اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , برنامج يستفتونك - أحكام المسح على الجورب للشيخ : عبد الله بن ناصر السلمي


برنامج يستفتونك - أحكام المسح على الجورب - (للشيخ : عبد الله بن ناصر السلمي)
المسح على الجوربين من المسائل المختلف فيها، والراجح جوازه، ومن أحكامها أن الشرع حدد لها مدة المسح، يوماً وليلة للمقيم، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر، وتبدأ المدة من أول مسح بعد الحدث.
مشروعية المسح على الخفين وبعض أحكامه
المقدم: الحمد لله حق حمده، والصلاة والسلام على رسوله وعبده، أما بعد:فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأهلاً بكم إلى لقاءٍ جديد من لقاءات برنامجكم الإفتائي المباشر يستفتونك ها هو ذا يطل عليكم من جديد، ربما هي الإطلالة الأخيرة في هذا الأسبوع عبر شاشتكم الرسالة.أرحب بكم وبمتابعتكم وأسئلتكم الثرية التي هي الوقود الحقيقي لمثل هذه الحلقات، أيضاً مرحباً في الوقت ذاته باسمكم وباسم فريق العمل بصاحب الفضيلة ضيف البرنامج، والذي سيتولى مشكوراً مأجوراً التوضيح والبيان لموضوع هذه الحلقة، ومن ثم التكرم بالإجابة عن أسئلتكم واستفساراتكم، أرحب باسمكم وباسم فريق العمل بصاحب الفضيلة الشيخ الدكتور عبد الله بن ناصر السلمي أستاذ الفقه المقارن في المعهد العالي للقضاء، في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أهلا بكم.الشيخ: حياك الله يا شيخ ناصر ! وحيا الله المشاهدين والمشاهدات.المقدم: حيا الله شيخنا الكريم، وحياكم الله، وحيا الله متابعتكم، والشكر لكم بادئ هذه الحلقة، وكل حلقة على تجشمكم والبقاء معنا طيلة دقائقها، وأرجو أن نمضي وإياكم في هذه الروضة من رياض الجنة، ولننهل أيضاً من المعين العذب لهذه الأمة وهو القرآن والسنة، وأحكام الشريعة الغراء.مشاهدينا الكرام، مشاهداتي الكريمات! الكثير منكم يلومنا بأننا لا نواكب بعض ما تمر به الأمة، والأمة الآن تمر بموجات برد في شتى أقطارها، مصحوبة بأمطار نسأل الله عز وجل أن ينفع بها، يبدر هنا سؤال من المشاهدين والمشاهدات، هل من إطلالات وإضاءات حول مسائل وأحكام البرد؟الشيخ: بسم الله الرحمن الرحيم.الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه، وسلم تسليماً كثيراً.إن شدة البرد نوع من فيح جهنم، كما جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( اشتكت النار إلى ربها، فأذن الله سبحانه وتعالى لها بنفسين: نفس في الشتاء، فهو أشد ما تجدون من الزمهرير ونفس في الصيف فهو أشد ما تجدون من الحر )، وهذا يدل على أن الإنسان إذا وجد شدة البرد فعليه أن يسأل الله سبحانه وتعالى العافية والسلامة، وأن يقيه شر هذا البرد.من المعلوم أن الإنسان قد تخفى عليه كثير من الأحكام التي ربما يعيشها بين الفينة والأخرى، والتي تتعلق بفصل الشتاء، من ذلك المسح على الخفين.من المعلوم أن المسح على الخفين شريعة محمد صلى الله عليه وسلم وسلف هذه الأمة، بل قال أهل العلم: إن المسح على الخفين من شعائر أهل السنة والجماعة؛ ولذا جعلوها في باب العقائد، ويخطئ كثير من العامة رجالاً كانوا أو نساءً حينما يقع في قلوبهم في المسح على الخفين، ولا ينبغي لهم أن يصنعوا ذلك.
 ابتداء مدة المسح على الخفين
ويبدأ الإنسان مدة المسح من أول مسح بعد حدث، ومعنى من أول مسح بعد حدث أن يتوضأ فيغسل رجليه، ثم يلبس خفيه، أو جوربيه، وبعد ذلك إذا أحدث فإن الجمهور يقولون: يبدأ مدة المسح من أول حدث بعد اللبس، والصحيح أنه من أول مسح بعد حدث، فإذا أحدث فلا تبدأ مدة المسح، فإن مسح أول مسح يعقب حدثاً، فإنه يبدأ مدة المسح يوماً وليلة، يعني: أربعاً وعشرين ساعة، فإذا بدأ بالمسح، فإن له أن يمسح إلى أربعٍ وعشرين ساعة، هذا هو الذي يظهر، والله تبارك وتعالى أعلم، لما روى أهل السنن و أحمد من حديث أبي بكرة رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن، وللمقيم يوماً وليلة، إذا تطهر فلبس خفيه فمسح عليهما )، وهذا يدل على أن العبرة بالمسح، والله أعلم.
أسئلة المشاهدين والموقع
المقدم: هناك اتصالات تترى جديدة، معنا إبراهيم من السعودية.المتصل: أخي عندي سؤالان: السؤال الأول يتعلق بالوساوس العقائدية التي تجيء للإنسان إذا اشتدت معه، وظل يجاهدها هل تخرج من الملة، فأنا أخاف مثلاً أن أموت شاكاً أو مشركاً، أو أخرج من الملة؟السؤال الثاني: أنا عندي سلس المذي، فأضع قطعة بلاستيك تمنع وصول البلل إلى الملابس، وأغيرها وقت كل صلاة، لكن أسأل متى أتوضأ إذا أردت أن أبكر للصلاة، ومتى أتوضأ لصلاة الجمعة إذا أردت أن أبكر؟
 طلاق السكران
السؤال: أم عبد الله من الإمارات سؤالها عن الطلاق أحسن الله إليكم طلقها زوجها الثالثة وهو سكران فهل تقع الطلقة؟الجواب: الزوج قد يتعاطى المسكرات، ويتعاطى المخدرات، ويتعاطى الخمر، وربما قام بضربها، فهي مسكينة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( فإنهن عوان عندكم )؛ لهذا ينبغي للإنسان أنه ينظر إلى واقع المرأة قبل أن يعطي حكماً، المرأة ربما تعيش واقعاً مريراً؛ ولهذا كما يقولون: في بيوت الناس أسرار؛ ولهذا ينبغي في مثل هذه الحالة لـأم عبد الله أن تتصل على أحد من تثق في دينه، وخبرته في مثل هذا الأمر، فتبث له أحزانها وشكواها حتى يعطيها العلاج، أما أن تتصل وتقول: اتصلت على دكتور عندكم مثلما اتصلت على آخر فلا يصلح؛ لأن مثل هذه الإجابات أحياناً تكون بسبب أنه لم يعرف الإنسان حقيقة واقعها حتى يعطيها العلاج، لكن في الجملة إذا ثبت لديك أن زوجك كان يشرب الخمر أو كان يتعاطى الخمر، أو ما زال سكراناً ففي هذه الحالة إذا كنت تعتقدين ذلك، فإن الراجح -والله أعلم- أن السكر لا يقع معه طلاق، هذا هو الذي يظهر والله أعلم، وهو الرواية التي رجع عنها الإمام أحمد .المقدم: أحسن الله إليكم! إذاً أختي أم عبد الله أحالك الشيخ على مليء، و(من أحيل إلى مليء فليحتل).
تابع أسئلة المشاهدين والموقع
المقدم: معي اتصالان كريمان.أولهما من أخي سالم من ليبيا، سالم أخي الكريم تفضل.المتصل: ما حكم كفارة اليمين في ساعة الغضب؟المقدم: معي أيضاً أختي الكريمة أم ملاك من السعودية. تفضلي.المتصل: بخصوص الزوجة المتوفى عنها زوجها، عندي والدي توفي في بلد عربي يوم الثاني والعشرين من رمضان، ودفن في بلد السودان يوم الرابع والعشرين من رمضان، فتحسب العدة لوالدتي من يوم الثاني والعشرين من رمضان، أو الرابع والعشرين من رمضان، يعني: من يوم الوفاة أو من يوم الدفن؟ هذه النقطة الأولى.النقطة الثانية: قالوا لنا: احسبوا من يوم الوفاة، فحسبنا من يوم اثنين وعشرين من رمضان على أساس أن كل يوم اثنين وعشرين في الشهر ينتهي شهر، وهكذا وقد انتهت أربعة أشهر في يوم اثنين وعشرين من محرم، فأسأل هل الحسبة صحيحة أو غير صحيحة؟ جزاكم الله خيراً، وشكراً لكم.المقدم: معي أيضاً أخي علي من الأردن.المتصل: ما حكم صبغ الشعر للرجال والنساء باللون الأسود أو أي لون آخر؟ جزاك الله خيراً.
 الصبغ بالسواد للرجال والنساء
السؤال: أخي علي من الأردن سؤاله سؤال الكثيرين والكثيرات هو عن الصبغ بالسواد للرجال والنساء؟الجواب: أما تغيير الشيب للرجال والنساء فهو سنة مؤكدة؛ ولهذا جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم )، فكان من السنة أننا إذا وافقنا أهل الكتاب في أمر جبلي وهو صبغة الشيب، أو أمر تعبدي مثل صيام عاشوراء استحب لنا مخالفتهم في الصفة، فيستحب لنا أن نصوم يوماً قبله أو يوماً بعده في عاشوراء، ويستحب لنا أن نصلي أحياناً في النعال؛ لأن اليهود والنصارى لا يصلون في نعالهم، ويستحب لنا أن نغير الشيب؛ لأن اليهود والنصارى لا يغيرون، وهذا على سبيل الاستحباب؛ ولهذا قال صلى الله عليه وسلم، كما عند أهل السنن وأحمد : ( إن أفضل ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم ).وأما صبغ الشعر بالأسود، فالذي يظهر لي -والله أعلم- أن ذلك مكروه، وأما الحديث الوارد عند مسلم : ( غيروا هذا الشيب وجنبوه السواد )، فإن رواية: ( وجنبوه السواد ) الأقرب -والله أعلم- أنها لفظة تفرد بها محمد بن مسلم بن الزبير المكي، والله أعلم.
تابع أسئلة المشاهدين والموقع
المقدم: الله المستعان، أم إبراهيم من السعودية معنا في اتصال كريم، تفضلي أختي الكريمة من السعودية.المتصل: أنا حامل الآن ولي من يوم انقطعت الدورة خمسة أو ستة أيام تقريباً، وأنا مريضة قلب ومريضة صدر، يعني: حتى يوم ولدت آخر ولادة كانت بعملية قيصرية، وأرادوا أن يربطوا لي ولم أرض، وما عندي موانع للحمل، وربي أراد لي الحمل، وسآخذ علاجات، وأنا خائفة لأني حامل، وأحب أن أسقطه وخائفة أن يكون عليّ ذنب، ولم يخبرني الأطباء عن تأثير العلاج الذي أستخدمه على الجنين.المقدم: معي أيضاً أختي الكريمة أم شهد من السعودية، أختي أم شهد تفضلي.المتصل: أريد أسأل ثلاثة أسئلة:السؤال الأول: أريد أن أسأل عن صلاة الفجر يوم الجمعة ما حكم قراءة سورة السجدة، و(هل أتى على الإنسان)؟ هل هو واجب على المرأة أن تقرأها أم لا؟والسؤال الثاني: أخي هداه الله لا يصلي، وقد حان زواجه، وزوجي يقول: لا يجوز أن تجلسي معه، أو أن تحضري زواجه، فكيف أصنع مع أني نصحت وتكلمت وقلت؟ لكن الهداية من عند الله.المتصل: السؤال الثالث: أخو زوجي ولد وعمره سبعة عشر سنة، هل يجوز أن أكشف وجهي أمامه أو لا يجوز؟
 وقت وضوء من به سلس المذي
المقدم: معي أيضاً اتصالات جديدة إن أذنتم إبراهيم من السعودية تفضل أخي.السؤال: أخي! الله يحفظك أريد أن أسأل الشيخ عن مسألة سلس المذي؛ لأنه مستمر معي، وليس هو من الوسوسة؛ لأني راجعت فيه أطباء وتأكدت أن المرض موجود عندي والله يحفظك ويرعاك، فإذا أردت أن أبكر للصلاة فمتى أتوضأ؟الجواب: بعد الأذان، مجرد أن يؤذن تتوضأ وتنزل ..المقدم: معذرة يا شيخ! لكن في يوم الجمعة مثلاً؟الشيخ: حتى يوم الجمعة يجوز لك ذلك، حتى قبل الأذان لا بأس؛ لأن الأقرب -والله أعلم- أن لك أن تتوضأ لدخول وقت الصلاة، ولك أن تتوضأ لفعل الصلاة، وأنت توضأت يوم الجمعة بعد صلاة الفجر لأجل صلاة الجمعة التي هي بعد دخول الوقت، فلا حرج عليك في ذلك.المتصل: حفظك الله ورعاك يا شيخ! وجزاك الله خيراً.المقدم: شفاك الله أخي إبراهيم! بالعكس نحن مسرورون باتصالك الله يحييك ويبارك فيك.
تابع أسئلة المشاهدين والموقع
المقدم: طيب! هذه أختي الكريمة أم حسين من السعودية، تفضلي أختي أم حسين .المتصل: لو سمحت، أنا عندي بطاقة صراف باسمي، وصديق أخي يستخدمها، ويعطيني بكل شهر مائتي ريال عليها، وأنا أريد أن أعرف هل عليّ ذنب حين آخذ هذا المبلغ، وهو مشارك فيها بأسهم، ولا أعرف هذه الأسهم هل هي حلال أو حرام؟المقدم: تصورت المسألة يا شيخ؟!الشيخ: من الذي يضع في الحساب؟المتصل: هو الذي يستخدم الحساب ويشتغل في الأسهم وليس أنا لكن ببطاقتي.الشيخ: أنت أخرجت بطاقة أسهم؟المتصل: لا، بطاقة صراف من بنك عادي، وأعطيته وهو يشتغل بها في الأسهم، وكل شهر يعطيني مائتي ريال على البطاقة.الشيخ: هذا سعودي أو غير سعودي؟المتصل: سعودي.الشيخ: لأنه أخشى أن يكون قد استخدم الحساب الجاري للمضاربة في الأسهم، صح؟المتصل: ما أدري والله، هو يشتغل بها في الأسهم، ويعطيني كل شهر عليها مائتي ريال، أنا لست عارفة؟عندي سؤال ثان:أنا عندي إذاعة القرآن مفتوحة أربعاً وعشرين ساعة، وسمعت الشيخ يقول: لا يجوز أن تكون مفتوحة: وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ [الأعراف:204]، وأنا أفتحها في المطبخ أربعاً وعشرين ساعة فهل يجوز لي أو لا؟المقدم: شكراً لك أم حسين .شكراً للسائلين جميعاً، شكراً للإخوة الكنترول، شكراً لكم صاحب الفضيلة لتجشمكم والبقاء معنا تسمع أسئلة السائلين، هي تترى ومزدحمة، والكل يريد أن يظفر بإجابات مجملة على الأقل منكم.
 الحث على الإحسان إلى الفقراء الذين يعانون من البرد وغيره
المقدم: أحسن الله إليكم، وشكر الله لكم، ربما بقي نصف دقيقة صاحب الفضيلة! نريد منكم تنويهاً للفقراء الذين يعانون هذا البرد الشديد، هل من توجيه يسير؟الشيخ: نحن مشكلتنا أننا إذ حسسنا بالبرد ذهبنا إلى الغرفة ففتحنا أدوات التكييف، وفتحنا الدواليب، وأخذنا ما نستطيع أن ندفئ به أنفسنا، ونعلم أن أناساً ربما لا يجدون بطانيات، ولا يجدوا ثياباً، ولهذا ينبغي للإنسان أن يتحسس عن إخوانه، وقد قال صلى الله عليه وسلم: ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر ) فإذا أحس بالبرد، ولبس ما يدفئه فليعلم أن أناساً ما زالوا يحسون بالبرد، ولم يجدوا ما يدفئهم، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يرزقنا وإياهم الحسنة، ومن المعلوم أن الصدقة من أعظم القربات، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( ما من يوم يصبح العباد فيه، إلا وملكان ينزلان، فيقولان: اللهم أعط منفقاً خلفاً، اللهم أعط ممسكاً تلفاً )، نسأل الله أن يرزقنا وإياهم الفقه في الدين.المقدم: اللهم آمين، اللهم أعط منفقاً خلفاً، وأعد عليه أمواله التي أنفقها مضاعفة أضعافاً كثيرة، أشكر الله جل وعلا في نهاية هذا اللقاء، كما أشكر أيضاً مرة أخرى صاحب الفضيلة ضيف البرنامج الشيخ الدكتور/ عبد الله بن ناصر السلمي أستاذ الفقه المقارن في المعهد العالي للقضاء على ما أجاد وأفاد، شكر الله لك.الشيخ: حياكم الله.المقدم: شكراً أيضاً لكم مشاهدينا الكرام مشاهداتي الكريمات يا من تتابعونا دوماً، من فريق العمل التي تظهر أسماؤهم بعد قليل، وكلهم يقولون لكم من صميم قلوبهم: إلى الأسبوع القادم إلى السبت من السادسة إلى السابعة بتوقيت مكة المكرمة، وأنتم على خير.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , برنامج يستفتونك - أحكام المسح على الجورب للشيخ : عبد الله بن ناصر السلمي

http://audio.islamweb.net