اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب مناسك الحج - (باب ترك استلام الركنين الآخرين) إلى (باب القول بعد ركعتي الطواف) للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب مناسك الحج - (باب ترك استلام الركنين الآخرين) إلى (باب القول بعد ركعتي الطواف) - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
بيّن الشارع الحكيم استلام الركنين اليمانيين: الحجر الأسود والركن اليماني، والركنان الآخران لا يستلمان، فإذا كان زحام فلا يزاحم الناس، وإنما يكتفي بالإشارة، وبعد أن ينتهي من الطواف يذهب ويصلي ركعتين خلف المقام، ويذهب إلى المسعى ويبدأ في سعيه بما بدأ الله به وهو الصفا.
ترك استلام الركنين الآخرين

 تراجم رجال إسناد حديث ابن عمر: (ما تركت استلام الحجر في رخاء ولا شدة منذ رأيت رسول الله يستلمه)
قوله: [أخبرنا عمران بن موسى]. وهو صدوق، أخرج له الترمذي، والنسائي، وابن ماجه.[حدثنا عبد الوارث].هو: عبد الوارث بن سعيد، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [حدثنا أيوب].هو: أيوب بن أبي تميمة السختياني، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن نافع عن ابن عمر].وقد مر ذكرهما.
استلام الركن بالمحجن

 تراجم رجال إسناد حديث: (أن رسول الله طاف في حجة الوداع على بعير يستلم الركن بمحجن)
قوله: [أخبرنا يونس بن عبد الأعلى].هو: يونس بن عبد الأعلى الصدفي المصري، وهو ثقة، أخرج له مسلم، والنسائي، وابن ماجه.[و سليمان بن داود].هو: سليمان بن داود أبو الربيع المصري، وهو ثقة، أخرج حديثه أبو داود، والنسائي.[عن ابن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب].وقد مر ذكرهم قريباً.[عن عبيد الله بن عبد الله].هو: عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود أحد فقهاء المدينة السبعة في عصر التابعين، وهو ثقة، فقيه، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. والفقهاء السبعة في المدينة في عصر التابعين هم: عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، وخارجة بن زيد بن ثابت، وعروة بن الزبير بن العوام، والقاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، وسليمان بن يسار، وسعيد بن المسيب، هؤلاء ستة متفق على عدهم في الفقهاء السبعة، والسابع فيه ثلاثة أقوال: قيل: سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، وقيل: أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، وقيل: أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام.[عن ابن عباس].هو: عبد الله بن عباس بن عبد المطلب، ابن عم النبي عليه الصلاة والسلام، وأحد العبادلة الأربعة من أصحابه الكرام، وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام.
الإشارة إلى الركن

 اقتصار الطائف على التكبير عند الإشارة إلى الحجر الأسود وليس عند تقبيله أو المسح عليه
مداخلة: يا شيخ، هل يكون مع التقبيل والمسح تكبير أم هو فقط مع الإشارة. وهل الركن اليماني فيه شيء من تكبير أو تسمية؟ الشيخ: التكبير عند الإشارة، أما التقبيل ما أعرف أنه يكبر عند التقبيل أو عند اللمس، لا ما فيه أبداً فقط استلام. وأما الركن اليماني ليس فيه شيء من التكبير وإنما استلام فقط.ليس فيه إشارة؛ لأن الإشارة هي مع التكبير، ولا يقبل، فالإنسان إذا وصل إليه مسحه بيده فقط، ولا يقبله، وإن لم يصل إليه لا يشير إليه، ولا يكبر.
قوله عز وجل: (خذوا زينتكم عند كل مسجد)

 تراجم رجال إسناد حديث: (... ولا يحج بعد العام مشرك)
قوله: [أخبرنا محمد بن بشار].محمد بن بشار، وهو: بندار، وقد مر ذكره.[حدثنا محمد].ومحمد هو: غندر، وقد مر ذكره.[وعثمان بن عمر].وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [حدثنا شعبة].قد مر ذكره.[عن المغيرة].هو: المغيرة بن مقسم، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة، والمغيرة هذا هو الذي ذكروا في ترجمته: أنه احتلم وعمره ثلاثة عشر عاماً، يعني أنه بلغ وهو صغير عمره ثلاثة عشر عاماً.[عن الشعبي].هو: عامر بن شراحيل الشعبي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن المحرر بن أبي هريرة].هو: المحرر بن أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر، وهو مقبول، أخرج حديثه النسائي، وابن ماجه.[عن أبيه].هو: عبد الرحمن بن صخر الدوسي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو أكثر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثاً على الإطلاق، كما أشرت إلى ذلك آنفاً.
أين يصلي ركعتي الطواف

 تراجم رجال إسناد حديث ابن عمر في موضع صلاة ركعتي الطواف
قوله: [أخبرنا قتيبة].هو: قتيبة بن سعيد بن جميل بن طريف البغلاني، وهو ثقة، ثبت، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. وبغلان قرية من قرى بلخ.[حدثنا سفيان].هو: سفيان بن عيينة المكي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن عمرو].هو: عمرو بن دينار المكي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [قال عبد الله بن عمر].صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وقد مر ذكره.
القول بعد ركعتي الطواف

 تراجم رجال إسناد حديث جابر في القول بعد ركعتي الطواف من طريق أخرى
قوله: [أخبرنا علي بن حجر].هو: علي بن حجر بن إياس المروزي السعدي، وهو ثقة، أخرج حديثه البخاري، ومسلم، والترمذي، والنسائي.[حدثنا إسماعيل].هو: إسماعيل بن جعفر، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [حدثنا جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر].وقد مر ذكرهم.مداخلة: هل للمرأة يا شيخ أن تسعى في بطن المسيل؟الشيخ: لا، المرأة ما تسعى، بل تمشي على مهل لضعفها، ولما يخشى من ظهور شيء منها بسبب سعيها.
الأسئلة

 حكم الاعتمار أكثر من مرة في السنة
السؤال: هل يجوز للمسلم أن يعتمر أكثر من مرة في السنة؟الجواب: يجوز، بل قوله صلى الله عليه وسلم: (العمرة إلى العمرة كفارةٌ لما بينهما)، يدل على فضل واستحباب إكثار العمر وموالاتها، والترداد إلى البيت لا بأس بذلك، كونه يكررها في السنة.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب مناسك الحج - (باب ترك استلام الركنين الآخرين) إلى (باب القول بعد ركعتي الطواف) للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net