اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب النكاح - (باب استئذان البكر في نفسها) إلى (باب البكر يزوجها أبوها وهي كارهة) للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب النكاح - (باب استئذان البكر في نفسها) إلى (باب البكر يزوجها أبوها وهي كارهة) - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
البكر عند إرادة زواجها تستأذن، ويطلب منها الموافقة، ولا يلزم في موافقتها النطق، بل يكفي الصمت، وإن رفضت فلا يجوز إجبارها على من لا ترتضيه، والثيب كالبكر إلا أنها إذا صمتت فلا يعني صمتها الموافقة؛ لأن الغالب عليها أنه ليس فيها حياء البكر.
استئذان البكر في نفسها

 معنى سكوت الثيب حياءً
مداخلة: الثيب لو سكتت حياءً، هل يعني هذا عدم الموافقة؟الشيخ: معناه عدم الموافقة؛ لأن الثيب الغالب عليها عدم الحياء، لأنها قد تزوجت واختلطت بالزوج، وصار لها معرفة بالأزواج، فإذا عرف منها أنها تستحي مثلاً: بعض النساء عرف من عادتهن هذا الشيء، فإذا كان هذا معلوماً ومحققاً، وأن هذا حياء، فلا بأس يمكن، وهذا نادر إذا وجد، لكن المعروف أن الثيبات لا يستحين لخبرتهن ولصلتهن بالأزواج.
استئمار الأب البكر في نفسها

 تراجم رجال إسناد حديث: (الثيب أحق بنفسها والبكر يستأمرها أبوها...)
قوله: [أخبرنا محمد بن منصور].محمد بن منصور، هو: الجواز المكي، وهو ثقة، أخرج حديثه النسائي وحده.[حدثنا سفيان].هو ابن عيينة المكي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن زياد بن سعيد].هو زياد بن سعد وليس ابن سعيد، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة..[عن عبد الله بن الفضل عن نافع بن جبير عن ابن عباس].وقد مر ذكرهم.
استئمار الثيب في نفسها

 تراجم رجال إسناد حديث: (لا تنكح الثيب حتى تستأذن...)
قوله: [أخبرنا يحيى بن درست].يحيى بن درست، وهو ثقة، أخرج حديثه الترمذي، والنسائي، وابن ماجه.[حدثنا أبو إسماعيل].أبو إسماعيل هو القناد، هو: إبراهيم بن عبد الملك البصري، وهو صدوق، في حفظه شيء، أخرج حديثه الترمذي، والنسائي.[حدثنا يحيى].يحيى، هو: ابن أبي كثير، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [أن أبا سلمة حدثه].هو أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، وهو ثقة، فقيه، أحد فقهاء المدينة السبعة في عصر التابعين على أحد الأقوال الثلاثة في السابع منهم.[عن أبي هريرة].أبو هريرة هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأكثر أصحابه حديثاً على الإطلاق رضي الله عنه وأرضاه.
إذن البكر

 تراجم رجال إسناد حديث أبي هريرة في إذن البكر
قوله: [أخبرنا محمد بن عبد الأعلى].محمد بن عبد الأعلى، وهو ثقة، أخرج حديثه مسلم، وأبو داود في القدر، والترمذي، والنسائي، وابن ماجه. [حدثنا خالد].وهو: ابن الحارث البصري، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [حدثنا هشام].هشام، هو: ابن أبي عبد الله الدستوائي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن يحيى بن أبي كثير حدثني أبو سلمة حدثني أبي هريرة].قد مر ذكر هؤلاء الثلاثة.
الثيب يزوجها أبوها وهي كارهة

 تراجم رجال إسناد حديث خنساء بنت خذام في تزويج الثيب وهي كارهة
قوله: [أخبرنا هارون بن عبد الله].هو هارون بن عبد الله الحمال البغدادي، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة إلا البخاري، ومسلم، وأصحاب السنن الأربعة.[حدثنا معن].هو معن بن عيسى، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [حدثنا مالك].هو مالك بن أنس، إمام دار الهجرة، وقد تقدم ذكره قريباً.[عن عبد الرحمن بن القاسم].هو عبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [أخبرنا محمد بن سلمة].ثم أتى بإسناد آخر، والأصل في هذا أن يكون في حاء، حاء التحول من إسناد إلى إسناد، محمد بن سلمة المرادي المصري، وهو ثقة، أخرج حديثه مسلم، وأبو داود، والنسائي، وابن ماجه.[حدثنا عبد الرحمن بن القاسم].عبد الرحمن بن القاسم، وهو صاحب الإمام مالك، وهو ثقة، أخرج حديثه البخاري، وأبو داود في المراسيل، والنسائي.[عن مالك حدثني عبد الرحمن بن القاسم].مالك، وعبد الرحمن بن القاسم، وهو الذي مر ذكره؛ لأن الإسنادين يلتقيان عند عبد الرحمن بن القاسم الذي هو شيخ الإمام مالك؛ لأن هذا الإسناد للإمام مالك فيه شيخ اسمه: عبد الرحمن بن القاسم، وله تلميذ اسمه: عبد الرحمن بن القاسم، فاتفقا اسم التلميذ واسم الشيخ، وهذا نوع من أنواع علوم الحديث يسمونه تشابه الطرفين، يعني فهو متوسط بين تلميذه وشيخه، وقد اتفقا في الاسم والنسب، فـعبد الرحمن بن القاسم صاحب الإمام مالك الذي يروي عنه كثيراً، وعبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر شيخ الإمام مالك.هذا النوع يسمونه تشابه الطرفين، وقد ذكره الحافظ ابن حجر في الفتح، وقال: إن هذا لم يذكر مما يستدرك، يعني: نوع من أنواع علوم الحديث ما ذكره ابن الصلاح، فيضاف إلى أنواع علوم الحديث.لكن أظن أن الحافظ ابن حجر ذكره في النخبة، واستدركه على من قبله، لكنه ذكر في الفتح وقال: إنه تشابه الطرفين، وهو أن يتفق اسم شيخ الراوي وتلميذه ولم يذكره السيوطي.[عن أبيه].هو القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، وهو ثقة، فقيه، أحد فقهاء المدينة السبعة في عصر التابعين، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. [عن عبد الرحمن ومجمع ابني يزيد بن جارية الأنصاري].عبد الرحمن ومجمع ابني يزيد بن جارية الأنصاري، أولاً: عبد الرحمن بن يزيد بن جارية، وهو ثقة، يقال: ولد في حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وذكره ابن حبان في ثقات التابعين، فهو إن كان رأى النبي صلى الله عليه وسلم فهو صحابي، وإلا فهو من ثقات التابعين، وحديثه أخرجه البخاري، وأصحاب السنن. وأما أخوه: مجمع بن يزيد بن جارية فهو صحابي، وحديثه أخرجه البخاري، وأبو داود، والنسائي، وابن ماجه. [عن خنساء بنت خذام].وهي: خنساء بنت خذام الصحابية، وحديثها أخرجه البخاري، وأبو داود، والنسائي، وابن ماجه.
البكر يزوجها أبوها وهي كارهة

 تراجم رجال إسناد حديث: (تستأمر اليتيمة في نفسها فإن سكتت فهو إذنها وإن أبت فلا جواز عليها)
قوله: [أخبرنا عمرو بن علي].عمرو بن علي، هو: الفلاس، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة، بل هو شيخ لأصحاب الكتب الستة، رووا عنه مباشرة، وبدون واسطة. [حدثنا يحيى].هو يحيى بن سعيد القطان، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [حدثنا محمد بن عمرو].هو محمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص، وهو صدوق له أوهام، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [حدثنا أبي سلمة عن أبي هريرة].وقد مر ذكرهما.والحديث هذا إسناده صحيح، وهو ثابت. ويوضحه الحديث الذي مر: (والبكر يستأذنها أبوها)، ثم الأحاديث التي مرت بعده يعني: وهي عامة، وإنها إن أبت فلا جواز عليها، وإن أقرت فذاك.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب النكاح - (باب استئذان البكر في نفسها) إلى (باب البكر يزوجها أبوها وهي كارهة) للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net