إسلام ويب

تفسير سورة الصافات (1)للشيخ : أبوبكر الجزائري

  •  التفريغ النصي الكامل
  • كان للجن القدرة على استراق السمع من الملأ الأعلى، فكان بعضهم يسمع الكلمة فيلقيها إلى من تحته حتى تستقر في أذن أحد الكهان، فيضيف إليها من كذبه وتدجيله ليظن به أنه يعلم الغيب، فلما بعث الله محمداً برسالة الإسلام الخاتم. ما عاد الجن يخلصون إلى ما كان يخلصون إليه قبل ذلك من الكلام في الملأ الأعلى، فما إن يهم الواحد منهم بذلك إلا ويصيبه شهاب من الشهب فيدحره، وهذا من حفظ الله عز وجل لدينه وعقيدة عباده.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (والصافات صفاً)

    الحمد لله، نحمده تعالى ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالحق بشيراً ونذيراً بين يدي الساعة، من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعص الله ورسوله فلا يضر إلا نفسه، ولا يضر الله شيئاً.

    ها نحن في ليلتنا هذه مع سورة وَالصَّافَّاتِ [الصافات:1]، أو سورة اليقطين، وهي سورة مكية، وآياتها مائة واثنتان وثمانون آية، فهيا بنا نصغي مستمعين تلاوة هذه الآيات. والله تعالى نسأل أن ينفعنا بما ندرس ونسمع.

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: وَالصَّافَّاتِ صَفًّا * فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا * فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا * إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ * رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ * إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ * وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ * لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ * دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ * إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ [الصافات:1-10].

    ها نحن مع فاتحة هذه السورة المكية، قال تعالى: وَالصَّافَّاتِ صَفًّا [الصافات:1]. هذه الواو بمعنى باء القسم، كما تقول: بالله، وتقول: والله. فقوله: وَالصَّافَّاتِ [الصافات:1]، يقسم الله عز وجل ويحلف بالصافات، جمع صافة، والمراد منها: الملائكة المصطفون في الملكوت الأعلى، يعبدون الله عز وجل. فالملائكة صفوف في الملكوت الأعلى بأجنحتهم، يعبدون الله عز وجل، ولهذا يقول الحبيب صلى الله عليه وسلم: ( فضّلنا )، أي: فضلنا الله تبارك وتعالى ( على الناس بثلاث ). فقد فضّلنا على الناس من العالم كله نحن المسلمين بثلاث: الأولى: ( جعلت صفوفنا في الصلاة كصفوف الملائكة في السماء ). فقد جعلت صفوفنا في الأرض كما تشاهدون في وقت الصلاة كصفوف الملائكة في السماء.

    وثانياً: ( وجعلت لنا الأرض مسجداً ). فلا يوجد مكان في الأرض لا تصح فيه الصلاة، اللهم إلا إذا كان نجساً. فالأرض كلها جعلها الله لهذه الأمة مسجداً، وكان الأولون لا يصلون إلا في كنائسهم، أو لا تصح صلاتهم إلا في كنائسهم.

    وثالثاً: ( وجعل الله لنا تربتها طهوراً ) كالماء الطهور. فأيما مؤمن ما وجد ماء يمسح وجهه بالتراب ويصلي، فيضع يديه على التراب ويمسح وجهه وكفيه ويصلي، والحمد لله. هكذا يقول صلى الله عليه وسلم: ( فُضّلنا على الناس بثلاث -أي: بثلاث مسائل- الأولى: جعلت صفوفنا في الأرض كصفوف الملائكة في السماء، ثانياً: جعلت لنا الأرض مسجداً، ثالثاً: جعلت لنا التربة طهوراً ). نتطهر به.

    لله عز وجل أن يحلف بما شاء من مخلوقاته

    قال تعالى: وَالصَّافَّاتِ [الصافات:1]. واعلموا أن الله يحلف بما يشاء من مخلوقاته، كما في قوله تعالى: وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ [التين:1] التي سمعناها الليلة. وقوله تعالى: وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا * وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا [الشمس:1-2]. وإن شئت قلت: المحلوف به محذوف، فقوله: وَالتِّينِ ، أي: ورب التين، وكذلك ورب الشمس، ورب والضحى، ورب كذا. ولا داعي إلى هذا أبداً. بل ما حلف الله بهذه الأشياء إلا لعظمتها الدالة على عظمة خالقها وموجدها، وما حلف عليها إلا لأجل منافعها التي أوجدها الله؛ ليحمد الله على ذلك ويشكر.

    والإنسان لا يجوز له أن يحلف بغير الله قط، لا بالتين ولا بالزيتون، ولا بالأم ولا بالأب، ولا بالشيخ ولا بالنبي ولا بالكعبة. ولا يحل لمؤمن ولا مؤمنة أن يحلف بغير ربه؛ إذ المحلوف به معظم تعظيم الألوهية. فلا تعظم المخلوقات وتجعلها كالله، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم على المنبر: ( ألا إن الله ورسوله ينهيانكم أن تحلفوا بآبائكم، ومن كان حالفاً فليحلف بالله أو ليسكت ). فليس عندنا ما نحلف به قط إلا الله، مثل أن نقول: والله .. بالله .. تالله .. وعزة الله .. وجلال الله .. وكمال الله، فلا نحلف بالنبي أو بالكعبة، أو بسيدي فلان أو فلان. والعامة يحلفون حتى بالطعام، فيقول أحدهم: والطعام الذي أكلناه. فيجعلون الإلهية في كل المخلوقات، والواقع أنه والله لا إله إلا الله، ولا يوجد إله يعبد بحق إلا الله، ولا يحلف إلا بالإله العظيم المعظم.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (فالزاجرات زجرا)

    قال تعالى: وَالصَّافَّاتِ صَفًّا [الصافات:1]، أي: صفوفاً، فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا [الصافات:2]. والزاجرات التي حلف الله بها هي الملائكة التي تزجر السحاب من منطقة إلى منطقة؛ لينزل المطر، فالسحاب لا تدفعه أيدينا ولا سلاحنا، ولو نصرخ طول العام ما نزعزع سحابة، بل الذي يدفعه هنا وهناك ويزجره هم الملائكة، فأقسم الله بهم، ويتضمن هذا أيضاً زجر الآيات لأهل الذنوب والآثام، فالآيات القرآنية زواجر، وهي زاجرات، والمؤمن العارف بالله إذا ذكر آية من آيات الله يكف عن المعصية، ويرجع عنها.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (فالتاليات ذكراً)

    قال تعالى: فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا [الصافات:3]. والتاليات الجماعات التي تقرأ القرآن وتتلوه، من تلا يتلو تلاوة إذا قرأ. والآية تتضمن الملائكة الذين يتلون كتاب الله في الملكوت الأعلى، وتتضمن المؤمنين الصالحين أهل القرآن، الذين يجتمعون عليه، ويتلونه تلاوة حقة.

    ولما أقسم الله تعالى بهم دل ذلك على أن لهم شأناً عند الله، وإلا لما حلف بهم، وقد قال تعالى: وَالصَّافَّاتِ صَفًّا * فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا * فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا [الصافات:1-3]. فأقسم بثلاثة أمور: الصافات والزاجرات والتاليات لكتاب الله.

    ونحن نقول: الحمد لله أن كنا من الجملة الأولى من الصافين والصافات، ومن الجملة الثانية حيث نزجر أهل المعاصي ونخوفهم ونهددهم، وهذا زجر أيضاً، كما قال تعالى: فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا [الصافات:2]. ومن الجملة الثالثة: فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا [الصافات:3]. فنحن نتلو كتاب الله. وها نحن تلوناه، ونحن مجتمعون عليه، والحمد لله.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (إن إلهكم لواحد)

    حلف الرب تبارك وتعالى من أجل قوله: إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ [الصافات:4]. فكأنما قال: والله عباد الله! إن إلهكم واحد فقط، لا ثاني له. وهذه عقيدة الأنبياء والمرسلين والصالحين من آدم إلى اليوم إلى يوم القيامة، وهي: لا إله إلا الله. وقال هنا: إِنَّ إِلَهَكُمْ الذي يستحق أن تؤلهوه وتعبدوه بالدعاء، وبالاستغاثة به وبالتعوذ به، وبالاطراح بين يديه، وبالركوع والسجود له، فهو الذي تسألونه حاجاتكم، وتطلبون منه رغائبكم. وهذا والله ما هو إلا إله واحد، وقد قال تعالى: إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ [الصافات:4]، لا ثاني له ولا ثالث، وإنما إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ [الصافات:4]. وأما الأصنام التي يعبدها أهل مكة من اللات والعزى ومناة والصور والتماثيل التي في أعناق النصارى وما إلى ذلك من الصلبان وغيرها فكلها إلهيتها باطلة، ولا تستحق لفظ إله أبداً ولا معبود، ولكنهم عبدوها ظلماً؛ لتزيين الشيطان لهم؛ لإغوائهم وإفسادهم وإدخالهم النار معهم.

    فقد حلف الله على أنه لا إله إلا هو. وكل المعبودات باطلة عبادتها، ولا تستحق أن تعبد أبداً؛ لأنها ما خلقت ولا رزقت، ولا أعطت ولا وهبت، ولا أحيت ولا أماتت. ولذلك لا تُعبد. وأنت لما تنادي: سيدي فلان، أو تقول: يا رسول الله! فإنه لا يسمع نداءك، وإن فرضنا أنه سمع فلن يمد يده لك لينقذك أو يعطيك شيئاً ولو كأس ماء، فهذا والله ما كان. فلا تنس الرحمن عز وجل وتعرض عنه، وتدعو مخلوقاً من مخلوقاته وتناديه: يا سيدي فلان!

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (رب السموات والأرض وما بينهما ورب المشارق)

    قال تعالى: رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ [الصافات:5]. وهذا هو إلهنا، فإلهنا ليس صورة ولا تمثالاً، ولا قبراً ولا شجرة، بل هو خالق السماوات والأرض، ولن ينازعك أحد إذا قلت: أنا إلهي الذي خلق السماوات والأرض، ولن يرد عليك أحد، ولن يقول: أمي خلقتها أو أبي، أو بنو فلان خلقوها. بل الذي خلقها رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ [الصافات:5] والمغارب كلها. وهذا هو الإله الحق، وهو ربي. لا أن نعبد صنماً أو تمثالاً أو حجر أو قبراً أو ضريحاً أو كذا ونقول: هذا إلهنا، وهم ما يقولون: إله، ولكن يقولون: نتقرب به إلى الله، ونتوسل به إلى الله، ويتوسلون به إلى الله ليرضى عنهم وهم يعبدون غيره. وهذا حقاً بسبب الجهل.

    وقوله: رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا [الصافات:5]، أي: ما بين السماء والأرض من مخلوقات، وانظر إلى الشمس والقمر والكواكب والأفلاك فيها. وَرَبُّ الْمَشَارِقِ [الصافات:5]، جمع مشرق. والسنة فيها ثلاثمائة وخمسة وستون يوماً، وكل يوم تطلع الشمس من مكان في أقل من لحظة، وتغرب كذلك كل يوم في مكان قدر لحظة، فلها ثلاثمائة وخمسة وستون مشرقاً ومغرباً، ولهذا جاء قوله تعالى: فَلا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ [المعارج:40]، جمع مشرق وجمع مغرب. والمشرق حيث تشرق الشمس، والمغرب حيث تغرب الشمس. ورب المشارق والمغارب الله، وليس عيسى ولا أمه، ولا موسى ولا هارون والله، بل ليس هناك إلا الله، فهو رب المشارق والمغارب.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب)

    قال تعالى: إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ [الصافات:6]. ولا أحد ينازع الله في هذا ويقول: نحن زينا معك، فلا أحد زين مع الله السماء. واخرج وانظر إلى الكواكب والنجوم المشرقة، فالله جعلها هكذا، وقد كانت ظلاماً. وقد زين السماء الدنيا القريبة منا، وليس السماوات العليا فوقنا، بل هذه التي هي قريبة من الأرض، فقد قال: إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ [الصافات:6]، جمع كوكب، وهي هذه النجوم، فهي زينتها، واخرج في الظلام وشاهدها إذا لم يوجد سحاب. وهذه الكواكب لم توجدها أمهاتنا ولا آباؤنا، ولا يمكن أن توجد هذه بالسحر والتدجيل. بل والله لا يقدر على إيجادها إلا الذي أوجدها، ألا وهو الله، والله هو ربي، الذي لولاه ما تكلمت ولا نظرت، ولا أبصرت ولا سمعت.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (وحفظاً من كل شيطان مارد)

    قال تعالى: وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ [الصافات:7]. وهذه فائدة ثانية لتزيين السماء. والفائدة الأولى: تزيينها وتجميلها وتحسينها بالنجوم والكواكب.

    والفائدة الثانية: لأجل حفظها من كل شيطان مارد؛ إذ الشياطين المردة والعياذ بالله -والمتمردون هم الذين عصوا الله وخرجوا عن طاعته- يعرجون إلى السماء كالملائكة، ثم يسترقون السمع ماذا يقول الملائكة من أحداث الأرض ويتكلمون به حسب قضاء الله وقدره، فهم يسترقون السمع، وكانوا يستفيدون من ذلك، وينزلون به على الكهان والدجالين قبل المبعث النبوي الشريف، ولما بعث الرسول صلى الله عليه وسلم حفظ الله السماء من الشياطين، واقرءوا قوله تعالى: قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ [الجن:1]. الشاهد عندنا: أن الرسول صلى الله عليه وسلم لما بعث زاد الله حماة الوحي؛ حتى لا يُسمع، فسخر الملائكة لضرب هؤلاء الشياطين بالشهب، وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن بعض هؤلاء الشياطين قد يسترق السمع قبل ما يضرب، ويلقي بالكلمة إلى وليه في الأرض، فيزيد في الكلمة الواحدة تسعة وتسعين كلمة، فما يقوله الدجال وما يقوله الكاهن وما يقوله الساحر من أمور الغيب نسبة الحق فيه هو (1%)، فإذا صدق مرة فإنه يكذب ولا يصدق تسعة وتسعين مرة. وبهذا أخبر النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث صحاح.

    وقبل المبعث النبوي كان الشياطين يأخذوا من الملائكة ويسمعون، وينزلون بما يسمعون إلى أوليائهم من البشر، وهم الكهان والدجالون والمنجمون، ولما بعث نبينا صلى الله عليه وسلم شدد الله وقوى الحراسة في السماء، فما أصبح هناك إلا نادراً من يسترق كلمة، وإن سرق كلمة ونزل بها يضيف إليها الكاهن أو الدجال تسعة وتسعين كلمة، فما يصدق إلا مرة في المائة مرة. ولهذا قل عندنا الكهنة عما كانوا قبل المبعث النبوي.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (لا يسمعون إلى الملأ الأعلى ويقذفون من كل جانب)

    قال تعالى: لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ [الصافات:8]. و(لا يسمعون) قراءة الجمهور، فقرأ الجمهور: (لا يسمعون إلى الملأ الأعلى)، وقرأ حفص : لا يَسَّمَّعُونَ [الصافات:8]. والأصل: لا يستمعون إلى الملأ الأعلى؛ لأنهم ممنوعون. فهم لا يَسَّمَّعُونَ [الصافات:8] ولا يتسمعون إِلَى الْمَلَإِ الأَعْلَى [الصافات:8] للمنع الذي حصل، وقد كانوا قبل يسّمّعون، ولما بعث الرسول صلى الله عليه وسلم وشدد الله الحراسة بالملائكة ما استطاعوا إلا القليل. وَيُقْذَفُونَ [الصافات:8]. والقذف الرمي من كل جهة، من فوق ومن تحت، ومن كل جهة، فهم يقذفون بالشهب مِنْ كُلِّ جَانِبٍ [الصافات:8].

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (دحوراً ولهم عذاب واصب)

    قال تعالى: دُحُورًا [الصافات:9]. والذين يقذفون الشياطين الذين يسترقون السمع من الملائكة في السماء ويرميهم هم الملائكة.

    وقوله: دُحُورًا [الصافات:9]، أي: يدحرونهم ويدفعونهم ويبعدونهم من السماء. وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ [الصافات:9]. والواصب: الدائم، وهو عذاب الآخرة. فقوله: وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ [الصافات:9]، أي: دائم وهو عذاب الآخرة. وهؤلاء هم الشياطين الذين يسترقون السمع من الملائكة في السماء؛ ليشوشوا على أهل الأرض، ويفسدون عقائدهم.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب)

    قال تعالى: إِلَّا ، أي: اللهم إلا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ [الصافات:10]. وأخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أنه قد ينزل بتلك الكلمة قبل ما يضرب، أو يلقيها قبل أن يضرب في نفس الكاهن. والكاهن يجيئه الشيطان يتكلم معه، ويلقي في روعه وفي نفسه كالوحي، فيفهم عنه كذا وكذا. كما قال تعالى: إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ الواحدة فَأَتْبَعَهُ مباشرة شِهَابٌ ثَاقِبٌ [الصافات:10]. والشهاب الثاقب في اصطلاح العلماء الآن يسمونه النيزك. والشهاب معروف، فهو أبيض ثاقب، يثقب ويدخل في الجسم ويخرقه.

    1.   

    ملخص لما جاء في تفسير الآيات

    يقول تعالى: وَالصَّافَّاتِ صَفًّا * فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا * فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا [الصافات:1-3]. فهو يحلف بهذه ليلفت نظرنا إلى من خلقها، وإلى من أوجدها، وهو الله رب العالمين؛ لنعبده وحده.

    ثم يقول لنا: إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ [الصافات:4] فقط، وليس لكم إلهان ولا ثلاثة ولا أربعة. وقد كفر النصارى واليهود، والمجوس والصابئة، وكلهم خرجوا من الإسلام باتخاذهم إلهين وثلاثة مع الله، ولم ينج إلا أهل لا إله إلا الله الموحدون.

    ثم قال تعالى: إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ * رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ [الصافات:4-5]. وهذه هي الأدلة والبراهين القاطعة. فخالق السماوات وخالق الأرض وما بينهما هو الذي يستحق أن يقال فيه: إله، وأن يعبد، وأن يحاب من أجله ويتباغض من أجله؛ لأنه الخالق الرب الكريم.

    ثم زادنا أيضاً فقال: إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ [الصافات:6]. فهذه الكواكب لم يوجدها آباؤنا ولا أمهاتنا، ولا السحرة الدجالون، ولا الكهنة الكذابون، لم يوجدها إلا هو، واسمه الله، وله مائة اسم إلا اسماً واحداً، ومن أعظم أسمائه الله، ولهذا نسمي: عبد الله.

    ثم قال تعالى: وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ [الصافات:7]. حتى ما يسترقون الكلام من الملائكة، وينزلون به إلى الكهان والدجالين، فيفتنون المسلمين ويضلونهم. لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ * دُحُورًا [الصافات:8-9]، أي: مدحورين مطرودين، وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ [الصافات:9] دائم في جهنم، يخلدون فيه. إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ . وخطف أي: الكلمة يختطفها، فهو يسمع الملائكة يتكلمون بأنه أمر ملك الموت بأن يذهب إلى فلان ليقبض روحه، أو إلى فلان ليعطيه كذا، فيسترق هو الكلمة ويهبط بها. وكانت الملائكة لما بعث الرسول صلى الله عليه وسلم تتبع هذا بالشهب، فتحرقه أو يتمزق أو يخبّل، والعياذ بالله، كما قال تعالى: إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ [الصافات:10]. والله تعالى أسأل أن ينفعني وإياكم بما نسمع.

    1.   

    قراءة في كتاب أيسر التفاسير

    هداية الآيات

    [ هداية الآيات ] الآن مع هداية الآيات:

    [ من هداية ] هذه [ الآيات:

    أولاً: بيان أن الله تعالى يقسم ببعض مخلوقاته، إما تنويهاً بعظمتها المقرر ضمناً لعظمة خالقها، وإما بياناً لفضلها، وإما لفتاً لنظر العباد إلى ما فيها من الفوائد ] فمن هداية هذه الآيات: أولاً: تقرير أنه لا يصح الحلف إلا بالله. فلا يجوز لمؤمن ولا مؤمنة أن يحلف بغير الله، والله عز وجل له الحق أن يحلف بما شاء من مخلوقاته كما حلف الآن بالصافات، والزاجرات، والتاليات ذكراً.

    [ ثانياً: تقرير التوحيد، وأنه لا إله إلا الله ] إذ قال تعالى: إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ [الصافات:4]. فهو من أجل هذا حلف. وهذا فيه تقرير التوحيد، وهو أنه لا يعبد إلا الله، سواء بالدعاء .. بالاستغاثة .. بالنذر، أو بأي عبادة أبداً، فلا يعبد إلا الله بهذا، فضلاً عن الركوع والسجود.

    [ ثالثاً: بيان ] العلة و[ الحكمة من وجود النجوم في السماء الدنيا ] فقد بين الله العلة من إيجاده هذه النجوم، وهي أنها زينة من جهة، وترجم بها الشياطين من جهة، وعلامات على قدرة الله وربوبيته، وعلامات الهداية أيضاً في الأرض للسائرين في البر والبحر، فبالنجوم يعرفون الشرق والغرب ويهتدون.

    [ رابعاً ] وأخيراً: [ بيان أن الشياطين حرموا من استراق السمع، ولم يبق مجال لكذب الشياطين على الناس بعد أن منعوا من استراق السمع ] وقد حرم الشياطين كما قلت لكم يوم بعث النبي صلى الله عليه وسلم، وما بقي لهم مجال يسترقون فيه السمع إلا نادراً، وأما قبل المبعث النبوي فقد كان هناك آلاف الكهان في المدينة الواحدة والإقليم الواحد.

    مكتبتك الصوتية

    أو الدخول بحساب

    البث المباشر

    المزيد

    من الفعاليات والمحاضرات الأرشيفية من خدمة البث المباشر

    عدد مرات الاستماع

    3086718659

    عدد مرات الحفظ

    755799725