إسلام ويب

حوض النبي صلى الله عليه وسلمللشيخ : حسن أبو الأشبال الزهيري

  •  التفريغ النصي الكامل
  • الحوض ثابت في أحاديث متواترة من سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وليس هو الكوثر على القول الراجح، بل له ميزابان من الكوثر، فالحوض في عرصات يوم القيامة، يسقي النبي صلى الله عليه وسلم منه أمته بكفه، إلا من ابتدع أو ضلَّ أو كفر، فإن الله عز وجل يحرم عليه الوصول إليه، وللحوض صفات مبسوطة في كتب السنة.

    1.   

    بيان تواتر المروي عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحوض

    باسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن والاه.

    أما بعد:

    فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة.

    سياق ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحوض:

    الأحاديث التي جاءت في إثبات حوض النبي عليه الصلاة والسلام من رواية ابن عمر وابن مسعود وجابر بن سمرة وجندب وغيرهم كثير، وهي روايات متواترة باتفاق أهل العلم، فهي متواترة في إثبات الحوض وإثبات صفاته، قد رواها جمع كثير عن الصحابة، وعنهم أضعاف أضعاف التابعين، وهكذا في كل طبقة نازلة.

    وأنتم تعلمون أن حكم المتواتر أنه يفيد القطع، فالحديث المتواتر كالآية تماماً بتمام وسواءً بسواء، وهو يفيد العلم الضروري القطعي؛ ولذلك إجماع أهل السنة والجماعة أن من أنكر آية أو حديثاً متواتراً فقد خرج من الملة.

    فهذه النصوص صحيحة في إثبات الحوض لنبينا صلى الله عليه وسلم يوم القيامة؛ وذلك تكريماً له صلى الله عليه وسلم ولأمته.

    قال ابن حزم الإمام الكبير أبو محمد الظاهري : وأما الحوض فقد صحت الآثار فيه كرامة للنبي صلى الله عليه وسلم ولمن ورد عليه من أمته، ولا ندري لمن أنكره متعلقاً.

    يعني: لا ندري علام يستند الذي ينكر الحوض وإلام يتكل؟ ولا يجوز مخالفة ما صح عن النبي عليه الصلاة والسلام في هذا ولا في غيره، فضلاً عما تواتر عنه عليه الصلاة والسلام.

    قال الإمام القرطبي في المفهم شرح صحيح مسلم: ومما يجب على كل مكلف أن يعلمه ويصدق به: أن الله سبحانه وتعالى قد خص نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم بالحوض المصرح باسمه وصفته وشرابه في الأحاديث الصحيحة الشهيرة التي حصل بمجموعها -أي: بمجموع طرقها وأسانيدها- العلم القطعي؛ لأنه متواتر؛ إذ روى ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة نيف على الثلاثين -يعني: بضع وثلاثون- منهم في الصحيحين ما ينيف على العشرين -أي: على العشرين صحابياً- وفي غيرهما بقية ذلك مما صح نقله واشتهرت رواته، ثم رواه عن الصحابة المذكورين من التابعين أمثالهم ومن بعدهم أضعاف أضعافهم وهلم جرّاً.

    وأجمع على إثباته: السلف وأهل السنة من الخلف.

    1.   

    النزاع الواقع بعد السلف في إثبات الحوض

    قال: ووقع نزاع بعد السلف، هذا النزاع كان على أشكال:

    الشكل الأول: إثبات الحوض.

    الشكل الثاني: إنكار الحوض.

    الشكل الثالث: إثبات الحوض بغير صفاته، أي: بغير الصفات التي وردت في النصوص من حيث الشراب ومن حيث اللون، ومن حيث عدد الأواني، ومن حيث مكان الحوض أين يوجد؟

    فمنهم من قال: الحوض في الجنة، ومنهم من قال: الحوض في عرصات القيامة.

    والصواب هو الرأي الثاني: أن الحوض في عرصات القيامة.

    ومنهم من قال: الحوض هو الكوثر وليس كذلك، بل الكوثر باتفاق أهل السنة نهر في الجنة، والحوض في عرصات القيامة، وعرصات القيامة قبل الجنة، وبين الحوض والكوثر ميزاب، أي: طريق كالقناة، ومادة الحوض هي مادة الكوثر، والكوثر هو الذي يغذي الحوض، هذا معتقد أهل السنة والجماعة، وسترى أدلة ذلك.

    فأجمع السلف على إثبات الحوض وأهل السنة من الخلف؛ لأن الخلف عند الإطلاق: هم كل من خالف السنة -أي: العقيدة- وإن كان من أبناء القرن الأول، والسنة عند الإطلاق في باب الاعتقاد تعني: من استقام على منهاج النبوة في العقيدة على جهة الخصوص.

    أما الخلف فتعني: الانحراف عن سنة النبي عليه الصلاة والسلام في باب الاعتقاد حتى وإن كان من أبناء القرن الأول.

    إذاً: السنة هي: اتباع منهاج النبوة في باب الاعتقاد حتى وإن كان ذلك في آخر الزمان فهو من أهل السنة، بخلاف الخلف.

    وأنكرت ذلك طائفة من المبتدعة كالخوارج وبعض المعتزلة.

    إذاً: الذي أثبته أهل السنة سواء كانوا من أزمنة السلف الخيرية أو من أتى بعدهم إلى قيام الساعة، وكذلك الخلف الذين خالفوا أصول الاعتقاد كالخوارج وبعض المعتزلة، فليس كل المعتزلة ينكر الحوض، وإنما بعض المعتزلة أنكر الحوض.

    فالذي أثبت الحوض هم أهل السنة في كل زمان ومكان بدليل تواتر الحديث، والإمام ابن حزم قال: لا يحل لأحد أن يخالف نصاً صحيحاً قد ورد في سنة النبي عليه الصلاة والسلام وإن لم يكن متواتراً.

    وقال: الحجة عندي تفيد العلم واليقين والقطع إذا أتت من طريق الثقة عن الثقة حتى بلغت النبي صلى الله عليه وسلم، أي: لا يحتاج إلى تواتر.

    ويقول -ويؤيده في ذلك الشيخ أحمد شاكر عليه رحمة الله-: حديث الآحاد يفيد العلم القطعي الضروري ما دام أن إسناده صحيح، بخلاف جماهير المحدثين والعلماء الذين يقولون: لا يفيد العلم القطعي الضروري -أي: اليقيني- إلا الحديث المتواتر.

    قال: وأنكرت ذلك طائفة من المبتدعة وأحالوه على ظاهره، ومعنى أحالوه أي: قالوا باستحالة أن يكون الحوض على ظاهر هذه الأرض، أو استحالة أن يكون هذا النص على ظاهره.

    قال عليه الصلاة والسلام: (حوضي ما بين أيلة إلى عدن، ماؤه أحلى من العسل وأبيض من الورق -أي: الفضة- آنيته عدد النجوم)، قالوا: مستحيل أن يكون هناك حوض بهذا، كما أنه هو مستحيل على الخلق أجمعين أن يجعلوا حوضاً كهذا الحوض، نقول: هل هذا مستحيل في حق الله؟! وهل الله تبارك وتعالى يوصف بأنه يستحيل عليه شيء؟!

    الجواب: لا، فإذا كان خالق الحوض هو الله عز وجل فحينئذ لا يمكن أن يقال: مستحيل في حقه أن يفعل كذا.

    وغلوا في تأويله من غير استحالة عقلية ولا عادية تلزم من حمله على ظاهره وحقيقته، ولا حاجة تدعو كذلك إلى تأويله؛ لأن الذي ينكر شيئاً لابد أن يقع بين فكين:

    الفك الأول: إقراره واعترافه بصحة الآيات والأحاديث الواردة في هذا الشيء الذي ينكره، وإلا فأهل السنة والجماعة لا يثبتون شيئاً إلا إذا كانت أدلته صحيحة وصريحة، فالذي ينكر يلزمه أن يتعامل مع هذه النصوص الصريحة والصحيحة، فإما أن ينكرها وأن يجحدها فيكفر بها، وإما أن يصرفها ويؤولها على غير ظاهرها.

    فهؤلاء المبتدعة الذين أنكروا الحوض كان لزاماً عليهم أن يتعاملوا مع هذه النصوص المتواترة التي ثبت من خلالها حوض النبي عليه الصلاة والسلام، فأولوها عن ظاهرها، قالوا: الحوض رمز الخير؛ ولذلك قالوا لـابن عباس : أما علمت يا ابن عباس أن الحوض هو الكوثر، وأن الكوثر هو الخير الكثير؟ قال: إي والله! إن الكوثر لهو الخير الكثير. يريد أن الكوثر والحوض هما من الخير الذي أعطيه النبي عليه الصلاة والسلام، وهذا -بلا شك- خير كثير خصه الله عز وجل به.

    فخرقوا الإجماع الذي انعقد عند السلف وفارقوا مذهب أئمة الخلف.

    قال الحافظ ابن حجر : أنكر الحوض الخوارج وبعض المعتزلة.

    1.   

    ذكر بعض الروايات في صفة الحوض

    قال: ووقع نزاع بعد السلف، هذا النزاع كان على أشكال:

    الشكل الأول: إثبات الحوض.

    الشكل الثاني: إنكار الحوض.

    الشكل الثالث: إثبات الحوض بغير صفاته، أي: بغير الصفات التي وردت في النصوص من حيث الشراب ومن حيث اللون، ومن حيث عدد الأواني، ومن حيث مكان الحوض أين يوجد؟

    فمنهم من قال: الحوض في الجنة، ومنهم من قال: الحوض في عرصات القيامة.

    والصواب هو الرأي الثاني: أن الحوض في عرصات القيامة.

    ومنهم من قال: الحوض هو الكوثر وليس كذلك، بل الكوثر باتفاق أهل السنة نهر في الجنة، والحوض في عرصات القيامة، وعرصات القيامة قبل الجنة، وبين الحوض والكوثر ميزاب، أي: طريق كالقناة، ومادة الحوض هي مادة الكوثر، والكوثر هو الذي يغذي الحوض، هذا معتقد أهل السنة والجماعة، وسترى أدلة ذلك.

    فأجمع السلف على إثبات الحوض وأهل السنة من الخلف؛ لأن الخلف عند الإطلاق: هم كل من خالف السنة -أي: العقيدة- وإن كان من أبناء القرن الأول، والسنة عند الإطلاق في باب الاعتقاد تعني: من استقام على منهاج النبوة في العقيدة على جهة الخصوص.

    أما الخلف فتعني: الانحراف عن سنة النبي عليه الصلاة والسلام في باب الاعتقاد حتى وإن كان من أبناء القرن الأول.

    إذاً: السنة هي: اتباع منهاج النبوة في باب الاعتقاد حتى وإن كان ذلك في آخر الزمان فهو من أهل السنة، بخلاف الخلف.

    وأنكرت ذلك طائفة من المبتدعة كالخوارج وبعض المعتزلة.

    إذاً: الذي أثبته أهل السنة سواء كانوا من أزمنة السلف الخيرية أو من أتى بعدهم إلى قيام الساعة، وكذلك الخلف الذين خالفوا أصول الاعتقاد كالخوارج وبعض المعتزلة، فليس كل المعتزلة ينكر الحوض، وإنما بعض المعتزلة أنكر الحوض.

    فالذي أثبت الحوض هم أهل السنة في كل زمان ومكان بدليل تواتر الحديث، والإمام ابن حزم قال: لا يحل لأحد أن يخالف نصاً صحيحاً قد ورد في سنة النبي عليه الصلاة والسلام وإن لم يكن متواتراً.

    وقال: الحجة عندي تفيد العلم واليقين والقطع إذا أتت من طريق الثقة عن الثقة حتى بلغت النبي صلى الله عليه وسلم، أي: لا يحتاج إلى تواتر.

    ويقول -ويؤيده في ذلك الشيخ أحمد شاكر عليه رحمة الله-: حديث الآحاد يفيد العلم القطعي الضروري ما دام أن إسناده صحيح، بخلاف جماهير المحدثين والعلماء الذين يقولون: لا يفيد العلم القطعي الضروري -أي: اليقيني- إلا الحديث المتواتر.

    قال: وأنكرت ذلك طائفة من المبتدعة وأحالوه على ظاهره، ومعنى أحالوه أي: قالوا باستحالة أن يكون الحوض على ظاهر هذه الأرض، أو استحالة أن يكون هذا النص على ظاهره.

    قال عليه الصلاة والسلام: (حوضي ما بين أيلة إلى عدن، ماؤه أحلى من العسل وأبيض من الورق -أي: الفضة- آنيته عدد النجوم)، قالوا: مستحيل أن يكون هناك حوض بهذا، كما أنه هو مستحيل على الخلق أجمعين أن يجعلوا حوضاً كهذا الحوض، نقول: هل هذا مستحيل في حق الله؟! وهل الله تبارك وتعالى يوصف بأنه يستحيل عليه شيء؟!

    الجواب: لا، فإذا كان خالق الحوض هو الله عز وجل فحينئذ لا يمكن أن يقال: مستحيل في حقه أن يفعل كذا.

    وغلوا في تأويله من غير استحالة عقلية ولا عادية تلزم من حمله على ظاهره وحقيقته، ولا حاجة تدعو كذلك إلى تأويله؛ لأن الذي ينكر شيئاً لابد أن يقع بين فكين:

    الفك الأول: إقراره واعترافه بصحة الآيات والأحاديث الواردة في هذا الشيء الذي ينكره، وإلا فأهل السنة والجماعة لا يثبتون شيئاً إلا إذا كانت أدلته صحيحة وصريحة، فالذي ينكر يلزمه أن يتعامل مع هذه النصوص الصريحة والصحيحة، فإما أن ينكرها وأن يجحدها فيكفر بها، وإما أن يصرفها ويؤولها على غير ظاهرها.

    فهؤلاء المبتدعة الذين أنكروا الحوض كان لزاماً عليهم أن يتعاملوا مع هذه النصوص المتواترة التي ثبت من خلالها حوض النبي عليه الصلاة والسلام، فأولوها عن ظاهرها، قالوا: الحوض رمز الخير؛ ولذلك قالوا لـابن عباس : أما علمت يا ابن عباس أن الحوض هو الكوثر، وأن الكوثر هو الخير الكثير؟ قال: إي والله! إن الكوثر لهو الخير الكثير. يريد أن الكوثر والحوض هما من الخير الذي أعطيه النبي عليه الصلاة والسلام، وهذا -بلا شك- خير كثير خصه الله عز وجل به.

    فخرقوا الإجماع الذي انعقد عند السلف وفارقوا مذهب أئمة الخلف.

    قال الحافظ ابن حجر : أنكر الحوض الخوارج وبعض المعتزلة.

    رواية ابن عمر رضي الله عنهما

    قال ابن عمر رضي الله عنهما: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن أمامكم حوضاً ما بين جرباء وأذرح) وهما: قريتان بالشام بينهما جبل. وفي رواية: (بينهما مسيرة ثلاثة أيام).

    النقاد طعنوا في هذه الزيادة: (بينهما مسيرة ثلاثة أيام)، وقالوا: هاتان القريتان في الشام الآن معروفتان، وليس بينهما مسيرة ثلاثة أيام، وإنما قد أتت رواية لـأبي هريرة رضي الله عنه، يقول كما أخرجه عبد الكريم الديرعاقولي في فوائده عن أبي هريرة بإسناد حسن قال: (عرضه مثلما بينكم وبين جرباء وأذرح) عرض الحوض فقط مثلما بينكم الآن وأنتم بالمدينة؛ لأن الخطاب موجه لأصحابه وهو في المدينة عليه الصلاة والسلام.

    فهذا الحديث - أي: حديث ابن عمر - فيه نقد من وجهين:

    الوجه الأول: أنه أثبت أن الحوض عموماً ما بين جرباء وأذرح، وفي الحقيقة هذا النص فيه سقط، وبيانه في حديث أبي هريرة : (إن عرض الحوض ما بينكم -أو: كما بينكم- وبين جرباء وأذرح) فيكون في هذا النص سقط، فيكون عرضه كما بين المدينة وأيلة، أو كما بين المدينة وجرباء وأذرح، أو ما بين المدينة والقدس، كما جاءت الروايات كلها.

    والشاهد منها: أن النبي عليه الصلاة والسلام ما أراد تحديد طول الحوض وعرضه على وجه الدقة، وإنما أراد أن يبين أن الحوض طويل.

    فقال ابن مسعود رضي الله عنه وجابر بن سمرة وجندب البجلي : سمعنا النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (أنا فرطكم على الحوض) ومعنى الفرط: السابق، يعني: أنا أسبقكم على الحوض، وهذا يعني: أنه لا يذهب إلى الحوض ولا يشرب منه أحد قط قبل النبي عليه الصلاة والسلام لا نبي مرسل ولا أحد من أتباع الأنبياء، فأول من يشرب من الحوض هو نبينا عليه الصلاة والسلام.

    قال: (أنا فرطكم) يعني: أنا أسبق إنسان يذهب إلى الحوض ثم أنتم بعد ذلك تأتون.

    رواية زيد بن أرقم رضي الله عنه

    أما رواية زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: (قال النبي صلى الله عليه وسلم ونحن معه في بعض أسفاره في منزل نزلوه: ما أنتم بجزء من مائة ألف جزء ممن يرد علي الحوض من أمتي، قال أبو حمزة راوي الحديث: فقلت لـزيد كم أنتم يومئذ؟ قال: ثمانمائة أو تسعمائة).

    فلا يصح أن يقال: نضرب مائة في ثمانمائة أو في تسعمائة، لا يصح أن يقال هذا؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نفى أن العدد الكائن أمامه يبلغ جزءاً من مائة جزء، قال: (ما أنتم بجزء من مائة جزء) فهو أثبت أن العدد الذي أمامه هذا لا يبلغ جزءاً، فيمكن أن يبلغ ربع جزء، أو خمس جزء، أو عشر جزء، أو جزءاً إلا ربع جزء، أو نصف جزء، لا أحد يعلم.

    فهذا موكول إلى الله عز وجل حتى لا يقوم أحد الآن ويضرب مائة في تسعمائة فيقول: إذاً: الناتج أن الذي سيدخل الجنة هو كيت وكيت وكيت.

    رواية عمرو بن العاص رضي الله عنه

    وعن عبد الله بن عمرو بن العاص قال النبي عليه الصلاة والسلام: (حوضي مسيرة شهر)، يعني: من أراد أن يقطعه يقطعه في شهر، وهذا للراكب المسرع، قال: (زواياه سواء) يعني: طوله مثل عرضه، قال: (وماؤه أبيض من الورق) والورق بكسر الراء هو الفضة، والفضة بلا شك أكثر بياضاً ولمعاناً من الذهب.

    قال: (وريحه أطيب من المسك، وكيزانه -أي: الأواني التي عليه- بعدد نجوم السماء) ونجوم السماء لا يحصرها إلا الله عز وجل، ومع هذا فإنه لا يشرب أحد بنفسه من الحوض، إنما الذي يسقيه هو النبي عليه الصلاة والسلام.

    قال: (وكيزانه بعدد نجوم السماء، من شرب منه لا يظمأ بعده أبداً) أي: يكفيك أن تشرب منه شربة واحدة، لا تحتاج بعد ذلك أن تشرب؛ لأنك لا تصاب بظمأ قط بعد ذلك.

    رواية أنس وحذيفة رضي الله عنهما

    وقال أنس : قال النبي عليه الصلاة والسلام: (إن قدر حوضي ما بين أيلة وصنعاء اليمن)، وأيلة هي قرية بالشام.

    قال: (إن قدر حوضي ما بين أيلة وصنعاء اليمن) فهذا قدر طول أو عرض حوض النبي عليه السلام؛ لأننا قلنا: إن طوله كعرضه لاستواء زواياه.

    قال: (وإن فيه من الأباريق كعدد نجوم السماء) وهذا الحديث أخرجه الشيخان كسابقه.

    وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قال: قال النبي عليه الصلاة والسلام: (إن حوضي لأبعد ما بين أيلة وعدن).

    ففي الرواية الأولى قال: (إن قدر حوضي ما بين أيلة وصنعاء اليمن) وفي الرواية الثانية يقول: أبعد من ذلك.

    فهذا التقدير إنما أراد به عظم حجم الحوض طولاً وعرضاً، وما أراد أن يحدد قدره بالملي والسنتيمتر، فقال: (إن حوضي لأبعد ما بين أيلة وعدن، والذي نفسي بيده لآنيته أكثر من عدد نجوم السماء).

    وفي الرواية الأولى قال: (وإن فيه من الأباريق كعدد نجوم السماء) والكاف تفيد التشبيه والمماثلة بين العدد والمعدود، ولكنه هنا أراد كذلك أن يبين كثرة هذه الأباريق، وكثرة هذه الكيزان.

    قال: (والذي نفسي بيده لآنيته أكثر من عدد النجوم، ولهو أشد بياضاً من اللبن وأحلى من العسل، والذي نفسي بيده إني لأذود عن الرجال، أو إني لأذود عنه الرجال كما يذود الرجل الغريبة من الإبل عن حوضه).

    فالنبي عليه الصلاة والسلام يضرب هنا مثلاً للتشبيه فيقول: هل رأيتم الرجل عنده الحوض وعنده الإبل، لو أن بعيراً غريبة دخلت في وسط إبله فأرادت أن تشرب من حوضه ما الذي يكون منه؟ يدفعها ويذودها ذوداً حتى لا تشرب فتفني الماء، كل ذلك من أجل أن تشرب إبله، فقال عليه الصلاة والسلام: (وإني لأذود عن الحوض رجالاً كما يذود الرجل الغريبة عن إبل).

    فهنا إشعار بأن هذا لا يمكن أن يكون في الجنة، والغريب أن بعضهم قال: الحوض حوضان: واحد في الجنة وواحد في عرصات القيامة. وليس كذلك، بل الروايات كلها تثبت أن الحوض واحد. (قيل: وهل تعرفنا -يا رسول الله- يومئذ؟ قال: نعم. تردون علي غراً محجلين من آثار الوضوء، ليست لأحد غيركم) يعني: أن يشع النور من وجهك وأنت متوضئ مصل، وليست هذه الخاصية لأحد غيركم، إنما هي لكم خاصة، والغرة هي: بياض في وجه الفرس أو في يده ورجله، بمعنى: أن يكون الفرس كله أحمر أو بنياً أو أسود وهناك خصلة من الشعر بيضاء في وجهه أو في قدمه أو يده، فلا شك أنه لو دخل فرس كهذا في وسط خيل كثيرة لعُرف هذا الخيل؛ لأنها مميزة بهذه الغرة وهذا التحجيل، فالغرة: بياض في الوجه، والتحجيل: بياض في الأطراف، سواء كانت الأطراف هذه أيدياً أم أرجلاً، وقال النبي عليه الصلاة والسلام: (تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء)، وفي هذا الحديث: (فإنكم تردون علي غراً محجلين) أي: في وجوهكم وأيديكم وأرجلكم بياض؛ لذلك كان أبو هريرة إذا توضأ رفع كمه حتى بلغ في غسل يده إلى المنكب، وبلغ في غسل رجله إلى ركبته، فلما قيل له في ذلك قال: سمعت النبي عليه الصلاة والسلام يقول: (إنكم تردون علي غراً محجلين من آثار الوضوء. وأنا أحب ذلك) أي: أنا أحب أن آتي على هذه الصفة يوم القيامة.

    رواية ثوبان رضي الله عنه

    وعن ثوبان أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: (أنا بعقر حوضي يوم القيامة) يعني: أنا في وسط الحوض يوم القيامة.

    قال: (أذود عنه الناس، وأضربهم بعصاي حتى يرفضوا عنه- أي: حتى يبتعدوا عن الحوض- قيل للنبي عليه الصلاة والسلام: ما سعته؟ قال: من مقامي إلى عمان).

    (من مقامي) أي: من المدينة. (إلى عمان البلقاء) عاصمة الأردن.

    قال: (يغت فيه ميزابان يمدانه من الجنة) (يغت) يعني: يصب.

    إذاً: الحوض خارج الجنة، ولكن الإمداد يأتيه من الجنة، وهذا الإمداد مصدره الكوثر.

    قال: (يغت فيه ميزابان يمدانه من الجنة، أحدهما من ذهب، والآخر من ورق) وهذا الحديث أخرجه مسلم .

    والعرصات: هي موضع المحشر الذي يحشر فيه الناس ويعرضون على ربهم.

    رواية جابر بن عبد الله رضي الله عنه

    وعن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (أنا فرطكم بين أيديكم) يعني: أنا أسبقكم إلى الحوض. (فإن لم تجدوني فأنا على الحوض) كأنه أراد أن يقول: أنا أسبقكم كذلك في البعث، فإنه أول من تنشق عنه الأرض هو نبينا عليه الصلاة والسلام، قال: فإذا قمتم من قبوركم وبعثتم فلم تجدوني فاعلموا أني عند الحوض، قال: (فإن لم تجدوني فأنا على الحوض، وحوضي قدر ما بين أيلة إلى مكة)، قال قبل ذلك: (من مقامي هذا) أي: من المدينة، وفي هذه الرواية: (من مكة)، وليس هذا اضطراباً في الروايات، بل هو تقدير عظم الحوض.

    قال: (وسيأتي رجال ونساء بقرب وآنية)، وفي حديث علي بن مسلم : (يأتون ثم لا يذوقون منه شيئاً) يعني: لا يشربون منه شيئاً.

    رد أنس بن مالك على من أنكر الحوض

    وعن ثابت عن أنس قال: دخلت على ابن زياد وهم يذكرون الحوض، فقال: هذا أنا، فقلت: (لقد كانت عجائز بالمدينة).

    هذا أنس بن مالك يرد على من أنكر الحوض، يقول: (لقد كانت عجائز بالمدينة -يعني: نساء كبيرات طاعنات في السن- كثيراً ما يسألن ربهن أن يسقيهن من حوض نبيهن) يعني: يريد أن يقول لهم: ألا تستحون يا من تدعون العلم والمعرفة والحذلقة فتنكرون حوض نبيكم عليه الصلاة والسلام، وقد أدركنا نساءً عجائز بالمدينة لا علاقة لهن بالعلم يسألن الله عز وجل أن يسقيهن من حوض نبيهن عليه الصلاة والسلام، فدين العجائز أصح وأكرم من دينكم ومعتقدكم.

    وفيه: (ما حسبت أن أعيش حتى أرى مثلكم ينكر الحوض) يعني: يريد أن يقول: إنه لأمر عجيب جداً أن أعيش حتى أرى أناساً ينكرون الحوض.

    1.   

    الرد على من أنكر الحوض والميزان

    فالكلام في الحوض كلام كثير جداً، وللأسف الشديد قبل عدة أسابيع سمعت أن أحد الفضلاء في الأزهر ينكر الحوض والميزان، وكان يلقي محاضرة في المقطم، فلما أتى عند الحوض قال كلاماً هو إلى الكفر أقرب، بل إنه زاد على الإنكار استهزاء وتهكماً، فقال: كيف يُعد الله تعالى في الآخرة حوضاً لعباده؟ أهم بهائم؟ وهل الصفات الواردة في صفة الحوض هي نفس الصفات الواردة في الحياض التي تردها أنت مع البهائم وتشرب منها؟!

    ثم يقول: قد دلت النصوص أن الميزان يوزن به الأعمال ويوزن به الأبدان والأشخاص، كيف توزن الأبدان يوم القيامة وما قيمة وزنها؟! ثم قال: وكيف توزن الأعمال مع أن الأعمال أمر معنوي وليس محسوساً؟!

    الجواب: إن أموراً كثيرة جداً معنوية يجعلها الله تعالى في صورة المحسوس يوم القيامة، ولا يمكن أن يقع ذلك تحت طائلة العقل لبني آدم، أليس الموت شيئاً معنوياً؟ ومع هذا يأمر الله تبارك وتعالى به فيكون في صورة كبش يذبح على الصراط بين الجنة والنار.

    وغير ذلك من المعنويات التي تكون في صورة المحسوسات يوم القيامة، ولا يمكن أن يقاس عليه عمل العباد في الدنيا قط.

    فالله تعالى إذا أراد أن يزنها على حالتها فإنه قادر على أن يفعل ذلك، وإذا أراد أن يحول هذه المعنويات من الأعمال إلى محسوسات فتوزن لفعل ذلك سبحانه وتعالى: إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [فصلت:39]، وغير ذلك من الأمور المعنوية.

    فالروح شيء معنوي، ولا يستطيع أحد منكم أن يأخذ روحه بيده، لكن إذا مات العبد جعلت الروح في خرقة ولفَّت فيها وصعد بها إلى السماء، فمنها من تفتح لها أبواب السماء، ومنها من تغلق فترجع إلى الأرض مرة أخرى، ولا يكون هذا إلا في المحسوسات، مع أننا نوقن أن الروح من الأمور المعنوية وليست من الأمور المحسوسة، فإقحام العقل في هذه النصوص التي تفوق مستوى العقل بلا شك نوع محادة لله عز وجل ورسوله الكريم عليه الصلاة والسلام.

    1.   

    خلاصة الأحاديث المتواترة في إثبات الحوض

    إذاً: أخلص من ذلك إلى إثبات حوض النبي عليه الصلاة والسلام، وأن طوله كعرضه، وأن الحوض طويل أو عريض كما بين أيلة إلى مكة أو إلى المدينة، أو من الشام إلى اليمن.. أو غير ذلك من اختلاف الروايات التي وردت، والقصد منها والهدف: إثبات حجم الحوض، وأن هذا الحوض أطيب من المسك وأحلى من العسل، وآنيته كعدد نجوم السماء وزيادة.. وغير ذلك مما ورد في صفاته، وأن الحوض واحد، وأنه في عرصات القيامة، وأن الكوثر في الجنة، وأنه يمد الحوض بميزابين: أحدهما من ذهب والآخر من ورق -من فضة-، وأن النبي عليه الصلاة والسلام هو فرط الناس على الحوض -هو سابقهم-، وأنه لا يشرب أحد من الحوض إلا بيد النبي عليه الصلاة والسلام، ثم هذا الحوض يأتيه الناس من كل حدب ليشربوا، والنبي عليه الصلاة والسلام يدعوهم للشرب، فإذا بجنود الرحمن يذودون هؤلاء عن الحوض، أي: يدفعونهم ولا يسقونهم، فيقول النبي عليه الصلاة والسلام: (يا رب! أمتي أمتي، فيقال: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك) وهذا نص عظيم يفيد أن الحوض لا يمكن أن يكون في الجنة؛ لأن المرء إذا دخل الجنة تمتع بكل ما فيها من نعيم في درجته، وأنه لا يذاد عن شيء اشتهته نفسه، وإنما هذا الحرمان بسبب التبديل والتغيير والابتداع في الدين.

    فقال: (إنك لا تدري) يا محمد، أي: لا تدري ما سر ذود هؤلاء عن الحوض وطردهم وإبعادهم عنه؛ إنما السبب في ذلك أنهم بدلوا وغيروا وارتدوا من بعدك كما جاءت بذلك الروايات.

    1.   

    تعقيب على الشيخ أحمد حكمي في تفسير الحوض بالكوثر

    قال الشيخ أحمد حكمي فيما جاء في الحوض والكوثر:

    وحوض خير الخلق حق وبه يشرب في الأخرى جميع حزبه

    قوله: (حوض خير الخلق) أي: حوض نبينا صلى الله عليه وسلم، ثم قال:

    وهو الكوثر الذي أعطاه ربه عز وجل، وهذا -بلا شك- كلام غير سديد، فليس الحوض هو الكوثر، ولكن الشيخ أحمد حكمي عليه رحمة الله -هو من أئمة السنة- ذهب مذهباً مرجوحاً، وهو إثبات أن الحوض هو الكوثر، فقد صح الحديث في أن الكوثر في الجنة، وأن الحوض في عرصات يوم القيامة، وبينهما طريقان: أحدهما من ذهب، والآخر من فضة.

    روى البخاري عن ابن عباس : أنه قال في الكوثر: هو الخير الذي أعطاه الله إياه. قال أبو بشر : قلت لـسعيد بن جبير : فإن الناس يزعمون أنه نهر في الجنة، فقال سعيد : النهر الذي في الجنة من الخير الذي أعطاه الله إياه.

    يعني: بعض الناس يقولون: الكوثر عبارة عن نهر، والنهر في الجنة، فقال: هذا لا يختلف مع كلام ابن عباس ، فإذا كان الكوثر هو نهر في الجنة، وأنتم تقولون: الخير هو نهر في الجنة فلا بأس أن يكون هذا هو نهر الكوثر، إنما أورد المؤلف هذا الحديث لإثبات أن الحوض هو الكوثر، وليس كذلك.

    قال: وقد ورد في ذكر الحوض وتفسير الكوثر به وإثباته وصفته من طرق جماعة من الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم فاشتهر واستفاض، بل تواتر في كتب السنة من الصحاح والحسان والمسانيد والسنن.

    وهذا كلام غير صحيح، فهو بالفعل قد ورد في ذكر الحوض وبيان صفته دون تفسير الكوثر به، هذه الأحاديث المتواترة.

    فممن روى ذلك من الصحابة أنس وابن عمر وحارثة بن وهب وجندب البجلي وسهل بن سعد وعائشة .. وعد أناساً كثيرين من الصحابة فوق الثلاثين.

    وفي حديث أنس : (أن النبي صلى الله عليه وسلم لما عرج به إلى السماء قال: أتيت على نهر حافتاه قباب اللؤلؤ المجوف، فقلت: ما هذا يا جبريل؟! قال: هذا الكوثر).

    فالشيخ أحمد بن حكمي يورد هذا لبيان أن الكوثر هو الحوض، مع أن الرواية ليس فيها ذكر للحوض، إنما فيها ذكر أن الكوثر نهر أصله في الجنة.

    وقال البخاري كذلك: عن أنس بن مالك عن النبي عليه الصلاة والسلام: (بينما أنا أسير في الجنة إذا أنا بنهر حافتاه قباب الدر المجوف، قلت: ما هذا يا جبريل؟! قال: هذا الكوثر الذي أعطاك ربك، فإذا طيبه أو طينه -شك هدبة الراوي- مسك أذفر).

    وقال أنس بن مالك : قال النبي عليه الصلاة والسلام: (إن قدر حوضي كما بين أيلة وصنعاء من اليمن، وإن فيه من الأباريق بعدد نجوم السماء).

    وفي لفظ: (ما بين ناحيتي حوضي كما بين صنعاء والمدينة).

    وفي لفظ: (ترى فيه أباريق الذهب والفضة كعدد نجوم السماء).

    وفي رواية عند البخاري قال: (ليردن علي ناس من أصحابي الحوض حتى إذا عرفتهم اختلجوا دوني، فأقول: أصحابي أصحابي، فيقول: لا تدري ما أحدثوا بعدك).

    1.   

    تتمة الروايات الواردة في الحوض

    رواية أبي سعيد وعائشة رضي الله عنهما

    رواية عقبة بن عامر رضي الله عنه

    رواية أبي هريرة رضي الله عنه

    وفي رواية أبي هريرة قال النبي عليه الصلاة والسلام: (بينما أنا قائم إذا زمرة، حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم فقال: هلم. فقلت: إلى أين؟ قال: إلى النار والله)، وهل يتصور أن أحداً دخل الجنة يخرج منها إلى النار؟! من دخل الجنة لا يخرج منها قط، بخلاف النار فإنه يخرج منها مادام موحداً، لكن النبي عليه الصلاة والسلام وقف مع بعض الناس الذين يعرفهم، فإذا برجل يأخذ بعضهم ويدفعهم عن الحوض، فيقول النبي عليه السلام لهذا الذي أخذ بعض من يعرفهم: (إلى أين؟ قال: إلى النار والله. قلت: وما شأنهم؟ قال: إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى، فلا أراه يخلص منهم إلا مثل همل النعم).

    وقال عليه الصلاة والسلام: (ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على الحوض).

    وطبعاً أنتم تعرفون الحديث الموضوع: (ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة) والحقيقة أنه عليه الصلاة والسلام لا يعلم الغيب؛ لأن هذا الكلام قاله وهو حي، وما يدريه عليه الصلاة والسلام أنه سيقبر في هذا المكان، وأنتم تعلمون أنه ما من نبي يموت إلا ويجب دفنه حيث مات، وهذه خاصية من خصوصيات النبي عليه الصلاة والسلام؛ ولذلك قال: (اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد)؛ لأن هناك فرقاً بين القبر والوثن.

    فالقبر: أن يقبر المسلم مع المسلمين في المقابر العامة للمسلمين.

    أما الوثن: أن يتخذ القبر إلهاً من دون الله.

    وهل يتصور أن واحداً يتخذ المقبور إلهاً؟ نعم. إذ يصرف لهذا المقبور ما لا يجوز صرفه إلا لله؛ فيدعوه ويستغيث به ويذبح له ويؤمن به.. وغير ذلك من سائر العبادات التي لا يجوز صرفها إلا لله، فيصرفها لهذا المقبور فيكون قد اتخذه إلهاً من دون الله؛ ولذلك قرأ النبي عليه الصلاة والسلام: اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ [التوبة:31] عند دخول عدي بن حاتم بعد أن أسلم، ولكنه كان يلبس الصليب على صدره، فقال عليه الصلاة والسلام: (دع عنك وثن الجاهلية يا عدي )، يعني: ألق هذا الصليب فإنه من أوثان الجاهلية، مع أن الصليب ما هو إلا مجرد قطعة من الخشب أو الحديد أو النحاس أو الفضة أو الذهب أو أي شيء؛ سمي وثناً لأنه صار معبوداً وإلهاً يعبده الناس من دون الله، فتحول من كونه مجرد تمثال إلى كونه إلهاً.

    أنتم تعلمون تمثال بوذا، فهو ليس تمثالاً فقط، بل صار إلهاً يعبد من دون الله، إذ يأتيه الوفود والعباد من أقطار الأرض، فيعبدونه في أرض أفغانستان، حتى طار شرره وذاع صيته في الآفاق: أن بوذا يملك النفع والضر، ونحن نعلم أنه لا يملك النفع والضر إلا النافع الضار سبحانه وتعالى.

    فلما كان من شأن معتقد الناس في حجر كهذا وجب إزالته وتدميره، خاصة لقوم بذلوا العلم على مدار سنوات طويلة.

    الثاني: أنهم مسئولون عن نشر التوحيد ونبذ الشرك في هذه البقعة التي مكنهم الله تعالى منها، فهم ممكنون كرب البيت تماماً، رب البيت إذا أشرك بالله تعالى في بيته فإن هذا الشيء سيكون من مسئوليته، والله تعالى يحاسبه عليه؛ لأنه ممكن: (كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته)، فهؤلاء ممكنون وهم على قمة البلاد ويملكون سيادة الأمر فيها.

    إذاً: فلم يتركون هذا الشرك في بلادهم؟! فإنهم سيسألون بين يدي الله، فلما قاموا بتدمير هذا الوثن قاموا بأمر مشروع، وواجب عليهم، ولكن المرجفون هنا وهناك خرجوا بشبهات، هذه الشبهات لا تنطلي إلا على الجهال.

    الشبهة الأولى: أن عمرو بن العاص لما جاء مصر لم يكسر الأصنام.

    نقول: أولاً: لأنها لم تكن معبودة.

    ثانياً: لأنها كانت تحت الرمال وليست واضحة ولا بادية، فإن أبا الهول له آلاف السنين، لكن لم ينقبوا ويبحثوا عنه إلا قبل (200) سنة، لذلك لم تكن يسمع الناس عن أبي الهول .

    فمن هو أبو الهول؟ أهو شخص أو حيوان أو هو طائر أم ماذا؟ لا أحد يعرف شيئاً عنه، ومع هذا تجد أناساً يعبدونه، لأنهم ليسوا أحسن حظاً ولا عقلاً منه، فهو حجر لا يضر ولا ينفع.

    وقيل: إن عمرو بن العاص رضي الله عنه أمر بالتنقيب عنه وتكسيره، فذكرت كتب التاريخ أن محاولات عدة على مدار عدة أشهر بذلت في تحطيمه فلم يكسروا منه إلا قطعة في أنفه لا تزال تعالج إلى الآن.

    معنى ذلك أن تكسير هذه الأصنام يحتاج إلى مجهود ضخم جداً، فصرف إمكانية الدولة الضعيفة في ذلك الوقت في تكسير حجر لا خطورة منه؛ لأنه لا يعبد ولم يسمع عنه أحد، ولم يكن في تلك الأيام منطقة اسمها الجيزة، بل القاهرة كلها كانت عبارة عن مصر القديمة والمنيل حيث الحصن.

    أما الموطن الذي اتخذه لنفسه عمرو بن العاص كان في مقابلة هذا الحصن في مصر القديمة، فالقاهرة كلها عبارة عن منطقة ضيقة بسيطة، ولم يثبت أن هذا المكان الآهل بالسكان كان فيه صنم وتركه عمرو بن العاص ، فكيف يترك الرومان في وسط البلاد ويذهب هو وجيشه إلى تكسير حجر لا ينتبه إليه الناس؟

    والعجيب أن المزيفين للتاريخ يقولون: لا، بل الذي كسر أنف أبي الهول هم الفرنسيون.

    الجواب: أن الفرنسيين من عقيدتهم تقديس أبي الهول، فكيف أتوا من هناك ليكسروا معبودهم وإلههم؟! هذا كلام غير منطقي وغير معقول.

    ويقولون: وهذا الذي فعلته حركة طالبان بهذا الإله المزيف هو إزعاج للرأي العام العالمي.

    نقول: على أية حال مطلوب منا أن نزعج الرأي العام العالمي، بل هذا دور الموحدين، وأين كان هذا الرأي العام العالمي من تحويل المساجد إلى كنائس ومن تقتيل الموحدين والمسلمين في البوسنة والهرسك والشيشان وروسيا وغيرها من سائر البلدان التي ترزح تحت نيران الكافرين من اليهود والنصارى؟!

    فإنما هي فرقعات دولية لتكليب الحكام في شرق الأرض وغربها على هذه الفئة وهذه الثلة المؤمنة في بلاد أفغانستان.

    وعلى أية حال: ما زلنا نقول بأن هؤلاء ما فعلوا إلا ما أوجبه الله تعالى عليهم، فالنبي عليه الصلاة والسلام كسر الأصنام التي كانت في مكة، ولم تكن تماثيل بل كانت أصناماً، فلو كانت تماثيل كان الأمر أهون، لكن التمثال تحول إلى صنم، فكان هناك ثلاثمائة وستين صنماً حول الكعبة، يعني: بعدد أيام السنة، وهذا شيء غريب جداً! وكان الواحد عندما يريد السفر يأخذ معه صنماً صغيراً يعبده؛ لئلا يُحرم منه أثناء رحلته، وهذا شيء غريب جداً؛ فالحمد لله أن نجانا الله، إنها من نعم الله عز وجل علينا.

    ثبت في صحيح مسلم عن أبي الهياج الأسدي قال: (قال لي علي بن أبي طالب : يا أبا الهياج ! ألا أبعثك على ما بعثني عليه النبي عليه الصلاة والسلام؟ ألا تدع قبراً مشرفاً إلا سويته) أي: لا تترك قبراً بارزاً عن الأرض إلا سويته بالأرض. قال: (ولا صنماً إلا طمسته)، وفي رواية: (إلا لطخته).

    فهذا دليل على وجوب تكسير الأصنام والأوثان التي تعبد من دون الله عز وجل. والله تعالى أعلم.

    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    1.   

    الأسئلة

    الأمة التي ينتمي إليها الذين يذادون عن الحوض

    السؤال: هل الذين قال عنهم النبي عليه الصلاة والسلام: (أمتي أمتي) أحدثوا في الدين أم أنهم من غير أمته عليه الصلاة والسلام؟

    الجواب: هم من أمته، لكنهم أتوا بأفعال استوجبت ردتهم، أو بدلوا وغيروا، أو قالوا بغير مقولة أهل السنة والجماعة فيما يتعلق بأصول الاعتقاد.

    حكم رضاعة المسلم من النصرانية أو اليهودية

    السؤال: هل يجوز رضاعة المسلم من النصرانية؟

    الجواب: نعم. يجوز، وإذا أرضعته نصرانية فهي أمه وأولادها إخوته.

    أما إذا كنت تسأل عن الأفضل فبلا شك أن الأفضل ألا ترضع ولدك إلا امرأة صاحبة دين، ولا يكفي أن تكون مسلمة فقط، بل تكون صاحبة دين.

    وقد ورد عن الإمام أحمد بن حنبل أن جارية أرضعت ولده، ولا يزال العرب يفرقون بين الحرة والأمة في الأخلاق وفي الديانة، فيقولون: للحرة من الخلق والديانة والحشمة ما ليس للأمة، فلما رأى ولده يرضع من ثدي الأمة أدخل أصبعه في حلقه حتى قاء اللبن، فلما سئل عن ذلك قال: إنما يرضع الولد الأخلاق قبل اللبن، أما إذا كنت تسأل عن المشروعية: جائز أم حرام فهو جائز، واليهود والنصارى في ذلك سواء.

    الحكم على حديث: (ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين...)

    معنى كلمة: (أسنت)

    السؤال: من المعلوم أن قوله تعالى: وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا [النساء:128] الآية، نزلت في سودة . قالت عائشة : (فرقت سودة أن يفارقها رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أسنت)، فما معنى (أسنت)؟

    الجواب: أي: كبرت في السن.

    المقصود بقوله: (وهل تعرفهم يا رسول الله) في خبر الحوض

    السؤال: قوله: (وهل تعرفهم يا رسول الله؟!) هل يقصد الصحابة، أم يقصد المسلمين؟

    الجواب: لا. هو يقصد من بدل من أمته سواء كانوا من الصحابة أم من غيرهم، ولم يثبت أن أحداً من أصحابه عليه الصلاة والسلام بدل، فهذا الخطاب موجه لعموم الأمة، والصحابة من الأمة، وهم في نفس الوقت أمة، فمن بدل منكم -أيها الصحابة- أو من سائر المسلمين إلى قيام الساعة فإنه يذاد عن الحوض، ولم يثبت أن واحداً من الصحابة بدل أو حرف أو غير، وإنما كلهم كانوا على عقيدة واحدة، ولم يثبت أن واحداً من الصحابة رضي الله عنهم انحرف عن أصول اعتقاد نبيه عليه الصلاة والسلام.

    والخلاف الذي وقع في فرعيات الاعتقاد معلوم يقيناً عند أهل السنة أن هذه الفرعيات مختلف فيها، ولا يبدع ولا يفسق بها المخالف، وإنما هي أمور كانت محل اجتهاد الصحابة رضي الله عنهم.

    حكم قراءة الفاتحة في الصلاة

    السؤال: ما حكم قراءة الفاتحة في الصلاة السرية والجهرية؟

    الجواب: واجب على المذهب الراجح.

    صفة الاستعاذة عند قراءة القرآن

    السؤال: هل القول: أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم عند قراءة القرآن صحيح؟

    الجواب: أي نعم. صحيح؛ لأن الاستعاذة على ثلاثة أنحاء: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه. هذه ثلاث صور وكلها صحيحة، وقد جاءت بها النصوص.

    حكم التصوير الفوتوغرافي بالكاميرا والتصوير بالفيديو

    السؤال: ما حكم التصوير الفوتوغرافي بالكاميرا؟ وما حكم التصوير بالفيديو؟ وما الفرق بينهما؟

    الجواب: طبعاً التصوير الفوتوغرافي هو محل نزاع بين أهل العلم، والذي يترجح لدي: أن التصوير الفوتوغرافي ما لم تدع الضرورة إليه فهو حرام، كالصور الصغيرة التي لا تسير مصالح الناس إلا بها، وما دون ذلك فهو حرام، والذين قالوا بجواز التصوير الفوتوغرافي بلا شك لا يقصدون، -بل قد استثنوا- الصور التي تدعو إلى الرذيلة كصور العاريات.. أو غير ذلك، وكذلك استثنوا التعليق، وحرمة التعليق محل إجماع أهل العلم؛ لأن التعليق ينبئ عن التعظيم، فحكم التصوير شيء وحكم التعليق شيء آخر، وأنت يا أخي إياك أن تغتر بالخلاف القائم بين العلماء فيما يتعلق بجواز التصوير من عدمه، فتعمد إلى تعليق الصورة وتقول: أنا آخذ برأي الذي يقول: إن الصور حلال، مع أن الأحوط لدينك أن تأخذ بالرأي الآخر ما لم تعتقد أنه حرام.

    واعلم أن الذين قالوا بجواز التصوير قالوا بحرمة التعليق؛ فلم أخذت بعض أقوالهم وتركت البعض الآخر؟

    أما الفيديو فقد سمعنا الشيخ الألباني رحمه الله وكذا الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين -على الجميع رحمة الله- يقولون: إذا دعت الضرورة إلى ذلك وإلا فلا يجوز.

    وعلى أية حال: هم لا يسوون بين الصورة المتحركة غير الثابتة وبين الصورة الثابتة، ربما يكون هذا فرقاً صحيحاً، لكنه لم تقم الحجة المقنعة لدى الكثير بأن هذا فارق جوهري في الحكم على الفيديو والحكم على الصور.

    كيفية المسح على الرأس عند الوضوء وحكم المسح على الخمار

    السؤال: هل يكفي المسح على الخمار، أم يجب المسح على جزء من الشعر أيضاً؟ وهل عند الوضوء يكفي المسح على نصف الرأس أو جزء من خلف الرأس فقط، أم يجب المسح من الأمام؟

    الجواب: على أية حال: هذه المسألة محل نزاع، وأرجح الآراء فيها، بل إن هذه العملية هي سنة النبي عليه الصلاة والسلام: أنه كان يمسح رأسه، يبدأ بمقدم رأسه ويذهب إلى قفاه ثم يرد يديه إلى حيث بدأ، أي: إلى ناصيته، فكان يضع يديه على ناصيته ويذهب بهما على شعره يمسح ثم يردهما إلى مقدم رأسه، وهذا للرجال والنساء سواء؛ لأنه لم يكن ثمة فرق بين صفة وضوء النساء والرجال، وهذا مما يدل على أن الوضوء واحد لهما، وكذلك لا فرق قط في أحكام الصلاة بين صلاة الرجل وصلاة المرأة، وكل الفروق تقول: المرأة لابد أن تكون مضمومة، والمرأة لابد أن تشد على ثديها.. وغير ذلك، كل هذا كلام لا دليل عليه، والأحكام واحدة في حق الرجل والمرأة.

    أما إذا كان الرجل أو المرأة يلبسان الخمار -الخمار هو كل ما خامر الرأس وغطاه، سواء كان ذلك عند الرجل أو عند المرأة- فإذا بدا من رأسه شيء أو بدت من رأسها شعرة أو شعرات فلتمسح عليها ولتكمل على خمارها، وإذا غطى الخمار كل الشعر فلا بأس أن تمسح على الخمار كله ذهاباً وإياباً، والله تعالى أعلم.

    حكم الوصية بأكثر من الثلث

    السؤال: أوصت امرأة قبل وفاتها بأكثر من ثلث تركتها، فهل تنفذ هذه الوصية؟

    الجواب: تنفذ في أكثر من الثلث بإجازة الورثة. هذا شرط، وإذا لم يرض الورثة بإنفاذ الوصية وأنكروها كلها ولم يرضوا أن يوزع شيء من الميراث قط فتنفذ الوصية قسراً وجبراً في حدود الثلث، وما فوق الثلث لا يلزم إنفاذه إلا برضاهم.

    قسمة تركة المتوفى عن ابن وبنتين وأولاد ابن

    السؤال: جدتي ماتت عن بنتين وابن لأب وأولاد ابن، فكيف تقسم تركتها؟

    الجواب: لا شك أن البنتين لهما في ميراث الأم الثلثان، وأولاد الابن يأخذون حظ الابن تحت باب الوصية الواجبة، والابن لأب يأخذ بقية التركة تعصيباً.

    حكم احتلام الحاج بعد أداء مناسك الحج

    السؤال: نمت في المسجد الحرام بعد أداء مناسك الحج ثم احتلمت، ولما رجعت إلى هذه البلاد لم يكن عندي أدنى رغبة لمباشرة النساء، فهل هذه عقوبة من الله عز وجل؟

    الجواب: لا. ليست عقوبة، لأن الاحتلام أمر لا يملكه الإنسان.

    حكم اللقطة في القطار

    السؤال: لقد وجدت (كماناً) في القطار فذهبت إلى شرطة السكة الحديدية فقالوا لي: طالما لم تجده في قطار المكيف فلن يسأل عنه أحد، وإن تركته فسوف يباع في المزاد بسعر منخفض، وقال لي: إنه حلال لك! ولكن لم أقتنع بهذا؛ فذهبت أركب نفس القطار في نفس اليوم الذي وجدت فيه هذه اللقطة، وحدث هذا مرتين، ولكن لم أوفق نظراً للزحام الشديد. فماذا أفعل؟

    الجواب: هذا يدخل في باب اللقطة، واللقطة لها أحكام، لكن يصعب جداً تنفيذ أحكام اللقطة في هذا الزمان، فلا عليك أن تبيع هذا الجهاز أو أن تأخذه وتتصدق بثمنه عن صاحبه، لا حرج عليك.

    قدر ارتفاع القبر عن الأرض

    السؤال: ما هو قدر ارتفاع القبر عن الأرض كما ورد في السنة؟

    الجواب: في الحقيقة ورد فيه صفتان: صفة التسوية تماماً، ويميز القبر بحجر يوضع على رأس المقبور؛ حتى يعلم الناس أن هنا قبراً فلا يطئوه، ومنهم من قال: يرفع القبر عن الأرض قدر شبر، وبنفس العلة قالوا: حتى يعلم الناس أن هنا قبراً، فسواء كان هذا أو ذاك فهو خير.

    حكم الحجاب في الشريعة الإسلامية

    السؤال: هل النقاب فرض أم سنة؟ وما هو الدليل من الكتاب والسنة؟ وهل هذه الآية تدل على أن النقاب ليس من السنة: وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا [النور:31]؛ لأنه حدث بيني وبين أحد الإخوة خلاف واستدل بهذه الآية. وجزاك الله خير.

    الجواب: أدلة النقاب كثيرة جداً في الكتاب والسنة، ولا يكفي هذا الوقت الضيق لذكر الأدلة، لكن بإمكانك أن ترجعي إلى المجلد الثاني من كتاب (عودة الحجاب) ففيه الأدلة، وكتاب (عودة الحجاب) ثلاثة مجلدات للشيخ محمد إسماعيل حفظه الله.

    أما قوله تعالى: وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا [النور:31] أي: إلا ما ظهر منها بغير قصد منها، كما قال ابن عباس وغيره: أن المرأة إذا خرجت من بيتها لحاجتها أطارت الريح ثوبها، فإذا رأى أحد شيئاً من بدنها أو أن الثياب التصقت ببدنها فرأى أحد مفاتنها من فوق الثياب فلا حرج على المرأة حينئذ؛ لأنه ظهر منها عفواً بغير قصد.

    حكم التكبيرة لجلسة الاستراحة في الصلاة

    السؤال: هل جلسة الاستراحة لها تكبيرة؟

    الجواب: الجواب: لا. وأنا مدرك أن فضيلة مولانا وشيخنا: محمد إبراهيم شقرة في كتاب فقه الصلاة قال: ويكبر مع كل انتقال، وجلسة الاستراحة انتقال وسط بين السجود وبين القيام إلى الثانية والرابعة. هكذا قال الشيخ.

    وكان أمامنا في عمان يكبر فيجلس للاستراحة، ثم يقوم وهو يكبر، وهذا بلا شك خلاف لما أجمعت عليه الأمة علماً وعملاً.

    حكم التسبيح في جلسة الاستراحة

    السؤال: ما حكم التسبيح في جلسة الاستراحة؟

    الجواب: لم يثبت في جلسة الاستراحة تسبيح.

    دائرة المحرمية بين الرضيع وإخوته مع أولاد من رضع منها

    السؤال: رضعت أختي من زوجة خالي مع ابنها الرضيع، فهل نحن نحرم شرعاً على أولاد خالي جميعاً، أم على ابن خالي الذي رضع مع أختي؟

    الجواب: هذه الأخت التي رضعت إنما يحرم عليها جميع أولاد الخالة، أما أولاد الخالة فلهم أن يتزوجوا أي بنت من بنات أو من إخوة هذه الرضيعة، ولا تثبت الحرمة في حقهن، أي: أن الذي رضع يحرم عليه من رضع معه وجميع إخوته.

    الفرق بين التفويض وبين التأويل في الصفات

    السؤال: ما الفرق بين التفويض والتأويل؟ وهل يجوز أن نفوض في الصفات؟

    الجواب: نعم. يجوز أن نفوض الكيفية، أما تفويض العلم والمعنى فلا، ليس مذهب أهل السنة تفويض العلم ولا تفويض المعنى، إنما تفويض الكيف.

    والتأويل في الصفات هو صرف النص عن ظاهره، وهذا -بلا شك- ليس منهجاً لأهل السنة والجماعة.

    وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.

    مكتبتك الصوتية

    أو الدخول بحساب

    البث المباشر

    المزيد

    من الفعاليات والمحاضرات الأرشيفية من خدمة البث المباشر

    عدد مرات الاستماع

    3086718663

    عدد مرات الحفظ

    755960548