اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الأشربة - (باب الإذن في شيء من الأوعية التي ينتبذ فيها) إلى (باب ذكر الروايات المغلظات في شرب الخمر) للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب الأشربة - (باب الإذن في شيء من الأوعية التي ينتبذ فيها) إلى (باب ذكر الروايات المغلظات في شرب الخمر) - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
رخص الشرع في الانتباذ في بعض الأوعية مثل الدباء، والنقير، لكن بشرط أن لا يسكر، وبين منزلة الخمر في الإسلام، والعقوبات المترتبة على تعاطيها.
الإذن في شيء منها

 تراجم رجال إسناد حديث جابر في نهي النبي عن الظروف
قوله:[ أخبرنا محمود بن غيلان ].هو: محمود بن غيلان المروزي، ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة إلا أبا داود.[حدثنا أبو داود الحفري ].وهو: عمر بن سعد ، وهو ثقة أخرج حديثه مسلم وأصحاب السنن.[ وأبو أحمد الزبيري ].وهو: محمد بن عبد الله بن الزبير ، وهو ثقة أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[عن سفيان ].هو: ابن سعيد بن مسروق الثوري، ثقة، فقيه، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[ عن منصور ].هو: منصور بن المعتمر ، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن سالم ].هو: سالم بن أبي الجعد ، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن جابر ].هو: جابر بن عبد الله الأنصاري، رضي الله تعالى عنهما، وهو أحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
منزلة الخمر

 تراجم رجال إسناد حديث رجل من أصحاب النبي: (يشرب ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها)
قوله: [أخبرنا محمد بن عبد الأعلى ].محمد بن عبد الأعلى ، وهو ثقة، أخرج حديثه مسلم، وأبو داود في القدر، والترمذي، والنسائي، وابن ماجه.[عن خالد وهو ابن الحارث ].خالد بن الحارث وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[عن شعبة ].هو: شعبة بن الحجاج الواسطي، ثم البصري، وهو ثقة وصف بأنه أمير المؤمنين في الحديث، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.[سمعت أبا بكر بن حفص] .وهو عبد الله بن حفص، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[سمعت ابن محيريز ].وهو: عبد الله بن محيريز وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.
ذكر الروايات المغلظات في شرب الخمر

 تراجم رجال إسناد أثر: (ما أبالي شربت الخمر أو عبدت هذه السارية من دون الله عز وجل)
قوله: [أخبرنا واصل بن عبد الأعلى ].واصل بن عبد الأعلى، ثقة أخرج له مسلم وأصحاب السنن.[ عن ابن فضيل عن وائل أبي بكر ].ابن فضيل وهو: محمد بن فضيل مر ذكره. وائل بن داود أبي بكر، وهو ثقة أخرج حديثه البخاري في الأدب المفرد وأصحاب السنن الأربعة.[عن أبي بردة بن أبي موسى].أبو بردة بن أبي موسى، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن أبي موسى].وهو: عبد الله بن قيس الأشعري رضي الله تعالى عنه، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الأشربة - (باب الإذن في شيء من الأوعية التي ينتبذ فيها) إلى (باب ذكر الروايات المغلظات في شرب الخمر) للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net