إسلام ويب

فتاوى نور على الدرب (441)للشيخ : عبد العزيز بن باز

  •  التفريغ النصي الكامل
    1.   

    حقيقة الإخبار عن حالات الأموات

    المقدم: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا وسيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.

    مستمعي الكرام! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأسعد الله أوقاتكم بكل خير.

    هذه حلقة جديدة مع رسائلكم في برنامج نور على الدرب، رسائلكم في هذه الحلقة نعرضها على سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد.

    مع مطلع هذه الحلقة نرحب بسماحة الشيخ، ونشكر له تفضله بإجابة الإخوة المستمعين، فأهلاً وسهلاً بالشيخ عبد العزيز .

    الشيخ: حياكم الله وبارك فيكم.

    المقدم: حياكم الله.

    ====السؤال: نعود مع مطلع هذه الحلقة إلى رسالة وصلت إلى البرنامج من إحدى الأخوات المستمعات تقول: مستمعة يمنية مقيمة في المملكة، أختكم في الإسلام لطيفة محمد أحمد ، أختنا عرضنا بعض أسئلة لها في حلقة مضت، وفي هذه الحلقة تسأل سماحتكم شيخ عبد العزيز وتقول: يوجد عندنا امرأة تسمى: متسفلة، وتعني هذه الكلمة: أنها تزور القبور في الليل، وتعرف أحوال الموتى من أقربائها ومن غيرهم، وقد لوحظ أن هناك بعض الناس يذهبون إلى هذه المرأة وإعطائها نقود؛ لتقوم بزيارة أبنائهم أو إخوانهم ولمعرفة أحوالهم، وعندما تذهب هذه المرأة كما تدعي أنهم يقوم هؤلاء الأموات بطلب أشياء من أقربائهم، وعليهم تنفيذها في الدنيا، وليس بالذهاب إليهم في القبور، ثم تستمر في سرد هذه القضية سماحة الشيخ لتصل إلى هذه النتيجة، فتقول: إن هذه المرأة عندما تزور القبور تنام وتذهب الروح فقط، وتبقى الجثة في المنزل، وسؤالنا: هل عمل هذه المرأة صحيح، جزاكم الله خيراً؟

    الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.

    أما بعد:

    فعمل هذه المرأة عمل منكر وباطل، وكله تمويه وتضليل وكذب.

    أولاً: زيارتها للقبور لا تجوز؛ لأن النساء لا يزرن القبور، الرسول لعن زائرات القبور عليه الصلاة والسلام، فليس للنساء زيارة القبور، وإنما هي للرجال، أما النساء فقد نسخت زيارتهن للقبور، واستقر الأمر على أنهن لا يزرن القبور؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (زوروا القبور؛ فإنها تذكركم الآخرة)، وفي الحديث الصحيح: (لعن رسول الله زائرات القبور).

    أما قولها: إنها تعرف أحوال المقبورين، وترفع طلباتهم لأقربائهم، فهذا كله باطل، لا يعلم الغيب إلا الله، ولا يعلم أحوال القبور إلا الله سبحانه وتعالى، هو الذي يعلم أحوالهم وما هم فيه، وليس هناك دليل على ما تقول، بل هو كذب، وأخذ لأموال الناس بالباطل، وترويج للباطل، فلا يجوز أن تصدق، بل يجب أن يرفع أمرها إلى ولي الأمر الشرعي، حتى تعاقب بما تستحق، ولا يجوز تصديقها، ولا أن تعطى شيئاً مما تقول، نعم قد يرى الإنسان بعض أقاربه في النوم في خير ، أو يراه في شر، هذا قد يحصل في الرؤيا، أما أن المرأة بزيارة القبور أو الرجل إذا زار القبور يعلم أحوال المقبورين من خير وشر، وأنهم يوصون بأشياء ويأمرون بأشياء كل هذا باطل لا صحة له، وقد يطلع الله بعض الناس على بعض أحوال المقبورين، إذا كشف القبر لحاجة في القبر ثم نسيان لأداة حفر أو شيء آخر ينسونه في القبر، ذكر ابن رجب رحمه الله: أن بعض الناس حفر عنه القبر، فوجد يعذب في قبره، هذا قد يقع، يري الله عباده العبر، قد يظهر ما يدل على أنه في خير ونور، لكن ليس هناك ما يدل على أن أحداً يطلع على أحوال المقبورين بدون أسباب حسية، أو أن أهل القبور يبلغونه كذا وكذا، ويعلمونه كذا وكذا، كل هذا باطل، وإنما قد تقع الرؤيا، إما رؤيا صالحة وإما رؤيا غير صالحة، والنبي صلى الله عليه وسلم.. أخبر أن: الرؤيا الصالحة من الله، فإذا رأى الإنسان ما يسره يخبر بها من أحب، وأن الرؤيا المكروهة من الشيطان، فإذا رآها الإنسان يتفل عن يساره ثلاث مرات، ويتعوذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأى ثلاث مرات، ثم ينقلب على جنبه الآخر، فإنها لا تضره، ولا يخبر بها أحداً، هكذا أمر النبي عليه الصلاة والسلام.

    والمقصود أن هذه المتسفلة، هي على اسمها متسفلة خبيثة، لا يجب تصديقها ولا الالتفات إليها، بل يجب زجرها وتأديبها عن هذا العمل السيئ، نسأل الله العافية.

    المقدم : اللهم آمين، جزاكم الله خيراً، وأحسن إليكم سماحة الشيخ! من خلال ما يعرض على سماحتكم من الرسائل من الإخوة المسلمين هنا وهناك، يلاحظ أن الأمة في حاجة إلى توعية أكثر وأكثر، ولا سيما فيما يتعلق بهؤلاء الدجالين، وهؤلاء النصابين الذين يبتزون أموال الناس بكلام لا أساس له، ولا توثقة لديه، توجيه سماحتكم، كيف نرتفع بمستوى الأمة حتى تدرك أن هؤلاء لا صحة لما يدعونه؟

    الشيخ: ولهذا نص النبي صلى الله عليه وسلم على التحذير منهم، من هؤلاء النصابين والكذابين، فقال عليه الصلاة والسلام: (من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة) تحذير من العرافين الذين يدعون علم المغيبات، وقال: (من أتى).. قال صلى الله عليه وسلم: (من أتى كاهناً أو عرافاً فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم)، وقال: (ليس منا من سحر أو سحر له، وليس منا من تكهن أو كهن له، وليس منا من تطير أو تطير له)، فالواجب على الأمة أن تحذر هؤلاء الكذابين والنصابين والدجالين، وأن لا تصدقهم، وأن لا تسألهم، وإنما تسأل عن ما شرع الله لها، وما حرم الله عليها، تسأل أهل العلم، هكذا الأمة تسأل أهل العلم لأن الله يقول سبحانه: فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ [النحل:43] ، وأهل الذكر: هم أهل القرآن، هم أهل الحديث الشريف، فعلى الإنسان المحتاج للسؤال من رجل أو امرأة عليه سؤال أهل العلم أهل الذكر، الذين عرفوا بالعلم النافع بمعرفة القرآن والسنة، وأحكام الشرع.

    الرجل يسألهم والمرأة تسألهم من طريق الهاتف، من طريق نور على الدرب، من طريق المكاتبة، من طريق حلقات العلم، أما النصابون والدجالون والسحرة والكهنة هؤلاء لا يجوز سؤالهم أبداً، ولا يجوز تصديقهم أبداً، لأنهم كذبة فجرة، وبعضهم قد يكون كافراً، إذا ادعى علم الغيب يكون كافراً، نسأل الله العافية، وهكذا الساحر الذي يعبد الشياطين ويتقرب إليهم، هو من الكفرة أيضاً. فالحاصل أن الواجب على المسلمين أن يحذروا هؤلاء الدجالين العرافين من الكهنة، فلا يجوز سؤالهم ولا تصديقهم أبدا، وإذا أراد الإنسان أن يسأل يسأل أهل العلم، علماء الشرع، علماء القرآن والسنة، يسألهم عما أشكل عليه من أحكام الله، عن الحلال والحرام، يسألهم عن رؤيا إذا كان له رؤيا، يحب أن يسأل عنها يسأل أهل العلم: فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ [النحل:43] فسؤال أهل العلم هو المطلوب، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول صلى الله عليه وسلم: (من دل على خير فله مثل أجر فاعله) المسلم يدل على الخير، يكثر من الخير، ويقول صلى الله عليه وسلم: (من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين) ويقول عليه الصلاة والسلام: (من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة) ويروى عنه عليه السلام أنه أنكر على قوم أفتوا بغير علم وقال: (ألا سألوا إذ لم يعلموا، إنما شفاء العي السؤال) يعني: سؤال أهل العلم.

    1.   

    ما يقال عند الذبح

    السؤال: ننتقل إلى قضية أخرى من القضايا التي تسأل عنها هذه المستمعة، إذا تسأل سماحتكم فتقول: نسمع أناساً عند الذبح يسمون بالله ويكبرون، ولكنهم لا ينطقون بالشهادة، فهل يلزم النطق بالشهادة عند الذبيحة أو لا يلزم؟

    الجواب: السنة عند الذبح: (بسم الله والله أكبر)ما يحتاج شهادة، (بسم الله والله أكبر) ثم يذبح: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يذبح يقول: (بسم الله والله أكبر) ثم يذبح الذبيحة، وإن كانت ضحية يقول: اللهم عن فلان بن فلان، أو عن فلانة أفضل، أو عقيقة: وهي التي تذبح عن المولود.

    يقول: اللهم عن ولدي فلان أو بنتي فلانة ما فيه بأس، هذا مشروع، ولكن يقول عند الذبح: (بسم الله والله أكبر) ثم يجر السكينة على الذبيحة، أو يطعن في اللبة إن كان الذبيحة من الإبل.

    يطعنها في اللبة بالحربة، وإن كان من البقر الغنم ذبحها على جنبها الأيسر، ذبحها بالسكين.

    1.   

    حكم الصلاة قبل الأذان

    السؤال: تسأل سماحتكم عن والدها فتقول: إنه يصلي قبل الأذان، فما هو توجيهكم؟

    الجواب: إذا كان يعلم أن المؤذن تأخر عن الأذان وأن الوقت دخل، وهو معذور مريض ما يستطيع أن يذهب إلى المسجد له أن يصلي، أما أن يصلي هكذا من دون نظر فلا، ما يجوز إلا بعد الأذان، لكن لو كان الإنسان في محل المؤذن صيت كونه يعرف أنه تأخر عن الوقت، وصلى قبل الأذان لا بأس؛ لأن الإنسان يجب عليه أن يعرف الأوقات وتتأمل لا يعجل، فإذا كان يعرف الأوقات وصاحب الأذان تأخر، أو وفي بعض المساجد تأخر، وصلى قبل أذانه؛ لأنه عرف أن الوقت دخل، أو لأن المؤذن قد أذنوا سواه، فالحاصل: أنه إذا عرف الوقت وأن المؤذن قد تأخر، وصلى هو؛ لأنه مريض أو مراعاة للوقت فلا بأس، لكن الواجب الصبر وعدم العجلة، حتى يعرف الوقت، أو حتى يؤذن المؤذنون؛ لأنهم في الغالب على الوقت، يؤذنون في أول الوقت، فلا حاجة إلى العجلة، يصبر حتى يؤذن المؤذن، لكن لو فرضنا أن الإنسان في محل تأخر المؤذن والوقت معروف أنه دخل، وصلى قبل الأذان فلا بأس.

    1.   

    حكم طاعة البنت والدها في الكشف على زوج الأخت وابن العم

    السؤال: أيضاً تقول عن والدها هذا: إنه لم يسمح لهن بالاحتجاب عن زوج الأخت وعن ابن العم بحجة أنهم من المحارم، وقد وضحنا له ذلك، وقلنا: ليسوا من المحارم، فغضب علينا غضباً شديداً، ولاسيما وأننا دائماً نستمع إلى هذا البرنامج، وننقل إليه ما نسمع، لكنه غير مقتنع، فما هو توجيهكم لنا تجاه والدنا ذلكم جزاكم الله خيراً؟

    الجواب: زوج الأخت ليس محرماً، إلا أن تكون هناك رضاعة بينه وبين البقية، وإلا ليس محرماً؛ لأن زوج الأخت ليس محرماً، لكن لو كان بينه وبين أخواتها رضاعة شرعية صرن محارم له دون زوجته، المقصود أن زوج الأخت وزوج العمة وزوج الخالة ليسوا محارم، المحرم زوج الأم، زوج البنت، زوج الجدة، زوج بنت البنت، بنت الابن هذا محرم، أما زوج الأخت، وزوج الخالة، وزوج العمة، وزوج بنت العمة هذا ليس محرماً، وهكذا ابن العم ليس محرماً، ابن العم وابن الخالة ليسا محرماً، أما ابن الأخت فهذا محرم، ابن الأخت محرم، لأن المرأة خالته، يكون محرماً لها، وهكذا ابن أخيها تكون عمته محرماً لها، والواجب على أبيك أن يتقي الله وأن يساعد على الخير، نسأل الله له الهداية، الواجب عليه أن يتقي الله، وأن لا يفتي بغير علم، وأن لا يمنعكن من الحق، فالواجب عليكن التستر والحجاب، ولا يجوز طاعته في المعصية، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إنما الطاعة في المعروف)، (لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق) فالواجب عليكن طاعة الله ورسوله، وليس طاعة الأب ولا غير الأب في المعصية، فعليكن الاحتجاب من زوج الأخت ومن ابن العم ومن ابن الخال وابن الخالة، إلا أن يكون بينكم وبينه رضاعة، عليكن أن تحتجبن عنه مثل بقية الأجانب.

    هذا هو الواجب، الله يقول جل وعلا في كتابه العظيم: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ [الأحزاب:53] الآية من سورة الأحزاب، ويقول سبحانه في سورة النور: وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ [النور:31] والبعولة: الأزواج، إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ [النور:31] هؤلاء المحارم، وهكذا الأخوال والخالات مما ذكرت في النور أيضاً من آخرها. المقصود أن المحارم لا بأس بأن تكشف لهن المرأة، تكشف عن وجهها عن يديها عن قدميها لا بأس بهذا، والحشمة للبقية أحسن وأحوط، الحشمة للرأس ونحوه، حتى لا تقع فتنة، وإلا محرمها لو رأى رأسها أو رأى صدرها ما يضر، لكن إذا كانت محتشمة، إنما تبدي وجهها وكفيها فيكون هذا أفضل وأحوط وأحسن، وأبعد عن الشر، المقصود أن زوج الأخت ليس محرماً، وابن العم ليس محرماً وابن الخالة ليس محرما، وابن العمة ليس محرما، وهكذا الجار ليس محرماً، الجيران ليسوا محارم إلا إذا كانوا من أقارب المحارم أخولاً أو أعماماً أو أخوة أو أزواجاً، أو آباء أزواج أو ما أشبه ذلك.

    المقدم: جزاكم الله خيراً، وأحسن إليكم، كيف يقابلن غضب الوالد ذلكم، جزاكم الله خيراً؟

    الشيخ: الواجب على كل حال المخاطبة الطيبة، والرفق به، وأن يكلم مثلاً الطيب، يخبرنه بالفتاوى التي تنشر من طريق نور على الدرب، أو من طريق فتوى أهل العلم، حتى يتبين له الصواب، وإذا تيسر أن بعض أهل العلم ممن تعرفون تقلن له: ينصحه ويتصل به، ولد من طريق الهاتف، أو من طريق المكاتبة لا بأس، أو تنصحونه يسمع نور على الدرب، يسمع الشريط الذي فيه هذه المسائل لعل الله يهديه. المقصود: أن الواجب عليكن الرفق والكلام الطيب مع الوالد، حقه كبير وإن أساء إليكن فعليكن أنتن بالكلام الطيب والرفق والسيرة الحميدة مع الوالد ومع الوالدة، أبداً دائماً دائماً.

    1.   

    حكم تجديد عقد الزواج للتائب من ترك الصلاة

    السؤال: تسأل أختنا فتقول: قد يحصل أن تتزوج الفتاة بتارك صلاة، وبعد الزواج تطلب من الزوج أن يعيد عقد النكاح، بعد أن تبينت توبته، لكن بعض الأزواج يرفض ذلك، فما هو توجيه سماحتكم جزاكم الله خيراً؟

    الجواب: يرفع الأمر للمحكمة، وتنظر المحكمة في هذا، يرفع الأمر إلى المحكمة إذا سمح أن يعيد النكاح فلا بأس وهذا أطيب وهذا هو الواجب.

    وإن لم يسمح فالمحكمة تنظر في الأمر، نعم.

    المقدم: جزاكم الله خيراً، إذاً لا يجوز السكوت على هذا؟

    الشيخ: نعم، إذا كان تعلم المرأة أنه لا يصلي حين العقد، وهي تصلي فإن العقد يجب تجديده، تجديد العقد من الولي الشرعي بعد توبة الزوج من ترك الصلاة، وهكذا العكس لو كانت هي ما تصلي وهو يصلي يجدد العقد أيضاً، أما إذا كانا لا يصليان جميعاً فالعقد صحيح، لتساويهما في الباطل.

    1.   

    صفة رفع اليدين عند التكبير في الصلاة للمرأة

    السؤال: كم يجب على المرأة أن ترفع يديها في الصلاة عند التكبير؟

    الجواب: مثل الرجل، ترفع يديها عند الإحرام وعند الركوع وعند الرفع منه وعند القيام من التشهد الأول إلى الثالثة، هذا السنة للرجل والمرأة، ترفع اليدين حيال منكبيها أو حيال أذنيها، عند التكبيرة الأولى وعند الركوع، وعند الرفع من الركوع، وعند القيام من التشهد الأول، وتفعل مثل الرجل إذا جلست تفترش بين السجدتين وفي التشهد الأول، تتورك في التشهد الأخير، هذا هو الصواب؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (صلوا كما رأيتموني أصلي) ولم يقل للمرأة كذا والرجل كذا، فالأحاديث عامة تعم الرجال والنساء.

    1.   

    حكم إحراق الملابس غير الصالحة للاستخدام

    السؤال: من إحدى الأخوات المستمعات من ليبيا رسالة وضمنتها جمعاً من الأسئلة، وهذه المستمعة رمزت إلى اسمها بالحروف: (ف. ط. أ) تسأل أولاً، هل يجوز حرق الملابس التي هي غير صالحة للبس؛ لأننا سمعنا أن ذلك حرام، أفيدونا جزاكم الله خيراً؟

    الجواب: لا يجوز حرقها؛ ولكن تجعل وسائد أو فراش يستمتع به، يعني: يجلس عليه، أو يتصدق بها على الفقراء، أما الإحراق فلا، ولو كان فيه نجاسة، تغسل النجاسة، فيه صورة تجعل وسادة، إذا كان في وسادة لا بأس الصورة تمتهن، أما إحراقه فهذه إضاعة للمال، والرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن إضاعة المال، فإذا كانت الخرق فيها صور، الصورة توضع في وسادة، خرقة في وسادة أو كرسي يوطأ عليه يجلس عليه، أو فراش ينام عليه، أو هذه الصورة تجعل في شيء آخر، يعني: يمتهن لحاف يمتهن، أو ما أشبه ذلك لا تعلق، ولكن تكون في شيء يمتهن، إما فراش أو وسادة، أو يعطاها الفقراء ويقال للفقراء: اجعلوها كذا وكذا، فراش أو وسائد أو نحو ذلك ولا تحرق، أما إن كان فيها نجاسة فتغسل ولا تحرق، تغسل ويتصدق بها أو يستعملها صاحبها.

    1.   

    حكم شراء عملة بعملة أخرى

    السؤال: تسأل سماحتكم عن حكم تحويل العملة، من عملة إلى أخرى، كالدينار مثلاً بالدولار وما أشبه ذلك؟

    الجواب: لا حرج، لكن يداً بيد، إذا أراد أنه يشتري دولار بريال سعودي يكون يداً بيد، أو جنيه استرليني بعملة أخرى يداً بيد، أو دينار أردني أو عراقي أو سوري أو غيره، يشتريها بعملة أخرى يداً بيد، لا بأس بذلك.

    1.   

    حكم الذكر والتسبيح أثناء القيام بأعمال المنزل

    السؤال: هل يجوز التسبيح والذكر والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أثناء قيامنا بأعمال البيت، نرجو الإيضاح جزاكم الله خيراً؟

    الجواب: هذا طيب، كونها تذكر الله، تقرأ القرآن، تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وهي في المطبخ، أو في بيتها تخيط أو تكنس البيت، أو ما أشبهه تصلي، تذكر الله، تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، أو تقرأ كل هذا طيب، تقول عائشة رضي الله عنها: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه) يعني في جميع أحيانه عليه الصلاة والسلام قائماً وقاعداً ومضطجعاً وماشياً عليه الصلاة والسلام، والله جل وعلا يقول في كتابه العظيم: الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ [آل عمران:191] وقال جل وعلا فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا [الجمعة:10] فالمؤمن يذكر الله كثيراً جالساً مضطجعاً قائماً ماشياً في المطبخ في مجلس في محل النوم في السطح في السيارة في أي مكان، إلا محل قضاء الحاجة (الحمام)، فإنه ينزه ذكر الله، ويسكت في محل الحاجة، ويذكر الله بقلبه لا بلسانه في محل الحاجة.

    1.   

    حكم الحلف بالطلاق

    السؤال: المستمع: سليمان ضاوي بعث برسالة يسأل فيها سماحتكم عن الحلف بالطلاق بعد كتابة العقد على الزوجة وقبل الدخول، هل يؤثر أو لا يؤثر؟

    الجواب: هذا فيه تفصيل: والمشروع ترك الحلف بالطلاق بالكلية، ولا يعتاده، لا يقل: علي الطلاق ما أفعل كذا، علي الطلاق لأفعلن كذا، إن قمت فأنت طالق يترك هذه المسألة، المشروع للزوج أن يتباعد عن الطلاق، حتى لا يقع فيه، لكن الحلف بالطلاق معناه: تعليقه على أمر يقصد المنع منه أو الحث عليه، أو التصديق أو التكذيب، هذا يسمى: حلف، يسمى: يمين، علي الطلاق ما أفعل كذا، علي الطلاق ما أسافر، علي الطلاق ما أكلم فلان، علي الطلاق ما تخرجين المحل الفلاني، علي الطلاق ما تكلمين فلان، علي الطلاق أن تدخلي في البيت، علي الطلاق أنك ما تصنيعن الطعام الفلاني، وهكذا، هذا يسمى: يمين، إذا كان قصده حث أو منع أو تصديق أو تكذيب، علي الطلاق أني ما فعلت هذا.. أني ما قلت هذا الكلام، هذا يسمى: يمين.

    علي الطلاق ما أكلم فلان حتى يمتنع، هذا يسمى: يمين، أما لو قال: علي الطلاق إذا دخل رمضان هذا ما يسمى يمين، هذا شرط، هذا معلق به، علي الطلاق إذا دخل رمضان، علي الطلاق إذا دخل شوال، علي الطلاق إذا نزل المطر، هذا معناه: التعليق فقط، ما يسمى يمين، يسمى: تعليق، لأن ما فيه حث ولا منع ولا تصديق ولا تكذيب.

    1.   

    حكم من طاف طوافاً واحداً بنية طواف الإفاضة والوداع

    السؤال: بعد هذا رسالة وصلت إلى البرنامج من إحدى الأخوات المستمعات، رمزت إلى اسمها بالحروف: (م. أ. س) أختنا تقول: من جعل طواف الإفاضة والوداع طوافاً واحداً لأسباب معينة، هل يجزئه ذلك أو لا يجزئ؟

    الجواب: نعم يجزئه، إذا طاف الإنسان طواف الإفاضة عند خروجه إلى بلده أجزأه، سواءً نوى الوداع أو ما نوى الوداع يجزئه، وإن نواهما جميعاً أجزأه، فإن طاف عند خروجه عند سفره طواف الحج، كفاه عن الوداع، والحمد لله، وإن نواهما نواه عن الحج وعن الوداع كفى والحمد لله.

    1.   

    مقدار نصاب الذهب والفضة وحكم ضم الأموال إلى غيرها

    السؤال: تسأل سماحتكم فتقول: ما مقدار النصاب في الأموال النقدية؟ وما الحكم إذا أضفت إلى نصابي مبالغ أخرى خلال سنة، كيف أخرجها أرجو الإفادة جزاكم الله خيراً؟

    الجواب: أما نصاب الذهب فهو عشرون مثقالاً، مقداره أحد عشر جنيه سعودي ونصف، يقال له: نصاب، أحد عشر جنيهاً ونصف، يقال له: نصاب، عشرون مثقالاً، وبالغرام اثنين وتسعين، مقداره بالغرام اثنان وتسعون غراماً، هذا هو النصاب للذهب، فإذا كان أقل من هذا فلا زكاة فيه، ولا تجب الزكاة إلا إذا حال الحول، إذا حال الحول على هذا الذهب وجبت الزكاة، مثلاً: للإنسان ثمن مبيع تم البيع وأعطوه القيمة مائة جنيه، أو هبة مائة جنيه، أو امرأة صداقاً لها مائة جنيه، إذا حال الحول زكاها ربع العشر، أما الفضة فنصابها مائة وأربعون مثقالاً، مقداره ستة وخمسون ريال فضة، بالريال السعودي، ستة وخمسون ريال فضة بالريال السعودي، فما بلغ هذا المقدار أو قيمته يكون نصاباً إذا حال عليه الحول يزكى، وإذا جاءته نقود متأخرة يكون لها حول آخر، فالإنسان الذي عنده مثلاً عشرة آلاف ريال اقترضها من إنسان أو أعطيت له مساعدة أو ما أشبه ذلك، إذا حال عليها الحول زكاها، وإذا جاءت إليه دراهم أخرى بعد هذه الدراهم .. شهر أو شهرين، يكون حولها إذا تم حولها، يكون حولها إذا مضى عليها سنة بعد مجيئها، أعطي عشرة آلاف في أول رمضان مساعدة، وفي شوال أعطي عشرة آلاف أخرى مساعدة، كل شيء له حوله، الذي في رمضان حولها رمضان، والذي في شوال حولها شوال، وهكذا.

    المقدم: جزاكم الله خيراً، وأحسن إليكم، سماحة الشيخ! في ختام هذا اللقاء أتوجه لكم بالشكر الجزيل بعد شكر الله سبحانه وتعالى، على تفضلكم بإجابة الإخوة المستمعين، وآمل أن يتجدد اللقاء وأنتم على خير.

    الشيخ: نرجو ذلك.

    المقدم: اللهم آمين.

    مستمعي الكرام! كان لقاؤنا في هذه الحلقة مع سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، شكراً لسماحة الشيخ، وأنتم يا مستمعي الكرام شكراً لحسن متابعتكم وإلى الملتقى، وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته.