اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الأذان - باب القول إذا قال المؤذن حي على الصلاة حي على الفلاح - باب الصلاة على النبي بعد الأذان للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب الأذان - باب القول إذا قال المؤذن حي على الصلاة حي على الفلاح - باب الصلاة على النبي بعد الأذان - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
من الأذكار التي حث النبي صلى الله عليه وسلم عليها بقوله وفعله أذكار الأذان، فينبغي لمن سمع الأذان أن يقول مثلما يقوله المؤذن إلا في الحيعلتين فيقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، ويصلي على النبي بعد الأذان ثم يدعو له بالوسيلة والفضيلة؛ من أجل أن تناله شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم.
القول الذي يقال إذا قال المؤذن حي على الصلاة حي على الفلاح

 تراجم رجال إسناد حديث معاوية فيما يقوله من سمع الحيعلتين من المؤذن
قوله: [أخبرنا مجاهد بن موسى].وهو مجاهد بن موسى الخوارزمي، وهو ثقة، خرج له مسلم، وأصحاب السنن الأربعة.[وإبراهيم بن الحسن].وهو إبراهيم بن الحسن المصيصي، وهو ثقة، خرج له أبو داود، والنسائي، وابن ماجه في التفسير.[قالا: حدثنا حجاج].وهو ابن محمد المصيصي، وهو ثقة، خرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[قال ابن جريج: أخبرني].هذا من تقديم الاسم على الصيغة، وهي مستعملة من بعض المحدثين، يقدم اسم الراوي على الصيغة التي هي صيغة التحمل، قال ابن جريج: أخبرني، وابن جريج هو عبد الملك بن عبد العزيز المكي، وهو ثقة، يدلس، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.[أخبرني عمرو بن يحيى].وهو عمرو بن يحيى المازني المدني، وهو ثقة، خرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[أن عيسى بن عمر أخبره].وعيسى بن عمر مقبول، أخرج له النسائي وحده.[عن عبد الله بن علقمة بن وقاص].وعبد الله بن علقمة بن وقاص، هو مقبول أيضاً، خرج له البخاري في خلق أفعال العباد، والنسائي.[عن علقمة بن وقاص].وهو ثقة، ثبت، خرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[إني عند معاوية].وهو معاوية بن أبي سفيان رضي الله تعالى عنه، وقد مر ذكره.
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الأذان

 تراجم رجال إسناد حديث: (إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول وصلوا علي ...)
قوله: [أخبرنا سويد].وهو سويد بن نصر أنبأنا عبد الله، وهو: ابن المبارك، وقد مر ذكرهما.[عن حيوة بن شريح].وهو حيوة بن شريح المصري، وهو ثقة، خرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[أن كعب بن علقمة ].وكعب بن علقمة صدوق، خرج له البخاري في الأدب المفرد، ومسلم، وأبو داود، والترمذي، والنسائي. لم يخرج له البخاري في الصحيح، ولا خرج له ابن ماجه . [أنه سمع عبد الرحمن بن جبير مولى نافع بن عمرو القرشي].وهو عبد الرحمن بن جبير، وهو ثقة، خرج له الذين خرجوا للذي قبله، باستثناء البخاري في الأدب المفرد، أي: مسلم، وأبو داود، والترمذي، والنسائي.وقوله: [مولى نافع بن عمرو القرشي] هذا ليس من رجال الإسناد.[أنه سمع عبد الله بن عمرو].وهو عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنهما، الصحابي ابن الصحابي، أحد العبادلة الأربعة في الصحابة، وهم: عبد الله بن عمرو بن العاص، وعبد الله بن عمر بن الخطاب، وعبد الله بن الزبير بن العوام، وعبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهم، فهو أحد العبادلة الأربعة، وحديثه عند أصحاب الكتب الستة رضي الله تعالى عنه وأرضاه، ويقال في ترجمته: إنه ليس بينه وبين أبيه إلا ثلاث عشرة سنة، معناه: أنه ولد وأبوه عمره ثلاث عشرة سنة، يعني: أن أباه احتلم، وبلغ في سن مبكرة، وتزوج، وولد له وعمره ثلاث عشرة سنة.
الأسئلة

 إجزاء الهدي عن الفدية
السؤال: حاج متمتع وجبت عليه فدية، فهل يجزيه الهدي عن ذلك؟الجواب: لا، من عليه فدية فهي غير الهدي؛ لأن الهدي هو دم شكران، وأما الفدية فهي دم جبران، أي: جبر للنقص، فمن عليه فدية، فإن الهدي لا يجزئ عنها؛ لأن الهدي مشروع وواجب، وهو دم شكران، وأما هذا فهو جبران للنقص الذي قد حصل، فلا يجزئ هذا عن هذا، ولا هذا عن هذا.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الأذان - باب القول إذا قال المؤذن حي على الصلاة حي على الفلاح - باب الصلاة على النبي بعد الأذان للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net