إسلام ويب

فتاوى نور على الدرب (882)للشيخ : عبد العزيز بن باز

  •  التفريغ النصي الكامل
    1.   

    حكم شرب الدخان

    المقدم: بسم الله الرحمن الرحيم, الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    أيها الإخوة والأخوات! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأهلاً ومرحباً بحضراتكم إلى لقاء مبارك في برنامج: نور على الدرب.

    ضيف اللقاء هو سماحة الشيخ: عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء.

    مع مطلع هذا اللقاء نرحب بسماحة الشيخ, فأهلاً ومرحباً يا سماحة الشيخ!

    الشيخ: حياكم الله وبارك فيكم.

    ====

    السؤال: هذا سائل يقول: يا فضيلة الشيخ! قال لي بعض الأصدقاء بأن شرب الدخان ليس حراماً وإنما هو مكروه، فأرجو من سماحتكم التوضيح في ذلك مع ذكر الأدلة على تحريم شرب الدخان، جزاكم الله خيراً؟

    الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم,الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه..أما بعد:

    فإن شرب الدخان من المحرمات المعلومة؛ وما ذاك إلا لأضراره الكثيرة، والشريعة جاءت بتحريم كل ما يضر العبد في دينه ودنياه، والدخان أضراره كثيرة على العقل والبدن والمال والسمعة, فأضراره متعددة، فالواجب على كل مسلم تركه والحذر منه.

    1.   

    حكم توريث أولاد البنت إن ماتت قبل أبيها

    السؤال: تقول هذه السائلة: إذا توفت المرأة قبل وفاة أبيها، ولها أطفال صغار قصر، فهل يجوز لهؤلاء الأطفال أن يرثوا نصيب أمهم عند وفاة أبيها، علماً بأن زوج هذه المرأة متوفى؟

    الجواب: أولاد البنت لا يرثون من جدهم أبي أمهم, الورث لغيرهم من أولاد الميت أو أولاد بنيه، أما أولاد البنات فليسوا من الورثة, وإنما هم من ذوي الأرحام على الاختلاف في إرثهم.

    1.   

    حكم من دخل مع الإمام في صلاة رباعية قبل السلام فأتى بركعتين ناسياً

    السؤال: هذا سائل يقول: شخص جاء قبل تسليم الإمام في صلاة رباعية, وبعد التسليم نهض وصلى ركعتين ناسياً، هل يصلي ركعتين بعدها ويسجد للسهو أم يعيد الصلاة أربع ركعات؟

    الجواب: يكمل، يصلي أربعاً ويسجد للسهو إذا ذكر قريباً, يأتي بركعتين يكمل صلاته ثم يسجد للسهو، يسجد للسهو بعد السلام أفضل.

    1.   

    حكم الكلام أو المذاكرة أو القراءة مع الاستماع لإذاعة القرآن الكريم

    السؤال: فضيلة الشيخ! هذا السائل يقول أحمد علي من اليمن: ما حكم الكلام أو المذاكرة أو القراءة مع الاستماع لإذاعة القرآن الكريم؟

    الجواب: ما دام يستمع لإذاعة القرآن هذا فيه تفصيل، إن كان يسمع القرآن فالواجب الإنصات وعدم الخوض وهو يسمع القرآن؛ لأن الله يقول سبحانه: وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا [الأعراف:204].

    أما إن كانت الإذاعة تذيع أخباراً أخرى فلا بأس أن يتكلم في شيء آخر، أما إذا كانت الإذاعة تذيع القرآن فإما أن ينصت وإما أن يغلقها ويشتغل بشغله.

    1.   

    كيفية التكبير على الصفا والمروة

    السؤال: سائل للبرنامج يقول في سؤاله هذا يا فضيلة الشيخ: سماحة الشيخ! كيف يكون التكبير على الصفا والمروة؟

    الجواب: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صعد الصفا كبر عليها, وذكر الله ثلاثاً ودعا ثلاثاً وكرر، يقول (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده)، ويكرر ذلك مع التكبير ثلاث مرات مع الدعاء على الصفا والمروة، هذا هو الأفضل.

    1.   

    حكم إصابة الشاخص في الرمي دون أن تقع الحصيات في الحوض

    السؤال: من أسئلة هذا السائل يقول يا سماحة الشيخ: ما حكم رمي الجمرة الكبرى في العمود الخرساني من الخلف؟ وإذا لم تقع الجمار في الحوض فما الحكم؟

    الجواب: لابد أن تقع الجمار في الحوض, وإذا رمى جمرة العقبة من الخلف ولم تقع في الحوض ما يجزي، يكون ما رماها حتى يقع الحصى في الحوض.

    1.   

    حكم من انصرف من عرفة قبل غروب الشمس

    السؤال: سماحة الشيخ! ما حكم من انصرف من عرفة قبل غروب الشمس؟

    الجواب: عليه أن يرجع فيقف بعد غروب الشمس ولو قليلاً، فإن لم يرجع فعليه دم يذبح في مكة للفقراء؛ لأن الوقوف بها إلى الغروب واجب لمن وقف نهاراً يجب عليه أن يكمل؛ لأن الرسول وقف نهاراً وكمل إلى الغروب عليه الصلاة والسلام، وقال: (خذوا عني مناسككم). اللهم صل عليه.

    1.   

    ضابط المبيت في المزدلفة

    السؤال: ما هو ضابط المبيت في المزدلفة؟ وإذا تعذر المبيت واكتفى الحاج بالمرور بها فقط فما حكم حجه؟

    الجواب: من فاتته مزدلفة فعليه دم يذبح في مكة للفقراء؛ لأن الوقوف فيها واجب، فأما إن وقف فيها غالب الليل وانصرف بعد النصف فلا بأس، إذا انصرف منها بعد نصف الليل فلا بأس, والأفضل المكث بها جميع الليل، فإذا طلع الفجر صلى مع المسلمين صلاة الفجر، ثم وقف يذكر الله مستقبل القبلة ويدعو حتى يسفر, فإذا أسفر انصرف إلى منى قبل طلوع الشمس، هكذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم، أما الضعفاء من النساء والشيوخ الكبار ومن معهم فلا بأس أن ينصرفوا بعد نصف الليل من مزدلفة إلى منى، الرسول صلى الله عليه وسلم رخص لهم في ذلك، أما الأقوياء وغالب الناس فالمشروع لهم البقاء في مزدلفة حتى صلاة الفجر، فإذا صلوها جلسوا بها إلى الإسفار للذكر والدعاء، حتى يسفروا, فإذا أسفروا انصرفوا إلى منى قبل طلوع الشمس، هذا هو الأفضل.

    1.   

    حكم الترديد بعد المؤذن لمن كان في الخلاء

    السؤال: السائل (م. م) يقول في هذا السؤال: ماذا يجب على الشخص إذا كان في الخلاء وسمع الأذان، هل يردد في قلبه ثم يدعو بعد انتهاء المؤذن دعاء: (اللهم رب هذه الدعوة التامة.

    الجواب: إذا كان في قضاء الحاجة لا يردد.. لا يجيب المؤذن، وإذا خرج من الخلاء من الغائط وأتى بالأذكار الشرعية لا بأس.

    1.   

    حكم من نوى الوضوء الشرعي بعد قضاء الحاجة وما يشرع له من عبادة بهذا الوضوء

    السؤال: رجل دخل دورة المياه لقضاء الحاجة ثم بعد أن قضى الحاجة توضأ وضوءه للصلاة دون أن يكون قد نوى أن يصلي, وإنما جاءت النية بعد قضاء الحاجة وهو داخل الحمام، فهل الوضوء صحيح، أم أن عليه أن يكون قد نوى من قبل؟

    الجواب: إذا نوى عند بدء الوضوء الشرعي فالوضوء صحيح، إذا استنجى ثم تمضمض واستنشق وغسل وجهه بنية الوضوء الشرعي فالحمد لله، يصلي ما تيسر من ذلك ويمس المصحف لا بأس؛ لأن هذا وضوء شرعي إذا كان نوى الوضوء، أما إذا كان غسل أعضاءه ما عنده نية ما في وضوء، لابد من النية.

    1.   

    مشروعية الإتيان بدعاء الاستفتاح بعد كل تسليمة

    السؤال: سماحة الشيخ! هل يكتفي المصلي بدعاء الاستفتاح مرة واحدة أم أنه يجب عليه أن يدعو بعد كل تسليمتين كصلاة الليل مثلاً؟

    الجواب: مستحب الاستفتاح ما هو بواجب, مستحب في كل تسليمة قبل أن يقرأ، يقول: (سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك, وتعالى جدك ولا إله غيرك)، أو يأتي بنوع آخر من الاستفتاحات قبل أن يقرأ, هذا هو الأفضل, ولو تركه فلا شيء عليه في كل تسليمة.

    1.   

    اسم الله الأعظم

    السؤال: يقول السائل: اسم الله الأعظم، هل هو من ضمن الأسماء الحسنى التسعة والتسعين؟

    الجواب: كل أسماء الله يقال لها: الأعظم، كلها عظمى, كل أسماء الله عظمى.

    1.   

    حكم ما تحدث به النفس من وساوس قد تصل إلى الشرك

    السؤال: هل يأثم الإنسان ويحاسب على ما تحدثه به النفس خاصة وإن كان ما يتحدث به شرك والعياذ بالله؟

    الجواب: هذا بينه النبي صلى الله عليه وسلم، يقول صلى الله عليه وسلم: (إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تكلم), حديث النفس لا يضر, هذه وساوس، سأل عنها الصحابة فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم: (قولوا: آمنت بالله ورسله, وتعوذوا بالله من الشيطان. قالوا: يا رسول الله! إن أحدنا يجد في نفسه ما لأن يخر من السماء أهون من أن ينطق به, قال: ذاك من الشيطان, تلك الوسوسة، فإذا وجد أحدكم ذلك فليقل: آمنت بالله ورسله, وليستعذ بالله ولينته)، هذه وساوس الشيطان, لا يؤاخذ الله بها ما لم يعمل أو يتكلم.

    1.   

    ظاهرة كثرة الوساوس في الطهارة والصلاة وعلاجها

    السؤال: سماحة الشيخ! في زماننا هذا كثر الوسواس عند كثير من الأخوات والإخوان، ما نصيحتكم وتوجيهكم لمن يوسوس، وخصوصاً في الطهارة وفي الصلاة؟

    الجواب: النبي صلى الله عليه وسلم عالج هذا, سأله عثمان بن أبي العاص عن الوسوسة قال: (إن الشيطان حال بيني وبين صلاتي وبين قراءتي, قال: ذاك شيطان يقال له: خنزب, فإذا أحسست بذلك فتعوذ بالله منه، وانفث عن يسارك ثلاثاً)، فالإنسان إذا أحس بالوساوس ينفث عن يساره ثلاثاً ويقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاثاً.

    1.   

    حكم الحج عن الجدة لمن كان قد حج عن نفسه

    السؤال: هذا سائل يقول: أرجو إفادتي في هذا السؤال: فقد حجيت عن نفسي في السنة الماضية, ولي نية أن أحج عن جدتي المتوفاة, هل هذا جائز؟

    الجواب: لك أجر إذا حججت عن جدتك المتوفاة أو أمك أو خالتك أو أختك أو أبيك أو عمك أنت مأجور ومحسن.

    1.   

    دخول أولاد الشياه الصغار في الزكاة إذا بلغ بها النصاب

    السؤال: يقول هذا السائل: بأنني أعمل عند أحد الإخوة, وله عدد من الأغنام ولها عدد من الصغار وهو يبلغ النصاب, ويقول: هذه الصغيرات من الشياه لا يجوز فيها الزكاة, فمتى تجب الزكاة في الشياه الصغار؟

    الجواب: تبع النصاب، إذا وجد النصاب فهي تبع لها، فإذا كانت أربعين شاة من صغارها وكبارها وحال عليها الحول بعدما كملت أربعين يزكيها بشاة واحدة إلى مائة وعشرين، فإذا بلغت مائة وإحدى وعشرين وحال عليها الحول زكاها صغارها وكبارها شاتين إلى مائتين, فإذا بلغت مائتين وواحدة وحال عليها الحول زكاها بثلاث شياه صغارها وكبارها، فالصغار تتبع الكبار.

    1.   

    علاقة الهدي بالتحلل الأول أو الثاني

    السؤال: هذا سائل للبرنامج سماحة الشيخ يقول: هل الهدي له علاقة بالتحلل الأول أو الثاني؟

    الجواب: هدي التمتع ليس له تعلق، التحلل يتعلق بالرمي والحلق أو التقصير والطواف والسعي بس، الدم .. الهدي ما له تعلق.

    1.   

    حكم من بات خارج منى إذا لم يجد مكاناً للمبيت فيها

    السؤال: إذا لم يجد الحاج مكان يبيت فيه بمنى فماذا يفعل، وهل إذا بات خارج منى هل عليه شيء؟

    الجواب: إذا لم يجد مكاناً في منى بات خارج منى، الله يقول: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16]، لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا [البقرة:286].

    1.   

    وقت الخروج من المزدلفة للضعفة

    السؤال: سماحة الشيخ! هل الخروج من المزدلفة في الوقت الحاضر في الساعة الحادية عشر والنصف وقت انتصاف الليل, وهل هو للنساء فقط؟

    الجواب: للضعفاء من النساء والرجال والشيوخ الكبار بعد نصف الليل، والليل يختلف على حسب مدار الزمان، فإذا كان الليل عشر ساعات فالنصف بعد مضي الساعة الخامسة من العشر، وإذا كان الليل إحدى عشر فبمضي خمس ونصف إلى.. وهكذا يختلف الليل, إذا مضى نصفه بالساعة خرجوا، خرج الضعفاء ونحوهم كالشيوخ الكبار والأطفال ومن معهم من الملازمين.

    1.   

    بعض الكتب التي ينصح بقراءتها في الحديث

    السؤال: هذه الأخت السائلة أرسلت بمجموعة من الأسئلة تقول: سماحة الشيخ! أرجو إرشادي إلى بعض الكتب التي تنصحون بقراءتها في الأحاديث القدسية؟

    الجواب: ننصحك بالعناية بالقرآن, والإكثار من قراءة القرآن, فهو كتاب الله فيه الهدى والنور، فنوصيك وغيرك بالإكثار من قراءة القرآن، والكتب الصحيحة مثل كتاب رياض الصالحين وبلوغ المرام وعمدة الحديث ومنتقى الأخبار تستفيدون منها، هذه كتب حديث أغلبها جيد وصحيح, فاستفيدوا منها، ولكن عليكم بالقرآن أكثر، أكثروا من قراءة القرآن بالتدبر والتعقل ليلاً ونهاراً، وإذا راجعتم كتب الحديث كرياض الصالحين .. منتقى الأخبار .. بلوغ المرام .. عمدة الحديث .. صحيح البخاري .. صحيح مسلم هذا فيه خير عظيم.. فائدة كبيرة.

    1.   

    مدى صحة قول: أن لكل اسم من أسماء الله الحسنى سراً إذا ردده المسلم لعدد معين

    السؤال: من أسئلة هذه السائلة تقول: سماحة الشيخ! هل لكل اسم من أسماء الله الحسنى سر إذا ردده المسلم لعدد معين من المرات، كما نسمع من بعض العلماء؟

    الجواب: لا نعرف لهذا أصلاً، المشروع الإكثار من ذكر الله: لا إله إلا الله وسبحان الله والحمد لله والله أكبر، سبحان الله وبحمده.. سبحان الله العظيم, هكذا شرع لنا الله، وحث النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك، يقول صلى الله عليه وسلم: (كلمتان خفيفتان على اللسان, ثقيلتان في الميزان, حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده, سبحان الله العظيم) ، ويقول صلى الله عليه وسلم: (أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر)، ويقول: (الباقيات الصالحات: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله) ، ويقول: (الإيمان بضع وسبعون شعبة فأفضلها قول: لا إله إلا الله)، ويقول: (من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات، كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل)، ويقول صلى الله عليه وسلم: (من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد, يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتب الله له مائة حسنة, ومحا عنه مائة سيئة، وكان في حرز من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر من عمله).

    هذا فضل عظيم! إذا قال: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة في يوم كانت كعدل عشر رقاب يعتقها، وكتب الله له مائة حسنة ومحا عنه مائة سيئة, وكان في حرز من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر من عمله)، هذا فضل عظيم.

    وقال: (من قال: سبحان الله العظيم وبحمده حين يصبح أو حين يمسي مائة مرة غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر), يعني: إذا اجتنب الكبائر, بشرط اجتناب الكبائر، كما قال تعالى: إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ [النساء:31].

    1.   

    حكم تغيير المكان بعد الفريضة لأداء السنة

    السؤال: سائل للبرنامج يقول: سماحة الشيخ! هناك البعض من الناس بعد الصلاة -صلاة الفريضة في المساجد- يتبادل المسلمون الأماكن حتى يصلوا السنة أو النافلة حيث يعتقد البعض أن هذا لأجل أن تشهد له الأرض، هل هذا وارد؟

    الجواب: ليس له أصل صحيح يعتمد فيه حديث ضعيف، لكن يصلي في محله والحمد لله، يصلي الراتبة في محله والحمد لله.

    1.   

    حكم قص المرأة لشعرها من أجل التزين لزوجها

    السؤال: هل قص الشعر للمرأة من أجل التزين لزوجها حد معين، كأن يكون مثلاً: يغطي الرقبة أو دون ذلك أو أن يكون متشابك للشعر؟

    الجواب: المشروع لها ترك شعرها يطول؛ لأنه زينة لها إلا إذا طال جداً كثيراً فلا بأس بالأخذ من أطرافه كما جاء عن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أنهن أخذن من أطرافه بعد موته صلى الله عليه وسلم لما طال، أما الشعر العادي لا يؤخذ منه شيء, هذا جمال لها وزينة لها، ولا يقص المقدم ولا غيره.

    1.   

    حكم تقديم الإطعام على الصيام في حق من لزمه الاثنان عن كفارة رمضان

    السؤال: تقول سماحة الشيخ الأخت السائلة: من عليه القضاء وإطعام المساكين أو الفقراء بالنسبة للمفطر في رمضان, فإن أطعم مسبقاً لكل الأيام ثم بعد الفراغ من الإطعام يصوم عدد الأيام الذي عليه, هل هذا صحيح؟

    الجواب: لا بأس, قدم الإطعام أو أخره, سواء قدمه أو أخره, إذا كان عليه أيام من رمضان أخرها إلى رمضان آخر تأخرت، يقضي ويطعم عن كل يوم مسكين, سواء قدم الإطعام أو أخره عن كل يوم نصف صاع, يعني: كيلو ونص عن كل يوم، إذا أخرها إلى بعد رمضان آخر.

    1.   

    حكم طلب العلم لغير وجه الله

    السؤال: السائلة تقول: في حديث ما معناه بأن: (من طلب العلم لغير وجه الله فإنه يتبوأ مقعده من النار), تقول: حيث أنني صممت أن أكمل دراستي الجامعية, وكان ذلك أيضاً رغبة والدي، فكانت الأفكار تراودني في أثناء الدراسة أن لا أكمل ذلك، ولكنني عزمت بشدة أن أكمل لأحقق رغبة والدي, وأجلب له الفرح بذلك، فهل ينطبق علي حكم الحديث؟

    الجواب: عليك التوبة إلى الله، الواجب طلب العلم لابتغاء وجه الله, هذا هو الواجب, ولا ينبغي طلب العلم للوظيفة أو لإرضاء فلان أو فلان، بل الواجب أن يكون طلب العلم ابتغاء وجه الله، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ثلاثة هم أول من تسعر بهم النار: رجل تعلم العلم ليقال له: عالم, وتفقه ليقال: فقيه), نسأل الله العافية.

    فالمقصود: أن الواجب على المؤمن في عباداته كلها ومنها طلب العلم أن يتعلم ابتغاء وجه الله، ليعرف دينه.. ليتبصر في دينه.. ليعرف ما أوجب الله عليه وما حرم الله عليه، والوظائف تبع، لكن المقصود تعلمه ليتفقه في الدين.. ليعرف ما شرع الله له؛ ليعلم ما أوجب الله عليه وما حرم الله عليه حتى يكون على بصيرة في دينه.

    المقدم: سماحة الشيخ! بماذا توجهون طلاب العلم وطالبات العلم للتزود من العلم الشرعي؟

    الشيخ: نصيحتي للجميع العناية بطلب العلم الشرعي والتفقه في القرآن والسنة والسؤال عما أشكل، وإذا تعلم مع هذا أموراً أخرى في أمور الدنيا فلا بأس، لكن ليهتم بالتفقه في الدين يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين)، ويقول صلى الله عليه وسلم: (من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة).

    1.   

    حكم الوضوء بماء فيه رائحة الغاز أو أي رائحة أخرى

    السؤال: ما حكم الوضوء بماء فيه رائحة الغاز أو أي رائحة أخرى؟

    الجواب: إذا كان شيئاً طاهر ما يضر ولو فيه رائحة الغاز، أما إذا تنجس بشيء يغير رائحته نجاسة فلا يتوضأ به، أما رائحة الغاز أو غيرها من الرائحات التي ليست نجاسة فلا يضر.

    1.   

    حكم المسح على غطاء الرأس للمرأة إذا وضعت الحناء لمدة يوم أو يومين

    السؤال: تقول هذه السائلة: إذا أردت وضع الحناء على رأسي لمدة يوم أو يومين فهل يجوز أن أمسح على الغطاء أم لابد من مسح الرأس نفسه؟

    الجواب : تمسح على الرأس على الأضمدة.. على الضماد الذي على الرأس, تقول عائشة : (كنا نمسح على الضماد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم).

    1.   

    حكم قراءة سورة الملك بعد صلاة المغرب أو العشاء

    السؤال: سورة الملك إذا قرأها المسلم بعد صلاة المغرب أو بعد صلاة العشاء هل يحصل له فضل في ذلك؟

    الجواب: وردت فيها بعض الأحاديث, فإذا قرأها يحتسب الأجر فيها فضل، لكن ينبغي له أن يكون له راتب من القرآن كله من أوله إلى آخره, كلما كمله عاده هذا هو الأفضل، كما فعل الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم, يبدأ من الفاتحة والبقرة إلى أن يكمل ثم يعود وهكذا، هذا هو الأفضل أن يكون له راتب في ليله ونهاره كلما ختم عود.

    1.   

    حكم من رمى الجمار قبل الزوال

    السؤال: هذا سائل له أسئلة عن الحج، يقول يا سماحة الشيخ: من رمى قبل الزوال ما حكم ذلك؟

    الجواب: يعيد الرمي, ما يجزيه إلا بعد الزوال في اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر, أيام منى الثلاثة بعد العيد, إذا رماها قبل الزوال لا يجزي, عليه أن يرمي بعد الزوال أو في الليل.

    1.   

    حكم الترتيب في رمي الجمرات

    السؤال: يقول: هل يشترط الترتيب بالرمي الصغرى ثم الوسطى؟

    الجواب: نعم، يرمي الصغرى ثم الوسطى ثم الأخيرة, التي تلي مكة هي الأخيرة.

    1.   

    حكم من أخطأ في الرمي يوم العيد إلى اليوم الثاني عشر

    السؤال: يقول: إذا رمى الحاج يوم العاشر خطأ إلى اليوم الثاني عشر هل أعيد وأنا لابس للإحرام أم بثوبي؟

    الجواب: إذا ما أجزأ رمي يوم العيد يعيد الرمي كله، يعيد رمي العيد ثم ما بعده، وإذا كان قد حلق وطاف طواف الإفاضة وسعى فقد حل، يعيد ولو عليه ملابسه المخيطة, إذا كان قد حلق أو قصر وطاف وسعى فقد فعل اثنين من ثلاثة، أما إن كان ما بعد فعل الطواف والسعي يعيد وعليه ملابس الإحرام ثم يعيد الرمي، لكن ما يتحلل بالحلق وحده أو التقصير وحده.

    1.   

    حكم إصلاح الميكرفونات يوم الجمعة إذا تعطلت والإمام يخطب

    السؤال: يقول السائل: إذا تعطلت الميكرفونات يوم الجمعة والإمام يخطب فهل القيام بتصليحها يعتبر جائز أم لا؟

    الجواب: لا، طيب مناسب, لا يضر إن شاء الله, تصليحها لا يضر؛ لأنه في مصلحة المسلمين.

    1.   

    حكم قراءة القرآن بالقلب

    السؤال: ما حكم قراءة القرآن بالقلب, أي: بالسر دون تحريك الشفاه؟

    الجواب: ما تسمى قراءة, هذه مثل الهواجيس, هذه ما تسمى قراءة حتى يحرك لسانه بالقراءة.

    1.   

    المشروع لمن أتى المسجد ولم يجد فرجة في الصف ولم يأت أحد يصف معه

    السؤال: أدركت الإمام في آخر ركعة وكان الصف قد اكتمل ولم يتسع لي, ولم أتمكن من سحب شخص من الصف الأول, فهل يجوز أن أقف منفرداً في الصف الثاني؟

    الجواب: ليس لك ذلك, صل عن يمين الإمام, تلتمس فرجة وإلا تصلي عن يمين الإمام, ولا تصلي وحدك، فإن لم تجد أحد فاصبر, فإذا سلم الإمام صل وحدك إن لم يأت أحد.

    1.   

    حكم الجمع في سفر مسافته لا تبلغ مسافة القصر

    السؤال: يقول السائل: قريتنا تبعد عن مدينتنا مسافة قليلة وهي خمسة وثلاثين كيلو متر، ولكن لصعوبة الطريق وسط الجبال ووعورتها وقلة المركبات والسيارات للنقل نحتاج إلى وقت طويل إلى القرية, وبذلك تفوتنا صلاة العصر عندما نسافر وقت الظهر؛ فلذلك نضطر أن نجمع صلاة العصر مع الظهر جمع تقديم, فهل صلاتنا هذه صحيحة بالنسبة لهذه المسافة القليلة والحالة ما ذكر؟

    الجواب: لا، لا تجمعوا, صلوا كل صلاة في وقتها, نعم صل كل صلاة في وقتها، ولو تأخر قليلاً, ولو تأخر عن أول الوقت, صل الأولى في وقتها ولو في آخره, وصل الثانية كذلك ولو في آخره الحمد لله, ولا تجمع؛ لأن هذا ما هو بسفر.. ليس بسفر.

    1.   

    أفضل القرب والعبادات

    السؤال: يقول هذا السائل يا سماحة الشيخ: العبد المسلم الذي اتجه إلى الله عز وجل بالعبادات, ما أفضل شيء يتقرب به إلى ربه عز وجل؟

    الجواب: يتقرب بكل عبادة، يصوم ما تيسر ثلاثة أيام من كل شهر، يصوم الإثنين والخميس، يكثر من الصلاة في الضحى وفي الليل ما تيسر له من الصلوات، يكثر من ذكر الله ومن قراءة القرآن, يكثر من الصدقة إن كان عنده مال, يتوسع في الخير.

    1.   

    كيفية تصحيح المسلم لعقيدته ومحافظته عليها

    السؤال: يقول هذا السائل: كيف يصحح المسلم العقيدة الإسلامية, وكيف يحافظ عليها؟

    الجواب: يتفقه في الدين ويتبصر ويتعلم حتى يعرف العقيدة ويحافظ عليها، يسأل أهل العلم, وإن كان طالب علم يتأمل القرآن والسنة حتى يعرف العقيدة الصحيحة التي دل عليها القرآن ويتمسك بها ويستقيم عليها، وإذا كان عنده إشكال يسأل أهل العلم الذين يثق فيهم ويطمئن إليهم عما أشكل عليه حتى يكون على بصيرة.

    1.   

    حكم الغيبة والنميمة في رمضان

    السؤال: هذه سائلة تقول: بالنسبة لرمضان سماحة الشيخ! الغيبة والنميمة هل تفطر في رمضان، وما الأسباب المعينة على التدبر والخشوع في الصلاة؟

    الجواب: الغيبة والنميمة معصيتان كبيرتان، ولكن لا تفطر الصائم, لكن عليه إثم كبير؛ لأنهما من كبائر الذنوب في رمضان أو في غيره, لكن لا تفطر الصائم.

    1.   

    الأسباب المعينة على الخشوع في الصلاة

    السؤال: يقول: وما الأسباب المعينة في الخشوع في الصلاة يا سماحة الشيخ؟

    الجواب: الإقبال على الله وتذكر أنه واقف بين يديه وأن الله جل وعلا ينظر إليه, فيتذكر عظمة الله وأنه بين يديه, وأن الله أوجب عليه أن يطمئن في صلاته حتى يخشع.

    1.   

    حكم تأخير سنة العشاء مع الوتر إلى ما قبل الفجر

    السؤال: هذا السائل أحمد من اليمن يقول: هل يصح تأخير سنة العشاء مع الوتر إلى ما قبل الفجر؟

    الجواب: الأفضل أن يصليها قبل نصف الليل, فإن أخرها صح؛ لأنه وقت ضرورة، لكن الأفضل أن يصليها قبل نصف الليل.

    1.   

    حكم من تأخر عن جماعة الفجر فأداها في البيت مع زوجته

    السؤال: يقول: إذا تأخر الرجل عن صلاة الفجر إلى ما بعد الجماعة فهل يصلي في البيت مع زوجته جماعة؟

    الجواب: إذا فاتته الجماعة في المسجد يصلي في بيته وحده وإلا هو وزوجته، لكن زوجته تكون وراءه ما تصف معه تكون خلفه, وإن صلى وحده فلا بأس إذا فاتته الجماعة في المسجد.

    1.   

    حكم تكرار نفس السورة في الركعتين بعد الفاتحة

    السؤال: يقول السائل: إذا قرأ الإمام في الركعة الأولى سورة بعد الفاتحة، ثم قرأ نفس السورة في الركعة الثانية, فقال له أحد المصلين: (سبحان الله) ماذا على الإمام أن يفعل, وهل يسجد للسهو؟

    الجواب: لا حرج أن يكررها في الركعة، قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كرر سورة (إذا زلزلت) في الركعتين, فلا حرج أن يقرأ سورة ويكررها في الركعتين أو آيات.

    المقدم: شكر الله لكم يا سماحة الشيخ! وبارك الله فيكم وفي علمكم, ونفع بكم المسلمين.

    أيها الإخوة المستمعون الكرام! أجاب عن أسئلتكم سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء.

    في ختام هذا اللقاء نشكر سماحة الشيخ على تفضله بإجابة السادة المستمعين، وفي الختام تقبلوا تحيات الزملاء: من الإذاعة الخارجية فهد العثمان ومن هندسة الصوت سعد عبد العزيز خميس.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.