اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , رؤية المؤمنين لربهم [1] للشيخ : عبد الرحيم الطحان


رؤية المؤمنين لربهم [1] - (للشيخ : عبد الرحيم الطحان)
يعتقد أهل السنة والجماعة أن المؤمنين يرون ربهم سبحانه وتعالى يوم القيامة رؤية حقيقية لا مراء فيها ولا شك، كما دلت على ذلك الأدلة الكثيرة من كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وهذا هو الحق الذي يجب اعتقاده على جميع الناس، كيف وهذا الأمر هو الزيادة والكرامة التي وعدها الله تعالى عباده في الجنة، ولطالما انتظر المؤمنون الصالحون بشوق عظيم رؤية معبودهم تبارك وتعالى.
الأدلة القرآنية على رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة
الحمد لله رب العالمين، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونؤمن به، ونتوكل عليه، ونعوذ به من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهد الله فهو المهتد، ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً.الحمد لله رب العالمين، شرع لنا ديناً قويماً، وهدانا صراطاً مستقيماً، وأسبغ علينا نعمه ظاهرة وباطنة وهو اللطيف الخبير، اللهم لك الحمد كله، ولك الملك كله، وبيدك الخير كله، وإليك يرجع الأمر كله، أنت رب الطيبين.وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولي الصالحين، وخالق الخلق أجمعين ورازقهم، وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ [هود:6]، يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ [فاطر:3].وأشهد أن نبينا محمداً عبد الله ورسوله، أرسله الله رحمة للعالمين، فشرح به الصدور، وأنار به العقول، وفتح به أعيناً عمياً، وآذاناً صماً، وقلوباً غلفاً، فجزاه الله عنا أفضل ما جزى به نبياً عن أمته، ورضي الله عن أصحابه الطيبين وعمن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا [النساء:1]، يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ [آل عمران:102]، يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا [الأحزاب:70-71].أما بعد: معشر الإخوة المؤمنين! إن الحديث الذي سنتدارسه في هذه الليلة المباركة يدور حول أمر عظيم عظيم، ألا وهو رؤية المؤمنين لربهم الكريم في جنات النعيم، وهذا الموضوع -إخوتي الكرام- يتعلق بأتم نعمة، وأعظم تحفة في أعظم دار وأفضل دار، فهذه الرؤية التي تحصل للأبرار ستحصل في دار القرار، نسأل الله بفضله وكرمه أن يمتعنا بالنظر إلى نور وجهه إنه أرحم الراحمين وأكرم الأكرمين.إخوتي الكرام! هذا الموضوع موضوع عظيم، وإذا مَنَّ الله علينا بالإيمان في هذه الحياة، فشرح صدورنا ونور قلوبنا بمعرفته، فنسأله بفضله ورحمته أن ينور أبصارنا بالنظر إلى نور وجهه في دار كرامته، فوالله ما طابت الدنيا إلا بمعرفة الله وبمحبته، وما طابت الجنة إلا برضوان الله والنظر إلى نور وجهه.إخوتي الكرام! وضبطاً لهذا الموضوع ليسير بانتظام سأتكلم عليه في مسألتين اثنتين، كلٌ من المسألتين تحتوي على فرعين، مسألتان معهما أربعة فروع بإذن الرحمن، سنأخذ في هذه الأمور في المسألتين مع فروعهما فكرة واضحة مفصلة مؤيدة بالأدلة والبراهين حول هذا الموضوع العظيم.أما المسألة الأولى وهي محور البحث، وهي عنوان الموضوع: رؤية الله جل وعلا في جنة النعيم، هذا الأمر إخوتي الكرام! دل عليه كتاب الله جل وعلا وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وأجمع عليه السلف الصالح الكرام، وأيده العقل الصريح، وسأتكلم إن شاء الله على دلالات القرآن وعلى دلالات أحاديث نبينا عليه الصلاة والسلام على هذا الموضوع العظيم الشأن، وأدرج ضمن الكلام على هاتين الدلالتين: ما يتعلق ببيان دلالة العقل واتفاق السلف الصالح على رؤية الله عز وجل.إخوتي الكرام! أما القرآن العظيم فقد دل على أن المؤمنين يرون ربهم في جنات النعيم، دل على ذلك في عشر دلالات متنوعة مقررة لهذا الأمر الكريم، وهذه الدلالات العشر سأتكلم على نصفها فقط، وأذكر النصف الآخر سرداً إن شاء الله، والكلام عليها سيكون كالكلام على ما سبقها من الدلالات التي سأشرحها، فإن يسر الله الكريم بعد ذلك موعظة أخرى أتكلم على هذه الدلالات التي ذكرتها ولم أشرحها.أما الدلالات التي سأبينها وأوضحها، وتقرر هذا الأمر العظيم فهي خمس من عشر:
 

قوله تعالى: (وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة)
أولها: قول الله جل وعلا في سورة القيامة: وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ * وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ * تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ [القيامة:22-25].قوله: وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ ، من النضرة وهي البهجة والحسن والبهاء، أي: وجوه يومئذ بهية مبتهجة مشرقة منورة، وكيف لا يحصل لها هذا وهي تتمتع بالنظر إلى نور وجه الله الكريم؟ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ، يحق للوجوه التي تنظر إلى الله جل وعلا أن تنظر، وأن تبتهج، وأن تنور، وأن يحصل فيها النور والبهاء.
 بيان خطأ مجاهد في نفيه للرؤية في هذه الآية
هذه الآية الأولى إخوتي الكرام من الآيات الخمس التي سنتدارسها، وتدل على أن المؤمنين يرون ربهم في جنات النعيم، وقبل أن أنتقل إلى الآية الثانية يوجد حول دلالة الآية الأولى إشكال نذكره من باب الإنصاف، فنحن إن شاء الله من أهل الحق، ونسأل الله أن يكرمنا برؤية ربنا الحق، نذكر ما لنا وما علينا ونزن بالقسطاس المستقيم، وليس حالنا كحال أهل البدع الذين ينظرون بعين ويغمضون الأخرى.إن قيل: إنه ثبت عن مجاهد بن جبر -الذي توفي سنة ثلاث ومائة للهجرة، وهو تلميذ الصحابي الجليل ابن عباس رضي الله عنهم أجمعين- إن قيل: إنه ثبت عن هذا العبد الصالح في تفسير الطبري بسند صحيح كالشمس ما يشير إلى خلاف ما ذكرنا، فقال مجاهد : (إلى ربها ناظرة): إلى ثواب ربها منتظرة، ولا يراه شيء من خلقه. إن قيل: إن هذا روي، فنقول: نعم قد روي، ونحن لا ننكر روايته، لكن هذه الرواية لابد من أن نقف عندها -إخوتي الكرام- لنبين هل قول مجاهد أولى بالاتباع أم الأقوال الأخرى التي قررنا دلالتها، وسنذكر بقية الأدلة إن شاء الله عليها؟هذا يحتاج إذاً إلى حكم منصف، نعم هذا أثر عن مجاهد ، ومجاهد بن جبر مع إمامته وجلالته ورفعة قدره أحياناً كان يرخي لعقله العنان فلا يتقيد بما ثبت عن الصحابة الكرام، ولذلك قال أئمتنا في ترجمته: كانوا يهابون تفسيره ويحترزون منه، فلا يأخذونه إلا بتدقيق وتمحيص؛ لأنه أحياناً كان يأخذ عن أهل الكتاب، وأحياناً يقول باجتهاده دون موافقة من سبقه، وكل إنسان يؤخذ من قوله ويترك إلا المصطفى صلوات الله عليه وسلامه.لقد قال مجاهد بن جبر في قول الله جل وعلا: فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ [الأعراف:166]، قال: مسخت قلوبهم ولم تمسخ أبدانهم، وهذا مثل ضربه الله لهم كقوله في اليهود عليهم وعلى النصارى لعائن ربنا المعبود: مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ [الجمعة:5]، وهكذا يقول مجاهد في تلك الآية: فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً [الأعراف:166]، أي: صيروا قردة في الوصف، لا أن أبدانهم مسخت قردة، وهذا باطل قطعاً وجزماً، يوافق عليه أهل البدع وأهل الحق، وأن تفسير مجاهد قد ترك، وقد خالف شيخه ابن عباس ، وخالف الصحابة الكرام والتابعين في تفسير تلك الآية، فالمراد من ذلك: المسخ الحقيقي لأبدانهم، وهذا هو الثابت عن نبينا عليه الصلاة والسلام.فانفراد مجاهد بأن المسخ هنا مسخ معنوي باطل، وما قلناه هناك فنقوله هنا، نقول: مجاهد أخطأ فكان ماذا؟ يرد عليه خطؤه ولا يؤخذ به، قال الإمام ابن كثير في تفسيره عند هذه الآية من سورة القيامة: إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ [القيامة:23]: أبعد قائل هذا القول النجعة.. والنجعة من الانتجاع، وهو المكان الذي يطلب فيه الإنسان الكلأ والمرعى لماشيته.أبعد النجعة وأبطل فيما ذهب إليه.وقال الإمام ابن عبد البر : إن هذا القول من مجاهد شذوذ باطل. وقال الإمام الدارمي بعد أن رد قول مجاهد في كتابه الرد على الجهمية: نقول للجهمية ولفروخهم من خوارج وإباضية ومن شيعة، نقول لهم: أخبرونا كيف ألزمتم أنفسكم باتباع المتشابه وترك المحكم؟ كيف رضيتم أن تتبعوا قول فرد وتتركوا قول الصحابة وبقية التابعين، وتتركوا بعد ذلك قول نبينا الأمين عليه الصلاة والسلام؟! يقول: هذه علامة على ضلالكم، والله جل وعلا جعل علامة أهل الضلال اتباع المتشابه، فقال: هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الأَلْبَابِ [آل عمران:7]، إذا أخطأ مجاهد فهل جعل الله مجاهد بن جبر حجة علينا؟ نعم، نحتج بقول التابعين لو أجمعوا، ونحتج بقول الصحابة الطيبين، أما أن ينفرد قول ويخرج عن الجماعة والجادة.. فإذا كان قائله من أهل الهدى نلتمس له عذراً، ونرده عليه ونسأل الله له المغفرة، أما أن يكون هذا الخطأ حجة علينا في ترك سنة نبينا عليه الصلاة والسلام وأقوال الصحابة والتابعين؛ فهذا هو الضلال المبين، ولذلك نقل عن العبد الصالح سليمان التيمي ، المتوفى سنة ثلاث وأربعين ومائة للهجرة، شيخ الإسلام في زمنه، كما في حلية الأولياء وجامع بيان العلم وفضله وما ينبغي في روايته وحله للإمام ابن عبد البر ، وكما في كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للإمام الخلال ، قال هذا العبد الصالح سليمان التيمي : من تتبع زلل العلماء ضل، ومن أخذ برخصة كل عالم اجتمع فيه الشر كله. فهذه زلة من مجاهد وترخص مردود يرد عليه ويستغفر له وانتهى الأمر، أما أن نبني عقيدة على هذا القول، والله هذا هو محض الضلال. وهذا القول الذي قاله سليمان التيمي نقل مثله عن معمر بن راشد وعن إبراهيم بن أدهم عليهم جميعاً رحمة الله كما في كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولفظ إبراهيم بن أدهم يقول: من تبع شاذ العلماء فقد حمل شراً كثيراً. ولذلك يقول الإمام ابن القيم عليه رحمة الله في كتابه إغاثة اللهفان في التحذير من مصائد الشيطان، يقول: من تبع زلل العلماء تزندق أو كاد. فكل إنسان يخطئ ويصيب، ويؤخذ من قوله ويترك إلا المصطفى عليه صلوات الله وسلامه، إذا كان نبينا عليه الصلاة والسلام -كما تقدم- يقول: (وأعلاهم منزلة من ينظر إلى الله مرتين: في الغداة وفي العشي)، فبقي قولٌ لـمجاهد أو غيره؟ لا ثم لا، فلا يعترض علينا بقول مجاهد ، ولا يوجد للضالين عمدة في كلام سلفنا الطيبين إلا هذا القول فقط، وتراهم يلوحون به في كل مناسبة. سبحان الله! إذا كان شذوذ وخطأ وعثرة ممن وقعت، هل تبنى عليها عقيدة في دين الإسلام؟ فماذا بعد الحق إلا الضلال! فهذا القول منقول عن مجاهد ، لكنه شذوذ وعثرة نطرحه ونسأل الله أن يغفر لقائله.
قوله تعالى: (للذين أحسنوا الحسنى وزيادة)
في الدلالة الأولى أخبرنا الله فيها أن المؤمنين يتمتعون بالنظر إلى وجهه الكريم في جنات النعيم، والدلالة الثانية يخبرنا الله فيها أن ذلك التمتع من باب الإحسان والفضل من الله جل وعلا على عباده المنعم عليهم، فالله جل وعلا كافأهم على حسناتهم بأضعاف مضاعفة، وجعلهم في جنات عالية، لكن بعد تلك المكافأة يكافئهم مكافأة أخرى، ويزيدهم سروراً على سرورهم، وهو زيادة إكرام وهي النظر إلى وجه ربنا الرحمن، فتلك فرحة بأنهم ينظرون، وهذه تبين أن هذا النظر من باب زيادة الإكرام من الحي القيوم لهؤلاء المنعم عليهم.يقول الله جل وعلا في سورة يونس: لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى [يونس:26]، جزاؤهم الحسنى، للذين أحسنوا في هذه الحياة الحسنى بعد الممات، والحسنى هي جنة الله ودار كرامته، لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلا ذِلَّةٌ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ * وَالَّذِينَ كَسَبُوا السَّيِّئَاتِ جَزَاءُ سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ [يونس:26-27].إخوتي الكرام! يقول تعالى: (للذين أحسنوا الحسنى) وهي الجنة (وزيادة) ما هي هذه الزيادة؟ فسرها من بلغنا كتاب ربنا، من بلغنا كتاب ربنا فسر الزيادة، ووالله إن الخروج عن ذلك التفسير ضلال كبير، فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [النور:63]، فما هو ذلك التفسير؟ وما قيمته؟ أي: قيمة ثبوته عن نبينا الجليل عليه صلوات الله وسلامه؟ثبت في مسند الإمام أحمد وصحيح مسلم وسنن الترمذي وابن ماجه، وكتاب التوحيد للإمام ابن خزيمة، وكتاب التصديق بالنظر للإمام الآجري، وورد الأثر في تفسير الطبري ، وكتاب الرؤية للإمام الدارقطني ، وكتاب الاعتقاد للإمام البيهقي، كما رواه الإمام البيهقي في الأسماء والصفات، وقلت: إن الحديث في صحيح مسلم : ( أن النبي صلوات الله وسلامه سئل عن الزيادة فقال: هو النظر إلى وجه الله الكريم ). هل يجوز ترك هذا التفسير؟ والله لا يتركه إلا كل ضال حقير، فأنت إذا أنصفت لما قلت وقلته أيها الشيخ الذي تريد أن تفتن عامة أهل السنة.. أو: عوام أهل السنة؛ لأن لفظ (العامة) يقصد به عموم أهل السنة، وحاشا ثم حاشا أن يفتن العقلاء الأتقياء الواعون من أهل السنة بخرافات المخرفين في كل حين، إنما تريد أن تفتن عوام أهل السنة بمثل هذا التلبيس وأن تقول: إن لغة العرب لا تدل على هذا، وليس في القرآن تفسير الزيادة بمعنى النظر إلى وجه ربنا الرحمن.
 بيان خطأ مجاهد في نفيه للرؤية في هذه الآية
هذه الآية الأولى إخوتي الكرام من الآيات الخمس التي سنتدارسها، وتدل على أن المؤمنين يرون ربهم في جنات النعيم، وقبل أن أنتقل إلى الآية الثانية يوجد حول دلالة الآية الأولى إشكال نذكره من باب الإنصاف، فنحن إن شاء الله من أهل الحق، ونسأل الله أن يكرمنا برؤية ربنا الحق، نذكر ما لنا وما علينا ونزن بالقسطاس المستقيم، وليس حالنا كحال أهل البدع الذين ينظرون بعين ويغمضون الأخرى.إن قيل: إنه ثبت عن مجاهد بن جبر -الذي توفي سنة ثلاث ومائة للهجرة، وهو تلميذ الصحابي الجليل ابن عباس رضي الله عنهم أجمعين- إن قيل: إنه ثبت عن هذا العبد الصالح في تفسير الطبري بسند صحيح كالشمس ما يشير إلى خلاف ما ذكرنا، فقال مجاهد : (إلى ربها ناظرة): إلى ثواب ربها منتظرة، ولا يراه شيء من خلقه. إن قيل: إن هذا روي، فنقول: نعم قد روي، ونحن لا ننكر روايته، لكن هذه الرواية لابد من أن نقف عندها -إخوتي الكرام- لنبين هل قول مجاهد أولى بالاتباع أم الأقوال الأخرى التي قررنا دلالتها، وسنذكر بقية الأدلة إن شاء الله عليها؟هذا يحتاج إذاً إلى حكم منصف، نعم هذا أثر عن مجاهد ، ومجاهد بن جبر مع إمامته وجلالته ورفعة قدره أحياناً كان يرخي لعقله العنان فلا يتقيد بما ثبت عن الصحابة الكرام، ولذلك قال أئمتنا في ترجمته: كانوا يهابون تفسيره ويحترزون منه، فلا يأخذونه إلا بتدقيق وتمحيص؛ لأنه أحياناً كان يأخذ عن أهل الكتاب، وأحياناً يقول باجتهاده دون موافقة من سبقه، وكل إنسان يؤخذ من قوله ويترك إلا المصطفى صلوات الله عليه وسلامه.لقد قال مجاهد بن جبر في قول الله جل وعلا: فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ [الأعراف:166]، قال: مسخت قلوبهم ولم تمسخ أبدانهم، وهذا مثل ضربه الله لهم كقوله في اليهود عليهم وعلى النصارى لعائن ربنا المعبود: مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ [الجمعة:5]، وهكذا يقول مجاهد في تلك الآية: فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً [الأعراف:166]، أي: صيروا قردة في الوصف، لا أن أبدانهم مسخت قردة، وهذا باطل قطعاً وجزماً، يوافق عليه أهل البدع وأهل الحق، وأن تفسير مجاهد قد ترك، وقد خالف شيخه ابن عباس ، وخالف الصحابة الكرام والتابعين في تفسير تلك الآية، فالمراد من ذلك: المسخ الحقيقي لأبدانهم، وهذا هو الثابت عن نبينا عليه الصلاة والسلام.فانفراد مجاهد بأن المسخ هنا مسخ معنوي باطل، وما قلناه هناك فنقوله هنا، نقول: مجاهد أخطأ فكان ماذا؟ يرد عليه خطؤه ولا يؤخذ به، قال الإمام ابن كثير في تفسيره عند هذه الآية من سورة القيامة: إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ [القيامة:23]: أبعد قائل هذا القول النجعة.. والنجعة من الانتجاع، وهو المكان الذي يطلب فيه الإنسان الكلأ والمرعى لماشيته.أبعد النجعة وأبطل فيما ذهب إليه.وقال الإمام ابن عبد البر : إن هذا القول من مجاهد شذوذ باطل. وقال الإمام الدارمي بعد أن رد قول مجاهد في كتابه الرد على الجهمية: نقول للجهمية ولفروخهم من خوارج وإباضية ومن شيعة، نقول لهم: أخبرونا كيف ألزمتم أنفسكم باتباع المتشابه وترك المحكم؟ كيف رضيتم أن تتبعوا قول فرد وتتركوا قول الصحابة وبقية التابعين، وتتركوا بعد ذلك قول نبينا الأمين عليه الصلاة والسلام؟! يقول: هذه علامة على ضلالكم، والله جل وعلا جعل علامة أهل الضلال اتباع المتشابه، فقال: هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الأَلْبَابِ [آل عمران:7]، إذا أخطأ مجاهد فهل جعل الله مجاهد بن جبر حجة علينا؟ نعم، نحتج بقول التابعين لو أجمعوا، ونحتج بقول الصحابة الطيبين، أما أن ينفرد قول ويخرج عن الجماعة والجادة.. فإذا كان قائله من أهل الهدى نلتمس له عذراً، ونرده عليه ونسأل الله له المغفرة، أما أن يكون هذا الخطأ حجة علينا في ترك سنة نبينا عليه الصلاة والسلام وأقوال الصحابة والتابعين؛ فهذا هو الضلال المبين، ولذلك نقل عن العبد الصالح سليمان التيمي ، المتوفى سنة ثلاث وأربعين ومائة للهجرة، شيخ الإسلام في زمنه، كما في حلية الأولياء وجامع بيان العلم وفضله وما ينبغي في روايته وحله للإمام ابن عبد البر ، وكما في كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للإمام الخلال ، قال هذا العبد الصالح سليمان التيمي : من تتبع زلل العلماء ضل، ومن أخذ برخصة كل عالم اجتمع فيه الشر كله. فهذه زلة من مجاهد وترخص مردود يرد عليه ويستغفر له وانتهى الأمر، أما أن نبني عقيدة على هذا القول، والله هذا هو محض الضلال. وهذا القول الذي قاله سليمان التيمي نقل مثله عن معمر بن راشد وعن إبراهيم بن أدهم عليهم جميعاً رحمة الله كما في كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولفظ إبراهيم بن أدهم يقول: من تبع شاذ العلماء فقد حمل شراً كثيراً. ولذلك يقول الإمام ابن القيم عليه رحمة الله في كتابه إغاثة اللهفان في التحذير من مصائد الشيطان، يقول: من تبع زلل العلماء تزندق أو كاد. فكل إنسان يخطئ ويصيب، ويؤخذ من قوله ويترك إلا المصطفى عليه صلوات الله وسلامه، إذا كان نبينا عليه الصلاة والسلام -كما تقدم- يقول: (وأعلاهم منزلة من ينظر إلى الله مرتين: في الغداة وفي العشي)، فبقي قولٌ لـمجاهد أو غيره؟ لا ثم لا، فلا يعترض علينا بقول مجاهد ، ولا يوجد للضالين عمدة في كلام سلفنا الطيبين إلا هذا القول فقط، وتراهم يلوحون به في كل مناسبة. سبحان الله! إذا كان شذوذ وخطأ وعثرة ممن وقعت، هل تبنى عليها عقيدة في دين الإسلام؟ فماذا بعد الحق إلا الضلال! فهذا القول منقول عن مجاهد ، لكنه شذوذ وعثرة نطرحه ونسأل الله أن يغفر لقائله.
رؤية الله تعالى في الموقف من جميع الخلق بما فيهم الكفار والمنافقون
إن الكفار والمنافقون وجميع الخلق سيرون الله تعالى في الموقف وفي ساحة الحساب، لكن لا يلزم من كون الكفار والمنافقين الأشرار يرون العزيز الغفار في عرصات الموقف وساحة الحساب؛ لا يلزم أنهم يرون الله كرؤية المؤمنين لربهم في جنات النعيم، فتلك الرؤية لا شك ستكون بعيدة؛ لأن أنواع الرؤية متباينة تبايناً عظيماً، ونحن نؤمن بأن أهل الجنة عندما يتنعمون ويتلذذون بالنظر إلى وجه الله الكريم كل واحد يتلذذ بالنظر إلى وجه الله على حسب مقامه ومنزلته، كما أن كل واحد ينعم في الجنة بأنواع النعيم الأخرى على حسب منزلته، فأنواع الرؤية متباينة، فلا يلزم من حصول رؤية أبي جهل لرب العالمين أن تكون تلك الرؤية كرؤية الصديق أبي بكر رضي الله عنه، شتان شتان، فهنا رؤية ضعيفة لا يعلم كيفيتها إلا الله تقع في ذلك الوقت ثم تعريف وتعذيب، وأما تلك فرؤية كاملة إكرام وإنعام.بهذه الأمور الخمسة فيما يظهر -والعلم عند الله- أن جميع الخلق يرون ربهم جل وعلا، لكن بعضهم يراه رؤية تعريف وتعذيب ثم يحتجب عنه، وبعضهم يراه رؤية إكرام وإنعام، ثم يواصل عليه مزيداً من إنعامه وفضله وإحسانه.
 بيان خطأ مجاهد في نفيه للرؤية في هذه الآية
هذه الآية الأولى إخوتي الكرام من الآيات الخمس التي سنتدارسها، وتدل على أن المؤمنين يرون ربهم في جنات النعيم، وقبل أن أنتقل إلى الآية الثانية يوجد حول دلالة الآية الأولى إشكال نذكره من باب الإنصاف، فنحن إن شاء الله من أهل الحق، ونسأل الله أن يكرمنا برؤية ربنا الحق، نذكر ما لنا وما علينا ونزن بالقسطاس المستقيم، وليس حالنا كحال أهل البدع الذين ينظرون بعين ويغمضون الأخرى.إن قيل: إنه ثبت عن مجاهد بن جبر -الذي توفي سنة ثلاث ومائة للهجرة، وهو تلميذ الصحابي الجليل ابن عباس رضي الله عنهم أجمعين- إن قيل: إنه ثبت عن هذا العبد الصالح في تفسير الطبري بسند صحيح كالشمس ما يشير إلى خلاف ما ذكرنا، فقال مجاهد : (إلى ربها ناظرة): إلى ثواب ربها منتظرة، ولا يراه شيء من خلقه. إن قيل: إن هذا روي، فنقول: نعم قد روي، ونحن لا ننكر روايته، لكن هذه الرواية لابد من أن نقف عندها -إخوتي الكرام- لنبين هل قول مجاهد أولى بالاتباع أم الأقوال الأخرى التي قررنا دلالتها، وسنذكر بقية الأدلة إن شاء الله عليها؟هذا يحتاج إذاً إلى حكم منصف، نعم هذا أثر عن مجاهد ، ومجاهد بن جبر مع إمامته وجلالته ورفعة قدره أحياناً كان يرخي لعقله العنان فلا يتقيد بما ثبت عن الصحابة الكرام، ولذلك قال أئمتنا في ترجمته: كانوا يهابون تفسيره ويحترزون منه، فلا يأخذونه إلا بتدقيق وتمحيص؛ لأنه أحياناً كان يأخذ عن أهل الكتاب، وأحياناً يقول باجتهاده دون موافقة من سبقه، وكل إنسان يؤخذ من قوله ويترك إلا المصطفى صلوات الله عليه وسلامه.لقد قال مجاهد بن جبر في قول الله جل وعلا: فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ [الأعراف:166]، قال: مسخت قلوبهم ولم تمسخ أبدانهم، وهذا مثل ضربه الله لهم كقوله في اليهود عليهم وعلى النصارى لعائن ربنا المعبود: مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ [الجمعة:5]، وهكذا يقول مجاهد في تلك الآية: فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً [الأعراف:166]، أي: صيروا قردة في الوصف، لا أن أبدانهم مسخت قردة، وهذا باطل قطعاً وجزماً، يوافق عليه أهل البدع وأهل الحق، وأن تفسير مجاهد قد ترك، وقد خالف شيخه ابن عباس ، وخالف الصحابة الكرام والتابعين في تفسير تلك الآية، فالمراد من ذلك: المسخ الحقيقي لأبدانهم، وهذا هو الثابت عن نبينا عليه الصلاة والسلام.فانفراد مجاهد بأن المسخ هنا مسخ معنوي باطل، وما قلناه هناك فنقوله هنا، نقول: مجاهد أخطأ فكان ماذا؟ يرد عليه خطؤه ولا يؤخذ به، قال الإمام ابن كثير في تفسيره عند هذه الآية من سورة القيامة: إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ [القيامة:23]: أبعد قائل هذا القول النجعة.. والنجعة من الانتجاع، وهو المكان الذي يطلب فيه الإنسان الكلأ والمرعى لماشيته.أبعد النجعة وأبطل فيما ذهب إليه.وقال الإمام ابن عبد البر : إن هذا القول من مجاهد شذوذ باطل. وقال الإمام الدارمي بعد أن رد قول مجاهد في كتابه الرد على الجهمية: نقول للجهمية ولفروخهم من خوارج وإباضية ومن شيعة، نقول لهم: أخبرونا كيف ألزمتم أنفسكم باتباع المتشابه وترك المحكم؟ كيف رضيتم أن تتبعوا قول فرد وتتركوا قول الصحابة وبقية التابعين، وتتركوا بعد ذلك قول نبينا الأمين عليه الصلاة والسلام؟! يقول: هذه علامة على ضلالكم، والله جل وعلا جعل علامة أهل الضلال اتباع المتشابه، فقال: هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الأَلْبَابِ [آل عمران:7]، إذا أخطأ مجاهد فهل جعل الله مجاهد بن جبر حجة علينا؟ نعم، نحتج بقول التابعين لو أجمعوا، ونحتج بقول الصحابة الطيبين، أما أن ينفرد قول ويخرج عن الجماعة والجادة.. فإذا كان قائله من أهل الهدى نلتمس له عذراً، ونرده عليه ونسأل الله له المغفرة، أما أن يكون هذا الخطأ حجة علينا في ترك سنة نبينا عليه الصلاة والسلام وأقوال الصحابة والتابعين؛ فهذا هو الضلال المبين، ولذلك نقل عن العبد الصالح سليمان التيمي ، المتوفى سنة ثلاث وأربعين ومائة للهجرة، شيخ الإسلام في زمنه، كما في حلية الأولياء وجامع بيان العلم وفضله وما ينبغي في روايته وحله للإمام ابن عبد البر ، وكما في كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للإمام الخلال ، قال هذا العبد الصالح سليمان التيمي : من تتبع زلل العلماء ضل، ومن أخذ برخصة كل عالم اجتمع فيه الشر كله. فهذه زلة من مجاهد وترخص مردود يرد عليه ويستغفر له وانتهى الأمر، أما أن نبني عقيدة على هذا القول، والله هذا هو محض الضلال. وهذا القول الذي قاله سليمان التيمي نقل مثله عن معمر بن راشد وعن إبراهيم بن أدهم عليهم جميعاً رحمة الله كما في كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولفظ إبراهيم بن أدهم يقول: من تبع شاذ العلماء فقد حمل شراً كثيراً. ولذلك يقول الإمام ابن القيم عليه رحمة الله في كتابه إغاثة اللهفان في التحذير من مصائد الشيطان، يقول: من تبع زلل العلماء تزندق أو كاد. فكل إنسان يخطئ ويصيب، ويؤخذ من قوله ويترك إلا المصطفى عليه صلوات الله وسلامه، إذا كان نبينا عليه الصلاة والسلام -كما تقدم- يقول: (وأعلاهم منزلة من ينظر إلى الله مرتين: في الغداة وفي العشي)، فبقي قولٌ لـمجاهد أو غيره؟ لا ثم لا، فلا يعترض علينا بقول مجاهد ، ولا يوجد للضالين عمدة في كلام سلفنا الطيبين إلا هذا القول فقط، وتراهم يلوحون به في كل مناسبة. سبحان الله! إذا كان شذوذ وخطأ وعثرة ممن وقعت، هل تبنى عليها عقيدة في دين الإسلام؟ فماذا بعد الحق إلا الضلال! فهذا القول منقول عن مجاهد ، لكنه شذوذ وعثرة نطرحه ونسأل الله أن يغفر لقائله.
آداب متعلقة بالرؤية
بعد أن أورد الإمام ابن تيمية عليه رحمات ربنا البرية هذه المسألة، ذكر آداباً حقيقة ينبغي أن نقف عندها لنميز المتفق عليه من المختلف، لتنظر لإنصاف أهل السنة، هذه جرى حولها خلاف ونزاع لتعارض الأدلة من حيث الظاهر، وأما تلك فقلنا: لا نزاع فيها ولا خلاف، فمنكر الرؤية -أي: رؤية المؤمنين لوجه الله الكريم في جنات النعيم- كافر خارج من الملة، ومنكر رؤية الكفار والمنافقين لله في عرصات الموقف، نقول: قول مقبول تحتمله الأدلة، انتبه! لكن الراجح والمعتمد حصول الرؤية، وهذا كما سيأتينا في رؤية نبينا عليه الصلاة والسلام لربنا ففيها أربعة أقوال، والقائل بواحد منها له سعة، لابد من هذا، المكان الذي احتملته الأدلة وتوسع فيه سلفنا لا نخرج عنهم، كما قلنا: كتاب وسنة وسلف الأمة، ومن أتانا بشيء جديد نقول: ضعه في جيبك واتركه عندك ولا حاجة لنا به، فإن نقلت لنا عن السلف فعلى العين والرأس، وعن نبينا عليه الصلاة والسلام ففوق ذلك، وعن الله جل وعلا فهو ربنا ونعم من تنقل عنه، أما أن تقول: هذا رأيي فدعه في جيبك.إذاً: هذه المسألة فيها ثلاثة أقوال منقولة عن علماء أهل السنة، والحكم على المخالف فيها ليس كالحكم على منكر الرؤية في الآخرة، أي: رؤية المؤمنين لربهم الكريم في جنات النعيم، فهذا كافر بلا شك، فإذا كان عنده شبهة تزال شبهته وتقام عليه الحجة، فإن أصر فهو كافر إذا وجدت الدولة الإسلامية تضرب رقبته، فلابد من التفريق بين هذا وبين ذاك، وأما هذا فعندنا آداب انتبهوا لها إخوتي الكرام:الأدب الأول: من سكت في هذه المسألة، قال الإمام ابن تيمية عليه رحمة الله: لا يجوز هجره ولا يحل تركه، سكت قال: يا عباد الله! المسألة أرى أن الأدلة فيها متعارضة، فلا أثبتها ولا أنكرها بل أسكت، أقول: رؤية المؤمنين لوجه الله الكريم ثابتة في جنات النعيم وكفى؛ نقول: جزاك الله خيراً وبارك فيك، من سكت يسعه السكوت.الأدب الثاني: لا يجوز أن نجعل هذه المسألة محنة وشعاراً لنا نمتحن بها الناس، ونفاتح بها العامة ونقول: هل الكفار يرون الله أم لا؟ حتماً سيقول لك الكافر: لا، فهل نقول: أنت ضال؟ وأنت ما تعرف أمور الاعتقاد؟ كل واحد سيرى ربه؟ حتماً لا؛ لأن الرؤية إذا أطلقت المراد منها رؤية الإكرام، فلا يجوز إذاً أن نجعلها شعاراً وسبباً للمحنة والخصوم فيما بيننا، يأتي محل البحث فنبينها بأدلتها، وننصف الناس فيها، ولهم -كما قلت- شبه متعللة، فلابد من إنصافهم فنقول: الأدلة تتسع، فمن قال بخلاف هذا القول فهو معذور، لكن هذا الذي يظهر هو الراجح والعلم عند الله.الأدب الثالث: قال الإمام ابن تيمية : لا يجوز لأحد أن يطلق القول بأن المنافقين والكفار يرون العزيز الغفار لأمرين معتبرين:الأمر الأول: أن الرؤية إذا أطلقت تنصرف إلى رؤية الكرامة والإحسان، ورؤية هؤلاء ليست بإكرام ولا إحسان، إنما هي من باب التعريف والتعذيب.فإذا قيل: إنها حاصلة فلم لا يجوز أن نطلقها لهم وأن نقول: إن الكفار يرون ربهم؟ نقول: الخلق يرون ربهم، وعموم الناس يرون ربهم في عرصات الموقف، والمكلفون يرون ربهم، والإنس قاطبة يرون ربهم، لكن لا نقول: خصوص الكافر والمنافق؛ لأن الرؤية إذا أطلقت تنصرف إلى رؤية الكرامة، وهؤلاء لا تحصل لهم.الاعتبار الثاني: الحكم العام إذا كان تخصيص بعضه باللفظ خروجاً عن الجميع، فلا يجوز أن نخص هذا البعض بذلك اللفظ، ولا يجوز أن نطلقه عليه.الحكم الآن عام، لكن عندما تخص الكافر بهذه الرؤية خرجت عن الأمر الذي هو مقرر عند المؤمنين، وهو أن الرؤية إكرام، وهؤلاء كأنهم أكرموا، وهذا كما قال أئمتنا: إن الله سبحانه وتعالى يقال عنه: رب كل شيء وخالق كل شيء، ولا يجوز أن تقول: إنه رب الكلاب والخنازير، وإذا سألت الله فقل: يا رب العالمين اغفر لي، ويا خالق كل شيء أغثني، ودخل في كل شيء: الشيطان والملائكة، لكن لا يجوز أن تفرد إضافة ربوبية الله إلى شيء ممتهن خشية إشعار ذلك بالنقص، والنبي عليه الصلاة والسلام كان يقول كما في صحيح مسلم : (والشر ليس إليك)، وكنت قد بينت المعاني الخمسة التي تدل عليها هذه الجملة المباركة في دروسنا في الحديث في مسجد المعمورة.أحد المعاني الخمسة قلنا: لا يضاف إليك على انفراده، فلا يقال: يا رب الكلاب والخنازير، ويا خالق القرود والشياطين، لا يقال هذا، بل يقال: يا رب الملائكة وجبريل، يا رب النبيين والمؤمنين، اللهم رب الطيبين، أو أضف ربوبيته إلى عموم مخلوقاته ليدخل البر والفاجر: يا رب العالمين، يا خالق الخلق أجمعين، فهنا عندما تطلق الرؤية للكفار، هذا اللفظ العام عندما خصصته ببعض أفراده خرجت عن الجميع، ونحن قلنا: الرؤية عامة، فأطلق العموم لا حرج، أما أن تخصها بهذا الصنف الذي يوهم النقص فلا يجوز، انتبهوا لهذه الآداب التي ذكرها هذا الإمام، نسأل الله أن يجعل قبره روضة من رياض الجنة.وكم تهكم الخليلي بالإمام ابن تيمية عليه رحمة الله، وكم تهكم بتلميذه ابن القيم عندما رد أقوالهما، وحتى وصل به الشطط عندما نقل الإمام ابن القيم كلاماً عن عبد الله بن المبارك : أن المؤمنين يرون ربهم يوم القيامة ويتلذذون بالنظر إلى نور وجهه الكريم في جنات النعيم، والله يحجب أعداءه عن هذه النعمة، قال: ومثل هذا الكلام ينبغي أن يدخر؛ لأنه من النوادر التي تتسلى بها الثكلى. كلام أئمتنا صار نوادر تتسلى بها الثكلى، من مات ولدها الوحيد! هكذا تعظيم أئمتنا! هذا الإمام ابن تيمية نظر بإنصاف محل الإجماع إجماع، ومحل الافتراق خلاف، هذه مسألة لا إجماع فيها، فلابد أن تتسع صدورنا لا لأهوائنا، بل كما قلت: عمدتنا كتاب وسنة وسلف الأمة، فالأئمة والسلف توسعوا في هذا، ورأوا أن الأدلة تحتمل هذه الأقوال فعلى العين والرأس، لكن الذي يظهر -والعلم عند الله- كما قلت: أن القول بعموم الرؤية لجميع الخلق أقوى.
 بيان خطأ مجاهد في نفيه للرؤية في هذه الآية
هذه الآية الأولى إخوتي الكرام من الآيات الخمس التي سنتدارسها، وتدل على أن المؤمنين يرون ربهم في جنات النعيم، وقبل أن أنتقل إلى الآية الثانية يوجد حول دلالة الآية الأولى إشكال نذكره من باب الإنصاف، فنحن إن شاء الله من أهل الحق، ونسأل الله أن يكرمنا برؤية ربنا الحق، نذكر ما لنا وما علينا ونزن بالقسطاس المستقيم، وليس حالنا كحال أهل البدع الذين ينظرون بعين ويغمضون الأخرى.إن قيل: إنه ثبت عن مجاهد بن جبر -الذي توفي سنة ثلاث ومائة للهجرة، وهو تلميذ الصحابي الجليل ابن عباس رضي الله عنهم أجمعين- إن قيل: إنه ثبت عن هذا العبد الصالح في تفسير الطبري بسند صحيح كالشمس ما يشير إلى خلاف ما ذكرنا، فقال مجاهد : (إلى ربها ناظرة): إلى ثواب ربها منتظرة، ولا يراه شيء من خلقه. إن قيل: إن هذا روي، فنقول: نعم قد روي، ونحن لا ننكر روايته، لكن هذه الرواية لابد من أن نقف عندها -إخوتي الكرام- لنبين هل قول مجاهد أولى بالاتباع أم الأقوال الأخرى التي قررنا دلالتها، وسنذكر بقية الأدلة إن شاء الله عليها؟هذا يحتاج إذاً إلى حكم منصف، نعم هذا أثر عن مجاهد ، ومجاهد بن جبر مع إمامته وجلالته ورفعة قدره أحياناً كان يرخي لعقله العنان فلا يتقيد بما ثبت عن الصحابة الكرام، ولذلك قال أئمتنا في ترجمته: كانوا يهابون تفسيره ويحترزون منه، فلا يأخذونه إلا بتدقيق وتمحيص؛ لأنه أحياناً كان يأخذ عن أهل الكتاب، وأحياناً يقول باجتهاده دون موافقة من سبقه، وكل إنسان يؤخذ من قوله ويترك إلا المصطفى صلوات الله عليه وسلامه.لقد قال مجاهد بن جبر في قول الله جل وعلا: فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ [الأعراف:166]، قال: مسخت قلوبهم ولم تمسخ أبدانهم، وهذا مثل ضربه الله لهم كقوله في اليهود عليهم وعلى النصارى لعائن ربنا المعبود: مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ [الجمعة:5]، وهكذا يقول مجاهد في تلك الآية: فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً [الأعراف:166]، أي: صيروا قردة في الوصف، لا أن أبدانهم مسخت قردة، وهذا باطل قطعاً وجزماً، يوافق عليه أهل البدع وأهل الحق، وأن تفسير مجاهد قد ترك، وقد خالف شيخه ابن عباس ، وخالف الصحابة الكرام والتابعين في تفسير تلك الآية، فالمراد من ذلك: المسخ الحقيقي لأبدانهم، وهذا هو الثابت عن نبينا عليه الصلاة والسلام.فانفراد مجاهد بأن المسخ هنا مسخ معنوي باطل، وما قلناه هناك فنقوله هنا، نقول: مجاهد أخطأ فكان ماذا؟ يرد عليه خطؤه ولا يؤخذ به، قال الإمام ابن كثير في تفسيره عند هذه الآية من سورة القيامة: إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ [القيامة:23]: أبعد قائل هذا القول النجعة.. والنجعة من الانتجاع، وهو المكان الذي يطلب فيه الإنسان الكلأ والمرعى لماشيته.أبعد النجعة وأبطل فيما ذهب إليه.وقال الإمام ابن عبد البر : إن هذا القول من مجاهد شذوذ باطل. وقال الإمام الدارمي بعد أن رد قول مجاهد في كتابه الرد على الجهمية: نقول للجهمية ولفروخهم من خوارج وإباضية ومن شيعة، نقول لهم: أخبرونا كيف ألزمتم أنفسكم باتباع المتشابه وترك المحكم؟ كيف رضيتم أن تتبعوا قول فرد وتتركوا قول الصحابة وبقية التابعين، وتتركوا بعد ذلك قول نبينا الأمين عليه الصلاة والسلام؟! يقول: هذه علامة على ضلالكم، والله جل وعلا جعل علامة أهل الضلال اتباع المتشابه، فقال: هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الأَلْبَابِ [آل عمران:7]، إذا أخطأ مجاهد فهل جعل الله مجاهد بن جبر حجة علينا؟ نعم، نحتج بقول التابعين لو أجمعوا، ونحتج بقول الصحابة الطيبين، أما أن ينفرد قول ويخرج عن الجماعة والجادة.. فإذا كان قائله من أهل الهدى نلتمس له عذراً، ونرده عليه ونسأل الله له المغفرة، أما أن يكون هذا الخطأ حجة علينا في ترك سنة نبينا عليه الصلاة والسلام وأقوال الصحابة والتابعين؛ فهذا هو الضلال المبين، ولذلك نقل عن العبد الصالح سليمان التيمي ، المتوفى سنة ثلاث وأربعين ومائة للهجرة، شيخ الإسلام في زمنه، كما في حلية الأولياء وجامع بيان العلم وفضله وما ينبغي في روايته وحله للإمام ابن عبد البر ، وكما في كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للإمام الخلال ، قال هذا العبد الصالح سليمان التيمي : من تتبع زلل العلماء ضل، ومن أخذ برخصة كل عالم اجتمع فيه الشر كله. فهذه زلة من مجاهد وترخص مردود يرد عليه ويستغفر له وانتهى الأمر، أما أن نبني عقيدة على هذا القول، والله هذا هو محض الضلال. وهذا القول الذي قاله سليمان التيمي نقل مثله عن معمر بن راشد وعن إبراهيم بن أدهم عليهم جميعاً رحمة الله كما في كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولفظ إبراهيم بن أدهم يقول: من تبع شاذ العلماء فقد حمل شراً كثيراً. ولذلك يقول الإمام ابن القيم عليه رحمة الله في كتابه إغاثة اللهفان في التحذير من مصائد الشيطان، يقول: من تبع زلل العلماء تزندق أو كاد. فكل إنسان يخطئ ويصيب، ويؤخذ من قوله ويترك إلا المصطفى عليه صلوات الله وسلامه، إذا كان نبينا عليه الصلاة والسلام -كما تقدم- يقول: (وأعلاهم منزلة من ينظر إلى الله مرتين: في الغداة وفي العشي)، فبقي قولٌ لـمجاهد أو غيره؟ لا ثم لا، فلا يعترض علينا بقول مجاهد ، ولا يوجد للضالين عمدة في كلام سلفنا الطيبين إلا هذا القول فقط، وتراهم يلوحون به في كل مناسبة. سبحان الله! إذا كان شذوذ وخطأ وعثرة ممن وقعت، هل تبنى عليها عقيدة في دين الإسلام؟ فماذا بعد الحق إلا الضلال! فهذا القول منقول عن مجاهد ، لكنه شذوذ وعثرة نطرحه ونسأل الله أن يغفر لقائله.
رؤية النساء لله تعالى يوم القيامة
الفرع الثاني: هل النساء يرين ربهن في جنات النعيم؟وإنما أوردت هذه المسألة لأن بعض كتب التوحيد تعرضت لها، وأنا أعجب غاية العجب عندما يقال: هذه المسألة كمسألة الفرع الأول! لا ثم لا.أيضاً أورد بعض من تكلم في هذه المسألة ثلاثة أقوال، كما فعل الإمام السيوطي في رسالة ألفها في هذه المسألة سماها: تحفة الجلساء برؤية الله للنساء، وأورد ثلاثة أقوال:القول الأول: أنهن لا يرينه أبداً.. يا عبد الله! لم هذا الشطط؟ ولم تضييق رحمة الله؟ قال: لأنهن مقصورات في الخيام. ونحن أيضاً في خيامنا ونرى ربنا كما نرى القمر ليلة البدر، وهنا تشبيه للرؤية بالرؤية لا للمرئي بالمرئي، واحذر هوس الخليلي ؛ لأنه يقول: أنتم تقولون: بلا كيف، والحديث يرد عليكم، نقول: كما ترون القمر، هذا تشبيه للرؤية بالرؤية لا للمرئي بالمرئي، والحديث ليس فيه تشبيهاً، هذا كلام النبي عليه الصلاة والسلام، نراه بلا كيف كما قال النبي: (كما ترون القمر)، فهو تشبيه الرؤية بالرؤية، يعني: ترون الله جلياً واضحاً لا لبس في ذلك، لا تشبيه المرئي بالمرئي، تعالى الله أن يشبه شيء! فنقول: حتى لو كن مقصورات، فإنه كما جاء في الحديث: ( لا تضامُون في رؤيته ) ( لا تضارُّون في رؤيته ) فلا يلحقها ضيم ولا تحتاج أن تزاحم لا النساء ولا الرجال، فماذا يلزم؟ يعني: ما المحظور إذا رأت وجه العزيز الغفور؟هذا القول الأول، وهو باطل لا شك، والقائل به ظالم لنفسه عاص لربه، أجحف النساء حقهن وافترى على دين الله وتكلم بغير بينة.القول الثاني: أنهن يرين الله، لكن في أيام المواسم والأعياد والجمع فقط، كما أنه شرع لهن أن يحضرن المواسم مع المؤمنين في هذه الحياة، كما في الأعياد ينبغي أن تخرج الحيض وذوات الخدور من أجل أن يشهدن الخير ودعوة المسلمين في العيدين، فإذاً هذا الاجتماع الذي كان يحصل في الدنيا نظيره في الآخرة أيام المواسم: الجمعة الذي هو يوم العيد، وهكذا أيام الأعياد يحصل للنساء فيها رؤية؛ لأن التجلي يكون عاماً للنساء ولغيرهن، ولا دليل يدل على هذا، فلا يوجد ما يثبت هذا من دليل صالح معتبر.القول الثالث: وهو القوي ولا يصح ما عداه: أنهن في الحكم كالرجال، ويدل على هذا أمران معتبران ذكرهما شيخ الإسلام الإمام ابن تيمية في مجموع الفتاوى في الجزء السادس صفحة ثلاثين وأربعمائة، وبحث في هذه المسألة من صفحة أربعمائة وثلاثين إلى صفحة أربعمائة وستين في ثلاثين صفحة متتالية في موضوع رؤية النساء لربهن، وذكر أمرين يدلان على هذا القول الثالث، وأسأل الله جل وعلا أن يجعله ممن يرون وجه الله في الجنة كل يوم مرتين، كما ذكر هذين الأمرين، وأن يجعلنا معه تبعاً له لحبنا له إنه أرحم الراحمين وأكرم الأكرمين، فالمرء مع من أحب.الأمر الأول: يقول هذا الإمام المبارك: النصوص المخبرة بالرؤية عامة للمؤمنين، ويدخل في هذا الوصف الكريم: النساء والرجال، فعندما يقول الله: لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ [يونس:26]، هذا ليس خاصاً بالرجال أو بالنساء بل هو شامل للصنفين، للمؤمنين في الجنة، فلهم الزيادة وهي النظر، فكما شمل هذا المعنى لذكور المؤمنين، يشمل أيضاً لإناث المؤمنين تماماً، النصوص المخبرة بالرؤية عامة للمؤمنين، فينبغي أن تشمل الصنفين، ومثله قول الله جل وعلا عن المتقين: كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ [المطففين:18-19]، هذا عام للرجال والنساء، وهكذا بقية النصوص كلها عامة ليس فيها تخصيص للذكور بالحكم، وعندنا نحن في هذه الحياة ما يخاطب به الرجال ينصرف إلى النساء تبعاً، وما يشمل الرجل يشمل المرأة إلا ما قام عليه دليل التخصيص، فعندما يقول الله: (أقيموا الصلاة) صيغة خطاب للذكور، فالنساء يدخلن في هذا تماماً.وأحياناً قد يذكر الله الحكم في حق النساء على سبيل التخصيص، وأحياناً لا يذكر قال تعالى: قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ [النور:30]، فدخل النساء والرجال، لكن الله أفردهن بعد ذلك بالذكر لمزيد اهتمام بما أن هذا الأمر يتساهل به كل من الصنفين: وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ [النور:31]، لكن لو لم يقل للزم المرأة ما يلزم الرجل، فما يعامل به الرجل تعامل به المرأة، والنساء شقائق الرجال، ومثيلات للرجال في الحكم إلا ما قام عليه دليل التخصيص.الأمر الثاني: وهذا يفرح به النساء كثيراً وهو: أن كثيراً من النساء أعقل من كثير من الرجال، وأمنا عائشة رضي الله عنها هل يجوز أن نقرنها بنا؟ والله إن في ذلك تنقيصاً لقدرها، فهي امرأة لا شك رضي الله عنها وأرضاها، لكنها أفضل من ملء الأرض من الرجال، نعم كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا قليل، لكن فيهن كاملات، وكم من امرأة أفضل من ملء الأرض من الرجال، فهل يعقل أن تكون الرؤية للناقص ولا تكون للكامل؟ هذا في الحقيقة إجحاف في حق الكامل، ووضع للشيء في غير موضعه، وعليه فينبغي أن تثبت الرؤية لكل مؤمن ذكراً أو أنثى، وهذا هو الحق في هذه المسألة.نسأل الله بفضله ورحمته أن يرزقنا لذة النظر إلى وجهه الكريم في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة إنه أرحم الراحمين وأكرم الأكرمين، ونسأله أن يمن بذلك على أمهاتنا وعلى آبائنا وعلى شيوخنا وعلى من علمنا وتعلم منا وعلى جميع المسلمين والمسلمات إنه أرحم الراحمين وأكرم الأكرمين.وصلى الله على نبينا محمد وعلى جميع الأنبياء والمرسلين وسلم تسليماً كثيراً، والحمد لله رب العالمين، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 بيان خطأ مجاهد في نفيه للرؤية في هذه الآية
هذه الآية الأولى إخوتي الكرام من الآيات الخمس التي سنتدارسها، وتدل على أن المؤمنين يرون ربهم في جنات النعيم، وقبل أن أنتقل إلى الآية الثانية يوجد حول دلالة الآية الأولى إشكال نذكره من باب الإنصاف، فنحن إن شاء الله من أهل الحق، ونسأل الله أن يكرمنا برؤية ربنا الحق، نذكر ما لنا وما علينا ونزن بالقسطاس المستقيم، وليس حالنا كحال أهل البدع الذين ينظرون بعين ويغمضون الأخرى.إن قيل: إنه ثبت عن مجاهد بن جبر -الذي توفي سنة ثلاث ومائة للهجرة، وهو تلميذ الصحابي الجليل ابن عباس رضي الله عنهم أجمعين- إن قيل: إنه ثبت عن هذا العبد الصالح في تفسير الطبري بسند صحيح كالشمس ما يشير إلى خلاف ما ذكرنا، فقال مجاهد : (إلى ربها ناظرة): إلى ثواب ربها منتظرة، ولا يراه شيء من خلقه. إن قيل: إن هذا روي، فنقول: نعم قد روي، ونحن لا ننكر روايته، لكن هذه الرواية لابد من أن نقف عندها -إخوتي الكرام- لنبين هل قول مجاهد أولى بالاتباع أم الأقوال الأخرى التي قررنا دلالتها، وسنذكر بقية الأدلة إن شاء الله عليها؟هذا يحتاج إذاً إلى حكم منصف، نعم هذا أثر عن مجاهد ، ومجاهد بن جبر مع إمامته وجلالته ورفعة قدره أحياناً كان يرخي لعقله العنان فلا يتقيد بما ثبت عن الصحابة الكرام، ولذلك قال أئمتنا في ترجمته: كانوا يهابون تفسيره ويحترزون منه، فلا يأخذونه إلا بتدقيق وتمحيص؛ لأنه أحياناً كان يأخذ عن أهل الكتاب، وأحياناً يقول باجتهاده دون موافقة من سبقه، وكل إنسان يؤخذ من قوله ويترك إلا المصطفى صلوات الله عليه وسلامه.لقد قال مجاهد بن جبر في قول الله جل وعلا: فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ [الأعراف:166]، قال: مسخت قلوبهم ولم تمسخ أبدانهم، وهذا مثل ضربه الله لهم كقوله في اليهود عليهم وعلى النصارى لعائن ربنا المعبود: مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ [الجمعة:5]، وهكذا يقول مجاهد في تلك الآية: فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً [الأعراف:166]، أي: صيروا قردة في الوصف، لا أن أبدانهم مسخت قردة، وهذا باطل قطعاً وجزماً، يوافق عليه أهل البدع وأهل الحق، وأن تفسير مجاهد قد ترك، وقد خالف شيخه ابن عباس ، وخالف الصحابة الكرام والتابعين في تفسير تلك الآية، فالمراد من ذلك: المسخ الحقيقي لأبدانهم، وهذا هو الثابت عن نبينا عليه الصلاة والسلام.فانفراد مجاهد بأن المسخ هنا مسخ معنوي باطل، وما قلناه هناك فنقوله هنا، نقول: مجاهد أخطأ فكان ماذا؟ يرد عليه خطؤه ولا يؤخذ به، قال الإمام ابن كثير في تفسيره عند هذه الآية من سورة القيامة: إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ [القيامة:23]: أبعد قائل هذا القول النجعة.. والنجعة من الانتجاع، وهو المكان الذي يطلب فيه الإنسان الكلأ والمرعى لماشيته.أبعد النجعة وأبطل فيما ذهب إليه.وقال الإمام ابن عبد البر : إن هذا القول من مجاهد شذوذ باطل. وقال الإمام الدارمي بعد أن رد قول مجاهد في كتابه الرد على الجهمية: نقول للجهمية ولفروخهم من خوارج وإباضية ومن شيعة، نقول لهم: أخبرونا كيف ألزمتم أنفسكم باتباع المتشابه وترك المحكم؟ كيف رضيتم أن تتبعوا قول فرد وتتركوا قول الصحابة وبقية التابعين، وتتركوا بعد ذلك قول نبينا الأمين عليه الصلاة والسلام؟! يقول: هذه علامة على ضلالكم، والله جل وعلا جعل علامة أهل الضلال اتباع المتشابه، فقال: هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الأَلْبَابِ [آل عمران:7]، إذا أخطأ مجاهد فهل جعل الله مجاهد بن جبر حجة علينا؟ نعم، نحتج بقول التابعين لو أجمعوا، ونحتج بقول الصحابة الطيبين، أما أن ينفرد قول ويخرج عن الجماعة والجادة.. فإذا كان قائله من أهل الهدى نلتمس له عذراً، ونرده عليه ونسأل الله له المغفرة، أما أن يكون هذا الخطأ حجة علينا في ترك سنة نبينا عليه الصلاة والسلام وأقوال الصحابة والتابعين؛ فهذا هو الضلال المبين، ولذلك نقل عن العبد الصالح سليمان التيمي ، المتوفى سنة ثلاث وأربعين ومائة للهجرة، شيخ الإسلام في زمنه، كما في حلية الأولياء وجامع بيان العلم وفضله وما ينبغي في روايته وحله للإمام ابن عبد البر ، وكما في كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للإمام الخلال ، قال هذا العبد الصالح سليمان التيمي : من تتبع زلل العلماء ضل، ومن أخذ برخصة كل عالم اجتمع فيه الشر كله. فهذه زلة من مجاهد وترخص مردود يرد عليه ويستغفر له وانتهى الأمر، أما أن نبني عقيدة على هذا القول، والله هذا هو محض الضلال. وهذا القول الذي قاله سليمان التيمي نقل مثله عن معمر بن راشد وعن إبراهيم بن أدهم عليهم جميعاً رحمة الله كما في كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولفظ إبراهيم بن أدهم يقول: من تبع شاذ العلماء فقد حمل شراً كثيراً. ولذلك يقول الإمام ابن القيم عليه رحمة الله في كتابه إغاثة اللهفان في التحذير من مصائد الشيطان، يقول: من تبع زلل العلماء تزندق أو كاد. فكل إنسان يخطئ ويصيب، ويؤخذ من قوله ويترك إلا المصطفى عليه صلوات الله وسلامه، إذا كان نبينا عليه الصلاة والسلام -كما تقدم- يقول: (وأعلاهم منزلة من ينظر إلى الله مرتين: في الغداة وفي العشي)، فبقي قولٌ لـمجاهد أو غيره؟ لا ثم لا، فلا يعترض علينا بقول مجاهد ، ولا يوجد للضالين عمدة في كلام سلفنا الطيبين إلا هذا القول فقط، وتراهم يلوحون به في كل مناسبة. سبحان الله! إذا كان شذوذ وخطأ وعثرة ممن وقعت، هل تبنى عليها عقيدة في دين الإسلام؟ فماذا بعد الحق إلا الضلال! فهذا القول منقول عن مجاهد ، لكنه شذوذ وعثرة نطرحه ونسأل الله أن يغفر لقائله.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , رؤية المؤمنين لربهم [1] للشيخ : عبد الرحيم الطحان

http://audio.islamweb.net