إسلام ويب

تفسير سورة النبأ (1)للشيخ : أبوبكر الجزائري

  •  التفريغ النصي الكامل
  • نبأ الساعة عظيم، وخطبها جسيم، ولا ينكرها إلا الجاحدون، الذين لم يعرفوا لله قدره، ولم يخشوه حق خشيته، وهو سبحانه الذي خلق الخلائق وقدر المقادير وفق نظام وميزان، فالأرض خلقها ومهدها للأنام، وجعل الجبال فيها رواسي لئلا تميد، وأنزل من السماء ماء طهوراً فأخرج به جنات وحب الحصيد، فهو سبحانه القوي ذو العرش المجيد، يخلق ما يشاء ويحكم ما يريد.

    1.   

    بين يدي سورة النبأ

    الحمد لله، نحمده تعالى ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالحق بشيراً ونذيراً بين يدي الساعة، من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعص الله ورسوله فلا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئاً.

    أما بعد:

    ها نحن مع سورة النبأ، قال تعالى: عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ [النبأ:1]، وتسمى: النبأ، وعمّ، وهي سورة مكية نزلت بمكة، وآياتها أربعون آية.

    ومع قراءة تلك الآيات بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ * الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ * كَلَّا سَيَعْلَمُونَ * ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ * أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا * وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا * وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا * وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا * وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا * وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا * وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا * وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا * وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا * لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا * وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا [النبأ:1-16].

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (عم يتساءلون)

    معاشر المستمعين والمستمعات من المؤمنين والمؤمنات! قول ربنا جل ذكره: عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ [النبأ:1].

    عَمَّ [النبأ:1] أصلها: عن ما، أي: عن أي شيء يتساءلون؟ فأدغمت النون في الميم فصارت (عما)، وحذف الألف تخفيفاً فصارت: (عمَّ)، والأصل: عن أي شيء تتساءلون؟ من هم الذين تساءلوا ويتساءلون والقرآن ينزل؟ هم كفار مكة، فمنهم من يقول: إن محمداً رسول، ومنهم من يقول: إن محمداً شاعر.. وهناك من يقول: القرآن كلام الله.. وآخر يقول: إنه شعر.. ومنهم من يقول كذا وكذا .. فهم مختلفون.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (عن النبأ العظيم)

    ثم قال تعالى لبيان الشيء المختلفين فيه: عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ [النبأ:2]، والنبأ العظيم: الخبر العظيم، ويشمل: أولاً: توحيد الله عز وجل؛ إذ كانوا مختلفين في عبادة الله وحده.

    ثانياً: يشمل النبوة، فقد كانوا مختلفين في نبوة رسول الله، وأكثرهم لا يؤمن به.

    ثالثاً: النبأ العظيم: البعث والجزاء يوم القيامة.

    رابعاً: القرآن الكريم.

    والله إنه لنبأ عظيم، فهم مختلفون في التوحيد، في النبوة، في القرآن الكريم، في البعث والجزاء. كل هذا مختلفون فيه، منهم من يقول كذا.. ومنهم من يقول كذا، والفتنة دائرة بينهم، وقل من آمن وأسلم منهم إلا بعد الفتح، فقال تعالى: عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ [النبأ:1-2].

    إذاً: النبأ العظيم؟ النبوة.. التوحيد.. البعث والدار الآخرة.. القرآن العظيم كلام الله.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (الذي هم فيه مختلفون)

    قال تعالى: الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ [النبأ:3] هذا النبأ العظيم هم مختلفين فيه.

    وقد قلت لكم: يشمل التوحيد (لا إله إلا الله)، والنبوة المحمدية (محمد رسول الله)، والقرآن الكريم (كلام الله)، والبعث والدار الآخرة. فهو نبأ عظيم ما أطاقوه.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (كلا سيعلمون * ثم كلا سيعلمون)

    وهكذا يقول تعالى: كَلَّا سَيَعْلَمُونَ [النبأ:4].

    كَلَّا [النبأ:4] ردعاً لهم وتأديباً، لم هذا؟ لأنهم سَيَعْلَمُونَ [النبأ:4]؛ سيعلمون حقيقة النبأ العظيم وما هو.

    ثم قال تعالى: ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ [النبأ:5].

    ثُمَّ كَلَّا [النبأ:5] كذلك؛ سَيَعْلَمُونَ [النبأ:5]، سيأتي يوم يعلمون فيه الحقيقة، ويعرفون أنه لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وأن القرآن كلام الله، وأن البعث والدار الآخرة حق، حقاً سيعلمون.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (ألم نجعل الأرض مهاداً * والجبال أوتاداً)

    ثم عرض تعالى عليهم مظاهر علمه وقدرته ورحمته وحكمته، وهي موجبة لألوهيته ومصدقة لرسالة نبيه والدار الآخرة، فاسمعوها! قال تعالى: أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا [النبأ:6] من جعل الأرض مهاداً مبسوطة، نبني فوقها ونحرث ونزرع ونمشي؟ هل هناك أحد غير الله؟ أليست ممهودة ممهدة؟ هل نحن جعلناها هكذا.. آباؤنا.. أجدادنا؟ الجواب: لا، من فعل هذا؟ إنه الله الذي لا إله إلا هو ولا رب سواه.

    ثم قال تعالى: وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا [النبأ:7].

    الأوتاد: جمع وتد، فهذه الجبال تمسك الأرض وإلا لكانت تضطرب بنا، من يبني بناية تسقط عليه، كالخيمة تربط بالحبال والأوتاد حتى تسكن، فالأرض -والله- لولا هذه الجبال لمادت يميناً وشمالاً وسقط ما عليها، من جعل الجبال أوتاداً؟ إنه الله.

    إذاً: فلا إله إلا الله!

    أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا * وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا [النبأ:6-7] أولاً.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (وخلقناكم أزواجاً)

    ثم قال تعالى: وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا [النبأ:8] رجالاً ونساءً.. ذكوراً وإناثاً.. بيض وحمر.. أغنياء وفقراء.. أصحاء ومرضى.. كل الأصناف، من خلقنا؟ هل خلقتنا الأصنام والأحجار التي يعبدونها.. الشياطين هي التي خلقتنا؟! لا. إنه الله!

    وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا [النبأ:8] يكفي كوننا ذكراناً وإناثاً، من فعل هذا سوى الله؟ هذا قصير وهذا طويل، هذا أبيض وهذا أسود وهذا أحمر، من فعل هذا؟ ليس إلا الله، فكيف إذاً لا يؤمنون به ولا يعبدونه وحده ولا يؤمنون برسالة رسوله، ولا يؤمنون بلقائه والبعث يوم القيامة؟!

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (وجعلنا نومكم سباتاً)

    ثم قال تعالى: وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا [النبأ:9].

    السبات: من الراحة والسكون. وسمي يوم السبت بيوم السبت؛ لأنهم يسبتون فيه ويستريحون من العمل، فلا يعملون، وهم اليهود. فالسبات من النوم والاستراحة.

    من جعل الليل للنوم؟ آباؤنا وأجدادنا هم الذين أذهبوا الشمس عنا؟ من جعل هذا؟ اللات والعزى.. الصنم.. عيسى.. أمه؟ لا والله، ما فعل هذا إلا الله. إذاً قولوا: آمنا بالله، واعبدوه وحده ولا تشركوا به غيره.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (وجعلنا الليل لباساً * وجعلنا النهار معاشاً)

    ثم قال تعالى: وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا * وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا [النبأ:10-11] هذا يزرع وهذا يحصد وهذا يبني وهذا كذا.. يجمعون الطعام والشراب ويأكلون ويشربون، من جعل هذا غير الله؟ جعل الليل لباس ظلام نسكن فيه وننام، والنهار معاشاً لطلب العيش، نعمل فيه ونأكل ونشرب.

    آباؤنا فعلوا هذا.. أجدادنا؟ هكذا آيات الله الدالة على وجوده وعلمه وقدرته وألوهيته وربوبيته، لذا فهو لا إله إلا هو ولا رب سواه، ويجب أن يُعبد بما أمر أن يعبد، فنفعل الواجب ونترك المكروه حتى ننجو ونسعد من شقاء الدنيا والآخرة.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (وبنينا فوقكم سبعاً شداداً)

    هكذا يقول تعالى: وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا [النبأ:12] السماوات السبع المشدودة المربوطة التي فوقنا من بناها؟ ونسأل عمن بناها؛ لنعبده.. لنحبه.. لنخافه.. لنطمع فيه.. لنرهبه؛ لعظمته، هذه السماوات السبع من بناها؟ من رفعها؟ لم لا تسأل البشرية نفسها هذا السؤال؟ من رفع السماء؟ من أوجدها؟ لا بد من موجد ورافع لها، لا بد من هذا، ما اسمه؟ اسمه الله. إذاً: فلا يعبد سواه.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (وجعلنا سراجاً وهاجاً)

    قال تعالى: وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا [النبأ:13]؟

    ها هو ذا المصباح.. هذه الشمس.. هذه التي تضيء، من جعل هذه الشمس ذات النور والحر؟ الحر موجود في الأرض بسببها، والنور في النهار بسببها. من جعل هذا السراج؟ هل هناك من يقول أبي أو أمي؟ أو سيدي فلان أو فلان؟ ليس هناك جواب أبداً إلا الله. وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ [الزخرف:87].. وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ [لقمان:25].

    إذاً: لم لا تعبدون الله؟ لم تصرون على عبادة الأحجار والأصنام؟ لم تكفرون برسالة نبيه؟ ما فتح الرسول صلى الله عليه وسلم مكة إلا في السنة الثامنة من الهجرة وما بقي والله كافر، كلهم آمنوا.

    هكذا يقول تعالى: وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا [النبأ:13] ألا وهو الشمس، من وضعها؟ من أوجدها؟ إنه الله.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (وأنزلنا من المعصرات ماءً ثجاجاً)

    ثم قال تعالى: وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا [النبأ:14].

    المعصرات: السحب تعصرها الرياح وتحمل الماء وتتدفق به لنستريح من العطش والجوع والتعب، من فعل هذا؟ الله عز وجل.

    وَأَنزَلْنَا [النبأ:14] نحن رب العزة والجلال والكمال مِنَ الْمُعْصِرَاتِ [النبأ:14] أي: السحب مَاءً ثَجَّاجًا [النبأ:14] متدفقاً.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (لنخرج به حبا ونباتاً * وجنات ألفافاً)

    ثم قال تعالى لبيان سبب ذلك: لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا [النبأ:15] ليس فيه لهو ولا لعب. لم السحاب؟ لم المطر؟ لم.. لم؟ من أجل أن يخرج به النبات ليأكله الإنسان والحيوان وتتم حياته على سطح الأرض.

    لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا [النبأ:15] الحب: القمح، والشعير، والذرة.. وما إلى ذلك، والنبات سائر النباتات.

    ثم قال تعالى: وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا [النبأ:16] أي: بساتين ملتفة بعضها إلى بعض؛ بسبب المطر، فالسواقي والمياه الجارية المطر هو السبب فيها.

    لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا * وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا [النبأ:15-16]. والجنات: جمع جنة، وهي البستان، فأشجاره ملتفة بعضها ببعض. من فعل هذا؟ ليس إلا الله. إذاً: يا عباد الله! قولوا: آمنا بالله ولقائه، واعبدوا الله بما شرع وبين رسوله.

    وهكذا نزل القرآن بينهم وفيهم، وهداهم الله ودخلوا في الإسلام، وسعدوا وكملوا، ومن أصر على الشرك والكفر أهلكه الله قبل الفتح في بدر وفي غيرها.

    1.   

    قراءة في كتاب أيسر التفاسير

    هداية الآيات

    قال: [ هداية الآيات:

    من هداية الآيات:

    أولاً: مظاهر القدرة والعلم والحكمة والرحمة الإلهية في كل الآيات من قوله: أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا [النبأ:6] إلى قوله: وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا [النبأ:16] ].

    إي نعم. من مظاهر هذه الآيات: بيان عظمة الله.. قدرة الله.. حكمة الله.. رحمة الله في كل ما ذكر لنا وبين، من قوله: أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا [النبأ:6] إلى قوله: وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا [النبأ:16]، مظاهر يظهر فيها للعيون قدرة الله.. عظمة الله.. رحمة الله.. حكمة الله.. وولاية الله. فلا يسعك إلا أن تقول: آمنت بالله وعبدت الله عز وجل.

    [ ثانياً: تقرير عقيدة البعث والجزاء والنبوة والتوحيد، وهي التي اختلف الناس فيها ما بين مثبت ونافٍ، ومصدق ومكذب ].

    من هداية هذه الآيات: تقرير عقيدة البعث والجزاء والنبوة المحمدية وتوحيد الله عز وجل، وأن القرآن كلام الله، إذ هو النبأ العظيم الذي هم فيه مختلفون، التوحيد والنبوة والبعث الآخر والقرآن كلام الله عز وجل، قررته هذه الآيات.

    [ ثالثاً ] وأخيراً [ سيحصل العلم الكامل بهذه المختلف فيها بين الناس عند نزع الروح ساعة الموت، ولكن لا فائدة من العلم ساعتها، إذ قضي الأمر وانتهى الخلاف ].

    من هداية الآيات التي تدارسناها: عندما تغرغر الروح في الحلقوم، ويحضر ملك الموت كل من كذب بهذه الآيات يؤمن بها ويصدّق، ويعرف أنه لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وأن القرآن كلام الله، وأن الدار الآخرة حق، ولكن هل ينفعه ذلك؟ لا ينفعه.

    إذا حشرجت النفس في الصدر وبلغت الحلقوم، وأصبح المرء لا يقوى على أن ينطق، وشاهد ملك الموت وأعوانه؛ عندها يؤمن مهما كان كافراً، لكن هل ينفعه ذلك؟ لا ينفعه، ولهذا التوبة تقبل من أي إنسان أو جان حتى يغرغر، فإذا جاءت الروح تخرج ووصلت إلى الحلقوم ما بقي له توبة، واقرءوا ذلك في سورة النساء: وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ وَلا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا [النساء:18].

    نسأل الله تعالى أن يتوب علينا ونحن نعبده ونشكره.

    وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين..

    مواد ذات صلة

    مكتبتك الصوتية

    أو الدخول بحساب

    البث المباشر

    المزيد

    من الفعاليات والمحاضرات الأرشيفية من خدمة البث المباشر

    عدد مرات الاستماع

    3086718663

    عدد مرات الحفظ

    755943502