إسلام ويب

تفسير سورة غافر (10)للشيخ : أبوبكر الجزائري

  •  التفريغ النصي الكامل
  • إن أهل الإيمان الذين يدعون الناس إلى الله يحفظهم الله عز وجل بحفظه، فلا يسلط عليهم أعداءهم، فقد كان مؤمن آل فرعون يدعو قومه إلى التوحيد والإيمان والنجاة، وكانوا يدعونه إلى الكفر والخسران، ثم أراد فرعون الكيد به ولكن الله نجاه، وخرج مع موسى عليه السلام وقومه من الأرض الظالم أهلها، وحاق بآل فرعون سوء العذاب، فجعل الله لهم النار في قبورهم يعرضون عليها بالليل والنهار، ثم يوم القيامة يدخلون النار لهم فيها أشد العذاب.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (ويا قوم ما لي أدعوكم إلى النجاة وتدعونني إلى النار)

    الحمد لله، نحمده تعالى ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالحق بشيراً ونذيراً بين يدي الساعة، من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعص الله ورسوله فلا يضر إلا نفسه، ولا يضر الله شيئاً.

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ * تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ * لا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلا فِي الآخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ * فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ * فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ * النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ [غافر:41-46].

    معاشر المستمعين والمستمعات من المؤمنين والمؤمنات! قول ربنا جل ذكره: وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ [غافر:41]. هذا خبر من أخبار الله تعالى، وهذا هو القرآن الكريم، يقص الله تعالى فيه على رسوله قصص الأنبياء والأولياء والصالحين. وها نحن ما زلنا مع شمعان مؤمن آل فرعون، وهو يبين الحق ويظهره، ويندد بالشرك والباطل، ويحاول إبعاد الناس عنهما، فاسمعوه يقول: وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ [غافر:41] من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، وأدعوكم للنجاة من عذاب الدنيا وعذاب الآخرة، وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ [غافر:41]، أي: تدعونني لأبقى على الكفر والشرك وعبادة غير الرب؛ لأكون من أهل النار. فما لكم؟ وأين عقولكم؟ وماذا أصابكم؟ وهو واعظ وداعية إلى الله، فهو يقول: وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ [غافر:41]؟ فأنا أدعوكم إلى النجاة بالإيمان بالله وعبادته، والبعد عما يغضب الرب من سائر الذنوب والآثام، وأنتم تدعونني إلى جهنم، وتدعونني لأكفر وأشرك، وأعترف بأن فرعون هو ربنا وإلهنا؛ حتى نكون من أهل النار.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (تدعونني لأكفر بالله وأشرك به ما ليس لي به علم)

    قال تعالى مخبراً أن مؤمن آل فرعون قال لقومه: تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ [غافر:42]، أي: تريدون مني أن أكفر بالله، وأن أؤمن بشيء ما أعرفه ولا علمت عنه شيئاً، فأين يذهب بعقولكم؟ فأنتم تدعونني لأكفر بالله وأجحد وجوده، وعبادته وطاعته، وأشرك به فرعون وما إلى ذلك. فأنتم تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ [غافر:42]. فأنتم تدعونني إلى أن أشرك بربي وأعبد معه فرعون، وأنا أدعوكم إلى الغالب القاهر، غافر الذنوب مهما كانت ذنوب العبد، فإذا تاب إليه غفرها وسترها، ولم يؤاخذه بها. فانظروا الفرق بيني وبينكم، فأنا أدعوكم إلى العزيز الغفار، وأنتم تدعونني لأكفر بالله وأشرك به.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (لا جرم أنما تدعونني إليه ليس له دعوة في الدنيا ولا في الآخرة)

    قال تعالى مخبراً أن مؤمن آل فرعون قال لقومه: لا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلا فِي الآخِرَةِ [غافر:43]، أي: حقاً أن الذي يدعونني إليه ليس له دعوة يستحقها، لا في الدنيا، بأن نطلب منه مالاً أو سلطاً، أو شفاء من مرض أو عافية من بلاء، ولا في الدار الآخرة، بأن ندعوه ويدخلنا الجنة؛ لأنها أصنام تعبدونها. فقال لهم: لا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا [غافر:43]. وليس له دعوة في الآخرة أيضاً، ولذلك فلن أدعو غير الله.

    وأخيراً: قال لهم: وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ [غافر:43]، أي: أنا وأنتم. فمردنا رجوعنا إلى الله، لا إلى فرعون ولا أصنامكم وأحجاركم التي تعبدونها. وهذا هو الواقع، فهم يموتون يومياً، ويذهبون إلى الله. فمردنا إلى الله. هذا أولاً.

    وثانياً: وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ [غافر:43]. والإسراف كما علمتم وعرفتم هو: المبالغة في الشيء والإفراط فيه، وفعل الشيء على قدرٍ ما ينبغي. وهم مسرفون في الشرك والكفر، والكذب والباطل والظلم، وقتل النساء وقتل الأولاد من بني إسرائيل. ولذلك قال: وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ [غافر:43] لا غيرهم أَصْحَابُ النَّارِ [غافر:43] الذين لا يفارقونها أبداً، بل يلازمونها ويصحبونها إلى ما لا نهاية له.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (فستذكرون ما أقول لكم وأفوض أمري إلى الله ...)

    قال تعالى مخبراً أن مؤمن آل فرعون وعظ قومه بكلمة عجيبة، فقال: فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ [غافر:44]، أي: سيأتي يوم تذكرون هذا الذي قلته لكم. وهو كذلك، فما إن يموت أحدهم حتى يذكر ما كان يسمع من شمعان ، ولو نزل البلاء بهم في الدنيا لذكروا أيضاً هذه الوصايا والنصائح والعظات من شمعان . وهم قطعاً سيذكرون ما ما يقوله لهم في يوم ما. وهو يقول لهم: أنتم تعرفون أني على حق، وأنكم على باطل، وتعرفون أنكم مشركون كافرون، وأنني أنا مؤمن موحد، فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ [غافر:44].

    ثم قال: وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ [غافر:44]، فليس عندي قدرة على هدايتكم، وليس عندي قدرة على إلزامكم بالدعوة والتوحيد والإسلام، ولكني أفوض أمري إلى الله، فهو الذي يتولى جزاءكم، ويتولى هدايتكم. إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ [غافر:44]. فهو مطلع على أحوالكم الظاهرة والباطنة، وهو العليم بمن يستحق الجنة ومن يستحق النار، والعليم بمن هو أهل للإيمان وأهل للكفر، وهكذا. فهو بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ [غافر:44]. يعلم ظاهرهم وباطنهم، وماضيهم ومستقبلهم. ولذلك قال مؤمن آل فرعون: أفوض الأمر إليه، فهو الذي يقضي بيننا.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (فوقاه الله سيئات ما مكروا ...)

    قال تعالى: فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا [غافر:45]. لما فرغ مؤمن آل فرعون من هذه المحاضرة العظيمة وهذا البيان الكبير خرج وهرب إلى موسى، وانظم إلى بني إسرائيل، فما تمكن فرعون من إلقاء القبض عليه وقتله، وقد طلبه لذلك، فما إن خرج حتى طلبه فرعون برجاله، وقال: ائتوني بـشمعان ، فوجدوه قد انظم إلى جماعة بني إسرائيل، ونجاه الله عز وجل بمنه ورحمته، كما قال تعالى: فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا [غافر:45]. فقد مكروا وأرادوا قتله أو ضربه، أو تعذيبه أو سجنه، ولكن الله حفظه من ذلك ونجاه، كما قال تعالى: فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ [غافر:45]. فقد هلكوا عن آخرهم، فقد كان جيشه مائة ألف، وكلهم غرقوا في البحر، ونجى الله شمعان وموسى وبني إسرائيل. وهذا تدبير الله عز وجل. وقد قال تعالى: فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ [غافر:45]، أي: أقبح العذاب وأسوأه، وهو الغرق.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (النار يعرضون عليها غدواً وعشياً ...)

    قال تعالى: النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا [غافر:46]. فهم غرقوا في الماء، ولكن أرواحهم تعرض على النار في الصباح والمساء ما بقيت الدنيا إلى يوم القيامة. فأرواحهم في أجواف طيور سود تعرض على النار صباح مساء ما بقيت هذه الحياة، ولما تنتهي هذه الحياة ويخلق الله الأجسام من جديد تدخل الأرواح في أجسادها، ويدخلون النار بأجسادهم.

    وأما أرواح المؤمنين والمؤمنات فقد أخبر عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها في حواصل طير خضر، ترعى في الجنة. هذه أرواح المؤمنين والمؤمنات الموحدين المتقين لله، فهي في حواصل طير خضر، ترعى في الجنة، وهكذا دائماً وأبداً إلى يوم القيامة، فإذا انتهت هذه الحياة يخلق الله الأجساد من جديد، وتدخل الأرواح في أجسادها، ويدخل أهل الجنة بأجسادهم الجنة، وأهل النار بأجسادهم النار. وقد قال تعالى هنا: النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ [غافر:46]. وسبحان الله! فقد نجى الله هذا المؤمن، كما قال تعالى: فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا [غافر:45] به وبالمؤمنين، ونجاه الله منهم، فلم يتمكنوا من قتله، ولا ألقوا القبض عليه ولا سجنوه، وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ [غافر:45]. فنجا شمعان ، وهلك فرعون بأبشع صور من صور الهلاك والعذاب.

    ثم قال تعالى: النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا [غافر:46]. وهذا ليس قول شمعان ، بل هذا قول الله عز وجل. فالنار يعرضون عليها صباح مساء، وغدواً وعشياً. والغدو: الصباح، والعشي: المساء. فهم يعرضون على النار مرتين كل يوم. وأرواحهم كما جاء في الخبر عن سيد البشر في حواصل طير سود، والعياذ بالله. فهي تختلف عن أرواح المؤمنين والمؤمنات. وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ [غافر:46] وتنتهي هذه الحياة بالمرة، ويخلق الله من جديد الأجسام بكلمة: كن فتكون، ويدخل فيها الأرواح، فيومئذ تأتي أرواح المؤمنين من الجنة وتدخل في أجسامها، وتأتي أرواح الكافرين المشركين من النار وتدخل في أجسادها، وبعد ذلك بكون الحساب، ثم الجزاء إما بالجنة دار السلام، وإما بالنار دار العذاب والبوار.

    1.   

    ملخص لما جاء في تفسير الآيات

    هيا نسمع هذا الكلام الطيب في مجلس فرعون، وما حضرناه نحن ولا آباؤنا ولا أجدادنا، ولكنه وصل إلينا، وكأننا والله جالسون معهم، فهذا شمعان يعظ ويوجه، ويرشد ويبين، وكأنه أعلم أهل الأرض، وهذا بتوفيق الله عز وجل. فهيا نستمع إليه، فهو يقول: وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ [غافر:41]؟ أفلا تستحون وتخجلون؟ وألا تفيقون وتعقلون؟ فأنا أدعوكم إلى النجاة من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، وأنتم تدعونني إلى النار، وتريدون مني أن أكفر، وأدخل في الشرك والكفر؛ حتى أدخل جهنم. فأنتم تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ [غافر:42]. وأنا لن أعبد من لا أعرفه، ولا أعرف عنه شيئاً، وأترك الله خالقي ورازقي، ولذلك وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ [غافر:42]. وهو الله جل جلاله وعظم سلطانه، فهو العزيز الغالب القاهر، وهو الغفار الذي يغفر الذنوب ولو كانت مثل الجبال. فلو كفر إنسان سبعين سنة أو أشرك بالله ألف سنة ثم تاب إلا ويغفر الله له، فالله قادر على مغفرة الذنوب وإزالتها، فهو الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ [غافر:42]. وهو بهذا يرغبهم في التوبة إلى الله؛ ليغفر لهم.

    ثم قال: لا جَرَمَ [غافر:43]، أي: حقاً أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلا فِي الآخِرَةِ [غافر:43] أبداً. فهم يدعونه إلى عبادة فرعون أو الأصنام، وهم ليس بأيديهم شيء في الدنيا، فلو دعوتهم لا يستجيبون لك، ولا يقضون حاجاتك، وكذلك في الآخرة لا يستجيبون، فهم لا يستجيبون لا في الدنيا ولا في الآخرة. وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ [غافر:43]. فاعلموا هذا يا قومي! وهو أن رجوعنا إلى الله، لا إلى فرعون ولا أصنامه وأحجاره، بل نحن عائدون إلى الله بالموت، ثم بعد الموت الوقوف بين يدي الله. وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ [غافر:43]. ونعم والله لهم أصحاب النار، وهم الذين توغلوا في الشرك والشر، والفساد والخبث، وتوغلوا في الباطل والمنكر، وأسرفوا في ذلك، وتجاوزوا الحد. فهؤلاء هم لا غيرهم أصحاب النار.

    ثم أراد أن يودعهم فقال: فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ [غافر:44]، أي: فستذكرون في يوم ما ما قلت لكم. وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ [غافر:44]. فأنا أفوض أمري إلى الله، فهو الذي تولاني، وهو الذي وفقني، وهو الذي علمني، فأنا أفوض أمري إليه، وأنتم مردكم إلى الله، وسيجزيكم بما أنتم أهل له من عذاب الدنيا وخزيها وعذاب الآخرة.

    ثم قال تعالى: فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا [غافر:45]. فحفظه الله مما مكره به فرعون، فقد أراد أن يقتله أو يسجنه، ولكنه نجا، فقد خرج من المجلس والتحق بموسى، وبعث فرعون رجاله في أثره فما عثروا عليه، ووقاه الله سيئات ما مكروا. هذا أولاً. وثانياً: وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ [غافر:45]. إذ غرقوا في الدنيا عن آخرهم، ثم لهم عذابهم في البرزخ، فما من واحد منهم إلا ونفسه في جوف طير أسود تعرض على جهنم في الصباح والمساء، كما قال تعالى: النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا [غافر:46]. وهذا في الدنيا.

    ولا ننسى أن أرواحنا أيها المؤمنون! ويا أيتها المؤمنات! في حواصل طير خضر في الجنة، واتصالها بالقبر كاللاسلكي، فهي ترعى من ثمار الجنة صباح مساء.

    وأما هذه الآية الكريمة فقد أخبرت عن أرواح الكافرين والمشركين، فقال تعالى: النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا [غافر:46]، أي: في الغدو والعشي، وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ [غافر:46]. وهذه كلمة الله عز وجل، وليست كلمة شمعان عليه السلام.

    1.   

    قراءة في كتاب أيسر التفاسير

    هداية الآيات

    قال: [ هداية الآيات ] الآن مع هداية الآيات.

    [ من هداية الآيات:

    أولاً: بيان الفرق الكبير ] والعظيم [ بين من يدعو إلى النجاة وبين من يدعو إلى النار ] فالمؤمنون يدعون الناس إلى النجاة من النار، والمشركون والكافرون يدعون إلى النار، والعياذ بالله. وبينهما فرق كما بين السماء والأرض، أو كما بين الحياة والموت، وكذلك [ بين من يدعو إلى العزيز الغفار ليؤمن به ويعبد ] فهناك فرق كبير بين من يدعو إلى الله الحي القيوم، السميع البصير، العزيز الغفار [ وبين من يدعو إلى أوثان لا تسمع ولا تبصر ] أو من يدعو إلى صنم أو حجر أو ميت، والعياذ بالله [ وهي أحقر شيء وأذله في الحياة، وبين من يدعو من لا يستجيب له في الدنيا والآخرة، وبين من يدعو من يستجيب له في الدنيا والآخرة.

    ثانياً: التنديد بالإسراف وفي كل شيء ] سواء في الأكل .. في الشرب .. في اللباس، وفي كل الحياة. فالإسراف قبيح وشر وفساد. فالعدل العدل! والقسط القسط! وقد عرفنا هذا من هذه الآيات كلها. فالعدل العدل! فالإسراف حرام، والله يقول: وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ [الأعراف:31].

    [ ثالثاً: نعم ما ختم به مؤمن آل فرعون وعظه ونصحه لقومه، وهي: فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ [غافر:44] ] فهذه نعم الكلمة، وقد ختم بها مجلسه، فقال: فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ [غافر:44] في يوم من الأيام. فالذي قلته الآن ستذكرونه، وأنا أفوض أمري إلى الله، إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ * فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ * النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ [غافر:44-46]. وسبحان الله!

    [ رابعاً: إثبات عذاب القبر ونعيمه؛ إذ آل فرعون تعرض أرواحهم على النار صباح مساء ] ومن معتقدنا نحن المسلمين: أن الإنسان يعذب في القبر أو يرحم، ويسعد أو يشقى في القبر بروحه، والذي ينكر هذا فقد كذب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم. فما إن يدخل الإنسان في القبر إلا ويلقى النعيم المقيم إذا كان من أهله، أو العذاب والشقاء إن كان من أهله، وهذا قطعاً، وليس في ذلك شك، فقد قال تعالى في هذه الآية: النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا [غافر:46]. وهذا ليس يوم القيامة، بل اليوم؛ لأنه هو الذي فيه الغداة والعشي. فهؤلاء النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا [غافر:46]. وأما يوم القيامة فسيدخلون جهنم.

    إذاً: فعذاب القبر كنعيمه من معتقد أهل السنة والجماعة، فما من إنسان يلقى في قبره إلا ويمتحن ويسأل، فينجح أو يخسر، ويخيب أو ينجح. والله أسأل أن يجعلنا من الناجحين الفائزين في قبورهم.

    قال الشيخ في النهر غفر الله لنا وله ولوالدينا ولجميع المسلمين: [ جاء في الصحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده بالغداة والعشي، إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة، وإن كان من أهل النار فمن أهل النار، فيقال: هذا مقعدك حتى يبعثك الله يوم القيامة ) ].

    مكتبتك الصوتية

    أو الدخول بحساب

    البث المباشر

    المزيد

    من الفعاليات والمحاضرات الأرشيفية من خدمة البث المباشر

    عدد مرات الاستماع

    3086718663

    عدد مرات الحفظ

    756280286