أما بعد:
فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وخير الهدي هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة.
أيها الأبناء والإخوة المستمعون! ويا أيتها المؤمنات المستمعات! إننا على سالف عهدنا في مثل هذه الليلة، ليلة الخميس من يوم الأربعاء ندرس كتاب منهاج المسلم، ذلكم الكتاب الحاوي الجامع للشريعة الإسلامية بكاملها عقيدة وآداباً وأخلاقاً وعبادات وأحكاماً، وهو جامع لأهل السنة والجماعة، فلا فرقة أبداً بينهم.
وها نحن قد انتهى بنا الدرس إلى النكاح وأحكامه.
والآن: [ آداب الفراش ] أيها الرجال، ويا أيتها المؤمنات الفراش له آداب.
[ للفراش آداب تنبغي مراعاتها والتأدب بها:]
معاشر المستمعين! احفظوا هذا الذكر: بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتنا، وعدم النظر إلى الفرج.
إذاً: يحرم عليه أن يطأها في غير القبل، والدليل ما ورد من التشديد في ذلك كقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( من أتى امرأة في دبرها لم ينظر الله إليه يوم القيامة ) ، أي ذنب أعظم من هذا؟ أي إثم أكبر من هذا الفعل؟!
أولاً: لا يعزل ماءه عن مائها إلا بإذنها.
ثانياً: لا يعزل لا هو ولا هي إلا من ضرورة، حتى لو أذنت هي بدون ضرورة لا ينبغي أن نمنع الولد ووجود الأولاد، إلا من ضرورة، كمرض أو سفر أو ما إلى ذلك.
قال: [ لقوله صلى الله عليه وسلم عن العزل: ( هو الوأد الخفي ) ] هو قتل الطفل الخفي، الموءودة المقتولة.
العزل: عزل ماء الرجل وماء المرأة حتى لا يكون الولد هو قتل ولداً، ليس بضرر، لكنه وأد حقيقة، منعنا الولد أن يكون.
من الأنكحة الفاسدة التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم ما يلي: ] توجد أنكحة فاسدة فلنعرفها:
إذاً: لا يحل أبداً للمؤمن أن ينكح -أي: يتزوج- بأجل معين، سنة.. سنتين.. أربعة أشهر، حتى يعود إلى بلاده، لا يجوز أبداً، يسمى هذا النكاح الفاسد: نكاح المتعة، يعطيها المهر ليتمتع أسبوعاً، أسبوعين، شهراً، شهرين، وهذا الذي عليه الروافض -والعياذ بالله- يجيزونه ويعملون به، نبرأ إلى الله من هذا الصنيع، وحسبنا قول الرسول صلى الله عليه وسلم.
[ وحكم هذا النكاح البطلان، فيجب فسخه متى وقع ] بمجرد أن نعلم ويعلم القاضي أو العلماء أو المدينة أن فلاناً عقد نكاح كذا، ينحل على الفور [ ويثبت فيه المهر إن كان قد دخل بالمرأة، وإلا فلا ] أما إذا ما دخل بها فلا مهر، لكن إذا عقد عقد نكاح مؤجل بوقت معين فالنكاح باطل، فإذا اطلعنا عليه نبطله، لكن إذا وجدناه جامعها أو خلا بها، المهر لها مقابل الخلوة بها، قبل الجماع لا مهر لها أبداً؛ لأن النكاح فاسد.
قال: [ وحكم هذا النكاح أن يفسخ قبل الدخول ] أن يفسخ ويبطل قبل الدخول بالمرأة [ وإن وقع الدخول فسخ منه ما كان بدون صداق ] الذي كان بدون صداق يفسخ منه [ وما أعطي فيه لكلٍ صداق فلا يفسخ ] إذا تم هذا التبادل بدون صداق، بمجرد أن يعرف يفسخ قبل الدخول وبعد الدخول، لكن إذا كان فيه صداق، هذه بصداق وهذه بصداق وتسلم الصداق ولم يطلع عليه إلا بعد الدخول، فهذا لا يفسخ النكاح.
قال: [ وحكم هذا النكاح أن يفسخ، ولا تحل به الزوجة لمن طلقها ثلاثاً ] أبداً، ما دام تزوجها ليحلها وطلقها فلا تحل للزوج الذي طلقها ثلاثاً أبداً [ ويثبت المهر للزوجة إن وطئت ] إذا وطئها فلا بد أن المهر لها [ ثم يفرق بينهما ] فلا تبقى عنده؛ لأن النكاح فاسد.
نكتفي بهذا القدر وصلى الله على نبينا محمد وآله.
الجواب: سائل كريم يقول: لقد جهلت فجامعت زوجتي وهي حائض، وعرفت أن هذا محرم، وتبت إلى الله عز وجل، فماذا علي؟ ثم قال: سألت بعض المشايخ فقال: تصدق. فهذه الصدقة ليست واجبة، لكن من باب تكفير الذنب، الاستغفار، الصدقة، الصلاة، كل هذه فضائل وحسنات يمحو الله بها السيئات.
الشيخ: سائل كريم يقول: إذا امرأتي نفساء انتهى عنها الدم وانقطع قبل الأربعين، فهل يجوز لي أن أجامعها إذا اغتسلت؟
الجواب: لا يجوز.. لا يجوز إلا بعد الأربعين؛ قد تحمل وتتعب تعباً شديداً يضرها ذلك، فالأفضل والأولى أن تتركها حتى تتجاوز الأربعين، أما الصلاة والصيام والحج فهو بمجرد ما تطهر تصوم وتصلي، والجماع يكره خشية أن تحمل وهي مريضة، فمن الرحمة بها ألا يجامعها إلا بعد الأربعين.
الشيخ: سائل كريم يقول: لقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: ( من مات وآخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة )، يقول السائل: وإذا كان فاجراً أو فاسقاً؟
الجواب: الجنة يدخلها كما أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم، يبقى أنه يطهر بالعذاب في النار، أهل التوحيد يعذبون في النار ويخرجون إلى الجنة، فإذا كان فاسقاً فاجراً أو كان كافراً قد يعذب ولكن يدخل بعد ذلك الجنة، فالذي ينبغي أن نفهمه ونعمل به أن من وفق لأن يقول لا إله إلا الله ومات على ذلك يبشر بأنه يدخل الجنة كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم.
الجواب: سائلة كريمة تقول: لقد تزوجت وولدت ولكن تعبت في هذا الولد وتألمت، وها أنا الآن أتناول حبوباً لمنع الحمل بدون ما أعلمت زوجي بذلك.
الصحيح أن تعلميه، فإن وافق، ويوافق إذا كنت تعرفين أنك مريضة، وأن الحمل يمرضك ولا تستطيعين، لكن من باب المجاورة والاتصال والأخوة والزوجية بينكما أخبريه، قولي: أنا أستعمل حبوباً حتى لا أحمل في هذه الأيام وهذا العام، ولا حرج.
الجواب: سائل كريم يقول: ما هي المسافة التي يقصر فيها المسافر الصلاة؟ كم كيلو متر؟
الصحيح أنها أربعون كيلو متر، أقل من أربعين فلا، وإن قال بعض أهل العلم بالجواز، أربعة برد، وهو ثمانية وأربعون كيلو.
والدليل: الصحابة كانوا يسافرون هذه المسافة ويقصرون فيها، فإن كانوا دون ذلك قريباً من المدينة لا يقصرون، فإن كان ثمانية وأربعين كيلو فنعم.
الجواب: سائل كريم يقول: لقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( من أراد أن يموت بالمدينة فليفعل ).
هذا ليس حديثاً بهذا اللفظ، الحديث الصحيح: ( من استطاع منكم أن يموت بالمدينة فليمت بها؛ فإني أكون له شاهداً أو شفيعاً يوم القيامة ).
(من استطاع منكم أن يموت بالمدينة فليمت بها) بمعنى: لا يرحل عنها، أو إذا رحل يعود إليها؛ (فإني أكون له شاهداً أو شفيعاً يوم القيامة) والحديث عن عمر رضي الله عنه، كان يقول: اللهم! إني أسألك شهادة في سبيلك وموتاً في بلد رسولك، فتسمع ابنته حفصة أم المؤمنين يدعو بهذا الدعاء، فتقول: يا أبتاه! الشهادة الآن في اليابان وفي الصين فكيف تأتي بالشهادة في المدينة يقول: اسكتي إن الله على كل شيء قدير، واستجاب الله له واستشهد في المدينة، ودفن مع الرسول صلى الله عليه وسلم؛ إذ قتله مجوسي وهو في المحراب يصلي بالمؤمنين، هذا المجوسي لعنة الله عليه الحربة تحته وطعنه وهو يصلي، واستشهد، وحقق الله له طلبه.
فمن هنا ندعو الله تعالى أن يتوفانا بالمدينة.
الشيخ: سائل كريم يقول: دخلت المسجد والإمام راكع والمصلون راكعون معه، فبأيهما أبدأ بتكبيرة الإحرام أو بتكبيرة الركوع؟
الجواب: تكبيرة الإحرام، الله أكبر، ناو الصلاة في قلبك وأنت مستقيم معتدل، ثم بعد ذلك تهوي وتقول: الله أكبر ولو رفع الإمام.
التكبيرة الأولى ركن من أركان الصلاة لا خلاف فيها، الله أكبر، ثم اركع: الله أكبر، وإن ما قلت (الله أكبر) فلا بأس، ليس بواجب، لكن بعض العوام وعدم العلم هو السبب، يكبر قائلاً: الله أكبر، فيخر راكعاً، ولم يعتدل، فأين الاعتدال؟! ينبغي أن يقول: الله أكبر وهو معتدل، ثم يهوي إلى الركوع فيركع.
الجواب: بهلول يقول: هل المرأة إذا جامعها فحلها وأرادت أن تنام أو تأكل أو تشرب أو تعيد الجماع، يستحب لها أن تتوضأ كالرجل أو لا؟ نقول: يستحب لها كالرجل.
الجواب: سائل كريم يقول: أرأيت من مات ببطنه.. مبطوناً وكان لا يصلي، فهل يكون من الشهداء؟
هذا يكون مع الكفار، تارك الصلاة كافر، هذا مؤمن يموت بهذا الداء أهله سعداء شهداء، هذا مرض والعياذ بالله يصيب الأمة أهل البلاد يسمى بالطاعون، أهله شهداء، لكن شهادتهم ليست كشهادة من قتلوا في سبيل الله، درجة دون ذلك.
الجواب: سائل يقول: وجدت ساعة في الطريق، وأخذتها وما وجدت صاحبها، فماذا أفعل: أردها، أضعها على الأرض أم ماذا أصنع؟
إذا كنت بمكة ارجع بها وضعها في مكانها، إذ اللقطة من مكة لا تحمل أبداً، اتركها في مكانها، لا تلتقط اللقطة في مكة، أما غير مكة من المدينة وغيرها، إذا ما عرفت صاحبها فلك أن تبيعها وتتصدق بها أو تعطيها لمؤمن فقير ينتفع بها ولا حرج، في المدينة لا، هناك مركز في المسجد النبوي توضع فيه هذه الضائعات، فتضعها عندهم وهم يتصرفون فيها، والذي ضاعت له حاجة يذهب إلى هذا المركز ويسأل ويعطى حاجته، في غير المسجد النبوي شأنك كما قلت لك، إن شئت بعتها وتصدقت أو أعطيتها لفقير محتاج إليها، مع العلم أنه له أن ينتظر بها سنة، فإذا انتهت السنة هو أحق بها، إن شاء أخذها وتصدق بها، لكن الكلام الأول الذي قلته في الأيام الأولى أو الشهر الأول، أما إذا صبر وهو يعلن عن هذه الساعة يوم الجمعة: من ضاعت له ساعة؟! حينئذ سنة كاملة تعود له.
الجواب: هذا من المحرمات، ( لعن الله المحلل والمحلل له ) يحفظ هذا الحديث، فلا يجوز أبداً وحرام عليه وبلغوهم، ولو كان هناك حكومة إسلامية تؤدبهم بأي نوع من أنواع التأديب، كيف يجوز هذا؟!
الجواب: لا يجوز مصافحتها؛ لأنها لو ماتت أختها أو طلقها تحل له، فليس من محارمها، لا يصافحها.
الجواب: سائل يقول ولعله شاب من الشبان الضائعين، قال: أريد أن أذهب إلى الجهاد، فدلوني، هل هناك جهاد أذهب إليه؟
أيها الأحباب! الجهاد لن يكون جهاداً حقاً ونذهب إليه ونجاهد مع أهله إلا إذا أهل إقليم أو مدينة بايعوا إماماً لهم والتفوا حوله وأقام فيهم دين الله، وطبق فيهم شرع الله، وأصبحوا مؤمنين مسلمين، هؤلاء إذا أرادوا أن يغزوا بلداً كافراً يجاهدون فهذا جائز لهم، أو يعتدي عليهم معتد فيقاتلون، هذا هو الجهاد، جهاد بدون إمام عادل يقيم دين الله ليس بجهاد، لا ينتج شيئاً.
لما جاهدنا بريطانيا وإيطاليا وفرنسا وأخرجناهم من ديارنا أقمنا دين الله؟ أقمنا شرع الله؟ من موريتانيا إلى إندونيسيا ما أقمنا؛ لأن الجهاد ما كان وراء إمام نريد أن نعبد الله معه، لو بايعوا إماماً قبل الجهاد والتفوا حوله، وعبدوا الله سنتين، ثلاث، عشر، وأصبحوا مسلمين ما إن يحكمهم الحاكم إلا ويطبق شرع الله فيهم، لكن جهاد باطل.. باطل.. باطل.
الجهاد في سبيل الله أن يكون للأمة إمام بايعته، والتفت حوله، وأقام دين الله وشرعه فيها، وأصبح قوياً ذا قدرة على الجهاد، هذا إذا غزى دولة كافرة مجاهداً فله الحق أن نجاهد معه.
بدون إمام وبدون دولة إسلامية وبدون الشرع هذه فوضى، هل الرسول صلى الله عليه وسلم جاهد عندما كان في مكة؟ لم يجاهد.
عندما جاء المدينة وكثر المسلمون والتفوا حوله وأصبحت لهم راية وأصبحوا قادرين على الجهاد أمرهم الله بالجهاد.
الجواب: سائل يقول: هل يجوز لي أن أغتسل أمام زوجتي من جنابتي وهي أمامي، وعورتي مكشوفة.
يجوز، يجوز، يجوز، الأفضل أن تكون مستوراً، ما استترت فزوجتك لا بأس أن تراك.
نحن قلنا: لا ينظر إلى فرج الزوجة؛ لأن فيه ضرر له، يصبح يكرهها.
الجواب: سائل كريم يقول: أنا شاب ملتزم، ملتزم لغة جديدة بمعنى أؤدي الواجبات وأتجنب المحرمات، بدل (ملتزم) يقول: (مستقيم) (وأنا مستقيم)؛ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا [فصلت:30]، كلمة ملتزم هذه عصرية، ليست إسلامية، أنا مستقيم بمعنى: أحل ما أحل الله، وأحرم ما حرم الله، أفعل ما أوجب الله، وأترك ما نهى الله عنه.
يقول: وخطبت وأريد أن أتزوج، فهل من نصيحة؟
نصيحتي: أن تصبر على طاعة الله وعبادته، وأن تحسن إلى زوجتك، ولا تسئ إليها.
نكتفي بهذا القدر وصلى الله على نبينا محمد.
من الفعاليات والمحاضرات الأرشيفية من خدمة البث المباشر