إسلام ويب

فتاوى نور على الدرب (505)للشيخ : عبد العزيز بن باز

  •  التفريغ النصي الكامل
    1.   

    حكم إعطاء الزكاة للزوج الفقير

    المقدم: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على قائد الغر المحجلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    أيها الإخوة الأحباب! أيها الإخوة المستمعون الكرام! نرحب بحضراتكم أجمل ترحيب مع هذا اللقاء الطيب المبارك الذي يجمعنا بسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء.

    مع مطلع هذا اللقاء أرحب بسماحة الشيخ عبد العزيز ، أهلاً ومرحباً يا سماحة الشيخ.

    الشيخ: حياكم الله.

    ====

    السؤال: المستمعة (زهرة . ح. ج) تقول: سماحة الشيخ! هل يجوز أن أخرج زكاة ذهبي لزوجي الذي عليه ديون كثيرة، أفتوني مأجورين؟

    الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.

    أما بعد: فلا حرج في إعطاء الزوج الزكاة إذا كان فقيراً، لا حرج في ذلك على الصحيح من أقوال العلماء، إذا كان فقيراً يعطى الزكاة من زوجته.

    وإذا كان عليه ديون لا يقضيها فهو فقير، إذا كان عليه ديون عاجز عن قضائها فهو غارم فقير، نعم يعطى الزكاة كذلك.

    1.   

    حكم تقبيل أيدي الوالدين

    السؤال: السائل (أ. أ) من الرياض يقول: قبل خروجي إلى المدرسة أقبل رأس ويد والدي ووالدتي، هل في ذلك بأس بتقبيل يد الوالد أو الوالدة؟

    الجواب: لا حرج في ذلك إن شاء الله، لكن تركه بعض الأحيان أحسن، ليس بدائم ولكن تارة وتارة، وإلا فلا حرج في ذلك.

    1.   

    حكم السعي بعد طواف الإفاضة لمن سعى مع طواف القدوم

    السؤال: هذا السائل علي عبد الرحمن يقول: هل علي سعي بعد طواف الإفاضة، علماً بأنني قارن وسعيت بعد طواف القدوم، فأفيدوني بذلك؟

    الجواب: القارن والمفرد ليس عليه إلا سعي واحد، إذا قدم مكة وطاف وسعى وبقي على إحرامه حتى حج ليس عليه شيء آخر، طوافه وسعيه الأول يكفيان عن السعي يبقى عليه طواف الإفاضة، إذا كان القارن أو المفرد سعيا مع طواف القدوم كفاهم السعي الأول والحمد لله.

    1.   

    أفضل مناسك الحج

    السؤال: يقول هذا السائل: أيهما أفضل -يا سماحة الشيخ- ثواب الإفراد أم القران أم التمتع؟

    الجواب: التمتع أفضل، كونه يدخل بعمرة يطوف ويسعى ويقصر أو يحلق ويحل، ثم يحرم بالحج يوم الثامن هذا أفضل، هذا التمتع الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة رضي الله عنهم، يقال له: التمتع، كونه يحرم بالعمرة ويطوف ويسعى ويقصر ويحل، وإن كان أحرم بالحج أو بالحج والعمرة يحل أيضاً، يفسخهما إلى أربع، يعني: ولو كان لبى بالحج مفرداً أو بالحج والعمرة جميعاً وهو قارن السنة له أنه يطوف ويسعى ويقصر ويحل ويجعلها عمرة، كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة بذلك إلا من ساق الهدي، إلا الذي جاء معه هدي من بلاده أو من الطريق إبل أو بقر أو غنم يريد التقرب بها إلى الله في منى فهذا لا يحل، بل يبقى على إحرامه حتى يحج.

    1.   

    حكم حج المرأة عن أبيها أو أمها

    السؤال: السائل: التي رمزت لاسمها بـ (ق. م. ع) مكة المكرمة، تقول: بأنها مصرية ومقيمة بمكة المكرمة وحجت حجة الفريضة عن نفسها، وتريد أن تحج هذا العام عن والدها، تقول: هل يجوز لي أن أحج عنه علماً بأنه على قيد الحياة ومريض ولا يستطيع أن يحج بسبب المشقة، ووالدي بلغ سن الشيخوخة ولا يستطيع الحركة، فأفيدوني بذلك يا سماحة الشيخ؟

    الجواب: طيب لا بأس مأجورة إن شاء الله، إذا حججت عن أبيك العاجز عن الحج أنت مأجورة والحمد لله، قد أديت الحج عن نفسك والحمد لله، فإذا حججت عن أبيك أو أمك الميت أو العاجز فلا حرج.

    1.   

    حكم القنوت في صلاة الفجر

    السؤال: السائلة: أيمن محمد جمهورية مصر العربية دمياط لها هذا السؤال تقول: هل قنت الرسول صلى الله عليه وسلم في صلاة الصبح في الركعة الأخيرة بعد الركوع رافعاً يديه يقول: (اللهم اهدنا فيمن هديت) كل ليلة حتى فارق الدنيا، وما معنى دعاء القنوت: (اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت) جزاكم الله خيرا؟

    الجواب: لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقنت في الفجر لا بقوله: (اللهم اهدنا فيمن هديت) ولا بغيره، إنما كان يقنت عند النوازل إذا نزل بالمسلمين نازلة من تسليط عدو أو نحو ذلك، قنت يدعو على العدو في الفجر وفي غير الفجر، أما ما اعتاده بعض الناس من القنوت دائماً في الفجر: (اللهم اهدنا ) هذا خلاف المشروع، والذي ينبغي تركه؛ لأن الأحاديث الذي في هذا ضعيفة، وإنما المشروع القنوت عند النوازل، عند وجود التعدي من الأعداء الكفار على المسلمين يقنت المسلمون يدعون عليهم في الفجر والمغرب والعشاء والظهر والعصر، لكن الفجر كان قنوته فيه أكثر، يدعو على المشركين، أما دائماً فليس له أصل، والأحاديث في هذا ضعيفة، والذي ينبغي ترك ذلك.

    1.   

    معنى (اللهم اهدنا فيمن هديت)

    السؤال: تقول: ما معنى: (اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت

    الجواب: معناه: أن الله يمن عليك بالهداية ضمن من هدى، والعافية ضمن من عافى، هذا معناه: (اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت) يعني: اللهم اهدنا في جملة المهديين، وعافنا في جملة المعافين، وتولنا في جملة المتولين، يعني: اعف عنا معهم .. اجعلنا معهم مهتديين معافيين، هذا المراد.

    1.   

    معنى قوله تعالى: (ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض...)

    السؤال: السؤال الثاني في رسالة السائلة من جمهورية مصر العربية تقول: ما معنى الآية الكريمة: وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ [التوبة:65]، سورة التوبة، إلى قوله تعالى: بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ [التوبة:66]، وعلى من نزلت هذه الآية يا فضيلة الشيخ؟

    الجواب: هؤلاء القوم في غزوة تبوك تكلموا بكلام ما هو بطيب؛ فأنزل الله فيهم هذه الآية الكريمة: وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ [التوبة:65-66] ، كان أناس قالوا كلاماً قبيحاً: ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطوناً، ولا أكذب ألسناً، ولا أجبن عند اللقاء، يعنون الرسول وأصحابه عليه الصلاة والسلام، وهذه ردة استهزاء؛ فلهذا حكم الله عليهم بقوله: لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ [التوبة:66] وهو الذي أنكر نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ [التوبة:66]

    فالمقصود أن الذي يستهزئ بالدين أو بالرسول صلى الله عليه وسلم أو بالقرآن أو بالإسلام يكون كافرا، نسأل الله العافية.

    1.   

    أسباب وعلاج الوسوسة

    السؤال: هذا السائل أخوكم في الله أبو فيصل له مجموعة من الأسئلة يقول: بأنه شاب يبلغ من العمر السابعة عشرة، مستقيم يصوم ويصلي ويحمد الله يقول: ولا أزكي نفسي، ولكنني مصاب بمرض، أرجو أن تدعو الله لي بالشفاء، ألا وهو مرض الوسوسة والتفكير في المعصية، ولكنني -والحمد لله لا أفعل ذلك- وأندم على هذا التفكير السيئ، السؤال يبقى: بماذا تنصحونني، وما هي الكتب المفيدة التي ترشدونني إليها جزاكم الله خيرا؟

    الجواب: نوصيك بالتعوذ بالله من الشيطان الرجيم، هذا من الشيطان، وأعظم كتاب وأصدق كتاب: كتاب الله القرآن، والله يقول فيه سبحانه: وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [الأعراف:200]، فعليك بالاستعاذة بالله عند وجود الوساوس ولو في الصلاة تتفل عن يسارك ثلاثاً تقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم بعض الصحابة لما اشتد به الوسوسة أرشده أن يتفل عن يساره ثلاث مرات ولو في الصلاة يقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاث مرات، فقالها فذهب عنه ما يجد. ، قالها فذهب عنه ما وجد من الوسوسة.

    فأنت نوصيك بالحذر من الوساوس والاستعاذة بالله من الشيطان وعدم الالتفات إليها، أوصيك بأن تكون قوياً ضد الوساوس، وأن تستعيذ بالله من الشيطان أينما كنت ولو في الصلاة، وأبشر بالخير والعافية.

    1.   

    القصد في وليمة العرس

    السؤال: هذا سائل رمز لاسمه بـأبو عبد الله من الرياض يقول: في وليمة العرس أجمع أهل المتزوج وأقربائي على خروف أو خروفين كوليمة، ولا أدعو غيرهم وأقتصر على ذلك، فهل في ذلك حرج يا سماحة الشيخ؟

    الجواب: ليس في ذلك حرج، المقصود: إعلان النكاح، وهذا إعلان والحمد لله ما فيه شيء، وإن زدت وقد دعوت زيادة على هذا من أجل المبالغة في الإعلان فهو حسن لكن لا ينبغي الإسراف ولا التكلف إنما على حسب طاقتك.

    1.   

    حكم الصلاة على الهرم غير المميز

    السؤال: السائلة هدى من الدمام تقول: جدتي في الخامسة والثمانين من العمر تصلي ولكن بدون طهارة، وتزيد في الركعات وتنقص وتصلي وهي جالسة حيث أنها اختلطت عليها الأمور، وكانت قبل ذلك تصلي صلاة صحيحة ووضوءاً صحيحاً، فهل علينا حرج في ذلك؟

    الجواب: ليس عليكم شيء الحمد لله، قد يختل شعورها ولا عليها شيء، لا عليها صلاة ولا صيام، هذه المرأة بهذا العمل اتضح أنها اختل شعورها وسقط عنها التكليف والحمد لله.

    1.   

    حد عورة المرأة مع المرأة

    السؤال: سماحة الشيخ! هذه السائلة تقول: ما هي حد عورة المرأة مع المرأة سواء كانت مسلمة أو كتابية؟

    الجواب: ما بين السرة والركبة عورة المرأة مع المرأة مطلقا، كافرة أو مسلمة.

    1.   

    حكم السلام على المقابر عند المرور بالسيارة

    السؤال: هذا السائل يقول: إذا مررت بالمقابر هل أسلم عليهم، وأنا مثلاً في سيارتي وبيني وبينهم سور المقبرة، أم لابد من السلام عند الوقوف عليهم داخل المقابر؟

    الجواب: إذا تيسر الوقوف عليهم يكون أولى وأكمل، تنزل وتقف على المقابر وتسلم، وإن سلمت من بعيد فلا بأس إن شاء الله، إذا كنت قريباً منهم بحيث يسمعون، وإن نزلت ووقفت على الجدار وتكلمت يكون هذا أكمل وأبلغ، تقول: (السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، نسأل الله لنا ولكم العافية)، اللهم اغفر لهم، اللهم ارحمهم، كل هذا طيب عند الجدار تقف على الجدار وتتكلم، أو تدخل تسلم عليهم من داخل كله طيب، الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة) وإذا مر الإنسان بها وسلم له أجر كبير.

    المقدم: طيب، وإذا كان أيضاً في السيارة -يا سماحة الشيخ- وسلم وهو في سيارته؟

    الشيخ: إذا كان قريباً من الجدار قريباً منهم يسلم بحيث يسمعهم صوته فنعم.

    1.   

    حكم زكاة الأغنام إذا كانت سائمة وتعلف في المنزل

    السؤال: هل تجب الزكاة في الأغنام التي تأكل من البر وفي نفس الوقت تعلف بالليل وتخرج للبر أحياناً؟

    الجواب: إذا كانت في الغالب ترعى غالب السنة، ولو أعلفوها في الليل، إذا كانت غالب السنة ترعى فإن فيها الزكاة في الأربعين شاة إلى مائة وعشرين، فإذا بلغت مائة وإحدى وعشرين صار فيها شاتان، إلى مائتين فإذا زادت على مائتين واحدة صار فيها ثلاث شياه، ثم بعد هذا في كل مائة شاة، إذا كانت في الأكثر، يعني: في غالب السنة ترعى ما تيسر، نعم. ولو أعلفوها وزادوها علفاً.

    1.   

    حكم خروج المرأة مع السائق من دون محرم

    السؤال: السائلة أمل محمد دولة الكويت تقول: أرجو من فضيلة الشيخ عبد العزيز أن يرد على سؤالي، السائلة طالبة جامعية تبلغ المسافة بين الجامعة وبيتهم حوالي نصف ساعة أو أقل بقليل، دائماً تذهب مع والدتها مع السائق، فبعض الأحيان يتعذر على والدتها أن تذهب معها وذلك لظروف، تقول السائلة: هل يجوز أن أذهب لوحدي مع السائق علماً بأن الطريق يكون في الصباح مزدحماً بالناس، فهل يجوز ذلك أم لا، جزاكم الله خيراً؟

    الجواب: لا يجوز؛ لأن هذه خلوة وخطر، لا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يخلون رجل بامرأة فإن الشيطان ثالثهما) لا يجوز لك أن تذهبي مع السائق لا للمدرسة ولا غيرها وحدك، لابد معكم ثالث أو رابع لئلا يتهم، أما وحدك فلا يجوز.

    1.   

    حكم كشف المرأة وجهها

    السؤال: في سؤالها الثاني والأخير تقول: هناك أحاديث تؤكد جواز كشف المرأة عن وجهها بدون تزين، فهل يجوز للمرأة أن تكشف وجهها أم أن تغطيه مع أن هناك أناس أجازوا ذلك وجزاكم الله خيراً؟

    الجواب: الواجب الحجاب على المرأة عند وجود الأجنبي؛ لقول الله عز وجل: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ [الأحزاب:53] ، فلابد من الحجاب، لكن المحرمة لا تلبس النقاب أو البرقع المصنوع للوجه ولكن تغطي وجهها بالخمار ونحوه من الأشياء العامة التي تسدل على الوجه.

    ووجه المرأة زينتها، والله يقول: وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ [النور:31] .. الآية، والوجه هو أعظم الزينة؛ فالواجب ستره إلا من المحرم في جميع الأحوال.

    1.   

    استحباب التنويع في الطاعات والإكثار منها

    السؤال: ننتقل إلى رسالة بعثت بها السائلة أم محمد من المنطقة الجنوبية، تقول في السؤال الأول: أيهما أفضل -يا سماحة الشيخ- صلاة النوافل أم تلاوة القرآن الكريم والمداومة على التلاوة يومياً في كل يوم جزء، نرجو منكم الإفادة؟

    الجواب: النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين هذا وهذا، السنة أن يكثر المسلم والمسلمة من التلاوة مع الصلاة: صلاة النافلة، صلاة الضحى، التهجد بالليل، صلاة الرواتب، ويقرأ ما تيسر جزءاً أو أكثر أو أقل، الحمد لله، يجمع بين الخيرين لا يقتصر على الصلاة وحدها ولا على القراءة وحدها بل يجمع بين الخيرين ويجتهد في القراءة في الليل والنهار جزء أو أكثر أو أقل، ويصلي ما شرع الله من صلاة الضحى الرواتب، التهجد بالليل حتى يجمع بين الخيرين، وهكذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل والصحابة يجتهدون بالقراءة وفي الصلاة جميعاً.

    1.   

    حكم قيام الليل وفضله

    السؤال: تقول: حدثونا -يا سماحة الشيخ- عن فضل قيام الليل، ومتى يكون نزول الله عز وجل إلى السماء الدنيا بالساعة تقريباً؟

    الجواب: التهجد بالليل سنة وقربة وأفضله آخر الليل، أفضله السدس الرابع والخامس، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (أفضل الصلاة صلاة داود كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه) ويقول عليه الصلاة والسلام: (ينزل ربنا إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له) فالسنة للمؤمن أن يتحرى هذين الوقتين: الربع الخامس والربع السادس، في الربع الرابع والربع الخامس الذي هو صلاة داود: (ينام نصف الليل ويقوم ثلثه) يعني: السدس الرابع والسدس الخامس، وينام السدس الأخير يتقوى على أعمال النهار، وإن تعبد في الثلث الأخير وقت التنزل يعني: السدس الخامس والسادس كذلك كله طيب.

    والنصف يبدأ بالساعة يمضي نصف الساعة التي يوافي الليل، الليل يختلف على حسب ساعات الليل، فإذا كان الليل اثني عشر ساعة بدأ النصف في أول الساعة السابعة بعد غروب الشمس، وإذا كان الليل إحدى عشر بدأ بعد مضي خمس ساعات ونصف من غروب الشمس بدأ النصف وهكذا.

    1.   

    أسباب الإصابة بالمس والضيق

    السؤال: هذه السائلة تقول في هذا السؤال: يعاني البعض من الناس من المس أو الضيق في الصدور أو السحر فما هي الأسباب يا سماحة الشيخ، وما هو العلاج، جزاكم الله خيراً؟

    الجواب: الأسباب في الغالب الغفلة عن الله وعدم العناية بالطاعات والأوراد الشرعية، أما من كان يستعمل الأوراد والتعوذات الشرعية ويستقيم على طاعة الله فالغالب أنه يسلم من هذه الأمور ولا يكون للشياطين عليه سلطان، لكن مع المعاصي والغفلة عن الله قد يبتلى بشيء من أمر الشياطين والوسوسة.

    والعلاج: التعوذ بالله من الشيطان والاجتهاد في طاعة الله، وسؤاله العافية، والاستكثار من التعوذ بالله من الشيطان الرجيم حتى في الصلاة، إذا حصل وسوسة ينفث عن يساره ثلاث مرات ويقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاث مرات ويزول البأس.

    فالمقصود: أن العلاج للوسوسة بالتعوذ بالله من الشيطان الرجيم، والاجتهاد في طاعة الله ورسوله، والاستكثار من قراءة القرآن، كل هذا من أسباب العافية.

    1.   

    الأذكار التي يستحب المداومة عليها

    السؤال: سماحة الشيخ عبد العزيز هناك أوراد شرعية يداوم عليها منصوص عليها أيضاً؟

    الجواب: الأوراد الشرعية كونه يحافظ على آية الكرسي عند النوم، وبعد كل صلاة بعد الأذكار الشرعية بعد كل صلاة، ومن ذلك: أن يقرأ: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ [الإخلاص:1] ، والمعوذتين بعد كل صلاة ويكررها ثلاث مرات صباحاً ومساء وعند النوم، قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ [الإخلاص:1]، قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ [الفلق:1]، قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ [الناس:1] ، تكفيه من كل شيء، ومن ذلك: قراءة الآيتين من آخر سورة البقرة في أول الليل: آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ [البقرة:285] ، إلى آخر السورة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من قرأهما في ليلة كفتاه) يعني: من كل سوء، ومن ذلك: التعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، يقول: ( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ) ثلاث مرات .. ( بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ) ثلاث مرات، ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم: (أن من قالها صباحاً لم يضره شيء حتى يمسي، ومن قالها مساءً لم يضره شيء حتى يصبح) الإنسان يتعاطى هذه الأمور، يتعاطى هذه الأدعية الشريعة والأذكار الشرعية ويبشر بالخير.

    1.   

    حكم سب المرأة زوجها لعناده

    السؤال: السائلة أم محمد تقول: أسأل عن الحكم الشرعي في المرأة التي تسب زوجها إذا كان عنيداً نوعاً ما مع الآخرين؟

    الجواب: لا ينبغي السب، لا يجوز السب لكن تدعو له بالهداية وتعامله باللطف والعبارات الحسنة والألفاظ الطيبة .. تدعو له بالهداية، أما السب لا يجوز، لا تقول: لعنك الله، ولا قاتلك الله؛ لأن هذا يسبب شراً كثيرا، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: (سباب المسلم فسوق)، ويقول: (ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء) ويقول صلى الله عليه وسلم: (لعن المؤمن كقتله) ، فلا يجوز السب، ولكن تدعو له بالهداية، تخاطبه بالتي هي أحسن، يا فلان! يا أبا فلان! هداك الله، ينبغي كذا، أنصحك بكذا، أشير عليك بكذا، عليه بالعبارات الحسنة، بالأساليب الحسنة .. بالنصيحة والتوجيه الطيب، أما السب والكلام السيئ والجفاء فلا يجوز.

    1.   

    حكم الدعاء على الأبناء الصغار

    السؤال: تقول السائلة في آخر أسئلتها: أحياناً أقوم بالدعاء على أبنائي الصغار وذلك لكثرة مشاغبتهم داخل المنزل، فهل دعاء الأم مستجاب، مع العلم بأنني أندم فوراً والسلام عليكم؟

    الجواب: يخشى من الاستجابة، ينبغي الحذر، ينبغي أن لا تدعي عليهم إلا بالخير، فاحذري الدعاء عليهم بالشر، جاهدي النفس، لابد من جهاد حتى يكون الدعاء طيباً لا سيئاً وأبشري بالخير، لابد من الصبر ولابد من جهاد النفس حتى يكون الدعاء طيباً لا ضاراً.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين...)

    السؤال: ننتقل إلى رسالة بعثت بها السائلة أسماء حلمي من جمهورية مصر العربية محافظة كفر الشيخ تقول: أستفسر عن الآية الكريمة: وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ [البقرة:233]، كيف ذلك في حالة لمن أراد أن يتم الرضاعة بدون أن يحدث الحمل، أرجو الإفادة بذلك؛ لأن هذه المسألة مهمة جداً في حياتي ولظروفي الصعبة جداً في حالة الإنجاب المستمر، جزاكم الله خيرا؟

    الجواب: على المرأة والرجل التعاون في هذا الأمر، فهي ترضع حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة، أما إذا اتفقت مع الزوج في عدم الإتمام وأن يقطعاه ويفصلاه ويعطياه اللبن الخارجي، ويعطياه ما يقوم مقام الرضاع فلا بأس إذا اتفقا، لقوله سبحانه: فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا [البقرة:233]، إذا اتفقا على فصله وعدم إرضاعه بعد السنة أو بعد أشهر فلا حرج في ذلك، ويغذيانه بالأشياء الأخرى، أما إذا توافقا وتراضيا على الاستمرار فإنها ترضع حولين كاملين.

    وللزوج أن يعزل عنها حتى لا تحمل، ولها أن تأخذ الحبوب حتى تحمل وقت الرضاع لا حرج إذا كانت لا تضرها الحبوب، وإن فطماه واتفقا على فطامه لسنة أو أقل من سنة وغذياه بغير ذلك فلا بأس، الأمر واسع والحمد لله.

    1.   

    حكم قص المرأة بعض شعرها

    السؤال: ننتقل إلى رسالة السائلة (ر. م. هـ) من القصيم تقول: هل قص شعر المرأة من الخلف أو من الأمام محرم، نرجو منكم الإفادة؟

    الجواب: القص فيه نظر، أما إذا كان الشعر طويلاً ويكلف المرأة فلا بأس أن تأخذ من أطرافه تخففه، تقص من أطرافه كما ثبت عن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أنهن قصصن من أطراف الشعر بسبب كثرته لما مات النبي صلى الله عليه وسلم للتخفيف، فإذا كان فيه مشقة وأخذت من أطرافه للتخفيف فلا بأس، أما أخذ من بعض فيكره ذلك، كأخذ الناصية أو من أحد الجانبين أو من القفاء؛ لأن هذا يشبه القزع، والقزع أخذ بعض الرأس وترك بعضه، كونه يحلق بعضه ويخلي بعض، هذا منهي عنه، فكون المرأة تقص بعضاً وتبقي بعضاً ترك هذا أولى وأحوط؛ لأنه يشبه القزع.

    المقدم: شكر الله لكم -يا سماحة الشيخ- وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.

    أيها الإخوة الأحباب .. أيها الإخوة المستمعون الكرام! أجاب عن أسئلتكم سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز المفتي العام للمملكة العربية السعودية، ورئيس هيئة كبار العلماء، شكر الله لفضيلته على ما بين لنا في هذا اللقاء، وشكراً لكم أنتم.

    وفي الختام تقبلوا تحيات الزملاء من الإذاعة الخارجية فهد العثمان ومن هندسة الصوت سعد خميس والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    مكتبتك الصوتية

    البث المباشر

    المزيد

    من الفعاليات والمحاضرات الأرشيفية من خدمة البث المباشر

    عدد مرات الاستماع

    2985877001

    عدد مرات الحفظ

    715389211