اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح رسالة لطيفة في أصول الفقه للسعدي [1] للشيخ : خالد بن علي المشيقح


شرح رسالة لطيفة في أصول الفقه للسعدي [1] - (للشيخ : خالد بن علي المشيقح)
رسالة العلامة ابن سعدي في أصول الفقه اشتملت على المهمات التي يحتاج إليها المبتدئ، حيث إنها مجردة عن كثير من التفاريع، وهي أيضاً واضحة الألفاظ سهلة المعاني، ومؤلفها عالم كبير في الأصول والفقه والعقيدة والتفسير، وقد دبج رسالته بمقدمة فيها الحمد والثناء على
شرح المقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم.الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين. قال الشيخ ابن سعدي رحمه الله تعالى في رسالته في أصول الفقه:[بسم الله الرحمن الرحيم.الحمد لله نحمده على ما له من الأسماء الحسنى، والصفات الكاملة العليا، وعلى أحكامه القدرية العامة لكل مكون وموجود، وأحكامه الشرعية الشاملة لكل مشروع، وأحكام الجزاء بالثواب للمحسنين والعقاب للمجرمين ].الشرح:هذه الرسالة التي بين أيدينا -كما جاء في عنوانها- رسالة لطيفة، وهي مجردة عن كثير من التفاريع التي قد لا يحتاج إليها فيما يتعلق بعلم أصول الفقه، وهذه الرسالة اشتملت على أمرين: الأمر الأول: مهمات أصول الفقه.الأمر الثاني: مهمات في القواعد الفقهية.فالمؤلف رحمه الله كما أنه ذكر فيها جملة من المسائل في أصول الفقه، أيضاً ذكر فيها جملة من القواعد الفقهية كما سيأتينا إن شاء الله.وهذه الرسالة كما وصفها مؤلفها رحمه الله تعالى بأنها سهلة الألفاظ، واضحة المعاني، معينة على تعلم الأحكام لكل متأمل معاني، وهكذا مؤلفات الشيخ عبد الرحمن رحمه الله، تتميز بهذه الميز؛ بأنها سهلة الألفاظ، واضحة المعاني.وقدم لنا منظومة القواعد الفقهية، وأنها أيضاً قريبة من طالب العلم، يقرؤها المبتدئ والمنتهي، ولا يصعب عليه فهم ما اشتملت عليه هذه الألفاظ من معاني، فهي واضحة المعاني.وهذه الرسالة أيضاً مهمة في معرفة أصول الفقه؛ لأنها كما تقدم أنها تشتمل على المهمات من أصول الفقه، وكذلك أيضاً هي واضحة الألفاظ سهلة المعاني.وأيضاً من ميزها أن مؤلفها عالم كبير، في الفقه، والعقيدة، والأصول، وفي التفسير، وهذا مما يضفي على هذه الرسالة القيمة العلمية.
 معنى الأحكام وأقسامها
قال: (وعلى أحكامه القدرية العامة لكل مكون وموجود، وأحكامه الشرعية الشاملة لكل مشروع، وأحكام الجزاء بالثواب للمحسنين والعقاب للمجرمين).الأحكام جمع حكم، وهو إثبات أمر بأمر، أو نفيه عنه، والمقصود هنا الأحكام الشرعية، وإلا فإن الأحكام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: أحكام شرعية، وأحكام عادية، وأحكام عقلية. الأحكام العقلية: هي ما عرفت فيه النسبة عن طريق العقل، مثل: واحد زائد واحد يساوي اثنين. والأحكام العادية: هي ما عرفت فيه النسبة عن طريق العادة، كالخبز مشبع، والماء مروي.والأحكام الشرعية وسنتكلم عليها، والأصوليون رحمهم الله يقسمون الأحكام الشرعية إلى قسمين: الأحكام التكليفية، والأحكام الوضعية.وأما المؤلف رحمه الله تعالى فإنه قسم الأحكام الشرعية من حيث العموم إلى ثلاثة أقسام: القسم الأول: قال: (وعلى أحكامه القدرية العامة لكل مكون وموجود).هذا القسم الأول، والأحكام القدرية هي ما قدره الله عز وجل وكتبه في الأزل، فهذه الأحكام الكونية القدرية.قال: (وأحكامه الشرعية الشاملة لكل مشروع).القسم الثاني: الأحكام الشرعية: وهي ما شرعه الله عز وجل على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم.والفرق بين الأحكام الشرعية والأحكام الكونية القدرية: أولاً: أن الأحكام الشرعية قد تقع وقد لا تقع، فقد يستجيب الناس ويفعلون المأمور ويتركون المحظور وقد لا يستجيبون، لكن بالنسبة للأحكام الكونية القدرية فهذه لابد من وقوعها حتماً، فالموت من أحكام الله الكونية فلابد أن يقع، وما قدره الله عز وجل من المرض أو الآفات أو المصائب.. إلى آخره، فهذه لابد أن تقع. ثانياً: أن الأحكام الكونية القدرية شاملة لكل مكون وموجود كما ذكر المؤلف، فجميع العباد داخلون تحت أحكام الله الكونية القدرية، لا يخرج أحد عن حكم الله الكوني القدري، أما الأحكام الشرعية فيدخل تحتها المسلمون فهم الذين يؤمرون وينهون. أما بالنسبة للكفار فإنهم داخلون تحت الأحكام الكونية، لكنهم ليسوا داخلين في الأحكام الشرعية بحيث تجب عليهم، نعم هم يتوجه إليهم خطاب التكليف، لكن بالنسبة لخطاب الفعل لا يتوجه إليهم، فهم وإن كانوا مكلفين بفروع الشريعة إلا أنهم لا يؤمرون بفعل الشريعة؛ لأنهم فقدوا الأصل وهو التوحيد: وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلَّا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ [التوبة:54].قال: (وأحكام الجزاء بالثواب للمحسنين، والعقاب للمجرمين).هذا القسم الثالث من الأحكام الشرعية على سبيل العموم، وأحكام الجزاء يعني: الثواب، فالله سبحانه وتعالى يثيب الطائعين، ويعاقب المجرمين، والله سبحانه وتعالى شرع هذه الأحكام، الأحكام الكونية القدرية، والأحكام الشرعية، وأحكام الجزاء، في إثابة الطائعين، وعقاب العاصين. سبحانك اللهم وبحمدك، نشهد أن لا إله إلا أنت، نستغفرك ونتوب إليك.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح رسالة لطيفة في أصول الفقه للسعدي [1] للشيخ : خالد بن علي المشيقح

http://audio.islamweb.net