إسلام ويب

فتاوى نور على الدرب (574)للشيخ : عبد العزيز بن باز

  •  التفريغ النصي الكامل
    1.   

    العدد الذي تقام به الجمعة

    المقدم: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على قائد الغر المحجلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..

    أيها الإخوة المستمعون الكرام! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وحياكم الله إلى لقاء طيب مبارك من برنامج نور على الدرب.

    ضيف اللقاء هو سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء..

    مع مطلع هذا اللقاء نرحب بسماحة الشيخ عبد العزيز : فأهلاً ومرحباً يا سماحة الشيخ!

    الشيخ: حياكم الله وبارك فيكم. نعم.

    ====السؤال: سماحة الشيخ! هذا سائل يقول: نحن في مكان يبعد عن المسجد بمقدار أربعة كيلو مترات ولا نسمع الأذان مع الرغم أن هناك خطيباً يعيش معنا فما الحد الأدنى لعدد المصلين لإتمام صلاة الجمعة؟

    الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.

    أما بعد: فقد اختلف أهل العلم في العدد الذي تنعقد به الجمعة على أقوال وأرجحها وأصوبها أن الثلاثة كافية، وأنه تقام بهم الجمعة وتلزم بهم الجمعة إذا كانوا مستوطنين أحراراً، فإذا كنتم ثلاثة أو عشرة أو أكثر أقيموا الجمعة لبعدكم عن مساجد الجمعة.

    المقصود: أن الثلاثة فأكثر تقام بهم الجمعة إذا كانوا مستوطنين في المحل أو كانوا أحراراً لا أرقاء فإنهم تقام بهم الجمعة، هذا هو أسلم ما قيل في ذلك، لما في إقامة الجمعة من الخير العظيم والمواعظ والتذكير.

    1.   

    كيفية صلاة الليل

    السؤال: يقول هذا السائل: أرجو أن تبينوا لي كيفية أداء الصلاة وقيام الليل وعن عدد الركعات، وماذا يقال في الركوع والسجود؟ وعن الآيات التي يستحب أن نقرأ في كل ركعة فيها؟

    الجواب: قيام الليل مشروع وسنة، ومن أعمال الصالحين، ومن أعماله صلى الله عليه وسلم، قال الله جل وعلا: يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا [المزمل:1-2] يعني: النبي صلى الله عليه وسلم.

    قال الله جل وعلا: وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ [الإسراء:79] الآية، وقال عن عباد الرحمن في سورة الفرقان: وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا [الفرقان:64] ، وقال في صفة عباد الله المسلمين المؤمنين: كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ [الذاريات:17-18] فقيام الليل سنة مؤكدة سواءً في أوله أو في وسطه أو في آخره، لكن آخره أفضل الثلث الأخير أفضل إلا إذا كان يشق عليه ذلك فإنه يوتر في أول الليل يوتر بواحدة، بثلاث، بخمس، بسبع.. بأكثر، يسلم من كل ثنتين، يصلي ثنتين ثنتين.

    ويجتهد في ترتيل القراءة، ويوتر بواحدة وليس هناك شيء محدود، يقرأ ما تيسر: من أول القرآن، من أوسط القرآن، من آخره، أو ينظم ختمه؛ يبدأ من أول القرآن إلى أن يختم ثم يعود.. كله طيب، ليس في هذا حد محدود، لكن السنة أن يرتل كما قال الله جل وعلا: وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا [المزمل:4] كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ قراءة واضحة يرتلها حتى يستفيد من يسمعها.

    ويستحب له السؤال عند آية الرحمة، والتعوذ عند آية الوعيد، والتسبيح عند آية التسبيح في تهجده؛ كما كان النبي يفعل عليه الصلاة والسلام.

    والسنة أن يسلم من كل ثنتين لقوله صلى الله عليه وسلم: (صلاة الليل مثنى مثنى -يعني: ثنتين ثنتين- فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى) .

    يقرأ فيها الحمد وقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ [الإخلاص:1] في الركعة الأخيرة، ويقنت فيها بعد الركوع بالقنوت الشرعي الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم الحسن، وهو معروف عند أهل العلم.

    والسنة عدم العجلة يطمئن في ركوعه، سجوده وقراءته لا يعجل يطمئن، كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي بطمأنينة وترتيل للقراءة خشوعاً في الركوع والسجود، هكذا المؤمن لا يعجل يطمئن في ركوعه وسجوده، يطمئن في قراءته ولا يعجل، يخشع فيها، تأسياً بالنبي عليه الصلاة والسلام، وإذا أوتر بواحدة أو بثلاث أو بخمس أو بأكثر فلا بأس الأمر واسع، صلاة الليل ما فيها حد محدود، لكن أفضلها إحدى عشرة أو ثلاث عشرة تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم، يسلم من كل ثنتين ويوتر بواحدة هذا هو أفضلها، وإن أوتر بأكثر من هذا فلا بأس.

    1.   

    حكم من يتخلف عن صلاة الجماعة بسبب الخجل من الناس

    السؤال: السائل خالد سلمان من مكة المكرمة يقول: لي أخ شديد الخجل من الناس إلى درجة أنه لا يصلي في المسجد حيث إنه يصلي في المنزل بسبب هذا الخجل فما حكم صلاته في مثل هذه الحالة؟

    الجواب: الواجب عليه أن يتقي الله وأن يصلي مع الناس، علموه ووجهوه للخير، هذا الخجل لا وجه له، هذا ضعف وعجز وكسل لا يجوز، بل يجب عليه أن يبادر ويصلي مع الناس، ولا يجوز له أن يصلي في البيت.

    1.   

    حكم صيام يوم الجمعة منفرداً

    السؤال: هل يجوز صيام يوم الجمعة؟

    الجواب: لا يجوز تحريها بالصوم؛ الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن هذا، نهى عن تخصيصها بالصوم، أما إذا كان في صوم الإنسان صام معها السبت أو صام معها الخميس فلا بأس، أو في صومه في قضاء رمضان أو في نافلة فلا بأس، أو صامها لأنها يوم عرفة ما هو بلأجل تخصيصها، بل وافقت يوم عرفة فصام، أو لأن عليه قضاء ولم يتيسر له القضاء إلا في يوم الجمعة، لا من أجل يوم الجمعة لكنه ما تيسر له القضاء إلا فيها فهذا معذور.

    1.   

    حكم من صلى بغير وضوء ولم يعلم إلا بعد الصلاة

    السؤال: يقول السائل: يا سماحة الشيخ! إذا صليت دون وضوء ناسياً، ولم أعلم إلا بعد الفراغ من الصلاة فماذا أفعل؟

    الجواب: نعم؛ عليك أن تعيد الصلاة إذا كانت فريضة، ولا إثم عليك إذا كنت ناسياً، عليك أن تعيد لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تقبل صلاة بغير طهور) ، ويقول صلى الله عليه وسلم: (لا تقبل صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ) فالمقصود: أن الحدث يبطل الصلاة، فإذا كنت قد أحدثت ثم صليت ناسياً فعليك أن تعيد، وهكذا من أحدث في الصلاة أو خرج منه بول، وهو في الصلاة بطلت صلاته؛ عليه أن يتوضأ ويعيد الصلاة.

    1.   

    حكم إحراق بعض أوراق المصحف خشية الامتهان

    السؤال: هل يجوز أن أحرق بعض الأوراق من المصحف إذا خشيت عليها من الامتهان؟

    الجواب: نعم السنة إحراقها أو دفنها في أرض طيبة، الأوراق التي قد بليت أو لا ينتفع بها، أو المصاحف التي بليت أو لا ينتفع بها؛ تدفن في أرض طيبة أو تحرق.

    1.   

    حكم علامات الوقف والوصل في القرآن الكريم

    السؤال: المستمع (س. ع) من المدينة النبوية يقول: هناك من يقول -يا سماحة الشيخ- بأن علامات الوقف والوصل إلى آخره في القرآن الكريم مستحدثة، ولم تكن موجودة في عهد الصحابة، ولا يشترط التقيد بها فما رأي سماحتكم بذلك؟

    الجواب: لا أعلم لها أصلاً، لكن المشروع للمؤمن الترتيل في القراءة، الترتيل والوقوف عند المواقف الحسنة التي لا يحصل بها اشتباه، المؤمن يتأمل، ويرتل القرآن، وإذا وقف يقف في المواقف الحسنة التي يتم فيها الكلام ولا يشتبه الكلام فيها؛ هذا هو السنة يرتل، ويعتني وتكون مواقفه في المواقف التي ليس فيها اشتباه إذا أراد أن يقف. نعم.

    1.   

    حكم تقبيل يدي الوالدين

    السؤال: هل يجوز تقبيل اليدين للوالدين وغيرهم؟

    الجواب: تركه أحسن، التقبيل بين عينيه أحسن، وإن قبل يدي والده فلا حرج، لكن كونه يقبل بين عينيه، وهكذا الشيخ الكبير بين عينيه أو على رأسه لا بأس، وإن اكتفى بالمصافحة فلا بأس النبي صلى الله عليه وسلم ربما قبلوا يده وربما قبلوا رأسه ربما قبلوا رجله عليه الصلاة والسلام؛ لأنه لا يقاس بغيره عليه الصلاة والسلام، لكن الغالب مع الصحابة كانوا يصافحونه عليه الصلاة والسلام، وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه (كان إذا دخلت عليه ابنته فاطمة قام إليها وقبلها وأخذ بيدها، وكانت إذا دخل عليها أبوها هي قامت إليه وقبلته وأخذت بيده وأجلسته مكانها رضي الله عنها)، فالأمر في هذا واسع، لكن الأفضل عند اللقاء المصافحة يقول أنس رضي الله عنه: (كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا تلاقوا تصافحوا، وإذا قدموا من سفر تعانقوا).

    1.   

    حكم تقبيل المصحف

    السؤال: هل يجوز تقبيل القرآن يا سماحة الشيخ؟!

    الجواب: لا حرج في ذلك، لكن تركه أفضل لعدم الدليل وإن قبله فلا بأس، يروى عن عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنه أن كان يقبله ويقول: (هذا كلام ربي) لكن لا يحفظ هذا عن غيره من الصحابة ولا عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفي روايته عنه أيضاً نظر، في صحتها النظر، لكن لو قبله من باب التعظيم والمحبة لا بأس لكن ترك ذلك أولى.

    1.   

    حكم رفع اليدين في دعاء الاستخارة

    السؤال: هل المشروع أن أرفع يديني أثناء الاستخارة؟

    الجواب: نعم؛ إذا صلى ركعتين يرفع يديه ويدعو، هذا هو الأفضل؛ لأن رفع اليدين من أسباب الإجابة.

    1.   

    حكم عقد النكاح إذا كان أحد الشاهدين لا يصلي

    السؤال: هذا سائل أبو عبد الله من الرياض أرسل -الحقيقة- بمجموعة من الأسئلة يقول: إلى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز حفظكم الله تعالى..

    رجل مسلم ملتزم بدينه محافظ على الصلوات الخمس -والحمد لله- تزوج من امرأة مسلمة ملتزمة، فكان أحد الشاهدين على عقد النكاح رجل لا يصلي، وربما وقع في الكبائر كشرب الخمر، فهل عقد النكاح في مثل هذه الحالة صحيح من الناحية الشرعية؟ علماً بأنه قد حضر كتابة العقد عدد كبير من الرجال المسلمين المصلين، وشهدوا بأنفسهم إجراءات الصك للزواج، ما حكم ما وقع بين الزوجين من نكاح، وهل يلزم الإعادة لكتابة العقد؟

    الجواب: نعم؛ إذا كان عند العقد -عند قوله: زوجت. وعند قول الزوج: قبلت- لم يحضرهما إلا شاهدان أحدهما لا يصلي؛ يعاد العقد؛ لأنه ليس بعدل، يعاد لأن العقد لابد فيه من شاهدي عدل مع الولي، فإذا كان عند إجراء العقد -حين قال: زوجتك. حين قال: الزوج: قبلت- لم يحضرهما إلا شاهدان أحدهما فاجر معروف الفجور أو كافر كتارك الصلاة يجدد العقد.

    1.   

    حكم من طهرت من حيضها في أحد أوقات الصلاة

    السؤال: يقول السائل: إذا طهرت المرأة من حيضها في أحد الأوقات الخمسة للصلاة فماذا يلزمها؛ هل تصلي؟ وهل تقضي الصلاة التي كانت قبل طهرها مباشرة كأن تطهر في وقت العصر، فهل تقضي الظهر؟ أو أن تطهر في وقت المغرب فهل تقضي العصر وهكذا؟ أفتونا مأجورين.

    الجواب: إذا طهرت في وقت صلاة تجمع إلى ما يليها تصلي الثنتين، فإذا طهرت في وقت العصر صلت الظهر والعصر، وإذا طهرت في وقت العشاء صلت المغرب والعشاء، وإذا طهرت بعد طلوع الفجر صلت الفجر فقط؛ هذا هو الواجب عليها كما أفتى بذلك جماعة من الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم؛ لأنها كالمعذور -كالمريض- يجمع بين الصلاتين، فإذا طهرت في العصر فهي كالمريض -تصلي الظهر والعصر- وإذا طهرت في الليل صلت المغرب والعشاء، أما إذا لم تطهر إلا بعد الفجر فإنها تصلي الفجر فقط، أما إن كان طهورها -تطهرها انقطع الدم عنها بعد طلوع الشمس ما طهرت إلا الضحى فليس عليها شيء؛ لأن الفجر قد زال قد ذهب وقتها الفجر، ولم تطهر إلا بعد طلوع الشمس فليس عليها شيء إلا المستقبلة، لكن إذا طهرت في وقت صلاة طهرت قبل طلوع الشمس تصلي الفجر، طهرت قبل الفجر تصلي المغرب والعشاء، طهرت قبل غروب الشمس تصلي العصر والظهر.

    1.   

    حكم من شك في عدد السجدات

    السؤال: هذا السائل يقول: رجل شك في صلاته -أي: في إحدى الركعات- فلا يدري هل سجد سجدتين أم سجدة واحدة؛ ماذا يلزمه هل يسجد للسهو؟ وأين يكون سجود السهو في هذه الحالة -قبل التسليم أم بعده-؟ وبماذا تنصحون من كان كثير الشكوك والوساوس في الصلاة؟ مأجورين.

    الجواب: إن كان شكه بعد الصلاة، بعدما سلم وانتهى طرأ عليه الشك لا عمل عليه صلاته صحيحة والحمد لله، ولا عليه سجود سهو إذا كان شكه بعد الصلاة -إنما حصل له بعد الصلاة- هذا لا شيء عليه.

    أما إن كان الشك في الصلاة فإنه يأتي بالسجدة يبني على اليقين، إذا شك: هل سجد سجدة أو سجدتين يأتي بالسجدة الثانية سواء في الركعة الأولى أو في الثانية أو في الثالثة أو الرابعة ويسجد للسهو قبل السلام، وإن سجد بعد السلام فلا بأس، لكن في مثل هذا الأفضل قبل السلام.

    أما إن كان شكه بعد الصلاة وبعدما فرغ منها طرأ عليه الشك هذا من الوساوس لا يلتفت إليه، والشك بعد الصلاة لا يؤثر.

    1.   

    كيفية صلة الأرحام

    السؤال: رجل له أرحام يتخلفون عن أداء الصلاة جماعةً في المسجد، ويقعون في كثير من المعاصي والمنكرات، فكيف يمكن لهذا الرجل أن يصل أرحامه وهم مقيمون على تلك المحرمات؟ وكيف يمكن كذلك أن يبر والديه إذا كانوا كذلك في هذه الحال؟

    الجواب: السنة له أن يصلهم بالمال إذا كانوا فقراء ويحسن إليهم، وعليه أن ينصحهم أيضاً، ويوجههم إلى الخير، ويأمرهم بالمعروف، وينهاهم عن المنكر؛ لا يسكت سواءً كان ذلك مع الوالدين أو مع الإخوة أو أخوال أو أعمام أو غيرهم، الواجب عليه دعوتهم إلى الله ونصيحتهم وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر باللطف والرفق والأسلوب الحسن؛ لعل الله ينفع به، لعل الله يهديهم بأسبابه، وإذا كانوا فقراء ساعدهم وتألف قلوبهم بالمال إذا كان عنده قدرة يعطيهم من المال، وإذا كان عنده زكاة أعطاهم من الزكاة، إذا كانوا ليسوا بآباء ولا بأولاد إنما هم إخوة أو أعمام أو نحو ذلك.

    المقصود: أنه يتألفهم بالمال إذا كانوا ليسوا بوالديه ولا من أولاده، يتألفهم بالمال وبالكلام الطيب، وإذا كانوا من والديه أو من أولاده بالكلام الطيب والأسلوب الحسن، يجتهد في دعوتهم إلى الله والرفق بهم ونصيحتهم وبيان سوء ما فعلوا ويستعين في ذلك أيضاً بأقاربه الآخرين كإخوته أو أعمامه حتى يساعدوك في هذا الأمر؛ لعل الله يهدي هؤلاء بأسبابهم، لأنه إذا كان وحده قد لا يستجيبون له، فإذا كان مع بعض أقاربه لعلهم يستجيبون، وإلا الدعوة تنفع، فإذا صمموا على المنكر ولم يستجيبوا له فله هجرهم، لكن يعمل الأصلح مهما أمكن.

    1.   

    حكم كبار السن الذين لا يضبطون أوقات الصلاة

    السؤال: هذا السائل من سلطنة عمان يقول -سماحة الشيخ-: معظم المسنين في مرحلة معينة تقدم بهم العمر لا يستطيعون التمييز بين أوقات الصلاة فتجد البعض منهم في بعض الأحيان قائم يصلي صلاة العصر في حوالي الساعة الثانية والنصف لم يدخل الوقت في مثل هذه الحالة، وأحياناً في الثالثة بالرغم من إقناعهم أن وقت الصلاة لم يحن بعد، ولكنهم لا يقتنعون بسهولة؛ فهل يقبل منهم وهم على هذه الحالة كبر السن والتقدم في العمر، وأحياناً يكونون على غير وضوء بسبب تقدمهم كما ذكرت في السن؟

    الجواب: يعلمون ويوجهون، إذا كانوا يعقلون يعلمون، لا تجوز لهم الصلاة إلا بعد دخول الوقت إذا سمعوا الأذان يصلون إذا كانوا ما يستطيعوا الذهاب إلى المساجد، يقال لهم: لا يجوز؛ الصلاة باطلة إلا إذا كان مريضاً له أن يجمع إذا كان كبيراً في السن عاجزاً يصلي الظهر والعصر لا بأس في وقتهما في وقت إحداهما تصح، أو المغرب والعشاء في وقت إحداهما تصح؛ لأنه عاجز عن الصلاة كل صلاة في وقتها، فإذا صلى الظهر في وقت العصر أو العصر في وقت الظهر وجمع بينهما فلا بأس، أو المغرب والعشاء كذلك؛ لكبر سنه وعجزه، أما إذا كان شعوره قد زال ولا يعقل ذهب عنه العقل فلا شيء عليه، ليس عليه صلاة؛ صلاته باطلة، ولا يشتغل به، إذا كان عقله قد تغير واختل، أما إذا كان عقله معه مضبوط يعلم، ويجب عليه أن يصلي الظهر والعصر في وقتها والمغرب والعشاء في وقتها، ولا بأس بالجمع إذا كان يشق عليه أن يصلي كل صلاة في وقتها، وإذا كان يستطيع الصلاة مع الناس يلزمه الخروج حتى يصلي مع الناس في المساجد. والله المستعان.

    المقدم: الله المستعان، الأولاد والبنات إذا قاموا على والدهم الكبير في السن هل لهم أجر إذا قاموا بتعليمه وفي تأدية الصلاة؟

    الشيخ: نعم مأجورون، بل يجب عليهم إذا كان يجهل يجب عليهم أن يعلموه، لكن بالرفق بالكلام الطيب والرفق لا بالشدة؛ حتى يقبل منهم، وهكذا مع غيره -من كبار السن أو من غيرهم- يتحرى المعلم الرفق؛ لأن هذا أقرب إلى القبول كما قال صلى الله عليه وسلم: (من يحرم الرفق يحرم الخير كله) فالولد مع والده ومع أخيه الكبير ومع جده ومع أمه يرفق كثيراً؛ لئلا يقبل منه، وهكذا مع غيرهم؛ فإن الشدة قد تسبب الحرمان وعدم الفائدة لكن يرفق.

    1.   

    الحكمة من الوضوء قبل النوم

    السؤال: ما الحكمة من الوضوء قبل النوم سماحة الشيخ؟

    الجواب: الله أعلم، لكن كونه ينام على طهارة خير عظيم فضل عظيم، أما الحكمة -الله أعلم- ما أتذكر شيء واضح، لكن كون النبي صلى الله عليه وسلم أمر بهذا وشرعه للأمة هذا يكفي والحمد لله، كونه ينام على طهارة فيه خير كثير وإلا فهو من حين يستغرق في النوم بطلت طهارته؛ النوم ينقضها، وهكذا لو خرج ريح بطلت طهارته، لكن كونه يتوضأ، ويأتي الفراش على طهارة؛ هذا هو السنة التي أمر بها النبي صلى الله عليه وسلم.

    1.   

    كتب في العقيدة وغيرها ينصح بقراءتها

    السؤال: سماحة الشيخ! هذه السائلة أم خالد من البحرين تقول: سماحة الشيخ! أود أن أستفسر منكم عن الكتب؛ فأنا -ولله الحمد- شابة ملتزمة أود أن أقرأ في العقيدة؛ فما هي الكتب التي تنصحونني أولاً في العقيدة، وهذا هو سؤالي الأول؟

    الجواب: كتاب ثلاثة الأصول للشيخ محمد بن عبد الوهاب ، وأربع القواعد، كتاب التوحيد له رحمه الله، وكشف الشبهات؛ هذه مختصرات طيبة، والعقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية هذه ننصحك بحفظها طيبة.

    وفي الحديث الأربعين النووية، لأنها مختصرة، اثنين وأربعين حديث معها ثمانية ابن رجب الجميع خمسون من جوامع الكلم، نوصيك بحفظها، وإذا تيسر أن تحفظي عمدة الحديث لشيخ عبد الغني بن سرور المقدسي طيب أو بلوغ المرام للحافظ ابن حجر طيب.

    وفي الفقه مثل زاد المستقنع، أو دليل الطالب أو عمدة الفقه للموفق، كتب مفيدة نافعة في الفقه، يستعان بها على معرفة المسائل حتى يقام عليها الدليل. نعم.

    المقدم: وفي الفقه يا سماحة الشيخ!

    الشيخ: زاد المستقنع، وهو للحجاوي أو عمدة الفقه للموفق بن قدامة أو دليل الطالب أو غيرها من الكتب الطيبة الصغيرة المفيدة في الفقه.

    المقدم: والتفسير يا سماحة الشيخ! حفظكم الله..

    الشيخ: التفسير نوصي بمراجعة تفسير ابن كثير تفسير طيب مفيد وابن جرير والبغوي تفسير ابن سعدي تفسير الشنقيطي رحمة الله عليهم الجلالين مفيد لكن فيه بعض الأغلاط، إذا كان طالب العلم يفهمها لا بأس.

    1.   

    حكم من عاهد الله أو نذر أن لا يفعل شيئاً ثم فعله

    السؤال: أم خالد من البحرين من أسئلتها -سماحة الشيخ- تقول: بأنها عاهدت الله على ألا تفعل شيئاً، ولكن بعد عدة شهور ضعفت وفعلت مرةً واحدة، وبعد ذلك ندمت ندماً كثيراً، وتابت إلى الله فهل تقبل توبتها؟

    الجواب: نعم؛ التوبة كافية، والحمد لله من تاب تاب الله عليه والحمد لله.

    المقدم: سماحة الشيخ! الذين يكثرون من الأنذار والمعاهدة لعل لكم توجيه في ذلك؟

    الشيخ: نوصي إخواني جميعاً بالحذر من النذر والمعاهدة، اتركوا هذا الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (لا تنذروا؛ فإن النذر لا يرد من قدر الله شيئاً، وإنما يستخرج به من البخيل) وكذلك المعاهدة -أعاهد الله كذا أعاهد..- لا اتركوا هذا، الإنسان يعزم على الخير يحصل على الخير من دون أيمان ولا معاهدات، لكن إذا دعت الحاجة لليمين للتصديق أو للتأكيد فلا بأس النبي قد يحلف للتأكيد عليه الصلاة والسلام مثلما قال لـعلي: (فو الله! لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم) .

    فإذا حلف للتأكيد والترهيب فلا بأس، أما النذور لا، فلا ينبغي أن ينذر، ينبغي له ترك النذر، لكن إذا نذر طاعة وجب عليه الوفاء، كما قال صلى الله عليه وسلم: (من نذر أن يطيع الله فليطعه) إذا نذر أن يتصدق بكذا، أو يصلي ركعتين، أو يصوم كذا.. يصوم يوم الإثنين، أو يصوم يوم الخميس، أو ثلاثة أيام من كل شهر؛ أوفى بنذره (من نذر أن يطيع الله فليطعه).

    لكن الوصية لإخواني عدم النذر؛ لأن كثيراً من الناس ينذرون ثم يندمون، فالوصية عدم النذور، فالإنسان يفعل الخير، ويجتهد في الخير من دون نذر، وكذلك المعاهدة: أعاهد الله أفعل كذا، علي عهد الله.. ينبغي ترك هذا.

    1.   

    حكم من شرب في نهار رمضان للعطش الشديد

    السؤال: تقول السائلة: عندما كنت في الصف الثاني الثانوي في شهر رمضان، وكان ذلك في فترة الامتحانات، عندما رجعت إلى المنزل كنت أشعر بعطش شديد فشربت ماءً، فهل أصوم ذلك اليوم؟ أم أطعم مساكين وأصوم يوماً آخراً عنه؟

    الجواب: عليك الإمساك مع قضاء يوم، عليك أن تمسكي بعد الشرب، وعليك القضاء بعد ذلك من دون إطعام، بل المبادرة بالقضاء.. والحمد لله.

    لكن ليس لك الشرب إلا عند العطش الشديد تخشين معه الموت أو المرض، أما العطش الذي يمكن الصبر عليه فليس لك الشرب حتى تغيب الشمس في رمضان، وفي صوم الفريضة، أما إذا اشتد العطش وخفت على نفسك من المرض أو الموت فلا بأس لكن بعد الشرب تمسكين حتى تغيب الشمس ثم تقضين هذا اليوم.

    1.   

    صفات محرمة في بيع التقسيط

    السؤال: سماحة الشيخ! ما هي بعض الطرق المحرمة في البيع بالتقسيط؟

    الجواب: إذا باعه على من اشتراه منه، فإذا اشترى شيئاً مؤجلاً أقساط، ثم باعه نقداً على من شراه منه هذا يسمى عينة؛ فلا يجوز، لكن إذا باعه على غيره لا بأس، إذا اشترى سيارة بالتقسيط، ثم باعها على آخر زيد أو عمرو نقداً؛ ليتزوج، أو ليوفي ديناً، أو يعمر سكناً؛ لا بأس بذلك، أما أنه يشتري السيارة أو غيرها بالتقسيط ثم يبيعها بالنقد على صاحبها هذا يسمى العينة، لأنه حيلة على أخذ الدراهم نقد بدراهم أكثر منها مؤجلة.

    المقدم: شكر الله لكم يا سماحة الشيخ! وبارك الله فيكم وفي علمكم، ونفع بكم المسلمين.

    أيها الإخوة المستمعون الكرام! أجاب عن أسئلتكم سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز المفتي العام للمملكة العربية السعودية، ورئيس هيئة كبار العلماء.

    في ختام هذا اللقاء: نشكر سماحة الشيخ على تفضله بإجابة السادة المستمعين..

    وفي الختام: تقبلوا تحيات الزملاء من الإذاعة الخارجية فهد العثمان ، ومن هندسة الصوت سعد عبد العزيز خميس.