اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الإمامة - (باب حث الإمام على رص الصفوف والمقاربة بينها) إلى (باب الصف المؤخر) للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب الإمامة - (باب حث الإمام على رص الصفوف والمقاربة بينها) إلى (باب الصف المؤخر) - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
ينبغي على الإمام أن يحرص على تراص الصفوف والعناية بتسويتها، وفضل الصف الأول أكثر من فضل الصف الثاني، فينبغي للمسلم أن يبادر ويبكر لإدراك الصف المقدم؛ فإن خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها.
حث الإمام على رص الصفوف والمقاربة بينها

 تراجم رجال إسناد حديث: (ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربهم ...)
قوله: [أخبرنا قتيبة].وهو ابن سعيد بن جميل بن طريف البغلاني، ثقة، ثبت، خرج حديثه أصحاب الكتب الستة، وهو من شيوخ النسائي الذين أكثر من الرواية عنهم، وكثيراً ما يأتي ذكر قتيبة في سنن النسائي، بل أول حديث في سنن النسائي هو من رواية شيخه قتيبة .[حدثنا الفضيل بن عياض].وهو الفضيل بن عياض، وهو ثقة، فاضل، زاهد، حديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة إلا ابن ماجه.[عن الأعمش].وهو سليمان بن مهران الكاهلي الكوفي، وهو ثقة، حديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.[عن المسيب بن رافع].وهو المسيب بن رافع، وهو ثقة، خرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[عن تميم بن طرفة].وهو تميم بن طرفة، وهو أيضاً ثقة، خرج حديثه مسلم، وأبو داود والنسائي وابن ماجه، أي: لم يخرج له الترمذي ولا البخاري .[عن جابر بن سمرة].وهو جابر بن سمرة، صاحب رسول الله صلوات الله وسلامه وبركاته عليه، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
فضل الصف الأول على الثاني

 تراجم رجال إسناد حديث: (كان رسول الله يصلي على الصف الأول ثلاثاً وعلى الثاني واحدة)
قوله: [أخبرني يحيى بن عثمان الحمصي].وهو يحيى بن عثمان الحمصي، وهو صدوق، عابد، خرج له أبو داود والنسائي وابن ماجه.[حدثنا بقية].وهو ابن الوليد الحمصي أيضاً، وهو صدوق، كثير التدليس عن الضعفاء، وقد خرج له البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن الأربعة.[عن بحير بن سعد].وهو بحير بن سعد، وفي بعض النسخ: سعيد، وبحير بن سعد ثقة، خرج له البخاري في الأدب المفرد، والأربعة، وهو حمصي أيضاً. [عن خالد بن معدان].وهو خالد بن معدان، وهو أيضاً حمصي، خرج له أصحاب الكتب الستة.[عن جبير بن نفير].وهو جبير بن نفير، وهو أيضاً حمصي، وهو ثقة، خرج له البخاري في الأدب المفرد، ومسلم وأصحاب السنن الأربعة.[عن العرباض بن سارية].وهو العرباض بن سارية، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحديثه عند أصحاب السنن الأربعة، وقد سكن حمصاً، فعلى هذا يكون الإسناد مسلسل بالحمصيين؛ لأن كل رجاله من أهل حمص، يحيى بن عثمان الحمصي، وبقية بن الوليد الحمصي، وبحير بن سعد الحمصي، وخالد بن معدان الحمصي، وجبير بن نفير الحمصي، والعرباض بن سارية الذي سكن حمص.
الصف المؤخر

 تراجم رجال إسناد حديث: (أتموا الصف الأول ثم الذي يليه وإن كان نقص فليكن في الصف المؤخر)
قوله: [أخبرنا إسماعيل بن مسعود].التعبير بأخبرني وأخبرنا عند المحدثين المراد به: أن التلميذ إذا كان أخذ من الشيخ وحده، فإنه يعبر بأخبرني، وإذا أخذ ومعه غيره يعبر بـ(أخبرنا)، وقد يأتي ذكر (نا)، يعني: للإنسان إذا كان وحده، وإسماعيل بن مسعود ثقة، وخرج له النسائي وحده، وكنيته أبو مسعود، وهو بصري، وقد ذكرت فيما مضى: أن من أنواع علوم الحديث معرفة من وافقت كنيته اسم أبيه، وفائدة معرفة ذلك: أن لا يظن التصحيف فيما لو قيل: إسماعيل أبو مسعود، فإن من لا يعلم ذلك إذا وجد (أبو) بدل (ابن)، يقول: هذا تصحيف، يعني: صحفت (ابن) وصارت (أبو)، ومن يعلم ذلك يقول: لا تصحيف؛ لأنه ابن مسعود، وهو أيضاً أبو مسعود.[عن خالد].وهو خالد بن الحارث، وهو ثقة، وحديثه عند أصحاب الكتب الستة.[حدثنا سعيد].وهو سعيد بن أبي عروبة، وهو ثقة، وقيل: إنه من أثبت الناس في حديث قتادة، وهو هنا يروي عن قتادة، وحديث سعيد بن أبي عروبة عند أصحاب الكتب الستة.[عن قتادة].وهو قتادة بن دعامة السدوسي، وهو ثقة، وحديثه عند أصحاب الكتب الستة، وقد مر قريباً.[عن أنس].وهو أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه، وقد مر ذكره قريباً.
الأسئلة

 قطع صلاة النافلة عند إقامة الفريضة
السؤال: دخلت صلاة النافلة ثم أقيمت الصلاة، هل يقطع للصلاة أم لا؟الجواب: إذا كان في أولها فإنه يقطعها.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الإمامة - (باب حث الإمام على رص الصفوف والمقاربة بينها) إلى (باب الصف المؤخر) للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net