إسلام ويب

تفسير سورة البقرة (134)للشيخ : أبوبكر الجزائري

  •  التفريغ النصي الكامل
  • حرم الله عز وجل الربا وأحل لعباده عوضاً عن ذلك البيع، ومن أنواع البيع التي أحلها بيع السّلم، وقد بين عز وجل لعباده أنه يلزمهم عند التبايع بهذا النوع وغيره كتابة تفاصيل العقد، مع بيان وقت تسليم قيمة المبيع ومقداره، وما يلزم كاتب هذا العقد من العدل وعدم الحيف، وعدم تقديم مصلحة طرف من الأطراف على الآخر، ومع كتابة عقد الاتفاق يلزم أيضاً وجود شاهدين عدلين يشهدان على ما فيه، وهذا التوجيه يلزم كل كبير وصغير، ويلزم الجميع تطبيقه والعمل بتعاليمه، وهو أمر الله عز وجل لعباده المتقين.

    1.   

    تفسير آية الدين

    الحمد لله، نحمده تعالى ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له.

    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالحق بشيراً ونذيراً بين يدي الساعة، من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعص الله ورسوله فلا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئاً.

    أما بعد:

    فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وخير الهدي هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة.

    ثم أما بعد:

    أيها الأبناء والإخوة المستمعون، ويا أيتها المؤمنات المستمعات! إننا على سالف عهدنا في مثل هذه الليلة ندرس كتاب الله عز وجل رجاء أن نظفر بذلكم الموعود على لسان سيد كل مولود؛ إذ قال فداه أبي وأمي والعالم أجمع: ( ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم؛ إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده ). اللهم حقق لنا رجاءنا إنك ولينا ولا ولي لنا سواك.

    وها نحن قد انتهى بنا الدرس من سورة البقرة إلى أطول آية في كتاب الله، أطول آية في كتاب الله هي آية الدين، أو آية كتابة السَّلَم، فهيا نتلوها أولاً تبركاً بها وتقرباً إلى منزلها، ثم نأخذ في شرحها وبيان مراد الله تعالى منها.

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلَّا تَرْتَابُوا إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّا تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلا شَهِيدٌ وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ [البقرة:282].

    لو يجتمع البشر كلهم من ذوي العقول والأفكار وخريجي علم الاجتماع والسياسة فوالله! ما استطاعوا أن يأتوا بمثل هذه الآية، ولا تمكنوا حتى من مشابهتها، هذه الآية نزلت على رجل أمي لا يعرف الألف ولا الباء، لا يكتب ولا يقرأ، ما جلس بين يدي مرب قط، كيف يأتي بهذه العلوم والمعارف؟ والله لن يكون إلا رسول الله.

    ظهور فضيلة الإيمان بنداء المؤمنين

    قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا [البقرة:282] هذا نداء، فمن المنادي؟ الله جل جلاله، ومن المنادون؟ نحن المؤمنين، فالحمد لله .. الحمد لله .. الحمد لله أن رب السماوات والأرض رب العالمين ينادينا، الحمد لله، أما تفرحون بهذا؟ هل يدخل في هذا النداء مجوسي كافر أو يهودي أو صليبي مشرك؟ لا والله، ما هم بأهل لأن يناديهم الرحمن عز وجل.

    هذه هي فضيلة الإيمان، ولعلكم ما نسيتم أن الإيمان بمثابة الروح للحياة، فالمؤمن حي والكافر ميت، والبرهنة القاطعة أننا لا نكلف يهودياً ولا نصرانياً ولا مجوسياً تحت رايتنا بأن يصوم رمضان أبداً، ولا نكلفه بصلاة ولا زكاة،لم؟ لأنه ميت، وهل الميت يكلف؟ هل يفعل إذا كلم؟ لا.

    فإذا نفخنا فيه الروح بإذن الله وقال: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله؛ صار حياً، فقل له: اغتسل وتقدم إلى بيت الرب لتناجيه وتعبده؛ فإنه سيفعل، أما وهو ميت فهل نكلف الموتى؟

    معنى قوله تعالى: (إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه)

    نادانا ربنا تعالى ليقول لنا: إِذَا تَدَايَنتُمْ بِدَيْنٍ [البقرة:282] أي داين بعضكم بعضاً، وكلمة (بدين) لطيفة هنا، تداينتم من المداينة، حتى المضاربة.

    قال تعالى: إِذَا تَدَايَنتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى [البقرة:282] يقول الحبر عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: هذه الآية نزلت في بيع السلم. وهو كذلك إلا أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب؛ لأن هذا كتاب للبشرية إلى يوم القيامة، ما هو كتاب حادثة وانتهت.

    وما هو بيع السلم أو السلف؟

    كان أهل المدينة النبوية التي كانت تسمى في الجاهلية بيثرب ذات السبخة والنخيل، كانوا يسلفون ويسلمون، مثلاً: أنا عندي بستان في قباء واحتجت إلى نقد من دراهم أو دنانير، فآتي إليك وأقول لك: أبيعك خمسين قنطاراً من العجوة أو البرني أو الصفاوي؛ إذ لا بد من تحديد العين، فتدفع لي القيمة على أساس أن القنطار بمائة دينار، وإذا جاء وقت الجذاذ أقدم لك الخمسين قنطار كما اتفقنا، هذه المعاملة فيها نوع من الغرر، قد يموت البائع أو المشتري ويحصل التباس، قد لا توجد هذه السلعة، قد يفسد الثمر وهو على رءوس النخل، ولكن لرحمة الله عز وجل بالمؤمنين وببركة نبيهم الجليل بينهم أذن الله لهم في هذا؛ لعلم الله تعالى بضعفهم وحاجتهم، فأذن لهم في بيع السلم.

    فالحصاد ما زال بعد ستة أشهر وتقول: أي فلان! أبيعك خمسين قنطاراً من البر أو القمح أقدمها لك بعد ستة أشهر في منزلك أو في دكانك، يقول: بكم؟ فيتفقان في السعر قطعاً، إذا كان السعر يساوي الآن عشرين فسوف يرفعه، فقد يطرأ عليه طارئ فيصبح أغلى من هذا، فيحتاط لنفسه ويقول: بعناك بخمسة وعشرين مثلاً.

    ويأخذ النقود فيشتري بها أبقاراً أو يسافر بها أو يبني أو ينفق على أهله حتى يأتي وقت الحصاد فيأتيه بذلك البر الذي اشتراه منه، هذا هو بيع السلم، فيه رخصة من الله رحمة بالمؤمنين، وإلا فالبيع يكون بأن تكون السلعة أمامك فتعطي ثمنها وتأخذ البضاعة، لا حتى تأتيك يوم كذا، لكن من رحمة الله بالمؤمنين وببركة نبيهم بينهم رحم الله ضعفهم وأذن لهم بهذا السلم.

    وجوب تسمية الآجال وبيان حكمة مشروعية كتابة الدين

    فاسمع الآن: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى [البقرة:282]، لا بد من تحديد الوقت، لا تقل: في الصيف. أي صيف هذا؟! لا بد أن تذكر الوقت المسمى بالشهر المعين، إذاً: إِلَى أَجَلٍ [البقرة:282]، الأجل هو الوقت، فنحن لنا آجال أم لا؟ لنا أوقات.

    فَاكْتُبُوهُ [البقرة:282] هذا فرض: إِذَا تَدَايَنتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ [البقرة:282] وجوباً.

    قال إمام المفسرين: الأمر هنا للوجوب، لم؟ حتى لا يتنازع المؤمنون، حتى لا يكون هذا البيع سبباً لبغضائهم ولعداوتهم ولكره بعضهم بعضاً وهم أمة واحدة كرجل واحد يحملون راية لا إله إلا الله، محمد رسول الله، فكل ما من شأنه أن يفرقهم وأن يشتتهم وأن يوجد البغضاء بينهم حرام لا يجوز.

    وهذه كررناها، فهل من واع؟ تستطيع أن تعرف المعاملات التجارية بهذه النظرية، كل ما من شأنه أن يسبب خلافاً أو عداوة أو بغضاء بين المؤمنين فهو حرام، لأنهم كجسم واحد يحملون راية واحدة ينشرون الإسلام والهدى في العالم، فلا يحل -إذاً- اختلافهم ولا قتالهم ولا كل عمل من شأنه أو يوجد عداوة أو بغضاء بينهم.

    وكيف حال العالم الإسلامي اليوم؟ هل هم متحابون متوادون متفقون متعانقون؟ لا والله، إذاً: هبطت راية لا إله إلا الله ومزقوها، ما سبب هذا؟ العدو نشر بينهم الفرقة والخلاف، فجعل مذهبهم مذاهب، وأخيراً الاستعمار قسمهم تقسيماً، والآن صاروا ثلاثاً وأربعين دولة.

    ولم يصح المسلمون، ما بلغنا إلا هذه الصحوة، وأية صحوة هذه؟ ما رأينا لها آثاراً، أية إفاقة هذه؟ لنترك هذا لله ولنواصل دراسة كتاب الله؛ لنخرج من هذه الآية بنور ينفعنا.

    معنى قوله تعالى: (وليكتب بينكم كاتب بالعدل)

    قال تعالى: فَاكْتُبُوهُ [البقرة:282] فعرفنا وجوب الكتابة، ثم قال تعالى: وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ [البقرة:282] يكتب بينكم كاتب بالعدل، لا يميل ولا يحيف ولا ينظر إلى وجه هذا وعيني هذا فيزيد أو ينقص أو يقدم أو يؤخر، بل بالعدل.

    فإذا كنت تكتب في دين بين اثنين فلا تلفت إلى قرابة ولا صداقة، أقم العدل كما أمرك الله، والعدل ضد الحيف والانحراف والسقوط، هو الاعتدال.

    معنى قوله تعالى: (ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله)

    وَلا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ [البقرة:282] ولا يرفض كاتب أن يكتب، ولا يمتنع كاتب أن يكتب، إذا ما وجدناك إلا أنت يا عبد الله فيجب أن تكتب، ولا تقل: أنا مشغول. ما دام قد احتاج إليك المؤمنون لكتابة عقد بينهم فينبغي أن تكتب، وإياك أن ترفض.

    فـ(لا يأب) معناه: لا يرفض، وَلا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ [البقرة:282] تكتب كما علمك الله، وهذه لطيفة، فأنت ما كنت تعرف الكتابة، ولا تعرف الباء ولا الألف، فمن علمك؟ الله. هل كائن غير الله يعلم؟ علمك الله، إذاً: رد إليه ما أعطاك، يأتي عباده المؤمنون يطلبونك فاذكر نعمة الله عليك واستح من الله واكتب بينهم. وفيها معنى: ألا يحيف ولا يجور ولا يقدم ولا يؤخر، بل بالعدل في الكتابة، وفيها معنى: أن يذكر هبة الله عليه.

    وهذا ينبغي أن نلاحظه في كل شئون حياتنا، أنت كنت تمشي على رجليك من بيتك إلى المسجد، ورزقك الله دابة تمشي بالنار أو بالماء، فإذا رآك مؤمن فقال: أركبني فأركبه، اذكر نعمة الله عليك، بهذا تنتظم حياتنا كلها، النعم التي أنعم الله بها علينا يجب ألا ننساها، وهذه الجملة من هذه الآية عجب، كما علمه الله يكتب، كما أعطاك الله فأعط، كما أقدرك الله أقدر، ولكن أهل الغفلة ما يعرفون هذا، أما الذاكرون فيشعرون بهذه، لأن أحاسيسهم فوق العادة مرهفة؛ لأنهم دائماً مع الله بقلوبهم وأبدانهم.

    معنى قوله تعالى: (وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئاً)

    وَلا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ [البقرة:282] ثم قال تعالى: وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ [البقرة:282].

    أنا الكاتب والقلم بيدي والقرطاس بين يدي، وأنتما اثنان تبايعتما، فمن يملي علي؟ الذي اشترى أو الذي باع؟

    الذي اشترى هو الذي يملي؛ حتى يعترف بأنه اشترى خمسة قناطير أو سبعين قنطاراً، بخلاف البائع، فإذا قلنا له: أمل أنت فقد يقول: بعناه مائة قنطار، اكتب مائة وخمسين!

    وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ [البقرة:282] هو الذي يملل ويمل، وبالفك: يملل، أمل وأملى بمعنى واحد.

    وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ [البقرة:282] وليخف الله حتى لا يزيد ولا ينقص ولا يقدم ولا يؤخر، أو يغش في صفة من صفات هذه الدين.

    وَلا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا [البقرة:282] معنى يبخس: ينقص، بخسه أو نقصه، فلا ينقص من ذلك الحق أدنى شيء، يكتبه كاملاً وافياً غير منقوص. وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا [البقرة:282] هذا الذي يملي، والكاتب كذلك.

    معنى قوله تعالى: (فإن كان الذي عليه الحق سفيهاً أو ضعيفاً أو لا يستطيع أن يمل هو فليملل وليه بالعدل)

    قال: فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ [البقرة:282] فكيف نفعل؟ الذي عليه الحق سفيه ما يحسن التصرف في المال، فهذا لا يملي، أو كان ضعيفاً أبكم ما ينطق، أو مريضاً ملازماً للفراش، أو لا يستطيع ولا يقدر أن يمل، فمن يملي؟

    قال تعالى: فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ [البقرة:282] الذي يتولى أمره من عم أو أب أو قريب أو بعيد هو الذي يملي. فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ [البقرة:282] وكلمة العدل عليها قام أمر السماء والأرض، العدل عليه قام أمر السماء والأرض، والله! لو تنحرف الشمس في فلكها أدنى شبر لخرب العالم، قائمة بالعدل، كل الكواكب في أفلاكها لو تنحرف يخرب العالم، أمر السماء والأرض قام بالعدل، فإذا انعدم العدل هبطت الأمة، فلهذا يعدل الرجل بين نسائه، يعدل بين أولاده، يعدل في حكمه، يعدل في قوله، إذا قال لا يحيف بكلمة ولا يجور بها: وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى [الأنعام:152].

    وما أصبح العالم الإسلامي اليوم يشعر بشيء اسمه العدل، إلا من رحم الله عز وجل، العدل حتى في المشي، فإذا مشيت فامش في عدل ولا تتمايل.

    معنى قوله تعالى: (واستشهدوا شهيدين من رجالكم)

    ثم قال تعالى: وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ [البقرة:282] الكتابة ضرورية، والإشهاد عليها ضروري أيضاً، الكتابة وحدها ما تكفي، ففي الإمكان أن تنكر، لكن إذا كان عليها شاهدان شهداها، ووضعا ختمهما عليها فما يستطيع أحد أن ينكر، لا بد من الشاهدين على الكتابة، وليس شرطاً أن يكون هذا الصك بمليون ريال، بل ولو كان ألف ريال، ولو كان مائة ريال، صغيراً أو كبيراً كما سيأتي.

    قال تعالى: وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ [البقرة:282] أي: اطلبوا شهيدين، فالهمزة والسين والتاء أحرف استفعال بمعنى الطلب، ابحث عمن يشهد من إخوانك.

    معنى قوله تعالى: (فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء)

    فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ [البقرة:282] ما وجدنا من الشهود رجلين، وجدنا رجلاً واحداً، والرجال سافروا أو في غزو، ونحن اضطررنا لأن نكتب هذه الصك وهذا السند، قال تعالى: فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ [البقرة:282] الرجل موجود، والثاني غير موجود، إذاً: نأتي بامرأتين من الصالحات المؤمنات القانتات تشهدان، فشهادتهما تعدل شهادة الرجل الذي انعدم وما وجدناه.

    وإذا ما وجدنا المرأتين ووجدنا الشاهد فحسب فقد قضى النبي صلى الله عليه وسلم بيمين وشاهد، هذا في باب القضاء والتحاكم، أما الآن فإما رجلان أو رجل وامرأتان أو أربع نسوة، وأما الكاتب فإن كان غير صاحب الحق؛ فإنه يكتب لهما ويتخذانه شاهداً يشهد.

    والشاهد عندنا: أنه إن لم يكن الشهداء رجلين وإنما وجد رجل واحد فيقوم مقام الرجل الثاني امرأتان، فتشهدان ويمضي البيع: فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ [البقرة:282] كل جملة لها مفعولها، ممن ترضون، لا بد أن يكون الشهود صالحين عدولاً بررة أتقياء، أما تاجر يتعاطى الخمر ويتعاطى الجريمة فما تصلح شهادته.

    وحد العدل عند أهل العلم: الرجل الذي يجتنب الكبائر كلها، ما يعرف كبيرة من كبائر الذنوب، ويتجنب الإصرار على الصغائر أيضاً، هذا هو العدل.

    أما من عرف بجريمة من الجرائم فلا يستشهد ولا تقبل شهادته، ولما هبطنا بلغنا أن بعض الصعاليك يجلسون حول المحكمة يلعبون الكيرم أو الورق، وإذا احتاج إليهم واحد من المحكمة قال: تعال لتشهد بعشرة ريال أو خمسين ريالاً، ويدخل ويشهد معه، وهذا وجد في العالم الإسلامي، ولا غرابة ولا عجب، فما عرفوا الله حتى يخافوه.

    معنى قوله تعالى: (أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى)

    قال تعالى: فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ [البقرة:282] إذاً فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ [البقرة:282] مخافة أو كراهة أن تضل إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى [البقرة:282]؛ لأن المرأة بطبعها الذي طبعها الله عليه ضعيفة في إرادتها وفي عقلها، كثيراً ما يسري إليها النسيان وتنسى.

    فالذي يقول: المرأة والرجل سواء عندنا نحن كفر وخرج من الإسلام، والذي يقول: يجب أن تتفوق فوالله! لا حظ له في الإسلام، يقول تعالى في امرأة لوط ونوح: كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ [التحريم:10] ما معنى (كانتا تحت عبدين)؟ هل يعني أنهما مساويتان لهما، أو فوقهما؟

    إذاً: فالذي يقول: المساواة؛ هذا كاليهودي وكالنصراني، بل اليهود والنصارى كانوا يستحون من هذا، لكنه عمل البلشفة الحمراء واللادينيين الذين حلموا بهذا الحلم: المساواة، فهل أنت رب الناس؟ هل أنت الخالق؟ أما تستحي إذاً؟ ما خلقت أنت ولا رزقت ولا دبرت الكون، وخالقهم فضل هذا على هذا، فتقول: أنت يا رب ما تعرف! فهل هذا يبقى مسلماً؟ هل يدخل في رحمة الله؟!

    ويتبجح الغافلون والمقلدون والعميان الذين لا بصائر لهم، ويطالبون بالمساواة وحرية المرأة، فكما أن الرجل يعهر ويفجر فلها حق هي أن تعهر وتفجر، أهذا دين؟!

    قال تعالى: فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ [البقرة:282] لم يا رب؟! أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا [البقرة:282] تنسى، أو تخطئ لصغر عقلها وطاقة فهومها؛ فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى [البقرة:282] حين تكونان اثنتين إذا نسيت الأولى فالثانية تذكرها: أما تذكرين كذا وكذا؟ فيثبت الحق لأهله، ولا تضيع حقوق الناس.

    معنى قوله تعالى: (ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا)

    ثم قال تعالى: وَلا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا [البقرة:282]، إذا استدعاك القاضي وقال: هل أنت شهدت البيع الفلاني؟ فتعال لتشهد، يجب أن تأتي، لا ترفض فتقول: أنا لا أشهد!

    إخوانك يكتبون كتاباً، فقالوا: تعال اشهد معنا، وأنت مؤمن تقي، فتقول: سامحوني، فلن أشهد؟!

    وأذكر أني عوقبت بهذه؛ فقد كنت في دكان عند المحكمة، فجاءتني امرأة فقالت: قم يا شيخ لتشهد معي، فأنا تضايقت وكرهت أن أشهد وما أعرفها، فاعتذرت وامتنعت، فقالت: إذاً: والله! لأدخلنك المحكمة بنفسها، وتمضي الأيام، وزوجها من البهاليل، فكان يزورني في البيت ويطلعني على خفايا أمره، ثم مات، فقالت: إن الشيخ الفلاني عنده مال زوجي، وهو مدخر عنده، وفجأة يجيء العسكري فيقول: القاضي يريدك في المحكمة! فحضرت المرة الأولى فما نجحت، وشاء الله ذلك، ولو جاءت بشاهد آخر علي لكانت تأخذني، لكن الله صرفها صرفاً كاملاً، إذاً: فلم يبق إلا أني حلفت بالله الذي لا إله غيره ما ترك عندي فلان شيئاً، فصدر الحكم بإلغاء شكواها.

    أرأيتم كيف عوقبت؟ لأنني ما شهدت لها، والله يقول: وَلا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا [البقرة:282] احضر، وأد شهادتك، فالحمد لله؛ أرانا الله مصداق آياته.

    معنى قوله تعالى: (ولا تسأموا أن تكتبوه صغيراً أو كبيراً إلى أجله ذلكم أقسط عند الله وأقوم للشهادة وأدنى ألا ترتابوا)

    قال تعالى: وَلا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ [البقرة:282] لا تقل: هذه ألف ريال ما هي بذات قيمة، أو خمسة آلاف ما هي بشيء، فلا نشهد ولا نكتب، وَلا تَسْأَمُوا [البقرة:282] لا تملوا ولا تضجروا أن تتركوا الكتابة إلى أجل وإن كان المبلغ ما هو بشيء، لأن المبلغ وإن كان ما هو بشيء فإنه إن أنكرك أخوك أو جحدك تبغضه فتحدث الفتنة، فلهذا كما سمعتم توجيه الله عز وجل، يقول تعالى: وَلا تَسْأَمُوا [البقرة:282] والسآمة: الملل والإعياء وعدم الرغبة، أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا [البقرة:282] لا تقل: هذا شيء تافه ما نكتبه، بل اكتب، واكتبوه إلى أجله، حددوا الآجال.

    ثم يقول تعالى: ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ [البقرة:282] ذلكم الذي علمتم من الكتابة والإشهاد أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلَّا تَرْتَابُوا [البقرة:282] لا إله إلا الله! هذا كلام الله، ذلك الذي سمعتم أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ [البقرة:282] يعني: أكثر قسطاً وعدلاً، وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ [البقرة:282] حتى لا يظلم صاحبها أو يضيع حقه، وَأَدْنَى أَلَّا تَرْتَابُوا [البقرة:282] أقرب ألا تشكوا، فالكتابة وحدها ما تكفي، فلا بد من الإشهاد، كتبتم الصك فأشهدوا من عدولكم رجلين، وإذا ما وجدتم إلا رجلاً واحداً فأضيفوا إليه امرأتين من نسائكم.

    معنى قوله تعالى: (إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح ألا تكتبوها)

    ثم قال تعالى: إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّا تَكْتُبُوهَا [البقرة:282] الذي يبيع التمر والبر في بقالة، تشتري منه مثلاً عشرة كيلو، خمسة كيلو، أو جزار تشتري منه مثلاً خمسة كيلو لحم، وتقول: سآتيك بالمبلغ بعد أسبوع؛ فهذا ما يحتاج إلى كتابة؛ لأن الأصل: خذ وهات. فإن اضطر أخوك إلى أن أجلته يومين أو ثلاثة أو أسبوعاً فما هناك حاجة إلى كتابة؛ لأن هذه التجارة حاضرة، ونحن كنا نتكلم عن بيع السلم.

    إذاً: في هذه الحالة إذا كانت تجارة مدارة: خذ وأعط، كحال الدكاكين، فلو فرضنا أنه استلف منك كذا؛ فإذا ما كتبتم فلا شيء فيه: إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّا تَكْتُبُوهَا [البقرة:282] لا إثم عليكم في عدم الكتابة، ولا مضايقة ولا إرهاق وإتعاب، هذا ما هو في بيع المنازل والدور والسيارات، هذا في البصل والثوم والسكر والزيت، هذه تجارة حاضرة، فهذه إذا ما كتبتم فيها فلا شيء عليكما، أما ما كان من إبل وبقر وغنم مثلاً وبساتين ودور، وسيارات؛ فحين تبيع سيارة وما تكتب الدين ولا تشهد؛ فإنها تضيع.

    معنى قوله تعالى: (وأشهدوا إذا تبايعتم)

    ثم قال تعالى: وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ [البقرة:282] هذا -كما قلنا- في المنازل والبساتين وأنواع الإبل والسيارات؛ هذه الأموال، فالآن إذا باع إنسان لآخر سيارة -مثلاً- إلى أجل ألا يكتب؟ يجب أن يكتب ويشهد: وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ [البقرة:282] أي: باع بعضكم لبعض.

    معنى قوله تعالى: (ولا يضار كاتب ولا شهيد وإن تفعلوا فإنه فسوق بكم)

    وَلا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلا شَهِيدٌ [البقرة:282] لنتأمل هذه الفقرة، أي: لا يضر أحدكم الكاتب ولا الشهيد، مثلاً: نحن الآن في المدينة بين المغرب والعشاء، لكن بعدما نصلي العشاء وننام هل يجوز أن تقول: تعال يا فلان لتكتب لي أو لتشهد لي؟ أضررت به أم لا؟ أقمته من نومه، اترك هذا إلى غد، كيف توقظه؟

    أو شهد معك في المحكمة، وحصل خلاف بينك وبين الخصم في أبيار علي، فتقول للشاهد: تعال عندنا إلى أبيار علي، وهو عاجز أو مريض ما يستطيع أن يمشي، فهل أضررت به أم لا؟

    أو أن فلاناً معروف أنه كاتب في القرية، فتأخذه إلى قرية أخرى ليكتب لك؟ أما أضررت به؟ فسبحان الله العظيم! بين الله تعالى كل جزئيات هذه القضية! وَلا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلا شَهِيدٌ [البقرة:282]، فالذي يكتب لك لا تكلفه ما لا يطيق، تأتي به في نصف الليل، أو في وقت برده شديد، انظر إلى الوقت المناسب له، والشهيد كذلك، لا تقل: تعال لتشهد معنا، وتمشي به خمسين كيلو؟! آذيته، فلا بد أن يكون الكاتب الذي كتب والشاهد الذي شهد أن يكون ذلك ميسوراً سهلاً عليهما، ما فيه ما يكلفهما عناء أو مشقة أو فقد مال مثلاً.

    لا تفهم أنه بما أن الله أمرنا أن نشهد وأن نكتب ففي هذه الحال نلزم كل واحد أن يكتب لنا ويشهد، ونكلفه ما فيه مشقة عليه، عجب هذا الكلام الإلهي!

    وَلا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلا شَهِيدٌ وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ [البقرة:282] إن أضررتم بالكتاب أو بالشهود فهذا فسق منكم وخروج عن طاعة الله ورسوله.

    وما المراد بالفسوق؟ هل هو الخروج عن الأدب؟ عن اللياقة؟ الفسوق: هو ترك أمر الله أو انتهاك ما حرم الله.

    فإبليس فسق عن أمر ربه، أبى أن يسجد لآدم فقط، ما ترك صلاة ولا صياماً، بل قال له: اسجد فقال: لن أسجد، أنا أفضل منه، وتكبر، قال تعالى: إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ [الكهف:50] فكل من ترك واجباً وهو يعلمه وقادر على فعله يقال فيه: فسق، أي: خرج عن الطاعة.

    والفسق مأخوذ من قولهم: فسقت الفأرة: إذا خرجت من جحرها، ولذا تسمى الفويسقة، تأتي في الليل وتحرق عليهم المنزل، أيام كانوا يستصبحون بالفوانيس، تأتي على الفانوس فتحترق، وحين تشعل فيها النار تدخل بين النائمين في فرشهم فتحرق عليهم الفراش، فلهذا سماها النبي صلى الله عليه وسلم بالفويسقة، فهي تأتي على الفانوس، وحين تشتعل في شعرها النار ماذا تصنع؟ تبحث عن النائمين فتدخل بينهم، فالفسق: الخروج عن طاعة الله ورسوله عن عمد وعلم.

    معنى قوله تعالى: (واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم)

    ثم قال تعالى: وَاتَّقُوا اللَّهَ [البقرة:282] هذا خطاب لنا، اتقوا الله في هذه التعاليم، ما كان أمراً فأنجزوه، وما كان نهياً فاجتنبوه، وما كان رغيبة فارغبوا فيها وافعلوها، وما كان مكروهاً فاكرهوه وتباعدوا عنه، بذلك تتم لكم تقوى الله عز وجل، واتقوا الله في هذه التعاليم، احفظوها، افهموها، طبقوها، امشوا عليها، علموها، بهذا تحصل لنا تقوى الله عز وجل.

    وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ [البقرة:282] أخذ منا وأعطانا، أخذ وعطاء، اتقوا الله ويعلمكم الله، والله! ما اتقى الله عبد إلا علمه، وعدنا إلى تلك القضية، ما اتخذ الله ولياً جاهلاً إلا علمه، والله يقول: وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ [البقرة:282]؛ لأنه إذا أراد الله أن يتخذك ولياً له فإنه يعلمك، أنت أحببته ورغبت فيما عنده وخفته ورهبته، فأصبحت تطلب معرفته ومعرفة محابه ومساخطه، وتفعل المحبوب، وتتخلى عن المكروه، يوماً بعد يوم ستبلغ مستوى الولاية وتصبح تقياً ولياً لله تعالى.

    فاتقوا الله ويعلمكم الله، فما تنسونه أو تجهلونه أو يُحدث لكم تعباً أو يحدث لكم سوءاً، فالله يعلمكم.

    التصرف العسكري لخالد بن الوليد أنموذج لنور التقوى

    وهذه أيضاً كالآية التي تحمل لنا الفرقان: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا [الأنفال:29]، فما الفرقان هذا؟ طاقة أكبر من هذه الطاقات الكهربائية، نور في القلب، ما إن تنظر حتى تميز بين الحق والباطل، وبين الخير والشر، وبين السيء والصالح، وبين الضار والنافع، بهذا النور الذي أنتجته لك طاعة الله وطاعة رسوله.

    وضربنا لهذا أمثلة: كـخالد بن الوليد ، ولم تكتحل عين الدنيا بقائد عسكري يقود الجيوش كما قادها خالد بن الوليد ، حتى كفار الشرق والغرب كانوا يتمثلون حياته ويعرفونها، خالد بن الوليد سيف الله في أرضه، في وقعة مؤتة كان المسلمون فيها ثلاثة آلاف، خرجوا من المدينة يقودهم زيد بن حارثة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومعه جعفر ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، ثلاثة آلاف واجهوا مائتي ألف، ما هناك مدافع ولا صواريخ، بل وجهاً لوجه بالرماح والسيوف، ثلاثة آلاف مع مائتي ألف! واستشهد القادة واحداً بعد واحد، فتولى خالد القيادة، فاستل تلك البقية من ثلاثة آلاف استلال الشعرة من العجين.

    فخالد بن الوليد كيف حصل على هذا العلم؟ في أي كلية حربية درس؟ من هم أساتذته؟ ما هو إلا تقوى الله عز وجل، اتقى الله فيما أسند إليه، فيما أمر به، فأداه على الوجه المطلوب كما يحبه ربه الذي أمره به، فأوتي هذا الفرقان، فأصبح يعرف القتال وكيف ينتصر فيه على أعدائه.

    فاتق الله، فإن فعلت فوالله! لن تخلو من هذا الفرقان، وستصبح تميز في بيتك ومع إخوانك النافع من الضار؛ نتيجة تقوى الله.

    وهل تقوى الله تتم بدون علم؟ مستحيل! لا بد أن تعرف الله عز وجل بأسمائه وصفاته، بآياته في الكون والكتاب، فيصبح قلبك مملوءاً بحبه والخوف منه، ثم تعرف ما يحب من الكلام من القول، من العمل، من النيات، من الاعتقادات، من الصفات، من الذوات، فتعرف ذلك وتصبح تحب ما يحبه، وتكره ما يكره، وتفعل المحبوب وتكره المكروه، وشيئاً بعد شيء تتم لك ولاية الله، وتصبح ولي الله، فلو سألته أن يزيل الجبال لأزالها.

    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

    مكتبتك الصوتية

    أو الدخول بحساب

    البث المباشر

    المزيد

    من الفعاليات والمحاضرات الأرشيفية من خدمة البث المباشر

    عدد مرات الاستماع

    3086718659

    عدد مرات الحفظ

    755912967