إسلام ويب

فتاوى نور على الدرب (597)للشيخ : عبد العزيز بن باز

  •  التفريغ النصي الكامل
    1.   

    كيفية إخلاص العمل لله تعالى

    المقدم: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على قائد الغر المحجلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    أيها الإخوة والأخوات! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وحياكم الله إلى لقاء مبارك في برنامج نور على الدرب.

    ضيف اللقاء هو سماحة الشيخ: عبد العزيز بن عبد الله بن باز المفتي العام للمملكة العربية السعودية، ورئيس هيئة كبار العلماء.

    مع مطلع هذا اللقاء نرحب بسماحة الشيخ، فأهلاً ومرحباً يا سماحة الشيخ!

    الشيخ: حياكم الله وبارك فيكم.

    المقدم: وفيكم.

    ====

    السؤال: هذه أختكم في الله (م. ح) من مكة المكرمة بعثت بمجموعة من الأسئلة، تقول يا سماحة الشيخ: ما الطريق الصحيح لإخلاص العمل لله عز وجل؟ وكيف يكون العمل خالصاً لوجهه الكريم؟

    الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.

    أما بعد:

    فالطريق لإخلاص العمل هو الإقبال على الله، وإحضار القلب بين يديه، وأن تعمل العمل تريد وجهه، تريد النجاة من النار، تريد رحمته وإحسانه، سواء كان العمل صلاة أو صوماً أو صدقة أو حجاً أو عمرة أو غير ذلك، هذا هو الإخلاص: أن تقصد وجه ربك تريد التقرب إليه .. تريد رحمته.. تريد قبوله منك .. تريد النجاة من النار .. تريد الفوز بالجنة، لا تفعله رياء ولا سمعة، ولكن تفعله تريد وجه الله .. تريد الدار الآخرة .. تريد النجاة .. تريد براءة الذمة، هكذا المؤمن، فالواجب على كل مؤمن ومؤمنة أن يكون عمله لله، وأن يقصد بهذا العمل وجه ربه والقربة لديه؛ لعله يرضى عنه، ولعله يتقبله منه.

    1.   

    كيفية التخلص من الوساوس

    السؤال: أختنا السائلة يا سماحة الشيخ من أسئلتها: تذكر أنها فتاة تعيش في عذاب شديد، وتحس بأنها في ضياع تام، وأن الأرض تقول: قد ضاقت بي بما رحبت، وأنا حائرة جداً -تقول هذه السائلة- لأن عندي وساوس في الصلاة، يكثر هذا وتكثر الأوهام والخيالات الباطلة، يراود عقلي وقلبي وساوس تخرج الإنسان من الملة، وتوقعه في الشرك، ولأجل ذلك كثرت عندي الوساوس والأوهام، وأحس بأن أعمالي باطلة، وصيامي وصلاتي كلها مردودة، فيصاحبني أحزان كثيرة وتضايقني جداً، وأكره العيش في الحياة، وفي نفس الوقت أخاف من المولى عز وجل ماذا أقول له، الوساوس كلها خطيرة، لا أستطيع أن أنطق بها ولا أبوح بها لأحد؛ لأنها -كما قلت- تخرج من الملة، حصل هذا عندي منذ أكثر من ثلاث سنوات، ويكثر عندي في شهر رمضان المبارك، فوجهوني يا سماحة الشيخ، وانصحونني بهذا مأجورين؟

    الجواب: الواجب عليك: التعوذ بالله من الشيطان الرجيم إذا حضر شيء من هذا، والإقبال على العبادة، والإكثار من ذكر الله عز وجل، وأن تقولي عند الوساوس: (آمنت بالله ورسله، آمنت بالله ورسله، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) هكذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة رضي الله عنهم لما سألوه عما يقع لهم من الوساوس العظيمة، قال لهم: (قولوا: آمنت بالله ورسله، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم).

    فالواجب عليك هكذا أن تقولي: آمنت بالله ورسله، وأن تستمري في أعمالك الطيبة، وأن تطرحي الوسواس، وتقولي: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وتبني على أن عملك تم؛ صلاتك صحيحة، ووضوءك صحيح، ولا تعيدي شيئاً، بل تعملي بظنك بذلك والحمد لله، مع التعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ومع قول: (آمنت بالله ورسله، آمنت بالله ورسله) والإعراض عن هذه الوساوس، والتعوذ بالله من الشيطان.

    1.   

    الراجح في ساعة الإجابة من يوم الجمعة

    السؤال: هذا سائل للبرنامج من الكويت (أ. ف) يقول سماحة الشيخ حفظكم الله: قرأت في كتاب العبارات التالية وأريد من سماحتكم بيان صحة ذلك، العبارة: واختلف في هذه الساعة -يعني: ساعة الاستجابة في يوم الجمعة - ففي أفراد مسلم من حديث أبي موسى : (أنها ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تنقضي الصلاة) ، وفي حديث آخر: (هي ما بين فراغ الإمام من الخطبة إلى أن تقضى الصلاة) ، وفي حديث جابر : (بأنها في آخر ساعة بعد العصر) ، وفي حديث أنس قال: (التمسوها ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس) ، وقال أبو بكر الأثرم : لا تخلو هذه الأحاديث من وجهين:

    إما أن يكون بعضها أصح من بعض.

    وإما أن تكون هذه الساعة تنتقل في الأوقات، كتنقل ليلة القدر في ليالي العشر.

    هل صحيح يا سماحة الشيخ أن هذه الساعة تنتقل في الأوقات؟ وكذلك ليلة القدر تنتقل في ليالي العشر؟

    الجواب: نعم، ليلة القدر تتنقل في الليالي العشر من الحادية والعشرين إلى الثلاثين، ترجى في الليالي كلها، لكنها في الأوتار آكد، وهكذا ساعة الجمعة ترجى فيما بين جلوس الإمام على المنبر إلى أن تقضى الصلاة، وبعد العصر إلى غروب الشمس، كلها مظنة لهذه الساعة كما جاءت بها الأحاديث، فيستحب للمؤمن أن يتحراها في هذه الأوقات، يدعو في هذه الأوقات: بين جلوس الإمام على المنبر يوم الجمعة إلى أن تقضى الصلاة: في سجوده، وبين الخطبتين، وقبل الدخول في الصلاة، يدعو بما تيسر من الدعوات الطيبة، وفي آخر الصلاة قبل أن يسلم، وهكذا بعد العصر: يجلس في مصلاه ينتظر الصلاة؛ لأن من جلس ينتظر الصلاة فهو في صلاة، فإذا جلس في مصلاه ينتظر صلاة المغرب، ودعا ربه آخر نهار الجمعة؛ ترجى له الإجابة.

    1.   

    درجة حديث: (من صلى علي يوم الجمعة ثمانين مرة ...)

    السؤال: يقول السائل من الكويت أيضاً: قرأت هذا في هذا الكتاب: أن المرء لابد أن يكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم الجمعة، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من صلى علي في يوم الجمعة ثمانين مرة غفر الله له ذنوب ثمانين سنة)، فهل هذا الحديث صحيح؟

    الجواب: لا أعرف له أصلاً، لكن في الحديث الصحيح: (إن خير أيامكم يوم الجمعة؛ فأكثروا علي من الصلاة فيه، قيل: يا رسول الله! كيف نصلي عليك وقد أرمت- يعني: بليت-؟ قال: إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء)، فيستحب الإكثار من الصلاة على النبي والسلام يوم الجمعة، هذا مشروع، وفي كل وقت، لكن في يوم الجمعة بوجه أخص يستحب الإكثار من الصلاة عليه والسلام عليه، ويستحب ذلك في جميع الأوقات- عليه الصلاة والسلام-؛ لأن الله قال جل وعلا: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا [الأحزاب:56]، ويقول صلى الله عليه وسلم: (من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشراً). نعم.

    1.   

    درجة الحديث الوارد في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

    السؤال: يقول -أيضاً- عن سورة الكهف: ورد هذا الحديث عن قراءتها في يوم الجمعة، (ومن قرأها يوم الجمعة غفر الله له ما بينها وبين الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة أيام، ومن قرأ الخمس الأواخر منها عند نومه بعثه الله تعالى أي الليل شاء قالوا: بلى يا رسول الله! قال: سورة الكهف)ما المقصود بـ(شاء) هل هو الله تبارك وتعالى؟

    الجواب: الحديث ضعيف، وإنما يروى عن بعض الصحابة أنه كان يقرأ سورة الكهف يوم الجمعة، فإذا قرأها يوم الجمعة فحسن إن شاء الله، يستحب قراءتها لفعل بعض الصحابة، ويعضد ذلك بعض الأحاديث الضعيفة كهذا الحديث، نعم.

    1.   

    ما يشرع فعله أثناء الدعاء

    السؤال: من أسئلة هذا السائل من الكويت يقول يا سماحة الشيخ حفظكم الله: كيف يبدأ المسلم دعاءه لله عز وجل؟ وكيف يختمه؟ وما هو اسم الله الأعظم؟

    الجواب: يبدأ دعاءه بحمد الله، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو سواء كان في آخر الصلاة قبل أن يسلم أو في السجود أو في أوقات أخرى، يبدأ فيحمد ربه ويثني عليه، ثم يصلي على النبي، ثم يدعو بما أحب من خير الدنيا والآخرة، كما علم النبي أمته ذلك عليه الصلاة والسلام.

    المقدم: حفظكم الله.

    1.   

    إحضار القلب عند ذكر الله وعبادته

    السؤال: من أسئلة هذا الأخ من الكويت (أ. ف) يقول سماحة الشيخ: كثيراً ما أبحث عن شيء يبين لي كيف أمارس أعمال القلوب على الوجه الصحيح؛ لأنني كثيراً ما أخطي فيها، فقرأت كتباً للشيخ ابن القيم رحمه الله، ولكنها صعبة علي، فهل من إرشاد وتوجيه من سماحة الشيخ عبد العزيز؟

    الجواب: نعم، نوصيك بالإقبال على العبادة بقلبك: آخر النهار وأول النهار وفي آخر الليل في صلواتك، يكون قلبك حاضراً في الدعاء وفي القراءة وفي الصلاة، وأبشر بالخير، إذا أحضرت قلبك في صلاتك في ذكرك لله جل وعلا في آخر النهار قبل صلاة المغرب، أو في أول النهار قبل صلاة الفجر، أو قبل طلوع الشمس تذكر الله وتقرأ القرآن بقلب حاضر، كل هذا فيه خير عظيم، وفيه فضل كبير، وهكذا في جوف الليل في آخر الليل، إذا صليت وأنت تحضر قلبك ترجو ثواب ربك تلح بالدعاء وتصلي وتقرأ، كل هذا فيه خير عظيم.

    1.   

    درجة حديث صلاة التسابيح

    السؤال: هذا السائل يقول: روى عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس : (يا عماه ألا أعطيك ألا أعلمك.. -وذكر الحديث إلى أن قال:- تصلي أربع ركعات.. -إلى آخره حيث قال:- فإن لم تفعل ففي عمرك مرة)، فهل صلاة التسبيح جائزة؟ وهل صفتها هي ما ورد في هذا الحديث؟

    الجواب: هذا الحديث ضعيف ليس بصحيح، صلاة التسبيح حديثها ضعيف ولا يعول عليه ولا يعمل به، بل هو حديث ضعيف بسنده ومخالف ما في ذكر الأحاديث الصحيحة فلا يعول عليه ولا يعمل به كما صرح الحفاظ بذلك رحمة الله عليهم، كـأبي زرعة الرازي و أبي حاتم الرازي وغيرهم، أوضح الأئمة الحفاظ أنه غير صحيح وأنه باطل. نعم.

    1.   

    حكم التنويع في الورد اليومي من قراءة القرآن

    السؤال: من أسئلة السائل من الكويت يا سماحة الشيخ يقول: هل يجوز لي أن يختلف وردي اليومي للقرآن عن كل يوم، مثلاً في يوم أقرأ سورة وفي يوم آخر سورتين وفي يوم آخر ربما وجهين، وهكذا؟ وهل من نسي الورد بأن الله لا يريد أن يسمع صوته؟

    الجواب: الأمر في هذا واسع، النبي صلى الله عليه وسلم لما قال عبد الله بن عمرو كان عبد الله يختم القرآن كل يوم، قال له النبي: (اقرأه في شهر، إن لنفسك عليك حقاً، ولزوجك عليك حقاً، ولضيفك عليك حقاً؛ فأعط كل ذي حق حقه)، فالإنسان يقرأ ما تيسر، إذا قرأ في يوم ثمن، وفي يوم ثمنين، وفي يوم آخر جزءاً ونصف جزء، على حسب التيسير، ليس في هذا شيء محدود، يقرأ ما تيسر له: صفحة صفحتين ثلاث أربع نصف جزء، جزء كامل، حسب التيسير، ولكنه لا يغفل، ولو ختم في الشهر مرة أو الشهرين مرة، كله لا بأس به، والحمد لله. نعم.

    1.   

    حكم من جاءها الحيض أثناء طوافها في العمرة أو الحج

    السؤال: هذه سائلة للبرنامج تقول سماحة الشيخ: تذكر بأنها امرأة حجت منذ أعوام، وبعد أيام وأثناء الطواف جاءتها الدورة، ولم تخبر أحد حتى زوجها، تقول: هي امرأة كبيرة في السن، وتود من سماحتكم الإفادة، ماذا تعمل؟

    الجواب: إذا كان الطواف نافلة فلا شيء عليها، فإن كان الطواف فريضة: طواف عمرة أو حج فريضة طواف الإفاضة طواف العمرة طواف الوداع، هذا عليها إن كانه طواف الوداع عليها ذبيحة تذبح بدل طواف الوداع في مكة للفقراء، توكل من يذبحها للفقراء في مكة، وإن كان طواف الإفاضة أو طواف العمرة، لابد من الرجوع، فإن كانت قد رجعت وأدت حجة أخرى أو عمرة أخرى كفى والحمد لله، فإن كان ما أدت عمرة ولا أدت حج؛ فعليها أن ترجع حتى تؤدي العمرة التي حاضت في طوافها، أو تطوف للحج الذي حاضت في طواف الحج، ولو مضى عليها سنون، هي لا تزال عليها الطواف، ترجع إلى مكة وتطوف الطواف الذي عليها طواف الحج، وإن كان عمرة عليها أن تأتي تطوف طواف العمرة وتسعى وتقصر، ولو مضى عليها سنون، وإن كانت أتاها زوجها لها زوج؛ عليها تذبح ذبيحة في مكة للفقراء، في طواف العمرة، وهكذا إذا كان في طواف الحج، وإن كانت في طواف العمرة؛ عليها أن تعيد عمرة، تكمل العمرة هذه ثم تأتي بعمرة جديدة من الميقات الذي أحرمت في العمرة الأولى منه.

    1.   

    حكم التعامل بالسلم

    السؤال: سماحة الشيخ! هذا السائل يقول: هناك شخص أخذ منه عشرة آلاف ريال، وخلال السنة يقول: أعطيته مائتين كرتون صابون، تطلع علي بستة عشر ألف ريال، فأفيدونا يا سماحة الشيخ، هل في ذلك ربا؟

    الجواب: إذا كان سلم، أسلم له عشرة آلاف لكي يعطيه مائتين كرتون صابون، معروف إلى أجل معلوم لا بأس، مثلما يسلم في تمر ورز وغيره، إذا كان الصابون شيء معروف لا يخفى، وضبطوه بالصفة إلى أجل معلوم- سنة أو أكثر- لا بأس، لا حرج. إذا كان قبض الثمن في المجلس. نعم.

    المقدم: حفظكم الله.

    1.   

    تعريف الغريب والمرسل وحكم العمل بها

    السؤال: هذا السائل أبو عبد الله من القصيم له مجموعة من الأسئلة يقول يا سماحة الشيخ: ما معنى الحديث الغريب؟ وما معنى الحديث المرسل؟ وهل يؤخذ بهما؛ لأنني أقرأ أحاديث في آخره يقول: حديث غريب أو حديث مرسل؟

    الجواب: الغريب تارة يكون ضعيفاً، وتارة يكون صحيحاً، فالغريب: الذي جاء من طريق واحدة يسمى غريباً، فإن كان رجاله ثقات فهو صحيح ولو أنه غريب؛ يعمل به، وإن كان في رجاله بعض الضعفاء؛ فهو لا يعمل به يسمى غريب وضعيف جميعاً.

    والمرسل: الذي ما فيه صحابي، يرويه التابعي عن النبي صلى الله عليه وسلم، يسمى مرسلاً، وهو ضعيف لا يحتج به، إلا إذا كانت مراسيل اثنين فأكثر؛ يكون من باب الحسن، يعضد بعضها بعضاً، أما مرسل واحد؛ فلا يحتج به ضعيف، كأن يروي الحسن البصري عن النبي صلى الله عليه وسلم، أو سعيد بن جبير عن النبي صلى الله عليه وسلم، يعني: بعض التابعين عن النبي صلى الله عليه وسلم، هذا يسمى مرسلاً، فإذا كان واحداً لا يحتج به، فإن كان الوارد مرسلين أو أكثر يحتج بهما ويكون من باب الحسن.

    1.   

    حكم من دعا في الركوع ناسياً

    السؤال: من أسئلة السائل أبو عبد الله من القصيم يقول: إذا دعا الإنسان في الركوع ناسياً، هل يجوز له ذلك؟

    الجواب: لا حرج عليه، إذا دعا لا حرج عليه، لكن لا يتعمد ذلك، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (أما الركوع فعظموا فيه الرب، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء) فالدعاء يكون في السجود، والركوع يكون فيه تعظيم الرب: (سبحان ربي العظيم، سبحان ربي العظيم، سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي، سبوح قدوس رب الملائكة والروح)، فهذا هو المشروع في الركوع، قوله: (سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي)، هذه دعوة تابعة للتسبيح، فيكثر من التسبيح، أما الدعاء فيكثر منه في السجود محله السجود.

    1.   

    حكم من لا يخشع في صلاته

    السؤال: يقول هذا السائل يا سماحة الشيخ حفظكم الله: شخص لا يخشع في صلاته، هل الصلاة صحيحة؟ وهل هذا حديث: (ليس لك من صلاتك إلا ما عقلت منها

    الجواب: نعم حديث، حديث صحيح، (ليس للإنسان من صلاته إلا ما عقل منها)، فإذا كان يخشع فيها يطمئن الطمأنينة الواجبة؛ صحت، ولكن من كمال ذلك الخشوع الكامل، كما قال تعالى: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ [المؤمنون:1-2]، خشوع كامل في سجوده وركوعه وبين السجدتين وبعد الركوع، والطمأنينة لابد منها، كونه يطمئن حتى يرجع كل فقار إلى مكانه، هذا لابد منه ركن، والزيادة على هذا- خشوع زائد- يكون أفضل وأكمل، أما النقر كونه ينقرها ولا يطمئن في الركوع ولا في السجود ما تصح، النبي صلى الله عليه وسلم لما رأى أعرابياً يصلي ولم يتم ركوعه ولا سجوده؛ أمره بالإعادة، وقال: (صل فإنك لم تصل)، فأمره أن يعيد الصلاة، أما إذا ركد في ركوعه وسجوده وبين السجدتين وبعد الركوع، ولكنها لم يكن ذلك كثيراً، فهذا ترك الأفضل، الأفضل أن يزيد أن يكمل، يكون خشوعه أكمل، يزيد في الطمأنينة.

    1.   

    نصيحة لامرأة ترفض الزواج بحجة الدعوة والتفرغ للعبادة

    السؤال: هذه الأخت من الإمارات رمزت لاسمها بـ (أ. أ. ب) تقول في هذا السؤال: امرأة متدينة تقيم الصلوات في أوقاتها ومحافظة على الذكر، لكنها ترفض الزواج والخطاب بحجة التفرغ للعبادة والدعوة إلى الله، مع أنها تقول: حصلت على دراسة متقدمة، بماذا يوجهها سماحة الشيخ عبد العزيز حفظه الله؟

    الجواب: ننصحها بالزواج، الزواج فيه خير عظيم ومصالح كبيرة، فنوصيها بالزواج مع الدعوة إلى الله ومع العبادة، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج) ، ويقول: (تزوجوا الولود الودود) وهذا يعم الرجال والنساء، (يا معشر الشباب) يعم الجميع، ينصح الجميع بالزواج؛ لما فيه من العفة والتعاون على البر والتقوى، وتيسير الأولاد وتكثير الأمة. نعم.

    المقدم: حفظكم الله يا سماحة الشيخ.

    1.   

    كيفية السلام في نهاية الصلاة

    السؤال: هذا الأخ السائل أحمد عبد الله مصري مقيم بالرياض يقول سماحة الشيخ: ما كيفية السلام في نهاية الصلاة؟ هل يقول: السلام عليكم ورحمة الله- بسرعة- عن يمينه، السلام عليكم ورحمة الله عن يساره، ويكون بذلك بسرعة؟ أم بانتهاء جملة السلام؟

    الجواب:لا. يقول بالهدوء، يسلم بالهدوء: السلام عليكم ورحمة الله، السلام عليكم ورحمة الله، طريقة عادية ليس فيها تكلف، هذه السنة، لا سرعة مفرطة ولا طول مفرط، يكون وسط، السلام عليكم ورحمة الله، السلام عليكم ورحمة الله، أما: السلام عليكم ورحمة الله لا يطول لا، أما العجلة كأنه ملحوق كأنه مطرود، لا. وسط. نعم.

    1.   

    حكم زيادة (وبركاته) في السلام في الصلاة

    السؤال: ما حكم زيادة (وبركاته)؟

    الجواب: الأفضل الاقتصار على (رحمة الله)، هذا هو المحفوظ في الأدلة، السلام عليكم ورحمة الله. نعم.

    المقدم: حفظكم الله.

    1.   

    موقف المسلم من اختلاف الفتوى

    السؤال: هذا السائل من الطائف أبو أحمد (أ. أ) الحوية، يقول سماحة الشيخ: ما موقف المسلم من اختلاف الفتوى، وكيف يأخذ بإحدى الفتوى؟

    الجواب: يتوخى العلماء وينظر أقربهم إلى الخير وأعلمهم بالسنة في اعتقاده، وأخيرهم ورع، ويسأل يتحرى من يطمئن إلى فتواه من أهل العلم؛ حتى يحتاط لدينه. نعم.

    1.   

    تفسير قول الله تعالى: (مرج البحرين يلتقيان * بينهما برزخ لا يبغيان)

    السؤال: مناف من اليمن له هذا السؤال يقول: ما تفسير هذه الآية الكريمة في قوله تعالى: مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لا يَبْغِيَانِ * فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ [الرحمن:19-21]؟

    الجواب: على ظاهرها، الله جعل بين البحر المالح والحلو حاجزاً بقدرته العظيمة، هذا على حدة وهذا على حدة، لا يختلطان، هذا حلو وهذا مر مالح، فضلاً منه جل وعلا ورحمة منه لعباده، فهذا البحر له حلاوته، وهذا له ملوحته، وكل منهما فيه مصالحه.

    1.   

    درجة حديث: (أنا ابن الذبيحين) ومعناه

    السؤال: يقول في حديث روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (أنا ابن الذبيحين) فلماذا سمى نفسه بذلك، وهل هذا وارد؟

    الجواب: يروى، لكن لا أعرف صحته، الذبيحين: إسماعيل وعبد الله ، إسماعيل أمر بذبحه، ثم عفا الله عنه وفدي بكبش عظيم، وعبد الله يروى أن عبد المطلب نذر أن يذبح أحد أولاده، ووقعت القرعة عليه- على عبد الله -ففاداه بمائة ناقة، ولم يذبحه، وصار ذبيحاً، بمعنى أنه قد خيف عليه من الذبح، لكنه لم يذبح، بل فدي كما فدي إسماعيل.

    1.   

    حكم الجمع بين الصلاتين في المطار قبل السفر

    السؤال: هذا السائل من القصيم رمز لاسمه بـ (أ. أ) يقول: بالنسبة للصلاة في الطائرة، إذا كانت ستقلع قبل الظهر، ما هي أحكام قصر الصلاة في مثل هذه الحالة؟ هل أصلي الظهر والعصر وأنا في المطار أم أنتظر حتى أصل؟

    الجواب: إذا كنت في المطار خارج البلد؛ لا بأس أن تصلي الظهر والعصر جمع تقديم، إن كان الوقت قد دخل، مثل مطار الرياض مطار جدة خارج البلد، تصلي في المطار، تجمع بين الصلاتين ولا بأس، والحمد لله، إذا كان قد دخل وقت الظهر أو وقت المغرب.

    1.   

    وقت بدء العزاء لأهل الميت

    السؤال: المستمع محمد المغامس من الرياض يسأل ويقول: متى يبدأ العزاء لأهل الميت، هل هو بعد وفاة الميت مباشرة، أم بعد الدفن؟

    الجواب: يبدأ من حين الموت، تبدأ التعزية من حين الموت، قبل الصلاة وقبل الدفن، يعزون من حين يموت الميت، ولو قبل أن يغسل، ولو بعد التغسيل بعد التغسيل بعد الصلاة، لا ليس لا حد له، أما بدؤها من حين الموت، وأما النهاية فلا حد لها.

    1.   

    حكم السفر للعزاء

    السؤال: السفر للعزاء يا سماحة الشيخ! ما رأيكم فيه؟

    الجواب: لا حرج، يسافر إلى بلد يعزي أهل أقاربه لا بأس، أو يصلي على الميت لما بلغه أنه يصلى عليه في الوقت الفلاني، لا بأس.

    1.   

    حكم الصلاة في المسجد االذي بني على القبور

    السؤال: مصري ومقيم بالمملكة يقول يا سماحة الشيخ: ما حكم الصلاة في المسجد الذي ليس فيه قبر، ولكنه بني على قبر، هل تصح الصلاة أم أن ذلك باطلة؟

    الجواب: كل المساجد التي تبنى على القبور لا يصلى فيها، الصلاة فيها باطلة، إذا كان القبر موجوداً في المسجد، سواءً المسجد كان هو الأول أو القبر هو الأول، لكن إذا كان المسجد هو الأول ينبش القبر؛ ينقل إلى القبور، أما إذا كان المسجد هو الأخير بني على القبر؛ يهدم المسجد، ولا يبنى على القبور، يقول صلى الله عليه وسلم: (لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد)، ويقول صلى الله عليه وسلم: (ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك)، (ونهى صلى الله عليه وسلم عن تجصيص القبر، وأن يقعد عليه وأن يبنى عليه).

    1.   

    حكم من نذرت أن تصوم ثم عجزت عن ذلك

    السؤال: هذه الأخت السائلة تقول في هذا السؤال: أمي نذرت أن تصوم كل سنة شهراً إذا شفى الله أخي الكبير، ولما شفي والحمد لله واصلت والدتي الصيام حتى كبرت في السن، وأصيبت بالسكري؛ لأنها تصوم رجب كامل وشعبان ورمضان، وتصوم الست البيض، الآن هي ما تستطيع أن تصوم الأشهر التي نذرتها، هل عليها كفارة؟

    الجواب: ما عليها شيء؛ ما دام ما تستطيع فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16]، إن كانت ما تستطيع عليها كفارة إطعام مسكين عن كل يوم، عن الشهر الذي نذرت.

    1.   

    مدى ثبوت صلاة أربع ركعات قبل العصر

    السؤال: هذا سائل للبرنامج يقول: الأربع ركعات قبل صلاة العصر هل هي واردة في الحديث؟

    الجواب: نعم مستحبة، لقوله صلى الله عليه وسلم: (رحم الله امرأً صلى أربعاً قبل العصر) حديث لا بأس به جيد، حديث صحيح، (رحم الله امرأً صلى أربعاً قبل العصر) تسليمتين، يسلم من كل ثنتين، هذا هو الأفضل، وهكذا أربعاً قبل الظهر، وهكذا أربعاً بعد الظهر أفضل، وإن اكتفى بعد الظهر بثنتين كفى، ولكن الأفضل أربعاً قبلها وأربعاً بعدها، لقوله صلى الله عليه وسلم: (من حافظ على أربع قبل الظهر وأربع بعدها؛ حرمه الله على النار).

    1.   

    حكم الصلاة قبل صلاة الفجر

    السؤال: يقول السائل: أقوم قبل صلاة الفجر بنصف ساعة وأصلي في بيتي أربع تسليمات، تسليمتين تسليمتين، وأذهب إلى المسجد وأصلي تسليمتين ركعتي الفجر، هل هذا جائز؟

    الجواب: صل في الليل ما يسر الله لك، ثنتين ثنتين، مثنى مثنى، ثم توتر بواحدة، وتصلي الراتبة في البيت أو في المسجد ثنتين، ثم الفريضة، إذا صليتها في المسجد؛ كفت عن تحية المسجد، وإن صليتها في البيت، إذا جئت المسجد تصلي تحية المسجد ثم تجلس.

    1.   

    حكم صيام آخر يوم من شعبان

    السؤال: السائل الأخ المستمع أبو خالد من مكة المكرمة يسأل ويقول: هل يجوز صيام آخر يوم من شهر شعبان؟

    الجواب: إذا كان لك عادة تصوم الإثنين والخميس وصادف آخر يوم الإثنين أو الخميس تصومه، لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين، إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه)، الذي له عادة يصوم يوم ويفطر يوم، أو يصوم الإثنين والخميس، وصادف يوم الصيام يوم الثلاثين من شعبان يصومه؛ لأنه يصومه كعادته، أما يتطوع به لأجل رمضان لا. ينهى عن هذا.

    1.   

    واجب الآباء الذين يتساهلون في أمر أولادهم بالصلاة

    السؤال: من أسئلة هذا السائل يقول: في كثير من البيوت أولاد بالغين، والآباء يذهبون إلى المسجد للصلوات، وهؤلاء الأولاد البالغين في الصلاة إما نيام أو مشغولين، ولا يأمرونهم بالصلاة، فهل من كلمة لمثل هؤلاء سماحة الشيخ للآباء؟

    الجواب: هذا لا يجوز، بل الواجب على الآباء أن يأمروهم، على آبائهم وأمهاتهم وإخوانهم الكبار أن يأمروهم ويلزموهم بالصلاة، ويضربوهم -أيضاً- حتى يصلوا مع الناس في المساجد، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مروا أولادكم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر)، فإذا كان فوق العشر أشد وأشد، فالواجب على الآباء أن يأمروهم وأن يحرضوهم وأن يعاقبوهم أيضاً، وهكذا إخوتهم الكبار. نعم.

    المقدم: شكر الله لكم يا سماحة الشيخ، وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.

    أيها الإخوة المستمعون الكرام! أجاب عن أسئلتكم سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، المفتي العام للمملكة العربية السعودية، ورئيس هيئة كبار العلماء.

    في ختام هذا اللقاء نشكر سماحة الشيخ على تفضله بإجابة السادة المستمعين؟

    وفي الختام تقبلوا تحيات الزملاء من الإذاعة الخارجية فهد العثمان ، ومن هندسة الصوت سعد عبد العزيز خميس ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.