اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب النكاح - باب الرخصة في نكاح المحرم - باب النهي عن نكاح المحرم للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب النكاح - باب الرخصة في نكاح المحرم - باب النهي عن نكاح المحرم - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
اختلفت الأدلة في زواج النبي صلى الله عليه وسلم بميمونة هل تزوجها وهو حلال أم وهو محرم؟ ولا يمكن الجمع والنسخ؛ لأن القصة واحدة، فبقي الترجيح، فرجح بعض العلماء كونه تزوجها وهو حلال وذلك لأمور منها: أن هذه الرواية جاءت عن ميمونة نفسها، وكذلك جاءت عن أبي رافع وهو الواسطة بين النبي صلى الله عليه وسلم وميمونة، فصاحب القصة أدرى من غيره.
الرخصة في نكاح المحرم

 حديث ابن عباس في زواج النبي بميمونة وهو محرم من طريق رابعة وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا أحمد بن نصر حدثنا عبيد الله وهو ابن موسى عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما: (أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تزوج ميمونة وهو محرم)].أورد حديث ابن عباس من طريق أخرى، وهو مثل ما تقدم. قوله: [أخبرنا أحمد بن نصر].هو النيسابوري، وهو ثقة، أخرج حديثه الترمذي، والنسائي.[حدثنا عبيد الله].هو عبيد الله بن موسى، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس].وهؤلاء قد مر ذكرهم.
النهي عن نكاح المحرم

 حديث: (لا ينكح المحرم، ولا ينكح، ولا يخطب) من طريق ثانية وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [حدثنا أبو الأشعث حدثنا يزيد وهو: ابن زريع حدثنا سعيد عن مطر ويعلى بن حكيم عن نبيه بن وهب عن أبان بن عثمان: أن عثمان بن عفان رضي الله عنه حدث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: (لا ينكح المحرم، ولا ينكح، ولا يخطب)]. قوله: [حدثنا أبو الأشعث].أبو الأشعث، هو: أحمد بن مقدام، وهو صدوق، أخرج له البخاري، والترمذي، والنسائي، وابن ماجه.[حدثنا يزيد وهو ابن زريع].هو يزيد بن زريع، هو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [حدثنا سعيد].سعيد، هو: ابن أبي عروبة، وقد مر ذكره.[عن مطر الوراق].وهو صدوق كثير الخطأ، وحديثه أخرجه البخاري تعليقاً، ومسلم، وأصحاب السنن الأربعة.[ويعلى بن حكيم].يعلى بن حكيم قد مر ذكره. أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة إلا الترمذي. [عن نبيه بن وهب عن أبان بن عثمان عن عثمان بن عفان].وقد مر ذكر هؤلاء الثلاثة.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب النكاح - باب الرخصة في نكاح المحرم - باب النهي عن نكاح المحرم للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net