إسلام ويب

فتاوى نور على الدرب (575)للشيخ : عبد العزيز بن باز

  •  التفريغ النصي الكامل
    1.   

    حكم ذبيحة المرأة

    المقدم: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على قائد الغر المحجلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    أيها الإخوة والأخوات! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وحياكم الله إلى لقاء طيب مبارك من برنامج نور على الدرب.

    ضيف اللقاء هو سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز المفتي العام للمملكة العربية السعودية، ورئيس هيئة كبار العلماء، مع مطلع هذا اللقاء نرحب بسماحة الشيخ فأهلاً ومرحباً يا سماحة الشيخ!

    الشيخ: حياكم الله وبارك فيكم.

    المقدم: الله يحييك سماحة الشيخ!

    ====السؤال: على بركة الله نبدأ هذا اللقاء برسالة وصلت من الأردن المستمع نضال محمد يقول في هذا السؤال سماحة الشيخ: هل يجوز أن تذبح المرأة؟ وما معنى قوله تعالى: فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ [الكوثر:2].

    الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

    أما بعد:

    فلا حرج في ذبيحة المرأة إذا كانت تحسن ذلك، رخص النبي في ذلك عليه الصلاة والسلام وأمر بأكل ذبيحتها، إذا كانت تحسن ذلك فلا بأس كالرجل.

    وأما قوله جل وعلا: إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ [الكوثر:1-2] ما هو معناه الخصوص به، النبي صلى الله عليه وسلم ينحر، والصحابة نحروا، كل مسلم ينحر، والنحر: الذبح، فالرجل يذبح والمرأة تذبح إذا كان كل امرئ يحسن الذبح، أما الذي لا يحسن الذبح من الرجال والنساء لا يؤمر بالذبح يلتمس غيره.

    المقدم: أحسن الله إليكم، هل يجوز أن يذبح الإنسان وهو عليه جنابة؟

    الشيخ: نعم، لكن يسمي الله يقول: بسم الله ولو على جنابة.

    1.   

    حكم صلاة ست ركعات بعد سنة المغرب

    السؤال: من أسئلة هذا السائل سماحة الشيخ من الأردن يقول: هناك أناس يصلون بعد سنة المغرب ست ركعات اثنتين اثنتين ويقولون بأنها صلاة الأوابين فما حكمها؟

    الجواب: هذه ليس لها أصل، يسمونها مؤنسات أيضاً، وليس لها أصل، صلاة الضحى إذا اشتد الضحى سماها النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الأوابين.

    وأما الصلاة بعد المغرب إذا صلى ست أو عشر أو عشرين يسلم من كل ثنتين كله طيب، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (صلاة الليل مثنى مثنى)، فإذا أحب أن يصلي بعد سنة المغرب أربع ركعات تسليمتين أو ست ركعات ثلاث تسليمات أو ثمان ركعات أربع تسليمات.. أو أكثر ما في شيء، لكن تخصيص ست يرى أنها خاصة لا أصل لها ويسميها بعضهم المؤنسات.

    1.   

    حكم الأدعية المجهولة مع ضرب الدف عند القبر المجاور لمسجد

    السؤال: يقول يا سماحة الشيخ: يوجد عندنا مسجد بجوار قبر وقد سمي هذا المسجد باسم صاحب هذا القبر ويقوم إمام المسجد ونفر من الناس بالذهاب إلى هذا القبر وإقامة أدعية لا تفهم -لا نفهم منها شيء- ويقومون بقرع الدف.. فما حكم الصلاة في هذا المسجد مأجورين؟

    الجواب: إذا كان القبر خارج المسجد والمسجد بعيد سليم منه فلا بأس، أما كونه يقف عند القبر ويأتون بأدعية مجهولة ويضربون الدف هذا بدعة، هذا من خرافات الصوفية بدعة لا يجوز، إنما يسلم على القبور السلام الشرعي بصوت معروف، كان النبي صلى الله عليه وسلم يزور القبور ويقول: (السلام عليكم دار قوم.. وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية) وكان عليه الصلاة والسلام يعلم أصحابه إذا زاروا القبور أن يقولوا: (السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية، اللهم لا تحرمنا أجرهم، ولا تفتنا بعدهم، واغفر لنا ولهم، يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين) هذا وأشباهه هذا الذي كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم.

    أما كونه يسلم عليهم بصوت مجهول، هذا يتهم صاحبه ولا يجوز هذا، كذلك ضرب الدف عند هذا بدعة لا أصل له.

    1.   

    حكم بيع التقسيط مع زيادة في الثمن

    السؤال: سماحة الشيخ! هذا السائل من الإمارات - العين رمز لاسمه بـ (ع. م. س) يقول في هذا السؤال :

    أخي اشترى سيارة وقالوا له: إذا دفعت المبلغ دفعة واحدة نخفض من سعرها، وإذا دفعت المبلغ بالأقساط كل شهر مبلغ معين نزيد في سعرها.. ومن هنا أتساءل يا سماحة الشيخ: هل يجوز لأخي أن يشتري السيارة بالأقساط وعليها الفائدة وهل يعتبر ذلك من الربا؟

    الجواب: إذا اتفقوا على هذا أو هذا فلا بأس، إذا اتفقوا على النقد فلا بأس، وإن اتفقوا على أقساط معلومة فلا بأس كل شهر كذا وكذا معين، لقول الله سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ [البقرة:282] هذا يعم الأقساط والقسط الواحد، إذا اتفقوا على ذلك كل شهر بشيء معلوم أو كل سنة شيء معلوم وإن اتفقوا على النقد وتفرقوا على النقد بشيء معلوم فلا بأس، أما أن يتفرقون وهم ما اجتمعوا على شيء لا هذا ولا هذا ما يصح لابد أن يجزموا على النقد أو على التأجيل قبل أن يتفرقوا.

    المقدم: حفظكم الله يا سماحة الشيخ! لعلكم تبسطون القول في البيوع في وقتنا الحاضر ما هو المحرم منها وما هو الجائز؛ لأنها أشكلت على كثير من الناس سماحة الشيخ؟

    الشيخ: الله سبحانه يقول: وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا [البقرة:275] البيع حلال إذا كان سليماً من الجهالة بثمن معلوماً والمبيع معلوم أو بأجل معلوم لا بأس، أما إذا كان مجهول الأجل أو مجهول الثمن أو مجهول المبيع ما يصح، لابد أن يكون المبيع معلوماً والثمن معلوماً إما نقداً وإما مؤجلاً بأجل معلوم.

    1.   

    دعوى أن الميت يحس بأهله في الدنيا بعد دخول القبر

    السؤال: هل الميت بعد دخوله القبر وصعود روحه إلى خالقها يحس بأهله في الدنيا وما فعلوه من بعده؟

    الجواب: ليس لهذا أصل إذا مات انقطع علمه بأهل الدنيا يقول جل وعلا: إِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتَى [النمل:80] قال تعالى: وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ [فاطر:22]، فالمقصود أن الميت (إذا مات انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له)، ولا يعلم أحوال الناس بعده، لا أحوال أهله ولا غيرهم.

    1.   

    حكم بعد الزوج عن زوجته أكثر من عام

    السؤال: يقول هذا السائل: ما الحكم في البعد عن الزوجة أكثر من عام؟ وما حقها؟ هل هذا مخالف للسنة مع العلم بأن البعد ليس على ظاهره ولكن لظروف المعيشة؟

    الجواب: ليس في هذا حد محدود، الإنسان يتحرى المدة التي يستطيعها ولا يضر بها زوجته حسب حاجاته حسب ما يستطيع، يروى عن عمر رضي الله عنه أنه وقت للجنود ستة أشهر، وهذا من باب الاجتهاد، فالإنسان إذا غاب لعمل إذا استطاع أن كل ستة أشهر أو أربعة أو ثلاثة الأحوال تختلف، فإذا كان يخشى على زوجته يذهب بها معه أو يعجل لا يبطي، يعني: شهراً شهرين ثم يرجع أو يجعلها في محل مضبوط عند أهلها أو عند أهله مضبوطين، المقصود يتحرى ما هو الأسلم والأصلح، إن كان بقاؤها وحدها ما فيه خطر عند أهله أو عند أهلها فلا بأس، ولكن يجتهد في تعجيل الأوبة والرجوع إليها، وإن كان ذهابها معه أصلح، واستطاع هذا يذهب بها معه، وهكذا المدة ستة أشهر أربعة أشهر ثلاثة أشهر وحسب ما يستطيع حسب ما يراه بعيداً عن الخطر.

    1.   

    حكم من عزم على الذنب وحالت الظروف دون تحقيقه

    السؤال: هذا السائل يقول سماحة الشيخ: هل يحسب الذنب على من شرع في خطوات إنفاذ الذنب، لكن الظروف خذلته في تحقيق الذنب ذاته؟

    الجواب: نعم، إذا مشى فيه ثم حيل بينه وبينه يأثم على خطواته التي فعلها، أما إذا مجرد الهم ثم هون ما عليه شيء، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا هم أحدكم بسيئة فلم يعملها لم تكتب عليه) ويقول صلى الله عليه وسلم: (إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار، قيل: يا رسول الله! هذا القاتل فما بال المقتول؟! قال: لأنه كان حريصاً على قتل صاحبه) فالإنسان الذي عمل هدم الباب فتح الباب ولكن ما تيسر له السرقة طمر في البيت ولكن ما .. آثم بأفعاله هذه وإن لم يحصل له السرقة لكنه آثم بأفعاله القبيحة، أما إنسان هم إنه يسرق ولا فعل، هم إنه يغتاب ولا فعل، هم إنه يضرب فلان ولا فعل.. ما عليه شيء فإن تركه لله كتب الله له حسنة بهذا الترك، وإن ترك ذلك إعراضاً أو عجزاً ولم يفعل شيئاً فلا شيء عليه.

    1.   

    حكم الإقامة لصلاة النافلة

    السؤال: السائل يقول -سماحة الشيخ- في هذا السؤال: هل صلوات السنة أو ركعات السنة؛ هل لهن إقامة؟

    الجواب: ليس لها إقامة؛ الإقامة للفرائض، أما النوافل ما لها إقامة، وصلاة الكسوف ما لها إقامة، وصلاة الاستسقاء ما لها إقامة، وصلاة العيد ما لها إقامة.

    الصلوات الخمس لها أذان وإقامة.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (ثم إذا شاء أنشره)

    السؤال: يستفسر عن الآية الكريمة يا سماحة الشيخ ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ [عبس:22]؟

    الجواب: أنشره يعني: بعثه من قبره يوم القيامة، يبعثهم من قبورهم إذا شاء لا يعلم متى هذا إلا الله سبحانه، متى تقوم الساعة لا يعلم هذا إلا الله سبحانه وتعالى.

    1.   

    حكم الوضوء عند التسبيح والتهليل

    السؤال: يقول: عندما يسبح المرء ويهلل هل لابد أن يكون على وضوء؟

    الجواب: لا ليس من شرطه الوضوء، وله أن يهلل وله أن يقرأ وإن كان على غير وضوء، إلا إذا كان من المصحف لا يقرأ إلا على وضوء، أما إذا قرأ عن ظهر قلب أو سبح أو هلل أو استغفر فلا يشترط الوضوء، إلا إذا كان جنباً لا يقرأ حتى يغتسل، إذا كان جنب لا يقرأ القرآن حتى يغتسل لا من المصحف ولا عن ظهر قلب.

    1.   

    حكم ذبح الأضحية باليد اليسرى

    السؤال: عبد الرزاق أحمد يقول: بالنسبة للذبح في الأضحية أنا أذبح باليد اليسرى خاصةً وأنا لا أجيد استعمال اليد اليمنى؟

    الجواب: إذا ذبحت باليسرى الذبح الشرعي فلا بأس.. والحمد لله.

    1.   

    أحوال سجود السهو قبل السلام وبعده

    السؤال: يقول سماحة الشيخ: متى يكون سجود السهو بعد السلام؟ ومتى يكون قبله؟

    الجواب: السجود قبل السلام هذا هو الأفضل، السجود قبل السلام إلا في حالتين: إحداهما إذا بنى على غالب ظنه الأفضل يكون بعد السلام، والحالة الثانية: إذا سلم عن نقص ركعة أو ركعتين ثم تنبه يكمل ثم يسلم ثم يسجد للسهو هذا هو الأفضل في هذه الحالتين، إحداهما: إذا بنى على غالب ظنه يتحرى الصواب ويبني على غالب ظنه ثم يكمل صلاته ثم يسلم ثم يسجد للسهو، الحال الثاني إذا سلم عن ثنتين أو ثلاث ثم تنبه أو نبه يكمل صلاته وإذا كملها وسلم يسجد للسهو هذا هو الأفضل وما سوى ذلك يكون قبل السلام.

    1.   

    حكم الحلق قبل السعي في العمرة من الجاهل

    السؤال: سماحة الشيخ! في آخر أسئلة هذا السائل يقول: شخص حلق شعره قبل الانتهاء من السعي بين الصفا والمروة في أداء العمرة وعندما سئل قال: إنه يجهل ذلك.. فما الحكم؟ وهل عليه شيء؟

    الجواب: ليس عليه شيء لأنه جاهل لكن يحلق أو يقصر بعدما يكمل السعي، أما الحلق والتقصير قبل السعي قبل أن يكمل ما عليه عمل، وإذا كان جاهلاً ليس عليه شيء على الصحيح، وهكذا الناسي، ولكن عليه بعد إكمال السعي أن يحلق أو يقصر حتى يكمل عمرته.

    المقدم: أحسن الله إليكم يا سماحة الشيخ! هل لكم توجيه لأولئك الذين يتساهلون في السؤال عن أمور دينهم قبل أن يشرعوا بها يا سماحة الشيخ؟!

    الشيخ: نعم الواجب على المسلم أن يتفقه في الدين، ويتبصر ويسأل أهل العلم عما يشكل عليه؛ لأن الله يقول سبحانه: فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ [النحل:43] ويروى عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال لقوم أفتوا بغير علم: (ألا سألوا إذ لم يعلموا، إنما شفاء العي السؤال) فالمقصود أن المشروع للمؤمن التفقه في الدين والتبصر، وهكذا المؤمنة بحضور حلقات العلم بالسؤال من طريق الهاتف من طريق المباشرة يطالع كتب أهل العلم إذا كان عنده علم حتى يكون على بينة على بصيرة، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين) فالتفقه في الدين والتعلم وسؤال أهل العلم أمر مهم واجب.

    1.   

    عدد الرضعات المحرمة وصفتها

    السؤال: من جدة وصلتنا هذه الرسالة من السائلة (ف. س. س) تقول سماحة الشيخ: ما مقدار الرضاعة التي يثبت بها التحريم؟ وما هو مقدار الرضعة الواحدة؟ وهل يجب أن تكون الرضعات معلومات؟

    الجواب: الرضعات التي يحصل بها التحريم لابد تكون خمساً أو أكثر معلومات كل واحدة مستقلة، لما ثبت في الصحيح عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان فيما أنزل من القرآن: عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس معلومات، فتوفي النبي صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك) رواه مسلم في الصحيح ورواه الترمذي وهذا لفظه.

    وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال لـسهلة بنت سهيل: (أرضعي سالماً خمس رضعات تحرمي عليه).

    وقال صلى الله عليه وسلم: (لا تحرم الرضعة ولا الرضعتان) فالرضاع المحرم لابد أن يكون خمساً أو أكثر حال كون الطفل الرضيع في الحولين، كل رضعة معلومة يمص الثدي ويبلع اللبن ثم ينفصل. هذه واحدة، ثم يعود فيرتضع ويمص اللبن ثم ينفصل. هذه ثانية، وهكذا .. لابد أن يكون يمص اللبن ويبلع اللبن، يعلم هذا ثم يعود بعد هذا للكرة ومص اللبن وترك الثدي لتنقل من ثدي إلى ثدي أو للتنفس والراحة هذه رضعة.

    المقدم: يا شيخ! حفظكم الله تكون في موقع واحد أو في..

    الشيخ: ولو في مجلس واحد، ولو في يوم واحد، ولو في مجلس واحد، خمس رضعات بينهما فواصل يشرب اللبن ويتنفس يترك الثدي أو ينقلب من ثدي إلى ثدي أو يستريح أو تقوم أمه لحاجة وتعود. أو ما أشبه ذلك.

    1.   

    حكم قراءة المأموم للفاتحة في الصلاة الجهرية والإمام يقرأ

    السؤال: سائل يقول يا سماحة الشيخ: إذا كنت مأموماً في الصلاة الجهرية وكان الإمام لا يتوقف بين قراءة الفاتحة والسورة التي بعدها فهل أقرأ الفاتحة أثناء قراءة الإمام أم أنصت له؟

    الجواب: عليك أن تقرأ الفاتحة ولو ما سكت، لقول النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة: (لعلكم تقرءون خلف إمامكم؟ قلنا: نعم. قال: لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب؛ فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها) وفي الحديث الآخر يقول صلى الله عليه وسلم: (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب) فالواجب على المأموم أن يقرأها وإن استمر إمامه في القراءة يقرأ الفاتحة ثم ينصت فإن كان جاهلاً أو ناسياً صحت صلاته المأموم خاصة، أما الإمام والمنفرد فلابد من الفاتحة ولا تصح صلاته بدون ذلك لا ناسياً ولا جاهلاً، أما المأموم فهو أسهل؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لما دخل أبو بكرة والنبي صلى الله عليه وسلم راكع ركع دون الصف ثم دخل في الصف، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (زادك الله حرصاً ولا تعد) ولم يأمره بقضاء الركعة، فدل على أن المأموم إذا جاء والإمام راكع تجزئه الركعة وقد فاتته القراءة، وهكذا لو جهل أو نسي ولم يقرأ مع الإمام كفته قراءة الإمام لكن لا يتعمد تركها.

    1.   

    حكم إخراج الزكاة عن المال المدخر للحاجة

    السؤال: السائل يقول في هذا السؤال حفظكم الله بأنه موظف ويحتفظ بمبلغ من المال في كل شهر من راتبه لوقت الحاجة أو للزواج فهل يجب على ما ادخره زكاة؟

    الجواب: نعم عليه الزكاة، مال كل جزء ادخره وحال عليه الحول يزكيه وإن زكى الجميع تبع الجزء الأول فلا بأس طيب جزاه الله خير، وإلا كل جزء عليه زكاته إذا حال حوله في رمضان ادخر ألف عليه زكاته إذا جاء رمضان، في شوال ادخر ألفاً ثاني عليه زكاته إذا جاء شوال، في ذي القعدة ادخر ألف ثالث إذا جاء ذي القعدة يزكيه.. وهكذا، ولو زكاهم جميعاً في الأول من رمضان كفى والحمد لله جزاه الله خير.

    1.   

    حكم من قضت صوم يوم أفطرته في رمضان في آخر يوم من شعبان

    السؤال: هذه السائلة (م. هـ. هـ) تقول: امرأة شكت في أن عليها صيام يوم من رمضان في العام الماضي وصامت هذا اليوم في اليوم الأخير من شهر شعبان فهل عليها شيء في فعلها هذا؟

    الجواب: ليس عليها شيء، ما دام قضاء هذا الواجب عليها.

    1.   

    حكم من صلى لغير القبلة جاهلاً بالاتجاه الصحيح

    السؤال: السائلة أختكم أم محمود من جدة.. سكنا في شقة جديدة، وكنا نصلي في اتجاه معين ظناً منا بأنها القبلة، وبعد ذلك اتضح لنا أن القبلة تميل لليمين بمقدار عن الاتجاه الذي كنا نصلي فيه فاتجهنا نحو الاتجاه الصحيح؛ فهل صلاتنا الأولى صحيحة أم علينا الإعادة لما فات؟

    الجواب: إذا كان الميل عن القبلة يسيراً يغتفر والحمد لله والصلاة صحيحة، أما إن كان ميلاً كبيراً تقضون ما مضى، عليكم القضاء لما مضى.

    1.   

    ما يلزم من نوت في قلبها أن تعتمر عن جدها ولم تستطع

    السؤال: في ثاني أسئلة هذه السائلة من جدة أم محمود تقول: سماحة الشيخ لقد قلت في النية بأنني سوف أعمل عمرة لجدي المتوفى، وفي نيتي أنها ستكون أول عمرة أعملها بعد أن قلت ذلك، ولكنني بعد ذلك أديت عمرة لنفسي مع العلم بأنني اعتمرت قبل ذلك، ثم نويت الحج متمتعة، فأديت عمرة أخرى وحج والحمد لله، ولم تكن عندي فرصة لأداء عمرة لجدي قبل الحج، ولم أؤديها إلى الآن فهل حجي صحيح؟ وماذا يلزمني؟

    الجواب: نعم، حجك صحيح والعمرة صحيحة والحمد لله؛ لأن هذا ليس بنذر هذا نية فليس عليك شيء متى تيسرت العمرة لجدك فلا بأس، وإلا العمرة التي فعلت صحيحة والحج صحيح والحمد لله؛ لأن هذا ليس بنذر نية مجرد نية.

    1.   

    حكم صلاة الظهر عقب أداء صلاة الجمعة

    السؤال: هذا السائل يقول: هل بعد فرض صلاة الجمعة يعاد فرض صلاة الظهر؟

    الجواب: لا؛ هذا بدعة ليس له أصل، من صلى الجمعة فليس عليه صلاة ظهر، وليس له أن يعيد ظهر بل هذا من التكلف والتنطع والوسوسة.. لا يجوز.

    1.   

    حكم من اختلف مع زوجته فقال لها: أنت طالق

    السؤال: في ثاني أسئلته يقول: اختلفت أنا وزوجتي وقلت لها: أنت مطلقة.. أفتونا ماذا يلزمني؟

    الجواب: عليك أن تراجع المحكمة في بلدكم أنت والمرأة ووليها، وهي تفتيكم إن شاء الله، أو تكتب لنا، ونحن ننظر في الأمر إن شاء الله.

    1.   

    حكم صيام يوم السبت قضاء أو نافلة

    السؤال: من الأردن السائلة خلود عيسى تقول: هل يجوز صيام يوم السبت قضاءً أو نافلة؟

    الجواب: نعم، لا بأس بصوم يوم السبت قضاءً أو نافلة؛ لأن الحديث الذي فيه النهي عن صوم يوم السبت حديث ضعيف شاذ مخالف للأحاديث الصحيحة.. الذي فيه النهي عن صوم يوم السبت هذا حديث ليس بصحيح بل هو شاذ عند أهل العلم، وليس بصحيح، فلا حرج أن يصوم الإنسان يوم السبت وحده أو مع الجمعة أو مع الأحد لا بأس كله طيب والحمد لله.

    1.   

    حكم قراءة القرآن أو مس المصحف بغير وضوء

    السؤال: تقول في ثاني أسئلتها: ما حكم القراءة بالقرآن ومسه من غير وضوء؟

    الجواب: لا حرج في القراءة عن ظهر قلب من دون وضوء إلا الرجل الجنب أو المرأة الجنب، لا تقرأ لا يقرأ القرآن حتى يغتسل، أما إذا كان ليس بجنب له أن يقرأ القرآن عن ظهر قلب، ولو كان ليس على طهارة، لكن لا يمس المصحف إلا على طهارة إذا كان من المصحف لابد يتوضأ أول ثم يمس المصحف، أما الجنب فلا يقرأ لا من المصحف ولا عن ظهر قلب حتى يغتسل.

    1.   

    حكم صلاة المرأة وقدماها مكشوفتان

    السؤال: هل تجوز الصلاة والقدمان مكشوفتان بالنسبة للنساء؟

    الجواب: الواجب ستر القدمين عند جمهور أهل العلم، الواجب ستر القدمين في الصلاة للمرأة.

    1.   

    حكم الاستغفار بين خطبتي الجمعة

    السؤال: ياسر القحطاني أرسل بمجموعة من الأسئلة يقول في السؤال الأول سماحة الشيخ: هل يكون الاستغفار في يوم الجمعة في الخطبة بين الخطبتين باللسان أو بالقلب؟ وإذا كان باللسان فهل أكون قد لغوت؟

    الجواب: بين الخطبتين لا بأس يدعو أو يسبح أو يستغفر.. بين الخطبتين لا بأس، لأنه ما هو بمحل سماع، الخطيب ساكت، وهكذا قبل الخطبة وبعد الخطبة ما يضر، لكن حال الخطبة ينصت ولا يتكلم بشيء، ينصت ويستمع إلا إذا مر ذكر النبي صلى الله عليه وسلم يصلي عليه عليه الصلاة والسلام.

    1.   

    حكم قراءة الفاتحة في كل ركعة

    السؤال: يقول: هل قراءة الفاتحة في كل ركعة واجبة؟ وهل يغني عنها شيء؟

    الجواب: قراءة الفاتحة ركن في كل ركعة للإمام والمنفرد، واجبة في حق المأموم في كل ركعة لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب) فعلى الإمام أن يقرأها في كل ركعة وعلى المنفرد أن يقرأها في كل ركعة وعلى المأموم أن يقرأها في كل ركعة.

    لكن في حق المأموم واجبة، لو نسيها سقطت بخلاف الإمام والمنفرد فإنها لابد منها، لا تسقط لا جهلاً ولا نسيان بل عليه أن يؤديها -الإمام والمنفرد- في كل ركعة، وأما المأموم فلو فاته القيام مع الإمام، ولم يأت إلا وهو راكع أجزأته الركعة، وتحملها الإمام، وهكذا لو نسيها مع الإمام أو جهلها مع الإمام فإنه يتحملها عن الإمام، أما أنه يتعمد فلا يتعمد.. ليس للمأموم أن يتعمد تركها بل يجب عليه أن يقرأها.

    1.   

    حكم تكرار الصلاة لمن شك في الوضوء

    السؤال: هل يجوز تكرار الصلاة إذا كنت قد شككت في وضوئي؟ وما العلاج إذا كان الشيطان يجعلني أعمل هذا في كل وضوء؟

    الجواب: هذا من الشيطان ليس عليك الإعادة بل عليك أن تحذر هذا، وأن ترغم الشيطان، ما دمت لا تعلم أنك على غير طهارة، وإنما هي وساوس، فالصلاة صحيحة، وليس لك أن تعيدها أبداً، بل هذا من طاعة الشيطان، فالأصل الطهارة حتى تعلم يقيناً أنك أحدثت، سئل النبي صلى الله عليه وسلم قيل: يا رسول الله! الرجل يخيل أنه أحدث في الصلاة قال: (لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً).

    1.   

    حكم من قدر الله عليه بحادث فمات بسبب ذلك عدة أشخاص

    السؤال: حسن يحيى من أبها يقول في هذا السؤال: سماحة الشيخ! أنا إنسان قدر الله علي بحادث سير، وقد كان معي أربعة أشخاص توفوا جميعاً، ماذا يجب علي فأنا أعلم بأن الرقبة عليها صيام شهرين متتابعين، فهل الأربعة لهم حكم الواحد أم أصوم عن كل رقبة شهرين متتابعين؟

    الجواب: إذا كان الحادث بأسباب تفريطك فعليك الصوم عن كل رقبة شهرين ثمانية أشهر إلا إذا وجد عدة رقاب عبيد مملوكين، ملكاً معروف فعن كل نفس رقبة تعتق، أما عند عدم العتق فعليك أن تصوم عن كل نفس شهرين إذا كنت قد حملت ذلك قد تسببت في ذلك كل شهرين متتابعة وحدها وإذا صادفه رمضان يفطر رمضان ويواصل إذا كمل شعبان ثم يصل شوال به ويجزي؛ لأن هذا عذر شرعي، يكمل شهرين ستين يوماً، إذا فصل رمضان أو فصل العيد لا يضر.

    وإن صامها قبل رمضان أو بعد رمضان يكون أحسن حتى لا يجتمع ثلاثة شهور.

    المقدم: طيب يا شيخ! إذا نوى رمضان، والشهر الذي بعده يا شيخ؟!

    الشيخ: ما يجزي؛ لابد من شهرين غير رمضان.

    1.   

    حكم البخور والطيب للصائم

    السؤال: ما حكم البخور والعطر في أيام رمضان المبارك بعض الناس يقول: أي البخور والعطر يفطر، والبعض يقولون بأنه لا يفطر.. أفيدونا بالإجابة الصحيحة سماحة الشيخ؟!

    الجواب: البخور والعطر لا يفطران، له أن يطيب أو يتبخر ولا يفطره ذلك، لكن لا يستنشق البخور أحوط، خروجاً من الخلاف لا يستنشقه، بل يطيب في ثيابه وبدنه بالورد بدهن العود بالبخور لكن لا يستنشق البخور.

    1.   

    دعوى أن العطور تؤثر على الوضوء

    السؤال: هذا سؤال مشابه ولكنه في الوضوء يقول: انتشر قول البعض من الناس أن من تطيب بالروائح العادية المنتشرة، وكان متوضئاً انتقض وضوءه هل هذا صحيح؟

    الجواب: هذا لا أصل له، هذا كلام باطل.. التطيب لا ينقض الوضوء مطلقاً. نعم.

    المقدم: التطيب من الأطياب الموجودة سماحة الشيخ مثل الكلونيا وغيرها؟

    الشيخ: الكالونيا لا تستعمل، إذا كانت تسكر لا تستعمل، لكن الأطياب: المسك الورد العود الزباد لا بأس به الطيب مشروع مطلوب، وهو من سنة الأنبياء.. التطيب.

    1.   

    حكم إخراج زكاة أرض متردد صاحبها في بيعها إلا عند الحاجة للمال

    السؤال: يقول السائل: لدي قطعة أرض ممنوحة من الدولة رعاها الله منذ عشرين سنة، وفي نيتي ألا أتصرف بها إلا عند حاجتي للمال.. وسؤالي -يا سماحة الشيخ- هل عليها زكاة؟ وإن كان عليها فهل أخرج الزكاة من تاريخ استلامي لهذه الأرض؟

    الجواب: عليها زكاة إذا عزمت على البيع جزمت على البيع وحال الحول، أما مادمت ما عندك عزم متردد في البيع ما في زكاة، فإذا جزمت على بيعها ومضى سنة وأنت جازم على البيع تخرج زكاتها زكاة القيمة.

    المقدم: شكر الله لكم يا سماحة الشيخ! وبارك الله فيكم وفي علمكم، ونفع بكم المسلمين.

    أيها الإخوة المستمعون الكرام! أجاب عن أسئلتكم سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز المفتي العام للمملكة العربية السعودية، ورئيس هيئة كبار العلماء.

    في ختام هذا اللقاء: نشكر سماحة الشيخ على تفضله بإجابة السادة المستمعين..

    وفي الختام: تقبلوا تحيات الزملاء من الإذاعة الخارجية فهد العثمان ، ومن هندسة الصوت سعد عبد العزيز خميس .

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.