اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , عمدة الفقه - كتاب الجهاد [1] للشيخ : عبد الله بن ناصر السلمي


عمدة الفقه - كتاب الجهاد [1] - (للشيخ : عبد الله بن ناصر السلمي)
الجهاد من أفضل الطاعات وأجل القربات، وهو فرض كفاية على المسلمين، يتعين على من حضر الصف أو داهم العدو بلده، والمجاهد لا بد أن يكون ذكراً حراً عاقلاً مستطيعاً.
أحكام الجهاد
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، ولا تجعله ملتبساً علينا فنضل، اللهم إنا نعوذ بك أن نضل أو نضل، أو نزل أو نزل، أو أن نظلم أو نظلم، أو أن نجهل أو يجهل علينا، وبعد:فقد قال المؤلف رحمه الله تعالى: [كتاب الجهاد.وهو فرض كفاية إذا قام به من يكفي سقط عن الباقين. ويتعين على من حضر الصف أو حصر العدو بلده. ولا يجب إلا على ذكر حر بالغ عاقل مستطيع.والجهاد أفضل التطوع لقول أبي هريرة رضي الله عنه: ( سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الأعمال أفضل؟ قال: إيمان بالله، قال: ثم أي قال: الجهاد في سبيل الله ثم حج مبرور )، وعن أبي سعيد قال: ( سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الناس أفضل؟ قال: رجل يجاهد في سبيل الله بماله ونفسه ). وغزو البحر أفضل من غزو البر، ويغزى مع كل بر وفاجر، ويقاتل كل قوم من يليهم من العدو، وتمام الرباط أربعون يوماً، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( رباط يوم في سبيل الله خير من ألف يوم فيما سواه )، وقال: ( رباط يوم في سبيل الله خير من صيام شهر وقيامه، ومن مات مرابطاً أجري له أجره إلى يوم القيامة ووقي الفُتان ) ولا يجاهد من أحد أبويه حي مسلم إلا بإذنه إلا أن يتعين عليه، ولا يدخل من النساء أرض الحرب إلا امرأةً طاعنةً في السن لسقي الماء ومعالجة الجرحى، ولا يُستعان بمشرك إلا عند الحاجة إليه].
 المفاضلة بين غزو البحر وغزو البر
قول المؤلف رحمه الله: (وغزو البحر أفضل من غزو البر)، غزو البحر فيه من المشقة ما ليست في البر؛ ولهذا ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم ( أنه دخل على أم حرام فنام عندها ثم قام وهو يضحك، فقالت: ما يضحكك يا رسول الله؟ قال: أناس من أمتي عرضوا عليّ غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر )، ومعنى (ثبج) وسطه ومعظمه، ( يركبون ثبج هذا البحر ملوكاً على الأسرة أو مثل الملوك على الأسرة، قالت: ادعو الله أن أكون معهم؟ قال: أنتِ معهم، قالت: ثم نام، ثم قام، فقال: أناس من أمتي يركبون ثبج هذا البحر ملوك على الأسرة أو مثل الملوك على الأسرة، قالت: ادعو الله أن أكون منهم؟ قال: أنتِ من الأولين، وفي عهد معاوية رضي الله عنه دخلت أم حرام فنزلت سفينة فوقعت فماتت )، فهذا يدل على أن المجاهد يكون مجاهداً ولو لم يمت في المعركة، لكن عدم تغسيله وغيره إنما يكون لشهيد المعركة في التحام الصفين ولو جُرح ثم خُرج به إلى المستشفى ومات فإنه يُصلى عليه ويُغسل.ومن الأدلة على ذلك أيضاً ما رواه أبو داود عن أم حرام أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( المائد في البحر الذي يصيبه القيء له أجر شهيد، والفرق له أجر شهيدين )، وهذا الحديث جيد، وأكثر الأحاديث في هذا الباب ضعيفة. ونكتفي بهذا، وصلى الله على نبينا محمد.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , عمدة الفقه - كتاب الجهاد [1] للشيخ : عبد الله بن ناصر السلمي

http://audio.islamweb.net