اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب النكاح - باب ما افترض الله عز وجل على رسوله وحرمه على خلقه ليزيده قربة إليه - باب الحث على النكاح للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب النكاح - باب ما افترض الله عز وجل على رسوله وحرمه على خلقه ليزيده قربة إليه - باب الحث على النكاح - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
خص الله سبحانه نبيه عليه الصلاة والسلام بأمور وأحكام في أمور الزواج، من ذلك تخيير نسائه بين البقاء معه والدار الآخرة، وبين الدنيا وزينتها، وأبيح له من النساء ما شاء حتى نزل عليه تحريم الزيادة، وهذا خاص بالنبي عليه الصلاة والسلام.
ما افترض الله عز وجل على رسوله عليه السلام، وحرمه على خلقه ليزيده إن شاء الله قربةً إليه

 تراجم رجال إسناد حديث: (ما توفي رسول الله حتى أحل الله له أن يتزوج من النساء ما شاء) من طريق ثانية
قوله: [أخبرنا محمد بن عبد الله بن المبارك].هو المخرمي، وهو بالراء المشددة المكسورة، وقد ذكر هذا الصنعاني في تهذيب الأنساب، وأورده ابن الأثير في اللباب في تهذيب الأنساب، وقال: إنها نسبة إلى محل ببغداد، والمخرمي هذا بغدادي، وينسب إلى بغداد، فيقال: البغدادي، ففي اللباب في تهذيب الأنساب ذكر أن هذه النسبة المخرمي هي بكسر الراء المشددة إلى محلة ببغداد، فهو بغدادي مخرمي، وهو ثقة، أخرج حديثه البخاري، وأبو داود، والنسائي.[حدثنا أبي هشام وهو المغيرة بن سلمة المخزومي].محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي عندما روى الحديث عن أبي هشام لم يزد على الكنية، فقال: عن أبي هشام، فجاء النسائي أو من دون النسائي وأرادوا أن يوضحوا من هو أبو هشام هذا؟ فذكروا أنه المغيرة بن سلمة المخزومي، فأتوا بكلمة هو، (وهو): المغيرة بن سلمة المخزومي؛ حتى يعرف بأن هذه الزيادة التي بعد (هو) ليست من التلميذ الذي هو محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي، وإنما هي من النسائي الذي روى عنه أو ممن دونه ولو قال: عن أبي هشام المغيرة بن سلمة المخزومي؛ لفهم أن هذا كلام التلميذ، لكن لما جاءت (هو) عرف أن هذا ليس من كلام التلميذ، وإنما هو من كلام من دون التلميذ، وهذا يدل على دقة علماء الحديث في التعبير، والإتيان بالألفاظ التي تدل على الاحتياط، والتوقي، والورع، وأن الواحد منهم يوضح ويبين ما فيه لبس، دون أن يغفل أو يخلي المقام مما يوضح أن هذه الزيادة ليست من التلميذ، بل هي ممن دون التلميذ، وهو ثقة، أخرج له البخاري تعليقاً، ومسلم، وأبو داود، والنسائي، وابن ماجه.[حدثنا وهيب].هو وهيب بن خالد، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [حدثنا ابن جريج].هو عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج المكي، وهو ثقة، يرسل، ويدلس، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. [عن عطاء].هو عطاء بن أبي رباح المكي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[عن عبيد بن عمير].هو عبيد بن عمير الليثي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن عائشة].هي أم المؤمنين وقد مر ذكرها.
الحث على النكاح

 تراجم رجال إسناد حديث ابن مسعود: (من استطاع منكم الباءة فليتزوج ...) من طريق خامسة
قوله: [أخبرنا أحمد بن حرب].صدوق، أخرج حديثه النسائي وحده.[حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم ... علقمة عن عبد الله].وقد مر ذكر هؤلاء جميعاً.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب النكاح - باب ما افترض الله عز وجل على رسوله وحرمه على خلقه ليزيده قربة إليه - باب الحث على النكاح للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net