اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , ديوان الإفتاء [391] للشيخ : عبد الحي يوسف


ديوان الإفتاء [391] - (للشيخ : عبد الحي يوسف)
ينبغي للمسلم أن يستقيم على طاعة الله في رمضان وفي غير رمضان, فيحافظ بعد رمضان على الصلوات المكتوبات, ويحافظ على نوافل الصلاة والصيام, ويكثر من الذكر وقراءة القرآن, ويحافظ على الإحسان إلى الناس, ويواظب على بر الوالدين, ويعتني بصلاح قلبه.
الاستقامة على الطاعة بعد رمضان
بسم الله الرحمن الرحيم.الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد، البشير النذير، والسراج المنير، وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد:فتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام، وكل عام وأنتم بخير، أعاد الله علينا رمضان ونحن في عز وأمن، وسلام وإسلام، وأمن وإيمان، وجمعنا الله على الخير في رمضان وبعد رمضان.ومرحباً بكم في حلقة جديدة من ديوان الإفتاء، أبدؤها بأن أذكر نفسي وإخواني وأخواتي بالاستقامة على طاعة الله بعد رمضان، فإن عبادة الله عز وجل لا تنقضي إلا بالموت، كما قال ربنا سبحانه مخاطباً نبيه عليه الصلاة والسلام: وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ[الحجر:99]، ومطلوب منا إخوتي وأخواتي! أن نستقيم على أمر الله عز وجل كما قال ربنا سبحانه: فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ[هود:112]، وكما قال: وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ[الشورى:15]. ‏
 العناية بصلاح القلوب
ومطلوب منا بعد رمضان: أن نُعنى بصلاح قلوبنا؛ وذلك بزيارة المقابر حيناً بعد حين، والمسح على رأس اليتيم، وتغسيل الموتى واتباع الجنائز، والقراءة في سير الصالحين، وأخبار الطيبين، وصحبة الأخيار المتقين، وهذه كلها أسباب نستعين بها على طاعة ربنا جل جلاله بعد انقضاء هذا الشهر المبارك الذي تتابعت بركاته وعظمت فضائله وخيراته.نسأل الله العلي العظيم الجليل الكبير أن يتقبل منا ما كان في رمضان، وأن يعيننا على الطاعات بعد رمضان، وأن يرزقنا الاستقامة والسداد، اللهم إنا نسألك شكر نعمتك، ونسألك حسن عبادتك، ونسألك ألسنة صادقة، ونسألك قلوباً مستقيمة، ونسألك من خير ما تعلم، ونعوذ بك من شر ما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
الأسئلة
المتصل: لدي سؤالان:السؤال الأول: أسأل عن تفسير قوله عز وجل: هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ[البقرة:29].السؤال الثاني: ما حكم تارك الصلاة، هل يخرج من الملة نهائياً أو لا يخرج؟الشيخ: طيب، جزاك الله خيراً.المتصل: لدي سؤالان:السؤال الأول: كان هناك خلاف بيني وبين زوجي, فقال: أنا أكسيك وأعمل لك كذا وكذا، ثم قال لي: أنت عليّ مثل ولدي هذا؟ فلما سألته مرة ثانية في نقاش وقلت له: هذا الكلام ما قصدت به؟ فقال لي: ما قصدت منه شيئاً، قلت له: أنت تعرف أن هذا ظهار ويترتب عليه كذا وكذا، فقال: والله هذا الكلام جاء على لساني وقلته؟ ففي الحالة هذه: أنا أريد أن أعرف ما هو: هل هو فعلاً ظهار أو لا يعتبر ظهاراً؟السؤال الثاني: بالنسبة للعادة السرية، أنا اختلفت مع زميلاتي هل العادة السرية توجب الغسل؟الشيخ: طيب. نجيبك.
 زيادة أسعار السلع في رمضان
السؤال: هل زيادة أسعار السلع في رمضان حرام؟ علمًا بأن الأسعار في الشراء نفس السعر في غير رمضان.الجواب: لا أقول بأنها حرام، لكني أقول: ينبغي للمسلم أن يرفق بإخوانه المسلمين، وأن يتقي الله فيهم، فمن رفق بالناس رفق الله به، ومن شق على الناس شق الله عليه.أسأل الله عز وجل أن يرفق بنا، وأن يرحمنا، وأن يصلح أحوالنا، وأن يتوب علينا، وأن يعفو عنا، وأن يتجاوز عن سيئاتنا، وأن يغفر سيئاتنا، وأن يديم علينا نعمته وعافيته وستره في الدنيا والآخرة، وأن يختم لنا بخير، إنه أكرم الأكرمين، وأرحم الراحمين.اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد، وعلى جميع المرسلين.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , ديوان الإفتاء [391] للشيخ : عبد الحي يوسف

http://audio.islamweb.net