إسلام ويب

سلسلة منهاج المسلم - (25)للشيخ : أبوبكر الجزائري

  •  التفريغ النصي الكامل
  • لقد دل على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أدلة كثيرة من الكتاب والسنة، وكذلك العقل والفطرة يدلان على وجوبه وضرورته للمجتمع المسلم، حتى يبقى مجتمعاً نقياً طاهراً من كل براثن المعصية والمنكر، وللأمر بالمعروف والنهي عن المنكر آداب يجب على الآمر والناهي أن يتصف بها ويلتزمها، حتى يكون أمره ونهيه موافقاً للسنة، وحتى يؤتي ثماره بإذن ربه.

    1.   

    الأدلة العقلية على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

    الحمد لله، نحمده تعالى ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالحق بشيراً ونذيراً بين يدي الساعة، من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعص الله ورسوله فلا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئاً.

    أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وخير الهدي هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة.

    أيها المؤمنون المستمعون! ويا أيتها المؤمنات المستمعات! إننا على سالف عهدنا في مثل هذه الليلة، ليلة الخميس من يوم الأربعاء ندرس كتاب: (منهاج المسلم)، وها نحن بعدما فرغنا من العقيدة بأركانها الستة وقفنا على هذا الفصل وهو السادس عشر، وهو الإيمان بوجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

    وقد عرفنا في الدرس السابق: أن الإيمان بوجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إيمان حق وصدق، ويجب على كل مؤمن ومؤمنة أن يؤمن بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ وذلك لأدلة الكتاب والسنة.

    وقرأنا ما شاء الله من أدلة الكتاب -أي: القرآن العظيم- وأدلة السنة النبوية، وانتهينا إلى الأدلة العقلية، فهيا بنا نستخدم عقولنا، وهي والحمد لله صالحة، ونتأمل ويفتح الله علينا.

    قال المؤلف غفر الله لنا وله ولكم وللمؤمنين ورحمنا أجمعين: [ الأدلة العقلية: أولاً: ] أي: أول دليل [ لقد ثبت بالتجربة وبالمشاهدة أن المرض ] أعاذنا الله وإياكم منه [ إذا أهمل ولم يعالج استشرى في الجسم وانتشر وعسر علاجه بعد تمكنه من الجسم واستشرائه فيه ] هذا واقع وحق [ وكذلك المنكر إذا ترك فلم يغير فإنه لا يلبث أن يألفه الناس، ويفعله كبيرهم وصغيرهم، وعندئذٍ يصبح من غير السهل تغييره أو إزالته، ويومها يستوجب فاعلوه العقاب من الله، العقاب الذي لا يمكن أن يتخلف بحال من الأحوال، إذ إنه جار على سنن الله تعالى التي لا تتبدل ولا تتغير سُنَّةَ اللَّهِ [الأحزاب:62] فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَحْوِيلاً [فاطر:43] ].

    دليل عقلي: المرض إذا انتشر في الجسم ولم يعالج وترك فإن صاحبه سيهلك، الأطباء يرفعون أيديهم، فاته الأوان، ما يعالج الآن؛ لانتشار المرض فيه، فكذلك إذا ترك المنكر في قرية أو في بيت أو في مكان ما بين الناس وأهمل يوماً بعد يوم يصبح غير مقدور على تغييره، فلهذا قال الحبيب صلى الله عليه وسلم: ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان ).

    والآيات القرآنية مرت بنا، من صفات المؤمنين والمؤمنات الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ [آل عمران:110]، وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ [آل عمران:104] في أحاديث وآيات قرآنية تقدمت.

    [ ثانياً: ] دليل عقلي [ حصل بالمشاهدة ] ورؤيا العين [ أن المنزل ] الذي ينزله الناس [ إذا أهمل ولم ينظف، ولم تبعد عنه النفايات والأوساخ فترة من الزمن يصبح غير صالح للسكن ] أبداً [ إذ تتعفن ريحه ويتسمم هواه وتنتشر فيه الجراثيم والأوبئة؛ لطول ما تراكمت فيه الأوساخ وكثرة ما تجمعت القاذورات ] هذا أمر مشاهد [ وكذلك الجماعة من المؤمنين إذا أهمل فيهم المنكر فلا يغير، والمعروف فلم يؤمر به، لا يلبثون أن يصبحوا خبثاء الأرواح شريري النفوس، لا يعرفون معروفاً ولا ينكرون منكراً، ويومئذٍ يصبحون غير صالحين للحياة، فيهلكهم الله بما شاء من أسباب ووسائط، وإن بطش ربك لشديد، والله عزيز ذو انتقام ] دليل عقلي واضح كل الوضوح.

    [ثالثاً] ثالث الأدلة [ عرف بالملاحظة: أن النفس البشرية تعتاد القبيح فيحسن عندها، وتألف الشر فيصبح طبيعة لها، فذلك شأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فإن المعروف إذا ترك ولم يؤمر به سَاعةَ تَركهِ لا يلبث الناس أن يعتادوا تركه ] كما هو مشاهد [ ويصبح فعله عندهم من المنكر. وكذلك المنكر إذا لم يبادر إلى تغييره وإزالته لم يمض يسير من الزمن حتى يكثر وينتشر، ثم يعتاد ويؤلف، ثم يصبح في نظر مرتكبيه غير منكر، بل يرونه هو المعروف بعينه، وهذا هو انطماس البصيرة والمسخ الفكري -والعياذ بالله تعالى- من أجل هذا أمر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأوجباه فريضة على المسلمين؛ إبقاء لهم على طهرهم وصلاحهم، ومحافظة لهم على شرف مكانتهم بين الأمم والشعوب ].

    إذاً: ما حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

    حكمه الوجوب. على من؟ على كل مؤمن ومؤمنة، ثبت بالأدلة في بالكتاب والسنة وبالأدلة العقلية كذلك، فلا يسع المؤمن أن يرى منكراً ويسكت، ولا يرى معروفاً متروكاً ويسكت عنه، وخاصة في بيته وبين زملائه ورفاقه، وبين المؤمنين الذين لا يغضبون للأمر ولا ينزعجون للنهي.

    1.   

    آداب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

    والآن [ آداب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ] للآمر بالمعروف آداب يجب أن يتحلى بها، والناهي عن المنكر يجب أن يتحلى بآداب خاصة بالنهي عن المنكر، وهذا مرده إلى العلم، والعلم فريضة الله على كل مؤمن ومؤمنة.

    أولاً: أن يكون الآمر والناهي عالماً بحقيقة ما يأمر به وينهى عنه

    [ أولاً: أن يكون عالماً بحقيقة ما يأمر به من أنه معروف بالشرع، وأنه قد ترك بالفعل ] أول آداب الآمر بالمعروف: يجب أن يكون عالماً بحقيقة ما يأمر به، وأنه معروف في الشرع، وأنه قد ترك بالفعل، وحينئذٍ يأمر [ كما يكون عالماً بحقيقة المنكر الذي ينهى عنه ويريد تغييره ] لابد وأن يعرف المنكر الذي أنكره الشرع [ وأن يكون قد ارتكب حقيقة ] هذا المنكر وفعل بين الناس [ وأنه مما ينكر الشرع من المعاصي والمحرمات ] أي: يجب على الآمر بالمعروف أن يكون عالماً بالمعروف، وأن يكون رأى حقيقة أن المعروف متروكاً بين الناس، كالناهي عن المنكر يجب أن يعرف المنكر الذي ينهى عنه، هل هو منكر حقاً مشروع في الكتاب والسنة من المحرمات والمنهيات أم لا؟ ثم كذلك لا ينهى حتى يتأكد من صحة وجود هذا المنكر. هذه آداب لابد منها للآمر بالمعروف والناهي عن المنكر.

    ثانياً: أن يتصف الآمر والناهي بالورع

    [ ثانياً: أن يكون ] الآمر أو الناهي [ ورعاً لا يأتي الذي ينهى عنه ] أن يكون من أهل الورع لا يفعل الذي ينهى عنه، يا فلان! لا تفعل كذا وهو يفعل. مثال حي: لو أن شخصاً بيده سجارة وهو واقف أمام المسجد ويقول لآخر: لا تدخن فالدخان حرام. كيف سيكون موقفه؟ هو يدخن ويقول لمن يدخن: لا لا ما يجوز. محمود هذا؟ لابد وأن يكون الآمر والناهي ذا علم وذا ورع، فلا يأتي الذي ينهى عنه، ولا يترك الذي يأمر به، هو لا يصلي ويقول: يا فلان! صل [ ولا يترك الذي يأمر به؛ لقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ [الصف:2-3] ] هذه وحدها كافية، فالآمر بالمعروف يجب أن يكون فاعلاً له، والناهي عن المنكر يجب أن يكون تاركاً له بعد علمه بهما ومعرفته لهما.

    ثالثاً: أن يكون الآمر والناهي حسن الخلق حليماً رفيقاً

    [ ثالثاً: أن يكون حسن الخلق، حليماً يأمر بالرفق وينهى باللين ] فلا يأمر بالعصا والصياح والضجيج والعنف والشدة [ لا يجد في نفسه إذا ناله سوء ممن نهاه ] ما يجد في نفسه ألماً إذا نهى شخصاً وآذاه بكلمة أو أخرى [ ولا يغضب إذا لحقه أذى ممن أمره أو نهاه، بل يصبر ويعفو ويصفح؛ لقوله تعالى: وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ [لقمان:17] ] هذه كلمة لقمان الحكيم أنزلها الله في كتابه وأقرها: وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ [لقمان:17] تأمره بمعروف فيغضب.. يسبك فتسبه أنت أو تشتمه وتتضارب معه، ليس هذا أبداً، بل تبتسم وتضحك في وجهه وتقول: سامحك الله، أو سامحني.

    رابعاً: أن لا يتعرف إلى المنكر بواسطة التجسس

    [ رابعاً: أن لا يتعرف إلى المنكر بواسطة التجسس ] أن لا يتعرف على المنكر بواسطة التجسس والتحسس [ إذ لا ينبغي لمعرفة المنكر أن يتجسس ] الناهي [ على الناس في بيوتهم، أو يرفع ثياب أحدهم ليرى ما تحتها ] فهذا لا يصح في الإسلام [ أو يكشف الغطاء ليعرف ما في الوعاء؛ إذ الشارع أمر بستر عورات الناس، ونهى عن التحسس عنهم والتجسس عليهم، قال تعالى: وَلا تَجَسَّسُوا [الحجرات:12]، وقال رسوله صلى الله عليه وسلم: ( ولا تجسسوا )، وقال عليه أزكى الصلاة والسلام: ( من ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة ) ] ومعنى هذا أن لا ننهى عن المنكر إلا إذا شاهدناه، أما أن نبحث عنه في بيوت الناس أو تحت ثيابهم أو في داخل سياراتهم فهذا لسنا مأمورين به، بل نحن مأمورون بالستر عليهم، وإذا استمروا سوف يكشفهم الله عز وجل.

    خامساً: التعريف بالمعروف الذي يريد أن يأمر به

    [ خامساً ] من آداب الآمر بالمعروف والنهي عن المنكر [ قبل أن يأمر من أراد أمره أن يعرفه بالمعروف ] أولاً يعلمه: هذا كذا من الدين ثم يأمره بفعله [ إذ قد يكون تركه له لكونه لم يعرف أنه من المعروف ] من الجائز.. كم من جاهل لا يعرف المعروف، فيعلم أولاً بأن هذا معروفاً ثم يأمره بفعله، وإن كان منكراً يعلمه أن هذا منكر أولاً لا يجوز ثم ينهاه [ كما يعرف من أراد نهيه عن المنكر بأن ما فعله من المنكر، إذ قد يكون فعله له ناتجاً عن كونه لم يعرف أنه من المنكر ] ولمعرفة المعروف والمنكر لابد من قراءة الكتاب والسنة، لابد من العلم والمعرفة.

    سادساً: الوعظ والتذكير بما يرقق القلوب

    [ سادساً: أن يأمر وينهى بالمعروف ] يأمر بالمعروف وينهى بالمعروف [ فإن لم يفعل التارك للمعروف ولم يترك المرتكب للمنهي؛ وعظه بما يرقق قلبه بذكر ما ورد في الشرع من أدلة الترغيب والترهيب، فإن لم يحصل امتثال استعمل عبارات التأنيب والتعنيف والإغلاظ في القول، فإن لم ينفع ذلك غير المنكر بيده، فإن عجز استظهر عليه بالحكومة أو بالإخوان ] الآمرين والناهين من الهيئة وغيرهم.

    سابعاً: الاكتفاء بتغيير المنكر بالقلب عند العجز عن التغيير باليد واللسان

    [سابعاً] وأخيراً من هذه الآداب [ فإن عجز عن تغيير المنكر بيده ولسانه بأن خاف على نفسه أو ماله أو عرضه، وكان لا يطيق الصبر على ما يناله اكتفى بتغيير المنكر بقلبه؛ لقول الرسول عليه الصلاة والسلام: ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان ) ].

    معاشر المستمعين والمستمعات! عرفتم هذا الواجب، يجب أن يرانا الله قائمين به ولو في بيوتنا، ولو مع إخواننا المؤمنين الصادقين، مع العلم أن أمة الإسلام من الشرق إلى الغرب أهملت الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فلا كونت له هيئات ولا جماعات، اللهم إلا ما كان من هذه المملكة المباركة، والله نسأل أن يعيد للمسلمين مجدهم وسيادتهم.

    1.   

    الأسئلة

    وجه دخول الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في باب العقيدة

    السؤال: ما وجه دخول الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في باب العقيدة؟

    الجواب: السائل يعقب ويقول: ما سبب دخول الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في باب العقيدة؟ سبب دخوله في باب العقيدة: ما أوجب الله اعتقاده بالقلب من تلك الأركان الستة، والإيمان من الأقوال والأفعال التي أوجب الله فعلها وقولها، كالصلاة والزكاة وما إلى ذلك، فيجب على المؤمن أن يعتقد أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مما أوجب الله عز وجل على عباده المؤمنين وألزمهم به، والآيات دليل ذلك، مذكور الإيمان بالله مع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [آل عمران:104]، كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ [آل عمران:110] فالله ربط الأمر بالمعروف مع الإيمان بالله، فلهذا ربط ما هو في الكتاب به مباشرة.

    كيفية التعامل مع وساوس الشكوك في اليوم الآخر وفي الله سبحانه

    السؤال: إذا أصاب الإنسان بعض الوسوسة عن البعث واليوم الآخر، وأصابته الحيرة، فماذا يجب عليه أن يفعل؟

    الجواب: السائل الكريم يقول: المؤمن قد يصاب بوسواس هواجس خواطر تنفي حتى وجود الله عنه، أو لقاء الله والبعث الآخر، أو صحة الدين.. أو أو، هذا أمر عرض على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأجاب السائلين، هذا لا يسلم منه إلا من سلمه الله؛ لأن الشيطان المقارن للإنسان الملازم له ينفخ هذه الروح ما استطاع إلى ذلك سبيلاً، (يأتي الشيطان لأحدكم فيقول: هذا الله خلق كذا، خلق كذا، من خلق الله؟ )، هذا كلام قاله رسول الله لأصحابه؛ لأن السائل قال له: إن لي سؤالاً أو كذا ما أستطيع أن أفصح عنه، ما نقدر أن نقول هذا يا رسول الله. فقال: (إن الشيطان يأتي أحدكم ويقول له: الله خلق كذا، خلق كذا، من خلق الله؟ فإذا وجد أحدكم ذلك فليستعذ بالله من الشيطان الرجيم، وليقل: آمنت بالله، آمنت بالله، آمنت بالله)، هذا هو الدواء، لا يخلو من هذا إنسان إلا من عصمه الرحمن وأبعد عنه الشيطان، وأسلم شيطانه كما أسلم شيطان رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما غير الرسول فهذه الخواطر.. واقرءوا لها قول الله عز وجل: آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ [البقرة:285-286] لا يكلف الله إنسان إلا حسب قدرته، فهذه الخواطر ما يستطيع أن يفعل معها فوق طاقته فلا يؤاخذ بها، فعليه إذا شعر بذلك الوسواس، ذلك الخاطر السيئ ألا يستمر في ذلك، وليفزع إلى الله: (آمنت بالله، آمنت بالله)، وليتفل عن يساره ثلاث مرات: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم حتى يحترق، والعياذ بالله.

    وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا فقال: ( رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه، وما حدثت به أنفسها ما لم تقل أو تعمل ) الآية تقول: لها ما كسبت من الخير أم لا؟ بم نكتسب يرحمكم الله؟ أليس بأيدينا وأرجلنا وفروجنا وأبصارنا؟ بهذا نكسب أم لا؟

    أما الذي لا طاقة لنا عليه ولا قدرة لنا في داخل النفس كيف نؤاخذ به؟ لها ما كسبته وعليها ما اكتسبته، وهنا لطيفة: الخير تفعله النفس مرتاحة سعيدة.. نفس المؤمن، والشر إذا فعلته تتعب معه وتعاني منه ولا ترتاح له، لَهَا مَا كَسَبَتْ [البقرة:286] أي: من الخير وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ [البقرة:286] الاكتساب افتعال، تتعمد حتى تحصل على هذه المعصية والعياذ بالله.

    وأخيراً أقول للسامعين والسامعات: لا يخلو مؤمن ولا مؤمنة من هذه الخواطر، ودفعها هو الإعراض عنها، واللجأ إلى الله الصادق بكلمة: آمنت بالله، آمنت بالله، آمنت بالله، والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم إذ هو السبب، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ويعرض عنه ولا يبالي به، فإن الرسول قال: (ما لم تقل أو تعمل).

    أما إذا وسوس الشيطان فنطقت بما قال هلكت، أو لم تنطق ولكن عملت بما قال هلكت، أما إذا لم تنطق أبداً ولم تعمل بما وسوس فأنت آمن والحمد لله ومرتبتك عالية عند الله، هذا السؤال من أهم الأسئلة نعاني منه، هل فهمتم أو أعيد القول؟

    احفظوا قول الحبيب صلى الله عليه وسلم: (رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما حدثت به أنفسها ما لم تقل أو تفعل ) إذا لم تنطق بما وسوس الشيطان ولم تعمل به فإنك آمن واستعذ بالله من الشيطان الرجيم، فسوف ينطرد عنك ويتركك في نورك وإيمانك.

    أما والعياذ بالله إذا نطق بما وسوس الشيطان هلك وتمزق، عليه أن يتوب على الفور.

    فضل الصلاة في مسجد قباء

    السؤال: هل هناك حديث يدل على أن صلاة ركعتين في قباء تعدل عمرة؟

    الجواب: سائل يقول: هل يوجد حديث نبوي صحيح يدل على أن صلاة ركعتين في مسجد قباء تعدلان عمرة؟ الجواب: إي والله، وهذا الرسول صلى الله عليه وسلم كان يذهب يوم السبت على دابته ليصلي ركعتين في مسجد قباء وقال: ( من أتى مسجد قباء لا يأتيه إلا للصلاة فيه فصلى ركعتين كانت له كأجر عمرة كأجر عمرة ).

    مع لطيفة، وهي أنك لما تخرج من بيتك تخرج متوضئاً، ولا تنو أن تشتري شيئاً في طريقك أو تبع شيئاً، لابد من إخلاصها، انتبهتم؟! إذ قال: ( من أتى مسجد قباء لا يأتيه إلا ليصلي فيه ) أما إذا قال: نمشي وبعدها آتي بالفول مع طريقي فلا ينفع، بل لابد وأن يتجرد تمام التجرد، رأساً إلى مسجد قباء يصلي، تنتهي الصلاة وبعد ذلك يرجع. نعم.

    حكم زيارة المساجد السبعة والبقيع وشهداء أحد

    السؤال: ما حكم زيارة المساجد السبعة، وزيارة البقيع، وشهداء أحد؟

    الجواب: مسجد القبلتين والمساجد السبعة وأحد والشهداء والبقيع، هذه هي المزارات في عرف الناس التي تزار.

    والجواب الصحيح: زيارة شهداء أحد، لا زيارة أحد؛ لأنه من بعيد مزار، ما تحتاج تمشي إلى أحد، زيارة شهداء أحد إذ دفنوا هناك تحت الجبل، هذه الزيارة زارها الرسول صلى الله عليه وسلم، فليذهب هناك ليترحم ويستغفر للشهداء، ولا يدعوهم، ولا يسألهم حاجة، ولا يطلب منهم شيئاً، فإنهم لا علاقة لهم به أبداً، هم في الملكوت الأعلى، ولكن الأرواح تتصل بعجب الذنب في القبر اتصالاً مباشراً، وقفت عليهم: السلام عليكم شهداء أحد، السلام عليك يا حمزة يا عم رسول الله ورحمة الله وبركاته وانصرف. يكتب لك الأجر.

    مسجد قباء -كما علمتم- سنة من سنن الإسلام.

    زيارة البقيع: كان الرسول صلى الله عليه وسلم يزورها في الليل، ليس في النهار فقط، ويسلم عليهم ويترحم عليهم ويدعو لهم.

    أما المساجد السبعة والخمسة ومسجد القبلتين فما هما بالمزار الإسلامي الشرعي، من البدع.

    مسجد القبلتين الحادثة ما هي؟

    لما كانوا يصلون إلى بيت المقدس.. إلى المغرب، قبل أن تفرض الصلاة في استقبال مكة، لما شرع الله التحول من مسجد الأقصى إلى مكة.. إلى القبلة.. إلى البيت؛ جاء رجل من المسجد النبوي بلغ إخوانه فوجدهم يصلون صلاة العشاء. فقال: أعلمكم بأن القبلة حولت، وأن القبلة هي بيت الله، فاستداروا كما هم عليه، فأصبح يعرف بمسجد القبلتين، إذ صلوا ركعتين إلى بيت المقدس غرباً، وإلى القبلة.. الكعبة ركعتين جنوباً، فعرف بمسجد القبلتين، ما سنه الرسول ولا دعا إليه، لكن فيه رواية وما صحت: أن الرسول كان هناك ضيفاً عند بني سلمة، ففرضت القبلة وهو هناك فصلى بالناس ركعتين إلى بيت المقدس وركعتين إلى.. ولم يصح هذا، لو صح هذا لكان أعلى درجة. فلهذا ليس من المزارات الشرعية.

    أما المساجد الخمسة على مكان مخيم الرسول وأصحابه في غزوة الخندق، فكان لكل واحد مصلى في خيمته، حادث الخوف، ما بنى الرسول فيه مسجد ولا بني له مسجد، لكن إبقاءً للآثار: أن هذا المكان مقدس وجلس فيه الرسول خمس وعشرين ليلة وهو يحارب العدو كي لا تنمحي الآثار بنوا فيها مساجد وقالوا المساجد الخمسة، من أراد أن ينظر فقد قال: أنا أنظر إلى المكان الذي كان فيه الرسول صلى الله عليه وسلم معسكراً، يجوز، أما الزيارة للأجر فلا توجد زيارة.

    حكم تحريك الأصبع في التشهد

    السؤال: نريد توضيح السبب في رفع السبابة أثناء قراءة التشهد في الصلاة؟

    الجواب: كتبنا في هذا الموضوع رسالة عنوانها: (القول الفصل المبين في تحريك السبابة في التشهدين).

    اختلف المسلمون في هذه القضية، فذهب مالك وتلامذته إلى تحريكها من أول التشهد إلى آخره، وذهب غيره أنها تحرك عند التشهد فقط، وأنكر بعضهم الحركة بالكلية.

    والقول الصحيح والفهم والفقه في هذه القضية نبدؤه بمعرفتنا أن السبابة كانت في الجاهلية تسمى: سبابة، الخنصر البنصر الوسطى السبابة الإبهام، لم سميت هذه سبابة؟

    من كثرة السب، سبه يسبه سباً؛ لأن العربي إذا أراد أن يسب يقول هكذا: ما تستحي يا كذا يا كذا يا كذا، يؤكد سبه بإصبعه، فجاء الإسلام وحرم السب وانتهى، وأصبحت تسمى السباحة، بها نسبح الله عز وجل، أي: نقدسه عن الشريك والمثيل والنظير.

    لو أنك تمشي في الشارع هكذا طول النهار أنت مسبح، يكتب لك أجر ذلك، ويصحح هذا ( أن رجلاً من أهل اليمن كان يطوف بالبيت، والرسول صلى الله عليه وسلم يطوف بالبيت، وهذا اليماني سبح بسبابته اليمنى واليسرى، فقال الرسول: وحد وحد )، ما تجعل اثنين بل واحدة فقط، فأنت لما تفعل هكذا أنت تقول: لا إله إلا الله.

    فمن هنا صح رفعها في التشهد لما نجلس بين يدي الرب تبارك وتعالى. وهل نجلس بين يدي الله؟

    إي والله العظيم، نحن ذرة في الكون بين يدي الرحمن عز وجل، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: ( المصلي يناجي ربه ) ويقول: ( إن الله ينصب وجهه لعبده في صلاته ).

    كيف نجلس بين يديه تلك الجلسة التي ما يجلسها إلا مؤمن بين يدي الله، ثم يقول: التحيات لله -يؤكد كلامه- التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، ومنفعلاً ليس قاصداً ه يحرك سبابته في يده ما دام مع الله، أما إذا كان غافلاً وناسياً فمشاعره كلها متوقفة، لكن الذي هو مع الله.

    السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين... حتى يختم تشهده ودعاءه وهو مع الله عز وجل يؤكد كلامه بإصبعه؛ فلهذا السنة تحريك الأصبع السبابة في التشهد، لكن البعض يحركها بسرعة واستمرار من غير موافقة للكلام الذي ينطق به،

    وهذا ليس بمقصود ، بل تحركها ليتحرك قلبك، أنت مع الله تؤكد كلامك بين يدي الله، هذه هي السنة الصحيحة، والحمد لله الذي وفقنا لهذا.

    مداخلة: بعض العلماء يعد هذا من المحرمات؟

    الشيخ: قال أحد السائلين: بعض العلماء يعد هذا من المحرمات، لا يعده عبثاً، هذا حنفي، صلى إلى جنبه مالكي، فالمالكي يحرك أصبعه، فغضب الحنفي، وأخذ أصبعه وكسرها، وهذا شأن الجهل وعدم العلم.

    الذهاب للصلاة في مسجد قباء راكباً وماشياً

    السؤال: تعقيباً على السؤال الذي مضى يا فضيلة الشيخ! بالنسبة لركعتي قباء هل يذهب راجلاً أم بالسيارة؟

    الجواب: سائل يقول: لكي أحصل على أجر عمرة في صلاتي بمسجد قباء أمشي على رجلي أم أركب؟ الكل جائز، أتاه الرسول ماشياً وراكباً، لا حرج.

    حكم الهدايا المادية إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم

    السؤال: سؤال غريب يقول: امرأة أرسلت هدية مادية إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأين تضعها؟

    الجواب: قل لها تأتي بها لنا نحن! هذه بهلولة تقول: أرسلت هدية إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مع حاجة أو معتمرة، فأين تضع هذه الهدية للرسول؟

    على كل حال قلبها طيب، ولولا إيمانها ما فعلت هذا، ولكن ما أصابت، فالرسول صلى الله عليه وسلم إذا أردت أن تهدي له هدية فتستقبل القبلة وتصلي عليه مائة مرة أو مائتين أو ألف مرة، هذا الذي يهدى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    أما الشاة والبعير والدينار والدرهم والأكلة الطيبة وكذا، كل هذا باطل باطل باطل، ليس الرسول بحاجة إلى هذا أبداً، وقد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ولا يدخل الجنة أحد قبله صلى الله عليه وسلم، فلا نصوم عليه ولا له ولا نصلي ركعتين ولا نحج ولا نعتمر ولا نتصدق ولا نهدي هدية لرسول الله، هذا كله باطل.

    ولكن إذا عرفت أسرة من أسر الرسول صلى الله عليه وسلم من الأشراف الطاهرين، وقالت: كأنما الرسول موجود نهدي أسرته هذه الهدية فنِعم الهدية، وتثاب عليها.

    حكم شراء شاشة تلفاز أو فيديو لإشغال الأولاد

    السؤال: سائل يقول: زوجتي وأبنائي عندهم أوقات فراغ كبيرة، فهل لي أن أحضر لهم شاشات أو أجهزة كي يشغلوا أوقات فراغهم بها؟

    الجواب: سائل يقول أيقول: أولاده مشغولون باللهو واللعب، فهل يجوز لي أن نضع لهم شاشة تلفاز أو فيديو حتى أجمعهم عليها؟

    أراد أن يعالج مرضهم فزادهم مرضاً وذلك لجهله، ما يعالجون بالفتنة، يعالجون بالحسنة، لم لا تجمعهم وتجلس بينهم وتقول: أسمع لي أنت كلمة، أنت تسبح الله نسمع منك؟ ها قد حان الوقت كيف تتوضئون؟ فيتوضئون أمامه ويصلي بهم أو معهم، أو يبعثهم إلى المسجد، هذا هو العلاج.

    أما أن يأتيهم بالتلفاز والشاشة وما فيه من الشطحات والأباطيل فأرادت أن تقضي عليهم، فلا يجوز لا يجوز لا يجوز.

    معنى كلمة (ديوث)

    السؤال: ما معنى كلمة ديوث؟

    الجواب: سائل يقول: ما معنى كلمة ديوث؟ ديوث في لغة العرب معروفة، وهو الذي يرضى الخبث في أهله، الذي يقر الخبث ويرضاه في زوجته، ذلكم الديوث، وهو محرم عليه دخول الجنة ( الديوث لا يدخل الجنة. من هو يا رسول الله؟ قال: الذي يرضى الخبث في أهله ) وقل ما يوجد هذا المخلوق في المؤمنين والمؤمنات.

    والصديقة أم المؤمنين تقول: الديوثة. وهل النساء فيهن ديوثات؟

    قالت: الديوثة من النساء التي يسمع ضيفها صوتها في حجرتها. هذه الديوثة، ترفع صوتها عالياً والضيوف عندهم يسمعون صوتها كأنهم معها. هذه بنت أبي بكر الصديق ، هذه حب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    حقاً! البيوت الطاهرة الضيف ما يسمع صوت امرأة أبداً، فإذا كانت تعلي صوتها ويسمعها الضيوف فهذه ديوثة، نعم.

    مداخلة: والتي تجلس معهم وتتكلم معهم؟

    الشيخ: قال: وإذا كانت لا ترفع صوتها فقط حتى يسمع، بل تجلس مع الضيفان وتضحك معهم، فهؤلاء ليسوا من المسلمين، ما هم من أهل الإيمان والإسلام.

    حكم الطواف حول قبور الأولياء الصالحين

    السؤال: هل يجوز الطواف بقبر الولي الصالح؟

    الجواب: لا يجوز، لا يجوز، لا يجوز، وحرام على مؤمن يرى من يطوف به ويسكت عنه، ولا يأمره بتركه، ولا يبلغ عنه المسئولين؛ إذ لا يطاف إلا ببيت الرب تبارك وتعالى.

    ومن جعل قبراً يطاف به أوجد بيتاً يضاد بها بيت الله، هذه الحجرات الشريفة والله ما يجوز لمؤمن ولا مؤمنة أن يطوف بها، لا سبعة ولا شوط واحد، لا طواف إلا بالبيت العتيق، ومن اتخذ مكاناً يطوف به فقد ابتدع أبشع بدعة وأفظعها، وضاد الله ورسوله وبيت الله التي لا يطاف إلا بها، ومع هذا موجود، هذا السؤال واقع، الجهال يطوفون بأضرحة الأولياء.

    حكم رفع الصوت بالذكر عند حمل الجنازة

    السؤال: ما الحكم رفع الصوت بالذكر عند حمل الجنازة؟

    الجواب: السائل يقول: ما حكم رفع الصوت بالذكر عند حمل الجنازة، إذ في بلادي الجهل وعدم السنة غير موجودة إذا حملوا الميت: (لا إله إلا الله، محمد رسول الله)، من أجل أن يسمع الناس، لِم تفعلون؟ لكي يسمع الناس حتى يأتوا للجنازة.

    هذه بدعة من البدع الشائعة، وانقرضت في الحقيقة في كثير من بلاد العالم، والسنة في حمل الميت: أن يحمل بالسكوت والخشوع، ما هو برفع الصوت.

    وعندنا لطيفة: لما عبد العزيز نشر السنة في هذه البلاد وقتل البدعة، بقي جماعة تتحمس؛ لما يحملون النعش يقولون: وحدوه، لا يتكلم، لأنه خائف من هيئة الأمر.

    هذا من ضعف البشر لما تركت هذه البدعة يأتي حماسي يقول: وحدوه، وحدوه، ما يجيبه أحد، يعني: قولوا: لا إله إلا الله رغم أنف الحكومة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، هذا جهل مركب، ولا يسأل صاحبه عن العلم ولا يعرفه.

    حكم إعطاء الزكاة لأئمة المساجد وكبير القبيلة

    السؤال: هل يجوز أن أعطي الزكاة إلى إمام المسجد بقريتنا أو إلى كبير القبيلة؟

    الجواب: هل يجوز أن أعطي زكاة مالي إلى إمام المسجد؟

    إذا كان المسجد قد وضع فيه صندوق بر، وتؤلف لجنة له من الإمام والواعظ والمؤذن ورجل من أعيان الحي، وقالوا: من وجبت عليه الزكاة فليضعها في صندوق الحي، ومن وجبت عليه كفارة أو وجب عليه كذا وإمام الحي واللجنة توزع على الفقراء والمساكين فهذا هو المحمود المطلوب.

    أما أن يعطيها فقط للإمام إذا كان يثق فيه وأنه يوزع على الفقراء يجوز، أما يعطيه للإمام يأكل الزكاة ما يجوز إذا كان غنياً وله راتب.

    وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على كل قادر عليه

    السؤال: هل النهي عن المنكر والأمر بالمعروف يقصد به جماعة معينة كهيئة الأمر بالمعروف مثلاً وغيرها؟

    الجواب: أولاً: ( من رأى منكم منكراً فليغيره ) هذا عام (من) ذكر أنثى كبير صغير، بشرط أن يكون بالغاً عاقلاً.

    ثم قول الله تعالى: وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ [آل عمران:104] نص في أن الحكومة تهيئ أناساً توظفهم ترتب لهم مالاً ومهمتهم ليلاً نهاراً الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ليس معنى هذا إذا فعلت الحكومة هذا نكتفي بهذا، بل كل مؤمن يأمر وينهى، وهذه الهيئة ما تدخل بيوت الناس تأمر فيها وتنهى، أرباب البيوت هم الذين يأمرون وينهون.

    إذاً: وجود هيئة رجال موظفين من أهل العلم مهمتهم هذا واجب على الحكومة أن تقوم به، لابد منه، أما قال تعالى في أركان الدولة الإسلامية الأربعة: الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ [الحج:41]، حكموا وسادوا أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ [الحج:41].

    الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ما كان البوليس، لا بوليس ولا شرط ولا درك في أمة الإسلام، ولكن الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر، فعوضنا عنهم تركنا الأمر بالمعروف وعوضنا البوليس، البوليس يصفر والسجارة في يده ويضحك، تسب ربي أنت أو محمد ما يبالي بك، هذا واقع العالم الإسلامي.

    حكم ترك طواف الوداع لعذر

    السؤال: امرأة حامل لم تستطع أداء طواف الوداع، فهل عليها شيء؟

    الجواب: المريض والعاجز والحائض لا شيء عليهم في طواف الوداع، طواف الوداع يجب على المستطيع القادر عليه، فإن عجز يعفى عنه بإذن الله.

    حكم الاستنابة في طواف الوداع للمشقة

    السؤال: طفت طواف الوداع شوطين، وبعد ذلك وجدت مشقة فطاف عني أخي الخمسة الأشواط الباقية.

    الجواب: أمره إلى الله، إن قبل الله قبل وإلا فاتهم الأجر.

    حكم الاستعجال في رمي الجمار يوم الحادي عشر والثاني عشر صباحاً لحاجة

    السؤال: من رمى الجمار يوم الحادي عشر والثاني عشر صباحاً بعد الثامنة، فهل عليه شيء؟

    الجواب: السنة النبوية أن رمي الجمار في يوم العيد يبتدئ من طلوع الشمس إلى الزوال، هذا هو السنة، وما عدا ذلك يجوز قبل طلوع الشمس من الفجر ويجوز من بعد الظهر إلى الليل، فرق بين السنة وبين الجواز، الأيام الثلاثة أو اليومان بعد العيد السنة من الزوال إلى غروب الشمس، وإذا ما يتعجل إلى الليل، لكن لو كان هناك معذوراً لمرض أو سفر أو كذا واستعجل فرمى قبل الزوال في يوم التعجل نرجو الله ألا يؤاخذه وأن يثيبه.

    حكم الزيادة في عدد حصى الرمي للتأكد من وقوعها في المرمى

    السؤال: رمى تسع حصيات وذلك لشدة الزحام وللتأكد من وقوع الحصى داخل المرمى، فهل ذلك جائز؟

    الجواب: يقول: زاد حصاتين بدل السبع رمى بتسع ليتأكد، الجواز يجوز، شأنه ما دام يكبر الله، المقصود هو التكبير، الله أكبر.

    حكم من قص من إبطه شعرات سهواً في الحج

    السؤال: سائل قص من إبطه شعرات سهواً، فهل عليه شيء؟

    الجواب: إذا كان ساهياً غير متعمد فلا شيء عليه.

    تفسير سورة الكوثر

    السؤال: سائل يسأل عن تفسير قول الله سبحانه وتعالى: إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ * إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ [الكوثر:1-3]؟

    الجواب: سائل يسأل عن تفسير سورة من كتاب الله تحتاج إلى يوم كامل أو أيام، الكوثر هذا ذكر له أكثر من عشرين قولاً إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ [الكوثر:1] أما المخاطب فهو سيد الخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وربه هو الذي خاطبه: إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ [الكوثر:1].

    وهذه السورة نزلت في عزاء الرسول لما كان أولاده يموتون فرح المشركون في مكة، والسورة مكية، وقالوا ما قالوا، فعزاه الله بهذه السورة: إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ [الكوثر:1] كل ما شئت، أو له الحوض.. الكوثر، نهر في الجنة اسمه الكوثر، يجوز أن يكون القرآن، يجوز أن يكون الشريعة، يجوز أن يكون الشرف، كل الكمالات موجودة في هذا الكوثر، والله واهبها ومعطيها.

    إذاً: فاشكر الله على هذا الإنعام فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ [الكوثر:2] والنحر هو نحر العيد.

    وقوله: إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ [الكوثر:3] مبغضك هو الناقص؛ لأنهم قالوا: محمد قطع نسله، مات عبد الله مات القاسم مات إبراهيم فرد الله تعالى عليهم بهذا وقال: إِنَّ شَانِئَكَ [الكوثر:3] مبغضك هُوَ الأَبْتَرُ [الكوثر:3] ما أنت الأبتر، وهو كذلك شانئه ما ترك ولداً وانقطع نسله، ورسول الله نسله نما إلى اليوم إلى يوم القيامة، وصلى الله على سيدنا محمد.