اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب مناسك الحج - (باب حج المرأة عن الرجل) إلى (باب الحج بالصغير) للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب مناسك الحج - (باب حج المرأة عن الرجل) إلى (باب الحج بالصغير) - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
يجوز أن تحج المرأة عن والدها غير القادر على أداء المناسك، وكذلك الحال في حج الرجل عن أمه غير المستطيعة، ويجوز حج الولي بالصغير وله أجر.
حج المرأة عن الرجل

 حديث ابن عباس في حج المرأة عن الرجل من طريق ثانية وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا أبو داود حدثنا يعقوب بن إبراهيم حدثنا أبي عن صالح بن كيسان عن ابن شهاب أن سليمان بن يسار أخبره: أن ابن عباس رضي الله عنهما أخبره: (أن امرأةً من خثعم استفتت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حجة الوداع والفضل بن عباس رديف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقالت: يا رسول الله إن فريضة الله في الحج على عباده أدركت أبي شيخاً كبيراً لا يستوي على الراحلة فهل يقضي عنه أن أحج عنه؟ فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: نعم، فأخذ الفضل بن عباس يلتفت إليها وكانت امرأةً حسناء وأخذ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الفضل فحول وجهه من الشق الآخر)].ثم أورد النسائي حديث ابن عباس من طريق أخرى، وهو مثل الذي قبله ودال على ما دل عليه الذي قبله وهو أورده كما أورد غيره من الأحاديث تحت ترجمة حج المرأة عن الرجل.قوله: [أخبرنا أبو داود].هو سليمان بن سيف الحراني، وهو ثقة، أخرج حديثه النسائي وحده.[عن يعقوب بن إبراهيم].هو يعقوب بن إبراهيم بن سعد، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [عن أبيه].هو إبراهيم بن سعد بن عبد الرحمن بن عوف، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [عن صالح بن كيسان].هو صالح بن كيسان المدني، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة أيضاً.[عن ابن شهاب عن سليمان بن يسار عن ابن عباس].وقد مر ذكرهم.
حج الرجل عن المرأة

 تراجم رجال إسناد حديث الفضل بن عباس في حج الرجل عن المرأة
قوله: [أخبرنا أحمد بن سليمان].هو أحمد بن سليمان الرهاوي، وهو ثقة، أخرج حديثه النسائي وحده.[عن يزيد وهو ابن هارون].هو يزيد بن هارون الواسطي، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. وكلمة هو ابن هارون زادها النسائي أو من دون النسائي.[عن هشام].هو هشام بن حسان، وهو ثقة، من أثبت الناس في محمد بن سيرين، وقد أخرج حديثه أصحاب الكتب.[عن محمد].هو ابن سيرين، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[عن يحيى بن أبي إسحاق].ويحيى بن أبي إسحاق، صدوق ربما أخطأ، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.[عن سليمان بن يسار].وقد مر ذكره.[عن الفضل بن عباس].هو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم وأكبر أولاد العباس ويكنى به يقال له: أبو الفضل، ولبابة بنت الحارث الهلالية تكنى به أيضاً فهو أكبر أولادها، وهي التي بينت للناس أن الرسول صلى الله عليه وسلم ما كان صائماً يوم عرفة حيث أخذت قدحاً وأرسلته إليه فشرب وهو على راحلته والناس يرون فعلموا أنه غير صائم يوم عرفة وهو في عرفة، ولبابة بنت الحارث الهلالية هي أخت أم المؤمنين ميمونة به تكنى أيضاً، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
ما يستحب أن يحج عن الرجل أكبر ولده

 تراجم رجال إسناد حديث: (أن النبي قال لرجل: أنت أكبر ولد أبيك فحج عنه)
قوله: [أخبرنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي].وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة بل هو شيخٌ لأصحاب الكتب الستة وهو أحد الثلاثة الذين ماتوا في سنة واحدة، وهم من صغار شيوخ البخاري، وهم شيوخ لأصحاب الكتب الستة، وهم محمد بن بشار، ومحمد بن المثنى، ويعقوب بن إبراهيم الدورقي هذا إذ كانت وفاة الثلاثة في سنة اثنتين وخمسين ومائتين أي قبل وفاة البخاري بأربع سنوات.[عن عبد الرحمن].هو عبد الرحمن بن مهدي، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [عن سفيان].هو سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري، وهو ثقة، ثبت، فقيه، وصف بأنه أمير المؤمنين في الحديث، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. [عن منصور].هو منصور بن المعتمر الكوفي، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [عن مجاهد].هو مجاهد بن جبر المكي، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [عن يوسف بن الزبير].هو مولى آل الزبير المكي، وهو مقبول، أخرج حديثه النسائي وحده.[عن ابن الزبير].هو عبد الله بن الزبير بن العوام أحد العبادلة الأربعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
الحج بالصغير

 تراجم رجال إسناد حديث: (أن رسول الله مر بامرأة ... معها صبي فقالت: ألهذا حج؟ قال: نعم ولك أجر) من طريق خامسة
قوله: [أخبرنا سليمان بن داود بن حماد بن سعد بن أخي رشدين بن سعد أبو الربيع].سليمان بن داود، هو أبو الربيع بن أخي رشدين بن سعد، وهو ثقة، أخرج له أبو داود، والنسائي.في هذا كما هو معلوم أن الراوي يذكر شيخه بما يريد، يمكن أن يطيل في نسبه وأن يأتي بما فيه الإيضاح والبيان ويمكن أن يختصر، والنسائي هنا أتى بمقدار سطر تقريباً كله عن شيخه، يعني هذا الذي اسمه سليمان بن داود أبو الربيع بن أخي رشدين بن سعد، كل هذا توضيح لهذا الرجل ومعنى هذا أن التلميذ عندما يروي عن شيخه يمكن أن يطيل في نسبه ويمكن أن يختصر في نسبه.[الحارث بن مسكين قراءةً عليه وأنا أسمع عن ابن وهب].وابن وهب هو عبد الله بن وهب المصري، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[عن مالك عن إبراهيم بن عقبة عن كريب عن ابن عباس].وقد مر ذكرهم.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب مناسك الحج - (باب حج المرأة عن الرجل) إلى (باب الحج بالصغير) للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net