إسلام ويب

الشباب والقرآنللشيخ : نبيل العوضي

  •  التفريغ النصي الكامل
  • بدأ الشيخ حفظه الله في هذا الدرس بالمقارنة بين الشباب في زمن الصحابة والتابعين والسلف الصالح وبين شبابنا اليوم الذين هرولوا وراء الموسيقى والنساء والمخدرات... فذكر من السلف الصالح ابن تيمية والنووي والشافعي في سن شبابهم ووضح علو همتهم. وبعد ذلك ذكر قصتين لشابين انجرا وراء قرناء السوء فانحرفا عن الطريق المستقيم. كما عرض لبعض نعيم الجنة، وتحدث عن أحوال أصحاب النار في النار. وختم الدرس بتوضيح طريق الجنة وطريق النار ليسلك الإنسان أيهما شاء، والجزاء يوم يقوم الأشهاد.

    1.   

    مقارنة بين شباب الماضي وشباب الحاضر

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه وسلم.

    أما بعد:

    فكم يفرح الإنسان عندما يلتقي بهذه الوجوه، ويجلس مع هذه الجموع، في حين أن كثيراً من الشباب في هذا السن وفي هذه الأوقات الله أعلم بحالهم، الخيِّر فيهم من ينام الآن في هذه اللحظات، ومنهم من يسهر أمام التلفاز، ومنهم من يلعب في النوادي والمراكز التي لا تهتم إلا باللعب، ومنهم من يفعل بعض المحرمات، قلما تجد إنساناً في هذا العمر يجلس في بيت من بيوت الله، ولعل الله عز وجل يكتب فيكم ممن قال فيهم: فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ * رِجَالٌ [النور:36-37].

    أي: يمكن أن يكون عمرك صغيراً لكنك في الحقيقة رجل كما قال الله عز وجل، لا يربط الإنسان في هذا المسجد إلا إذا كان رجلاً، قال تعالى: رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ [النور:37] ما الذي جعلهم يجلسون؟ قال: يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ [النور:37].

    اسمع إلى قصص في مرحلة قبل الشباب يمر بها الإنسان وهي مرحلة المراهقة.. مرحلة الصبا والصغر يمر بها كل إنسان، انظر إلى أسلافنا ثم تذكر حال الشباب في هذا الزمن.. أصحابك في الفصل.. أصحابك في الشارع.. أقربائك.. جيرانك، اعرف حال السابقين وحال الناس في هذا الزمن ثم قارن، وأدع لك الحكم لتقارن بين السابق والحاضر.

    قصة شاب حفظ القرآن وعمره ست سنوات

    هذا شاب يقال له: سهل، من الشباب السابقين، لما أكمل من العمر ثلاث سنوات -أي: ما دخل الروضة- يقول: أول ما تكلم علموه كيف يذكر الله جل وعلا وعمره ثلاث سنوات.

    لما أكمل من العمر خمس سنوات، أتعرف ماذا حصل؟ صام رمضان كله، واستمر في الصيام إلى أن مات، ولما وصل عمره إلى ست سنوات، ختم القرآن كله، هل منا من يبلغ من العمر ست سنوات؟ أظن أنكم قد تعديتم هذه المرحلة وتجاوزتموها منذ زمن بعيد، عمره ست سنوات ويختم القرآن كله، ولما أصبح عمره تسع سنوات سافر من بلده يطلب العلم.. يطلب الحديث.. يحضر الدروس وعمره قد لا يتجاوز التسع سنوات.

    الإمام الشافعي في سن الشباب

    هذا الشافعي الذي ينتسب إليه مذهب الشافعية.. الإمام الجليل، حفظ القرآن وعمره سبع سنوات، من منا الآن ختم القرآن وعمره خمسة عشر سنة؟

    لا تجد أحداً! أفضل واحد فينا ختم ثلاثة، أو أربعة أجزاء، أما من ختم عشرة أجزاء فهذا ما شاء الله فهو أفضلنا، وإذا سمعت له تجد أنه لا تفوت عليه صفحه أو صفحتين إلا ويخطئ، ما السبب وما الفرق بيننا وبينهم؟ ما الذي يجري؟ عقول مثل العقول، وأجسام مثل الأجسام، ولحم ودم وشحم.. الأجساد واحدة.. ما الفرق؟

    الفرق أنهم كانوا منذ الصغر الواحد منهم إذا لعب نصف ساعة جلس الساعات الطويلة يحفظ ويقرأ ويردد ويكتب على الشيخ.

    الواحد منا الآن إذا حفظ ساعة أو ساعتين لعب باقي الساعات، وهم يلعبون ساعة ويحفظون باقي الساعات، ولهذا وفقهم الله عز وجل وحفظ أوقاتهم.

    ابن تيمية وطلبه للعلم

    شيخ الإسلام ابن تيمية عليه رحمة الله، هذا الشيخ كان صغيراً، وكان يحمل ألواحاً كبيرة، تخيل كيف كان يمشي مسافات بعيدة على رجليه! ما عنده دفاتر ولا ألواح خشب يحملها من أجل أن يكتب عليها الدرس، في يوم من الأيام رآه شيخ سمع أن هذا الولد نابغة -أي: عقلية جبارة، تقول له الجملة مباشرة يحفظها، هل هذا موجود فينا؟ إذا عملت اختباراً يتبين من النابغة؟

    أما شيخ الإسلام فهو نابغة من نوع ثاني- جاء إليه هذا الشيخ فقال له: أنت ابن تيمية؟ قال: نعم. أنا ابن تيمية وكان صبياً صغيراً، قال: أعطني اللوح؟ قال: تفضل، فكتب عليه ثلاثة عشر حديثاً، فقال له: اقرأ، فقرأ عليه، يقول: فأخذت اللوح منه، فقلت: أسمعه عليّ، فقرأ الثلاثة عشر حديثاً كلها قراءة واحدة، حفظ الثلاثة عشر حديثاً، الآن لو أقول لكم: رددوا حديثاً واحداً عشر مرات هل تحفظونه؟ هذا قرأ ثلاثة عشر حديثاً حفظها مرة واحدة بقراءة واحدة.

    يمكن أن تقول: لا يمكن هذا.. أتعرف ما الفرق؟

    نحن عقولنا امتلئت بقصص، وأشعار، وأفلام، ومسلسلات كرتونية، امتلئت بأسماء لاعبين.. بأسماء ممثلين وممثلات.. بأسماء موديلات السيارات.. بأنواع اللعب وبغيرها من الكلمات التافهة التي لو أتيت يوم القيامة قد لا تدخلك النار لكن لا تنفعك لدخول الجنة، لا تغني ولا تسمن من جوع.

    إذاً: أخي الكريم! عرفت الفرق بيننا وبينهم؟ ماذا سمى الله عز وجل الذين ذهبوا؟ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا [الأحزاب:23] رجال! هؤلاء هم الرجال، ليست الرجولة في لعب الكرة، ولا في تمثيل بطولة مسلسل، وليست القضية أن أركب أفخم سيارة وأمشي بين الناس، ليست هذه هي الرجولة! إنما الرجولة في قول الله تعالى: رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ [النور:23].

    هل عاهدت ربك على حفظ القرآن، فهذا هو الصدق وهنا الرجولة.

    بعض الشباب يقول: عاهدت ربي أن أصلي الخمس الصلوات في بيت الله، وأختم القرآن بعد تسع سنوات، هذا عهد بينك وبين الله، احضر مع الشباب الصالحين، المركز إذا كان عندهم مدرسون في المسجد أو الديوان فاحضر معهم في كل المجالس، هذا عهد بينك وبين الله.. من يوفي بهذا العهد؟ الرجل، مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ [الأحزاب:23]. من الرجال من قد ذهبوا.. شيخ الإسلام أين هو؟ ذهب، وكلما قلنا: شيخ الإسلام نقول: رحمه الله، ندعو له، لكن إذا قلنا ذلك اللاعب الذي اعتزل قبل خمس سنوات، نقول رحمه الله؟ لا. بل أقصى ما يحصل عليه هذا اللاعب لو صار نجماً من النجوم، ويصفق له عشرون واحداً في المباراة وفي النادي، ثم يصير أكبر لاعب، ما هي جائزته؟ أعلى جائزة يحصل عليها أنهم يعطونه حذاءً ذهبياً! أسمعتم بهذه الجائزة؟ يعطى حذاءً ذهبياً -أي: يكرم بالحذاء- وإذا قلنا: حذاء في المجلس، ماذا نقول؟ نقول: أجلك الله، وكرمك الله.

    إذاً: مستواه أن يحصل على حذاء، لأن جدارته وبطولته في جزمته.. في رجله -أجلكم الله- إذاً أيهما الرجلان؟

    قبل أيام فتحت الرادو (المذياع) فإذا بي أسمع لشاب عمره أربع عشرة سنة في الخبر، في السعودية، يقرأ القرآن بأحسن ما يكون، وسأله الشيخ الذي يسمع له، قال: كم تحفظ؟ قال: أحفظ القرآن كاملاً، عمره أربع عشرة سنة، بل أزيدك من الشعر بيتاً، قبل أشهر أعطت المغرب جائزة لشاب ختم القرآن كله وكان عمره سبع سنوات، ختم القرآن كله: رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ [النور:37] لا تلهيه الملاعب ولا الشوارع، ولا ألعاب الأتاري والكمبيوتر، ولا النوم على الفرش، ولا صيد الحمام وتربيتها عن ذكر الله، يجعل ساعة للقرآن وساعة للعب.

    النووي في صغره

    هذا النووي صاحب كتاب رياض الصالحين، الذي يقرأ في المساجد، هذا الكتاب من أشهر الكتب لهذا الرجل، لما كان النووي شاباً صغيراً يأتون أصحابه إليه، ويقولون له: تعال نلعب! تعال نلهو! وهو يقول:لا أريد أن ألعب، فيجرونه فيبكي عليه رحمة الله، تعرف لِمَ؟ لأنه يحفظ القرآن ويقرأ الكتب، وهم يذهبون ليلعبون.

    ليس اللعب بحرام، وليس لعب الكرة بحرام، ولكن أخي الكريم أنت -الآن- شاب في مقتبل حياتك، فرق بين شاب منذ الصغر إلى الكبر لا يعرف إلا الكرة، والسيارة والحمام، والمجلات والقصص، وبين شاب يلعب ساعة لكن إذا قلت له: اقرأ يَسْأَلونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ [الأنفال:1]، مباشرة يقرأ: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: يَسْأَلونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ [الأنفال:1] يقرأ بسرعة.

    تقول له: اقرأ براءة، يقرأ عليك: بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ [التوبة:1] اقرأ يا فلان قَدْ سَمِعَ اللَّهُ [المجادلة:1] يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم: قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ [المجادلة:1] تأتي إلى فلان من الشباب، وقل له: اقرأ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ [النصر:1]؟ يقول لك: هل هذه في القرآن؟ تقول له: نعم. في القرآن اقرأ، فلا يستطيع يقرأ، بل اقرأ الفاتحة؟ يضيع بين آياتها، ما الفرق بين هذا وهذا؟ كلاهما يقرأ في الدنيا.. كلاهما سعيد في الدنيا، هذا يلعب وهذا يلعب، لكن هذا أوقات الفراغ أين قضاها؟

    1.   

    الجنة وبعض نعيمها

    أخي الكريم.. أخي الشاب! لعلك لا تعرفني، ولم تسمعني من قبل، لكن لعلنا نلتقي يوم القيامة في الجنة، تعرف ما صفاتها؟ وماذا داخلها؟

    أخي الكريم! ألا تتمنى أن تدخل الجنة؟ الجنة ليس فيها شمس لكن تقول: كيف يرون؟ من أين تأتي الأضواء وليس هناك كهرباء، فمن أين يأتي النور؟

    من منكم يجيبني.. لا توجد شمس ولا كهرباء في الجنة، فمن أين يأتي النور؟ الوجوه نيرة! نعم. لكن هناك نور.. كيف؟ الجنة فيها سقف، وجميع الجنان فيها سقف، الآن سقف الدنيا السماء: وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفاً مَحْفُوظاً [الأنبياء:32].

    أما في الجنة فهناك سقف هو عرش الرحمن: الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى [طه:5] أتعرف ماذا يخرج من السقف؟ أنوار وأضواء تضيء على أهل الجنة.

    أهل الجنة هل ينامون؟ ليس هناك نوم.. هل يتغوطون ويتبولون؟ يأكلون الطعام فكيف يخرج هذا الطعام من أجسامهم؟ يخرج منهم عرق، وهل العرق مثل الدنيا رائحته نتنة؟

    لا. عرق الجنة مسك، كل ما أكلته يخرج منك بصورة عرق والعرق مسك.

    أي: لا تحتاج إلى أن تتطيب في الجنة، كل كلما تحب، يخرج العرق مسكاً، ألا تتمنى أن تدخل هذه الجنة؟ تخيل نهراً يجري من لبن.. نهراً من عسل.. هل رأيت العسل عندما يسكب؟ شكله جميل عندما ينزل، تخيل نهراً كاملاً يجري من عسل! أخي الكريم! تخيل خمراً لكن ليس كخمر الدنيا، تشرب فيما يذهب العقل، خمر لذة للشاربين، أنهار تجري من تحت بدنه، أمر عجيب حصل له!

    أخي الكريم! في الجنة وأنت جالس على الأريكة -على الفراش- تشتهي الرمان والفاكهة.. هل تقوم من الفراش لتقطفها؟ لا.

    إنما وأنت جالس تشتهي الفاكهة تنزل لك على الفراش، تقطفها وتأكلها.. تشتهي الماء.. تشتهي الشراب، تقوم من الفراش؟ لا. يمر عليك الغلمان المخلدون بالكئوس، اشرب كما تشتهي، يمكن أن تقول: أريد أن أجلس مع أصحابي ألعب! تعلب في الجنان، فيها أشجار كل شجرة ساقها ليس من خشب إنما من ذهب تمشي تحت الظل، وبعض الأشجار تمشي مائة سنة لا تقطع الظل.

    قد يقول قائل: هل نجلس مع بعض ونعلب؟ نعم. نجلس ونلهو ونأكل لا يوجد أحد يقول: وراءك دراسة.. وراءك عمل.. وراءك نوم.. وراءك شغل! لا. العب كما تشتهي.

    هل هناك صلاة في الجنة؟ لا صلاة، ولا حفظ قرآن، ولا دروس، ولا يأتيك الشيخ فيقول لك: تعال عندنا مركز وتعال وقت الحر، لا يوجد كل هذا، تجلس وتعلب كما تشتهي، وتلهو كما تريد، وتأكل ما تشتهي، مع من؟ هذا هو السؤال المهم! نجلس مع من في الجنة؟ وكيف ندخلها؟ وكيف نحصل على هذه الجنة التي نلعب فيها كما نشتهي؟ اسمع ماذا يقول الله عز وجل مع من تدخلها؟ وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلامٌ عَلَيْكُمْ [الزمر:73].

    عبد الله! تعرف الزمرة التي تدخل معك الجنة؟ الذي كان يقرأ معك القرآن في الدنيا ويصلي معك.. الذي كنت تجلس معه، فإذا تكلمت بحرام قال لك: لا يجوز يا فلان، لا تغتاب الناس، إذا سببت وشتمت، قال لك: يا فلان! حرام، لا يجوز، اتق الله! تسأل عن هذه الكلمة يوم القيامة، الذي كان يدق عليك الباب يقول لك: يا فلان! تعال نصلي في المسجد، هذا الذي تدخل معه الجنة.

    1.   

    فريق في السعير

    هناك صنف آخر من الناس، تركوا صحبة الصالحين في الدنيا، كان يقول في الدنيا: لماذا أتعب نفسي؟ ولماذا أتضايق وأجلس في المسجد وأقرأ القرآن، وأحفظ، وأحضر الدروس؟ لماذا هذا التعب كله؟ أتمتع بالدنيا حتى إذا كبرت أتوب وأصلي وأدخل الجنة؟

    أتعرف هذا الصنف من الناس أين سوف يكون مصيره؟ وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَراً [الزمر:71].

    يأتي يوم القيامة إلى المحشر.. أتعرف كم طول المحشر الذي يقف الناس؟ خمسين ألف سنة، الآن كم عشت الآن؟ أربع عشرة سنة، خمس عشرة سنة، بل قد مل بعض الناس من الدنيا، يقف الواحد خمسين ألف سنة على رجله لا يجلس، بعض الناس يعرق حتى يصل العرق إلى فمه ويلجمه إلجاماً.

    أخي الكريم! بعدها يجمع مع أصحاب الدنيا.. أهل اللعب.. أهل الطرب.. أهل الأغاني.. أهل المسلسلات والأفلام.. أهل متابعة النساء، أهل الدخان، هؤلاء كانوا أصحابه في الدنيا، يجمعون يوم القيامة.. هؤلاء الصنف فريق، وهؤلاء فريق، فريق يذهبون إلى الجنة، فانظر إلى صاحبك الذي كان معك يحفظ القرآن وتركته، الذي كان يضرب عليك الباب، يقول: تعال إلى المسجد فلا تسمع له، تنظر إليه يمشي مع أصحابه إلى الجنة، أما أنت يا مسكين فتجتمع مع أصحاب اللعب والطرب والأغاني.. إلى أين؟ إلى جهنم، فهل تعرف ما صفاتها؟

    النار تتطاير بشرر.. ترى النار عندما نشعلها يخرج منها شرر لا يؤثر عليك، أتعرف شرار النار كيف حجمه؟ إنه بحجم القصر، أرأيت القصر.. البيت الكبير، هذا هو شرار النار، فكيف بالنار؟!

    النار مظلمة، ليس فيها نور، فأول ما يدخل هذا المسكين الشاب جنهم يرى فيها أصحابه من أهل الدنيا، الذين كانوا ينادونه للعب وللهو يقولون: لا. نم. يقول لهم: صلاة، يقولون: ما زلت صغيراً والعمر طويل، والعبادة باقية... إلخ.

    قرناء السوء في السعير يتلاعنون

    أهل أشرطة الأغاني.. أهل المسلسلات والأفلام.. أهل الدخان.. أهل الكلام في النساء.. أهل المجلات الخليعة، أتعرف هؤلاء ماذا يفعلون في النار؟

    أول ما يدخل يلعن صاحبه: كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا [الأعراف:38] يسبهم ويشتمهم، ثم بعد ذلك يقول: لا مرحباً بكم، يردون عليهم: بَلْ أَنْتُمْ لا مَرْحَباً بِكُمْ أَنْتُمْ قَدَّمْتُمُوهُ لَنَا [ص:60] أنت الذي دللتني على هذا المكان.

    اسمع إلى هذه القصة! أصحاب النار كانوا في الدنيا أصحاباً فاجتمعوا في النار، قال الله جل وعلا: كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا [الأعراف:38] يجتمعون في النار وكل يقابل صاحبه، الذي كان يمنع على أصحاب المسجد، وعلى أصحاب الدين وأصحاب الخير: حَتَّى إِذَا ادَّارَكُوا فِيهَا جَمِيعاً قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لِأُولاهُمْ رَبَّنَا هَؤُلاءِ أَضَلُّونَا [الأعراف:38] ينادون الله، هذا الذي ضحك عليّ في الدنيا، هذا الذي كان يخدعني في الدنيا.. يا رب! هذا، ماذا تريد يا فلان؟ رَبَّنَا هَؤُلاءِ أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَاباً ضِعْفاً مِنَ النَّارِ [الأعراف:38].

    يقول: يا رب! هذا هو الذي ضحك عليّ في الدنيا، هذا الذي خدعني في الدنيا، هذا الذي أعطاني الشريط، هذا الذي قال: اجلس معنا، هذا الذي منعني عن المسجد وعن حلق الذكر.. ماذا تريد يا فلان؟ فيقول: فَآتِهِمْ عَذَاباً ضِعْفاً مِنَ النَّارِ [الأعراف:38] ضاعف له النار، فهو الذي كان السبب، وهو الذي ضيعني فزده عذاباً في النار، فيرد الله عليه فيقول: قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَكِنْ لا تَعْلَمُونَ [الأعراف:38] نضاعف لهم أيضاً وأنت نضاعف لك النار.

    ما هو السبب؟

    لقد كنت مع أهل الصلاح والدين، تحفظ معهم قرآن وتعلب، تحضر معهم المسجد وتلهو، تسمع المسابقات وتحضر حلق العلم والذكر لكنك ما رضيت تركتهم! نضاعف لك العذاب في النار.

    1.   

    قصة انحراف شاب عن الطريق المستقيم

    جاءني شاب قبل فترة إلى المسجد، فأخذ يسلم علينا مع صحبه، وقال: يا شيخ! انظر إلى هذه الصورة، نظرت إلى الصورة، قلت صورة من هذه؟ قال: هذه صورتي، قلت: تكذب عليّ، قال: والله هذه صورتي، قلت: الوجه مختلف، هذه صورتك جميلة الشكل، أما الوجه الذي أمامي فهو قبيح مظلم.. قلت: ما السبب؟ ما الذي جرى؟

    يقول: تعرفت فترة على أناس يقول: أعطوني شراباً لا أعرف ما هو، فإذا فيه مخدرات، ببسي أو غيره، يقول: فشربته وتلذذت بهذا الشراب، وبعد فترة أجبروني على المخدرات، فما استطعت أن أنفك منها، لأن المخدرات إن بدأت فيها لا تستطيع أن تتخلص منها، يضحكون عليه في البداية، ببسي أو عصير أو شاي أو حلوى ويضعون فيها المخدرات، ويقولون: كل هذه الحلوى وهذا يأكلها وهو لا يدري ما هي، فإذا به يتلذذ بها، وبعد فترة يقول: لم أستطع أن أتحمل، تركتهم فهددوني بالسلاح، قالوا: إن لم تتعاط معنا المخدرات نقتلك، يقول: حاولت، أدخلت المخدرات فمي، تعرف كيف يأتي يوم القيامة هذا الشاب.. ماذا يفعل إن لم يتب: وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ [الفرقان:27] يأتي يوم القيامة -الواحد اليوم عندما يتحسر يعض على إصبعه- وهذا يوم القيامة يدخل يديه كلتيهما إلى فمه، ويعض على يديه: وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ [الفرقان:27] لمَ؟ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً [الفرقان:27].

    يا ليتني كنت معهم في حفظ القرآن.. في المساجد.. في المراكز.. أحضر الذكر.. أتعلم السنة، هذا يوم القيامة وهو يعض على يديه: يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاناً خَلِيلاً * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولاً [الفرقان:28-29].

    أيها الشاب! أنت الآن في مقتبل الحياة، لا تدري ماذا يحدث خارج البيت.. خارج الشارع.. خارج هذا المحيط.. أتعرف ما الذي يجري في المجتمع؟

    شباب عمر الواحد أربع عشرة سنة، يقبض عليه في السرقة.. في بيع المخدرات في أماكن محرمة ممنوعة.

    أتعرف بهذا يا أخي الكريم، الواحد منهم عمره ثمان أو سبع سنوات يشرب الدخان.. ما الذي أرداه إلى هذه الحال، إنه تعرف على فلان في الفريق، أو صحبة فصل، ما كان يصلي ولا يحضر مع الصالحين، كان يمنعني عن القرآن. مشيت معه فترة لعبت الكرة فإذا بالنهاية ماذا يحصل؟

    1.   

    خاتمة سيئة لأحد الشباب

    اسمع إلى هذه القصة العجيبة! كان شاب يحضر مع الصالحين.. المساجد.. حفظ القرآن.. حلق الذكر.. يحضر الديوانيات.. المسابقات، رجل سعيد في الدنيا، يلعب وقت اللعب، ويستفيد من وقته وقت الاستفادة، يطيع الله عز وجل، ويطيع والديه، ويحضر مع الصالحين، وفي يومٍ من الأيام تعرف على صحبة سوء، طرقوا عليه الباب، قالوا: يا فلان! تعال، قال: عندي طلعة مع الشباب، قالوا: مع من؟ قال: مع الصالحين، يسمونهم مطاوعة!

    قالوا: يا مسكين! أنت الآن شاب، تعال معنا نذهب إلى السوق، هناك بنات، وهناك ملعب وأغاني، ونتجول بالسيارة ونتعشى ونفعل ونفعل، وتردد هذا الشاب، يذهب أم لا؟ قال: أخبركم بعد العصر، جاء إخوانه الصالحون قبل صلاة العصر، ودقوا عليه الباب، فلان موجود؟ أرسل الخادمة أو غيرها من أهل البيت، وقالت: هو غير موجود -انظر الشيطان! خطوة خطوة، ذهب الصالحون للتأكيد فصدقوه، لعله غير موجود.. لعله مشغول- جاء أصحاب السوق بعد العصر.. يا فلان! هل تذهب معنا؟ قال: نعم! انظر الشيطان خطوة ذهب إلى السوق وترك الصلاة، وفي الطريق كان الشباب من الفسقة مسرعين بالسيارة، وأثناء تلك السرعة، انفجر أحد الإطارات، وهو قاعد عند سائق للسيارة، فانصرفت به السيارة إلى الخط السريع، أراد أن يثبتها فما استطاع، وهذا السائق علم أن السيارة سوف تنقلب فرمى بنفسه منها، أما ذلك الشاب فإنه جالس في السيارة، وحاول أن يخرج فتعلق ثوبه بالسيارة ويه لا زالت تمشي، ولا زال هذا الشاب معلق والسيارة تمشي ويضرب بالسيارة ويضرب بالشارع حتى انقلبت السيارة وهو متعلق فيها، ومات هذا الشاب، وما صلى صلاة العصر.. مسكين! الأجر انتهى، لو ذهب مع الصالحين كيف كان سوف يموت؟

    صلى العصر، وجلس يقرأ القرآن، ومات وهو يقرأ القرآن.. إلى أين مصيره؟ إلى جنة عرضها السماوات والأرض، أما الآن فهو مسكين، ترك الصلاة، وأمضى إلى مصيره، انظر كيف عذبه الله في الدنيا! وبعد ذلك هذا الشائق، ما أصابته شيء، أصابه جروح خفيفة، قالوا له: ماذا جرى؟

    قال: والله لا أدري هذا الذي مات هو الذي كان يقود السيارة وما تحكم بها، وكان متهوراً، ومسرعاً بها، فانقلبت بنا، وهو الذي كان السبب، اتهم صاحبه وكان صاحبه بريئاً.

    انظر أخي الكريم: وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً * يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاناً خَلِيلاً [الفرقان:27-28].

    1.   

    الحث على مجالسة الصالحين

    أخي الكريم.. أخي الشاب! أنت الآن مقبل على الحياة.. حياة فيها شر عظيم، وأخطاء كثيرة، وفيها الفساد والمعاصي والكفر، فيها المخدرات.. فيها الدخان.. فيها الخمور.. السرقات.. الأغاني.. المسلسلات.. الطرب.. فيها معصية الله جل وعلا.

    أخي الكريم! اختر لنفسك ما تشاء، هؤلاء الصالحون عندهم اللعب، وعندهم طاعة الله.. عندهم السعادة في الدنيا والآخرة، أما أولئك الفسقة الفجرة فعندهم مضحكات في البداية، ويلهونك في بعض الألعاب، وبعض المباريات والأغاني والمسلسلات، ثم ما هي النهاية؟ النهاية تذكر: كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا [الأعراف:38] يتلاعنون، ويتقاذفون، ويسب بعضهم بعضاً في النار، نار تعرف ما حجمها؟

    كان النبي صلى الله عليه وسلم يمشي يوماً من الأيام فسمع صوتاً، فقال لأصحابه: (تعلمون ما هذا الصوت؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: هذا حجر -صخرة- رميت في النار منذ سبعين سنة، والآن وصلت إلى قعر النار).

    تخيل! حجر تنـزل سبعين سنة حتى تصل إلى القعر، أطول عمارة لو رميت صخرة منها لعلها تصل خلال عشر ثوان، أو عشرين ثانية، قد نظن أنها ساعة لأن العمارة بعيدة، لكن في الحقيقة عشر أو عشرين ثانية، فتخيل سبعين سنة والحجر تهوي، هذا هو قعر جهنم.

    1.   

    طريق الجنة وطريق النار

    عبد الله! إذا أردت طريق جهنم، فتعرف على الذي لا يصلي في المسجد، تعرف على فلان الذي لا يحفظ معك القرآن، تعرف على فلان الذي همه في الدنيا الأغاني، والمسلسلات، والسينما، والمسارح، تعرف عليهم واجلس معهم، واخرج معهم، واذهب معهم، فهذا هو طريق جهنم، إذا أردتها -يا عبد الله- وما أظنك تستطيع الصبر عليها.

    إذا أردت الجنة التي وصفناها قبل قليل، فهذا هو طريقها، وهؤلاء هم الصحبة، سوف تدخل معهم وأنت قابض بيديك على أيديهم، جماعة واحدة، ندخل بإذن الله جل وعلا في الجنة، لعلك تأتيني يوم القيامة، فتقول: يا فلان! وتناديني في الجنة، وأسلم عليك، فتقول: تذكرني؟ أقول: والله ذكرني، فتقول: تذكر في مسجد كذا، كنت جالساً أمامك وكنت تعمل لنا ذلك الدرس، أقول لك: نعم. تذكرت بإذن الله جل وعلا، فأقول لك: ماذا جرى؟ فتقول لي: يا فلان! من ذلك الوقت سرت مع الصالحين أحضر معهم وأذهب معهم، وأحضر الدروس، وأحفظ القرآن، حتى ختمت القرآن، ثم بعدها حضرت الدروس، وقرأت الكتب، وحافظت على الصلوات الخمس، حتى توفاني الله جل وعلا.

    أقول لك: يا فلان! عذبك الله؟ فتقول لي: لا والله، جئت إلى ربي جل وعلا، فكان ربي غفوراً رحيماً، أدخلني بسرعة إلى هذه الجنة، لعلي في ذلك اللحظة أعانقك وتعانقني، وأجلس معك على الأرائك، ونخوض في الحديث والسمر، ونتحدث حتى تغرب الشمس، وتقول لي: هل هناك غروب للشمس، أقول: لا. ليس هناك في الجنة غروب ولا شروق، نجلس في الجنة ما شاء الله.

    لعلك تأتيني يوم القيامة، تقول لي: يا فلان.. يا شيخ! تعال معنا نجلس مع الشباب فإنهم مجتمعين كما كانوا في وقت الدروس يجتمعون، فهم الآن في الجنة مجتمعون، عند الأشجار والأنهار، وفي القصور والخيام، لعل هذا الأمر يحدث.

    أخي الكريم! إذا أردت هذه الطريق، وهذه النهاية السعيدة، فاصبر مع إخوانك، واحمل هذا القرآن وهذه الدروس، وتحمل إخوانك في الله، هذا يقول لك: اجلس، وهذا يقول لك: قم، اصبر سنوات قليلة ثم تحصل على هذه السعادة العظيمة النهائية.

    أقول هذا القول، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    مكتبتك الصوتية

    أو الدخول بحساب

    البث المباشر

    المزيد

    من الفعاليات والمحاضرات الأرشيفية من خدمة البث المباشر

    عدد مرات الاستماع

    3086718663

    عدد مرات الحفظ

    756293204