اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الطلاق - (باب الطلاق لغير العدة وما يحتسب منه على المطلق) إلى (باب طلاق البتة) للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب الطلاق - (باب الطلاق لغير العدة وما يحتسب منه على المطلق) إلى (باب طلاق البتة) - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
من أحكام الطلاق أن الطلقة في الحيض محسوبة وإن كان منهياً عنه، والطلقات الثلاث دفعة واحدة تقع إذا دعت الحاجة إلى ذلك، وليس للمطلقة طلاقاً بائناً نفقة ولا سكنى، والتفريق بين الطلقات الثلاث هو السنة، وليس لمبتوتة رجوع إلى زوجها الأول حتى تتزوج غيره ويدخل بها.
الطلاق لغير العدة وما يحتسب منه على المطلق

 تراجم رجال إسناد حديث ابن عمر في أنه طلق زوجته وهي حائض من طريق ثانية
قوله: [ أخبرنا يعقوب بن إبراهيم ].هو يعقوب بن إبراهيم الدورقي، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة، بل هو شيخ لأصحاب الكتب الستة، كل واحد منهم روى عنه مباشرة وبدون واسطة.[ عن ابن علية ].هو إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم المشهور بـابن علية، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة، وبالمناسبة سبق أن مر بنا ذكر رجل مهمل هو إسماعيل يروي عنه علي بن حجر في حديث مضى معناه، إسماعيل غير منسوب وكنت قلت: إنه إسماعيل بن علية، لكن الصحيح أنه إسماعيل بن جعفر وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة، وقد ذكر ذلك المزي في تحفة الأشراف، سماه بأنه إسماعيل بن جعفر، وذكره بترجمة إسماعيل بن جعفر. [ عن يونس ].يونس هو ابن عبيد، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن محمد بن سيرين ].وقد مر ذكره.[ عن يونس بن جبير ].وقد مر ذكره.[ عن عبد الله بن عمر ].وقد مر ذكره.والشيخ شيخ النسائي، يعقوب بن إبراهيم . [ عن ابن علية ].ابن علية وهذا أيضاً مثل الذي قبله مسلسل بمن خرج له أصحاب الكتب الستة، ثم محمد بن سيرين شيخه يونس وتلميذه يونس، روى عنه يونس وروى عن يونس، وهذا يسمى تشابه الطرفين: طرف التلميذ، وطرف الشيخ والراوي بينهما، فهو يروي عن يونس ويروي عنه يونس، وهذا نوع من أنواع علوم الحديث لم يذكره ابن الصلاح واستدركه الحافظ ابن حجر على ابن الصلاح، وقال: إن هذا نوع من أنواع علوم الحديث لم يذكره ابن الصلاح في كتابه علوم الحديث، وهو أن يتفق اسم تلميذ الراوي وشيخه، يعني: شيخه وتلميذه اسمهما واحد، كما هنا يونس بن عبيد يروي عن محمد بن سيرين ومحمد بن سيرين يروي عن يونس بن جبير.
الثلاث المجموعة وما فيه من التغليظ

 تراجم رجال إسناد حديث محمود بن لبيد في التطليقات الثلاث جميعاً من طريق ثانية
قوله: [ أخبرنا سليمان بن داود ].هو سليمان بن داود أبو الربيع المصري، ثقة، أخرج حديثه أبو داود، والنسائي. [ عن ابن وهب ].هو عبد الله بن وهب المصري، ثقة فقيه، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن مخرمة ].هو مخرمة بن بكير بن عبد الله بن الأشج المصري، صدوق، أخرج حديثه البخاري في الأدب المفرد، ومسلم، وأبو داود، والنسائي.[ عن أبيه ].هو بكير بن عبد الله بن الأشج، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن محمود ].هو محمود بن لبيد صحابي صغير أخرج له البخاري في الأدب المفرد، ومسلم، وأصحاب السنن الأربعة.والحديث تكلم فيه الشيخ الألباني وذكر أن ذلك بسبب مخرمة وأنه لم يسمع من أبيه، والحافظ ابن حجر قال: إنه سمع منه قليلاً، أو قال: نقل عن بعض أهل العلم أنه سمع منه قليلاً.
الرخصة في ذلك

 تراجم رجال إسناد حديث فاطمة بنت قيس في نفقة وسكنى المبتوتة من طريق ثالثة
قوله: [ أخبرنا عمرو بن كثير ].هو عمرو بن كثير بن سعيد الحمصي صدوق، أخرج حديثه أبو داود، والنسائي، وابن ماجه.[ عن بقية ].وهو ابن الوليد، صدوق، كثير التدليس عن الضعفاء، وحديثه أخرجه البخاري تعليقاً، ومسلم، وأصحاب السنن الأربعة.[ عن أبي عمرو وهو الأوزاعي ].أبو عمرو هو أبو عمرو عبد الرحمن بن عمر الأوزاعي، ثقة فقيه، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [ عن يحيى ].يحيى هو ابن أبي كثير اليمامي، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن أبي سلمة ].أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف المدني، ثقة فقيه، وهو أحد الفقهاء السبعة في المدينة في عصر التابعين على أحد الأقوال الثلاثة في السابع منهم. [ عن فاطمة ].فاطمة بنت قيس وقد مر ذكرها.
طلاق الثلاث المتفرقة قبل الدخول بالزوجة

 تراجم رجال إسناد حديث: (ألم تعلم أن الثلاث كانت على عهد رسول الله...)
قوله: [ أخبرنا أبو داود سليمان بن سيف ].هو أبو داود سليمان بن سيف الحراني، ثقة، أخرج حديثه النسائي وحده. [ عن أبي عاصم ].أبو عاصم وهو الضحاك بن مخلد أبو عاصم النبيل من كبار شيوخ البخاري وممن روى عنه الثلاثيات؛ لأنه كان عالي الإسناد، والنسائي يروي عنه بواسطة وهو من شيوخ البخاري، ثقة، خرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [ عن ابن جريج ].هو عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج المكي، ثقة، فقيه، يرسل، ويدلس، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. [ عن ابن طاوس ].هو عبد الله بن طاوس، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن أبيه ].أبوه هو طاوس بن كيسان، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن أبي الصهباء ].هذا ليس من رجال السند ولكن هذا أخبر بأنه الذي سأل ابن عباس رضي الله تعالى عنه. [ عن ابن عباس ].هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم، وأحد العبادلة الأربعة من الصحابة وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
الطلاق للتي تنكح زوجاً ثم لا يدخل بها

 تراجم رجال إسناد حديث عائشة في قصة امرأة رفاعة القرظي
قوله: [ أخبرني عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم ].هو عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم المصري، ثقة، أخرج حديثه النسائي وحده. [ عن شعيب بن الليث ].هو شعيب بن الليث بن سعد، ثقة، أخرج حديثه مسلم، وأبو داود، والنسائي.[ عن أبيه ].أبوه هو الليث بن سعد المصري، ثقة، فقيه، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن أيوب بن موسى ].أيوب بن موسى، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن ابن شهاب ].ابن شهاب وقد مر ذكره.[ عن عروة ]. عروة بن الزبير بن العوام، ثقة، فقيه أحد فقهاء المدينة السبعة في عصر التابعين، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.[ عن عائشة ].وقد مر ذكرها.
طلاق البتة

 تراجم رجال إسناد حديث عائشة في قصة امرأة رفاعة القرظي من طريق ثانية
قوله: [ أخبرنا عمرو بن علي ].هو عمرو بن علي الفلاس، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة، بل هو شيخ لأصحاب الكتب الستة. [ عن يزيد بن زريع ].يزيد بن زريع، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن معمر ].هو معمر بن راشد الأزدي، ثم البصري، ثم اليماني، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن الزهري عن عروة عن عائشة ].وقد مر ذكرهم.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الطلاق - (باب الطلاق لغير العدة وما يحتسب منه على المطلق) إلى (باب طلاق البتة) للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net