اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب المزارعة - تابع باب ذكر الأحاديث المختلفـة في النهي عن كراء الأرض بالثلث والربع [4] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب المزارعة - تابع باب ذكر الأحاديث المختلفـة في النهي عن كراء الأرض بالثلث والربع [4] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
كراء الأرض بالثلث والربع ونحوه مما هو معلوم النسبة سائغ صحيح، والمزابنة هي: بيع الأوساق من التمر بالتمر على رءوس النخل، والمحاقلة جاء في بعض الروايات تفسيرها بالمزابنة، وجاء في بعضها أنها تأجير الأرض بجزء مما يخرج منها، ونهى الإسلام عن كل معاملة فيها غرر، وتؤدي إلى الخصومة والنزاع.
ذكر الأحاديث المختلفة في النهي عن كراء الأرض بالثلث والربع واختلاف ألفاظ الناقلين للخبر

 تراجم رجال إسناد حديث رافع بن خديج: (نهانا رسول الله عن كراء أرضنا ...) من طريق سابعة
قوله: [أخبرنا يحيى بن حبيب بن عربي].هو يحيى بن حبيب بن عربي البصري، ثقة، أخرج حديثه مسلم، وأصحاب السنن الأربعة.[عن حماد بن زيد].ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن يحيى بن سعيد].هو يحيى بن سعيد الأنصاري، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن حنظلة بن قيس عن رافع بن خديج].وقد مر ذكرهما.
الأسئلة

 كيفية تلقين الميت الشهادة
السؤال: ما هي كيفية تلقين الميت الشهادة، هل يقال له: لا إله إلا الله فقط، أم يضيف محمداً رسول الله، نرجو التوضيح؟الجواب: التلقين عند الموت يكون قبل الموت وليس بعد الموت؛ لأن التلقين بعد الموت في القبر بعدما يدفن، هذا لم يثبت، جاء في أحاديث يعني ضعيفة لا تثبت، ولكن التلقين يكون قبل الموت، يعني عند الاحتضار، والتلقين بأن يقال: لا إله إلا الله، يعني يذكر لا إله إلا الله، وقد جاء في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لقنوا موتاكم لا إله إلا الله)، يعني الذين هم على وشك الموت ومحتضرون، ثم قال: (فإنه من كان آخر كلامه من الدنيا: لا إله إلا الله دخل الجنة).

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب المزارعة - تابع باب ذكر الأحاديث المختلفـة في النهي عن كراء الأرض بالثلث والربع [4] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net