة مع جماعة ثانية لمن صلى مع الإمام لكنه كان مسبوقاً

    السؤال: يقول: جئت للمسجد لصلاة الظهر فدخلت الصلاة مع المصلين إلا أنني كنت متأخراً, ففاتتني الركعة الأخيرة ثم قمت وقضيت الصلاة كاملة، ولكن بعد قضائها بدقائق وأثناء التسبيح لاحظت جماعة أخرى جديدة بالمسجد تصلي الظهر فصليت معهم مجتهداً؛ لأنهم جماعة، ولأنني لم أدرك الجماعة الأولى.

    فسؤالي هنا يا سماحة الشيخ: هل صلاتي في كلا الحالتين صحيحة؟ وأيهما تكون المجزئة إن شاء الله والأفضل, هل علي أن أنوي في نفسي أيهما تكون صلاة الظهر مأجورين؟

    الجواب: صلاتك صحيحة والفريضة هي الأولى، الفريضة هي الأولى التي قضيتها بعد الإمام، وصلاتك مع الثانية نافلة؛ لأنك حضرت الصلاة فصليت معهم نافلة، النبي صلى الله عليه وسلم قال: (فإن أقيمت وأنت في المسجد فصل معهم فإنها لك نافلة) ولا تقل: صليت فلا أصلي، إذا صليت معهم هي نافلة لك وكثرة خير والحمد لله والفريضة هي الأولى.

    1.   

    حكم الاستخارة بدون صلاة ركعتين وكيفيتها للحائض والنفساء

    السؤال: السائلة التي رمزت لاسمها بـ (ع. ع) تقول: هل تجوز الاستخارة بدون صلاة ركعتين أو بدون وضوء؟ وهل يجوز للحائض والنفساء أن تستخير؟

    الجواب: نعم تستحب الاستخارة ولو بدون صلاة, كونه يسأل ربه ويستخير ربه، سواء كانت امرأة أو رجلاً، سواء كانت حائضاً أو ما هي بحائض كل ذلك لا بأس به، لكن إذا كان بعد الصلاة يكون أفضل، تكون الاستخارة بصلاة عملاً بالسنة، فيصلي ركعتين ثم يسأل ربه ويستخير ربه، سواء رجل أو امرأة، لكن إذا كانت حائضاً أو كان الأمر مستعجلاً واستخار بدون صلاة فلا بأس يسأل ربه والحمد لله ، الله يقول: ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ [غافر:60] والاستخارة دعاء.. توجه إلى الله.

    1.   

    حكم زواج الأخوين من أختين

    السؤال: سماحة الشيخ !هذا سوداني رمز لاسمه بـ (أ. ب) مقيم بمنطقة عسير محايل يقول في هذا السؤال: هل يجوز للأخوين أن يتزوجا من أختين؟

    الجواب: نعم لا بأس أن يتزوج أخوان من أختين, زيد وعمرو خطبا فاطمة وعائشة ابنتي فلان لا بأس كل واحد يأخذ واحدة الحمد لله، ليس ما بينهما رضاعة ولا قرابة تمنع الحمد لله.

    1.   

    حكم الزواج بأخت الزوجة بعد وفاتها

    السؤال: إذا تزوج الرجل امرأة وأنجبت منه أبناء، ثم توفت هذه الزوجة الأولى هل يجوز له شرعاً أن يتزوج من أختها الصغرى أو الكبرى؛ لكي تعطف على أبناء أختها أو من تحت يديه؟

    الجواب: نعم لا حرج، يتزوج أختها إذا ماتت، أو طلقها وبانت منه خرجت من العدة لا بأس، يتزوج أختها أو عمتها أو خالتها الحمد لله، المحرم الجمع، أما إذا ماتت أو طلقت وخرجت من العدة فله أن يأخذ أختها وعمتها وخالتها حتى تعطف على أولاد الأولى، ما لم يكن بينهما مانع من الرضاع.

    1.   

    معنى حديث: (مائلات مميلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة)

    السؤال: السائلة أم أحمد لها هذا السؤال تقول: ما معنى في الحديث: (مائلات مميلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة

    الجواب: هذا فيه النهي مثل هؤلاء الذين أخبر عنهم النبي عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح, (المائلة): التي تميل إلى الفاحشة، و(مميلة): تميل غيرها إلى الفواحش، (رءوسهن كأسنمة البخت المائلة) يعني: يعظمن الرءوس يضخمنها بأشياء يجعلونها عليها.

    فالواجب على الرجل أن يختار المرأة الطيبة التي سمعتها حسنة, يسأل عنها حتى تتزوج المرأة الصالحة مثل ما قال صلى الله عليه وسلم: (تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولجمالها، ولحسبها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك) فالمؤمن يلتمس المرأة الصالحة ويسأل عنها؛ حتى لا تكون امرأة تتهم بالشر والفساد، بل يسأل عنها أهل خبرة وأهل معرفة بها، فإذا وصفت له بأنها امرأة صالحة تزوجها (فاظفر بذات الدين تربت يداك).

    1.   

    حكم تقصير المرأة شعرها في الحج والعمرة وكيفيته

    السؤال: من ضمن أسئلة هذه السائلة تقول سماحة الشيخ: المرأة إذا اعتمرت أو حجت هل عليها تقصير من الشعر؟ وكيف يكون ذلك؟

    الجواب: إذا حجت المرأة أو الرجل أو اعتمر كل منهما عليه بعد الطواف والسعي في العمرة أن يقصر أو يحلق الرجل, والمرأة تقصر من شعرها من أطراف شعرها, الرجل يحلق وهو أفضل، وإن قصر كفى وهو أخذ أطراف الشعر.. عموم الشعر, والمرأة ليس في حقها إلا التقصير, ليس لها أن تحلق.. تقصر من أطراف شعرها في العمرة، وهكذا في الحج إذا رمت الجمرة قصرت من رأسها، والرجل يحلق أو يقصر والحلق أفضل في الحج وفي العمرة الحلق أفضل, والمرأة ليس لها إلا التقصير في الحج والعمرة، لكن في العمرة يكون التقصير بعد الطواف والسعي في العمرة, أما في الحج فالأفضل يكون بعد الرمي, إذا رمت الجمرة قصرت, ورمى الرجل قصر, ولو قدم التقصير على الرمي أجزأه ولا حرج, لكن الأفضل يرمي ثم يقصر ثم يطوف طواف الحج ويسعى سعي الحج, وينحر بعد الرمي إن كان عنده نحر.. إن كان عنده ذبيحة, إن كان متمتع أو قارن يذبح.

    1.   

    حكم صلاة الوتر مرتين في الليلة

    السؤال: السائلة تقول: هل يجوز أن توتر المرأة بعد صلاة الليل وقد صلت الوتر بعد صلاة العشاء؟

    الجواب: تصلي ما تيسر ولا يحتاج وتر، الوتر الأول يكفي، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا وتران في ليلة) فإذا أوترت في أول الليل ثم يسر الله لها القيام آخر الليل تصلي ما تيسر ركعتين .. أربع ركعات.. ست ركعات، أكثر، تسلم من كل ركعتين مثنى مثنى، تسلم من كل ركعتين والوتر الأول يكفي والحمد لله.

    1.   

    حكم صيام رمضان لمن انقطع دم نفاسها بعد الوضع بعشرة أيام

    السؤال: تقول: المرأة إذا وضعت حملها قبل رمضان بعشرة أيام وانقطع عنها الحيض، فهل يجوز لها أن تصوم؟

    الجواب: نعم. إذا وضعت حملها وانقطع عنها دم النفاس تصوم ولو ما مضى عليها إلا عشرة أيام أو خمسة عشر يوم، متى انقطع الدم ورأت الطهارة تغتسل وتصلي وتصوم ولو ما مضى إلا عشرة أيام أو خمسة عشر يوم أو عشرين يوم، لكن إذا استمر معها الدم تبقى لا تصلي ولا تصوم حتى تكمل الأربعين أربعين يوماً، فإذا كملت الأربعين تغتسل وتصلي وتصوم ولا يمنعها الدم الذي بعد الأربعين دم فساد يصير.. بعد الأربعين دم فساد، فإذا تمت الأربعون.. أكملت الأربعين ولم تطهر فإنها تغتسل وتصلي وتحفظ بشيء من الدم بقطن ونحوه وتوضأ لكل صلاة؛ لأن نهاية النفاس أربعون هذه نهايته، فالدم بعد الأربعين يكون دم فساد، إلا إذا وافق عادة الحيض إذا وافق العادة تجلس دم العادة.

    1.   

    حكم السجود على العمامة

    السؤال: هذا سائل للبرنامج نور الدين له مجموعة من الأسئلة، يقول في السؤال الأول: ما حكم السجود على العمامة؟ وهل يجوز السجود عليها؟

    الجواب: الأفضل على المصلى, يسجد على المصلى هذا الأفضل, يسجد على المصلى لا على العمامة ولا، بل على المصلى، سواء المصلى سجادة أو بساط أو حصباء أو رمل يسجد مع الناس على المصلى، فلو سجد على أطراف العمامة ما يضر، لو وضع جبهته على أطراف العمامة أو الغترة أو بشت أو غيره ما يضر، لكن كونه يسجد على المصلى الذي يصلي عليه الناس أو مصلاه الذي هو يصلي عليه في بيته أفضل, يباشر المصلى بجبهته وأنفه.

    1.   

    موت النجاشي أصحمة على الإسلام

    السؤال: يقول: النجاشي ملك الحبشة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم هل مات مسلماً مؤمناً برسول الله صلى الله عليه وسلم، أم مات على غير ذلك؟

    الجواب: نعم مات مسلماً, أصحمة مات مسلماً وصلى عليه النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الغائب عليه الصلاة والسلام، وكان رجلاً صالحاً، أكرم الصحابة وحماهم وصانهم حتى رجعوا إلى مكة والمدينة, حتى رجع من رجع إلى مكة ورجع من رجع إلى المدينة.

    1.   

    حكم صلاة المأموم الذي لا يسمع الإمام في قراءته وتكبيراته ويقتدي بمن أمامه

    السؤال: ثالث أسئلة هذا السائل نور الدين يقول: إذا كنت أصلي في المسجد أو مع الجماعة وأنا في آخر الصف ولا أسمع تكبيرات الإمام ولا القراءة، فقط أركع مثل الذي أمامي, يركع فأركع ويسجد فأسجد، هل تصح صلاتي؟

    الجواب: نعم ولو ما سمعت، تتبعهم ولو ما سمعت, تقتدي بمن حولك من المأمومين والحمد لله.

    1.   

    حكم ترجمة خطبة الجمعة لغير الناطقين بالعربية بعد إلقائها بالعربية

    السؤال: هذا سائل للبرنامج يقول في سؤاله الأول: هل يجوز للخطيب إذا طلع على المنبر أن يخطب باللغة العربية ويعيد الترجمة بعد ذلك في بعض اللغات على المنبر، علماً بأن أكثر المصلين لا يفهمون اللغة العربية سماحة الشيخ؟

    الجواب: هذا أحسن إن شاء الله, يخطب باللغة العربية ويفسر للحاضرين بلغتهم التي يعقلونها إذا كان أكثرهم لا يعقلون اللغة العربية ولا يفهمونها؛ حتى يحصل لهم الفائدة، يوضح لهم ويبين في الخطبة بعض المهمات التي تنفعهم حتى يحصل لهم الفائدة من الخطبة.

    1.   

    حكم صلاة الجمعة والجماعة في المسجد للنساء

    السؤال: يقول: هل يجوز للنساء الذهاب إلى المسجد ليصلين الجمعة والجماعة، علماً بأن مدخل المسجد واحد، ولكن النساء يصلين لحالهن في غرفة مستترة؟

    الجواب: يجوز نعم، لكن بيوتهن خير لهن, صلاتها في البيت ظهراً أفضل, لا تصلي جمعة, تصلي في البيت أفضل، مثلما قال صلى الله عليه وسلم: (بيوتهن خير لهن)، يقول صلى الله عليه وسلم: (لا تمنعوا إماء الله مساجد الله، وبيوتهن خير لهن) ، فإذا صلين في المسجد متسترات بعيدات عن الفتنة وعن الطيب فلا حرج، ولكن بيتها خير لها وأفضل، وإذا صلت مع الناس الجمعة أجزأتها الجمعة، أما في بيتها فإنها لا تصلي إلا ظهراً أربع, تصلي في بيتها ظهراً أربع.

    1.   

    حكم أداء صلاة الظهر بعد صلاة الجمعة

    السؤال: في آخر أسئلة هذا السائل يقول: هل يجوز للمصلين لصلاة الجمعة أن يصلوا الجمعة وبعد ذلك مباشرة يصلون الظهر، علماً بأنهم ناس مستوطنين ومقيمين في هذه المدينة؟

    الجواب: صلاة الظهر بعد الجمعة بدعة لا يجوز, الجمعة كافية ولا يجوز صلاة الظهر صلاتين, الله ما أوجب إلا خمس صلوات, هذا يأتي بصلاة سادسة, لا يجوز هذا, الجمعة كافية والحمد لله.

    1.   

    حكم صيام كل بلد حسب رؤيته لهلال شهر رمضان

    السؤال: هذا سائل من جمهورية مصر العربية يقول: ما موقف بعض الإخوان من صيام شهر رمضان حيث تختلف رؤية هلال شهر رمضان بين بلد وبلد وغيرها من البلاد الإسلامية، جزاكم الله خيراً سماحة الشيخ؟

    الجواب: الصواب أن لكل أهل بلد رؤيتهم, كل بلد لهم رؤيتهم، فإذا صام أهل مصر لرؤيتهم وأهل الشام لرؤيتهم وأهل المغرب لرؤيتهم فلا بأس، أما لو تيسر أن يصوموا لرؤية واحدة كان أطيب وأحسن إذا تيسر ذلك؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته) هذا يعم الأمة كلها، فإذا تيسر أن يصوموا لرؤية السعودية مثلاً أو رؤية دولة إسلامية تحكم بشرع الله وتنفذ أوامر الله, الرؤية بشهادة الشهود لا بالحساب فلا بأس هذا أفضل، لو صاموا جميعاً برؤية واحدة هذا أفضل؛ لعموم الأدلة، لكن إذا لم يتيسر ذلك وتباعدت الأقاليم وتباعدت البلاد وصام كل أهل بلد برؤيتهم فلا بأس، هذا هو الراجح عند جمع من أهل العلم، وقد درس مجلس هيئة كبار العلماء هذه المسألة ورأى أنه لا حرج في أن يعمل كل بلد برؤيتهم إذا لم يتيسر صلاتهم برؤية واحدة، أما العمل بالحساب فلا يجوز، الواجب العمل بالرؤية؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فأكملوا العدة) ولا يجوز اعتماد الحساب في ثبوت رمضان لا دخولاً ولا خروجاً، ولا شهر ذي الحجة، فالواجب العمل بالرؤية، فإن لم ير الهلال عند الدخول كمل شعبان، وإن لم ير الهلال عند الخروج كمل رمضان ثلاثين, هذا هو الواجب على المسلمين جميعاً أينما كانوا.

    1.   

    نصيحة لمن لم يرزق بالأبناء

    السؤال: السائل( مصطفى .ش.أ) جمهورية مصر العربية محافظة المنيا يقول: لي أخ متزوج منذ أربع سنوات ولم يرزق بأبناء, فقال له البعض من الناس بأن هناك عمل للجان أو بأن هذا من عمل الجان, وقال الآخرون بأنه سحر وما شابه ذلك, فأرجو من سماحتكم التوضيح بالتفصيل: ما هو العمل في تلك الحالة علماً بأن تلك المشكلة معقدة وتمثل شيئاً بالنسبة لأخي وأمي ولي أيضاً, جزاكم الله خيراً سماحة الشيخ؟

    الجواب: الله سبحانه وتعالى بين الأمر، قال جل وعلا: يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا [الشورى:49-50] فالناس أربعة أقسام: واحد يعطى ذكور, واحد يعطى إناث, واحد يعطى ذكوراً وإناثاً, وواحد لا يولد له شيء, يكون عقيماً.. ما كتب الله له الذرية, فإذا أحب أن يعرض نفسه على الأطباء المختصين لعل هناك مانعاً يعالج فلا بأس, فإذا لم يتيسر العلاج فالحمد لله, أما إتيان السحرة والكهان فلا يجوز, لا يجوز سؤالهم ولا إتيانهم لا الكهان ولا السحرة ولا العرافون, إنما الأطباء الخاصون الذين يتعاطون الطب والجراحات, ويتعاطون أسباب العقم ما هي حتى يدرسوها فإذا وجد من يعالجه من جهة موانع منعت من الحمل غير العقم, يعني: اتضح للطبيب أشياء قد منعت الحمل وعالجها فلا بأس, أما العقيم فلا حيلة فيه, من كتب الله أنه عقيم فلا حيلة فيه, لكن قد يكون هناك أسباب منعت الحمل فتعالج من جهة الأطباء المختصين.

    1.   

    أجر صلاة من صلى جالساً لعذر

    السؤال: إذا صلى الإنسان جالس هل ينقص من أجر الصلاة وذلك لمرض وآلام شديدة يحسها هذا المصلي في ظهره؟

    الجواب: إذا صلى بعذر شرعي صلاته كاملة, إذا صلى جالساً أو على جنبه ؛لأنه لا يستطيع فصلاته كاملة وأجره كامل, والفريضة يجب أن يصليها قائماً فإن عجز صلى قاعداً, فإن عجز صلى على جنبه, فإن عجز صلى مستلقياً وأجره كامل, أما النافلة فله أن يصلي جالساً لكن على النصف, وإن صلى قائم أجره كامل, وإن صلى قاعداً مع القدرة وهو في النافلة فله النصف.

    1.   

    حكم ما وهبه الوالد لأحد أولاده في حياته دون بقية إخوانه

    السؤال: هذا سائل من جمهورية مصر العربية أرسل بهذا السؤال يقول: سماحة الشيخ! لدي سؤال أرجو من الله أن تفتونني فيه وهذا السؤال هو: نحن عائلة مكونة من ثمانية أشخاص: خمسة أولاد وثلاث بنات, وعندما كان الوالد على قيد الحياة جمع إخوتي واتفق معهم على إعطائي الأرض الزراعية, وقد وافق إخوتي بالإجماع, وبعد أشهر توفي الوالد, وحسب الاتفاق المسبق مع الوالد كتب إخوتي تنازلاً خطياً يمنحني الأرض وكان ذلك دون استشارة من أخواتي البنات.

    السؤال سماحة الشيخ: هل تنازل إخوتي عن حقوقهم في الأرض في هذه الحالة صحيح؛ علماً بأنني سوف أعطي إخوتي البنات حقوقهن في حالة طلبهن إياه أو التنازل عن حقوقهن بموافقتهن, وفي هذه الحالة هل للأولاد حق في الأرض؛ علماً بأن التنازل كان بموافقتهم بالإجماع؟

    الجواب: هذه المسألة مسألة خصومة ونزاع عند المحاكم, هذه عند المحاكم, وفي المحاكم البركة إن شاء الله.

    1.   

    حكم من نذر أن يقيم مولداً ولم يقمه

    السؤال: هذا سائل للبرنامج يقول: إن أمي نذرت نذراً عندما أنجبت أخي بأن تعمل حفل مولد نبوي ولكنها لم تفعل, فهل عليها إثم في ذلك؟

    الجواب: حفل المولد النبوي بدعة لا يجوز لها فعله, وعليها كفارة يمين؛ لأن هذا نذر معصية, فعليها كفارة يمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم, كفارة يمين للحديث (لا نذر في معصية وكفارته كفارة يمين) .

    والاحتفال بالموالد بدعة لا تجوز؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بالمولد ولا أصحابه, هو من البدع التي أحدثها بعض الناس, وإذا نذرت امرأة أو رجل أن يقيم المولد فنذره غير صحيح وعليه كفارة يمين.

    1.   

    حكم بيع الثمر على الشجر

    السؤال: الفقرة الأخيرة سماحة الشيخ في رسالة السائل (م. م. ج) يقول: هل يجوز بيع الثمار وهي على الشجر دون معرفة وزنها؟

    الجواب: إذا كان بدا صلاحها لا بأس, إذا بدا صلاحها يجوز بيع النخل ثمرة النخل أو العنب إذا بدا صلاحه وهي عاد في رءوس الشجر لا بأس؛ لأنه صلى الله عليه وسلم. (نهى عن بيع الثمرة حتى يبدو صلاحها) فإذا بدا صلاحها فلا حرج.

    المقدم: شكر الله لكم سماحة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين.

    أيها الإخوة والأخوات! أجاب عن أسئلتكم سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء.

    شكر الله لسماحته على ما بين لنا في هذا اللقاء الطيب المبارك. شكراً لكم أنتم.. إلى الملتقى إن شاء الله.

    في الختام تقبلوا تحيات الزملاء :معي في الإذاعة الخارجية الزميل فهد العثمان، من هندسة الصوت الزميل سعد بن عبد العزيز بن خميس.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.