إسلام ويب

فتاوى نور على الدرب (780)للشيخ : عبد العزيز بن باز

  •  التفريغ النصي الكامل
    1.   

    تسبيح الكائنات لله عز وجل

    المقدم: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على قائد الغر المحجلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    أيها الإخوة المستمعون الكرام! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، حياكم الله إلى لقاء مبارك من برنامج نور على الدرب، ضيف اللقاء هو سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء.

    مع مطلع هذا اللقاء نرحب أجمل ترحيب بسماحة الشيخ فأهلاً ومرحباً سماحة الشيخ.

    الشيخ: حياكم الله وبارك فيكم.

    ====السؤال: على بركة الله نبدأ هذا اللقاء برسالة وصلت من السائل (ع. ع. ل) يقول سماحة الشيخ: هناك آيات فيما معناها بأن كل شيء يسبح الله ولكن لا نفقه هذا التسبيح، هل يفهم من هذه الآيات المباركات بأن كل شيء صنعه الإنسان من المواد المأخوذة من الأرض هو الآخر أيضاً يسبح لله، أي: هل الحديد.. البلاستيك مثلاً القماش وغير ذلك يسبح لله؟

    الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.

    أما بعد:

    فقد أخبر الله عز وجل أن كل شيء يسبح بحمده، قال جل وعلا: تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ [الإسراء:44] (إن) يعني: ما من شيء إلا يسبح بحمده، وَلَكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا [الإسراء:44]، وهذا عام يعم جميع المخلوقات، والله الذي يعلم كيف تسبح سبحانه وتعالى ويفقه ذلك ونحن لا نفقه ذلك، هو يعلم تسبيحها شجر أو حجر أو إناء وغير ذلك من حيوانات وغير الحيوانات، وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ [الإسراء:44]، هذا من أعم الكلام، (إن) يعني: ما من شيء (إلا) نفي واستثناء، إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ [الإسراء:44].

    فالواجب الإيمان بذلك واعتقاد أنه حق وإن كنا لا نعلم تسبيحها ولا نفقه ذلك.

    1.   

    حكم إرجاع البضاعة مع الخصم من قيمتها

    السؤال: السائل يقول: إذا اشترى المشتري ثوباً بمائة ريـال مثلاً ووجد أن الثوب غير مناسب من حيث المقاس فذهب إلى البائع لإرجاعه ولكن البائع رفض ذلك حيث إن البائع قد اشترط بأن البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل، وعندما لم يستطع المشتري أن يرجع الثوب قال المشتري للبائع: خذ الثوب وأعطني خمسين ريال بدلاً من مائة ريال، فوافق البائع، والسؤال يبقى يا سماحة الشيخ: هل هذا يعتبر من الربا؟

    الجواب: لا حرج في هذا إذا اشترى ثوباً أو غيره شراءً جازماً ليس فيه خيار ثم ذهب إلى أهله أو غيره ثم رجع وقال: إنه ما ناسبنا الثوب ما يلزم البائع أن يقبل، تم البيع، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن تفرقا وجب البيع) فإذا تفرق البيعان ولم يشترطا خياراً وجب البيع، فإذا اشترى ثوباً أو إناءً أو دابة أو سيارة ثم ذهب وفارق المجلس ثم رجع يريد ردها لا، ليس له الرد إلا برضى البائع، فإذا قال البائع: لا. تم البيع بيننا فليس له شيء إلا أن يجد فيها عيباً إذا وجد فيها عيب هذا له خيار، فإذا باعها على البائع بثمن أقل فلا بأس، لا حرج، اشتراها من مائة وباعها بخمسين أو بثمانين أو بسبعين لا حرج في ذلك.

    1.   

    حكم قول آمين آخر الفاتحة

    السؤال: هل إذا قرأ المسلم سورة الفاتحة خارج الصلاة هل يجب عليه أن يقول: آمين؟

    الجواب: آمين في الصلاة وخارجها مستحبة ليست واجبة، آمين معناها: استجب، اللهم استجب، فهي سنة مستحبة في الصلاة وخارجها نعم، وليست واجبة.

    1.   

    معنى كلمة (مولى)

    السؤال: يقول السائل عندما نسمع كلمة: مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما معنى كلمة: مولى؟

    الجواب: المولى لها معاني كثيرة، كمعنى المالك، ومعنى الناصر، ومعنى القريب، ومعنى المعتق ومعنى العتيق، ومعنى الناصر، المولى كون الرسول صلى الله عليه وسلم مولانا أو فلان مولاه إذا قال للسيد فهو مولاه يعني: مالكه، يقول العبد لسيده، وإذا قال للرسول صلى الله عليه وسلم أو غيره معناه يعني: الرئيس والعظيم والكبير ونحو ذلك، ينبغي يعلم أنه لا ينبغي أن يقال لفلان: مولانا؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن هذا قال: (لا يقول أحدكم مولاي فإن مولاكم الله) وإنما أذن للعبد أن يقول لسيده سيدي ومولاي، المملوك يعني، أما الحر فلا يقول مولاي، يقول: يا أبا فلان، أو يا فلان، أو ما أشبه ذلك، هذا هو الذي ينبغي.

    ولا ينبغي أن يغتر بعمل الناس الآن، فالإنسان يقول لأخيه: يا فلان، أو يا أبا فلان، ونحو ذلك من الشيء الذي يعرف به، وأما أن يقول: يا مولاي أو يا سيدي فينبغي ترك هذا.

    1.   

    قول: (ما شاء الله) عند رؤية ما يعجب الإنسان

    السؤال: يقول السائل في سؤال من أسئلته: هل إذا قال المسلم: ما شاء الله! على شيء معين، ولكن ما شاء الله هذه كانت من خارج نفسه فهل تذهب هذه الكلمة عين هذا الشخص بالرغم بأنها كانت من خارج نفسه؟

    الجواب: المشروع للمؤمن إذا رأى شيئاً يعجبه أن يقول: ما شاء الله، أو بارك الله كذا، اللهم بارك فيه، كما قال الله تعالى: وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ [الكهف:39]، والحديث: (إذا رأى الإنسان شيئاً يعجبه فليبرك يقول: بارك الله فيه، اللهم بارك فيه) هذا من أسباب السلامة من العين، الإنسان إذا خشي من نفسه شيئاً ورأى ما يعجبه يقول: ما شاء الله، لا قوة إلا بالله، بارك الله في هذا، اللهم بارك فيه، هذه من أسباب السلامة.

    1.   

    معنى قوله تعالى: (للذين يؤلون من نسائهم)

    السؤال: يستفسر عن الآية الكريمة يقول في الآية الكريمة: لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ [البقرة:226]، ما معنى كلمة الإيلاء؟

    الجواب: الآية: لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ [البقرة:226]، يؤلون: يحلفون. الألية: اليمين، فإذا قال: والله ما أطؤك، والله ما أجامعك فله مهلة أربعة أشهر، فإما أن يفيء ويطأ وإما أن يطلق إذا كانت المرأة تطالب بذلك لقوله تعالى: لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ * وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [البقرة:226-227]، فإذا كانت الزوجة تطالب تقول: إما أن يفيء وإما أن يطلق، فالقاضي.. المحكمة تلزمه تقول له: إما أن تفيء تجتمع بأهلك وتحسن العشرة وتجامع أهلك وإلا فالطلاق، أما إذا كانت المرأة تسمح تقول: لا، فلا حرج ولو زاد على أربعة، لكن إذا كانت المرأة تطالب وتقول: لا، أريد حقي، إما أن يفيء ويطأ ويجامعني ويحسن العشرة وإما أن يطلق فإنه يحبس يمنع، يحبس حتى يطلق أو يفيء.

    1.   

    حكم التيمم خوفاً من الماء البارد

    السؤال: هذا السائل سوداني ومقيم بالمنطقة الشمالية يقول سماحة الشيخ: نحن في المنطقة الشمالية عندنا برد قارس أيام الشتاء لدرجة أن الماء وصل إلى التجمد في بعض الأحيان، هل يجوز أن أتيمم مع أنني فعلت ذلك لمدة ثلاث شهور، هل علي ذنب في ذلك؟

    الجواب: ليس لك التيمم وأنت تقدر على الماء الساخن، التيمم لمن عجز عن الماء الساخن في وقت البرد كما فعل عمرو بن العاص في بعض الغزوات لما اشتد البرد وخاف على نفسه تيمم، أما الذي يستطيع الماء الساخن فليس له التيمم، يسخن الماء ويتوضأ ويتروش إذا كان في مكان يتقي فيه البرد في خيمة أو بيت ونحو ذلك: أما العاجز الذي ما عنده ما يسخن به فلا بأس أن يتيمم إذا خشي على نفسه، الله يقول جل وعلا: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16]، ويقول سبحانه: لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا [البقرة:286]، ويقول سبحانه: وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ [الأنعام:119].

    وعليك القضاء، على هذا قضاء هذه الصلوات التي تركها.

    1.   

    حكم من حنثت في يمينها

    السؤال: هذه السائلة أم أحمد من المنطقة الجنوبية تقول: بأنها امرأة كبيرة في السن وعندها ولد كان عاقاً وفي يوم من الأيام حصل بينها وبين هذا الولد مشكلة فقامت بلعنه عدة مرات ثم حلفت بالله وعاهدت الله أن لا تعيش معه مادامت على قيد الحياة، وقد هداه الله عز وجل بعد ذلك وأصبحت تعيش معه، ماذا يجب عليها أن تفعل بارك الله فيكم؟

    الجواب: عليها كفارة اليمين والحمد لله، كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين لكل مسكين نصف صاع من قوت البلد من تمر أو رز أو حنطة نصف صاع كيلو ونصف تقريباً لعشرة فقراء خمسة عشر كيلو كل واحد له كيلو ونصف، يعني: نصف الصاع، أو كسوة كل واحد يعطى قميص أو إزار ورداء.

    1.   

    وجوب بر الوالدين

    السؤال: سماحة الشيخ! يشكو كثير من الآباء والأمهات من عقوق أولادهم هل من توجيه مبارك؟

    الجواب: نعم. يجب على الأولاد أن يبروا والديهم وأن يتقوا الله فالعقوق من أقبح الكبائر، ويقول سبحانه: وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا [النساء:36]، ويقول جل وعلا: أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ [لقمان:14]، الله أمر بشكره وشكر والديه، فالواجب على جميع الأولاد على الذكور والإناث جميعاً أن يبروا والديهم وأن يحسنوا إلى والديهم وأن يحذروا العقوق من الكلام السيئ أو الفعل السيئ أو النهر أو رفع الصوت، أو مخالفة الأوامر التي يحتاجون إليها وليست معصية، كل هذا واجب عليهم، فعليه أن يبر والديه وأن يسمع ويطيع لهما في المعروف، وأن يحذر رفع الصوت عليهما أو سبهما، كل هذا منكر، في الحديث الصحيح يقول صلى الله عليه وسلم: (لعن الله من لعن والديه) وفي الحديث الآخر يقول عليه الصلاة والسلام: (من الكبائر شتم الرجل والديه، قيل: يا رسول الله! وهل يسب الرجل والديه؟!) استنكر الناس، استنكروا هذا؟! كيف يسب والديه؟! (وهل يسب الرجل والديه؟! قال النبي صلى الله عليه وسلم: يسب أبا الرجل فيسب أباه، ويسب أمه فيسب أمه)، يعني: يتعرض.. يتسبب، فإذا كان من تسبب فقد فعل كبيرة فكيف بالذي يباشر ويسب إذا كان يسب آباء الناس وأمهات الناس فيسب والديه يكون ساباً لوالديه؛ لأنه هو المتسبب، فكيف بالذي يسب والديه ويلعنهم؟ يكون إثمه أعظم.

    ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر، ألا أنبئكم بأكبر الكبائر، ألا أنبئكم بأكبر الكبائر -ثلاث مرات يكررها-؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين -جعله مع الشرك، قرين الشرك- وكان متكئاً فجلس فقال: ألا وقول الزور، ألا وشهادة الزور) فالواجب الحذر من هذا البلاء العظيم، يجب على الولد أن يتقي الله وأن يبر والديه وأن يحسن إليهما وأن يسمع ويطيع لهما في المعروف، وأن تكون عنايته بالأم أكثر وبره لها أكثر ورعايته لها أكثر؛ لأن حقها أعظم، قال رجل: (يا رسول الله! من أبر؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أباك، ثم الأقرب فالأقرب)وفي اللفظ الآخر قال: (يا رسول الله! من أحق الناس بحسن الصحبة؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أبوك) في الدرجة الرابعة.

    1.   

    التحذير من اللعن والدعاء على الأبناء

    السؤال: الجانب الآخر: بعض الآباء والأمهات قد يستعجلون يا سماحة الشيخ في حالة غضب ويدعون على أولادهم أو يلعنونهم ثم يندمون على ذلك، هل من توجيه للآباء والأمهات؟

    الجواب: نعم. لا يجوز للآباء اللعن ولا الأمهات ولا غيرهم، اللعن لا يجوز، هذا منكر، الرسول صلى الله عليه وسلم حذر من هذا وأمر العباد أن يحذروا ذلك، فالإنسان إذا لعن أخاه بغير حق أو دعا عليه إذا كان لا يستحق رجعت لعنته عليه، وفي الحديث الصحيح: (من قال لأخيه: يا عدو الله وليس كذلك إلا حار عليه) وهكذا من سبه أو دعا عليه وليس كذلك ترجع دعوته ولعنته إليه، فالواجب الحذر، ويقول صلى الله عليه وسلم: (لعن المؤمن كقتله) جعل اللعن كالقتل، فالواجب الحذر من السب والشتم للوالدين وغيرهما، وعلى الوالدين أن يحذرا ذلك، أن يحذرا سب أولادهم ولعن أولادهم بل يدعون لهم بالهداية، اللهم اهد فلان، اللهم اهد ذريتي، اللهم أصلح ذريتي، اللهم اهد فلان، اللهم اهد فلانة، أما السب لا، لا يجوز.

    1.   

    حكم خروج الدم أثناء الصلاة

    السؤال: هذا السائل أخوكم في الله محمد سيد حسن مصري ومقيم بالرياض يسأل عن خروج الدم أثناء الصلاة من الأنف هل يبطل الصلاة وماذا يعمل المصلي في ذلك؟

    الجواب: إذا خرج الدم من الأنف فلا يخلو إما أن يكون قليلاً فيعفى عنه ويكمل صلاته، يعفى عن الدم اليسير من أنفه أو من أصل أسنانه أو من عينه الشيء اليسير، أو من يده أو رجله يعفى عنه، أما إن كان فاحشاً عرفاً يستفحش في نفسه فإنه يقطع الصلاة ويذهب ويغسل أنفه ويعيد الوضوء.

    1.   

    حكم قراءة الفاتحة والصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام أثناء دفن الميت

    السؤال: يقول السائل: بعض الناس أثناء الدفن -دفن الميت- يقولون بعض الكلمات مثل: قراءة الفاتحة، وبعضهم يقول: صلوا على محمد صلى الله عليه وسلم، نرجو توضيح السنة في هذا الأمر؟

    الجواب: هذا بدعة، كونه يقول لهم: اقرءوا الفاتحة، أو يقرأها عند الدفن هذا بدعة، وإنما يقول عند الدفن: بسم الله وعلى ملة رسول الله، أو يقول: صلوا على النبي، يرى أن هذا قربة في هذا المكان ما يصلح؛ لأن تخصيص بقعة بأن يقال فيها: صلوا على النبي أو عند عمل خاص بغير دليل يكون بدعة، أما تذكيرهم بأن يقول: اتقوا الله، تذكروا الموت، أعدوا للآخرة، النبي صلى الله عليه وسلم ذكر أصحابه عند الدفن وهو جالس عند القبر قبل أن يلحد جاء في حديث البراء بن عازب وحديث علي أنه كان جالس عند القبر قبل أن يلحد ينتظر لحده وكان يعظهم ويذكرهم عليه الصلاة والسلام.

    1.   

    كيفية إكمال الصلاة لمن استخلفه الإمام

    السؤال: إذا انسحب الإمام من الصلاة في ظروف ما واستخلف غيره هل يكمل الآية من حيث كان الإمام يقرأ أم يكمل بآية أخرى، وبالنسبة للفاتحة هل يكملها أم يعيدها؟

    الجواب: إذا كان استخلفه يبدأ الفاتحة من أولها، يبدأ الفاتحة من أولها، وأما السورة فلا مانع أن يقرأ السورة التي قرأها الإمام أو غيرها أو يتم من آيات.

    المقصود الفاتحة يأتي بها من أولها، وبقية الآيات إذا أتى بآيات أخرى غير ما قرأ الإمام أو سورة أخرى فلا بأس.

    1.   

    وقت بدء سؤال الميت

    السؤال: بالنسبة للسؤال في القبر هل يبدأ من ساعة الوفاة أم من بعد دفن الميت؟

    الجواب: الأحاديث الصحيحة ذكر فيها الدفن إذا دفن.. إذا وضع في قبره وانصرف الناس عنه هذا الذي جاء في الأحاديث، إذا وضع في قبره وانصرف الناس عنه.

    1.   

    الموضع الذي يبدأ القارئ من المصحف القراءة منه

    السؤال: سماحة الشيخ! بالنسبة للقراءة في المصحف هل يلزم الشخص القراءة من السورة التي صادفته أثناء فتح المصحف أم له أن يتخير من السور ما يريد؟

    الجواب: الأمر واسع في هذا يتخير ما شاء أو يبدأ بموقف إن كان له موقف قد اعتاد كلما ختم رجع، هذا هو الأفضل أن يعتاد ختمه كلما فرغ أعاد القرآن من أوله كما كان السلف يفعلون يكون له موقف، كلما تيسر بدأ من موقفه حتى يختم، هذا هو الأفضل، وإن قرأ من أي سورة فلا بأس ولا حرج فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ [المزمل:20].

    1.   

    كتب ينصح بقراءتها

    السؤال: هذا السائل عوض أحمد القرني يستفسر ويقول سماحة الشيخ: ما هي أفضل الكتب التي تنصحوننا باقتنائها في قصص الأنبياء وفي حياة الصحابة؟

    الجواب: الكتب كثيرة لكن من أفضل الكتب للاقتناء تفسير ابن كثير وتفسير ابن جرير وتفسير البغوي والشوكاني هذه كلها كتب مفيدة نافعة.

    وفي الحديث: الصحيحان؛ صحيح البخاري وصحيح مسلم ، منتقى الأخبار، بلوغ المرام، عمدة الحديث، جامع العلوم والحكم لـابن رجب ، هذه كتب مفيدة، فتح المجيد في العقيدة للشيخ عبد الرحمن بن حسن ، كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، كشف الشبهات للشيخ محمد رحمه الله، ثلاثة الأصول وشروط الصلاة والقواعد الأربع للشيخ محمد رحمه الله كتاب صغير مفيد جداً، والعقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، الترغيب والترهيب للحافظ المنذري، رياض الصالحين للنووي رحمه الله، هذه كتب مفيدة، التخويف من النار للحافظ ابن رجب، أهوال القبور للحافظ ابن رجب مواعظ وتذكير.

    1.   

    حكم قضاء الصلاة والصوم على من تاب من تركهما

    السؤال: سماحة الشيخ! هذه سائلة تقول: عندما كنت صغيرة وحتى كبرت كنت أعيش تحت رعاية أبي ولم أكن أصلي ولم أكن أصوم وذلك جهلاً مني، وعندما تزوجت هذه المرأة تقول: ومن ذلك الوقت وأنا أصوم وأصلي والحمد لله، ماذا يجب علي أن أفعل في الصلاة والصيام السابق أيام شبابي مع العلم بأنني تبت إلى الله وندمت على هذا العمل؟

    الجواب: التوبة كافية، إنسان ما يصلي ولا يصوم ثم تاب التوبة كافية وليس عليه قضاء، الحمد لله، يقول جل وعلا: قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ [الأنفال:38]، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (التوبة تجب ما قبلها) فالكافر إذا أسلم وتاب تاب الله عليه ولم يلزمه قضاء ما مضى، وهكذا الذي لا يصلي إذا تاب تاب الله عليه ولا يلزمه القضاء لا صوم ولا صلاة ولا غير ذلك، (التوبة تجب ما قبلها).

    1.   

    حكم الطلاق بغير سبب شرعي

    السؤال: من مصر السائل (م. أ) يقول سماحة الشيخ: أنا شاب أعيش في مجتمع يفضل الزواج المبكر وتزوجت منذ تخرجي من الدراسة وكان ذلك برغبة الوالدين دون اقتناع مني، وعشت مع زوجتي ثلاث سنوات كانت كلها دون أي شعور بالمسئولية، وكنت في سن العشرين إلى ثلاث وعشرين سنة وأنجبت منها طفلين ثم لم أستطع إكمال المشوار وقمت بتطليقها فغضب علي الوالد وعانيت من ذلك الشدائد والمضايقات، وظللت على هذه الحال حتى رضي عني والدي بعد ثلاث سنوات وتزوجت من امرأة أخرى ولكن لم أجد السعادة أيضاً فطلقتها رغبة منها وتلبية لطلبها، والآن يا سماحة الشيخ أشعر بأنني أخطأت في حق زوجتي الأولى فأخطأت في حقي الثانية وظلمتني، وأشعر بالمعاتبة لنفسي رغم زواج الأولى من رجل آخر، بماذا تنصحونني مأجورين؟

    الجواب: إذا كنت ترى من نفسك الرغبة وعندك القدرة على العشرة للنساء وجماع النساء فتزوج ثالثة والحمد لله، واسأل ربك أن يوفق بينك وبين الثالثة وأن يجعلها صالحة طيبة والذي مضى مضى لا تعلق بالماضي، عليك بالمستقبل التمس الزوجة الصالحة الطيبة واخطبها وتزوجها وأبشر بالخير إن شاء الله ما دمت عندك الرغبة في الخير وعليك التوبة من ذنوبك وسيئاتك واسأل ربك التوفيق والإعانة، وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا [الطلاق:2]، والحمد لله.

    1.   

    حكم أخذ المرأة من مال زوجها دون علمه

    السؤال: هذه السائلة من جدة أختكم رمزت لاسمها بـ (أ. أ. ع) تقول: سماحة الشيخ! هل يحق للمرأة أن تأخذ من مال زوجها دون أن يعلم، علماً بأن زوجها لا يعطيها ما يكفيها وهي قد تكون محتاجة لذلك المال كي تشتري لها أشياء لها ولأطفالها أو تعطي والدتها، علماً بأن هذا الزوج لا يشتري لها ولأطفالها إلا في عيد الفطر فقط، وعندما يسأل: من أين لك هذا الشيء؟ تقول له: من أمي، أو من أختي، فهل هذا جائز؟

    الجواب: نعم، إذا كان الزوج لا يقوم بالواجب لها أن تأخذ من ماله بالمعروف ما يكفيها وما يكفي أولادها، في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن هند بنت عتبة بن ربيعة زوجة أبي سفيان بن حرب ، وأبو سفيان من سادات قريش ومن رؤساء قريش، اشتكت على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الفتح -بعد فتح مكة- اشتكت عليه وقالت: (يا رسول الله! إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني ما يكفيني ويكفي بني إلا ما أخذته من ماله بغير علمه فهل لي ذلك؟ فقال صلى الله عليه وسلم: خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك)يعني: ولو لم يعلم. (خذي من ماله بالمعروف) ما هو بالإسراف والتبذير (خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك) فإذا كان الزوج بخيلاً أو لا يبالي فللزوجة أن تأخذ من ماله بغير علمه ما يكفيها ويكفي أولادها بالمعروف، هذا لا حرج فيه.

    لكن لا تأخذ ما تعطي أمها وأباها لا. تأخذ ما يكفيها هي وأولادها وخدمها الذين في البيت بالمعروف، أما أن تأخذ شيئاً تعطيه الناس إلا برضاه إلا الشيء الذي جرت العادة به فضول الطعام، فضول الشراب، الشيء الذي جرت العادة بالصدقة به لا بأس.

    1.   

    زواج عثمان برقية وأم كلثوم بنتي رسول الله عليه الصلاة والسلام

    السؤال: هل تزوج عثمان بن عفان رضي الله عنه من ابنتي الرسول صلى الله عليه وسلم بنفس الوقت؟ وهل هذا جائز؟

    الجواب: إيه، نعم، تزوج رقية وأم كلثوم ، وكلتاهما ماتتا في حسابه، تزوج أم كلثوم بعد رقية ، ماتت رقية يوم بدر ثم تزوج أم كلثوم ثم ماتت، كلتاهما ماتتا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وهما زوجتا عثمان رضي الله عنه، وزينب أخذها أبو العاص بن الربيع ، وفاطمة عند علي ، أربع، أربع رضي الله عنهن كلهن متن في حياة النبي صلى الله عليه وسلم إلا فاطمة ماتت بعده بستة أشهر رضي الله عنها.

    المقدم: شكر الله لكم يا سماحة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.

    أيها الإخوة المستمعون الكرام! أجاب عن أسئلتكم سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء، في ختام هذا اللقاء نشكر سماحة الشيخ على تفضله بإجابة السادة المستمعين.

    وفي الختام تقبلوا تحيات الزملاء من الإذاعة الخارجية فهد العثمان ومن هندسة الصوت سعد عبد العزيز خميس والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.