اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الصيام - باب ذكر الاختلاف على يحيى بن أبي كثير في خبر كم الشهر للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب الصيام - باب ذكر الاختلاف على يحيى بن أبي كثير في خبر كم الشهر - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
لقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن مقدار الشهر الهجري ثلاثون أو تسعة وعشرون يوماً، ورتب على ذلك أحكاماً شرعية كدخول رمضان وغيرها من الأحكام.
ذكر الاختلاف على يحيى بن أبي كثير في خبر أبي سلمة فيه

 حديث ابن عمر: (الشهر تسع وعشرون) من طريق خامسة وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا محمد بن المثنى حدثنا محمد حدثنا شعبة عن عقبة يعني ابن حريث سمعت ابن عمر رضي الله عنهما يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (الشهر تسع وعشرون)].أورد النسائي حديث ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم (الشهر تسع وعشرون). قوله: [أخبرنا محمد بن المثنى].قد مر ذكره. [عن محمد].وقد مر ذكره. [عن شعبة].مر ذكره.[عن عقبة يعني ابن حريث].وهو ثقة، أخرج حديثه مسلم والنسائي، وكلمة (يعني ابن حريث) أتى بها من دون شعبة، وكما ذكرت هما عبارتان يؤتى بهما لتوضيح من يراد توضيحه من حيث إضافة شيء يميزه عن غيره، كلمة: (يعني)، أو كلمة: (هو)، وكثيراً ما تأتي كلمة (هو)، ويأتي أحيانا كلمة (يعني) كما هنا، وكلمة (يعني) هذه فعل مضارع لها قائل ولها فاعل، فقائل هذه الكلمة من دون شعبة، والفاعل ضمير مستتر يرجع إلى شعبة، والفاعل في كلمة يعني ضمير مستتر يرجع إلى شعبة، يعني يقول: من دون شعبة: إن شعبة يعني بقوله: عقبة يعني ابن حريث، فكلمة (يعني) فعل مضارع قائلها من دون شعبة، وفاعلها ضمير مستتر، أو فاعل الفعل المضارع ضمير مستتر يرجع إلى شعبة. [عن ابن عمر].وقد مر ذكره.
الأسئلة

 مدى مشروعية الجهر بالذكر بعد الصلاة
السؤال: الأذكار الواردة بعد كل صلاة فريضة هل تكون جهرا أم سرا؟الجواب: الأذكار الواردة التي تلي الصلاة مباشرة تكون جهراً، وأما كون الإنسان يذكر الله عز وجل ويقرأ المعوذات وآية الكرسي، فهذه تكون سرا، وأما أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله، اللهم أنت السلام ومنك السلام، فهذه تكون جهرا.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الصيام - باب ذكر الاختلاف على يحيى بن أبي كثير في خبر كم الشهر للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net