اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب مناسك الحج - (باب ما يجوز للمحرم أكله من الصيد) إلى (باب إذا أشار المحرم إلى الصيد فقتله الحلال) للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب مناسك الحج - (باب ما يجوز للمحرم أكله من الصيد) إلى (باب إذا أشار المحرم إلى الصيد فقتله الحلال) - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
صيد البر حلال للمحرم إذا صاده الحلال، ولم يكن صيداً من أجل المحرم، أو مساعدة منه في قتله بأي نوع ولو بالإشارة أو الضحك.
ما يجوز للمحرم أكله من الصيد

 تراجم رجال إسناد حديث البهزي فيما يجوز للمحرم أكله من الصيد
قوله: [أخبرنا محمد بن سلمة].هو: محمد بن سلمة المرادي المصري، وهو ثقة، أخرج حديثه مسلم، وأبو داود، والنسائي، وابن ماجه. والحارث بن مسكين المصري أيضاً، وهو ثقة، أخرج حديثه أبو داود، والنسائي. [عن ابن القاسم].وهو: عبد الرحمن بن القاسم صاحب الإمام مالك، وهو ثقة، أخرج حديثه البخاري، وأبو داود في المراسيل، والنسائي.[حدثني مالك].وقد مر ذكره.[عن يحيى بن سعيد].هو: يحيى بن سعيد الأنصاري المدني، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [أخبرني محمد بن إبراهيم التيمي].هو: محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [عن عيسى بن طلحة].هو: عيسى بن طلحة بن عبيد الله، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [عن عمير بن سلمة].هو: عمير بن سلمة، وهو وله صحبة، أخرج حديثه النسائي وحده.[أنه أخبره البهزي].البهزي، وهو: زيد بن كعب، صحابي، أخرج حديثه النسائي وحده.
ما لا يجوز للمحرم أكله من الصيد

 حديث الصعب بن جثامة في إهدائه للرسول عليه الصلاة والسلام حمار وحش من طريق رابعة وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا يوسف بن حماد المعني حدثنا سفيان بن حبيب عن شعبة عن الحكم وحبيب وهو ابن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن ابن عباس: (أن الصعب بن جثامة رضي الله عنهم أهدى للنبي صلى الله عليه وآله وسلم حماراً وهو محرم فرده عليه)].أورد النسائي حديث الصعب بن جثامة من طريق أخرى، وهو مثل ما تقدم. قوله: [أخبرنا يوسف بن حماد].هو: يوسف بن حماد المعني، وهو ثقة، أخرج حديثه مسلم، والترمذي، والنسائي، وابن ماجه.[حدثنا سفيان بن حبيب].هو: سفيان بن حبيب البصري البزار، وهو ثقة، أخرج له البخاري في الأدب المفرد، وأصحاب السنن.[عن شعبة].هو: شعبة بن الحجاج الواسطي البصري، وهو ثقة، ثبت، وصف بأنه أمير المؤمنين في الحديث، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. [عن الحكم وحبيب].الحكم بن عتيبة، مر ذكره، وحبيب بن أبي ثابت، وهو ثقة، كثير التدليس والإرسال، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. [عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن الصعب].وقد مر ذكرهم.
إذا ضحك المحرم ففطن الحلال للصيد فقتله أيأكله أم لا؟

 حديث أبي قتادة في ضحك المحرم ليتفطن الحلال للصيد من طريق ثانية وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا عبيد الله بن فضالة بن إبراهيم النسائي أخبرنا محمد وهو: ابن المبارك الصوري حدثنا معاوية وهو ابن سلام عن يحيى بن أبي كثير حدثني عبد الله بن أبي قتادة: (أن أباه أخبره رضي الله عنه: أنه غزا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم غزوة الحديبية، قال: فأهلوا بعمرةٍ غيري، فاصطدت حمار وحشٍ فأطعمت أصحابي منه وهم محرمون، ثم أتيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأنبأته أن عندنا من لحمه فاضلة، فقال: كلوه وهم محرمون)].أورد النسائي حديث أبي قتادة رضي الله عنه من طريق أخرى، وهو مثل ما تقدم. قوله: [أخبرنا عبيد الله بن فضالة بن إبراهيم النسائي].هو: عبيد الله بن فضالة بن إبراهيم النسائي، وهو ثقة، أخرج حديثه النسائي وحده.[أخبرنا محمد وهو: ابن المبارك الصوري].محمد، وهو: ابن المبارك الصوري، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [حدثنا معاوية وهو: ابن سلام].هو: معاوية بن سلام، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[عن يحيى بن أبي كثير حدثني عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه]. وهؤلاء مر ذكرهم.
إذا أشار المحرم إلى الصيد فقتله الحلال

 تراجم رجال إسناد حديث: (صيد البر لكم حلال ما لم تصيدوه أو يصاد لكم)
قوله: [أخبرنا قتيبة بن سعيد].قتيبة بن سعيد، مر ذكره. [حدثنا يعقوب وهو: ابن عبد الرحمن].هو: يعقوب بن عبد الرحمن القاري، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة إلا الترمذي.[عن عمرو].هو: عمرو بن أبي عمرو، وهو ثقة ربما وهم، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [عن المطلب].هو: المطلب بن عبد الله بن المطلب بن حنطب، وهو صدوق كثير التدليس والإرسال، وحديثه أخرجه البخاري في جزء القراءة، وأصحاب السنن الأربعة.[عن جابر].هو: جابر بن عبد الله الأنصاري، صحابي ابن صحابي، وهو أحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم. والحديث قال النسائي في آخره: عمرو هذا ليس بالقوي، وإن كان روى عنه الإمام مالك، وهو من رجال الكتب الستة، وقد أخرج حديثه الشيخان، فحديثه حجة، لكن الإشكال في المطلب الذي هو صدوق كثير الإرسال والتدليس، وقد قيل: أنه لم يسمع من جابر، ولم يثبت سماعه من جابر، وعلى هذا، فيكون العلة من ناحية رواية المطلب عن جابر رضي الله تعالى عنه، وأما من حيث أن المحرم إذا صاده فهو حرام، فهذا صحيح، وكذلك إذا صيد من أجله فهو حرام كما جاء في حديث قصة الصعب بن جثامة الليثي.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب مناسك الحج - (باب ما يجوز للمحرم أكله من الصيد) إلى (باب إذا أشار المحرم إلى الصيد فقتله الحلال) للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net