إسلام ويب

سلسلة منهاج المسلم - (32)للشيخ : أبوبكر الجزائري

  •  التفريغ النصي الكامل
  • على العبد المؤمن أن يؤمن ويسلم ويوقن أن سعادته وشقاءه في الدنيا والآخرة منوط بتزكية نفسه بالطاعات أو تدسيتها بالمعاصي والسيئات، فمن أطاع الله تعالى وعبده حق عبادته فقد زكى نفسه وطهرها، ومن اقترف المعاصي والسيئات فقد دسى نفسه وأوبقها وأهلكها في الدنيا والآخرة، لذلك على المؤمن أن يعيش عاملاً دائماً على تأديب نفسه وتزكيتها وتطهيرها بالتوبة والرجوع إلى الله تعالى وغير ذلك مما ورد في الكتاب والسنة.

    1.   

    الأدب مع النفس

    الحمد لله، نحمده تعالى ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالحق بشيراً ونذيراً بين يدي الساعة، من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعص الله ورسوله فلا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئاً.

    أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وخير الهدي هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة.

    أيها الأبناء والإخوة المستمعون! ويا أيتها المؤمنات المستمعات! إننا على سالف عهدنا في مثل هذه الليلة، ليلة الخميس من يوم الأربعاء ندرس كتاب منهاج المسلم ، وها نحن في الباب الثاني وهو الآداب، وها نحن مع الفصل الخامس في الأدب مع النفس.

    عرفنا أدب النية، ثم الأدب مع الله عز وجل والأدب مع كلامه والأدب مع رسوله صلى الله عليه وسلم، ونحن الآن مع [ الأدب مع النفس].

    1.   

    إيمان المسلم بأن سعادته وشقاءه منوط بتزكية نفسه أو تدسيتها

    قال المؤلف غفر الله له ولكم ورحمه وإياكم وسائر المؤمنين: [ يؤمن المسلم] يصدق المسلم جازماً [ بأن سعادته في كلتا حياتيه الأولى والثانية موقوفة ] متوقفة [ على مدى تأديب نفسه، وتطييبها، وتزكيتها، وتطهيرها، كما أن شقاءها منوط ] أي: مرتبط [ بفسادها وتدسيتها وخبثها].

    1.   

    الأدلة من القرآن على أن السعادة والشقاء في الدنيا والآخرة منوط بتزكية النفس أو تدسيتها

    [ وذلك للأدلة الآتية:] فلهذا أدلة من الكتاب والسنة، وإليكموها:

    أولاً: قوله تعالى: ( قد أفح من زكاها * وقد خاب من دساها)

    [ قال تعالى: قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا [الشمس:9-10] ] هذه بعض آية من كتاب الله تحمل حكماً إلهياً لا ينقض بحال من الأحوال.

    (قد أفلح) أي: فاز ونجا من النار، ودخل الجنة دار الأبرار. من؟ الذي زكى نفسه. أسند التزكية إليه، إذ هو الذي يعمل على تزكية نفسه.

    (وقد خاب) أي: خسر من دسى نفسه، وخيبته وخسرانه هو إلقاؤه في أتون الجحيم يخلد فيها أبداً.

    إذاً: حقاً يؤمن المسلم بأن سعادته في حياته الأولى والثانية متوقف على تزكيته لنفسه وتأديبها وتطييبها وتطهيرها، والعكس فشقاؤها منوط بفسادها وتدسيتها وخبثها، لقوله تعالى: قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا [الشمس:9-10] فليكن أبيض أو أصفر، عربياً أو أعجمياً، في الأولين أو الآخرين، لا عبرة بهذا، العبرة كلها بروحه خبيثة أم طيبة فقط.

    ثانياً: قوله تعالى في سورة الأعراف: (إن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها... )

    [ وقوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا [الأعراف:40] ] هؤلاء هل زكوا أنفسهم؟ طيبوها؟ طهروها؟ كيف يتم لهم ذلك وقد كذبوا بآيات الله القرآنية، وما تحمله من هدى، واستكبروا عنها، وترفعوا وأبوا أن يؤمنوا بها أو يتلوها أو يتدبروها أو يعملوا بما فيها؟ هؤلاء قال الله عنهم: [ لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ [الأعراف:40] ]

    متى يدخل البعير في عين الإبرة الصغيرة؟! مستحيل! لن يدخل الجمل الأشم الأورق في عين إبرة صغيرة، كذلك ذو النفس الخبيثة وإن كان ابن الأنبياء أو أباً لهم، والله ما يدخلون الجنة أبداً، مستحيل، والله يقول: [ إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ * لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ [الأعراف:40-41] ].

    أما كيفية عروج أرواحهم إلى السماء فقد بين ذلك المصطفى صلى الله عليه وسلم، وهو أن العبد إذا حشرجت نفسه في صدره، ودقت ساعة وفاته، يأتي موكب من الملائكة إما أن يكونوا ملائكة رحمة، أو بالعكس ملائكة عذاب، فيأخذون الروح فيعرجون بها إلى السماء الأولى، فيستأذنون، فإن كانت مزكاة طاهرة أذنوا لهم وكذا في الثانية والثالثة والرابعة إلى تحت العرش، ويدون اسمها في كتاب عليين، ثم يعودون بها إلى القبر لتتم محنة الامتحان والاختبار، ثم تعود إلى الملكوت الأعلى.

    وإن كانت خبيثة منتنة بأوضار الشرك والكفر والذنوب والمعاصي يعرج بها؛ فيستأذن لها فلا يؤذن لها فتعود من سماء الدنيا إلى القبر، ومن ثم إلى سجين حيث يدون اسمها في ذلك الكتاب، وتأتي للامتحان في القبر، ثم تعود إلى سجين إلى يوم القيامة.

    فتأملوا قول الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا [الأعراف:40] ما المراد بالآيات؟ القرآن، وما يحمل من الشرائع والأحكام والعقائد والآداب.

    وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا [الأعراف:40] ترفعوا، وأبوا أن يسمعوها مجرد سماع فضلاً عن أن يعملوا بها، هؤلاء لا تفتح أبواب السماء لأرواحهم، ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط، فمستحيل أن يدخل البعير في عين الإبرة، فدخولهم الجنة مستحيل وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ * لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهَادٌ [الأعراف:40-41] أي: فراش، وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ [الأعراف:41] أي: أغطية وَكَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ [الأعراف:41] الكل محرومون من دار السلام، وسبب ذلك: خبث نفوسهم، المجرمون أجرموا عليها فخبثوها، الظالمون ظلموها فخبثوها، والمكذبون المستكبرون حرموها من أنواع الهداية، فالكل في الجحيم. ثم قال تعالى: [ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا [الأعراف:42] ] هذه الجملة كالاستثناء حتى لا تقول: وإذا عجزت، فإنك تعمل الصالحات في حدود قدرتك وطاقتك إذ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ [الأعراف:42] ]وسر ذلك: أن أرواحهم طيبة طاهرة، زكوها ونظفوها وطهروها بمادة الإيمان، والعمل الصالح. هل توجد مادة تزكي النفس غير الإيمان والعمل الصالح؟ والله لا وجود لها.

    إما أن تؤمن ثم تعمل الصالحات وبذلك تجنبت المدسيات من الشرك والمعاصي وإلا فالمصير معلوم.

    صدر حكم الله قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا [ الشمس:9-10] من يراجع الله في هذا وهو القائل: وَاللَّهُ يَحْكُمُ لا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ [الرعد:41]؟! من يعقب على الله؟

    يعقب على أحكام قد تكون خاطئة، قد يكون أهلها غير مستقيمين، أما الله إذا أصدر حكماً لن يخطئ فيه، ولن يظلم أحداً.

    ثالثاً: قوله تعالى: (والعصر * إن الإنسان لفي خسر... )

    قال: [ وقوله تعالى: وَالْعَصْرِ [العصر:1] ] هذا يمين [ إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ [العصر:2] ] والإنسان هو أنا وأنتم. وَالْعَصْرِ [العصر:1] أقسم الله، وله أن يحلف بما يشاء من خلقه إِنَّ الإِنسَانَ [العصر:2] هذا المخلوق لَفِي خُسْرٍ [العصر:2] ثم استثنى أهل النفوس الزكية والأرواح الطيبة الطاهرة فقال: [ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ [العصر:3] ] هؤلاء أرواحهم مزكاة أم مدساة؟ مزكاة، زكوها بالإيمان والعمل الصالح، والتعاون على ذلك بالتواصي على البر والتقوى. وهذه الأدلة تدل على أنه لابد من تأديب النفس وتزكيتها وتطهيرها وإلا فمصيرها الخسران.

    1.   

    الأدلة من السنة على أن السعادة والشقاء في الدنيا والآخرة منوطة بتزكية النفس أو تدسيتها

    أولاً: قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (كلكم يدخل الجنة إلا من أبى...)

    قال: [ وقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( كلكم يدخل الجنة إلا من أبى ) ] كلكم معشر البشر يدخل الجنة أو كلكم معشر المسلمين يدخل الجنة إلا من رفض وأبى أن يدخل. وهل هناك من يرفض أن يدخل الجنة؟! [ قالوا: ( ومن يأبى يا رسول الله؟ ) ] هل يوجد عاقل يأبى أن يدخل الجنة؟ [ قال: ( من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى ) ] أي: رفض. ما سر ذلك؟ هل لكونه أطاع الرسول دخل الجنة، أو عصى الرسول دخل النار؟

    إن وراء ذلك سراً عجيباً، وهو أن طاعة الرسول زكت نفسه وطيبتها وطهرتها؛ لأنه آمن وعمل الصالحات، واجتنب الشرك والمعاصي والآثام. ( ومن عصاني فقد أبى )؛ لأن من عصاه خبث نفسه.. دساها لوثها بالشرك والذنوب والمعاصي.

    ثانياً: قوله صلى الله عليه وسلم: (كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها)

    [ وقوله صلى الله عليه وسلم: ( كل الناس يغدو) ] إلى السوق [ ( فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها ) ] هذا خبر نبوي كريم، كل الناس أبيضهم وأسودهم يغدو إلى السوق، فبائع نفسه للشيطان، أو بائعها للرحمن، فإن باعها للرحمن أعتقها، وإن باعها للشيطان أهلكها وأوبقها.

    وهذا من الحكم المحمدية، كل الناس يغدو، فلا يوجد من لا يخرج للعمل، ما منا والله إلا عامل، والذي لا يعمل إما مجنون وإلا لا عقل له ( كل الناس يغدو فبائع نفسه ) والذي اشتراها هو الله، فمن باعها لله أعتقها، ومن باعها إلى الشيطان أوبقها، فالمعتق لها هو المخلص لها من عذاب النار، والموبق لها المهلك لها بعذاب النار.

    هذه أدلة الكتاب والسنة على أنه يجب علينا أن نعمل على سعادة أنفسنا وذلك بتزكية نفوسنا وتطييبها وتطهيرها بالإيمان الصحيح والعمل الصالح، وأن نبعدها عما يشقيها ويرديها مما يخبثها ويدسيها من الشرك والمعاصي، وكبائر الذنوب والآثام.

    ولا ننسى قول الرسول: ( كلكم يدخل الجنة إلا من أبى. قالوا: ومن يأبى يا رسول الله؟ قال: من أطاعني ) لأن طاعتي تزكي النفس، أطاعه في الإيمان والعمل الصالح وترك الشرك والمعاصي ( ومن عصاني ) معناه: أشرك وكفر وعمل الذنوب والآثام فقد أوبقها.

    1.   

    الإيمان بأن النفس تزكو بحسنة الإيمان والعمل الصالح وتتدسى بسيئة الكفر والمعاصي

    وكما آمن المسلم بأن سعادته في كلتا الحياتين منوطة بتزكية النفس وتطهيرها، وأن شقاءها منوط بتخبيثها وتلويثها، فهو كذلك [ يؤمن بأن ما تطهر عليه النفس وتزكو هو حسنة الإيمان والعمل الصالح، وأن ما تتدسى به وتخبث وتفسد هو سيئة الكفر والمعاصي ] هذه حقائق لابد من معرفتها، ويجب على كل مؤمن ومؤمنة أن يعرف هذا، ومن ثم يؤمن ويعمل الصالحات، ويترك الشرك والكفر ويتجنب المعاصي، فهذه ثمرة علمه. والدليل [ قال تعالى: وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفِيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ [هود:114] ] لماذا يا رب؟ [ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ [هود:114] ] الحسنات يطهرن النفس، والسيئات يخبثنها. إذاً: تريد تطهيرها أقم الصلوات الخمس في أوقاتها تزكو نفسك وتطيب وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفِيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ [هود:114] طرف النهار: الصبح والظهر والعصر، والمغرب والعشاء زلف الليل إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ [هود:114] إذهاباً كاملاً فلا تبقي سيئة [ وقوله تعالى: كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ [المطففين:14] ] من هؤلاء؟ وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ * أَلا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ * كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ * كِتَابٌ مَرْقُومٌ * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ * الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ * وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ * إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ * كَلَّا [المطففين:1-14] أي: ليست بأساطير الأولين كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ [المطففين:14] علاها وغشاها وغطاها بالذنوب التي كانوا يكسبونها، فما بقيت حسنة أبداً، قلب منتن عفن خبيث، ما يساكن الله في السماء وينزل مع الأبرار.

    [ وقال رسوله صلى الله عليه وسلم: ( إن المؤمن) ] المؤمن بحق [(إذا أذنب ذنباً)] ولو نظرة محرمة، أو كلمة سوء، أو تمرة مسروقة، ذنباً من الذنوب [ (كان نكتة سوداء في قلبه ) ] القلب كتلة من نور، الذنب يذنبه العبد يقع نكتة سوداء على ذلك القلب [ ( فإن تاب ونزع واستعتب صقل قلبه ) ] مسح ذلك الذنب، (تاب) رجع وقال: أستغفر الله. (ونزع) ترك المعصية وعاتب نفسه ولامها على ذلك الذنب. (صقل قلبه) مسح كما تمسح المرآة وتصقل [ ( وإن زاد) ] زاد فوق الذنب الأول ذنباً ثانياً وآخر [ ( زادت حتى تغلق قلبه) ] وتغطيه [ (فذلك الران الذي قال الله فيه: كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ [المطففين:14])] فسر لنا الحبيب صلى الله عليه وسلم الران.

    قوله صلى الله عليه وسلم: (إن المؤمن إذا أذنب ذنباً) إذ ما منا إلا ويذنب، فليس بيننا معصوم سوى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    (كان نكتة سوداء) أين؟ (في قلبه) محطة التلقي والإرسال (فإن تاب ونزع واستعتب صقل قلبه) مسح، ما بقي فيه أثر (وإن زاد) ذنباً آخر (زادت) النكتة واتسعت (حتى تعلو قلبه) وتغطيه، ومن ثم (فذلك الران الذي قال الله تعالى فيه: بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ [المطففين:14]. غطاها وغشاها ما كانوا يكسبون من الذنوب والمعاصي [ وقوله صلى الله عليه وسلم: ( اتق الله حيثما كنت )] هذه نصيحة محمدية قدمها لأحد أصحابه، وهي مقدمة لكل مؤمن ومؤمنة إلى قيام الساعة [ ( اتق الله) ] يا عبد الله [ (حيثما كنت ) ] في السماء في الأرض، في البر في البحر، في الفقر في الغنى، في الصحة في المرض، في الذل في العز، على أي حال [ ( وأتبع السيئة الحسنة تمحها ) ] إرشاد عجيب هذا، أتبع السيئة الحسنة على الفور تزيلها، أما إذا تركت السيئة أياماً أو ليالي، وزدت أخرى يحال بينك وبين تنظيفها [ ( وخالق الناس بخلق حسن ) ] فمخالقة الناس بالخلق الحسن مظهر من مظاهر الإيمان وزيادة البصيرة وزيادة في العبادة والطاعة.

    1.   

    وجوب اعتناء المسلم دائماً بتأديب نفسه وتزكيتها وتطهيرها

    قال المؤلف: [ من أجل هذا ] الذي سمعتم [ يعيش المسلم عاملاً دائماً على تأديب نفسه وتزكيتها ] من أجل هذا الذي سمعنا. ماذا سمعنا؟ قوله تعالى: قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا [الشمس:9-10] الحسنات: الإيمان والعمل الصالح. السيئات: الشرك والمعاصي. من أجل هذا [ يعيش المسلم عاملاً دائماً على تأديب نفسه وتزكيتها وتطهيرها ] فلا يهملها ولا يغفلها، ولا يعرض عنها ويلتفت إلى جسمه وشهوته، إذ هي أولى من يؤدب من الناس، يبدأ بنفسه أولاً، إذ هي أولى من يؤدب أو من يؤدبه هو نفسه [ فيأخذها بالآداب المزكية لها والمطهرة لأدرانها ] وأوساخها [ كما يجنبها كل ما يدسيها، ويفسدها من سيئ المعتقدات، وفاسد الأقوال والأفعال، يجاهدها ليل نهار، ويحاسبها في كل ساعة، يحملها على فعل الخيرات، ويدفعها إلى الطاعة دفعاً، كما يصرفها عن الشر والفساد صرفاً، ويردها عنهما رداً، ويتبع في إصلاحها وتأديبها لتطهر وتزكو الخطوات التالية ].

    الخلاصة: يجب أن نؤدب أنفسنا، بأن نحملها على فعل الحسنات لتزكو وتطهر وتطيب، ونباعد عن فعل السيئات حتى لا تخبث وتنتن وتتعفن، نحن المسئولون عنها، وقد عرفنا المصير في حكم الله عز وجل: قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا [الشمس:9-10] وحكم الرسول: ( كلكم يدخل الجنة إلا من أبى. قالوا: ومن يأبى يا رسول الله؟ قال: من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى ) وعرفنا أن طاعة الرسول هي الإيمان والعمل الصالح، وعليهما تزكو النفس، ومعصيته هو الشرك والمعاصي والذنوب، وعليها تتدسى النفس، فإذا خبثت لن يقبلها الله أبداً.

    1.   

    خطوات تزكية النفس وتأديبها

    قال: [ ويتبع في إصلاحها وتأديبها لتطهر وتزكو الخطوات التالية:]

    الخطوة الأولى: التوبة

    [ أولاً: التوبة ] الرجعة الصادقة إلى الطريق المستقيم بعد الانحراف والخروج عنه [ والمراد منها ] أي: من التوبة [ التخلي ] والبعد [ عن سائر الذنوب والمعاصي ] والبعد عنها [ والندم على كل ذنب سالف ] والندم في القلب على كل ذنب مضى في العام الماضي أو اليوم الماضي. [ والعزم على عدم العودة إلى الذنب في مقبل العمر ] هذه أدوات تزكية النفس وتطهيرها [ وذلك لقوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا [التحريم:8] ] لبيك اللهم لبيك [ تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا [التحريم:8] ] التوبة النصوح هي: التي لا يعود صاحبها إلى الذنب الذي قارفه كما لا يعود اللبن في الضرع، هذا قول الحكماء، إذا حلبت من الشاة حليباً لا تستطيع أن ترجعه إلى الضرع، حتى الأطباء لا يستطيعون، الإبرة لا تنفع، كذلك التوبة النصوح هي أن صاحبها لا يعود إلى الذنب الذي تاب منه أبداً، كما لا يعود اللبن في الضرع [ عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ [التحريم:8] ] وعسى مع الله تفيد الحقيقة والوقوع اللازم، عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ [التحريم:8] بالتوبة، وَيُدْخِلَكُمْ [التحريم:8] بعد تكفير السيئات وتطهير أنفسكم يدخلكم جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ [التحريم:8] والجنات فوق السماء السابعة [ وقوله تعالى: وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [النور:31] ] أمر الله وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ [النور:31] لماذا؟ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [النور:31] أي: تفوزون بالنجاة من النار، وبدخول الجنة دار الأبرار، هذا أمره تعالى معلل بعلة: وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [النور:31]؛ لأن التوبة تعدكم للفلاح وتهيئكم له، لأنها غسل النفس وتطهيرها من الخبث، فتصبح نفساً طاهرة كأنفس الملائكة يدخلها الجنة دار السلام.

    [ وقال رسوله صلى الله عليه وسلم: ( يا أيها الناس توبوا إلى الله فإني أتوب إلى الله في اليوم مائة مرة ) ]، رسول الله يتوب في اليوم مائة مرة ونحن لا نتوب ولا مرة في اليوم، لأننا ما عرفنا، وما علمنا، على الأقل كلما تتذكر قل: أستغفر الله وأتوب إليه ثلاث مرات، قلها مائتين.. ثلاثمائة مرة في اليوم، هكذا كان الرسول يتوب [ وقوله- صلى الله عليه وسلم-: ( من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه ) ] الوقت الذي لا تقبل فيه التوبة وقتان: وقت قصير وهو عندما تحشرج النفس في الصدر، إذا غرغرت فلا توبة، والوقت البعيد إذا طلعت الشمس غداً من المغرب، إعلاناً بنهاية الحياة، اختل الفلك والشمس ورجعت إلى الوراء. إذاً: عما قريب وإذا الكون يتبخر.

    أما الأولى: فقوله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر ) من شاهد المرضى عند الموت يسمع الغرغرة، وذلك مثل بطارية الكهرباء لما تنفذ الطاقة تغرغر، وتصاب بالحشرجة في النفس.

    والله يقول: إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ [النساء:17] حقاً لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ فَأُوْلَئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا [النساء:17] وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ [النساء:18] ماذا بعد؟ ما تجدي ولا تنفع. [ وقوله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله عز وجل يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها ) ] الحمد لله، إياك أن تفهم أنك تخاف ما يقبل الله توبتك، انزع هذا من ذهنك، فالله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل، إلى أن تطلع الشمس من مغربها، إذا طلعت أغلق باب التوبة، فلا يقبل الله توبة تائب.

    معنى هذا عجل بالتوبة في أي وقت قبل أن تغرغر وقبل أن تطلع الشمس من مغربها، واعلم أن الله يبسط يده ويقبل توبة عباده، لا يوجد عبد يتوب إلى الله ويطرده الله، أبداً والله ما كان [ وقوله صلى الله عليه وسلم: ( لله أشد فرحاً بتوبة عبده المؤمن من رجل في أرض دوية -صحراء- مهلكة معه راحلته عليها طعامه وشرابه، فنام فاستيقظ وقد ذهبت -أي: راحلته- فطلبها حتى أدركه العطش، ثم قال: أرجع إلى مكاني الذي كنت فيه فأنام حتى أموت، فوضع رأسه على ساعده ليموت، فاستيقظ وعنده راحلته وعليها زاده وطعامه وشرابه؛ فالله تعالى أشد فرحاً بتوبة العبد المؤمن من هذا براحلته وزاده ).

    الحمد لله، الحمد لله، الحمد لله، كيف نكافئ الله؟ الحمد لله، الحمد لله، الله يفرح بتوبتنا إذا تبنا فرحاً لا نقوى عليه، أشد من فرح إنسان كاد يموت ونجاه الله. الحمد لله، الحمد لله، الحمد لله [ وما روي من أن الملائكة هنأت آدم بتوبته لما تاب الله عليه ] آدم أكل من شجرة نهي عن الأكل منها، فلما تاب الله عليه هنأته الملائكة.

    1.   

    الأسئلة

    حكم التصدق لمن هو مطالب بدين

    السؤال: يقول السائل: علي دين وعندي مبلغ قليل لا يبلغ سداد ذلك الدين، فهل يجوز لي أن أتصدق بشيء منه، وأنا مطالب بالدين؟

    الجواب: لا. يقول: علي دين، وعندي شيء من المال، هل يجوز لي أن أتصدق من هذا المال؟ لا، سدد دينك أولاً ثم تصدق، وإن كان دينك آلاف وتريد أن تتصدق بعشرة ريالات، أعطها لصاحب الدين، هذا هو الطريق المستقيم؛ لأن دينك إذا مت نفسك منوطة به مربوطة لا تدخل الجنة حتى يسدد، والصدقة ما أنت بملزم بها، هذه نافلة، إلا إذا وجدت من يكاد يموت جوعاً أو عطشاً مثلاً نعم، إنقاذ أخيك أولى من الدين، نعم.

    حكم التوسل بالعمل الصالح

    السؤال: هل يصح التوسل بالعمل الصالح إذا كان الإنسان مضطراً، أم أنه يكون في حالة قضاء الحوائج فقط؟

    الجواب: السائل يقول: هل يجوز لي أن أتوسل إلى الله لقضاء حوائجي بالعمل الصالح؟ الجواب: هذا هو الحق، نتوسل إلى الله بصلاة ركعتين، بصدقة بريالين، بتسبيح مائة مرة، بتلاوة جزء من القرآن، بتلاوة سورة، بزيارة مريض، بزيارة قبور في مقابرهم، ونسأل الله حاجتنا متوسلين إليه بذلك العمل الصالح، هذا هو التوسل.

    أما التوسل: أسألك بحق فلان وجاه فلان، هذه خرافة وضلال، التوسل الحقيقي هو أن تطيع الله فيما يحب أن تفعله وتسأل حاجتك بعد ذلك.

    حكم اشتراط أصحاب ورش الهندسة على زبائنهم ببيع أجهزتهم إذا لم يأخذوها خلال فترة محددة

    السؤال: يقول السائل: نحن أصحاب ورش للتكييف والتبريد، نضع شرطاً على العميل بأنه يحق للورشة بيع الجهاز سواء كان مكيفاً أو ثلاجة وغيرها بعد مضي شهرين من دخول المحل إذا لم يأت ليأخذها، فما رأي الشرع في ذلك الشرط؟

    الجواب: يقول السائل: صاحب ورشة لإصلاح الأدوات، يجيئه مسلم يريد أن يصلح أداته، فيشترط عليه إذا ما رجع بعد شهرين أن يبيعها ويأخذ حقه منها، فيوافق على الشرط ثم لا يحضر، المسلمون على شروطهم، فما دام اتفق معه على شرط معين فيجب أن يوفيه، فإن لم يوف الحق فلصاحبه الشرط ولا حرج.

    أثر الإكثار من السلام على رسول الله عند قبره

    السؤال: هذا السائل يقول: أحد الإخوة يقول له: إن السلام على الرسول صلى الله عليه وسلم بالواجهة الشريفة يرفع الإيمان، وخاصة مع كثرة التردد، فهل هذا صحيح؟

    الجواب: هذا ليس حديثاً نشرحه أو حكماً شرعياً، هذا فهم إنسان يقول: هل إذا أكثرت من السلام على الرسول يقوى إيماني ويزيد؟ وعليه نتردد على القبر طول النهار؟

    هذا من أعمال العوام، سلامك على رسول الله وصلاتك عليه يرفع إيمانك، سلامك على إخوانك المؤمنين يزيد في إيمانك.

    حكم من نذر ولم يجد ما يفي به نذره

    السؤال: هذا السائل نذر لله إذا حملت زوجته أن يذبح، فحملت زوجته وهو لا يملك مبلغاً للذبح، فماذا يفعل؟

    الجواب: قال: نذر مؤمن لله نذراً، وهو أن يذبح إذا حملت امرأته بولد، وقد حملت -هنيئاً لها ولك، الحمد لله- قال: والآن ليس عنده ما يذبح، فينتظر حتى يوجد عنده ما يذبح ويذبح ولو بعد عشرين سنة.

    معنى قوله صلى الله عليه وسلم: (من ترك صلاة العصر حبط عمله)

    السؤال: ورد حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم: ( أن من لم يصل صلاة العصر فقد حبط عمله )، فهل أعمال الإنسان كلها تحبط بمجرد عدم صلاته صلاة العصر؟

    الجواب: ورد في الحديث الصحيح: ( من فاتته صلاة العصر كأنما وتر أهله وماله )، كأنما خسر أهله وماله مقابل ضياع صلاة العصر، هذا الحديث الصحيح، وقوله: ( فقد حبط عمله ) أي: فسد الذي عمله في ذلك اليوم، وإن تعمد ترك صلاة العصر عمداً كفر، وعليه بطل عمله كله، وعليه أن يسلم من جديد.

    إذا أبى أن يصلي العصر كافراً بها حبط عمله كله، فإذا أسلم يبتدئ من جديد، وإذا كان ما هو عامد تركه، وإنما تركها نسياناً أو جهلاً أو ضعفاً ليس كاره لها حبط عمله في ذلك اليوم.

    فضل حضور مجالس العلم واتباع الجنائز

    السؤال: ما هو الأفضل اتباع الجنازة، أو حضور الدرس؟

    الجواب: هذا وسواس في صدور الناس يقول: أيهما أفضل: نمشي مع الجنازة وإلا نحضر في الدرس؟ الجواب: إذا كان العلم ضرورياً فيجب أن يحضر مجلس العلم ويترك الجنازة ولو كانت جنازة أمه أو أبيه، وإذا كان ليس ضرورياً، فهو عالم وإنما زيادة علم أو زيادة معرفة فهو مخير إن شهد الجنازة له أجرها، وإن جلس في مجلس العلم له أجره، ولا يحرم هذا ولا ذاك.

    حكم من لم يقبل اعتذار أخيه المسلم ولم يرد عليه السلام

    السؤال: ورد أنه لا يقبل دعاء المتخاصمين حتى يصطلحا، وقد حصلت بيني وبين شخص عداوة، وأردت السلام عليه ولكنه لا يرد علي، فذهبت واعتذرت إليه ولم يقبل الاعتذار، فهل يا فضيلة الشيخ لا يقبل دعائي؟

    الجواب: على كل إذا تخاصم اثنان وتقاطعا فالأول الذي يبدأ بالسلام هو الذي يفوز بالجائزة، أنت ابدأ بالسلام وسلم عليه وكلمه وإن رفض فلا قيمة لرفضه، فأنت برأت نفسك.

    إذا تخاصم اثنان أو تنازعا لا يقبل لهما دعاء حتى يعودا ويصطلحا وأيهما يبدأ بالسلام فاز بها، فما دمت قد وفقت لأن تسلم عليه وتكلمه وهو رافض، فأنت نجوت وهو في هلاكه.

    المهدي المنتظر

    السؤال: سائل يسأل عن المهدي المنتظر: هل ورد ذكره عن الرسول صلى الله عليه وسلم؟

    الجواب: ما نقول المهدي المنتظر، ما ننتظره نحن، وإنما نقول: لابد من وجود مهدي اسمه محمد بن عبد الله، إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي، يملأ الدنيا عدلاً وقسطاً بعد أن ملئت جوراً وظلماً )، فإذا فسد العالم الإنساني، والدنيا امتلأت بالظلم والشر والفساد يأتي الله بهذا الرجل، ويجاهد الأمة ويصلحها ويملأ الأرض عدلاً وقسطاً، متى؟ الله أعلم.

    وأما مهدي الروافض فهذا شيء ثان، أما مهدي أهل السنة فرجل اسمه محمد بن عبد الله يصلح الله به البلاد والعباد لما يأذن الله بذلك، لكن يكون الوضع سيئاً فيعم الفساد والشر البلاد الإسلامية، فيأتي الله بهذا العبد المؤمن، ويجاهد، ويملأ الأرض عدلاً وقسطاً. بهذا أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم، ونحن نؤمن به، ولكن لا نقول أنه مدفون في كذا أو كذا.

    وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه.

    مكتبتك الصوتية

    أو الدخول بحساب

    البث المباشر

    المزيد

    من الفعاليات والمحاضرات الأرشيفية من خدمة البث المباشر

    عدد مرات الاستماع

    3086718663

    عدد مرات الحفظ

    756193319