إسلام ويب

فتاوى نور على الدرب (913)للشيخ : عبد العزيز بن باز

  •  التفريغ النصي الكامل
    1.   

    الفرقة الناجية في الأمة المحمدية

    المقدم: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    أيها الإخوة والأخوات! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وحياكم الله إلى لقاء مبارك من برنامج: نور على الدرب.

    ضيف اللقاء هو سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز المفتي العام للمملكة العربية السعودية، ورئيس هيئة كبار العلماء.

    مع مطلع هذا اللقاء نرحب بسماحة الشيخ، فأهلاً ومرحباً يا سماحة الشيخ.

    الشيخ: حياكم الله وبارك فيكم.

    ====السؤال: هذا الأخ المستمع: (ع. م.ع) من اليمن يقول: سماحة الشيخ! من هي الفرقة الناجية؟

    الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.

    أما بعد:

    فالفرقة الناجية: هم الذين ساروا على منهج النبي صلى الله عليه وسلم واستقاموا على دينه، يقول صلى الله عليه وسلم: (ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، قيل: من هي يا رسول الله؟! قال: الجماعة)، وفي لفظ قال: (ما أنا عليه وأصحابي).

    فالفرقة الناجية: هم الذين استقاموا على دين الله وساروا على نهج النبي صلى الله عليه وسلم ونهج أصحابه في توحيد الله والإخلاص له وطاعة أوامره وترك نواهيه والإيمان بأسمائه وصفاته على الوجه اللائق بالله بغير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل هؤلاء هم أهل السنة والجماعة، وهم الفرقة الناجية.

    1.   

    حكم استئذان الوالدين في السفر لطلب العلم

    السؤال: هذا المستمع من اليمن صنعاء يقول يا سماحة الشيخ: هل يجوز الخروج لطلب العلم بدون إذن الوالدين، إذا كان الطالب لا يتمكن من تحصيل العلم في بلد الوالدين، علماً بأن له إخوة قد يقومون بخدمة الوالدين وجهونا في ضوء ذلك؟

    الجواب: نعم، إذا كان هناك من يقوم بخدمتهما يخرج في طلب العلم يلزمه الخروج لطلب العلم والتفقه في الدين، أما إذا كانا في حاجة إليه وضرورة إليه فيبقى عندهما ويطلب العلم في البلد، يجمع بين المصلحتين.

    1.   

    حكم تأخير الزواج بسبب الاشتغال بطلب العلم

    السؤال: يقول هذا السائل: يا سماحة الشيخ! هل يجوز لطالب العلم أن يؤجل الزواج ليتفرغ لطلب العلم؟

    الجواب: نعم، له أن يؤجل الزواج ليتفرغ لطلب العلم ويجتهد في طلب العلم والتفقه في الدين، إذا كان لا يخشى فتنة، أما إن كان يخشى الفتنة فليبادر بالزواج.

    1.   

    حكم العمل المستند إلى حديث ضعيف

    السؤال: هذا سائل يقول: سماحة الشيخ! هل كل حكم استند فيه إلى حديث ضعيف نسميه بدعة؟

    الجواب: العبادات توقيفية، لا يشرع عبادة إلا بدليل، فالعبادات التي ما عليها دليل تكون بدعة، أما إذا كان فيما يتعلق بالحرام والحلال هذا الأصل الحلال إلا أن يعلم أنه حرمه الشرع.

    1.   

    حكم استقبال القبلة للمحتضر

    السؤال: يسأل هذا السائل ويقول: يا سماحة الشيخ! ما حكم استقبال القبلة للمحتضر عند الموت؟

    الجواب: هذا هو الأفضل، استقبال القبلة هو الأفضل للمحتضر وكذلك في القبر يوجه إلى القبلة وعند الاحتضار كذلك.

    1.   

    الفرق بين طول الأمل والنية الحسنة لفعل الخير في المستقبل

    السؤال: يقول هذا السائل يا سماحة الشيخ! ما هو الفرق بين طول الأمل وبين النية الحسنة لفعل الخير في المستقبل؟

    الجواب: إذا سأل ربه أن يطيل عمره في خير فلا بأس، يقول صلى الله عليه وسلم: (خير الناس من طال عمره وحسن عمله)، فإذا طلب من ربه أن يطيل عمره في طاعة الله واتباع شريعته فلا بأس، أو أحب ذلك في طاعة الله طيب.

    1.   

    حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن والعلم الشرعي

    السؤال: يسأل هذا السائل يا فضيلة الشيخ! ويقول: ما حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن والعلم الشرعي في المساجد والمدارس؟

    الجواب: لا حرج في ذلك، لقوله صلى الله عليه وسلم: (إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله)، فلا بأس أن يأخذ من المتعلم أجرة يعلمه القرآن أو يعلمه الأحاديث.

    1.   

    حكم الأناشيد الإسلامية وحكم استعمال الدف

    السؤال: يقول السائل من أسئلته يا فضيلة الشيخ! هذا السؤال: ما حكم الأناشيد التي تسمى إسلامية ينشدها صبيان وفي بعضها دف؟

    الجواب: إذا كانت أناشيد سليمة طيبة لا بأس بها، وأما الدف لا، الدف للنساء لا للرجال، الدف للنساء في الأعراس وفي يوم العيد.

    1.   

    شرح حديث: (ستفترق أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة ...)

    السؤال: هذا السائل من السودان الخرطوم: (ف. ش. م.) يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ستنقسم أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة وكلها في النار ما عدا واحدة)، أرجو من سماحتكم شرح هذا الحديث؟

    الجواب: مثلما تقدم: الأمة تفترق على ثلاث وسبعين فرقة كما قاله النبي صلى الله عليه وسلم والناجية هي فرقة واحدة التي سارت على منهج النبي صلى الله عليه وسلم ومنهج أصحابه، أما ثنتان وسبعون ففيهم الكافر وفيهم العاصي وفيهم المبتدع على خطر، لكن الناجية السليمة هي التي سارت على نهج النبي صلى الله عليه وسلم ونهج أصحابه كما جاء في الحديث: (من كان على ما أنا عليه وأصحابي)، وفي اللفظ الآخر: (هي الجماعة)، يعني: هم الذين اجتمعوا على طريق النبي صلى الله عليه وسلم وعلى سيرته عليه الصلاة والسلام.

    1.   

    حكم إقامة الدروس العلمية في المساجد بعد الصلوات

    السؤال: سماحة الشيخ! هذا السائل عيضة يقول في هذا السؤال: في بعض المساجد وخاصة بعد صلاة العصر يقرأ الإمام أو أحد الإخوة عدة أحاديث من رياض الصالحين في كل ليلة، فهل هذا العمل من البدعة؟

    الجواب: ليس هذا بدعة هذا من التذكير والتعليم، لأن هذا من باب تعليم الجماعة وإرشادهم إلى ما ينبغي لهم، الدروس في المسجد بعد العصر أو بعد العشاء أو في أي وقت لتعليم الجماعة وتعليم الحاضرين هذا كله مطلوب، نعم، هذا من باب التعليم.

    1.   

    صفة القراءة في صلاة الكسوف

    السؤال: يقول هذا السائل: في صلاة الكسوف أي: كسوف الشمس هل القراءة سراً أم جهراً؟

    الجواب: السنة في الكسوف جهراً، كان النبي صلى الله عليه وسلم لما كسفت الشمس قرأ جهراً، عليه الصلاة والسلام في الليل والنهار كسوف الشمس وخسوف القمر يقرأ جهراً.

    1.   

    حكم السجود على كور العمامة

    السؤال: يقول السائل هذا يا سماحة الشيخ! ما حكم من يصلي وهو واضع العمامة على الجبهة حتى تصل إلى حاجب العين، أي: أنه مغطي موضع السجود وهو الجبهة؟

    الجواب: الصلاة صحيحة، لكن الأفضل أن يرفع العمامة ويسجد على المصلى، ولو سجد على عمامته أو على طرف بشته لا بأس، لكن الأفضل أن تكون جبهته على المصلى هذا هو الأفضل.

    1.   

    حكم وضع حجر أو حجرين على القبر ليعرف بهما

    السؤال: سماحة الشيخ! يسأل هذا السائل ويقول: يشاهد بعد الدفن بعض الناس يضع على القبر علامتان من أحجار وعلى قبر المرأة ثلاث علامات وتسمى شاهد، فما حكم ذلك؟

    الجواب: لا بأس لتعريف القبر لا بأس، بما يعرف به قبر صاحبه أو زوجة أو أم أو خالة أو أب أو عم لا بأس حجر أو حجرين لا بأس.

    1.   

    حكم كشف وجه الميت في القبر

    السؤال: يقول السائل: هل يكشف عن وجه الميت في القبر عند وضعه في اللحد؟

    الجواب: لا، لا يكشف يستر جميع بدنه حتى الوجه لا المرأة ولا الرجل، المشروع: أنه يستر وجهه وغيره بالكفن ولا يكشف شيء.

    1.   

    المسافة بين مكة وجدة ومكة والطائف وإمكانية اعتبارها مسافر سفر

    السؤال: هذه سائلة للبرنامج تقول: سماحة الشيخ! هل تعتبر المسافة من جدة إلى مكة المكرمة سفر ويشترط للمرأة أن تصطحب محرماً؟

    الجواب: المعروف أن المسافة ما بين جدة ومكة وما بين الطائف ومكة سفر فلا تروح إلا بمحرم لأن بينهم مسافة ثمانين كيلو أو تقاربها.

    1.   

    حكم اعتكاف المرأة في المسجد

    السؤال: تقول هذه السائلة يا سماحة الشيخ! ما حكم اعتكاف المرأة في الحرم بدون محرم مع التزامها الحشمة وعدم مزاحمة الرجال؛ وذلك أنها لا تجد الخشوع والفراغ في منزلها مثل الذي تجده في الحرم مع العلم بأنها مع رفقة طيبة من النساء المتدينات؟

    الجواب: لا بأس الاعتكاف في المسجد الحرام أو غيره من المساجد للنساء، فقد اعتكف أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في مسجده في حياته عليه السلام وبعد وفاته عليه الصلاة والسلام، فلا بأس أن يعتكف النساء في المسجد.

    1.   

    حكم الكذب ومتى يجوز

    السؤال: هذه السائلة تقول: هل يجور الكذب لتفادي بعض المشكلات، كالكذب على المعلمة وفي أي الحالات يجوز الكذب؟ والسائلة من أبها.

    الجواب: الكذب لا يجوز يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار)، فالواجب الحذر من الكذب.

    ولكن يجوز في مسائل ثلاث كما روى مسلم من حديث أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط ، قالت: (لم أسمع النبي صلى الله عليه وسلم يرخص في شيء من الكذب إلا في ثلاث: في حال الحرب مع الأعداء، وفي حال الإصلاح بين الناس، وفي حديث الرجل امرأته والمرأة زوجها)، هذه المسائل الثلاث لا بأس بالكذب في الحرب على وجه ليس فيه غدر ولا خيانة، ولا بأس بالكذب ليصلح بين الناس جماعتين أو أهل بلدين أو جماعتين بينهم شحناء فيكذب ليصلح بينهم، يقول: أنا جئت من أصحابكم يثنون عليكم يحبون الصلح ويرضون بالصلح ويطلبون الصلح ولا بأس هذا كله طيب ليصلح بينهم، وهكذا الرجل مع امرأته تكذب عليه ويكذب عليها فيما بينهما في مسائلهما الخاصة لا بأس.

    1.   

    الواجب على من كان بينهما عداوة وشحناء

    السؤال: هذه السائلة: (م. الشهراني ) تقول في سؤالها: سماحة الشيخ! هناك معلمة سليطة اللسان دائماً تتعدى علي وتشتمني دون سبب واضح، وهي الآن لا تكلمني ولا أكلمها ودائماً تقعد لي بالمرصاد وتثير مني الشكوك، تقول: ما الواجب علي وما الواجب عليها في هذا الأمر؟

    الجواب: الواجب عليكم تقوى الله جل وعلا لا تظلمك ولا تظلمينها، عليك ألا تظلميها ولا تظلمك وارفعي أمرها إلى المديرة والعميدة حتى تصلح بينكما، الواجب الصلح بينكم والحذر من الشحناء، وعليك أن ترفعي الأمر إلى العميدة أو المديرة لعلها تصلح بينكما.

    1.   

    المقصود بهجر القرآن

    السؤال: السائلة: (ن. م) تقول: هل هجر القرآن فوق ثلاثة أيام محرم؟

    الجواب: لا ما هو محرم، هجر القرآن عدم العمل به، هجره عدم العمل به، أما القراءة لو ما تقرأ إلا في الشهر مرة أو في الشهر مرتين أو في السنة مرة أو مرتين ما هو بهجر ما يسمى هجر، الهجر: عدم العمل، أما القراءة سنة، كونه يقرأ القرآن كل يوم أو كل أسبوع أو كل شهر أو كل شهرين الحمد لله كله سنة.

    1.   

    من أحكام المسح على الخفين

    السؤال: هذا السائل يقول يا سماحة الشيخ! حدثونا حفظكم الله عن المسح عن الخفين متى يبدأ ومتى ينتهي؟

    الجواب: المسح على الخفين سنة والجوربين كذلك، إذا لبسهما على طهارة يبدأ من الحدث بعد المسح، إذا أحدث يمسح عليهما يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام ولياليها للمسافر، إذا كان الجورب ساتر والخف ساتر يلبسهما على طهارة ويمسح على الخفين والجوربين يوماً وليلة إن كان مقيماً بدءاً من الحدث إذا أحدث بعد اللبس بريح أو بول أو غائط هذا المبدأ، يبدأ بعده يوم وليلة إذا كان مقيماً، أما المسافر له ثلاثة أيام بلياليها.

    1.   

    حكم المسح على الحذاء ثم خلعها

    السؤال: تقول السائلة: (ن. م. الشهراني ): عندما أتوضأ في المدرسة لتأدية صلاة الظهر أمسح على الحذاء؛ وذلك لصعوبة خلع الحذاء ولبسه مرة أخرى ولبعد المسجد عن دورة المياه، فإذا وصلت إلى المسجد خلعت الحذاء وصليت فما حكم ذلك؟

    الجواب: لا ما يجوز هذا، هذا يكون باطل الوضوء، لابد من لبس خف يستر القدمين أو جورب يستر القدمين ويمسح عليه ويبقى حتى يصلي، يبقى عليه الخف أو الجورب حتى يصلي، أما يمسح على ظاهر الحذاء ثم يخلعه عند المسجد هذا يبطل ما تصح الصلاة، لابد من بقائه حتى يصلي فيه إذا كان ساتر للقدمين حذاء ساتر للقدمين كخف أو جورب من الصوف أو القطن يستر القدم، ويلبسه على طهارة ويمسح عليه ثم يصلي فيه ولا يخلعه قبل الصلاة.

    1.   

    حكم هجر الأبناء زوجة أبيهم إذا كانت لا تتقي الله في معاملتهم

    السؤال: هذه الأخت تقول: يا سماحة الشيخ! بأن لي زوجة أب لا تخاف الله فينا وتثير أبي دوماً علينا، ونحن دائماً في شجار معها، فهل آثم في مقاطعتها وعدم السلام عليها، ونريد من سماحة الشيخ عبد العزيز توجيه كلمة بهذه المناسبة؟

    الجواب: الواجب نصيحتها وإخبار الوالد ينصحها وألا تقاطعوها، عليكم بالكلام الطيب والصبر ونصيحتها وطلب الوالد أن ينصحها ويوجهها حتى لا يكون بينكم قطيعة أو خلاف، الوالد ينصحها ويوجهها إلى الخير، وأنتم كذلك عليكم الصبر والكلام الطيب معها، حتى لا يكون في البيت شحناء.

    1.   

    الحكم على حديث: (من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر الله...)

    السؤال: هذا الأخ: (ن. ع. أ) يقول: سماحة الشيخ! من صلى صلاة الفجر في مسجد في جماعة وجلس في مصلاه يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين سنة شروق الشمس، هل تحسب له حجة وعمرة؟

    الجواب: نعم، جاء في الحديث ما يدل على هذا، الحديث له طرق جيدة، أنه إذا جلس في مصلاه حتى طلوع الشمس ثم صلى ركعتين كان كحجة وعمرة تامة.

    1.   

    الحكم على حديث: (من تعلم لغة قوم أمن مكرهم)

    السؤال: الأخت السائلة: (ع. ش. ع) تقول: ما صحة هذا الأثر: (من تعلم لغة قوم أمن مكرهم

    الجواب: ليس له أصل هذا من كلام بعض الناس ما هو من كلام النبي صلى الله عليه وسلم من كلام بعض العلماء.

    1.   

    حكم من ارتكب أمراً جاهلاً بكفر فاعله

    السؤال: هذا سائلة للبرنامج (م. هـ) مقيمة بالسعودية تقول سماحة الشيخ! أرجو توضيح هذه العبارة من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، قال رحمه الله: إن القول قد يكون كفراً فيطلق القول بتكفير صاحبه ويقال: من قال كذا فهو كافر، لكن الشخص المعين لا يحكم بكفره حتى تقوم عليه الحجة التي يكفر تاركها، هل هذا يا سماحة الشيخ! عام في الأقوال والأفعال الاعتقادية والعملية أفتونا في ضوء هذا السؤال؟

    الجواب: نعم هذا هو الصواب، فإذا سب الله أو سب الرسول عليه الصلاة والسلام أو استهزأ بالدين كفر، لكن إذا كان في بلاد يجهل هذا، يعلم أن هذا ما يجوز وأن هذا كفر، إذا كان يظن أنه جاهل بها، ليس بين المسلمين، بل في بلاد الكفرة بلاد غريبة عن الإسلام يظن أنه يخفى عليه الأمر يبين له فإذا عاد إلى هذا بعدما يبين له أن هذا حرام وأن هذا لا يجوز يكفر، إذا سب الله أو سب الرسول صلى الله عليه وسلم أو سب الدين أو سب الإسلام يكون كفراً أكبر، وهكذا لو سجد لغير الله سجد للقبور وهو ما عنده مسلمون يرشدونه في بلاد الكفرة يعلم حتى يفهم أن هذا منكر وأنه ما يجوز، كما قال الله جل وعلا: وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا [الإسراء:15].

    1.   

    حكم رفع اليدين والتأمين على دعاء الخطيب في خطبة الجمعة

    السؤال: هذا السائل يقول يا سماحة الشيخ! ما هو المشروع أثناء دعاء الخطيب في صلاة الجمعة، هل نؤمن على دعاء الإمام رافعين اليدين أم نؤمن على دعائه دون رفع اليدين؟

    الجواب: لا يرفع يديه ولا ترفعون أيديكم، لا يرفع هو ولا يرفع المأمومون، التأمين بينك وبين نفسك، وهو يدعو من دون حاجة إلى رفع اليدين، إلا في الاستسقاء إذا كان يستغيث يرفع يديه ويرفعون أيديهم، أما الدعاء العادي في الخطب خطبة الجمعة لا يرفع يديه لا يرفع هو ولا يرفع المأموم؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم ما كان يرفع في الخطبة خطبة الجمعة عليه الصلاة والسلام.

    1.   

    نصيحة لطالب علم مبتدئ

    السؤال: هذه رسالة وصلتنا من الأردن من السائل جاهد ذيب يقول: بماذا ينصح سماحة الشيخ طالب العلم أن يبدأ هل يبدأ -يقول- في المرحلة الأولى والثانية والثالثة في متون الفقه وأصول الفقه ومصطلح الحديث وفقه الحديث والعقيدة والنحو والتفسير، بماذا يبدأ طالب العلم في هذه المرحلة؟

    الجواب: يبدأ بالقرآن يجتهد في القرآن يبدأ ثم كتب العقيدة مثل العقيدة الواسطية يحفظها كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب مثل كشف الشبهات، ثلاثة الأصول، يحفظ هذه الكتب المختصرة في العقيدة، ثم كتب الحديث كبلوغ المرام، عمدة الحديث، الأربعين النووية، تتمتها لـابن رجب كتب جيدة، ثم الفقه. نعم.

    المقدم: أحسن الله إليكم وبارك فيكم، بالنسبة يا فضيلة الشيخ للنحو والتفسير يقول؟

    الشيخ: وكذا الاهتمام بأصول الفقه ومصطلح الحديث والنحو كل هذا طيب، لكن بعد العناية بالقرآن والعناية بكتب العقيدة وكتب الحديث، أما مصطلح الحديث يقرأ مصطلح الحديث مع الحديث، وأصول الفقه مع الفقه، والنحو كذلك يتعلم النحو؛ لأنه يعينه على طلب العلم.

    1.   

    كفارة المجلس لا تكفر ما حصل فيه من غيبة ونميمة

    السؤال: هذا أخونا السائل: (ي. ش. ع) له مجموعة من الأسئلة يقول: يا سماحة الشيخ! هل كفارة المجلس تكفر ما حصل من غيبة ونميمة أثناء الحديث مع الإخوة؟

    الجواب: (سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك اللهم وأتوب إليك)، هذه كفارة المجلس، أما الغيبة فلابد أن يتحلل صاحبها أو يدعو له أو يذكر محاسنه التي يعرفها عنه في المواضع التي اغتابه فيها، هذا حق آدمي، الغيبة حق آدمي لابد يتحلله فإن لم يتيسر ذلك يذكره بالمحاسن والأعمال الطيبة التي يعرفها منه في المواضع التي اغتابه ويندم ويتوب إلى الله ويندم من ذلك، يندم ويستغفر ويعزم ألا يعود هذه التوبة من الغيبة إذا عجز عن استحلاله.

    1.   

    حكم التسمية في بداية الوضوء

    السؤال: سماحة الشيخ: يقول السائل من الرياض: هل عدم التسمية عند الوضوء تبطل الوضوء؟

    الجواب: جمع من أهل العلم يرون التسمية واجبة مع الذكر، إلا إن تركها ناسياً أو جاهلاً ما يضر، أما التعمد لا ينبغي تعمد تركها، لكن إذا ترك التسمية ناسياً أو جاهلاً لا حرج عليه.

    1.   

    حكم عدم تحريك اللسان والشفتين في الصلاة

    السؤال: يقول السائل: هل عدم تحريك اللسان والشفتين في الصلاة تبطل الصلاة؟

    الجواب: لابد من قراءة الفاتحة، والقراءة لابد من تحريك اللسان حتى يسمع قراءته، حتى يكون منه قراءة، لابد من القراءة بالحروف التي يسمعها.

    1.   

    حكم القراءة من المصحف في قيام الليل

    السؤال: هذه سائلة مقيمة بجدة تقول: هل يجوز حمل المصحف أثناء صلاة قيام الليل والتراويح للقراءة منه؟

    الجواب: لا حرج لو قرأ في المصحف في التراويح والتهجد لا مانع كان مولى عائشة ذكوان يصلي بها ويقرأ من المصحف رضي الله عنهما.

    1.   

    حكم لعب الأطفال التي على شكل ذوات الأرواح

    السؤال: هذه السائلة تقول يا فضيلة الشيخ! أسأل عن اقتناء لعب الأطفال على هيئة ذات الأرواح هل يجوز اقتناؤها؟

    الجواب: الأحوط ترك ذلك، لعموم الأدلة المحرمة للصور الأحوط ترك ذلك، بعض أهل العلم يرخص في اللعب، ولكن تركها أحوط يعطي الأطفال لعباً ما فيها صور ما فيها رءوس.

    1.   

    حكم زواج الابن بامرأة عقد عليها أبوه ولم يدخل بها

    السؤال: هذا السائل علي الطيب مقيم بالمملكة العربية السعودية، يقول: رجل تم عقده على امرأة ولم يدخل بها وتوفي هذا الرجل، فهل يجوز لابنه من بعد وفاة أبيه أن يتزوج هذه المرأة؟

    الجواب: بعقد الزواج عليها حرمت على أبنائه وعلى آبائه.

    1.   

    ما يعوذ به الإنسان إذا خيف عليه من العين

    السؤال: هذه سائلة للبرنامج تقول يا سماحة الشيخ! في حالة من خيف عليه من الإصابة بالعين هل تكفي المعوذات فقط في مثل هذه الحالة أن يحصن بها؟

    الجواب: نعم، إذا قرئ عليه قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ [الإخلاص:1] والمعوذتين كفى، كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ على الحسن والحسين ويعوذهما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة، فإذا قرئ عليهما قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ [الإخلاص:1] والمعوذتين، وقرئ عليهما: (أعيذكم بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة)، سواء واحد وإلا جماعة، كل هذا حسن.

    1.   

    شرح قاعدة: الضرورات تبيح المحظورات

    السؤال: يسأل هذا السائل ويقول: ما معنى القاعدة: الضرورات تبيح المحظورات، سماحة الشيخ؟

    الجواب: هذه قاعدة معروفة إذا وجدت الضرورة مثلما يباح للمرأة أن تكشف عورتها للطبيب عند الحاجة تكشف وجهها عند الحاجة، ويباح للرجل أن يكشف عورته عند الحاجة للطبيب، ومثلما يأكل الميتة عند الضرورة.

    1.   

    وجوب المجاهدة والصبر في تربية الأولاد وحثهم على الصلاة

    السؤال: فضيلة الشيخ يقول هذا السائل: كيف يكون تربية الأولاد وكيف يتم تعليمهم على الصلوات إذا كانوا قد نشئوا نشأة غير صالحة؟

    الجواب: بالمجاهدة يجاهدهم والدهم وأخوهم الأكبر حتى يستقيموا على طاعة الله، يجاهدوهم بالكلام الطيب والتأديب حتى يستقيموا على الصلاة وعلى الأخلاق الطيبة، لابد من مجاهدة وصبر، يقول جل وعلا: وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا [العنكبوت:69]، ويقول جل وعلا: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا [التحريم:6]، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (كلكم راعي وكلكم مسئول عن رعيته فالإمام راع ومسئول عن رعيته والرجل راع في أهل بيته ومسئول عن رعيته)، لابد من الصبر.

    1.   

    حكم دفع الزكاة لزوج البنت وزوج الخالة وزوج الأخت

    السؤال: سماحة الشيخ! السائل: (أ. ش) من حلب يقول: هل تجوز الزكاة على زوج البنت أو على زوجة الولد إذا كانوا بحاجة؟

    الجواب: إذا كانوا فقراء لا بأس، إذا كانوا فقراء زوج البنت وزوج الخالة وزوج الأخت.

    المقدم: شكر الله لكم يا سماحة الشيخ، وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.

    أيها الإخوة المستمعون الكرام! أجاب عن أسئلتكم سماحة الشيخ: عبد العزيز بن عبد الله بن باز المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء.

    في ختام هذا اللقاء نشكر سماحة الشيخ على تفضله بإجابة السادة المستمعين، وفي الختام تقبلوا تحيات الزملاء من الإذاعة الخارجية فهد العثمان ، ومن هندسة الصوت سعد عبد العزيز خميس .

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.