اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الأشربة - باب إثبات اسم الخمر لكل مسكر من الأشربة - باب تحريم كل شراب أسكر للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب الأشربة - باب إثبات اسم الخمر لكل مسكر من الأشربة - باب تحريم كل شراب أسكر - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
الخمر هو ما خامر العقل سواء كان من الحبوب أو الثمار أو غيرهما، فيطلق اسم الخمر على كل مسكر، وقد بين نبينا أن كل مسكر حرام.
إثبات اسم الخمر لكل مسكر من الأشربة

 حديث ابن عمر: (كل مسكر حرام ، وكل مسكر خمر) من طريق خامسة وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا سويد أخبرنا عبد الله عن محمد بن عجلان عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: ( كل مسكر حرام، وكل مسكر خمر ) ].أورد النسائي حديث ابن عمر من طريق أخرى، وهو مثلما تقدم. قوله: [أخبرنا سويد أخبرنا عبد الله] .سويد هو ابن نصر أخبرنا عبد الله هو ابن المبارك وقد مر ذكرهما.[ عن محمد بن عجلان] .هو محمد بن عجلان المدني وهو صدوق أخرج حديثه البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن.[ عن نافع عن ابن عمر] .وقد مر ذكرهما.
تحريم كل شراب أسكر

 حديث أبي موسى الأشعري: (كل مسكر حرام) من طريق ثالثة وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا عمرو بن علي حدثنا أبو داود حدثنا حريش بن سليم حدثنا طلحة بن مصرف عن أبي بردة عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: ( كل مسكر حرام ) ].أورد النسائي الحديث عن أبي موسى رضي الله عنه: ( كل مسكر حرام )، وهو مثلما تقدم. قوله:[ أخبرنا عمرو بن علي ].عمرو بن علي هو الفلاس ، ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة، وهو شيخ لأصحاب الكتب الستة.[حدثنا أبي داود حدثنا حريش بن سليم ].أبو داود حدثنا حريش بن سليم حدثنا طلحة بن مصرف ، وهو طلحة اليامي الذي مر هناك، طلحة اليامي ، وهنا طلحة بن مصرف وهو شخص واحد.[ عن أبي بردة عن أبي موسى ].وقد مر ذكرهم.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الأشربة - باب إثبات اسم الخمر لكل مسكر من الأشربة - باب تحريم كل شراب أسكر للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net