اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب مناسك الحج - (باب ما يفعل من حبس عن الحج ولم يكن اشترط) إلى (باب تقليد الغنم) للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب مناسك الحج - (باب ما يفعل من حبس عن الحج ولم يكن اشترط) إلى (باب تقليد الغنم) - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
مما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام الاشتراط في الحج، وهو قول الحاج: إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني. ومن السنن الثابتة عن النبي عليه الصلاة والسلام في الهدي إشعاره وسلت الدم عنه، وكذلك تقليد الهدي بقلائد مفتولة من الصوف.
ما يفعل من حبس عن الحج ولم يكن اشترط

 تراجم رجال إسناد حديث ابن عمر فيمن حبس عن الحج ولم يشترط من طريق ثانية
قوله: [أخبرنا إسحاق بن إبراهيم].هو: إسحاق بن إبراهيم بن مخلد بن راهويه الحنظلي المروزي، وهو ثقة، ثبت، وصف بأنه أمير المؤمنين في الحديث، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة إلا ابن ماجه.[أنبأنا عبد الرزاق].هو: عبد الرزاق بن همام الصنعاني اليماني، وهو ثقة، مصنف، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [أنبأنا معمر].هو: معمر بن راشد الأزدي البصري ثم اليماني، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [عن الزهري عن سالم عن أبيه]. وقد مر ذكرهم في الإسناد الذي قبل هذا.
إشعار الهدي

 حديث: (أن رسول الله أشعر بدنه) وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا عمرو بن علي أخبرنا وكيع حدثني أفلح بن حميد عن القاسم عن عائشة رضي الله عنها: (أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أشعر بدنه)]. أورد حديث عائشة: (أن النبي صلى الله عليه وسلم أشعر بدنه)، وقد عرفنا الإشعار. قوله: [أخبرنا عمرو بن علي].هو: عمرو بن علي الفلاس، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة، بل هو شيخ لأصحاب الكتب الستة.[أخبرنا وكيع].هو: وكيع بن الجراح الرؤاسي الكوفي، وهو ثقة، مصنف، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. [حدثني أفلح بن حميد].وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة إلا الترمذي.[عن القاسم].هو: القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، وهو ثقة، فقيه، أحد فقهاء المدينة السبعة في عصر التابعين، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. [عن عائشة].هي: أم المؤمنين رضي الله عنها وأرضاها، الصديقة بنت الصديق، التي حفظ الله تعالى بها الكثير من سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وهي واحدة من سبعة أشخاص عرفوا بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم من أصحابه الكرام، ستة رجال وامرأة واحدة، وتلك المرأة هي أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها.
أي الشقين يشعر

 تراجم رجال إسناد حديث: (أن رسول الله أشعر بدنه من الجانب الأيمن...)
قوله: [أخبرنا مجاهد بن موسى].هو: مجاهد بن موسى، وهو ثقة، أخرج حديثه مسلم، وأصحاب السنن الأربعة.[عن هشيم].هو: هشيم بن بشير الواسطي، وهو ثقة، كثير التدليس والإرسال الخفي، وقد أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة، والتدليس هو: رواية الراوي عن شيخه ما لم يسمعه منه بلفظ موهم السماع كعن أو قال، فهو يروي عن شيخه لكن بالعنعنة، وبلفظ يوهم السماع كعن أو قال، أما إذا عاصره ولم يعرف أنه لقيه، فهذا هو المرسل الخفي، وقيل له: خفي؛ لأنه من لا يعرف يظن أنه قد سمعه ما دام أنه معاصر، لكن إذا لم يكن معاصراً له، وكان بينه وبينه مسافة، أو كان الأخير ولد بعد وفاة الأول الذي روى عنه، فإن هذا يكون مرسلاً جلياً؛ لأن فيه مسافة بين هذا وهذا، إما زمناً قريباً أو زمناً بعيداً، وأقل ذلك أن يكون هذا ولد بعد وفاة هذا، يعني قريباً من وفاته.[عن شعبة].هو: شعبة بن الحجاج الواسطي ثم البصري، وهو ثقة، ثبت، وصف بأنه أمير المؤمنين في الحديث، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. [عن قتادة].هو: قتادة بن دعامة السدوسي البصري، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [عن أبي حسان الأعرج].أبو حسان الأعرج، وهو: مسلم بن عبد الله، وهو صدوق، أخرج حديثه البخاري تعليقاً، ومسلم، وأصحاب السنن الأربعة.[عن ابن عباس].هو: عبد الله بن عباس بن عبد المطلب، ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم، وأحد العبادلة الأربعة من أصحابه الكرام، وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
سلت الدم عن البدن

 تراجم رجال إسناد حديث ابن عباس في سلت الدم عن البدن
قوله: [أخبرنا عمرو بن علي حدثنا يحيى حدثنا شعبة عن قتادة عن أبي حسان الأعرج عن ابن عباس].وهذا الإسناد مر ذكره.
فتل القلائد

 تراجم رجال إسناد حديث عائشة في فتل قلائد الهدي من طريق خامسة
قوله: [أخبرنا الحسن بن محمد الزعفراني].قد مر ذكره. [عن عبيدة].هو: عبيدة بن حميد، وهو صدوق ربما أخطأ، أخرج حديثه البخاري وأصحاب السنن. وهذا مثل الحسن الزعفراني، أخرج حديثه البخاري وأصحاب السنن.[عن منصور].هو: منصور بن المعتمر الكوفي، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة].وقد مر ذكرهم.
ما يفتل منه القلائد

 تراجم رجال إسناد حديث عائشة: (أنا فتلت تلك القلائد من عهن كان عندنا ...)
قوله: [أخبرنا الحسن بن محمد الزعفراني].قد مر ذكره. [حدثني حسين يعني ابن حسن].حسين يعني ابن حسن بن يسار، وهو ثقة، أخرج حديثه البخاري ومسلم والنسائي.[عن ابن عون].هو: عبد الله بن عون، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [عن القاسم].وقد مر ذكره.[عن أم المؤمنين].هي: أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، وقد مر ذكرها.
تقليد الهدي

 تراجم رجال إسناد حديث ابن عباس في تقليد الهدي
قوله: [أخبرنا عبيد الله بن سعيد].هو: عبيد الله بن سعيد أبو قدامة السرخسي اليشكري، وهو ثقة، مأمون، سني، أخرج حديثه البخاري، ومسلم، والنسائي. [حدثنا محمد].ومحمد هذه زائدة؛ لأن الإسناد عند النسائي في السنن الكبرى، وكذلك في تحفة الأشراف ليس فيه محمد، وإنما عبيد الله بن سعيد يروي عن معاذ بن هشام، فالإسناد عند النسائي في الكبرى، وهو نفسه في تحفة الأشراف عند المزي، فـعبيد الله بن سعيد يروي عن معاذ وليس فيه ذكر محمد، فذكر محمد هنا زائد في الإسناد.[حدثنا معاذ].هو: معاذ بن هشام بن أبي عبد الله الدستوائي، وهو صدوق ربما وهم، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [حدثني أبي].هو: هشام بن أبي عبد الله الدستوائي، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [عن قتادة عن أبي حسان الأعرج عن ابن عباس].وقد مر ذكرهم.
تقليد الإبل

 شرح حديث عائشة: (فتلت قلائد بدن رسول الله بيدي...) من طريق ثانية وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا قتيبة حدثنا الليث عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (فتلت قلائد بدن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ثم لم يحرم ولم يترك شيئاً من الثياب)].أورد النسائي حديث عائشة من طريق أخرى، وهو مثل ما تقدم من فتلها القلائد، وأنه (لم يحرم، ولم يترك شيئاً من الثياب)، أي: لبس ثيابه المعتادة من لبس القميص، ولبس ما ترك من أجل أنه أرسل الهدي، فما ترك شيئاً من الثياب، بل لم يترك الشيء الذي كان يعتاده ويفعله، لا يمنعه منه شيء. قوله: [أخبرنا قتيبة حدثنا الليث عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة].كل هؤلاء مر ذكرهم، قتيبة، والليث، وعبد الرحمن، وأبوه القاسم، وعائشة.
تقليد الغنم

 تراجم رجال إسناد حديث عائشة: (كنا نقلد الشاة فيرسل بها رسول الله حلالاً...)
قوله: [أخبرنا الحسين بن عيسى ثقة].الحسين بن عيسى ثقة، قال عنه الحافظ في التقريب: صدوق، أخرج حديثه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي.[حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث].هو: عبد الصمد بن عبد الوارث بن سعيد العنبري، وهو صدوق، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [حدثني أبي].هو: عبد الوارث بن سعيد العنبري، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن محمد بن جحادة].هو: محمد بن جحادة، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة أيضاً.[(ح) وأخبرنا عبد الوارث بن عبد الصمد بن عبد الوارث].عبد الوارث بن عبد الصمد بن عبد الوارث، وهو صدوق، أخرج حديثه مسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه.[عن أبي معمر].أبو معمر، وهو: عبد الله بن عمرو، الملقب بـالمقعد، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [عن عبد الوارث عن محمد بن جحادة].وقد مر ذكرهما.[عن الحكم].هو: ابن عتيبة الكندي الكوفي، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة].وقد مر ذكرهم.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب مناسك الحج - (باب ما يفعل من حبس عن الحج ولم يكن اشترط) إلى (باب تقليد الغنم) للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net