أما بعد:
فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وخير الهدي هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة.
أيها الأبناء والإخوة المستمعون! ويا أيتها المؤمنات المستمعات! إننا على سالف عهدنا في مثل هذه الليلة؛ ليلة الخميس من يوم الأربعاء ندرس كتاب منهاج المسلم، ذلكم الكتاب الحاوي للشريعة الإسلامية بكاملها عقيدة وآداباً وأخلاقاً وعبادات وأحكاماً، وقد انتهى بنا الدرس إلى [نكاح المحرمات] أي: الأنكحة المحرمة.
إذاً: المحرمات بالنسب هن: الأم والجدة مطلقاً ومهما علت، والبنت وبنتها ومهما نزلت، أي: بنت البنت وبنت بنت بنتك وهكذا، وبنت الابن وبنتها مهما نزلت، أي: بنت ابنك وبنتها وهكذا، والأخت مطلقاً وبناتها وبنات ابنها مهما نزلن، والعمة مطلقاً ومهما علت، والخالة مطلقاً ومهما علت أيضاً، وبنت الأخ مطلقاً، وبنت ابنه وبنت ابنته مهما نزلت، وذلك كله لقوله تعالى: حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ [النساء:23].
[والرضاع المحرم ما كان دون الحولين] أي: دون العامين، أما فوق العامين فليس بمحرم، فإذا أرضعته وهو في عمر ستة أشهر أو ثمانية أو سنة فهذا هو الرضاع المحرم، أما بعد الحولين فليس يحرم أبداً [وتتحقق معه حصول لبن حقيقة إلى جوف الرضيع مما يعتبر إرضاعاً] ليس مجرد أن يمص الثدي [لقوله صلى الله عليه وسلم: ( لا تحرم المصة ولا المصتان )] لابد وأن يتغذى الرضيع باللبن ويزيد في دمه وجسمه [لأن المصة شيء تافه لا يصل معه لبن إلى الجوف لقلته].
والآن مع التحريم المؤقت، أي ليس دائماً [المحرمات تحريماً مؤقتاً وهن].
معاشر المستمعين! هذه هي المحرمات في النكاح وهي كالمحرمات من الطعام واللباس.
وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم.
الجواب: سائل كريم يقول: ما حكم المؤمن يتزوج امرأة وينجب منها أولاداً بنين وبنات ثم يعلم بأنها أخته من الرضاعة؟
يفارقها ويصلها ويحبها في الله، وهي أم أولاده، وهي أخته ولو عاش معها خمسين سنة.
مداخلة: والأطفال ينسبون إليه؟
الشيخ: أولاده ينفق عليهم ويربيهم، وهي كذلك تربيهم وتحسن إليهم.
الجواب: سائل كريم يقول: خرجت مسافراً فأدركتني الصلاة فجمعت بين الظهر والعصر ثم دخلت البلد فوجدتهم يصلون العصر فهل أصلي معهم العصر؟
إن وجدتهم في مسجد وأنت فيه فصل ولا تبق جالساً، أما إن كنت في بيتك أو في فندقك فلا تعد الصلاة، لكن إذا دخلت المسجد ووجدتهم يصلون فصلِّ معهم لا محالة.
الجواب: سائل يقول: رجل تزوج امرأة ثم طلقها طلاقاً بائناً فهل يجوز له أن يتزوج أختها؟
يجوز، فالمحرم هو الجمع بينهما -وليس هنا جمع- ولا يتزوج الأخرى إلا إذا انتهت الأولى من عدتها.
وإذا تزوج رجل امرأة ثم طلقها طلاقاً بائناً، ولها أخت فله أن يتزوجها، ثم طلق أختها وأراد أن يتزوج الأولى إذا انتهت عدة أختها تزوج الأولى ولا حرج.
الجواب: سائل كريم يقول: إذا توضأت فهل يجوز لي أن أنشف وجهي ويدي بمنشفة أو بمنديل ورقي؟
يجوز.. يجوز.. يجوز، نعم الرسول لم يقبل، ولكنه أراد ذلك له، وما نهى أمته عن ذلك.
الجواب: سائل يقول: أي الصلاتين أفضل في رمضان: التراويح أم قيام الليل؟
كله فاضل، وكله أجر، وكله عظيم، والذي يفعله كله خير، ومن استطاع أن يصلي التراويح ويقوم الليل ويجمع بينهما فليفعل، وأكثر الناس يفعلون.
الجواب: سائل كريم يقول: ذو القرنين الذي ذكر في سورة الكهف كان نبي أم ماذا؟
الذي عليه أكثر العلماء أنه نبي، وإلا كيف يوحى إليه وهو غير نبي؟
الجواب: سائل يقول: امرأة مؤمنة تحتها ثمانية أولاد وكبرت وتعبت وأصبحت عاجزة، فهل يجوز لها أن تستعمل الحبوب أو يعزل عنها زوجها؟
إذا كانت للضرورة فلا بأس، أما لغير الضرورة فلا يجوز.
الجواب: كلاهما قيلولة، متى قِلت أنت فهي قيلولتك، فإن نمت قبل الظهر فأنت في القيلولة، وإن نمت بعد الظهر فأنت في القيلولة.
الجواب: سائل كريم يقول: كنت صائماً متطوعاً فشربت ناسياً فماذا علي؟
لك أجر ولا عليك شيء أبداً، ولا تعد الصوم ولا تفطر، أكمل صومك، وصومك صحيح ولا حرج.
الجواب: سائل كريم يقول: إذا داعب الفحل زوجته وامتص ثديها وحصل له لبن بذلك، فهل تصبح أمه وهي زوجته؟
ما بعد الحولين لا يحرِّم. هذا بعد الحولين أم بعد عشرين سنة؟!!
الجواب: بهلول يقول: توفي أخي، فهل يجوز لي أن أصلي له ركعتين وأدعو له؟
صل ركعتين لله وادع لأخيك، ولكن لا تصل له، فلا صلاة إلا لله، قل: أصلي لله ركعتين أتوسل بهما إلى الله ليستجيب دعائي، ثم ادع لأخيك، أو صم يوماً لله من أجل أن تدعو لأخيك، لكن لا تصم لأخيك وهكذا، فالعبادة لله ليس للمخلوق.
الجواب: سائل يقول: في أي وقت تصلى صلاة الضحى وكم عدد ركعاتها؟
إذا ارتفعت الشمس قدر مترين من فوق الأرض دخل وقت الضحى، ويصلى إلى أن يبقى على الظهر ربع ساعة أو عشرين دقيقة، هذا الوقت كله لصلاة ضحى.
والعدد من ركعتين إلى اثنتي عشرة ركعة، والمتوسط ثمان ركعات.
الجواب: بهلول يقول: ما معنى قول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ [المجادلة:11]؟
كان النبي صلى الله عليه وسلم يجلس مع أصحابه فيجيء الرجل يريد أن يجلس فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم: تفسحوا لأخيكم ليجلس، والآن المدرس لما يأتي شخص -مثلاً- لو قال لكم: تفسحوا في المجلس فيجب أن تتفسحوا ليجلس، وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا [المجادلة:11] أي: قوموا.
الجواب: سائل يقول: ما حكم المؤمن يأتي بحافظ قرآن إلى بيته ويقول له: اقرأ القرآن وهو يسمع ثم يعطيه مقابلاً لذلك؟
أقول: إذا كان خلا من كل المعوقات، وإنما فقط يقول له: يا أخي أنت تحفظ القرآن فتعال اقرأ عندنا في بيتنا؛ لنسمع قرآنك، فيسمع هو وأولاده ثم يكرمه بعد ذلك فلا حرج أبداً. أما إن كان يأتي به ويعطيه مقابل قراءته فلا يجوز.
الجواب: من السنن المستحبة التي لا يتركها أهل الإيمان.
الجواب: سائل يقول: أنا صائم ودعيت إلى وليمة عرس فهل يجوز لي أن أفطر؟
إن قلت: إني صائم فعفوا عنك فبها ونعمت، وإن قالوا: لابد وأن تأكل معنا، فكل معهم واقض ذلك اليوم.
الجواب: سائل يقول: أحببت مؤمنة داعية إلى الله وليست بأختي، فهل هذا الحب يجوز؟
إذا كان هذا لا يؤدي إلى أن تجلس معها وتكشف عن وجهها وتتصل بها وتتحدث معها فإنه يجوز، أما إذا كان هذا الحب يقودك ويسوغ لك إلى أن تفجر فإنه لا يجوز لا يجوز لا يجوز.
الجواب: لقد بينت ما سألت، وأن قول: أصلي لأخي ركعتين كلام باطل، وإنما يصلي لله ركعتين ويدعو بعدها لأخيه أن يرحمه الله، فلا يقول: أصلي لأخي ركعتين! لا يجوز هذا الكلام أبداً في الأرض ولا في السماء: قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ [الأنعام:162] ليس لفلان، فيصلي ركعتين لله يتقرب بهما إلى الله، فإذا تقرب وسأل استجاب الله له ورحم أخاه المؤمن الذي صلى من أجله.
الجواب: سائل كريم يقول: حلفت بالله أني ما فعلت كذا ولا قلت كذا، وبعد ذلك تذكرت أنني فعلت أو قلت، فهل علي كفارة؟
لا كفارة عليك؛ لأن الحلف هو أن تقول: والله ما عندي، فإذا وجدت بعد ذلك فلا مانع؛ لأنك حلفت على شيء كنت تعتقده، فإذا قلت: والله إن فلاناً سافر وأنت تعتقد أنه سافر ثم تبين لك أنه لم يسافر فلا كفارة عليك، الكفارة لا تكون إذا قلت -مثلاً-: والله لا أفعل وأنت قادر على ذلك.
الجواب: يجب أن يجالسها وأن يحملها على أن تصلي وتصوم إن كانت قادرة على الصيام، وإن كانت عاجزة فإنها تطعم عن كل يوم مسكيناً، أو هو يطعم عنها، وأما الصلاة فلا تفارقها أبداً حتى تموت أو تفقد عقلها.
نكتفي بهذا القدر، وصلى الله على نبينا محمد.
من الفعاليات والمحاضرات الأرشيفية من خدمة البث المباشر