إسلام ويب

فتاوى نور على الدرب (773)للشيخ : عبد العزيز بن باز

  •  التفريغ النصي الكامل
    1.   

    تفسير قوله تعالى: (ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون)

    المقدم: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    أيها الإخوة المستمعون الكرام! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وحياكم الله إلى لقاء طيب مبارك من برنامج نور على الدرب.

    ضيف اللقاء هو سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء.

    مع مطلع هذا اللقاء نرحب بسماحة الشيخ عبد العزيز ، فأهلاً ومرحباً سماحة الشيخ.

    الشيخ: حياكم الله وبارك فيكم.

    ====السؤال: هذا سائل من اليمن يقول في هذا السؤال: سماحة الشيخ! ما هو تفسير هذه الآية الكريمة: أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ [يونس:62-63]؟

    الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.

    أما بعد:

    فهذه الآية الكريمة فيها بيان حال أولياء الله وأنهم لا خوف عليهم ولا حزن عليهم؛ لإيمانهم وتقواهم، يقول جل وعلا: أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ [يونس:62]، ثم فسرهم فقال: الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ [يونس:63]، فأولياء الله: هم أهل الإيمان والتقوى، هم الذين أخلصوا لله العبادة واستقاموا على دينه واتقوه جل وعلا فأدوا فرائضه وتركوا محارمه، ووقفوا عند حدوده، هؤلاء هم أولياء الله، أهل الإيمان والتقوى .. أهل البصيرة .. أهل الصدق الذين أخلصوا لله العبادة ولم يشركوا به شيئاً ثم أدوا فرائضه وابتعدوا عن محارمه ووقفوا عند حدوده، هؤلاء هم أولياء الله ليس عليهم خوف ولا حزن بل لهم الجنة والكرامة والسعادة، لهذه الآية الكريمة: أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ [يونس:62-63] لا خوف عليهم في المستقبل ولا يحزنوا على ما خلفوا في الدنيا، وهم المذكورون في قوله جل وعلا: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ * جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ [البينة:7-8]، وفي قوله سبحانه: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا * خَالِدِينَ فِيهَا لا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا [الكهف:107-108]، والآيات في هذا المعنى كثيرة.

    1.   

    الحكم على حديث: (لا جلوس للعزاء)

    السؤال: هذا سائل للبرنامج أرسل بمجموعة من الأسئلة المستمعة (أ. س) من جمهورية مصر العربية، تقول: سماحة الشيخ! هل هذه الأحاديث صحيحة: (لا جلوس للعزاء)، (لا عزاء بعد ثلاث)، نرجو التوضيح، حيث إنه من عادتنا بأنه إذا حدثت وفاة فإن جميع الأهل يجتمعون في بيت المتوفى لتلقي العزاء، جزاكم الله خيراً؟

    الجواب: ليس هذا الكلام بحديث ولكنه من كلام بعض العلماء، وليس بحديث (لا جلوس للعزاء)، و(لا عزاء بعد ثلاث)، هذا ليس بحديث، ليس عن النبي صلى الله عليه وسلم، لكن جاء في الحديث الصحيح: (لا تحد امرأة على ميت فوق ثلاث)، يعني: المرأة لا تحد على أخيها أو أبيها فوق ثلاث، أما الثلاث فلا بأس أن تلبس لباساً خلاف لباس العادة، ألا تطيب لا بأس في ثلاث، وبعد الثلاث تبقى على حالها الأولى ولا تغير شيء، وأما الزوجة فتحد أربعة أشهر وعشرا على زوجها فإنها تحد أربعة أشهر وعشراً.

    وأما الجلوس للعزاء فلا أصل له في الشرع، لكن إذا جلس جلوس العادة في بيته وزاره الإخوان يعزونه في الجلوس المعتاد بعد المغرب.. بعد الظهر.. بعد الضحى الجلوس المعتاد لا بأس، من غير أن يصنع وليمة ولكن يجلس جلوس العادة، فيأتي إخوانه يسلمون عليه ويعزونه، لا حرج في هذا ولو بعد ثلاث، ولو عزوه بعد شهر أو بعد عشر، إذا بلغهم الخبر متأخراً وعزوه لا بأس ولو بعد ثلاث لا حرج في ذلك، والحمد لله.

    المقدم: يكفي التلفون في العزاء يا فضيلة الشيخ؟

    الشيخ: ويكفي التلفون في العزاء من طريق الهاتف لا بأس أو من طريق المكاتبة، والحمد لله.

    1.   

    حكم لبس المرأة للسواد في أيام الحداد

    السؤال: هل لبس المرأة للسواد جائز من أجل الحداد؟

    الجواب: المرأة تلبس لباساً لا جمال فيه ولا يتعين أسود، أسود أو أحمر أو أصفر أو أخضر، لكن ما يكون فيه زينة، لباس عادي، هذا هو السنة في حقها: أن تلبس لباساً عادياً ليس فيه زينة.

    1.   

    حكم إحداد المرأة على أقاربها ثلاثة أيام

    السؤال: هل يجوز لها أن تحد على أقاربها ثلاثة أيام كالأب والأم وغيرهم؟

    الجواب: لها ذلك، ثلاثة أيام لا بأس، يعني: تترك الزينة تترك الطيب، مثلما جاء في الحديث: (لا تحد امرأة على ميت فوق ثلاث)، دل على أن الثلاث جائزة، على أخيها، على أخي أبيها.. على عمها.. على ولدها لا بأس.

    1.   

    استواء الفرض والنفل في صحة الصوم لمن أكل ناسياً

    السؤال: السائلة من جمهورية مصر العربية تقول: أعلم بأنه من نسي فأكل أو شرب في رمضان فإن صومه صحيح، فهل الحال كذلك إذا كان هذا الصيام في النفل؟

    الجواب: نعم. في الفرض والنفل، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه) هذا يعم الفرض والنفل، وهذا من رحمة الله، كما قال جل وعلا: رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا [البقرة:286]، وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (يقول الله: قد فعلت)، والحمد لله.

    1.   

    اشتراط الطهارة للقراءة من المصحف

    السؤال: تقول السائلة: ما حكم قراءة القرآن من المصحف دون وضوء؟ وهل هذا واجب؟

    الجواب: لا يجوز لأحد أن يقرأ القرآن من المصحف إلا على طهارة؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بذلك، فلا يجوز أن يمس القرآن إلا طاهر، فلا تمسه الحائض ولا المحدث، أما القراءة عن ظهر قلب، كونه يقرأ عن ظهر قلب لا بأس إذا كان محدثاً، أما الجنب فلا، إذا كان حدثاً أصغر، أما الجنب فلا يقرأ لا من المصحف ولا عن ظهر قلب حتى يغتسل.

    أما الحائض ففيها تفصيل: كونها تقرأ عن ظهر قلب لا حرج في ذلك لئلا تنساه، هذا هو الصحيح، أما مس المصحف فلا تمس المصحف وهي في حال الحيض أو النفاس، لكن إذا قرأت لا حرج إن شاء الله على الصحيح؛ لأن مدته تطول، ليست مثل الجنب.

    1.   

    حكم قراءة المرأة للقرآن بملابس رقيقة ودون غطاء للرأس

    السؤال: سماحة الشيخ! هذه السائلة تقول: بالنسبة للمرأة وهي تقرأ من المصحف، إذا كانت متخففة من ملابسها أو كاشفة لرأسها هل يجوز لها ذلك؟

    الشيخ: لا حرج في ذلك أن تقرأ القرآن وهي مكشوفة الرأس، إذا ما كان عندها أجنبي، ما عندها إلا نساء أو وحدها أو ما عندها إلا زوجها لا بأس بذلك، ليس من شرط القراءة أن تغطي رأسها.

    1.   

    حكم القراءة من المصحف في صلاة القيام

    السؤال: بالنسبة لمسك المصحف للقراءة منه في صلاة القيام هل هذا جائز يا شيخ؟

    الجواب: لا حرج أن يقرأ من المصحف في صلاة التراويح والقيام، أو في غيرهما لا بأس إذا احتاج إلى ذلك، كان مولى عائشة رضي الله عنها يصلي بها في رمضان من المصحف.

    1.   

    عدم محرمية زوج الخالة وزوج الأخت

    السؤال: في آخر أسئلة هذه السائلة تقول: هل يجوز أن تجلس المرأة وهي كاشفة لوجهها أمام كل من زوج الخالة وخال الأم وزوج الأخت؟

    الشيخ: ليس لها أن تكشف عند زوج الأخت ولا عند زوج الخالة ولكن عند زوج الأم لا بأس، زوج الجدة لا بأس؛ لأنها محرم لزوج الأم وزوج الجدة من الربائب إذا كان قد دخل بها، أما خال الأم فهو خال لها، خال أمك خال لك، إذا خال أمها وخال جدتها وخال أبيها خال لها محرم لها، وهكذا عم أمها وعم أبيها عم لها.

    1.   

    حكم سفر المرأة بغير محرم

    السؤال: هذه سائلة للبرنامج تستفسر عن صحة الحديث سماحة الشيخ، تقول: (لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم مسيرة يوم وليلة)، هل يمكن للمرأة أن تسافر لوحدها طالما أنه لم يبدأ عليها الليل لشرط الحديث، أم أن سفرها ممنوع لوحدها مطلقاً، وما الحكم إذا كنا نسافر لأحد أقاربنا في محافظة أخرى حيث لا يستغرق السفر إلا ساعات ولا نبيت في الطريق، نرجو التوجيه سماحة الشيخ؟

    الشيخ: ليس للمرأة أن تسافر إلا مع ذي محرم مطلقاً، لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم)، متفق عليه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما، ولم يحدد يوماً ولا ليلة، أما الأحاديث التي فيها التحديد بيوم وليلة أو بيومين أو بثلاثة أيام هذه حملها العلماء على أنها على حسب الأسئلة، يسأل عن ثلاثة أيام فيجيب عليه الصلاة والسلام وعن يومين فيجيب، وعن يوم وليلة فيجيب، والجامع في هذا هو السفر، فكل سفر ليس للمرأة أن تسافره إلا بمحرم، وهو مسيرة ثمانين كيلو تقريباً، يوم وليلة للمطية سابقاً، فإذا كان السفر يبلغ ثمانين كيلو تقريباً فهو سفر، ليس لها أن تسافر إلا مع ذي محرم.

    1.   

    أذكار الاستيقاظ من النوم

    السؤال: السائل (ي. ن. خ) من المنطقة الشرقية، يقول: هل يجوز لي أن أذكر أذكار النوم بعد الاستيقاظ مباشرة من النوم قبل غسل الوجه والوضوء أم بعد غسل الوجه والوضوء؟

    الجواب: إذا استيقظ الإنسان يأتي بالأذكار المشروعة، يذكر الله جل وعلا: لا إله إلا الله وحده له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا وقوة إلا بالله، الحمد لله الذي أحياني بعدما أماتني وإليه النشور، حين يستيقظ، قبل أن يقوم حين يستيقظ يأتي بأذكار النوم، كما كان النبي يفعل عليه الصلاة والسلام، وهكذا الآيات من آخر سورة آل عمران يقرؤها: إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الأَلْبَابِ [آل عمران:190]، إلى آخر السورة، كان النبي إذا استيقظ يقرؤها عليه الصلاة والسلام قبل أن يقوم من مقامه عليه الصلاة والسلام هذا هو السنة.

    1.   

    حكم صلاة المرأة بالملابس المعطرة

    السؤال: هذا سائل للبرنامج يقول: سماحة الشيخ! العطور التي يوجد بها كحولات ما حكم استعمالها بالنسبة للرجال والصلاة فيها، وما حكم استعمال المرأة لهذه العطورات تزيناً لزوجها مع العلم بأنها حريصة على عدم الخروج بها، الزوج يرغب في استعمالها، وهذه المرأة لا تصلي في الملابس التي تصيبها هذه العطور وتقوم بغسل ما أصاب الجسم منها قبل الصلاة، هل تجوز الصلاة في ملابس بها هذه العطور؟

    الشيخ: إذا كانت العطور فيها مادة مسكرة لا يجوز استعمالها، إذا كان العطر فيه مادة مسكرة ليس للمرأة ولا الرجل استعماله بل يحرم استعمال ذلك، وأما إذا كان العطر سليم من المسكر فلا بأس، لكن لا تخرج به المرأة في الأسواق بل في بيتها عند زوجها، وإذا خرجت تبتعد عن الطيب، أما إذا كانت فيها مسكر إذا كانت المادة مسكرة فيها مسكر فإنه لا يجوز استعمالها، ولا يحل للمؤمن استعمال ما فيه مسكر؛ لأن الله جل وعلا قال في كتابه العظيم: إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [المائدة:90]، فالواجب على كل مسلم وكل مسلمة الابتعاد عن كل ما يسكر.

    1.   

    وجوب الابتعاد عن المعاصي والتوبة منها

    السؤال: هذه السائلة (ف. م. د) الجمهورية العربية السورية تقول: ما حكم من يؤدي ما عليه من الواجبات التي فرضها الله عليه ولكنه يستمع إلى بعض المحرمات ويقوم ببعض الغيبة والنميمة، ما صحة هذا مأجورين؟

    الجواب: الواجب على كل مسلم ومسلمة تقوى الله وأن يستقيم على دين الله، وأن يؤدي فرائض الله وأن يدع محارم الله، وعليه أن يجتنب كل ما حرم الله، وإذا وقع منه زلة فعليه التوبة، هذا نقص في إيمانه كالغيبة والنميمة أو الاستماع لآلات الملاهي، أو الغناء المحرم هذا نقص في الإيمان وضعف في الإيمان، فعلى من أصاب ذلك التوبة والاستغفار؛ لأنه ينقص إيمانه بذلك، فالمؤمن يجتنب ما حرم الله ويحذر السيئات ويجتهد في أداء ما فرض الله، هذا الواجب على كل مؤمن، وإذا فعل سيئة -معصية- بادر بالتوبة، والتوبة: الندم على الماضي والإقلاع من الذنب والعزم ألا يعود فيه، وإذا كانت المعصية تتعلق بالآدمي فعليه أن يستحل الآدمي، إن كان مال يعطيه حقه أو يستبيحه حتى يسامحه، وإن كان غيبة أو نميمة يستبيحه كذلك، فإن لم يستطع استباحته ذكره بالخير في المواضع التي اغتابه فيها وتاب إلى الله وندم.

    فالمقصود: لابد من توبة من المعاصي وعليه أن يحذرها دائماً في جميع الأوقات، والمعاصي تنقص الإيمان وتضعفه، فالإيمان يزيد وينقص، يزيد بالطاعات وينقص بالمعاصي عند أهل السنة والجماعة، ولا يحبط الإيمان إلا بالكفر والشرك، قال تعالى: وَمَنْ يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ [المائدة:5]، قال تعالى: وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [الأنعام:88]، فإذا أتى العبد بالشرك بأن دعا غير الله كدعاء الأموات والاستغاثة بالأموات أو بالجن أو دعاء الأصنام بطل عمله، أو أتى بمكفر كأن يسب الله أو يسب رسوله عليه الصلاة والسلام أو يستهزئ بالله ورسوله أو يستنقص بالقرآن ويستهزئ بالقرآن أو يحتقر القرآن أو يهين القرآن أو يجحد وجوب الصلاة أو يجحد وجوب الزكاة أو يجحد تحريم الزنا أو تحريم الخمر يكون كافراً بذلك نسأل الله العافية، تبطل أعماله. فالواجب الحذر من جميع المكفرات، وقد أوضح العلماء ذلك في باب حكم المرتد، فيجب على كل مسلم أن يحذر أسباب الكفر وأعمال الكفر وأقوال الكفر ويسأل ربه العافية.

    أما المعاصي كالزنا إذا لم يستحله والخمر إذا لم يستحلها تنقص الإيمان، تضعف الإيمان، وهكذا الغيبة والنميمة والعقوق للوالدين وقطيعة الرحم والربا.. كل هذه مضعفة للإيمان وتنقص الإيمان إذا لم يستحلها العبد، تنقص الإيمان وتضعف الإيمان فعليه التوبة إلى الله من ذلك.

    1.   

    سبب كون الوقوف بعرفة أهم ركن في الحج

    السؤال: يقول هذا السائل: كنا في مجلس نتحدث عن أمور الدين وخطر لنا سؤال وهو: لماذا يعتبر يوم عرفة هو أهم ركن في الحج، جزاكم الله خيراً؟

    الشيخ: لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في ذلك: (الحج عرفة)، بين الرسول صلى الله عليه وسلم أن الحج هو عرفة هو الركن الأعظم، من فاته الوقوف بعرفة فاته الحج؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم بين ذلك، قال: (الحج عرفة)، فمن أدرك عرفة بليل فقد أدرك الحج، فدل ذلك على أن من لم يدرك عرفة فقد فاته الحج.

    1.   

    ما يشرع لمن تاب من ترك الصلاة والصيام

    السؤال: يقول السائل: سماحة الشيخ! حالياً أعمل هنا في المملكة حيث كنت لا أصلي في جميع الأوقات، والآن ولله الحمد التزمت وأصوم أيام ثلاثة عشر وأربعة عشر وخمسة عشر من كل شهر والحمد لله، كما أداوم على قراءة القرآن الكريم في أكثر الأوقات، والسؤال: كنت في السابق لم أصل إلا ما ندر ولا أصوم في رمضان وهجرت القرآن، هل علي إعادة لتلك الأيام سماحة الشيخ؟

    الشيخ: ليس عليك إعادة، التوبة تجب ما قبلها والإسلام يهدم ما كان قبله، والحمد لله، مادمت رجعت إلى دين الله وأسلمت وتبت فالذي مضى ليس عليك قضاء ولكن عليك لزوم التوبة والاستقامة وكثرة العمل الصالح والاستغفار وأبشر بالخير، أبشر بالخير، التوبة تجب ما قبلها والإسلام يهدم ما كان قبله والحمد لله.

    المقدم: بعض الشباب سماحة الشيخ، يتذكر تلك الأيام ويوسوس له الشيطان عن تلك الأيام التي لم يصلها أو لم يصم فيها، هل من توجيه لأولئك الذين عادوا إلى الله؟

    الشيخ: لا، عليه أن يتعوذ بالله من الشيطان إذا خطر له هذه الوساوس عليه أن يقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، يتعوذ بالله من الشيطان الرجيم، يحسن ظنه بربه ويكثر من الاستغفار ويكثر من التعوذ بالله من الشيطان ولا يضره ذلك، الشيطان يوسوس ويؤذي المؤمن ولكن عليه أن يكون قوياً ضد عدو الله، وأن يستعيذ بالله من الشيطان وأن يحذر الوساوس، ويحمد ربه على ما من به عليه من التوبة.

    1.   

    الجمع بين حديث: (من حسن إسلام المرء..) وحديث: (من رأى منكم منكراً..)

    السؤال: سماحة الشيخ! هذا السائل أبو سعد يقول: ما هو الفرق بين حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه)، وبين حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ..) إلى آخر الحديث؟

    الجواب: ليس بينهما تعارض، هذا معناه شيء وهذا معناه شيء، (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه)، الشيء الذي ما يعنيه ولا له فيه دخل ولا يهمه لا يتعرض له، ولا يدخل نفسه في شيء ماله فيه لزوم إنسان يسار أخاه يقول: إيش تقولون؟ وايش عليه منهم؟! وايش يضره؟! إنسان ذهب يزور أخاه يقول: ليش تزوره، ليش تبي تزوره؟ يعني: لا يشغله ما لا يعنيه ما لا يهمه، الشيء الذي ما له فيه لزوم لا يسأل عنه، لا يدخل فيما لا يعنيه، أما المنكر هو يعنيه، الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بإنكار المنكر بل الله أمر بذلك، قال جل وعلا: وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [آل عمران:104]، فالمؤمن مأمور بهذا، وقال سبحانه وتعالى: كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ [آل عمران:110]، ويقول جل وعلا: وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ [التوبة:71]، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان)، فهذا يعني المؤمن، يعني: كل مؤمن وكل مؤمنة، بل واجب على الجميع إنكار المنكر، ليس داخلة في الأحاديث: (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه)، هذا شيء وهذا شيء.

    1.   

    حكم إتيان العرافين وسؤالهم

    السؤال: يقول هذا السائل من سوريا رمز لاسمه بـ (ح. م. س): أستفسر في سؤالي عن الآتي: هل يجوز للمؤمن أن يذهب إلى العراف أو إلى عراف من أجل مشكلة ما اشتكى منها، علماً بأن هذا العراف يفتتح بالقرآن الكريم، فأريد منكم التوجيه مأجورين؟

    الشيخ: العرافون: هم الذين يدعون علم المغيبات وعلم الحوادث بطرق غير شرعية، هؤلاء لا يؤتون، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة)، رواه مسلم في الصحيح، ويقول صلى الله عليه وسلم: (من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد عليه الصلاة والسلام)، فلا يجوز إتيان العرافين ولا الكهنة ولا المنجمين ولا السحرة، ولا يجوز سؤالهم ولا تصديقهم بل يجب الحذر منهم والإنكار عليهم ورفع أمرهم إلى الجهات المسئولة حتى يعاقبوا بما يستحقون.

    1.   

    حكم أكل الأصول والفروع من النذر

    السؤال: يقول هذا السائل: من هم الأشخاص الذين لا يحق لهم الأكل من النذر؛ لأننا سمعنا بأن الأصول والفروع لا يحق لهم الأكل من النذر أفتونا مأجورين؟

    الجواب: إذا نذر نذر صدقة يعطيها الفقراء، إذا قال: لله علي أن أتصدق بكذا، يعطيها الفقراء من إخوانه من أقاربه من غيرهم، أما أبوه وأمه وأصوله وفروعه لا يعطيهم، إنما يعطي النذر للفقراء من أقاربه الحواشي كالإخوة وبنيهم والأعمام والأجنبيين الأجانب من الفقراء إذا كانوا فقراء، والنذر للفقراء، كأن يقول: لله علي إن عافاني الله أن أتصدق بمائة درهم أو بألف درهم فعافاه الله يتصدق على الفقراء، وإذا كان في إخوته أو أعمامه فقراء يعطيهم منه، وهكذا لو قال: لله علي أن أتصدق بمائة ألف أو بمائة صاع رز أو كذا.. أو كذا.. يعطي الفقراء لكن لا يعطي أصوله وفروعه؛ لأن عليه نفقتهم، فلا يعطي أباه ولا أمه ولا جده ولا جدته ولا أولاده ولا أولاد أولاده ولكن يعطي الحواشي كالإخوة والأعمام وبنيهم إذا كانوا فقراء.

    1.   

    حكم مبادلة الحنطة بالحنطة على سبيل الاقتراض

    السؤال: السائل رمضان من سوريا يقول: هل يجوز مبادلة حنطة بحنطة على سبيل الاستقراض علماً بأن الوزن معلوم؟

    الجواب: إذا كان قرضاً يرد مثلما أخذ، إذا استقرض مائة صاع أو مائة كيلو من الحنطة يرد مثلها، وإن رد أزيد من دون شرط فلا بأس: (إن خيار الناس أحسنهم قضاء)، أما أن يأخذ القرض بزيادة فلا يجوز هذا ربا، كونه يأخذ مائة صاع حنطة بمائة وعشرة صاع حنطة، أو مائة صاع رز بمائة وعشرة رز ما يجوز، أما إذا أخذ قرضاً اقترض من أخيه مائة صاع رز أو حنطة، ثم رد مثل ذلك لا حرج، فالحمد لله، وإن رد أزيد من دون شرط بل مجرد تبرع وإحسان فلا بأس، لقوله صلى الله عليه وسلم: (إن خيار الناس أحسنهم قضاء)، وكان صلى الله عليه وسلم ربما اقترض ورد أكثر عليه الصلاة والسلام.

    1.   

    أنواع الربا

    السؤال: أحسن الله إليكم، سماحة الشيخ: لعلكم تبينون أنواع الربا المحرم جزاكم الله خيراً؟

    الجواب: الربا معروف واضح في كتب أهل العلم، في كتب الحديث وكتب الفقه في باب الربا، ورد فيه أحاديث كثيرة، فالواجب على المؤمن يتفقه في ذلك ويسأل أهل العلم، وإن كان طالب علم يراجع كتب أهل العلم حتى يعرف حقيقة الربا وما يجري فيه الربا وما لا يجري فيه الربا؛ لأن هذا يحتاج إلى بحث فيه طول، ولكن المؤمن يعتني بهذا بسؤال أهل العلم، ومما ورد في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: (الذهب بالذهب مثلاً بمثل، والفضة بالفضة مثلاً بمثل، والبر بالبر مثلاً بمثل، والتمر بالتمر مثلاً بمثل، والشعير بالشعير مثلاً بمثل، والملح بالملح مثلاً بمثل فمن زاد أو استزاد فقد أربى)، هذا من أنواع الربا، كونه يأخذ جنيه بجنيهين، درهم بدرهمين هذا ربا صريح، كذلك يأخذ صاع بر بصاعين أو صاع رز بصاعين، أو صاع تمر بصاعين، أو صاع ملح بصاعين.. أو نحو ذلك، يعني: بأكثر، هذا كله لا يجوز، لا نقداً ولا نسيئة، أما إذا أراد أن يشتري ذهباً بفضة فلا بأس، يداً بيد يشتريه بعشرين ريال بمائة ريال، يداً بيد لا بأس؛ لأنهما جنسان أو يشتري صاع رز بصاعين حنطة أو صاعين رز بصاع حنطة.. أو ما أشبه ذلك؛ لأن الجنس مختلف، إذا اختلفت هذه الأجناس فلا بأس يداً بيد أو يشتري صاع ملح بصاعين رز أو بنصف صاع حنطة.. أو ما أشبه ذلك، لا بأس إذا اختلف الجنس، يقول صلى الله عليه وسلم: (إذا اختلفت هذه الأجناس فبيعوا كيف شئتم إذا كان يداً بيد)، يعني: يقبض في الحال، فإذا أخذ صاع رز بصاع ونصف من الحنطة أو صاع حنطة بصاعين من الشعير يداً بيد أو صاع ملح بنصف صاع من الحنطة يداً بيد لا بأس، أو جنيه من الذهب بمائة ريال من الفضة يداً بيد أو بمائة دولار أو بأقل أو بأكثر يداً بيد وتقابض في المجلس فلا بأس.

    المقدم: ما هو ربا النسيئة يا سماحة الشيخ؟

    الشيخ: بيع الربوي بالربوي نسيئة، هذا النسيئة، يبيع ذهب بفضة نسيئة، يبيع تمر بشعير نسيئة، يبيع تمر بحنطة نسيئة، هذا ربا النسيئة، يعني: عدم التقابض في المجلس.

    المقدم: وربا الفضل؟

    الشيخ: ربا الفضل: الريال بريالين، والجنيه بجنيهين، هذا ربا الفضل، صاع حنطة بصاعين، صاع رز بصاعين، صاع تمر بصاعين، جنس واحد يصير هذا أكثر من هذا.

    المقدم: شكر الله لكم يا سماحة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.

    أيها الإخوة المستمعون الكرام: أجاب عن أسئلتكم سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء.

    في ختام هذا اللقاء نشكر سماحة الشيخ على تفضله بإجابة السادة المستمعين.

    وفي الختام تقبلوا تحيات الزملاء من الإذاعة الخارجية فهد العثمان ، ومن هندسة الصوت سعد عبد العزيز خميس ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.