اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الجنائز - (باب ترك الصلاة على من قتل نفسه) إلى (باب الصلاة على الجنازة بالليل) للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب الجنائز - (باب ترك الصلاة على من قتل نفسه) إلى (باب الصلاة على الجنازة بالليل) - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
الأصل في المسلم أنه يصلى عليه عند موته، ولكن يجوز لأهل الفضل أن يتركوا الصلاة على مرتكب الكبيرة؛ ردعاً وزجراً لأمثاله، وأما المنافق فلا تجوز الصلاة عليه إن كان نفاقه اعتقادياً، كما أنه يجوز الصلاة على الجنازة في المسجد وفي الليل كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك.
ترك الصلاة على من قتل نفسه

 تراجم رجال إسناد حديث: (من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم ...)
قوله: [أخبرنا محمد بن عبد الأعلى].هو الصنعاني البصري، وهو ثقة، أخرج له مسلم، وأبو داود في كتاب القدر، والترمذي، والنسائي، وابن ماجه.[حدثنا خالد].هو ابن الحارث البصري، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة، وهو المراد بقوله: خالد في أثناء الحديث عندما جاء ذكر الحديدة، وأن من قتل نفسه بحديدة، وهنا انقطع عني شيء -خالد يقول-: فإنه يجأ نفسه بحديدته؛ لأن الذي قال هذا الكلام هو: محمد بن عبد الأعلى الذي هو شيخ النسائي.وقوله: (يقول خالد) يعني: يجأ نفسه بحديدته، يعني: قتل نفسه بحديدة فهو يعاقب على ذلك بأن يجأ نفسه، يعني: يقطع نفسه، ويعذب نفسه بتلك الحديدة التي قتل بها نفسه، وذلك في نار جهنم.والحديث في البخاري من جهة خالد بن الحارث وليس فيه هذا الكلام، وإنما فيه: (من قتل نفسه بحديدة يجأ نفسه بحديدته خالداً مخلداً في نار جهنم).[حدثنا شعبة].هو ابن الحجاج الواسطي، ثم البصري، وهو ثقة، ثبت، وصف بأنه أمير المؤمنين في الحديث، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.[عن سليمان]. سليمان بن مهران الكاهلي الأعمش الكوفي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة، وهو مشهور باسمه وبكنيته، يأتي ذكره باسمه غير منسوب، ويأتي ذكره باللقب، وهنا ذكر باسمه غير منسوب، والمراد به الأعمش. [سمعت ذكوان].هو أبو صالح السمان المدني، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[عن أبي هريرة].صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن بن صخر الدوسي وهو أكثر الصحابة حديثاً على الإطلاق رضي الله تعالى عنه وأرضاه.
الصلاة على المنافقين

 تراجم رجال إسناد حديث: (لما مات عبد الله بن أبي بن سلول دعي لرسول الله له رسول عليه ...)
قوله: [أخبرنا محمد بن عبد الله بن المبارك].هو محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي، وهو ثقة، أخرج له البخاري، وأبو داود، والنسائي.[حدثنا حجين بن المثنى].ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا ابن ماجه.[عن الليث].هو الليث بن سعد المصري، وهو ثقة، فقيه، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[عن عقيل].هو عقيل بن خالد بن عقيل المصري، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[عن ابن شهاب].هو محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب بن عبد الله بن الحارث بن زهرة بن كلاب، وهو ثقة، فقيه، مكثر من رواية حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة وهو: من صغار التابعين الذين أدركوا صغار الصحابة.[عن عبيد الله بن عبد الله].هو ابن عتبة بن مسعود الثقفي، وهو ثقة، فقيه، أخرج له أصحاب الكتب الستة، وهو أحد الفقهاء السبعة في المدينة في عصر التابعين الذين اشتهروا بلقب الفقهاء السبعة في المدينة، وهم عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود هذا، وخارجة بن زيد بن ثابت وعروة بن الزبير بن العوام، والقاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، وسليمان بن يسار، وسعيد بن المسيب هؤلاء ستة متفق على عدهم في الفقهاء السبعة، والسابع فيه ثلاثة أقوال، قيل: أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، وقيل: أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، وقيل: سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب.[عن عبد الله بن عباس].هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو أحد العبادلة من أصحابه الكرام، وهم عبد الله بن عباس، وعبد الله بن الزبير، وعبد الله بن عمر، وعبد الله بن عمرو، وهو أحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو من صغار الصحابة، توفي رسول الله عليه الصلاة والسلام وقد ناهز الاحتلام، كما جاء ذلك في حديث حجة الوداع.[عن عمر بن الخطاب].رضي الله تعالى عنه هو صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وثاني الخلفاء الراشدين الهادين المهديين، صاحب المناقب الجمة، والفضائل الحميدة، وهو الذي قال عنه الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام: (ما سلكت فجاً إلا وسلك الشيطان فجاً غير فجك) رضي الله تعالى عن عمر وعن الصحابة أجمعين.
الصلاة على الجنازة في المسجد

 حديث: (ما صلى رسول الله على سهل بن بيضاء إلا في جوف المسجد) من طريق أخرى وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا سويد بن نصر حدثنا عبد الله عن موسى بن عقبة عن عبد الواحد بن حمزة أن عباد بن عبد الله بن الزبير أخبره أن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: (ما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على سهيل بن بيضاء إلا في جوف المسجد)].أورد النسائي حديث عائشة من طريق أخرى، وهو مثل الذي قبله، وأن صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم على ابن بيضاء إنما هي في المسجد، وهو واضح الدلالة على أن المسجد يصلى فيه على الجنازة كما عرفنا ذلك. قوله: [أخبرنا سويد بن نصر].هو المروزي، وهو ثقة، أخرج له الترمذي، والنسائي.[حدثنا عبد الله].هو ابن المبارك المروزي، وهو ثقة، جواد، مجاهد، قال عنه الحافظ في التقريب بعد أن ذكر جملة من صفاته الحميدة: جمعت فيه خصال الخير، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.[عن موسى بن عقبة].هو موسى بن عقبة المدني وهو مولى آل الزبير، وهو ثقة، فقيه، إمام في المغازي، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.[عن عبد الواحد بن حمزة أن عباد بن عبد الله بن الزبير أخبره أن عائشة].وقد مر ذكرهم في الإسناد الذي قبل هذا.
الصلاة على الجنازة بالليل

 تراجم رجال إسناد حديث: (... فجاءوا بها إلى المدينة بعد العتمة ... فصلوا عليها ودفنوها ببقيع الغرقد ...)
قوله: [أخبرنا يونس بن عبد الأعلى].هو الصدفي المصري، وهو ثقة، أخرج له مسلم، والنسائي، وابن ماجه.[أنبأنا ابن وهب].هو عبد الله بن وهب المصري، وهو ثقة، فقيه، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[حدثني يونس].هو يونس بن يزيد الأيلي المصري، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[عن ابن شهاب].وقد مر ذكره.[أخبرني أبو أمامة].هو أسعد بن سهل بن حنيف، ومشهور بكنيته، وهو معدود في الصحابة، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
الأسئلة

 معنى بقيع الغرقد
السؤال: ما معنى بقيع الغرقد؟الجواب: هو هذا البقيع الذي يدفن فيه المسلمون.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الجنائز - (باب ترك الصلاة على من قتل نفسه) إلى (باب الصلاة على الجنازة بالليل) للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net