إسلام ويب

تفسير سورة الناسللشيخ : أبوبكر الجزائري

  •  التفريغ النصي الكامل
  • أمر الله تعالى عباده أن يتحصنوا بالمعوذات من شرور شياطين الإنس والجن، الذين يوسوسون في الصدور ويؤذون المؤمنين، والمعوذات حصن حصين يستحب للإنسان أن يداوم عليها، كما أنها من أعظم الرقى الشرعية التي لا يستغني الإنسان عنها مهما تدرع بغيرها وتحصن.

    1.   

    بين يدي سورة الناس

    الحمد لله، نحمده تعالى ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالحق بشيراً ونذيراً بين يدي الساعة، من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعص الله ورسوله فلا يضر إلا نفسه، ولا يضر الله شيئاً.

    أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وخير الهدي هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة.

    أيها الأبناء والإخوة المستمعون، ويا أيتها المؤمنات المستمعات! إن سورتنا الليلة لسورة مباركة ميمونة، إنها سورة الناس.

    وتلاوة الآيات بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ [الناس:1-6].

    معاشر المستمعين والمستمعات من المؤمنين والمؤمنات! سورة الناس ليس فيها إلا شر واحد مع الأربعة في سورة الفلق فتصبح الشرور خمسة.

    ما هذا الشر في سورة الناس؟ هو الوسواس الخناس. شيطان يقال له: الوسواس.. شيطان يقال له: الخناس. صفاته: ذو وسوسة وذو خنوس، وهو موكل بكل واحد منا ويسمى بالقرين، كما في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( ليس منكم إلا وقد وكل به قرين من الشياطين. قالوا: وأنت يا رسول الله؟ قال: نعم. ولكن الله أعانني عليه فأسلم )، أسلم بمعنى: استسلم. أي: ترك الوسوسة.

    وصورة الوسوسة: أنك إذا تحصنت وحميت الإذاعة -صدرك- بالمدافع والرشاشات والجند لا يدخل، ولا يستطيع الوسوسة، ولكن إذا دخل دمرك، فالصدر هو بمثابة الإذاعة.. جهاز الاستقبال والإرسال، فإن كنت دائماً متحصناً باسم الله، عند النوم.. عند القيام.. لا يستطيع اختراق جهازك ولا التأثير عليك، ولكن إذا غنيت أو ضحكت دخل، وإذا دخل من يخرجه؟ يبيت ثم يلعب بك.

    إذاً: إذا دخل فإنه يخنس، وإذا قلت: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم يخلي قلبك ويتركك، فلما تغني وتضحك يمد عنقه.

    انتبه! الشيطان يخنس! ونحن نريده ألا يدخل، فإذا دخل فإنه يخنس ويلازم المحطة حتى يزين لك الريال.. القمار.. السرقة، فترى الدنيا كلها في هذا الريال.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (قل أعوذ برب الناس...)

    قال تعالى: قُلْ أَعُوذُ [الناس:1] يا عبد الله! يا رسولنا! قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ [الناس:1-3] إذ الناس مربوبون مملوكون ولا مالك ولا رب ولا إله إلا هو سبحانه، فاستعذ به وتحصن.

    مماذا يستعيذ المسلم؟ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ [الناس:4-5] أين؟ فِي صُدُورِ النَّاسِ [الناس:5] وهذا نوع من الجن ومن الإنس، وشيطان ووسواس الإنس أعظم؛ لأنه هو من يفتح المواخير ودور البغاء.. من يفتح ملاهي اللهو والباطل.. من يقودهم إلى المخامر والزنا والباطل.. هو شيطان الإنس الذي يزين لك السينما والملهى والملعب، ويحسن لك الكلام ويوقعك، وأما شيطان الجن فأمره سهل تقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم فيفر، ويتجلى النور أمامك.. مهما كان إذا قلت: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم هرب واتضح لك الحال.

    وهنا لطيفة: على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم والرسول في روضته إذا برجلين يتلاحان وأحدهما غضبان هائج، فما كان من الرسول صلى الله عليه وسلم لكماله وحسن آدابه أنه لم يواجهه بالخطاب، بل قال لبعض الحاضرين: ( إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه هذا الغضب. فقال له الصاحب: يا عبد الله! قل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. قال: أترى بي جنون؟ ) منعه غضبه أن يقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.

    عرفتم كيف تصرف الشيطان به؟!

    وهذا حال وكلام العامة، اليوم تقول له: يا عبد الله! لا تدخن. فيقول لك: أنا كافر؟! ويصدك.

    إذاً: هذه السورة هي خاتمة القرآن، فاستعيذوا بالرحمن من شر الإنس والجان، فمن استعاذ بالله ما أهمله الله ولا تركه فريسة للعدو، ولكن ويل للمبعدين عن الله، البعيدين عن الله، المشغولين بالباطل واللهو، فهؤلاء ينزل الشيطان في قلوبهم ويستقر ويرسل ويتلقى ويملكهم ملكاً تاماً كاملاً.

    1.   

    دعاء ختم القرآن

    معاشر المستمعين! هذه هي الختمة الرابعة من القرآن فندعو الله عز وجل وأمنوا عسى الله تعالى أن يثيبنا ويستجيب دعاءنا في هذه الليلة!

    اللهم يا ولي المؤمنين، ويا متولي الصالحين، ويا رب العالمين! لقد تلونا كتابك ودرسناه باسمك وعونك فإنا نسألك ألا تحرمنا أجر ذلك.

    اللهم لا تحرمنا أجر ما درسنا وما سمعنا وما تعلمنا.

    اللهم بارك لنا فيما علمتنا وانفعنا به واجعلنا من العاملين به يا رب العالمين.

    اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلى أن تغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتجيرنا من كل أذى، وتحفظنا من كل مكروه.

    اللهم أعذنا مما علمتنا أن نستعيذ بك منه، فنعوذ بك من شر الحاسد إذا حسد، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر الوسواس الخناس من الجنة والناس.

    اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار.

    اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وجلاء أحزاننا، وذهاب همومنا وغمومنا.

    اللهم إنا نسألك لعبادك المؤمنين نصراً وتأييداً.

    اللهم انصر عبادك المؤمنين! اللهم ثبت أقدامهم، اللهم أيدهم بروح من عندك.

    اللهم أيد كتابك، وأعل كلمتك يا رب العالمين.

    اللهم إنا نسألك لآبائنا وأمهاتنا وإخواننا الأحياء والأموات أن ترفع درجاتهم، وتكفر سيئاتهم، وتغفر ذنوبهم، وترحمهم يا رب العالمين، وأن تجمعنا وإياهم في مقعد صدق عندك يا ملك الملوك يا رب العالمين.

    اللهم إنا نسألك لهذه البقية الباقية من النور الإيماني في هذا البلد أن تحفظها وأن تحفظ هذه الحكومة، وأن ترزقها من يرشدها ويصوبها وينصح لها ويقيها مما تتعرض له من الفتن والمحن.

    اللهم ارزقهم بطانة صالحة، اللهم أصلح خواصهم ومن يستعينون به من عبادك!

    اللهم أصلح لهم البطانة لينصحوا لهم ويوجهوهم ويكونوا لهم لا عليهم!

    يا ألله.. يا ألله.. احفظ هذه البقية الباقية.

    يا رب! لا ترنا يوماً من الأيام نفقد فيه هذا النور، وتصبح ديار الإيمان كديار الكفر والأوثان!

    يا ولي المؤمنين ويا متولي الصالحين تولهم ولا تتركهم يا رب العالمين.

    اللهم إنا نسألك لإخواننا اليوغسلافيين النصر والتأييد!

    اللهم إن نساءهم تبقر بطونهن، ويذبح أولادهن، فاللهم قيض لهم نصرك، اللهم قيض لهم من ينصرهم، اللهم افتح قلوب عبادك لهم لتقف إلى جوارهم يا ألله.. يا ألله.

    اللهم انصر كل المؤمنين، وقهم المكروه يا رب العالمين!

    اللهم إنا نشكو إليك فرقة المؤمنين واختلافهم وتطاحنهم وبعدهم فاللهم أصلحهم، واجمع كلمتهم، واهدهم سواء السبيل.

    اللهم اجمعهم على كتابك وهدي نبيك!

    اللهم اجعلهم متصافين متحابين متعاونين يا ألله.. يا ألله.

    اللهم اهد بهم عبادك، وأصلح بهم فاسد الناس، اللهم أصلحهم واهدهم لينقذوا البشرية مما هي فيه فيحملوا هذا الكتاب وهذا النور إلى الأبيض والأسود، والأحمر والأصفر، في الصين واليابان، وفي الأمريكان، وفي كل مكان! اللهم اجمع كلمتهم وردهم إلى الصواب يا رب العالمين!

    رب إنه لا يعجزك ذلك! رب إنه لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء، فقل للقلوب: اجتمعي، وقل للنفوس: طيبي، وقل للأرواح: اجتمعي، فإنك على ذلك قدير.

    اللهم إن بيننا من يشكو مرضاً له ولأهله فاكشف مرضنا ومرض أهلينا، واشفنا شفاءً عاجلاً، شفاءً لا يغادر سقماً.

    اللهم كما أحييتنا لختم هذا القرآن فأحينا لختمة أخرى يا رب العالمين! اللهم أحينا لمثلها، وارزقنا طول العمر في طاعتك وعبادتك وأكرمنا بحبك وولايتك يا رب العالمين.

    وصل اللهم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.

    سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين، تقبل الله منا ومنكم أجمعين.

    1.   

    الأسئلة

    حكم الوفاء بالنذر

    السؤال: كنت أعيش في جدة ثم نذرت لله نذراً إن ردني إلى المدينة وأقامني فيها لأعتمرن كل شهر عمرة، والآن حقق الله طلبي وجاء بي إلى المدينة، فهل يجب علي أن أعتمر كل شهر؟

    الجواب: إذا لم تفعل فيا ويلك! لقد خنت ربك، وخيانة المؤمن عظيمة، وخيانة رب المؤمنين أعظم، فكيف تخون رب العالمين وتخلف الوعد؟

    يجب أن تعتمر كل شهر ما دمت قادراً، فإذا عجزت فأمرك إلى الله، ولا يكلف الله نفساً إلا ما آتاها، أما الآن فبالسيارة في يوم واحد تعتمر وتأتي، والناس يفعلون هذا، وهذا منصور يعتمر كل شهر أربع أو خمس مرات بلا نذر.

    حكم من عجز عن قراءة دعاء الاستفتاح في صلاة التراويح

    السؤال: يقول السائل: أنا لا أستطيع أن آتي بدعاء الاستفتاح في صلاة التراويح فهل علي شيء؟

    الجواب: لا شيء عليك، فدعاء الاستفتاح فضيلة إن أتيت بها أجرت وإن لم تأت به لم تأثم، وكونك تسمع قراءة الإمام أفضل.

    السر في طول وتكرار قصص موسى عليه السلام في القرآن الكريم

    السؤال: سائل يقول: ما السر في أن قصة موسى أكبر القصص وأطوله في القرآن الكريم عن باقي قصص الأنبياء؟

    الجواب: لأن أهل الكتاب -اليهود والنصارى- يمثلون نصف العالم وهم أهل الكتاب، فإذا آمن اليهود والنصارى دخلت البشرية في الإسلام، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي بقصص موسى وهو رجل أمي -كما علمتم- ويتحدث عن أحداث بعضها تم في الظلام، وبعضها تم في الصحراء، وبعضها وبعضها..

    إذاً: لا يحدث بهذا الحديث ولا يقص هذا القصص إلا نبي ورسول.

    وفيها أيضاً: العظات والعبر للمؤمنين؛ لأن بني إسرائيل عاشوا ظروفاً صعبة مختلفة في أيام وقرون متعددة، فأحداثهم تناسب أحداثنا، وحسبنا أن يكثر الله تعالى من ذكرها، وما أكثر ذلك إلا لحكم عالية وهي: الموعظة التي نتعظ بها، والعلم الذي نستفيده، والحكمة التي نعيش عليها.

    حكم طاعة الأب في حلق اللحية

    السؤال: سائل يقول: يا شيخ! أمرني والدي أن أحلق لحيتي؟

    الجواب: لم تأمره بحلق لحيته؟ سيقول لك: اسكت يا شيخ، لسنا في مدينة النور، نحن في بلاد البوليس إذا وجدوا شخصاً بلحيته اختطفوه. وإن قلت له: هل هذا في أوروبا؟ قال: لا. في أوروبا أعف لحيتك تبجل وتحترم. وإن قلت له: هل هذا في اليابان؟ قال: لا. بل هذا في بلاد العرب الزعماء.

    فبلغوهم وقولوا لهم: اعلموا أنكم تبحثون عن حتفكم بظلفكم، ووالله لن يترككم الجبار إلا أن تستدركوا أمركم فيتوب الله عليكم وإلا فغضبة الرب إذا غضب يحيل النعيم جحيماً، وإنهم ليقربون كل يوم خطوة.

    مؤمن بلحيته يسلخون وجهه بالقوة ويذبحوه وينزعون شعر لحيته؟!

    نحن طالبناهم بأن يعفوا لحاهم حتى في الجيوش لتعتز وتظهر بمظاهر القوة.

    حتى الشعب قالوا: تحلق؟

    على كل حال! إذا كان أبوك خائفاً عليك ويبكي ويتمزق قلبه وأنت في محنة معه وفتنة فاحلق لحيتك إذا لم تستطع أن تقنعه.

    أيهما أعظم؟ بر الوالدين أعظم من إعفاء اللحية وإن كنت فحلاً فأقنع أباك بأن يعفي لحيته هو، واصبر وإياه على البلاء.

    عندنا شاب أيام بدأ الجهاد في الأفغان والده يمانع أن يذهب -لعله بيننا- فقلت له: حاول أن تقنع أباك، فما زال يقنعه حتى قال أبوه: أنا معك فخرج هو وأبوه إلى الجهاد.

    إذاً: فأنت أيضاً حاول أن تقنع أباك بأن هؤلاء فسقة وفجرة يحاربون دين محمد صلى الله عليه وسلم حتى في اللحى، وأنه لا طاعة لهم في هذا الشأن، فهيا أعف لحيتك، وإذا سجنوك فصل في السجن واذكر الله عز وجل، فلو تماسك المسلمون ينهزم الحاكم ويقول: أعفوا، لكن نحن منهارون منهزمون.

    حكم الوضوء لسجود الشكر والتلاوة

    السؤال: هل ينبغي لمن سجد سجدة الشكر أن يكون متوضئاً؟

    الجواب: لا. الوضوء للصلاة، وكذلك سجود التلاوة إذا كان يتلو وقت سجود وسجد لا بأس.

    كيفية الطواف والسعي لمن عجز عن المشي

    السؤال: عجوز بلغت الستين ولا تستطيع أن تطوف وتسعى فماذا تصنع وقد ذهبت محرمة؟

    الجواب: يجب أن يحملوها على أكتافهم أو على خشبة أو سرير وتطوف ويركبوها دراجة وتسعى.

    كيف تسأل هذا السؤال؟! ما دام خرجت محرمة بعمرة وصلت مكة يحملونها ويطوفون بها، ولا يحل إلا هذا، يسعى بها أخوها أو ابنها بالدراجة ويقص من شعرها، ولا يتركوها في الفندق لأنها كبيرة السن.

    حكم من أحرم من رابغ ثم تحلل ليدخل المدينة ويحرم من ميقاتها

    السؤال: يقول: نحن عمار ركبنا الباخرة من ديارنا ولما انتهينا إلى رابغ أحرمنا وإذا بمجموعة من الركاب قالوا: لا نحرم، نذهب أولاً المدينة ونزور، وبعد ذلك نحرم من ميقات الرسول صلى الله عليه وسلم. قال: فخفنا من آثار الفرقة والخلاف فتحللنا ودخلنا معهم، والآن ماذا يجب علينا؟

    الجواب: الصيام.

    أولاً: أنتم ما زلتم محرمين وإن لبستم الحرير والقبعات.. أنتم محرمون إلى الآن، وتلبوا، وعليكم ذبح شاة على كل واحد، واعتمروا مع إخوانكم من أبيار علي؛ لأن من أحرم لا يحل له شيء إلا الطواف، ولو بقي عاماً كاملاً وهو ينتظر إلا أن يشترط: إذا مرضت يا رب أو منعت أو حصل حادث فمحلي حيث تحبسني. صاحب هذا الشرط له شرطه، أما في اختياره فيحرم ثم يقول: نبدل ونرجع. فهذا تلاعب ولا يصح.

    لم ما سألوا العلماء في الباخرة؟ هذه هي مصيبتنا والله، أسأل الله أن يفرج عنا.

    حقيقة المحبة في الله

    السؤال: يا شيخ! أنا أحبك في الله وأنت لا تعرفني، وأنت لا تحبني، فهل نكون ممن يظلهم الله تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله؟

    الجواب: اللذان ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث عنهما أنهما تعارفا، تعاونا، تصافيا، تصادقا، تحابا، وأصبح كل يعرف صاحبه ويحبه؛ لأنه يعيش معه.

    وحبك في الله علامة إيمانك، وأنك والله لمؤمن صادق الإيمان؛ إذ لا يحب في الله إلا مؤمن، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( إذا أحب أحدكم أخاه فليعلمه )، أي: فليخبره. ويرد عليه الآخر بقوله: أحبك الله الذي أحببتني من أجله.

    أولاً: الحب العام هذا عقيدة المؤمنين والمؤمنات وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ [التوبة:71] وهذه الولاية تدور على شيئين: الحب والنصرة.

    الولاء بين المؤمنين والمؤمنات معناه: أن يحب بعضهم بعضاً، وأن ينصر بعضهم بعضاً، فمن كان لا يحب المؤمن فليس بولي له، ومن كان يحبه ويخذله ولا ينصره فليس بولي له.

    هذه الكلمة أيها الزوار الكرام! أود أن تعودوا بها نوراً في صدوركم: كثيراً منا يتخبط في معنى الولاية أو الولاء والبراء ولا يعرف ما هو، فاسمعوا الله تعالى يقول من سورة التوبة المدنية التي ليس فيها نسخ، يقول تعالى: وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ [التوبة:71] ما معنى بعضهم أولياء بعض؟ كيف نفسر هذا؟

    نفسره بما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحاديثه، وبما جاء مفرقاً في كتاب ربه: أن هذا الولاء معناه: الحب، فالمؤمن يحب المؤمن والمؤمنة، والمؤمنة تحب المؤمنة والمؤمن.

    والذي يبغض المؤمنين ليس منهم، بل هو منافق، والذي يخذل المؤمنين وهو قادر على نصرتهم ليس بمؤمن، فلا بد من شيئين: الحب والنصرة.

    أخوك يفتك به السبع وأنت تحبه والعصا في يدك وهو يستغيث بك ولا تنقذه؟ أين الولاء؟ هزمته.

    أخوك يعبث الشيطان به أمامك ويقوده إلى الشر، وأنت تحبه وتقول: أخي، ولا تستطيع أن تقول: يا عبد الله! تعال، لا تمش إلى هذا المكان الباطل وتتركه للشياطين؟ أين الولاء؟

    هل أدركتم معنى الولاء؟

    الولاء: الحب والنصرة، فمن أحبك وخذلك ما والاك، ومن نصرك وهو يكرهك ما والاك، فلابد وأن يحب المؤمن المؤمن وأن ينصره في حدود قدرته وما يستطيعه.

    ضعف فرعون أمام موسى عليه السلام

    السؤال: من هو الذي كان إذا واجه صاحبه بال على ثيابه: موسى وإلا فرعون؟

    الجواب: فرعون. وعلى فرض أن موسى عليه السلام خاف وبال فهذا ليس فيه شيء؛ لأنه غريب.. ضعيف.. عاجز، لكن الذي يقول: أنا ربكم الأعلى هذا إذا انهار كيف ينهار؟!

    هذا فرعون يا بني؛ لأن الصراع دام أربعين سنة، فكان إذا جاءت المواجهة يضعف وينهار.

    حكم شراء الأسهم من البنوك الربوية

    السؤال: ما حكم عبد اشترك في بنك ربوي بشراء أسهم؟

    الجواب: نحن نقول: لا يحل لمؤمن يؤمن بالله واليوم الآخر أن يدخل في بنك مساهماً، وإن كان البنك له مجالات عمل واسعة لكن ما دام البنك أسس على ربا ويتعاطاه ويتعامل به فلا يحل لك أن تدخل معه شريكاً ولو في ناحية من نواحي العمل كأن يصدر البضائع أو يورد أو صناعات أو ما إلى ذلك.

    كلمة واحدة أقول: إذا كان البنك له مضاربات وقراض وفي نفس الوقت عمله بنك ربوي، فهذا لا يحل لمؤمن أن يسهم فيه ويدخل معه إلا إذا أراد أن ينتحر وينهي إسلامه.

    ثانياً: أن يكون هناك مؤسسة وليس بنكاً.. لا نسمي كل شيء بنكاً، قد تكون شركة، أهل القرية جمعوا مبلغاً من المال وجعلوه منظمة للتجارة أو للزراعة والصناعة.. هذه مؤسسة، هذا هو الضراب والقراض المذكور في الإسلام والمطالب به.

    ويبقى السؤال: أنا دخلت في هذه المؤسسة وأردت أن أنسحب منها، والآن وضعت سهماً بمائة ألف وأصبح مليوناً الآن، فهل آخذ المليون وإلا آخذ رأس مالي فقط؟

    الجواب: خذ المليون ربحك؛ لأن المؤسسة لما بدأت كانت تملك مصنعاً للزجاج، وبعد عشر سنوات أصبحت تملك مصنعاً للسيارات، ارتفعت قيمة الأسهم.

    إذاً: إذا كان البنك الذي يتعامل بالربا قد فتح مشاريع للمساهمة فلا يحل لنا أن ندخل معه إلا إذا ترك الربا وتخلى عنه.

    أما سؤال الشيخ: هذه مؤسسة صناعية تجارية أسهم الناس فيها بأموال ونمت وأصبح السهم الذي كان بمائة أصبح بألف، هل يجوز لي إذا أردت أن أخرج أن أسحب رأس المال فقط أو أسحب معها الربح؟ فالجواب: كله حلال لك.

    حكم صلاة المأموم أمام الإمام

    السؤال: ما حكم الصلاة أمام الإمام؟

    الجواب: قد علمنا النبي صلى الله عليه وسلم: ( إنما جعل الإمام ليؤتم به )، أي: أن الإمام أمامنا ونحن وراءه.. الصفوف، الرجال، الأطفال، النساء، إلا في حالة الضرورة تقف عن يمين الإمام أو عن يساره، أما أن تكون أمامه فهذه غفلة كبيرة.

    هل أنت الإمام أو هو؟! كيف أن الإمام خلفك وأنت أمامه؟! عجب هذا؟ أهذا هو الترتيب؟!

    يبقى أحياناً يحدث أن يمتلئ المسجد النبوي، فإذا جاء القادم من الجنوب لا يستطيع أن يدخل، ولو جاء من الشمال يصلي وراء الإمام حتى إلى أحد، لكن إذا جاء من جنوب المدينة فالأبواب مملوءة وليس هناك طريق فهل يرجع إلى بيته أو يقف ويصلي؟

    الجواب: إذا كان -كما علمتم- المسجد مملوءاً ولا مكان وإما أن يصلي في الشارع وإما أن يرجع إلى بيته فهنا للرخصة يجوز له أن يصلي بصلاة الإمام وإن كان الإمام وراءه وبينه وبينه جدار.. للضرورة فقط، أما مع وجود أماكن في المسجد فصلاتك باطلة، لكن إذا لم تجد بداً وصليت فإن شاء الله صلاتك صحيحة وبسبع وعشرين درجة.

    حكم كشف المرأة للرأس في بلاد الكفر لغرض الدراسة

    السؤال: ما حكم فتاة -بلغة العصر- تدرس في ألمانيا أو أسبانيا وطلب منها أن تكشف عن رأسها وإن لم تكشف عن رأسها لا تدرس، فما الحكم تترك الدراسة وإلا تكشف عن رأسها؟

    الجواب: الحكم تصدره أمي وعجائز المدينة: لا يحل لها البقاء في بلاد الكفر، لا يحل لها المقام في أرض لا تظللها راية الإسلام، كيف تعيش هذه؟

    ولكن إذا قلنا: يا شيخ! هذا واقع لا مفر منه. فماذا نصنع؟ نقول: أي مادة هذه تدرس؟ ماذا تريد أن تكون؟

    إذا كانت تريد أن تصبح طبيبة تعالج النساء وتأتي إلى بلاد المسلمين فنقول لها: اصبري، اكشفي عن رأسك وأكملي الدراسة وأنت متألمة.

    وإن كانت تدرس لغير الطب فماذا تريد أن تكون؟ بوليسية؟ تتعلم ماذا؟ قولوا لي. فمن الخير إذاً: أن تتزوجي يا بنيتي وزوجك هو الذي يعيلك ويقوم بشأنك.. لست بحاجة إلى هذه الدراسة التي تمسخ جمالك وكمالك.

    وقد يقول قائل: يمكن أن تذهب إلى العالم الإسلامي وتدرس ورأسها مغطى ووجهها مستور، وأنا قلت: لا يحل لها البقاء هناك مطلقاً.

    حكم الإحرام من خارج المواقيت

    السؤال: أنا زائر وأريد العمرة وعندي حاجة في جدة لزيارة أقاربي، فهل أحرم من جدة أو أحرم من المدينة؟

    الجواب: لو أحرمت من جدة فقد عصيت رسول الله وفسقت عن أمره وتعديت حدوده، ويا ويلك! إن لم يتب الله عليك.

    ومن توبتك أن تبكي وتستغفر وتذبح شاة، فالطريق أنك تحرم من ميقات المدينة، ولا تتجاوزه إلى غيره إلا إذا ذهبت إلى جدة غير محرم، ولما تقضي حاجتك تأتي إلى ميقات من المواقيت: ميقات اليمن.. أو ميقات نجد.. أو ميقات المغرب.. وتحرم، لك ذلك.

    حكم طلاق الحائض

    السؤال: هل يقع الطلاق على الحائض؟

    الجواب: الجمهور -بمعنى (90%) من أهل العلم والفقه- يقولون: يقع، وإن كان هو معصية وبدعة وصاحبه آثم، لكن الإنجاز ينجز. و(10%) من أهل العلم من السلف والخلف يقولون: هذا طلاق بدعي لا يقع، وصاحبه آثم، وعليه أن يرجعها حتى تطهر ومن ثم يطلقها.

    حكم الدعاء في الصلاة عند سماع القرآن

    السؤال: إذا كنا نصلي التراويح وتأتي آية فيها خير، هل يجوز لي أن أدعو الله؟

    الجواب: نعم، ادع الله في نفسك، ولكن لا ترفع صوتك.

    حكم الاعتمار عن الأم المتوفاة

    السؤال: قال: اعتمرت عن نفسي والحمد لله، وأريد أن أعتمر عن أمي المتوفاة، فهل لي ذلك؟

    الجواب: نعم، ولك أجر.

    الفرق بين الودي والمذي والمني

    السؤال: ما الفرق بين الودي والمذي والمني؟

    الجواب: المني والصواب: المنيُّ، لقول الله تعالى: مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى [القيامة:37] والودي والمذي والبول، أربعة تصب كلها من مجرى واحد.

    أما المني: فهو ماء أبيض ثخين غليظ -ثخين بمعنى: غليظ دافق- ورائحته كرائحة طلع النخل، والآن نحن نؤبر، فانظروا العلاقة الكبيرة بين الإنسان والنخلة.

    يقول العوام: النخلة عمتنا، فقد أصابوا. عمتنا أي: أخت أبينا.

    وقال العلماء: إن النخلة طينتها من طينة آدم، فأصبحت عمة.

    وأبو القاسم فداه أبي وأمي والعالم أجمع قال: ( إن من الشجر شجرة مثلها مثل ابن آدم ) ووالله لابن آدم في تنشئتها وطفولتها وشيخوختها وهرمها كالآدمي، كالمسلم، وفي نفعها.. الخشب، الحطب، البلح، البسر، الرطب، كل شيء صالح، الجذع يحول إلى أبواب، لا ترمي من النخلة شيئاً كالعبد الصالح كله نافع.

    إذاً: فهذا المني إذا خرج بلذة في يقظة أو نوم وجب الغسل، صاحبه أجنب لا بد من غسل جنابة.

    والمذي: ماء خفيف رقيق، أبيض نوعاً ما يخرج عند امتعاض الذكر وانتشاره عند وجود لذة، ولا يخرج بدون لذة أبداً، فلا بد أن يكون قد صافح زوجته أو احتضنها أو نظر إليها أو حملق فيها فخرج المذي، فهذا الماء ينقض الوضوء بالإجماع.

    وأذكركم أن علياً كان من كبار الفحول وكان مذاء ولم يستطع أن يسأل الرسول صلى الله عليه وسلم؛ للمصاهرة -أولاً: ابن عمه. وثانياً: زوج ابنته- فكلف المقداد بن الأسود أن يسأل له، فأعلمه الرسول أنه إذا رأى هذا الماء يغسله ويتوضأ.

    أما الودي: لونه لون المني، لكن لا يخرج إلا بعد البول، إذا بال الفحل خرج ولا ينقطع إلا بأن تبول مرة ثانية.

    وعندنا حكاية عامية: كنا أطفالاً ندرس في الكتاب -القرآن- وشخص حشاش. ما معنى حشاش؟ يدخن بالحشيش -هذا شأننا كنا هابطين- هذا الحشاش يقول: تعالوا، أنتم تدرسون أنا أعلم منكم. فنقول له: كيف؟ يقول: ما هي النجاسة التي لا تطهر إلا بنجاسة؟ نقول: هذا مجنون. مستحيل هذا. كيف نجاسة تطهر بالنجاسة؟! أليس معقول يا أبا القاسم ؟ قل: نعم. اسألوا علماءكم: ما هي النجاسة التي لا تطهر إلا بنجاسة أخرى؟

    الودي لا يطهر إلا بالبول. البول طاهر وإلا نجس؟ نجس، هذا البول هو الذي تطهر به الودي؛ لأنك إذا لم تبل بعده لا ينقطع يبقى في القصبة من صلبك ممتد ولا يقطعه إلا أن تبول.

    الآن الابن يسأل يقول: أنا أحياناً أنا مصاب بهذا الودي.. أحياناً عندي وقت أنتظر حتى يجيئني البول فأبول وينتهي لكن أحياناً الصلاة قائمة، فكيف نصنع؟ إذا استنجيت ومشيت يسيل. هذا هو سؤاله.

    الجواب: يا بني! أنت محبوس لله، اصبر ربع ساعة.. عشر دقائق، حتى يأتي البول فتبول وينقطع ذلك الودي.

    وإن فاتتك الصلاة ماذا تصنع؟ أما أن تمشي للصلاة والودي يسيل في ثيابك وهذا لا يصح.. ما في اليد حيلة إلا أنك ذو عذر فانتظر حتى ينتهي هذا الودي.

    حكم الصلاة في مسجد أو بيت مبني من الربا

    السؤال: ما حكم الصلاة في مسجد أو بيت مبني من الربا؟

    الجواب: إذا أصبح لله وانتزعت ملكية الإنسان وأصبح الملك للرحمن فصل فيه واقرأ كتاب الله.

    بمعنى: صاحب بنك بنى مسجداً لله تعالى فهل تجوز الصلاة فيه أو لا تجوز؟

    الجواب: يجوز. لماذا لا يجوز وقد أصبح ملكاً لله وليس ملكاً للمرابي، والمرابي لا ينتفع بما أنفق.. شأنه.

    السؤال الثاني: شخص بنى بيتاً من الربا.. وتاب تاب الله عليه، والصلاة في هذا البيت صحيحة وفيها أجر، والحمد لله أن صاحبها تاب، لكن إذا ما زال لم يتب فهذا هو الذي نخافه، نطالبه أن يتوب، فإن تاب حل كل مال كان عنده.

    حكم كشف المرأة للرأس في بلاد الكفر لغرض دراسة تخصص غير موجود في العالم الإسلامي

    السؤال: هذا الرجل يقول: بنتي تدرس في ألمانيا، قالوا لها: أبعدي الغطاء عن الرأس أو لا تدرسين؟

    الجواب: قلت له: إنها إذا كانت تدرس دراسة جدية ليست دراسة للهو والباطل وحصرتها بالطب.

    أما لو قالت ممثلة.. فاجرة، كذا.. لا نقبل هذه الدراسة وحرام، لكن إذا كانت للطب، فما دام وجهها مكشوفاً فلا بأس وهي ضرورة.

    والضجة التي قامت في فرنسا منذ عامين حول تغطية الشعر. فأيهما أجمل: الشعر أو الوجه؟ التي تكشف عن وجهها شعرها ماذا تصنع به؟

    وأنا أقول: أن تغطي المرأة وجهها وتكشف شعرها لا يضر؛ لأنه ليس في الشعر سحر وجاذبية للعينين.

    أشارت بطرف العين خيفة أهلها إشارة مذعور ولم تتكلم

    فقلت: له -حتى لا يتمزق- : إذا كان لهدف سام وأن تتخرج دكتورة تعالج المرضى من النساء في بلاد المسلمين فدعها تكشف شعرها.. ما دام وجهها مكشوفاً فتكشف عن شعرها.

    وقال الشيخ عبد الله : لا. لا ينبغي، وغلبني. فقلت: دعه إلى غد إن شاء الله. فمن الغالب هو وإلا أنا؟

    أنا غالب؛ لأن صاحب البنت سوف يكشف رأسها ولن يسمع لي ولا لك.

    قال: لعل هذه الفتاة تستنجد بك وتأخذ فتيا، فإذا كانت ستأخذ فتياي: اسمعي يا فتاة! غطي وجهك واتركي الدراسة واشتغلي في بيت أبيك حتى يزوجك على مسلم، أو سافري إلى بلاد المسلمين.. هذا هو الطريق.

    لا تقابلي اليهود ولا النصارى ولا تضحكي معهم ولا تتلمذي لهم، حرام هذا.

    الجمع بين قوله تعالى: (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون).. (هم الظالمون).. (هم الفاسقون)

    السؤال: جاء في قول الله تعالى من سورة المائدة: وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ [المائدة:44]، وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ [المائدة:45]، وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ [المائدة:47]، كيف نجمع بين الكفر والظلم والفسق؟

    الجواب: بلغوا: الذي يقول: القرآن رجعي وأحكام رجعية هابطة ولا نواجه بها التطور العالمي ولا نخضع له ولا نطبقها فينا فهذا والله لكافر كافر.. كافر.. سبعين مليون مرة، إلا أن يتوب على الفور ويعيد: لا إله إلا الله محمد رسول الله.

    والذي يقول: القرآن حق، وحكمه حق، ونحن عاجزون والظروف كذا وما استطعنا. وكيف نطبق؟ وكيف كذا؟ وهو يصوم ويصلي والله لمؤمن وليس بكافر، ومن كفره يكفر.. هو الكافر، ولكنه فاسق وظالم بتطبيقه قوانين ليست صالحة فهو ظالم وفعله ظلم.. فعل أموراً غير مأذون بها فهو فاسق.

    أما الكفر فلا بد من اعتقاد.. إذا اعتقد أن الإسلام باطل.. أن القرآن رجعي.. أن أحكام الشريعة لا تنفع ولا تصلح تضر وتفسد فهذا كافر.

    إذا أعلن هذا علناً فعلى الأمة أن تخلعه على الفور.

    وهنا قد تقول: عندما توجد الأمة. فأقول لك: الأمة موجودة، حاكمها قال: هذا القرآن.. هذا التأخر.. هذا الرجعية لا نريدها.. يجب على الفور أن يخلع وينصب غيره.

    فإذا قالوا: لا نستطيع. إذاً: أنتم غير موجودين فلم تشنعوا عليه حتى يزيد ويقوى؟!

    قولوا: أنت مسلم، أنت مؤمن على الأقل لا يعاتب ولا يضرب ولا ينتقم. افهموا الفذلكة.

    حكم الحج عن الوالدين غير المستطيعين

    السؤال: قال: والدتي بلغت مائة ونيفاً من السنين وهي لا تسمع ولا تستطيع تمشي ولا ولا.. فهل أعتمر عنها وأحج؟

    الجواب: نعم. يجب عليك أن تعتمر عن أمك وتحج عليها، وهذا من برك بها.

    مواد ذات صلة

    مكتبتك الصوتية

    أو الدخول بحساب

    البث المباشر

    المزيد

    من الفعاليات والمحاضرات الأرشيفية من خدمة البث المباشر

    عدد مرات الاستماع

    3086718659

    عدد مرات الحفظ

    755768934