إسلام ويب

فتاوى نور على الدرب (49)للشيخ : عبد العزيز بن باز

  •  التفريغ النصي الكامل
    1.   

    حكم قراءة الأوراد البدعية في كتب الصوفية وغيرها

    المقدم: بسم الله الرحمن الرحيم.

    أيها الإخوة! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ومرحباً بكم في لقائنا هذا الذي نعرض فيه ما وردنا منكم من أسئلة واستفسارات على سماحة الشيخ: عبد العزيز بن عبد الله بن باز الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، مرحباً بسماحة الشيخ!

    الشيخ: حياكم الله وبارك فيكم.

    ====

    السؤال: سماحة الشيخ! هذه رسالة وردتنا من الطائف يقول مرسلها (ع. م): إلى فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز المحترم، بعد التحية والتقدير! نرجو من فضيلتكم أن تهدونا إلى الصواب بمشيئة الله، تسأل أختكم عن كتاب يسمى: (راتب الحداد) يلزم قرأته كل ليلة، ويبدأ الكتاب بآية من القرآن هي: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا [الأحزاب:41]، وبعدها سورة فاتحة الكتاب، فآيات قرآنية وتسبيح وتكبير وتهليل وتوحيد كثير، وفي آخر الكتاب دعاء يقول: الفاتحة لسيدي محمد بن علي وأصوله وفروعه وآل بعلاوي صغيرهم وكبيرهم أن الله يحمينا بحمايتهم وينورنا بهداهم، وأن نراهم في الدنيا والآخرة.

    والفاتحة الثانية تقول: الفاتحة لسيدنا وقدوتنا وعمدتنا سيدي عبد الله صاحب الراتب أن الله يقدس روحه في الجنة، ويوجد في آخر الكتاب تسبيح وتهليل وتكبير ودعاء، ويختتم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. والسؤال هو: هل يجوز قراءة هذا الكتاب أم لا، أفيدونا جزاكم الله عنا خيراً؟

    الشيخ: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.

    أما بعد: فهذا السؤال عن (راتب الحداد) الذي بدأه بالآية الكريمة: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا [الأحزاب:41]، وذكر بعد ذلك الفاتحة وآيات، ثم ذكر في آخره الفاتحة لسيده محمد بن علي .. إلى آخره، والفاتحة لفلان صاحب الراتب: عبد الله الحداد، هذا الكتاب لم أطلع عليه، وهذه الرواتب التي يجيدها كثير من الناس لا تخلو في الغالب من بدع وخرافات لا أساس لها، وهذا الراتب الذي يظهر مما ذكرتيه أيها السائلة أنه لا يخلو من بدع وخرافات، فلا ينبغي أن يتخذ ورداً بل ينبغي للمؤمن أن يتخذ الورد مما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة، وأهل السنة والحمد لله قد أوضحوا ما ورد عنه صلى الله عليه وسلم من آيات وأشياء يقولها في الصباح والمساء، ينبغي للمؤمن أن ينظر فيها وأن يتحفظ منها ما تيسر من كتاب رياض الصالحين، ومن كتاب والأذكار للنووي، والوابل الصيب لـابن القيم، وغيرها من الكتب المؤلفة في أذكار الصباح والمساء، ففيها الكفاية عما أحدثه الناس، واستعمال الفاتحة لفلان أو لفلان بدعة لا أساس لها، فينبغي الحذر من هذه الكتب المؤلفة في أذكار الصباح والمساء إلا ما كان صاحبه يعتني فيه بأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، ويذكر ما كان يفعله صلى الله عليه وسلم ويقوله في الصباح والمساء، هذا هو المعتمد، المعتمد هو الذي يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من الدعوات والأذكار في الصباح والمساء، مما يذكره أهل العلم في كتبهم المؤلفة في هذا الشأن مثلما تقدم رياض الصالحين وأذكار للنووي ، كتاب الوابل الصيب لـابن القيم ، وهكذا ما يذكر في الصحيحين في البخاري ومسلم وفي السنن وغيرها، ينتقى من هذا ما ثبت وما صح ويكفي، ولشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله كتاب يسمى: (الكلم الطيب) ذكر فيه جملة من هذا أيضاً، فينبغي للمؤمن والمؤمنة أن يتوخيا ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الباب من كتب الحديث، أما الأوراد التي يذكرها الصوفية كـالحداد وغير الحداد فلا ينبغي اعتمادها ولا ينبغي التعويل عليها؛ لأنها لا تخلو في الغالب من أحاديث موضوعة أو أحاديث ضعيفة لا يعول عليها، أو بدع يأتون بها من عند أنفسهم وينظمونها من عند أنفسهم ليس لها أصل، والله المستعان.

    1.   

    حكم غسالة المني تصيب البدن والثوب وبيان مقدار القلتين

    السؤال: أثابكم الله، الرسالة التي بين يدينا يقول مرسلها علي ناصر يماني: إذا وضعت الملابس التي احتلمت فيها وفيها المني ووضعتها في صحن كبير أو في الغسالة للغسيل، وأثناء عملية الغسيل تقع علي وعلى ثيابي بعض القطرات من هذا الماء، فهل أتنجس أنا وثيابي، وهل الغسلة واحدة تكفي، وما مقدار القلتين؟

    الجواب: اعلم -يا أخي- أن المني طاهر وليس بنجس، فإذا وضعت الثوب الذي فيه المني في صحن كبير أو في غيره وطار منه من الغسل رشاش لا يضرك وليس بنجس، المني هو أصل الإنسان، وهو طاهر، وكانت عائشة رضي الله عنها ربما حكته من ثوب النبي صلى الله عليه وسلم من دون غسل، ولو كان نجساً لاحتاج إلى غسل، فالصحيح أنه طاهر فقط وليس بنجس، فلا يضر ما يقع من رشاش في غسله، وكذلك الماء الذي لا تعرف نجاسته الأصل فيه الطهارة، هذا هو الأصل في جميع المياه الطهارة إلا ما عرفت نجاسته؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الماء طهور لا ينجسه شيء).

    والقلتان فسرت بأنهما خمس قرب تقريباً، وقيل: إن القلتين كل واحدة بقدر ما يقله الرجل المعتدل الخلقة، فهما قريب من خمس قرب تقريباً، فهذا معنى ما قاله أهل العلم في القلتين، واختلف العلماء: هل القلتان وما يقاربهما ينجسان بمجرد الملاقاة أم لابد من التغير؟

    والصواب: أن الماء لا ينجس إلا بالتغير، هذا الذي عليه المحققون من أهل العلم، لا ينجس الماء إلا بالتغير، إذا تغير طعمه أو لونه أو ريحه بالنجاسة تنجس، وإلا فلا ينجس بمجرد الملاقاة للنجاسة القليلة التي لا تؤثر فيه شيئاً ولو كان أقل من القلتين، اللهم إلا ما كان قليلاً يعفى، كالذي يقع في الأواني المعتادة فهذا ينبغي أن يراق إذا وقعت فيه نجاسة ولو لم تغيره؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم: (أمر أن يراق ما ولغ فيه الكلب) أمر أن يراق ما ولغ فيه الكلب من الأواني، فهذا وأمثاله يدل على أن الإناء المعتاد إذا وقع فيه نجاسة قليلة، يعني: لا تغير لونه ولا ريحه ولا طعمه أنه يراق، كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإراقة الإناء الذي ولغ فيه الكلب؛ لأنه في الغالب يتأثر بما وقع فيه وإن لم يظهر فيه أثر تغير بالريح أو اللون أو الطعم، لكن في الغالب أن الإناء الصغير يتغير، أما ما كان كبيراً كما يقارب القلتين أو قريباً من ذلك فهذا لا ينجس إلا بالتغير، لكن إذا ترك ذلك من باب الاحتياط، مثلاً عنده مياه تغنيه عن ذلك وترك استعمال ما وقع فيه نجاسة لم تغيره وهو أقل من القلتين هذا من باب الاحتياط ومن باب الورع، من باب (دع ما يريبك إلى ما لا يريبك).

    فالحاصل من هذا: أن القلتين وهما خمس قرب تقريباً عند أهل العلم لا تنجس إلا بالتغير، وما كان أقل من القلتين ينجس بالملاقاة عند جمع من أهل العلم، والصواب أن الجميع لا ينجس إلا بالتغير بالطعم أو اللون أو الريح، إذا لم يتغير فهو باقٍ على طهوريته، اللهم إلا الشيء القليل الذي يكون في الأواني، فهذا إذا وقع فيه نجاسة وإن لم تغيره فالأولى إراقته عملاً بالحديث الصحيح الذي فيه: (أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإراقة الإناء الذي ولغ فيه الكلب)وقد خرجه مسلم في الصحيح.

    1.   

    أحكام المسافة والقصر والصيام للمسافر

    السؤال: سؤال علي ناصر يماني الثاني يقول: إذا كنت أعمل في سيارة كبيرة ودائماً طول السنة في السفر، وأقل مسافة ما بين مكة وجدة حوالي خمسة وسبعين كليو متر، هل يجوز لي الصوم وعدم تقصير الصلاة وأداء السنن الراتبة، وما هي أقل مسافة بالكيلو مترات التي تقصر فيها الصلاة ويفطر فيها الصائم، وإذا أتى على مسجد فهل يصلي معهم؟

    الجواب: السنة في السفر القصر والفطر، ومن أتم في السفر أو صام في السفر لا حرج عليه، ولكن الأفضل أنه في السفر يفطر ويقصر.. يصلي الرباعية ركعتين، هذا هو السنة التي كان النبي عليه الصلاة والسلام يفعلها وأصحابه، وكان يصوم في السفر وربما أفطر عليه الصلاة والسلام في السفر، وهكذا كان أصحابه يسافرون، فمنهم الصائم ومنهم المفطر، وقد دلت السنة على أن الإفطار أفضل ولاسيما مع شدة الحر، فالفطر أفضل، والقصر أفضل بكل حال، إذا سافر يقصر ركعتين، والسفر الذي تقصر فيه الصلاة هو ما يعد سفراً عرفاً، ما يعده الناس سفراً عرفاً هذا هو السفر، وهو الذي يحتاج إلى الزاد والمزاد، يحتاج إلى الماء ويحتاج إلى الطعام، إذا سافر الإنسان في الطريق الذي ما فيه قهاوي ولا فيه شيء يحتاج فيه إلى الزاد والمزاد، هذا هو السفر، وحده الأكثرون بمسافة يومين قاصدين نحو سبعين كيلو.. ثمانين كيلو، هذا سفر، إذا كانت مسافة سبعين كيلو.. ثمانين كيلو وما يقارب ذلك هذا يعد سفراً، ويحتاج إلى الزاد والمزاد، إذا كان في جهة ليس فيها قهاوي في الطريق، فإن العاقل لا يسافر إليه إلا باحتياط معه ماء.. معه طعام؛ لئلا يتعطل في الطريق، أما الطرق التي فيها القهاوي وفيها المطاعم فالناس لا يحتاجون فيها إلى الزاد والمزاد لوجود ما يكفيهم في الطرقات، فلا تعتبر هذه، والحاصل أن ما كان مسافته من الطريق الذي مسافته ثمانين كيلو.. سبعين كيلو مثلما بين الطائف ومكة وجدة ومكة كل هذا يعتبر سفراً، وهكذا ما أشبه ذلك يعتبر سفراً، لكن لا ينبغي للمؤمن أن يصلي وحده بل يصلي مع الناس إذا كان في مسجد يصلي معهم، إذا كان جماعة موجودون يصلي معهم أربعاً إذا كانوا مقيمين، لا يصلي وحده ثنتين؛ لأن الجماعة واجبة، فالمسافر إذا صادف جماعة مقيمين صلى معهم أربعاً ولا يصلي وحده، فإن لم يجد صلى وحده ثنتين؛ لأنها السنة، أو كان معه جماعة مسافرون يصلي وإياهم جميعاً ثنتين، ثنتين ثنتين في الظهر والعصر والعشاء، أما المغرب فتصلى ثلاثاً دائماً لا تقصر، والفجر على حالها ثنتان لا تقصر، إنما القصر في الظهر والعصر والعشاء، هذه الفرائض الثلاث هي محل القصر، والله سبحانه وتعالى أعلم.

    1.   

    حكم صلاة الجماعة للمسافرين مع الإمام في المسجد

    السؤال: طيب! بالنسبة للشخص إذا كان في مكان تقام فيه الصلاة لكن لديه مثلاً أناس مسافرون مثله هل يذهب للمسجد أو يقيم صلاته؟

    الجواب: هم مخيرون، إن صلوا وحدهم صلوا ثنتين، وإن صلوا مع الناس صلوا أربعاً، هذه السنة، والمسافر إن صلى مع الإمام المقيم صلى أربعاً، وإن صلى وحده مع أصحابه المسافرين صلوا ثنتين وهم مخيرون، والقصر أفضل لهم.

    1.   

    حكم أداء المسافر راتبة الصلاة إذا صلى خلف المقيم

    السؤال: هل يطالب أو عليه أن يأتي بالراتبة إذا صلى مع الذين يتمون؟

    الجواب: إذا صلى مع المتمين فالأفضل أن يأتي بالراتبة؛ لأنه صار له حكم المقيمين، فيصلي الراتبة وإن ترك فلا بأس، لكن إذا أتم فالأفضل أن يأتي بالراتبة، وإن قصر فالأفضل ترك الراتبة للظهر والعشاء، أما الفجر فإن سنتها ثابتة في السفر والحضر، وهكذا الوتر، المسافر يوتر ويصلي سنة الفجر، أما سنة المغرب.. سنة الظهر.. سنة العشاء فالأفضل تركها للمسافرين إذا قصروا.

    1.   

    مشروعية زواج الرجل من أخت زوجة أبيه أو بنتها من رجل آخر

    المقدم: هذه رسالة وردتنا من المرسل سعود عبد الله، العنوان: الخفجي شركة الزيت العربية، يقول: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد: أرجو من أخي مقدم البرنامج أن يعرض سؤالي هذا على فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز، والجواب في غاية الأهمية، أرجو أن يكون سريعاً في الرد عليه، يقول في سؤاله: إن لأبي امرأة وله منها أولاد، ولزوجته هذه أخت، فهل يجوز أن أتزوج أخت زوجة أبي، علماً أن إخواني من زوجة أبي ينادونها يا خالة، وطبعاً هي محرمة عليهم؛ لأنها خالتهم أخت أمهم، فهل تحرم عليَّ؛ لأني أخوهم؟ وهل يصبح تقديرها بالنسبة لي يعادل تقدير الخالة الأصلية أم لا؟

    الجواب: لا بالنسبة لك، ليست خالة لك، لك أيها السائل أن تتزوج هذه المرأة التي هي خالة إخوتك من أمك لا بأس، أنت أجنبي منها وهي أجنبية منك، فلك أن تتزوجها وإن كانت خالة إخوتك من أمك، بل لك أن تتزوج أخت إخوتك من أمك، لو كان لزوجة أبيك ابنة من زوج سابق فإن لك أن تتزوجها وليس لإخوتك أن يتزوجوها؛ لأنها أختهم، أما أنت فأجنبي، فلك أن تنكح بنت زوجة أبيك ولك أن تنكح أختها؛ لأنك أجنبي منها، أما إخوتك فلا، إخوتك بنت أمهم أختهم وإن كانت من غير أبيهم، وأختها خالتهم فلا ينكحونها وليس لهم ذلك، ولكن أنت أجنبي من البنت ومن الأخت، فزوجة أبيك حرمت عليك؛ لأنها زوجة أبيك، أما بنتها من غير أبيك من زوج سابق فلك أن تنكحها إذا لم يكن بينك وبينها رضاعة، وهكذا أخواتها لك أن تنكح إحدى أخواتها؛ لأنك أجنبي منها إن لم يكن بينكما رضاعة، أما إخوتك فلا؛ لأنها خالتهم، والله سبحانه وتعالى أعلم.

    المقدم: شكراً لسماحة الشيخ!

    أيها السادة! إلى هنا نأتي على نهاية لقائنا هذا الذي استعرضنا فيه على سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد رسائل كل من المستمعة (ع. م) من الطائف، وتسأل عن كتاب راتب الحداد ، ورسالة علي ناصر يماني و سعود عبد الله من الخفجي من شركة الزيت العربية.

    شكراً لسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، وشكراً لكم أيها السادة، وإلى أن نلتقي بحضراتكم نستودعكم الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.