اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الأشربة - (تابع باب ذكر الأخبار التي اعتل بها من أباح شراب السكر) إلى (باب ذكر ما يجوز شربه من الطلاء وما لا يجوز) للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب الأشربة - (تابع باب ذكر الأخبار التي اعتل بها من أباح شراب السكر) إلى (باب ذكر ما يجوز شربه من الطلاء وما لا يجوز) - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
حرم الشرع الشراب المسكر بكل أنواعه، وأمر بإراقته، وأحل النبيذ إذا لم يسكر، وتوعد شارب الخمر بعقوبة في الدنيا والآخرة، وحث على ترك الشبهات، وحرم بيع العنب أو غيره لمن يتخذه خمراً، وذلك سد للذريعة المفضية للحرام.
تابع ذكر الأخبار التي اعتل بها من أباح شراب السكر

 تراجم رجال إسناد أثر عمر: (إني وجدت من فلان ريح شراب... فإن كان مسكراً جلدته ...)
قوله: [قال الحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع].الحارث بن مسكين، هو ثقة، أخرج حديثه أبو داود، والنسائي .[عن ابن القاسم].هو عبد الرحمن بن القاسم، وهو ثقة، أخرج حديثه البخاري، وأبو داود في المراسيل، والنسائي .[حدثني مالك].هو مالك بن أنس إمام دار الهجرة، الإمام المشهور.[عن ابن شهاب].هو محمد بن مسلم بن عبيد الله بن شهاب الزهري، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[عن السائب بن يزيد].صحابي صغير، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[أن عمر بن الخطاب].وعمر رضي الله عنه قد مر ذكره.
ذكر ما أعد الله عز وجل لشارب المسكر من الذل والهوان وأليم العذاب

 تراجم رجال إسناد حديث: (إن الله عز وجل عهد لمن شرب المسكر أن يسقيه من طينة الخبال)
قوله: [أخبرنا قتيبة].هو قتيبة بن سعيد بن جميل بن طريف، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[حدثنا عبد العزيز].هو عبد العزيز بن محمد الدراوردي، وهو صدوق، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[عن عمارة بن غزية].لا بأس به، أخرج حديثه البخاري تعليقاً، ومسلم، وأصحاب السنن الأربعة.[عن أبي الزبير].هو أبو الزبير محمد بن تدرس المكي، وهو صدوق، يدلس، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[عن جابر].هو جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله تعالى عنهما، وهو أحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
الحث على ترك الشبهات

 تراجم رجال إسناد حديث: (دع ما يريبك إلى ما لا يريبك)
قوله: [أخبرنا محمد بن أبان].ثقة، أخرج حديثه البخاري، وأصحاب السنن.[حدثنا عبد الله بن إدريس].هو عبد الله بن إدريس الأودي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[أخبرنا شعبة].هو شعبة بن الحجاج الواسطي ثم البصري، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[عن بريد بن أبي مريم].ثقة، أخرج حديثه البخاري في الأدب المفرد، وأصحاب السنن.[عن أبي الحوراء السعدي].هو ربيعة بن شيبان، ثقة أخرج له أصحاب السنن.[.. قلت لـالحسن بن علي].هو الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، وهو أحد السبطين رضي الله تعالى عنهما وأرضاهما وعن الصحابة أجمعين، وحديثه أخرجه أصحاب السنن الأربعة.
الكراهية في بيع الزبيب لمن يتخذه نبيذاً

 تراجم رجال إسناد أثر طاوس: (أنه كان يكره أن يبيع الزبيب لمن يتخذه نبيذاً)
قوله: [أخبرنا الجارود بن معاذ].ثقة، أخرج حديثه الترمذي، والنسائي .[حدثنا أبو سفيان محمد بن حميد].ثقة، أخرج حديثه البخاري تعليقاً، ومسلم، والنسائي، وابن ماجه .[عن معمر].هو معمر بن راشد الأزدي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[عن ابن طاوس].هو عبد الله بن طاوس، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[عن أبيه].هو طاوس، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
الكراهية في بيع العصير

 تراجم رجال إسناد أثر ابن سيرين: (بعه عصيراً ممن يتخذه طلاء ولا يتخذه خمراً)
قوله: [أخبرنا سويد أخبرنا عبد الله عن هارون بن إبراهيم].هارون بن إبراهيم ثقة، أخرج حديثه النسائي .[عن ابن سيرين].وهو محمد بن سيرين البصري، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
ذكر ما يجوز شربه من الطلاء وما لا يجوز

 أثر مكحول: (كل مسكر حرام) وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا إسحاق بن إبراهيم حدثنا المعتمر عن برد عن مكحول أنه قال: كل مسكر حرام].ثم أورد النسائي أثر مكحول: (كل مسكر حرام)، وقد جاء فيه أحاديث كثيرة تنص على أن كل مسكر حرام. قوله: [أخبرنا إسحاق بن إبراهيم حدثنا المعتمر عن برد].برد هو ابن سنان الشامي، وهو صدوق، أخرج له البخاري في الأدب المفرد، وأصحاب السنن.[عن مكحول].وهو مكحول الشامي، وهو ثقة، يرسل كثيراً، أخرج حديثه البخاري في جزء القراءة، ومسلم، وأصحاب السنن.وهذا الأخير يناسب الترجمة، وهي: كل مسكر حرام، وذكر ما يجوز شربه من الطلاء وما لا يجوز، فيناسبها من جهة أن ما أسكر منه يكون حراماً وما لم يسكر يكون حلالاً، وما جاء من ذكر الطلاء أن ما وصل إلى حد الإسكار يحرم، وما لم يصل إليه فإنه يحل.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الأشربة - (تابع باب ذكر الأخبار التي اعتل بها من أباح شراب السكر) إلى (باب ذكر ما يجوز شربه من الطلاء وما لا يجوز) للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net