إسلام ويب

سلسلة منهاج المسلم - (110)للشيخ : أبوبكر الجزائري

  •  التفريغ النصي الكامل
  • يشترط في زكاة الأنعام أن تبلغ نصاباً، وأن يحول عليها الحول، وأن تكون سائمة، وقد جاءت السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ببيان أنصبة كل من الإبل والبقر والغنم مفصلة، وهناك أحكام تتعلق بزكاة الأنعام كحكم الأوقاص، والجمع بين مفترق، والتفريق بين مجتمع، وحكم الخليطين، وضم بعض الجنس الواحد إلى البعض الآخر، وبيان ما هو الذي يؤخذ في الزكاة والذي لا يؤخذ، فينبغي معرفة ذلك كله.

    1.   

    شروط زكاة الأنعام وأنصبتها

    الحمد لله، نحمده تعالى ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالحق بشيراً ونذيراً بين يدي الساعة، من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعص الله ورسوله فلا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئاً.

    أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وخير الهدي هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة.

    أيها الأبناء والإخوة المستمعون! ويا أيتها المؤمنات المستمعات! إننا على سالف عهدنا في مثل هذه الليلة ليلة الخميس من يوم الأربعاء، ندرس كتاب منهاج المسلم، ذلكم الكتاب الحاوي للشريعة الإسلامية عامة: عقيدة وآداباً وأخلاقاً وعبادات وأحكاماً، وها نحن مع القاعدة الثالثة من قواعد الإسلام وهي: الزكاة، فهيا بنا نتدارس هذه القاعدة.

    عرفنا حكم الزكاة، وعرفنا أجناس الأموال المزكاة، وقد عرفنا المعادن والركاز والمال المستفاد، والآن مع [ الأنعام] والأنعام هي: الإبل والبقر والغنم. فكيف تزكى؟

    أولاً: شروط زكاة الإبل وأنصبتها

    قال المؤلف: [ أولاً: الإبل، وشروط زكاتها: أن يحول عليها الحول ] أي: تدور السنة عليها، من يوم أن ملكت هذه الناقة إلى أن تدور السنة [ وأن تبلغ نصاباً ] شرطان ضروريان لا زكاة بدونهما على الأنعام التي هي الإبل والبقر والغنم:

    أولاً: أن يحول الحول. ثانياً: أن تبلغ نصاباً. والنصاب هو القدر الذي حدده الرسول صلى الله عليه وسلم [ ونصابها ] أي: الإبل [ أن تكون خمساً من الإبل فأكثر ] إلى عشرة، فإن كانت خمساً وجبت فيها الزكاة، كأن تكون ستاً أو سبعاً أو ثمانياً أو تسعاً فالزكاة واحدة، فإن كانت عشراً تكون الزكاة مزدوجة: شاتان، أما أربع من الإبل أو ثلاث أو اثنتان فلا زكاة فيها، فإن وصلت إلى خمس ففيها شاة [ لقوله صلى الله عليه وسلم: ( ليس فيما دون خمس ذود صدقة ) أي: زكاة، والذود هو الخمس من الإبل إلى العشر، والزكاة تسمى صدقة؛ لأنها دالة على صدق إيمان صاحبها بالله والدار الآخرة [ والواجب في الخمس شاة ] الواجب في الخمس من الإبل شاة [ جذع أوفت سنة ودخلت في الثانية ] فلا يخرج تيساً من الغنم [ من غالب الغنم المزكى ضأناً أو معزاً ] من أكثرها ضأناً أو معزاً [ وفي العشر ] من الإبل، قلنا: تسع من الإبل أو ثمان شاة واحدة، لكن عشر [ شاتان، وفي الخمس عشرة ثلاث شياه ] كل خمس فيها شاة [ وفي العشرين أربع شياه ] هذه هي الإبل [ وفي الخمس والعشرين بنت مخاض من الإبل ] ما بقيت الغنم تغني، الغنم في الخمس في العشر والخمس عشرة والعشرين، وكذلك في اثنتين وعشرين وثلاث وعشرين وأربع وعشرين خمس من الغنم، لكن إذا بلغت خمساً وعشرين ففيها بنت مخاض من الإبل، وبنت المخاض هي ما أوفت سنة ودخلت في الثانية، كالجذعة من الغنم أوفت السنة ودخلت في الثانية.

    [ فإن لم توجد ] صاحب الإبل ما عنده بنت المخاض [ فابن لبون يجزئ عنها، وهو ما أوفى السنتين ودخل في الثالثة ] الأنثى أفضل، جذعة أوفت سنة ودخلت في الثانية تكفي، فإن لم نجد الجذعة فابن لبون وهو ما كان عمره سنتين ودخل في الثالثة [ فإذا بلغت ستاً وثلاثين ] ماذا فيها؟ [ فبنت لبون ] وهي ما أوفت سنتين ودخلت في الثالثة [ وإذا بلغت ستاً وأربعين فحقة أوفت ثلاث سنين ودخلت في الرابعة، وإذا بلغت إحدى وستين فجذعة أوفت أربعاً ودخلت في السنة الخامسة، فإذا بلغت ستاً وسبعين فابنتا لبون ] اثنتان [ فإذا بلغت إحدى وتسعين فحقتان، فإذا بلغت مائة وعشرين ففي كل أربعين ابنة لبون، وفي كل خمسين حقة ].

    تنبيه: من وجبت عليه سن معينة ولم يجدها..

    [ تنبيه: من وجبت عليه سن معينة ] مثلاً: بنت مخاض.. جذعة.. حقة [ ولم يجدها ] لا توجد عنده [ دفع الموجود إن كان أقل سناً من المطلوب، وزاد العامل ] وهو الذي يطلب الزكاة للحكومة [ شاتين أو عشرين درهماً، وإن كان أكبر من المطلوب ] المطلوب أقل مما عنده [ زاده العامل شاتين أو عشرين درهماً جبراً للنقص، إلا ابن اللبون فإنه يجزئ عن بنت المخاض بلا زيادة كما تقدم ] هذه هي زكاة الإبل.

    ثانياً: شروط زكاة البقر وأنصبتها

    [ ثانياً: البقر: شرط البقر الحول والنصاب كالإبل ] وهذا لا خلاف فيه، الحول والنصاب [ ونصابها ثلاثون ثلاثون رأساً من البقر ] عنده عشرين بقرة لا زكاة فيها، أو تسع وعشرين بقرة لا زكاة فيها، نصابها ثلاثون [ والواجب فيها عجل ] صغير [ تبيع أوفى سنة ] ما زال مع أمه [ فإذا بلغت أربعين ] بقرة [ ففيها مسنة أوفت سنتين ] أكبر من الأول [ فإذا زادت ففي كل أربعين مسنة وفي كل ثلاثين عجل ] وهكذا حتى المئات في كل ثلاثين عجل وفي كل أربعين مسنة [ لقوله صلى الله عليه وسلم: ( في كل ثلاثين تبيع، وفي كل أربعين مسنة ) ] في كل ثلاثين من البقر تبيع يتبع أمه لم يوف السنة، وفي كل أربعين مسنة، وهي ما أوفت السنة ودخلت في الثانية.

    ثالثاً: شروط زكاة الغنم وأنصبتها

    [ ثالثاً: الغنم: الغنم هي الضأن والمعز ] الضأن والمعز غنم [ وشروطها الحول ] كما تقدم في الإبل والبقر [ وأن تبلغ نصاباً ] هذه قاعدة عامة، لا زكاة إلا بمرور العام وبلوغ النصاب المحدد، وهو القدر الذي عينه رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ونصابها ] أي: نصاب الغنم [ أربعون رأساً وفيها شاة جذعة ] وهي التي أوفت سنتين ودخلت في الثالثة [ فإذا بلغت مائة وإحدى وعشرين ففيها شاتان ] إذا بلغت الغنم أربعين ففيها جذعة، وبعدها من خمسين إلى ستين إلى سبعين إلى ثمانين إلى مائة إلى مائة وتسع عشرة فيها شاة واحدة، فإن بلغت مائة وإحدى وعشرين ففيها شاتان، [ فإذا بلغت مائتين وواحدة فأكثر ففيها ثلاث شياه، فإذا زادت على الثلاثمائة ففي كل مائة شاة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ( فإذا زادت ففي كل مائة شاة ) ].

    إذاً: نصاب الغنم أربعون، تبقى في الأربعين إلى مائة وعشرين، عند وصولها إلى مائة وواحدة وعشرين ففيها شاتان، مائتان شاتان ثلاثمائة شاتان، والكسر ذلك لا زكاة فيه، كما سيأتي بيانه.

    1.   

    تنبيهات فيما يتعلق بزكاة الأنعام

    [ تنبيهات:]

    أولاً: اشتراط السوم في الأنعام

    [أولاً: اشترط الجمهور ] الجمهور يقابله أقل منه، نسبة (75%) جمهور، و(15%) فما فوق ليس بجمهور [ اشترط الجمهور السوم في الأنعام ] الجمهور أبو حنيفة ، وأحمد ، والشافعي اشترطوا السوم في زكاة الإبل والغنم والبقر. والسوم: أن ترعى خارج الحوش أو الحول الذي تأكل فيه، ترعى خارج البلد [ وهي أن ترعى الماشية أكثر السنة في العشب العام في الفلاة، ولم يشترطه في وجوب الزكاة الإمام مالك رحمه الله، وهو عمل أهل المدينة، وحجة الجمهور هي قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( وفي سائمة الغنم إذا كانت أربعين ففيها شاة إلى عشرين ومائة ) ] حديث واضح، (وفي سائمة الغنم) سماها سائمة وهي التي تسوم في البر وتسرح، إن كانت أربعين ففيها شاة إلى مائة وعشرين ففيها شاة أيضاً، فإن بلغت مائة وواحد وعشرين شاتان [ فقوله صلى الله عليه وسلم: ( وفي سائمة الغنم ) انتزع منه الجمهور دليل اشتراط السوم في زكاة الأنعام في الغنم بالنص، وفي الإبل والبقر بالقياس على الغنم، وقالوا: إن في مشقة العلف وكلفته ما يجعل القيد بالسوم معتبراً ]؛ لأن الذي عنده أربعون شاة لا يستطيع علفها في بيته، وكذلك الثلاثون.

    ثانياً: لا زكاة في الأوقاص من كل الأنعام

    [ ثانياً: لا زكاة في الأوقاص ] الأوقاص جمع وقص، وهو ما بين الفريضتين، خمس من الإبل فيها شاة، لكن ست.. وسبع إلى العشر فيها شاة أيضاً، فما بين العشر والخمس أربع إبل ليس فيها شيء من الزكاة، هذا هو الوقص.

    مثلاً: أربعين شاة فيها شاة إلى مائة وعشرين شاة واحدة أيضاً، هذا المكان بين العدد الأول والثاني وقص هذا معفو عنه.

    قال: [ لا زكاة في الأوقاص من كل الأنعام، والوقص هو ما بين الفريضتين، فالذي يملك أربعين شاة تجب عليها شاة إلى أن تبلغ مائة وعشرين، فإذا زادت واحدة وجب عليه فيها شاتان، فالعدد بين الأربعين والمائة والعشرين يسمى وقصاً ولا زكاة فيه، وهكذا في أوقاص الإبل والبقر؛ وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر فرائض الأنعام كان يقول: (إذا بلغت كذا ففيها كذا) فعلم أن العدد بين الفريضتين لا زكاة فيه ] بخلاف الدينار والدرهم فليس فيه وقص، فالريال تجب فيه الزكاة.

    ثالثاً: يضم في الزكاة: الضأن إلى المعز، والجواميس إلى البقر، والبخت إلى الإبل

    [ ثالثاً: يضم في الزكاة: الضأن إلى المعز ] عندما يأتي طالب الزكاة وعندك غنم فيها معز وضأن تعدها مع بعضها البعض [ لأنهما جنس واحد ] يقال فيهم: غنم، سواء كانوا معز أو ضأن [ وكذا الجواميس ] جمع جاموس وهو نوع من البقر يضم إلى البقر [ والإبل العراب إلى البخت ] إلى الإبل البخت كذلك تضم إلى بعضها البعض [ لشمول لفظ الجنس لها في قوله صلى الله عليه وسلم: ( وفيه سائمة الغنم إذا كانت أربعين ففيها شاة )، وقوله صلى الله عليه وسلم: ( وفي كل خمس ذود شاة ) وقوله: ( وفي كل ثلاثين من البقر تبيع ) ].

    إذاً: يضم في الزكاة الضأن إلى المعز، والجواميس إلى البقر، والبخت إلى الإبل.

    رابعاً: لا يجمع بين متفرق ولا يفرق بين مجتمع وما كان من خليطين فإنهما يترادان بينهما بالسوية

    [ رابعاً: الخليطان ] ما حكم زكاتهما؟ [ إذا كان كل منهما يملك نصاباً ] إبراهيم يملك أربعين وعثمان يملك أربعين [ واتحد راعيهما ] الذي يرعى لهما يدفعان قيمة رعيه له معاً مع بعضهما البعض [ ومرعاهما ] حيث يرعوا واحد [ ومراحهما ] حيث يروحون ويعودون بالغنم واحد [ ومبيتهما ] واحد [ تؤخذ الزكاة عنهما مجتمعين ] فلا يعطي صاحب الأربعين شاة واحدة والآخر يعطي شاة مثله.

    الخليطان المختلط غنمهما أو أبلهما أو بقرهما، إذا كان كل منهما يملك نصاباً، أي: أربعين من الغنم أو خمسة وعشرين من الإبل، واتحد راعيهما، الراعي لهما واحد، ومرعاهما الذي يرعون فيه واحد، ومراحهما الذي يروحون إليه واحد، ومبيتهما واحد، إذاً: إذا جاء طالب الزكاة يأخذ عن هذا شاة واحدة عن الجميع، لا يعطي كل واحد منهما شاة [ ثم هما يترادان بالسوية ] غنمهما مختلطة، لكن هذا عنده سبعون وهذا عنده مائة مثلاً، وصاحب الزكاة الذي جاء يأخذ الزكاة النائب عن الحكومة يأخذ عن الموجود مثلاً شاة واحدة، ثم هما يترادان، أنت غنمك أكثر من غنمي ترد علي بعض الذي أخذ مني [ فإذا كان لأحدهما مثلاً: أربعون شاة وللآخر ثمانون، وأخذ الساعي ] الذي يسعى لجلب الزكاة [ شاة من شياه صاحب الأربعين، رد صاحب الثمانين ثلثي شاة على صاحب الأربعين ] لأن صاحب الأربعين المفروض يؤخذ منه شاة وصاحب الثمانين أكثر منه، فلما أخذت الشاة إذاً يرد عليه ثلثي الشاة، وهذا هو العدل وهو الرحمة [ هذا ولا يجوز الجمع بين الغنمين المتفرقين هروباً من الزكاة ] هذا عنده غنم وهذا عنده غنم بلغهم أن الساعي سيأتي يوم الخميس، فقالوا: هيا نجمع غنمنا مع بعضنا البعض؛ لكي يأخذ زكاة واحدة، هذا حرام ولا يجوز؛ لأنه هروب من الزكاة، كما لا يجوز أيضاً أن يفرقهما، كانت غنمهما واحدة خافوا إذا جاء الساعي ليأخذ، فقالوا: نفرقها أنا أخذ ثلاثين وأنت ثلاثين فلا يأخذ الزكاة، الحيل محرمة [ ولا تفرقة المجتمعين كذلك؛ لما جاء في كتاب أبي بكر الصديق رضي الله عنه: (ولا يجمع بين متفرق، ولا يفرق بين مجتمع؛ خشية الصدقة ] لابد من هذا القيد [ وما كان من خليطين فإنهما يتراجعان بينهما بالسوية ] هذا أبو بكر الصديق في كتابه يقول لهم: (ولا يجمع بين متفرق ولا يفرق بين مجتمع خشية الصدقة) إذا فرقوا أو جمعوا خشية الصدقة خشية الزكاة (وما كان من خليطين فإنهما يتراجعان بينهما بالسوية).

    خامساً: لا تقبل في الزكاة سخلة الغنم ولا العجل في البقر ولا الفصيل في الإبل

    [ خامساً: لا تقبل في الزكاة سخلة الغنم الصغيرة ] والسخلة هي الصغيرة [ ولا العجاجيل في البقر ] عجل في البقر لا يقبل لابد أن يكون أكبر من ذلك [ ولا الفصلان في الإبل، ولكنها تحسب على أصحابها ] الصغير كالكبير في العد يحسب، لكن في أخذ الزكاة لا يؤخذ الصغير [ لقول عمر رضي الله عنه لعامله: عد عليهم السخلة ولا تأخذها ] هذه كلمة عمر ، أي: احسبها عليهم ولا تأخذها.

    سادساً: لا تؤخذ في الزكاة هرمة ولا معيبة عيباً ينقص قيمتها كما لا تؤخذ كرائم الأموال

    [ سادساً: لا تؤخذ في الزكاة هرمة، ولا معيبة عيباً ينقص قيمتها ] مكسورة أو هزيلة أو غيرها مما فيه عيب [ لقول أبي بكر رضي الله عنه: ولا تؤخذ في الصدقة هرمة ولا ذات عوار ولا تيس ] التيس هو ابن المعز وهو ما أوفى سنة، فابن العنز ما دام في السنة الأولى يقال له تيس، فلا يؤخذ هذا التيس [ كما لا تؤخذ كرائم الأموال كالماخض ] شاة تحلبها وفيها لبن فلا يأخذها المزكي؛ لأن فيها منفعة لصاحبها، فهي مخاض ذات لبن فلا تؤخذ في الصدقة [ وهي الحامل تقارب الولادة ] المخاض هي الحامل تكاد تلد أو تقارب الولادة [ وكالفحل ] لا يؤخذ الفحل؛ لأنهم ينتفعون به [ والشاة تسمن للأكل ] الشاة يعلفونها ويسمنونها ليأكلوها فلا يجوز أن يأخذها الساعي [ والربى التي تربي ولدها ] شاة تربي ولدها لا تؤخذ، بل تبقى مع ولدها [ لقوله صلى الله عليه وسلم لـمعاذ : (إياك وكرائم أموالهم)] إياك يا معاذ أن تأخذ كرائم أموالهم كالمخاض وهي الحامل تقارب الولادة، وكالفحل، وكالشاة تسمن للأكل، والربى التي تربي ولدها، كل هذه من كرائم أموال الناس فلا يأخذها الساعي، ولا يجوز له ذلك [ ولنهي عمر رضي الله عنه المصدق أن يأخذ الأكولة والربى والماخض وفحل الغنم ] عمر كذلك في كتابه نهى المصدق أن يأخذ الأكولة المسمنة، والربى التي تربي، والماخض، وفحل الغنم أيضاً.

    نكتفي بهذا القدر، وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم.

    1.   

    الأسئلة

    معنى الحب في الله والبغض في الله

    السؤال: كيف يكون الحب في الله والبغض في الله؟

    الجواب: السائل الكريم يقول: كيف يكون الحب في الله والبغض في الله؟ إذ هذا واجب، يجب أن لا نحب إلا بحب الله، وأن لا نبغض إلا ببغض الله.

    الكلمة الطيبة يحبها الله، فأحببها أنت بحب الله لها، الكلمة الخبيثة يكرهها الله فاكرهها بكره الله، محمد صلى الله عليه وسلم أحبه الله إذاً أحبه أنت بحب الله، فرعون أبغضه الله فأبغضه أنت ببغض الله، الخمر مبغوضة حرمها الله فاكرهها أنت وأبغضها ببغض الله، العسل محبوب بحب الله فأحبه أنت بحب الله، وهكذا مطلقاً.

    هذا نظام حياة المؤمنين والمؤمنات، لا دنيا ولا أطماع ولا نسب ولا شرف ولا غيره، وإنما هم مع ربهم يحبون ما أحب ويكرهون ما كره، وهذا هو الإيمان، والذي يخالف ربه يا ويله، أيحب الله وتكره أنت، أيكره الله وتحب أنت؟ فأين الإيمان؟ والله لا إيمان، لا إيمان حق إلا لمن يحب بحب الله ويكره بكره الله.

    ما أحبه الله من الاعتقادات والأقوال والأعمال والصفات والذوات كل ذلك نحبه، وإن كرهته نفوسنا الخبيثة، وطباعنا الفاسدة، نجاهدها ونحب ما أحب الله، وكل ما كرهه الله من اعتقاد أو قول أو عمل أو صفة أو ذات نحمل أنفسنا على أن تكرهه ولو كانت تحبه لضعفها وفسادها، هذا هو الإيمان، الحب في الله والبغض في الله.

    حكم النفساء إذا طهرت قبل الأربعين

    السؤال: تقول السائلة: إذا كانت المرأة نفساء وطهرت قبل الأربعين فهل لها أن تصلي؟

    الجواب: السائلة الكريمة تقول: امرأة نفست وبعد ثلاثين يوماً أو خمسة وثلاثين طهرت، فهل تغتسل وتصلي وتصوم؟ نعم، النفساء إذا طهرت من نفاسها ولو في اليوم الأول في الأسبوع الأول انقطع الدم يجب أن تغتسل وأن تصوم وتصلي، وهكذا إلى أن تبلغ الأربعين، فإذا بلغت الأربعين وطهرت فذاك، فإن لم تطهر فالأحوط أنها تغتسل وتصوم وتصلي، وإن وجد من الأئمة من يقول: لابد من عشرين يوماً أخرى؛ لكن الأحوط للدين هو هذا، إذا بلغت أربعين اغتسلت وصامت وصلت.

    ولطيفة أخرى: وهي أن جماعها غير مستحب، وطؤها من زوجها قبل الأربعين غير مستحب؛ قد تحمل وتتعب وهي في مرضها، فالأحوط لزوجها أن لا يطأها إلا بعد الأربعين، بعد أن تطهر وتتجاوز الأربعين، أما لو طهرت في الخمسة والثلاثين في الثلاثين في كذا تصوم وتصلي، لكن ما يقربها زوجها خشية أن تتأذى بالحمل.

    حكم زواج المسلم بالكتابية وزواج المسلمة بالكتابي

    السؤال: هل يجوز للمسلم أن يتزوج كتابية ليست مسلمة؟

    الجواب: سائل يقول: هل يجوز للمسلم أن يتزوج كتابية غير مسلمة؟ فالجواب: يجوز، لقد أباح الله تعالى ذلك: وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنْ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنْ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ [المائدة:5] الآية.

    إذاً: الكتابية أن تكون يهودية أو مسيحية، إذا كانت صالحة رأيت نفعها واحتجت إليها أجاز الله ذلك لك وتطيعك، وإذا أمرتها بالاغتسال اغتسلت؛ لأنها زوجتك، لكن لا يجوز للمؤمنة أن تتزوج كتابياً ولا مشركاً، لا يجوز للمؤمنة أن تتزوج كافراً مسيحياً كان أو يهودياً، والمؤمن الفحل يجوز له ذلك؛ وذلك لأن المرأة تحت إمرة الرجل، يأمرها أن تغتسل فتغتسل، يأمرها أن تسكت فتسكت، يأمرها أن لا تأكل فلا تأكل، فالمرأة إذا تزوجت كافراً يأمرها بأن تكفر فتكفر، يأمرها بأن لا تصلي فلا تصلي، يأمرها بأن تشرب الخمر فتشربه، إذاً فكيف نجوز زواجها بكتابي؟!

    والقصد من هذا أن المؤمن الذكر أذن الله تعالى له بالزواج بالكتابية؛ لأن له سلطان عليها فلا يخاف عليه، وحرم على المؤمنة أن تتزوج بالكافر؛ لأن السلطان بيد الزوج، فقد يمنعها من الصلاة وتكفر والعياذ بالله.

    كيفية زكاة عروض التجارة

    السؤال: يقول السائل: عندي مزرعة دواجن فكيف أزكي عليها؟

    الجواب: سائل يقول: عندي مزرعة دواجن فكيف أزكي عليها؟ تزكيها يا عبد الله عندما تبيع طوال السنة وتجمع المال ويحول على هذا المال الحول تزكي هذا المال، أما أن تزكي الدجاج كل خمسين دجاجة بدجاجة هذا ما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم ولا بينه، أنت اعمل وبع واشتر وكل واجمع المال، المال الذي يحول عليه الحول انظر الكيس كم فيه من مال وزكه، سواء كان من الدجاج أو من الغنم أو غيره.

    حكم التأمين

    السؤال: ما حكم الإسلام في التأمين، كأن يؤمن الإنسان على بيته أو سيارته من الحريق، وهناك من يؤمن على نفسه كذلك؟

    الجواب: التأمين بعدما عمينا عنه ودفناه واستكبرنا عنه أصبحنا نأخذه ونتلمسه من اليهود والنصارى، فلا يجوز التأمين بهذه الطريقة الأوروبية أبداً، إلا إذا كنت تعيش في بريطانيا أو فرنسا أو إيطاليا ويوجبون أن تؤمن على سيارتك أو لا تركبها، حينئذٍ أنت مضطر تؤمن على سيارتك حتى تركبها وتنتفع بها.

    التأمين في الإسلام كما علمنا أن أهل الحي أو أهل القرية يجعلون صندوقاً في محراب المسجد، صندوق من حديد، ويقول الإمام: معشر الأبناء والإخوان! معشر المؤمنات! هذا هو صندوق زكاتنا، فمن وجبت عليه زكاة فليأخذ نصيبه ويضعه في هذا الصندوق، معشر المستمعين! من أراد أن يتصدق بصدقة ترفع له بها درجة فليضعها في هذا الصندوق، من وجبت عليه كفارة فليضعها في هذا الصندوق، وهذا الصندوق هو لفقراء الحي: من جرح، من عطب، من احترقت سيارته، من ماتت والدته، من سقط بنيانه.. وغيره، المصابون تسد حاجاتهم من هذا الصندوق، هذا هو التأمين، فلما أعرضنا عن هذا ونسيناه وتركناه أصبحنا نأخذ عن الغرب التأمين.

    الفرق بين صلاة القيام وصلاة التطوع

    السؤال: هل هناك فرق بين صلاة القيام وصلاة التطوع؟

    الجواب: سائل يقول: هل هناك فرق بين صلاة القيام وصلاة التطوع؟ لا فرق بينهم، إلا أن القيام عادة يكون بالليل.. قيام الليل يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا [المزمل:1-2] فكل صلاة بعد صلاة العشاء في الليل تسمى قياماً، هذا القيام.

    والتطوع يكون في الضحى أو قبل الظهر أو بعده أو قبل العشاء، هذا يسمى تطوعاً، لفظ القيام يراد به صلاة قيام الليل في الثلث الآخر من الليل وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً [الإسراء:79].

    الاكتفاء بتسليمة واحدة في صلاة الجنازة

    السؤال: هل تكفي تسليمة واحدة في صلاة الجنازة أم لابد من تسليمتين؟

    الجواب: سائل يقول: هل صلاة الجنازة يكتفى فيها بتسليمة واحدة أم لابد من تسليمتين؟ الصلاة كلها تكفي فيها تسليمة واحدة سواء كانت فريضة أو نافلة أو غيرها؛ لأنه إعلان عن فراغك من الصلاة، لكن في النوافل والفرائض يستحب ويسن أن يسلم عن يساره: السلام عليكم، ولو لم يكن عن يساره أحد، أما صلاة الجنازة فما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه أنهم كانوا يسلمون مرتين، السلام عليكم مرة واحدة فقط.

    حكم الدعاء الجماعي بعد صلاة الجماعة

    السؤال: ما حكم الدعاء جماعةً بعد صلاة الجماعة؟

    الجواب: سائل يقول: ما حكم الدعاء جماعة بعد الصلاة؟ قبل مائة سنة كان المسلمون عرباً عجماً بيضاً سوداً كلهم إذا صلوا الصبح أو الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء: السلام عليكم ورحمة الله، يأخذون آية الكرسي مع بعضهم بعضاً، ويصلون على النبي عشر مرات مع بعضهم البعض، ثم يرفعون أيديهم يدعون والإمام يدعو وهم يؤمنون في كل مسجد، وهذه بدعة عجيبة انتشرت، ولكن بعد أن فتح الله واتسع العلم، والوسائل توافرت، وانتشر العلماء، انتهت هذه المشكلة.

    والسنة هي كما في مسجدكم هذا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا دعاء جماعة بعد الصلاة، فمن أراد أن يدعو يدعو لنفسه، ومن أراد أن يقوم يقوم، هذه هي السنة.

    والحمد لله الصلاة التي كان يصليها رسول الله صلاتنا هذه مثلها مع إمامنا.

    بداية وقت صلاة الضحى ونهايته

    السؤال: متى تبتدئ صلاة الضحى ومتى تنتهي؟

    الجواب: سائل يقول: متى تبتدئ صلاة الضحى ومتى تنتهي؟ تبتدئ بارتفاع الشمس قيد رمح.. ترتفع مترين من الأرض، عند هذا بدأت صلاة الإشراق وصلاة الضحى، فإذا جاءت الساعة العاشرة أو الحادية عشرة واحمرت الشمس والأرض تلك أفضلها، الفصلان ما تستطيع تمشي في ذاك الوقت، وتستمر إلى قبل الظهر بربع ساعة أو ثلث ساعة، إلى قبل أن تقف الشمس في كبد السماء.

    حكم طاعة المرأة لزوجها إذا منعها من الصيام أيام الحمل

    السؤال: تقول السائلة: إن زوجي يمنعني من الصيام وأنا حامل وأستطيع الصيام، فهل له الحق في منعي أم لا؟

    الجواب: امرأة مؤمنة تقول: زوجها يمنعها من الصيام وهي حبلى؛ لأنه خائف على ما في بطنها، وخائف على تعبها، فهل تطيعه أو لا تطيعه؟ أولاً: ننظر في الصيام هل هو واجب أم تطوع، وطاعة الزوج هل هي واجبة أم مستحبة؟ فالصيام تطوع ليس قضاء لرمضان، وطاعة الزوج واجبة، إذن تعارض واجب مع مستحب فالواجب أولى.

    كيفية الغسل من الجنابة

    السؤال: كثير من الناس يجهلون الغسل من الجنابة، فهل لكم أن توضحوا لنا ذلك؟

    الجواب: قال السائل: كثير من المسلمين يجهلون غسل الجنابة كيف يكون، فهل لك أن تبين لنا ذلك؟

    بسم الله. هذا الماء إلى يميني سواء في سطل أو أي إناء آخر، هذا الماء عن يميني فأبدأ بسم الله وأغسل كفي ثلاث مرات ناوياً رفع الجنابة عني، ثم أغسل فرجي -قبلي ودبري وما حولهما- غسلاً حقيقياً ينظفهما، بعد ذلك إن كان معك صابون اغسل كفيك بالصابون، وإن لم يوجد صابون فادلك الأرض بيدك اليسرى كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل؛ لتنظف وتطيب، بعد ذلك توضأ وضوءك للصلاة كأنك بين الناس تتوضأ، اغسل كفيك ثلاثاً، تمضمض ثلاثاً، استنشق واستنثر ثلاثاً، اغسل وجهك ثلاثاً، اغسل يدك اليمنى إلى المرفق واليسرى كذلك ثلاثاً، امسح رأسك وأذنيك مرة، اغسل رجليك، هذا هو الوضوء، ثم بعد ذلك صب الماء على كفيك أو اغمسهما في الماء وخلل أصول الشعر في رأسك؛ حتى تستأنس البشرة ولا تتضرر بالماء إذا كان بارداً فتصاب بالزكام، بعد ذلك خذ الغرفة الأولى هكذا بكفيك وضع عن يمين رأسك واغسل رأسك كله بها، ثم خذ الثانية وضعها عن الجهة اليسرى واغسل الجهة كلها، الثالثة ضعها على وسط الرأس واغسل رأسك كله، وأذنيك مع رأسك ظاهراً وباطناً، أو تأخذ الماء لليمنى واليسرى وتغسل أذنيك ظاهراً وباطناً وما حولهما، ثم بعد ذلك تصب الماء عن الجهة اليمنى عن كتفك من الوراء إلى كعبك إلى رجلك، ثم تأخذ في اليسرى كذلك إلى الكعب، وتتعاهد أماكن يخفى فيها الماء أو يختفي، السرة.. تحت الإبطين.. تحت الركبة، هذه الأماكن تتعاهدها بالماء، فإذا فعلت هذا فقد اغتسلت، ولا تتوضأ بعد ذلك، وصلاتك صحيحة، إلا إذا انتقض وضوؤك كأن فسوت أو ضرطت أو مسست فرجك بيدك وأنت تغتسل، فإذا فرغت أعد الوضوء ولابد.

    دعاء لمريض

    معاشر المحبين! أحد إخوانكم في المستشفى قال: ادعوا الله لي بالشفاء.

    اللهم يا ولي المؤمنين! ويا متولي الصالحين! اشف عبدك المريض هذا يا رب العالمين، اللهم اشفه بشفائك العاجل، اللهم اشفه بشفائك العاجل، واشف كل مريض فينا وبيننا يا رب العالمين، واختم لنا بخاتمة السعادة يا رب العالمين، وتوفنا وأنت راض عنا، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين، وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله.