اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الجنائز - (الساعات التي نهي عن إقبار الموتى فيهن) إلى (باب من يقدم) للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب الجنائز - (الساعات التي نهي عن إقبار الموتى فيهن) إلى (باب من يقدم) - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
بيّن النبي عليه الصلاة والسلام الساعات التي ينهى فيها عن دفن الموتى، وأنه إذا كثر الموتى فإنه يدفن في القبر الواحد اثنان أو ثلاثة؛ ويقدم في القبر أكثرهم قرآناً.
الساعات التي نهي عن إقبار الموتى فيهن

 تراجم رجال إسناد حديث: (فزجر رسول الله أن يقبر إنسان ليلاً ...)
قوله: [أخبرنا عبد الرحمن بن خالد القطان الرقي].صدوق، أخرج له أبو داود، والنسائي.[حدثنا حجاج].هو حجاج بن محمد المصيصي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[قال ابن جريج].هو عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج المكي، وهو ثقة، فقيه، يرسل ويدلس، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.[أخبرني أبو الزبير].هو محمد بن مسلم بن تدرس المكي، وهو صدوق يدلس، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.[أنه سمع جابراً].هو جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله تعالى عنه، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم صحابي ابن صحابي، وهو أحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
دفن الجماعة في القبر الواحد

 حديث: (احفروا وأحسنوا، وادفنوا الاثنين والثلاثة ..) من طريق ثالثة وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرني إبراهيم بن يعقوب حدثنا مسدد حدثنا عبد الوارث عن أيوب عن حميد بن هلال عن أبي الدهماء عن هشام بن عامر رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (احفروا وأحسنوا، وادفنوا الاثنين والثلاثة، وقدموا أكثرهم قرآنا)].هنا أورد النسائي حديث هشام بن عامر من طريق أخرى، وهو مثل الذي قبله.قوله: [أخبرنا إبراهيم بن يعقوب].قد مر ذكره.[حدثنا مسدد].هو ابن مسرهد البصري، وهو ثقة، حافظ، أخرج حديثه البخاري، وأبو داود، والترمذي، والنسائي، وما خرج له مسلم ولا ابن ماجه.[حدثنا عبد الوارث].هو عبد الوارث بن سعيد العنبري، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[عن أيوب].هو أيوب السختياني، وقد مر ذكره.[عن حميد].قد مر ذكره.[عن أبي الدهماء].هو قرفة العدوي، وهو ثقة، أخرج له مسلم، وأصحاب السنن الأربعة.[عن هشام بن عامر].قد مر ذكره.
من يقدم

 تراجم رجال إسناد حديث: (... وادفنوا الاثنين والثلاثة في القبر وقدموا أكثرهم قرآناً ...)
قوله: [حدثنا محمد بن منصور].هو محمد بن منصور الجواز المكي، وهو ثقة، أخرج له النسائي وحده.[عن سفيان].هو ابن عيينة الهلالي المكي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[عن أيوب عن حميد عن هشام].قد مر ذكرهم.
الأسئلة

 كيفية معرفة التشابه بالأسماء في السند
السؤال: حفظكم الله، إذا ذكر راوٍ في السند باسم ما، ويكون هذا الاسم أيضاً لراوٍ آخر؟ يعني: يقول إذا تشابهت الأسماء كيف يفرق بينها مثل معاوية بن صالح يوجد أكثر من شخص؟الجواب: أولاً: ينظر في الطبقات؛ لأنه إذا عرفت الطبقات، وأن هذا شخص متقدم، وهذا شخص متأخر، يعرف تمييز المتقدم والمتأخر باعتبار الطبقة، بحيث يعرف أن هذا متأخر وذاك متقدم مثل: يحيى بن سعيد الأنصاري، ويحيى بن سعيد القطان، يحيى بن سعيد القطان متأخر؛ لأنه من طبقة شيوخ شيوخ البخاري، وهو شيوخ أصحاب الكتب الستة، وأما يحيى بن سعيد الأنصاري، فهو من طبقة صغار التابعين يروي عنه الإمام مالك، فبمعرفة الطبقة يعرف أنه هذا أو هذا، فإذا جاء شخص من طبقة شيوخ شيوخ البخاري ما يقال: إنه يحيى بن سعيد الأنصاري وإنما يحيى بن سعيد القطان؛ شخص متقدم في التابعين يعني: يقال يحيى بن سعيد الأنصاري، ثم أيضاً قد يكونوا في طبقة واحدة، هذا الذي ذكرته فيما إذا كانوا في طبقات يميز باعتبار الطبقات، لكن إذا كانوا في طبقة واحدة فإنه في هذه الحالة ينظر إلى الشيوخ والتلاميذ، فإذا كان مثلاً: هذا الشخص يروي عن فلان مثل: عن سفيان وسفيان جاء وكيع يروي عن سفيان فإن سفيان يحمل على أنه الثوري؛ لأن وكيعاً معروف بالرواية عن سفيان الثوري، وقد يكون يتفق التلاميذ، والشيوخ بأن يكون هذا عنه، يعني: الذي أخذ عن هذا وكذلك بالنسبة للشيوخ، وفي هذه الحالة ينظر إلى من يكون أكثر ملازمة، وأكثر اتصال، أو من أهل بلده، أو ما إلى ذلك.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الجنائز - (الساعات التي نهي عن إقبار الموتى فيهن) إلى (باب من يقدم) للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net