أما بعد:
فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وخير الهدي هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة.
أيها الأبناء والإخوة المستمعون، ويا أيتها المؤمنات المستمعات! إننا على سالف عهدنا في مثل هذا اليوم ندرس كتاب الله عز وجل؛ رجاء أن نظفر بذلكم الموعود على لسان سيد كل مولود، إذ قال صلى الله عليه وسلم: ( ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده )، حقق اللهم رجاءنا، إنك ولينا ولا ولي لنا سواك. آمين.
وها نحن مع سورة النحل، ومع هذه الآيات المباركات الكريمات:
وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قَالُوا خَيْرًا لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ * جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَ كَذَلِكَ يَجْزِي اللَّهُ الْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ * هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ أَمْرُ رَبِّكَ كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ * فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُوا وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون [النحل:30-34].
وكانوا يدخلون أصابعهم في آذانهم حتى لا يسمعوا، فمن أين تأتيهم الهداية إذاً؟ أغلقوا أبوابها، فلذلك هم ضالون كافرون مشركون.
ومقابل ذاك الموقف العجيب الغريب يقف المؤمنون موقفاً ما أطيبه وأطهره، فإذا جاء من يسأل عن رسول الله بالخفاء: ماذا أنزل عليه ربه؟ يقولون: خيراً، الأولون يقولون: أساطير الأولين وحكايات السابقين الباطلة؛ لأنهم كافرون نفوسهم مظلمة، والمؤمنون الموحدون يقولون: خيراً. وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قَالُوا خَيْرًا [النحل:30] أي: القرآن.
وقوله: وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا [النحل:30] اتقوا ماذا، واتقوا من، وبماذا اتقوا؟ هذا لابد من بيانه ومعرفته:
أولاً: اتقوا ربهم، وخافوه ورهبوه فعبدوه وأطاعوه، فتقوى الله عز وجل تكون أولاً بالإيمان به رباً لا رب غيره، وإلهاً لا إله سواه، ثم بطاعته في أوامره ونواهيه، ومن ثم ينتج لهم ذلك حب الله والرهبة والخوف منه عز وجل، فبذلك هم متقون لربهم، اتقوا عذابه وسخطه وغضبه بالإيمان به وبطاعته وطاعة رسوله، هؤلاء المتقون كانوا موجودين في مكة، ولكنهم أقلية، إذا سئلوا يقولون: أنزل ربنا خيراً، فسموا القرآن خيراً، ووالله إنه لخير، فلهذا يقول أهل العلم من السلف الصالح: من آتاه الله القرآن وحفظه وكان من أهله فلا ينبغي أن يرى أن هناك من هو خير منه، الذي أوتي القرآن فحفظه وعمل به لا يرى غيره خيراً منه أبداً؛ لقول الله تعالى: وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قَالُوا خَيْرًا [النحل:30].
وهكذا الصيام، عندما يصوم يصوم وكأن الله يراه، فلهذا لا يستطيع أن يفسد صومه أبداً، لا بأكل ولا شرب ولا وقاع.
المرتبة الثانية: إذا عجز عن هذا المستوى وهبط دونه بقي عليه أن يعبد الله وهو يعلم أن الله يراه يقيناً، فإن استطعت يا عبد الله .. يا ولي الله أن تعبد الله بأية عبادة وكأنك تراه حتى تؤديها محسنة متقنة مجودة من شأنها أن تثمر لك زكاة نفسك وطهارة روحك فافعل؛ لأن العبادة عبارة عن عمل ينتج حسنة، فإن عجزت عن كونك كأنك ترى الله فلا تعجز عن أن تعبده وأنت تعلم أنه يراك، هذا بيان رسول الله لجبريل عليه السلام حين سأله عن الإيمان والإسلام والإحسان، فقال: ( الإحسان: أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك )، منزلتان: الأولى أعظم، الأولى: أن تتوضأ أو تحرث أو تبني لله كأنك ترى الله، ومن ثم فوالله لا تستطيع أن تفسد عملك أو تزيد أو تنقص، بل تأتي به كما بينه الله ورسوله، فإن عجزت عن هذه المرتبة لوجود ظلمة في النفس فالمرتبة الثانية لا تعجز عنها وهي: أن تعبد الله وأنت تعلم أنه ينظر إليك ويراك.
وفي الحديث الصحيح: ( إذا قام العبد في صلاته فالله جل جلاله وعظم سلطانه ينصب وجهه لعبده في صلاته ).
إذاً: هؤلاء المحسنون، ماذا قال تعالى في هذا الخبر عنهم؟ قال: لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ [النحل:30]، والحسنة في الدنيا عز وكمال وطهر وصفاء، ليس هناك ذل ولا هوان ولا خبث ولا فساد، ولكن حياة كلها طهر وصفاء، حسنة الدنيا عرفها الأولون، ما عرفت الدنيا أمة أسعد من أهل القرون الثلاثة؛ وذلك لأنهم أحسنوا أعمالهم في هذه الدنيا، فمن جاهد أحسن جهاده، ومن اتجر أحسن تجارته، ومن أعطى أحسن عطاءه، ومن صلى أحسن صلاته، ومن صاحب أحسن صحبته.. وهكذا، فأنتجت لهم الحسنة كما قال الله: لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ [النحل:30]، أي: ثمرة عملهم الذي أحسنوه وأتقنوه وجودوه وما أخلوا به ولا أفسدوه في هذه الدنيا هي الحسنة، وذلك بما يأتي أولاً: ما يغمر نفوسهم من الطهر والنور والصفاء، ثانياً: ما هم في حاجة إليه في دنياهم من عز وكمال، فهذا وعد الله عز وجل في قوله: لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ [النحل:30]، وأما حسنة الآخرة فلا تسأل؛ فإنها رضا الله وجنة النعيم.
قال عز وجل: لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ [النحل:30]، أي: ولنعم الجنة دار الأبرار المتقين، نعم الدار الجنة، لكنها دار من؟ من هم أهلها؟ إنهم المتقون.
إذاً: هل المتقون هم أهل الجنة؟ الجواب: نعم، اللهم اجعلنا منهم. لماذا؟ لأنهم اتقوا ربهم، فآمنوا به وعبدوه وحده بما شرع أن يعبدوه به، حتى زكت بذلك نفوسهم، وطابت أرواحهم، وأصبحوا أهلاً للجنة ودخولها، أصبحوا أهلاً لرضا الله ورضوانه؛ لأنهم اتقوه وما عصوه، ما خرجوا عن طاعته، ما فسقوا عن أمره، بل آمنوا وأسلموا وعملوا الصالحات وابتعدوا عن المفسدات، فبقيت نفوسهم زكية طاهرة كأرواح الملائكة، إذاً فأين يسكن هؤلاء؟ لا بد لهم من الجنة، للحكم الإلهي الذي لا ننساه أبداً: قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا [الشمس:9-10].
هل تذكرون قول الرسول صلى الله عليه وسلم في أبواب الجنة؟ يقول صلى الله عليه وسلم: ( من توضأ فأحسن الوضوء )، (مَنْ) مِنْ أبيض أو أسود، رجل أو امرأة: ( من توضأ فأحسن الوضوء ثم رفع طرفه إلى السماء ) أي: رفع عينه هكذا، وهو يشير بأصبعه إلى التوحيد ثم قال: ( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين؛ فتحت له أبواب الجنة الثمانية )، أي أنه: لو كان عند أبوابها والله لدخل، ومعنى (من توضأ فأحسن الوضوء)، أي: توضأ كما كان رسول الله يتوضأ، وكما علمنا علماؤنا أن نتوضأ، توضأ فأحسن الوضوء وأجاده وأتقنه، ثم رفع عينه إلى السماء وقرر هذه الحقيقة: ( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين؛ فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء ).
من اللطائف التي نأخذها من هذا أنه: كيف يكون هو في الأرض وأبواب الجنة في السماء السابعة وتفتح له؟
نقول: الحمد لله، كشف الله عن العجائب التي ما كان البشر تخطر لهم على بال، الآن بالفعل تكون عند باب المطار، وقبلما تصل يفتح الباب لك، لا تدفعه ولا تمسه بيدك، بل بمجرد أن تقرب منه ينفتح تلقائياً أوتوماتيكياً، واضح هذا المعنى أم لا؟ وهنا كذلك بمجرد أن تقول هذا القول تتفتح أبواب الجنة الثمانية، لتأثير هذا القول؛ لأنه مدخل الإسلام، لا يدخل أحد في الإسلام إلا إذا قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
ثم يدعو المتوضئ ربه: (اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين) من عبادك الصالحين.
من هؤلاء؟ إنهم المؤمنون المتقون فقط، لا تقل: عرب ولا عجم ولا أشراف ولا وضعة، بل مؤمنون متقون، إذ هم أولياء الله عز وجل، جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَ [النحل:31] المهم أن تشاء أنت، الطعام، الشراب، اللباس، المركوب، النساء.. ما تشتهي، كل ما اشتهيته يوجد بين يديك، وآية سورة يونس من يذكرها؟ دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلامٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ [يونس:10]، هذه مفاتيح سعادة الجنة: دَعْوَاهُمْ فِيهَا [يونس:10] أي: إذا اشتهيت طعاماً أو شراباً، أو فواكه، قل ما شئت واشتهيته؛ ما تقول: هاتوا البقلاوة، وهاتوا كذا وصبوا كذا، فقط تقول: (سبحانك اللهم)، إذا قلت: (سبحانك اللهم) حضر بين يديك ما تشتهي والله العظيم؛ لأنك لو تطلب أنواع الأطعمة المتنوعة والفواكه وكذا ستتعب، فهذا فيه شقاء، والجنة دار السعادة ما هي بدار الشقاء أبداً، ما فيها إعياء ولا تعب، تقول: سبحانك اللهم، فتوضع الصحاف بين يديك بما فيها من أنواع الطعام وأواني الشراب، دَعْوَاهُمْ فِيهَا [يونس:10] طلبهم فيها: سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ [يونس:10] وتحيتهم فيها ما هي؟ السلام، وما هي آخر دعواهم؟
أي: كيف ترفع الصحون والقدور وبقية الأطعمة بعد الشبع؟ كيف تفعل؟ هل تقول: خذوا هذا وارفعوه؟ إذاً: تتعب، بل تقول: (الحمد لله رب العالمين) فما تبقى صحفة ولا يبقى إناء ولا شيء، هذا هو معنى الآية من سورة يونس عليه السلام: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ * دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلامٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ [يونس:9-10].
الجواب: المتقي ذاك الذي اتقى مساخط الله ومغاضبه، فلم يعص الله عز وجل ولم يخرج عن طاعته، فصفت نفسه وطابت وطهرت، فأصبح أهلاً لأن يجاور الله، وأن يرافق النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.
وفي هذا يقول تعالى: وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ [النساء:69] ما له؟ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ [النساء:69]، من يطع الله ورسوله كيفما كان جنسه ووجوده وقرنه الذي عاش فيه، فأولئك مع هذه المواكب الأربعة، ما سر ذلك؟ طاعة الله وطاعة الرسول، فهي تزكي النفس البشرية وتطيبها وتطهرها؛ لأنها عبادات، فثوبك يتنظف بالدلك والعرك، والنفس تتنظف بماذا؟ بذكر الله، بعبادته على اختلافها وتنوعها، كل عبادة تزكي النفس وتطهرها، فالمطيعون لله والرسول أنفسهم طاهرة زكية، فلهذا يواكبون المواكب الأربعة: النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقاً.
قال تعالى: هَلْ يَنظُرُونَ [النحل:33]، أي: ما يَنظُرُونَ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ أَمْرُ رَبِّكَ [النحل:33]، أمر ربك يأتي بماذا؟ بتدميرهم، بسحقهم وإهلاكهم.
كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللهُ [النحل:33] أي: لما أبادهم واستأصل وجودهم، كعاد وثمود وقوم شعيب وفرعون.. ومن إلى ذلك لم يكن ظالماً لهم، وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ [النحل:33]، ما ظلمهم الله أبداً، ولكن كانوا أنفسهم يظلمون، ظلموا أنفسهم فصبوا عليها أطنان الكفر وأوزار الذنوب والآثام، فتدنست وأصبحت عفنة منتنة، فهم في جهنم بعد أن أهلكهم الله في الدنيا.
إذاً: فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ [النحل:34]، أي: جزاء سيئات مَا عَمِلُوا وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون [النحل:34]، أحاط بهم العذاب الذي كانوا يستهزئون به، هذا الذي جعل العرب يؤمنون ويسلمون، ويدخلون في رحمة الله، هذا التخويف وهذا التهديد، سمعوا عن عاد جنوبًا وعن ثمود شمالاً وعن فرعون وما أصاب قومه فخافوا ثم أسلموا وآمنوا.
وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون [النحل:34] إذ الكفار يستهزئون بالعذاب، يقولون: هذا العذاب الذي تخوفنا به متى يكون؟ كما هم الآن يقولون، أليس الكفار والملاحدة والعلمانيون يستهزئون بالعذاب، لو ذكرت لهم العذاب يقولون: هذا العذاب الذي تقول كيف يكون ومتى يكون؟
والله تعالى نسأل أن ينفعنا وإياكم بما درسنا ونسمع.
أولاً: إطلاق لفظ (خير) على القرآن، وهو حق خير، فالذي أوتي القرآن أوتي الخير كله، فلا ينبغي أن يرى أحداً من أهل الدنيا خيراً منه، وإلا سخط نعمة الله تعالى عليه ].
إطلاق لفظ (خير) على القرآن من قوله تعالى: وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قَالُوا خَيْرًا [النحل:30].
فيا أهل القرآن! اقرءوه الليل والنهار، وتدبروا وتفكروا فيه، واعملوا بما فيه فإنكم أفضل أهل الأرض، لا يوجد خير منكم قط، لكن الذين قرءوه لأجل الموتى فقط، أو ليقال: فلان يحفظ القرآن، وهو لا يقوم الليل ولا يتهجد به، ولا يتفكر في آياته ولا يتدبرها، ثم هو كذلك يعمل بمعاصي الله، فهذا يا ويله من نقمة القرآن وعذابه بسببه.
[ ثانياً: سعادة الدارين لأهل الإحسان، وهم أهل الإيمان والإسلام والإحسان، في إيمانهم بالإخلاص، وفي إسلامهم بموافقة الشرع ومراقبة الله تعالى في ذلك ].
هناك داران: الأولى: هذه التي نحن فيها، والثانية الآخرة، فلماذا وجدت الدار الآخرة؟
للجزاء، فهذه دار عمل، وجزاؤكم على عملكم في الدار الآخرة لا في الدار الدنيا، كررنا هذا القول رجاء أن يحفظه المؤمنون والمؤمنات: سر هذه الحياة العمل، اعمل أو تهلك، وسر الحياة الثانية: الجزاء على العمل، فإن كان عملك صالحاً كان جزاؤك الجنة دار الأبرار، وإن كان عملك فاسداً: شركاً ومعاصي وذنوبًا كان الجزاء النار وبئس القرار، هذه هي الحقيقة.
(سعادة الدارين لأهل الإحسان)، والإحسان: أن تعبد الله كأنك تراه.
[ ثالثاً: بشرى أهل الإيمان والتقوى عند الموت ]، بشرى أهل الإيمان والتقوى أين تكون؟ عند الموت، [ وعند القيام من القبر بالنعيم المقيم في جوار رب العالمين ]، لما يقومون من قبورهم تتلقاهم الملائكة: هذا يومكم الذين كنتم توعدون، وتسلم عليهم، وعند الموت -وعما قريب نشاهد هذا إن شاء الله- يقول ملك الموت وأعوانه: السلام عليك يا ولي الله، الله يقرأ عليك السلام. فالحمد لله على هذا الإنعام.
[ رابعاً: أن أعمال القلوب والجوارح سبب في دخول الجنة، وليست ثمناً لها؛ لغلائها، وإنما الأعمال تزكي النفس وتطهر الروح وبذلك يتأهل العبد لدخول الجنة ].
أعمال القلوب -وهي العقائد- وأعمال الجوارح -العبادات- سبب في دخول الجنة، لكن ما هي بثمن لها؛ لأنها لا تساوي الجنة، ولكنها سبب فقط، تزكي النفس فتدخل الجنة، أما أن تدخل الجنة بعملك فوالله ما تستطيع، لو عبدت الله ألف سنة ما تستحق الجنة، لكن العبادة من شأنها تزكية النفس وتطهيرها، فإذا زكت نفسك وطهرت أصبحت كأنفس الملائكة في الجنة، فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول: ( قاربوا وسددوا، واعلموا أنه لن ينجو أحدٌ منكم بعمله. قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل )، سددوا وقاربوا، ولا تظنوا أن أعمالكم هي التي تدخلكم الجنة، ولكن فضل الله ورحمته.
[ خامساً: أن ما ينتظر المجرمون بإصرارهم على الظلم والشر والفساد إلا العذاب، عاجلاً أو آجلاً ] ما ينتظرون إلا العذاب عاجلاً أو آجلاً بعد الموت [ فهو نازل بهم حتماً مقضياً، إن لم يبادروا إلى التوبة الصادقة ] كما قال الله في هذه الآية: هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ [النحل:33] .. الآية.
والله تعالى أسأل أن ينفعني وإياكم بما ندرس ونسمع.
من الفعاليات والمحاضرات الأرشيفية من خدمة البث المباشر