إسلام ويب

الفتورللشيخ : نبيل العوضي

  •  التفريغ النصي الكامل
  • يتحمس المرء للدعوة إلى الله بداية أمره، فتراه مندفعاً في كل خير، ثم إذ به بين بكرة وعشية يضعف ويفتر، وقد يصل الأمر إلى الانقلاب إلى الوراء، وهناك أسباب وراء هذا الفتور تحتاج إلى تأمل وعلاج. هذه الأسباب منها ما هو حقيقي نتج عن قصور الفهم، ومنها ما هو خيالات، أو حيل نفسية ترمي بسهامها عن بعد، فيجب توضيحها وعلاجها.

    1.   

    الفتور في الدعوة إلى الله

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.

    أما بعد:

    أيها الأخ العزيز: أعرني سمعك، فإني سوف أتحدث عن بعض الإخوة، ولعلي أُعنِّف بعض الشيء، ولكن لا بأس فهي كلمات من أخٍ إلى أخ؛ فليتحملها الإخوة إن شاء الله.

    هي قصة رجل التزم فبدأ يدعو إلى الله، كان يوماً من الأيام ينصح إخوانه وجيرانه، وأهله، وزوجته، وأبناءه.

    كان يوماً من الأيام إذا مرَّ في الشارع فرأى منكراً توقف فنصح. هي ذكريات مضت، أما الآن فيجلس في مجلس ويستمع فيه إلى المنكرات، ويتلذذ بها ولا يتغير، بل إن لم يكن يفعلها هو، تغيَّر الحال، وتبدلت الصورة.

    كان يوماً من الأيام يقوم في المسجد يتكلم في الناس وينصح.

    تذكر معي أخي في الله: يوماً من الأيام كنت تجمع الناس إلى المسجد، كنت إذا ذهبت إلى الصلاة طرقت الأبواب، تذكر عندما أعطيت فلاناً شريطاً وقلت له: استمع إليه، لعلَّ الله أن ينفعك به.

    تذكر عندما كنت تجتهد في الدعوة إلى الله، وتنصح، وتذكر، وتأمر بالمعروف، وتنهى عن المنكر، فما الذي جرى؟!

    أنا أتكلم عن ذلك الشخص الذي بدأ الفتور يدب إليه ويحسب أنه على خير، إذا نظر في المرآة فالصورة لم تتغير، واللحية لا زالت طويلة، والإزار ما زال قصيراً، -والحمد لله- ما زال يصلي، والمسكين لا يشعر أنه قد فتر في الدعوة إلى الله، بدأ يتهرب من جميع المسئوليات، بل إن وكِّلتْ إليه مسئولية في الدعوة إلى الله تهرب منها وتنصَّل، وتركها إلى غيره .. يقول الله عز وجل عن همِّ الدعوة وذلك الرجل: إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْأِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً [الأحزاب:72] أتعرف ما هي الأمانة؟ إنها أمانة هذا الدين.

    استمراء المنكرات

    أخي في الله: مالك بدأت تستمع إلى المنكرات؟! تمرُّ في السوق فتكلمها وتكلمك .. نعوذ بالله! ألم تكن في يوم من الأيام تقول لها: احتجبي، استتري بارك الله فيكِ؟ أما الآن فتغير الحال، بدأت أنت الذي تكلمها، بدأت أنت الذي تختلي بها، ما الذي جرى؟!

    إن جلستُ معك أرى حديثك قد تغير، بدأت تتكلم في الدنيا، كنت يوماً من الأيام لا همَّ لك إلا الدعوة، كان حديثك: المسلمون في بلاد كذا، المسلمون يُقتلون، الناس في ضلال، الناس في ضياع، كان هذا حديثك في السابق، أما اليوم فلا أراك تتكلم إلا عن الصفق في الأسواق، وعن أخبار المباريات، وعن أسعار العملات، وعن التجارة، وعن البيع، وعن الشراء، وعن الدنيا، وكأنك لم تسمع أو تناسيت قول الله عز وجل: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ [التوبة:38] إذا قيل لك: تعال معنا ندعو إلى الله، قلت: عندي الآن الزوجة، والأولاد، والبيت، والسيارة، والأثاث، والمزرعة، وغيرها من الأعذار!

    نناديك أن تدعو إلى الله؛ فتعرض .. مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ [التوبة:38] تغير حديثك، بدأت تتكلم، لكنَّ العمل لا أثر له، وتحسن الجدل، والكلام، إن جلست في مجلس وكأنك أكبر الدعاة وكأنك أفضل المجاهدين، لكن لا نراك بعد هذا المجلس تفعل شيئاً، نرى الكلام تحسنه أما العمل فلا تتقنه .. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ [الصف:2-3] بل وصل بك الأمر إلى الجدل فأصبحت لا تتقن إلا الجدل، تجادل في كل أمر، وتنتقد كل شخص، وكأنك المبرأ من العيوب، وكأنك الذي يُسأل ولا يسأل.

    احذر الرجوع إلى الوراء

    نراك قد انقطعت غيرتك؛ فلا تنكر منكرا، بل إن جلست في مجلس أُدير فيه المنكر واستُمِعَ فيه إلى الحرام ضحكت وابتسمت، وقلت: سيقوم بهذا الأمر غيري، أو لا فائدة، أو غيرها من الأعذار.

    من يهن يسهل الهوان عليه     ما لجرحٍ بميتٍ إيلامُ

    نعم. القلب بدأ يموت، حتى أصبح لا يتأثر بالجروح، نراك كلما ناديناك إلى الدعوة، إلى عمل أو مشروع خيري: يا فلان، شارك معنا، ضع يدك في أيدينا، نحتاج إليك. تقول: أنا مشغول! تخدع نفسك، لا تخدع غيرها! تتظاهر بالشغل وإن فتشت في نفسك فلا ترى إلا ضياع الوقت في النوم والأكل واللعب والسفر في المباحات، وفي أمور الدنيا .. ضاع وقتك، وضاع عمرك أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ [المؤمنون:115].

    إن دخلت في عملٍ في الدعوة إلى الله تغيرت، وأصبحت لا تعرف إلا الفوضى، تأتي يوماً وتتركنا أياماً، وتظن أنك على خير .. إن بدأت في عمل لا تلبث أن تتركه إلى غيره، أصبحت لا تعرف إلا الفوضى في الدعوة إلى الله وكأن الأمر لعب وضحك.. ألا تذكر آخر آية كنت تحفظها؟ لا أدري هل نسيتها أم تناسيتها؟ في آخر سورة الصف التي بدأها الله بالقتال وختمها بقوله: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنْصَارَ اللَّهِ [الصف:14] سل نفسك وحاسبها من صباحك إلى ليلك: هل أنت من أنصار الله؟ أم أنت من الذين لا همَّ لهم في الدنيا إلا المباح؟ ما الفرق بينك وبين جارك؟ ما الفرق بينك وبين فلان الذي كنت تنكر عليه؟ كنت يوماً من الأيام ترأف لحاله، فما الفرق اليوم بينك وبينه؟

    أصبح الظاهر: وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا [المنافقون:4] إن جلس في مجلس تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ [المنافقون:4] لكنَّ الحقيقة كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ [المنافقون:4].

    اسمح لي -أيها الأخ العزيز- فلعلي قد عنفت عليك بعض الشيء، ولكن سماعها مني أفضل من سماعها من غيري.

    1.   

    أسباب الفتور

    سوف أتطرق إلى بعض الأسباب، فلعل ما عندك يكون منها أو من غيرها، فاسمع وصارح نفسك.

    واعلم أن الله عز وجل يقول: بَلِ الْأِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ [القيامة:14] كل منا يحاسب نفسه.

    عدم الإخلاص لله تعالى

    لعل السبب: أنك كنت تدعو إلى الله، فدخل في قلبك شيء لغير الله.

    لعلك يوماً من الأيام أردت أن يشير الناس إليك بالبنان، أو أردت أن تحصل على المناصب، أو أردت أن تدعو لكن دخل في قلبك شيءٌ لغير الله، إنه الرياء، وما أدراك ما الرياء!

    من الذي يتعثر في الدعوة إلى الله؟ إنما يتعثر من لم يخلص عمله لله، وإلا فالدين ما زال بحاجة إلى رجال، والدعوة ما زالت بحاجة إلى دعاة، الدين لا زال يضربه ويشتمه ويسبه كثيرٌ من الناس .. ما الذي جرى؟ لعلك لم تكن مخلصاً لله، أو أخلصت ودخل في قلبك شيء، لعلها الدنيا: (تعس عبد الدينار، تعس عبد الدرهم) ألم تعلم أن رسولك -هو خير الناس على وجه الأرض- مات ولم يخلِّف إلا بغلة وبعض الدراهم، ودرعاً مرهونة عند يهودي، كان ينام على الحصير حتى يؤثر في جنبه .. يمر الهلال تلو الهلال تلو الهلال ولا يوقد في بيته شيء، ويأتي عائشة في الصباح. فيقول لها: (هل عندكم طعام فتقول: لا) بيت أفضل الخلق ليس فيه طعام! وأنت لا هم لك في اليوم والليلة إلا أن تجمع الطعام والأموال، والرصيد، والسيارة ليست كسيارة فلان، والسفر إلى الخارج، وغيرها من الترهات والتفاهات.

    يأتيها ويقول لها: (هل عندكم طعام؟ فتقول: لا. فيقول: فإني صائم) الله أكبر!

    ويربط عمر بن الخطاب بطنه وهي تقرقر ويقول لها: [قرقري أو لا تقرقري فوالله لن أشبع حتى يشبع عيال المسلمين].

    ألم تتذكر قوله تعالى: اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ [الحديد:20]؟

    ألم تعلم أن أبا أيوب الأنصاري يقول: [جاهدنا مع رسول الله، فقلنا بيننا وبين أنفسنا: إن أموالنا قد ضاعت -ضيعوا المزارع والبيوت من أجل الجهاد في سبيل الله- لو أنَّا التفتنا إلى أموالنا وأقمنا فيها فأصلحنا ما بها- لقد جاهدوا مع رسول الله، ولكن أرادوا أن يصلحوا بعض ما هلك من أموالهم- فأنزل الله تعالى: وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ [البقرة:195] ويروى عن أبي أيوب أنه ما زال بعد هذه الآية يغزو في سبيل الله حتى قبضه الله].

    الانشغال بالأهل والمال

    لعلك تعتذر بزوجتك وكأنك أول من تزوج، ألم تعرف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج أكثر من امرأة واحدة؟

    تعتذر بأولادك وكأنك الوحيد الذي أنجب الأولاد وملك الأموال وأثث البيوت .. ألم تعلم أن المنافقين عندما كان يدعوهم النبي صلى الله عليه وسلم إلى الجهاد كانوا يقولون: شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا فَاسْتَغْفِرْ لَنَا [الفتح:11]؟ كانوا يتعذرون بالأزواج، وبالأولاد، وبالبيوت يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَاراً [الأحزاب:13].

    نعم، لأهلك عليك حق، ولنفسك عليك حق، ولزوجك عليك حق، ولربك عليك حق، فأعطِ كل ذي حقٍ حقه. كم تقضي وقتاً مع أهلك؟ وكم تقضي في الدعوة إلى الله؟ حاسب نفسك وكن منصفاً، وعادلاً.

    أما تذكرت قصة حنظلة؟ أظنك سمعتها مراراً كلاماً يقال، لكنها في الحياة بلا تطبيق .. حنظلة ذلك الصحابي الجليل في ليلة عرسه وزواجه يجامع زوجته، ويسمع منادي الجهاد: يا خيل الله! اركبي. فينتفض من عند زوجته، ويقوم ليجاهد في سبيل الله فيقتل، فتغسله الملائكة!! أتذكر تلك القصة أم أنك نسيتها؟

    ألا تعرف قصة صهيب الرومي الذي خرج من مكة، وترك أمواله، وترك كل ما كان يتعب في الحياة الدنيا من أجله، مَنَعه المشركون فقال: ماذا تريدون؟ خذوا أموالي فهي في مكان كذا وكذا، واتركوني أهاجر إلى الله ورسوله. وهاجر وحيداً فريداً، ترك كل أمواله، فإذا به يقدم المدينة فينظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم مستبشراً فيقول له: (ربح البيع أبا يحيى! ربح البيع أبا يحيى! ربح البيع أبا يحيى! ).

    يقول لك إخوانك: نريد منك بعض المال للدعوة إلى الله، فتقول: لا أستطيع عندي سيارة، وعندي بيت، وعندي أثاث، وعندي القسيمة، وعندي وعندي ...

    الصحبة والذنوب والمعاصي

    لا أدري ما هو السبب الذي غيرك بهذه الصورة؛ حتى أصبحت تظن أن المجالس لشرب الشاي والقهوة من دون الدعوة إلى الله؟ أصبحت تظن أنَّ هذا المجلس تستمع فيه إلى درس ثم ترجع فيه إلى البيت فتصبح به داعياً إلى الله؟ مسكين إن ظننت هذا الظن!

    لا أدري ما السبب الذي أوصلك إلى هذه الحال؟ لعلها صُحْبَتُك لذوي إرادات ضعيفة، وهمم دنيئة، لعلك كنت تصاحب أناساً لا هم لهم إلا التجارة، والمال، والسفر، والبيوت، والعقارات، كنت تخالطهم حتى أصبحت مثلهم، وكما قال عليه الصلاة والسلام: (المرء على دين خليله) وقل لي من تجالس أخبرك من أنت.

    لعل السبب هو الذنوب والمعاصي، فانظر إلى نفسك، وحاسبها، وتذكر: يوماً من الأيام قمت لصلاة الفجر، واستمعت إلى الأذان، فرجعت ونمت، لعله السبب الذي به خذلك الله عن الدعوة إليه.

    استمع إلى ما قاله ابن القيم رحمه الله، يقول: ومن عقوباتها -أي: المعاصي- أنها تضعف سير القلب إلى الله وإلى الدار الآخرة. تضعف السير، لا تجعلك تسير، ولا تتقدم في الدعوة إلى الله أو تعوقك وتوقفك وتعطلك عن السير، فلا تجعلك تخطو إلى الله خطوة، حتى لا تستطيع أن تنصح نصيحة واحدة بسبب الذنوب والمعاصي.

    أتذكُر تلك الليلة عندما أغلقت على نفسك الباب ففعلت فعلتك التي فعلت؟ أتذكر ذلك اليوم عندما فتحت الجريدة فنظرت إليها؟ ومسكين أنت تظن أنه لا يراك أحد .. أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى [العلق:14]. يقول ابن القيم متمماً كلامه: هذا إن لم ترده عن وجهته إلى الوراء. أي: الذنوب والمعاصي .. وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقَاعِدِينَ [التوبة:46] ثبطهم الله عندما علم ما في قلوبهم من الذنوب والمعاصي، ولعلها هي التي أقعدتك بعض الشيء.

    عدم وضوح الهدف

    لعلَّ من الأسباب: عدم وضوح الهدف .. لعلك كنت تلتزم مع إخوانك الصالحين، وتدعو إلى الله، لكن لم تعرف ما هو هدفك في الحياة، إلى متى تدعو إلى الله، ولماذا تحضر هذه الديوانية، وهذه المجالس، وهذه الدروس، وتحفظ القرآن، لماذا كل هذا؟ يقول: لا أدري إلى أين المصير؟ لا أعرف.

    استمع إلى هذه القصة: إنها قصة لـعمر بن عتبة أحد السلف الصالح:

    خرج مع أصحابٍ له، يقول ابن عمه فنزلنا في مَرج حسن؛ أرض خضراء .. لو نزلت فيها لتمنيت أن تنزل مع أهلك أو أصحابك لتلعبوا فيها.. قال: فنظرت إليه، فقال: ما أحسن هذا المرج! لو نادى منادٍ: يا خيل الله! اركبي فيكون رجل في أول الصف فيصاب فيقتل فيدفن في هذه الأرض. فما هي إلا لحظات، فإذا منادٍ ينادي: يا خيل الله! اركبي -انظر إلى الأمنية وكيف حققها الله له- يقول: فالتحم الصفان، فقيل لأبيه أبي عمر: القصة والخبر، فقال لهم: إليَّ بـعمر أحضروه. فهو يعرف أنه لا يتمنى شيئاً إلا ويحققه الله له، يقول: فبحثنا عنه فإذا هو مصاب، فما دفن إلا في مركب رمحه، في تلك الأرض .. هذا هو همه، وهذه هي أمنيته، لو سألته: ماذا تريد في الحياة؟ لقال: أن ينصر الله دينه، سوف أدعو إلى الله إلى آخر رمق، وأجاهد في سبيل الله، وأنفق جميع أموالي في سبيل الله، حتى ينصر الله دينه:

    عش عزيزاً ومت وأنت كريمٌ     بين طعن القنا وخفق البنود

    عدم الصبر على المعوقات والمصائب

    ومن الأسباب: معوقات ومصائب ما تحملتها؛ فجلست وركنت، وجلست في مثل هذه المجالس تقول: للدعوة رجال، أما نحن فلسنا من أهلها.

    ولعل السبب أنك أصبت بمالك، فخسرت بعض الشيء في الدنيا .. الناس قد حصلوا على العمارات والعقارات، وحصلوا الأثاث والبيوت، أما أنت فجلست تنظر إلى حالك فرحمتها، فقلت: الدنيا الدنيا، ليس لي مكان بين هؤلاء الناس، لا أستطيع الدعوة إلى الله.

    لعله قد استهزأ بك رجل، أو ضحك عليك أقوام، فقلت: لا أستطيع أن أتحمل، فتقاعست عن الدعوة إلى الله.

    ألم تعلم أن أصحاب نبيك كانوا يسحبون على الشوك في الشمس، وتوضع الصخور على صدر أحدهم وهو يقول: أحدٌ أحد، أحدٌ أحد. يقول ابن عباس: حتى إن أحدهم لا يستطيع الجلوس من العذاب، ومن الضرب، حتى إنَّ الكافر ليمر عليه فيقول له: هذا إلهك من دون الله؟ فيقول: نعم، هذا إلهي من دون الله، يكره على الكفر وقلبه مطمئن بالإيمان.

    ألم تسمع بقصة ذلك الصحابي الذي نظر إلى أمه تطعن في فرجها برمحٍ حتى أزهقت روحها، وهو صابر محتسب، يمر عليهم عليه الصلاة والسلام فيقول لهم: (صبراً آل ياسر فإن موعدكم الجنة).

    ألم يخنق حبيبك صلى الله عليه وسلم؟ خنقه عقبة بن أبي معيط فما فكه إلا أبو بكر .. ألم يوضع على ظهره سلى الجزور فما رفعه عن ظهره إلا ابنته الصغيرة فاطمة رضي الله عنها.

    ألم تسمع بـأبي ذر حينما قام للناس وقال: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، فضُرِب حتى سال منه الدم، فما فكه عنهم إلا أحد المشركين، ثم يقوم في اليوم الثاني فيقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله فيُضرب حتى يدمى. ثم هكذا في اليوم الثالث.

    ألم تُكسر رباعية نبيك عليه الصلاة والسلام؟ ألم يُشج وجهه؟ ألم يُطعن في عرضه؟ ألم تدمى أصبعه؟ ألم يسقط في حفرة حتى كاد أن يُقتل؟ ألم يحصل له كل هذا؟

    ألم تسمع بقصة ماشطة بنت فرعون، والحديث وإن كان في إسناده شيء إلا أنه يتقوى ببعض الطرق.. (مرَّ عليه الصلاة والسلام برائحة طيبة، فقال لجبريل: ما هذه الرائحة؟ قال: هذه رائحة ماشطة بنت فرعون قال: وما خبرها؟ قال: كانت تمشط ابنة فرعون فسقطت المدرة من يدها -المشط- فأخذتها وقالت: باسم الله، فقالت ابنة فرعون: أبي؟ قالت: ربي وربُ أبيك الله رب العالمين، قالت: أُخبر أبي. قالت: أخبريه. فأخبرت فرعون -الذي طغى، وتجبّر، وقتل الرجال، وسفك الدماء- فناداها فقال لها: أولك ربٌ غيري؟ قالت بصبر وصمود وثبات: ربي وربك الله رب العالمين -وهي تعرف أنه ليس وراءها إلا الموت- فقال: ائتوا بأولادها، فأتوا بأولادها الصغار، فبدأ يحرق أولادها واحداً تلو الآخر أمام عينها، فقالت له: لي إليك حاجة. فظن أنها سوف ترتد عن عقيدتها، فقال: وما هي؟ قالت: أن تجمع عظامي مع عظام أبنائي في ثوبٍ وتدفننا جميعاً. قال: ذلك لكِ من الحق علينا. حتى انتهى إلى رضيعٍ كانت تحمله، فأرادت أن ترمي بنفسها في الزيت الذي يغلي، فكأنها تقاعست ليس لأجلها ولكن لأجل رضيعها، فأنطق الله ذلك الرضيع في المهد -وقال ابن عباس: إن الله أنطق أربعة منهم هذا- فأنطق الله ذلك الرضيع فقال: يا أماه! عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة، فرمت بنفسها ورضيعها).

    ألم تسمع بتلك القصص أم أنك نسيتها؟! أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ [البقرة:214] أما أنت فماذا مسك؟ وماذا أصابك؟ كلمات سمعتها من فلان، أم أنه مرضٌ أصابك، أم أن الوظيفة قد فقدتها، أم أنه بعض الدنانير قد خسرتها .. ماذا أصابك؟ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ [البقرة:214] هل هذا هو السبب الذي أوصلك إلى هذا الحال؟ ألا تتحمل المصائب؟ أم أنك لا تحتمل كلام الناس؟ أم أنها ثقلت عليك الهموم والغموم؟ مسكين إن كانت هذه حجتك!

    عدم الشعور بالتحدي

    ومن الأسباب: أنك لم تشعر بأن أعداء الله قد تكالبوا علينا وعلى الدعاة .. ألم تعلم أن الدعاة يسجنون، ويضربون، ويهانون؟! ألم تعلم -يا عبد الله- أن دعاة الباطل في كل وادٍ يهيمون، وأنهم يفعلون، وفي الجرائد يكتبون، وفي الإعلام يتكلمون، وفي كل مكان يعملون صباحَ مساءَ سراً وجهار؟

    أما معاشر الدعاة إلى الله فما يعمل أحد معم فترة إلا ويترك أخرى.

    ألا تشعر بالتحدي؟ ألم تسمع قوله تعالى: وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ [البقرة:120].

    ألا تشعر أننا في صراع، وفي حرب دائمة؟ لِمَ تركت إخوانك؟ ولِمَ تقاعست؟ ولِمَ جلست تنظر إلى المعركة من ينتصر فيها؟ ألم تعلم أن رسولك قد قال: (يوشك أن تتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة إلى قصعتها)؟ إن بعض من يتسمون بالإسلام في هذه الأيام هم أول من يحاربون الإسلام .. ألم تسمع بشيوخ تقتَّل؟ وبأطفال ييتموا؟ وبنساء ترمل؟ ألم تسمع أنَّ أخواتك في الله تهتك أعراضهن بالألوف ولا يستطعن حولاً، ولا دفعاً، وليس لهنَّ نصيراً؟ وليس لهم ذنب وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ [البروج:8] في غياهب السجون يعذبون، الواحد منهم يهتك عرض أخته أمام عينيه ولا يستطيع أن يتحرك، وأنت جالسٌ في النعيم تشرب الشاي والقهوة، وتضحك حتى تبدو نواجذك، وإذا قيل لك: يا فلان تعال معنا.. اعمل معنا.. ادع إلى الله.. انصح جيرانك.. انصح أهلك، تقول: لا أستطيع لست لها، لست لها!

    عدم العمل بما ندعو إليه

    ولعل من الأسباب: أنك في البداية كنت تدعو الناس ونسيت نفسك، كنت مقصراً في الطاعات، ولا نراك في صلاة الفجر، ولا نراك تقرأ القرآن في المسجد .. منذ متى جلست بعد الفجر إلى الشروق تقرأ القرآن وتذكر الله؟ متى تصوم الإثنين والخميس؟ أو تصوم صوم التطوع؟ لعلك كنت قد قصرت في هذا؟

    ألم تسمع بـعبد الله بن المبارك؛ كان من المجاهدين في سبيل الله، فإذا جاء الليل ورأى الناس قد ناموا قام يصلي لله تعالى، وكان إذا صلى العصر يجلس في المسجد يذكر الله وكأنه لا يعرف أحداً ولا يعرفه أحد، يذكر الله حتى غروب الشمس .. فكان في النهار مجاهداً، وفي الليل عابداً زاهداً راهباً.

    ألم تسمع بـسفيان الثوري الذي كان إذا أصبح رفع رجليه على الحائط حتى يعود الدم إلى رأسه من قيام الليل! وكان في النهار يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .. يصارع الطغاة، ويجاهد الظالمين، حتى إنه يخفي كراريسه في الأرض خوفاً عليها، وإذا درَّس تلاميذه فيدرسهم في الخفاء؛ حتى لا يراه أحد، وإذا جاء الليل يضع يده اليمنى على خده اليمنى فيجلس من أول الليل إلى الفجر على هذه الحال يتفكر في يومٍ كان مقداره خمسين ألف سنة، فيسأله صاحبه: أكنت على هذه الحال من أول الليل؟ قال: إي والله، ما تركتني حتى أذن الفجر وأنا على هذه الحال، أفكر في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة.

    ولعلَّ السبب أنك لم تحافظ على الأذكار، ولم تقرأ القرآن، ولم تجلس مع نفسك وتحاسبها.

    اليأس من نصر الله

    ولعل السبب أنك قد يئست من نصر الله، جلست سنوات تدعو إلى الله ثم نظرت يمنة ويسرة فإذا الدين يهان، وإذا أهل الدين مهانون، وإذا الدعوة إلى الله اضمحلت، ولعلها قَلَّتْ، فقلت: لا نستطيع أن نفعل شيئاً، فجلست في البيت وقد يئست من نصر الله .. ألم تسمع قوله تعالى: مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنْ لَنْ يَنْصُرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لْيَقْطَعْ فَلْيَنْظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ [الحج:15] ألم تسمع قوله تعالى: وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ [يوسف:103]؟

    جاء في صحيح مسلم: (يأتي النبي يوم القيامة ومعه الرجل، والنبي ومعه الرجلان، والنبي وليس معه أحد) فما بالك! أيئست من نصر الله؟

    يأتي خباب فيقول للنبي صلى الله عليه وسلم: (يا رسول الله! ألا تدعو لنا؟ ألا تستنصر لنا؟ فيقول له النبي صلى الله عليه وسلم: كان فيمن كان قبلكم يؤتى بالرجل فتحفر له الحفرة فيوضع فيها، ويؤتى بالمنشار فيفرق فرقتين، ويؤتى بأمشاط الحديد فيمشط ما دون لحمه وعظمه لا يرده ذلك عن دينه شيئاً، ولكنكم قوم تستعجلون) دعوت إلى الله عشر سنوات، ثم نظرت فإذا الدولة ضدك فقلت: لا فائدة، فضربت كفاً على كف وجلست في البيت! نوح عليه السلام يدعو تسعمائة وخمسين سنة، ألف سنة إلا خمسين عاماً، وما آمن معه إلا قليل، كان يدعو إلى الله بدون توقف، ولولا أن الله قال له: لَنْ يُؤْمِنَ مِنْ قَوْمِكَ إِلَّا مَنْ قَدْ آمَنَ [هود:36] لاستمر في الدعوة إلى الله.

    الخلاف مع الإخوان

    لعل السبب كان خلافاً بينك وبين إخوانك على بعض الأمور، فتركتهم واعتزلتهم، ثم جلست في البيت وقلت: هؤلاء لا يصلحون للدعوة إلى الله. وإذا كانوا لا يصلحون فأنت لا تصلح أيضاً؟ ما بالك جلست؟

    ألا تستطيع أن تنفق شيئاً من جيبك وتشتري بعض الأشرطة وتوزعها للناس؟! ألا تستطيع أن تشتري بعض الكتب وتوقفها للمسلمين؟ ما بالك لا تطرق الباب على جيرانك وتدعوهم إلى الصلاة؟ هل إخوانك هم السبب؟

    يقول يونس الثقفي: ما أعقل الشافعي! يقول: ناظرته يوماً فاختلفنا في المسألة فافترقنا .. وكم من الإخوان يختلفون في مسائل فيفترقون -نسأل الله العافية- يقول: فافترقنا، فلقيني يوماً -انظر إلى فقه الشافعي - فلقيني يوماً فأخذ بيدي فقال لي: يا أبا موسى! ألا يستقيم أن نكون إخواناً ولو لم نتفق في مسألة؟

    لنختلف في جميع المسائل لكن القلوب تبقى صافية، وتبقى الألفة، ويبقى التعاون على البر والتقوى، وتبقى الأخوة وإن اختلفنا في بعض المسائل .. فقههم يختلف عن فقهنا، وقلوبهم تختلف عن قلوبنا.

    النظر إلى من هم أقل منه منزلة

    لعل السبب أنك تنظر إلى من هو دونك، تنظر إلى كبار طلبة العلم وأهل الشهادات وخريجي الجامعات يجلسون في البيت ولا همَّ لهم إلا كيف يُصلِح بيته وكيف يُصلِح سيارته وكيف يجلس ويشرب الشاي والقهوة .. واليوم العشاء عند فلان، وغداً عند فلان، واليوم النزهة إلى المكان الفلاني، والسفر إلى المكان الفلاني، وكنت تقول: هذا فلان قد تخرج من جامعة شرعية، وحصل على أعلى الشهادات، وهو خطيب في المسجد وهذه حاله، فأنا أفضل منه، لأنني قد نصحت زوجتي وأبنائي. سبحان الله! تنظر إلى من هو دونك!

    أسألك -أخي العزيز- أن تحاسب نفسك، وتعرف السبب، ثم تعالجها، وتسمع قوله تعالى: وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ [آل عمران:187].

    أسمعت بقصة حبيب بن زيد؟ يروى أنه أرسله النبي صلى الله عليه وسلم إلى مسيلمة -انظر إلى خدمة هذا الدين، وإلى التضحية في سبيل الله، وأنت ماذا فعلت حتى تكون في صفهم؟- أرسله إلى مسيلمة، فأعطاه رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فغضب مسيلمة وقال له: أتشهد أن محمداً رسول الله؟ قال: أشهد أن محمداً رسول الله قال: أتشهد أني رسول الله؟ فرد عليه حبيب مستهزئاً: إنّ في أذني صمماً، فربطه وأراد أن يعذبه، وقال: أتشهد أن محمداً رسول الله؟ قال: أشهد أن محمداً رسول الله. قال: أتشهد أني رسول الله؟ قال: إنَّ في أذني صمماً، يستهزئ به، فقال للجلاد: اقطع منه جزءاً، فقطع منه طرفاً من جسده فتدحرج، والدم يسيل منه، وقال: أتشهد أني رسول الله؟ قال: إن في أذني صمماً، فلم يزل الجلاد يقطِّعه قطعةً قطعة حتى صار قطعاً على الأرض منثورة، وهو يلفظ آخر أنفاسه ويقول: أشهد أن محمداً رسول الله، أشهد أن محمداً رسول الله.

    أخي العزيز: ماذا قدمت لهذا الدين؟ سمعت الخبر فماذا سيكون دورك؟ أتسمع الخبر وتقول: لهذا اليوم أعددته، وعند الله أحتسبته! نقول هذا لنسائنا وزوجاتنا، نقول لهنَّ تلك القصة، أين أنتنَّ من أم حبيب؟ ثم إنَّ أم حبيب تقول: بايع حبيب رسول الله صلى الله عليه وسلم صغيراً ووفى اليوم كبيراً.

    أسمعت بقصة عباد بن بشر رضي الله عنه، الذي استعمله رسول الله صلى الله عليه وسلم حارساً للمسلمين، هو وعمار بن ياسر، يقول عباد بن بشر لـعمار: أتريد أن تكون أول الليل حارساً أم آخره؟ فقال عمار: أنام أول الليل وأكفيك آخره، فنام عمار، وقام عباد على ثغر رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي، فرآه أحد المشركين في الليل، فرماه بسهمٍ حتى وقع فيه، فنزعه وأكمل صلاته، والدم يسيل منه.

    والآن أنت في موقفٍ في الدعوة إلى الله، أنت على ثغرٍ من ثغور المسلمين، ماذا أصابك؟ ماذا دهاك أخي في الله؟ أصابتك كلمةٌ من أحد إخوانك فتركت الدعوة وأهلها، أصابتك مصيبة، فتركت الدعوة برُمَّتِها .. ثم يصيبه المشرك بسهم آخر، فينزع السهم ويكمل صلاته، ثم يصيبه بالسهم الثالث، فينزعه ويكمل صلاته، ثم يقطع صلاته ويوقظ عماراً، فيقول عمار: ما لك رحمك الله؟ لِمَ لم توقظني من أول سهم؟ قال: كنت في سورة فما أحببت أن أقطعها، وايمُ الله لولا أني على ثغرٍ أمرني رسول الله أن أحفظه لكان قطع روحي أحب إليَّ من قطع تلك السورة.

    هكذا يكون استشعار العمل، هكذا تكون الدعوة إلى الله، أما حالنا -نسأل الله العافية- فلنبك ولنندب أحوالنا.

    1.   

    نصيحة للتخلص من الفتور

    أنصحك -أخي في الله- أن تتعاهد إيمانك، وتحاسب نفسك، اجلس مع نفسك هذه الليلة ثم سلها: ماذا تقدم لدين الله؟ ماذا قدمت -يا نفس- في الدعوة إلى الله؟ هل أنت من الذين يخادعون أنفسهم، الذين لا همَّ لهم إلا الجلوس والحديث واللغو والكلام، ثم يرجع إلى البيت فينام، وهكذا حياته كلها؟ حاسب نفسك ثم أكثر من العبادات إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ [الأعراف:201] ينتبهون فيبصرون، ينفض الغبار عن نفسه، ويرجع إلى إخوانه، ويضع يده في أيديهم، ويقول: أرجع معكم مرة أخرى، ماذا تريدون؟ ماذا تطلبون؟ أموالي للدعوة إلى الله، وقتي للدعوة إلى الله، جسدي للدعوة إلى الله، ماذا يريد الله مني؟ إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ [التوبة:111] فهل بعت نفسك؟ وهل تمت الصفقة؟ ما هو الثمن؟ إن الثمن هو الجنة: بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ [التوبة:111].

    بعها وتوكل على الله، وسر في طريق الدعوة، ولا تقل: عندي ذنوب ومعاص، فكل الناس يذنبون

    ولو لم يعظ في الناس من هو مذنب     فمن يعظ العاصين بعد محمدِ

    كل الناس عصاة ومذنبون، فما بالك تمنعك المعاصي والذنوب، وعليك ألاَّ تجمع ذنباً على ذنب، ولا تجمع معصية إلى معصية، وأدعوك أن تصفِّي قلبك مرة أخرى، ضع يدك في يد إخوانك، وابدأ معهم طريقاً جديداً وصفحةً جديدة، وقل مع إخوانك: رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْأِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ [الحشر:10].

    قيل للبخاري: إن أقواماً يقولون فيك كذا وكذا، فالتفت إليهم وقال: إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً [النساء:76].. وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ [فاطر:43] قالوا: ألا تدعو عليهم؟! قال: سمعت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (اصبروا حتى تلقوني على الحوض) إنها قلوب كبيرة، وصدور شُرحت بالإسلام.

    وهذا الإمام أحمد يبكي ليلة كاملة، فيقال له في الصباح: ما بالك -رحمك الله- تبكي في الليل؟ قال: مر عليَّ في الدرس قوله تعالى: وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ [الشورى:40] فتذكرت المعتصم الذي كان يأمر بجلدي، فسجدت لله في الليل أبكي أن يحلله الله مني. الله أكبر! هل وصلنا إلى هذه الدرجة؟ هل وصلنا إلى هذه السورة؟

    قلوبنا -أيها الإخوة- قد دخلت فيها الذنوب، وران عليها الذنوب، حتى أصبح أحدنا لا يتحمل أخاه، ولا يحتمل كلمة.

    وهذا سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب في منى يزاحمه رجل فيلتفت إليه فيقول له: إني لأظنك رجل سوء، فيبتسم سالم ويقول: ما عرفني إلا أنت. نعم والله، الناس يظنوني رجل خير لكنك الوحيد الذي عرفتني.

    ويأتي الحسن بن الحسن ، ويتكلم على زين العابدين ، فذهب إليه في البيت وطرق عليه الباب، فخرج وتعجب! ما باله يأتيه في الليل؟! فقال له: يا فلان! إن كان حقاً ما قلته عني فغفر الله لي، وإن كان كذباً فغفر الله لك، والسلام، وتركه ومضى، فلحقه الحسن بن الحسن ، فعانقه وأخذ يبكي ويطلب منه أن يعفو عنه، فقال: لا بأس عفا الله عنك. حتى رثى لحاله وهو يبكي، وقال: لا والله لا أعود لأمرٍ تكرهه بعد هذا.

    ألا نكون مثلهم؟ ألا نأتي إلى إخواننا ونضع أيدينا في أيديهم، ونبدأ معهم مرة أخرى في الدعوة إلى الله؟! أقلَّ القليل أن ندعو إلى الله فيما نتفق عليه، فنحن متفقون أنه يجب علينا أن ندعو الناس من الكفر إلى الإيمان، ومن ترك الصلاة إلى إقامتها، ومن البدعة إلى السنة، ثم إن اختلفنا ينصح بعضنا بعضاً.

    وأنصحك -أخي الحبيب- أن تنظم وقتك مرة أخرى، وتحاسب نفسك: كم ساعة للدعوة إلى الله؟ وكم ساعة لنفسك ولأهلك ولزوجك؟ وتكون عادلاً، وتنصف في توزيع الأوقات، ساعة في الدعوة على الأقل وخمس ساعاتٍ لأهلك ونفسك، فكن عادلاً ولا تظلم نفسك ولا تبخسها حقها.

    وأنصحك أن تقرأ سير الأنبياء والصالحين .. ألم تسمع بنبي أخذ من بين يدي أبيه وأمه صغيراً، ثم رمي في الجب وكاد أن يُقتل، ثم بيع في الأسواق زهيداً رخيصاً عبداً يباع ويشترى، ثم أصبح خادماً في قصر العزيز، ثم تعرض للفتن، ثم ساءت سمعته في الناس وتكلم الناس في عرضه، ثم يُقذف في السجن بضع سنين، فعندما دخل وجد صاحبين في السجن فقال لهم: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ [يوسف:39] فلو دخلت السجن كن داعية إلى الله، وفي المدارس، والوظائف، في العمل، والسيارة، والبيت، والشارع، والمسجد، وكل مكان كن داعية إلى الله.

    ألم تسمع قصة نوحٍ عليه السلام؟!

    ألم تسمع قصة ذلك المجاهد الشاب عقبة بن نافع ، وكيف كان يدعو إلى الله بسيفه وفرسه، حتى وصل إلى المحيط الأطلسي وعمره خمسٌ وعشرون سنة، فيدخل بفرسه إلى البحر، ويبلل حوافر الفرس، ويرفع سيفه وهو يقول: والله لو أعلم أن خلف هذا البحر قوماً وأرضاً لخضته بفرسي هذا .. هكذا يكون الجهاد!

    ألم تسمع بـجعفر الطيار الذي حمل راية الدعوة والجهاد بيده اليمنى فقطعت، ثم حملها بيده اليسرى فقطعت، ثم حملها بين عضديه فتكسر الرماح في ظهره وهو يقول:

    يا حبذا الجنة واقترابها     طيبة وباردٌ شرابها

    والروم رومٌ قد دنا عذابها     كافرة بعيدةٌ أنسابها

    وأنصحك أن تدعو بدعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتنفض الغبار عن نفسك، وتقول: (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل..) تدعو بهذا الدعاء صباح مساء، ليل نهار، ثم تنفض عن نفسك الغبار وترفع يدك إلى الله وتدعو الله عز وجل أن يعينك، وتقول: رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ [البقرة:250].

    يقول زيد بن ثابت: لقيت سعد بن الربيع في إحدى المعارك وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة ويقول لي:: بلِّغ رسول الله صلى الله عليه وسلم مِنَّي السلام، وقل له: إني أجد ريح الجنة. ثم قال له: قل لقومي الأنصار: لا عذر لكم عند الله إن يخلص إلى رسول الله وفيكم عين تطرف. ثم فاضت روحه إلى الله.

    فلا عذر عند الله، إن يتكلم في الدين ويهان الدين في كل مكان ويستهزأ بسنة سيد المرسلين، وفينا عين يطرف.

    أقول هذا القول، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه، وجزاكم الله خيراً.

    1.   

    الأسئلة

    معنى: من كانت فترته إلى سنتي فقد نجا

    السؤال: قد يحصل للإنسان فتور عن العبادات كما ذكر، فنرجو التوضيح؟

    الجواب: يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لكل عمل شرة، والشرة إلى فترة)، وفي رواية: (ولكل شرة فترة، فمن كانت فترته إلى سنتي فقد نجا، ومن كانت إلى غير ذلك فقد هلك) وفي رواية: (فقد ضل) فالحديث صحيح، وحسنه بعضهم لكنه صحيح، ومعنى: { من كانت فترته إلى سنة } أي: أنه يظل على الواجبات مثلما قال الشيخ جزاه الله خيراً، أي: فلا يرتكب المحرمات ولا يفرط في الواجبات فهذا قد نجا.

    مثاله: رجل فتر حتى أصبح -مثلاً- لا يقوم الليل، أو فتر حتى أصبح لا يصوم الإثنين ولا الخميس، أو فتر حتى أصبح لا يجلس بعد الفجر إلى الشروق، فهذا الفتور إلى السنة، لكن عليه أن يحاول أن يرجع، نسأل الله أن يجدد لكم إيمانكم، وهذه درجات دنيا، لكن المصيبة أن يؤدي الفتور إلى ضلالة، حتى يصبح الرجل كما ذكرنا يجلس في مجلس فيه منكر، فإنه فتور غير محمود، أو يمر في الأسواق ويكلمها وتكلمه ويضاحكها وتضاحكه، ويظن أن هذا الفتور لا بأس به، بل إنه يترك الدعوة إلى الله برمتها، والدعوة واجبة على كل مكلف، بل قال عليه الصلاة والسلام: (بلغوا عني ولو آية) وهذا الرجل لا هم له في الدعوة إلى الله بتاتاً، ثم يقول: هذا فتور طبيعي! لا، هذا فتور إلى ضلالة.

    فجزاه الله خيراً إذ نبه على أن الفتور نوعان: فتور في ترك السنن والمستحبات، وهذا طبيعي، قال بعض السلف : لا بد من الغفلة، لكن لا تطل النوم. فانتبه، اقرأ القرآن حتى يزداد الإيمان مرة ثانية، لعلك تموت على ضعف الإيمان، تحصل على الدرجات الدنيا، وقد يكون الفتور في ضلالة ونحن ما نشعر، نقول: هذا فتور عادي وطبيعي.

    حق النفس والأهل على الإنسان

    السؤال: نرجو توضيح حديث: (إن لنفسك عليك حقاً.... الحديث

    الجواب: حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (إن لجسدك عليك حقاً، ولنفسك عليك حقاً، ولربك عليك حقاً) قد تعجب من هذا الشخص كيف كان في الدعوة إلى الله، فإذا رأيت وجدت أهله أول من يحتاج الدعوة إلى الله، ثم إذا كبر أبناؤه فهم يحتاجون إلى تربية، تجد أبناء بعض الدعاة في الشوارع وهو يدعو إلى الله، ناسياً أن أول من يحتاج دعوته أبناؤه: وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ [البقرة:132] ولما هاجت الأمواج كان من أول دعاء نوح عليه السلام هو ابنه يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا وَلا تَكُنْ مَعَ الْكَافِرِينَ [هود:42] وبعض الدعاة إلى الله لو سألت عن حاله، لقيل لك: يمكث في المزارع في الشاليهات، لا يدخل البيت إلا الساعة واحدة في الليل أو الساعة الثانية عشر في الليل، وليس ذلك في الدعوة إلى الله، فإن الدعوة إلى الله لا تكلف ساعة في اليوم، ولكن الأوقات الأخرى تقضى في السوالف والأحاديث والسمرات، وغيرها من الأمور التي لا تسمن ولا تغني من جوع، وإذا دخل البيت الساعة الثانية عشر في الليل، فقالت زوجته: أين كنت؟ قال: كنت مشغولاً في الدعوة إلى الله.

    يا مسكين! لا تخدع نفسك، ليكن أول من تدعو أهلك قال تعالى: وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ [الشعراء:214] والنبي صلى الله عليه وسلم دعا خديجة أولاً وأبا بكر ، وابن عمه عليه الصلاة والسلام، قال تعالى وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا [طه:132] بل كان بعض السلف يجلس مع أهله ويدرسهم ويحدثهم، ويذكرهم بالله، وهذه هي الدعوة إلى الله، أما أن يغفل عن بيته ويدعو الناس فلا.

    فهذا من الأمور المهمة الخطيرة جداً، فقد أهملت حتى صار بعض الدعاة يؤتون من قبل بيوتهم، لأنه يدعو إلى الله فيلتفت خلفه فإذا أبناؤه في الشوارع، وزوجته قد فعلت وتركت، ثم يأتي وإذا الفضيحة والعار، ثم يترك الدعوة إلى الله ويترك إخوانه الصالحين، بحجة أنه سوف يدرك أهله، ثم لا هو بالذي دعا أهله، ولا هو بالذي صلح بدعوته مع الناس، فعلى الداعية أن ينتبه ويوازن نفسه.

    أحوال مختلفة لمجالسة أهل السوء

    السؤال: هذا يسأل عن حكم بقائه في مؤسسة أو عمل ومعه جلساء سوء يعملون المنكرات؟

    الجواب: إذا كان وجودك أصلح من خروجك فاجلس، كأن يكون وجودك سبباً يمنعهم عن منكر أكبر أو تدعوهم إلى شيء أفضل مما هم فيه، مثل الصلاة، أو تحدثهم عن الدين فابق عندهم فإن هذا من مصلحة الدين، أما إذا وجدت نفسك بدأت تتأثر بالجلوس معهم، وأخذت تلعب معهم، وتعشق ما يفعلونه، فاخرج، وفر من المجذوم فرارك من الأسد.

    واعلم أن إنكار المنكر على درجات، فقد تنكر المنكر وتجعل مكانه معروفاً وهذا واجب، وقد تنكر المنكر فيأتي منكر أضعف منه وهذا مستحب، وقد تنكر المنكر ويأتي منكر مثله فهذا موضع اجتهاد وقد يكون غير مشروع، قد تنكر المنكر ويأتي منكر أكبر منه وهذا محرم لا يجوز.

    الكلام على العلماء واتهامهم بالتقصير

    السؤال: بعض الإخوة يتكلم على العلماء، ويقدح فيهم بحجة أنهم لا يصدعون بالحق، وأن شرع الله لا يحكم، وأن المنكرات منتشرة جهاراً، وهؤلاء العلماء لا ينصحون المسئولين بزعمه وقد يقول: إنهم منافقون ... وهكذا، فنرجو التوضيح.

    الجواب: جزاك الله خيراً، واعلم أنه لن تصلح أمة لا توقر علماءها وولاة أمرها، والعلماء هم ولاة الأمور، فإذا كان كلام الأمة في علمائها فلن تصلح هذه الأمة، بل هذا الرجل الذي يطعن في العلماء يقول: الناس وصلوا وفعلوا، وهؤلاء لا يزالون يدرسون كتب الفقه والعقيدة، ماذا فعلوا؟ وماذا نصحوا؟

    فقل له: أنت لا درست ولا وصلت، أنت لم تفعل فعلهم ولا فعلت فعل غيرهم، بل أنت جالس في البيت، وما يدريك أن الذي ينصح ينصح لله ولا يشتهر في نصحه ليقول للناس: انظروا أنا نصحت، وكما أخبرني كثير من الثقاة أن الشيخ ابن باز ينصح، وما يأتيه رجل من الكبار والصغار إلا وينصحه، كذلك غيره من العلماء ينصحون؛ لكن ليسوا كغيرهم من الذين إذا نصحوا قالوا: يا ناس انظروا فنحن نصحنا وفعلنا.

    ثم نسأل: هل الدعوة إلى الله واجب العلماء فقط؟!

    نعم قد قال الله: لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ [التوبة:122] نعم نعيب على طلبة العلم الذين تخرجوا من الجامعات وجلسوا في البيوت، لكن أقول لمثل هذا: أنت ماذا فعلت؟! تكلم أولاً عن نفسك: (بلغوا عني ولو آية) ألا تحفظ آية؟ ألا تحفظ قول الله عز وجل: إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً [النساء:103] ألم تحفظ قوله تعالى: فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ [التوبة:11] لم لا تأمر الناس بالصلاة؟

    جاء بعض الأعراب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسلم، ثم سأل عن الشهادتين وبقية أركان الإسلام، ثم ذهب إلى قومه يدعوهم، فأسلمت قبيلته كلها، فهكذا تكون الدعوة، أما أنك تلقي اللوم على غيرك من العلماء وطلبة العلم، فقل لنا: ماذا فعلت؟ وكم آية تحفظ؟ وكم حديث قرأت؟ فهل بلغته؟ إذا كنت الآن تحفظ الحديث ولم تبلغه فكيف إذا حفظت الكثير؟ فسوف تكون كمن يأمر الناس بالبر وينسى نفسه، ينشغل بغيره عن نفسه، وهذه مصيبة وطامة.

    وأشير هنا إلى قول الحافظ ابن عساكر رحمه الله: "واعلم أن لحوم العلماء مسمومة، وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة، ومن أطلق لسانه فيهم بالثلب ابتلاه الله قبل موته بموت القلب" وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (ومن تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته فضحه ولو في قعر بيته) وقال الشاعر:

    أقلوا عليهم لا أبا لأبيكم     من اللوم أو سدوا المكان الذي سدوا

    كف اللوم عن العلماء والمصلحين والدعاة، أو على الأقل سد المكان الذي يسدونه، فأنت لا تستطيع أن تفعل فعلهم، فما بالك تتكلم عليهم؟!

    أهمية علم الداعية بما يدعو إليه

    السؤال: بعض الإخوة يدعو إلى الله بغير علم، فما توجيهكم؟

    الجواب: جزاك الله خيراً، هذه نقطة مهمة، لا تدعو إلا بعلم، صحيح لا تدعو بجهل فتخرج الناس من منكر إلى منكر أكبر منه، فكم من رجل يدعو إلى الله وهو يأمر بالبدعة، يظن أنه يدعو إلى الله وما فعل إلا الشر، ومعنى أن تدعو بعلم أن تعرف أن الصلاة واجبة فهذا علم تدعو إليه، ويكفيك دليل واحد من القرآن أو السنة، تعرف أن الحجاب واجب، وعندك دليل من الكتاب أو من السنة، فاذهب وادع النساء إلى الحجاب، ولكن لا تتكلم بأمر لا تعلم عنه.

    وكذلك العلم بحال المدعو وفي الحديث: (إنك تأتي قوماً أهل كتاب) فانظر كيف يقول النبي صلى الله عليه وسلم لـمعاذ بن جبل وذلك لأن لكل قوم سجايا تحتاج إلى مراعاة وفهم.

    كيفية الدعوة: دخل رجل المسجد فجلس، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (أصليت ركعتين؟ قال: لا يا رسول الله! قال: قم فصل ركعتين) فانظر حال المدعو، واعرف حاله، لتعرف كيف تدعو إلى الله.

    وجاء رجل فبال في المسجد فهمَّ به أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (دعوه لا تزرموه! فلما أتم بوله، أمر بذنوب من ماء فأهريق عليه، فأتى هذا الرجل وقال: اللهم ارحمني ومحمداً ولا ترحم معنا أحداً) فينبغي أن توجد الحكمة في الدعوة إلى الله، وانظروا إلى إخواننا من جماعة التبليغ، فبعضهم حجة لبعض؛ لكن عنده أسلوب، لا يمر في الشارع إلا واهتدى على يديه جماعة بفضل الله، ويتوبون إلى الله، ثم يدخلون إلى المرافق؛ إلى أماكن شرب الخمور، بل إلى الكفار فيخرج الكافر يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، نعم. نحن لا نقرهم على بعض أعمالهم؛ لكن هذه من أعمالهم الخيرة التي نشجعهم عليها.

    والمهم أنك إذا أردت أن تدعو فادع بعلم، ولا تدع إلى بدعة، ولكن هل صحيح أننا ليس عندنا ذلك العلم الكافي حتى ندعو إلى الله؟

    لنحاسب أنفسنا فسنجد أننا نعرف أن الصلاة واجبة، والحجاب واجب، والزكاة واجبة، ونعرف أن الأغاني حرام وهكذا.

    النفور من التدين بسبب اختلاف المتدينين

    السؤال: بعض الناس ينفر عن الدعوة بسبب الخلافات، ويترك الدعوة بحجة الخلافات. ماذا توجه له من نصيحة؟

    الجواب: ما ذكرته يعتبر من أسباب الفتور في الدعوة إلى الله، ونحن لم نذكر جميع الأسباب، ومنها الفردية في الدعوة، فإن كثيراً من الناس مرت به فترة من الدعوة وهو نشيط جداً، وأظن بعضكم يذكر البعض. حين كان من أنشط الناس في الدعوة إلى الله ثم إذا به يتراجع، فما الذي حدث له؟ حدث أنه كان يدعو إلى الله لكن لوحده وما عليه من غيره، وهو ينسى أن ديننا دين جماعة، دين تحاب، قال تعالى: وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ [الأنفال:63]، وأمر رسوله فقال: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى [المائدة:2] فأنت لا تستطيع لوحدك، وديننا دين جماعة، دين تآلف، دين وحدة.

    إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ [الصف:4] فلو جاء الجهاد فأظن أن هذا الذي يدعو وحده ويقول: أنا لا أدعو إلى الله مع هؤلاء لأنه توجد عندهم أخطاء ومخالفات، سيبقى وحده، فنقول: هؤلاء متفقون معك على أصول أهل السنة ولكن عندهم بعض الإشكالات التي تختلف أنت معي فيها، ويختلف فيها كبار أهل العلم، لكن ينبغي أن ندعو إلى الله: صَفّاً كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ [الصف:4] أسألك: لو جاء الجهاد في سبيل الله فماذا سوف تفعل؟

    لا أظنك سوف تجاهد معي، لأنك الآن لا تدعو إلى الله معي، بل لو أتى الجهاد في سبيل الله فلا آمن أن ترفع السلاح في وجهي، هذا الذي حصل في كثير من بلاد المسلمين يرفع أحدهم السلاح في وجه الآخر، فالحاصل أنه ينبغي الاجتماع والتعاون.

    مكتبتك الصوتية

    أو الدخول بحساب

    البث المباشر

    المزيد

    من الفعاليات والمحاضرات الأرشيفية من خدمة البث المباشر

    عدد مرات الاستماع

    3086718663

    عدد مرات الحفظ

    756573651